الحُقُّ : وعاء صَغيرٌ ذو غطاء يُتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما
الحُقُّ: الجُحْرُ
الحُقُّ: النُّقْرة التي فيها رَأْسُ الفَخِذَ
الحُقُّ :النقْرَةُ التي في رأس الكَتِف
الحُقُّ: رَأسُ العَضُدِ
الحُقُّ :الأرضُ المُطمَئنَّةُ
حُقّ : (اسم)
حُقّ : جمع حُقّة
حِقّ : (اسم)
الجمع : أحُقٌّ ، و حِقاق
الحِقّ من الإبل: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأمكن رُكوبُهُ أو الحَمْلُ عليه
,
الحَقُّ
ـ الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، (والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ)، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ. ـ حَقَّةُ: أخَصُّ منه، وحقيقَةُ الأمرِ. ـ قولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، وحِقِّ لِقاحِها: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها. ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه. ـ حاقُّ الجُوعِ: صادِقُه. ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وحاقُّ الشُّجاعِ، وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما. ـ حاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ، كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم. ـ حَقَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ، كأَحَقَّهُ، ـ حَقَّ الشيءَ: أَوْجَبَهُ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ، ـ حَقَّ الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ، ـ حَقَّ فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ، ـ في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ، ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ، ـ حَقَقْتُ الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ، ـ حَقَقْتُ فُلاناً: أتَيْتُهُ. ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا، ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى. ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ. ـ حَقيقَةُ: ضِدُّ المجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ. ـ بناتُ الحُقَيْقِ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم. ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ. ـ حُقَّةُ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، والمَرْأَةُ، ـ حُقُّ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ. ـ حُقِّيُّ: تَمْرٌ. ـ حِقُّ من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ وحِقَاقٌ، وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ. وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً. ـ حِقَّةُ: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي. ـ أُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ. ـ حِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ. ـ حِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه. ـ ''إذا بَلَغْنَ، ـ (أي) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى'': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ، أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ. ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ. ـ أَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ. ـ أحْقَقْتُه: أوجَبْتُه، ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً، ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها. ـ مُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ. ـ مَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ. ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ. ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ، ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ. ـ احْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ. ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ. ـ احْتقَّا: اخْتَصَمَا، ـ احْتقَّ المالُ: سَمِنَ، ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ، ـ احْتقَّ الفَرَسُ: ضَمُرَ. ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ. ـ اسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ. ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ. ـ حقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ. ـ التَّحاقُّ: التَّخاصُمُ. ـ حاقَّهُ: خاصَمَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
التحق به
أدركه، لحقه ولصق به.
المعجم: عربي عامة
الْتَحَقَ
الْتَحَقَ به: أَدركَه. و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه.
المعجم: المعجم الوسيط
تَحَقَّى
تحقى - تحقيا 1-شكا «حقوه»، وهو خصره
المعجم: الرائد
معنى تحقي في قاموس معاجم اللغة
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي، نسبة إلى الحق، وهو المعروف بأداء الحقوق، وإحقاقها، الموازن للأمور. ومع أن الاسم عربي فإن معظم من تسمى به العرب في العصر العثماني، أو الأتراك. وإسماعيل حقي من أدبائهم اللامعين. اصل اسم حَقِّي: عربي من مشاهير هذا الاسم: يحيى حقي:
يحيى حقي محمد حقي (17 يناير 1905م - 9 ديسمبر 1992م) كاتب وروائي مصري. ولد يحيى حقي في أسرة لها جذور تركية في القاهرة وقد حصل على تعليم جيد حتى انخرط في المحاماة حيث درس في معهد الحقوق بالقاهرة وكان تخرجه منه في عام 1925م. ويعتبر يحيى حقي علامة بارزة في الأدب والسينما وهو من كبار الأدباء المصريين بجانب نجيب محفوظ ويوسف ادريس. قضى يحيى حقي عمره كله في الخدمة المدنية وعمل بالسلك الدبلوماسي المصري.تم تعيينه في منصب مستشار في دار الكتب والوثائق القومية. وأما في مجاله الأدبي فقد نشر أربعة مجموعات من القصص القصيرة. ومن أشهر روايته «قنديل أم هاشم». كتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى، وكما عمل محررا لمجلة أدبية وهي المجلة من عام 1961م إلى عام 1971م وقد منعت المجلة عن النشر في مصر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَحَقِّيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أحقُّ: أهليّة وجدارة "ترى الإدارات المحليّة أحقّيتها في الإشراف على التَّعليم في أقاليمها".