وصف و معنى و تعريف كلمة تحكل:


تحكل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و كاف (ك) و لام (ل) .




معنى و شرح تحكل في معاجم اللغة العربية:



تحكل

جذر [حكل]

  1. تَحَكّلَ: (فعل)
    • تَحَكّلَ : لجّ بالجهل
  2. حَكَل: (فعل)
    • حَكَل حَكلًا
    • حَكَل عليه الأمرُ: أَشكلَ والتبس
    • حَكَل في مشيه: تثاقل وتباطأَ
    • حَكَل فلانٌ الرمحَ: أقامت على إحدى رجليه
    • حَكَل فلانا بالعصا: ضربه بها
  3. حَكل: (اسم)
    • حَكل : مصدر حَكَل
  4. حُكَل: (اسم)
    • حُكَل : جمع حُكلة


  5. حُكْل: (اسم)
    • حُكْل : جمع حَكْلَاءُ
  6. حُكَّل: (اسم)
    • حُكَّل : جمع حاكِل
  7. حُكل: (اسم)
    • حُكل : جمع أحْكَلُ
  8. أَحْكَلَ: (فعل)
    • أَحْكَلَ عليه الأمرُ: حَكَلَ
    • أَحْكَلَ عليهم: أَثار عليهم شرًّا
  9. اِحتَكَل: (فعل)
    • احْتَكَل فلانٌ: تعلَّم العجميَّة بعد العربية
    • احْتَكَل عليه الأمرُ: حَكَلَ
  10. حاكِل: (اسم)


    • الجمع : حُكَّلٌ ، حُكَّال
    • الحاكِل : المخَمِّنُ
  11. حُكَّال: (اسم)
    • حُكَّال : جمع حاكِل
  12. أحْكَلُ: (اسم)
    • الجمع : حُكلٌ ، المؤنث : حَكلاءُ
    • الأحْكَلُ : الأعجمُ من الطيور والبهائم
    • الأحْكَلُ: ما لا يُسمع له صَوت كالذِّرِّ والنمل
  13. حُكلة: (اسم)
    • الجمع : حُكَل
    • الحُكْلةُ : العُجْمة لا يبين صاحبها الكلامَ
    • الحُكْلةُ :الاستمرارُ في الجدل جَهْلاً
    • الحُكْلةُ :اللُّثغة
  14. حُكْل: (اسم)
    • حُكْل :جمع أَحْكَل
  15. حُكَّل: (اسم)
    • حُكَّل :جمع حاكِل
  16. حَكلاءُ: (اسم)


    • حَكلاءُ : مؤنت أحْكَلُ
  17. حَكيلة: (اسم)
    • الجمع : حَكائِل
    • الحَكِيلة : اللُّثْغة
  18. حَكَل عليه الأمرُ:
    • أَشكلَ والتبس.
  19. حَكَل فلانٌ الرمحَ:
    • أقامت على إحدى رجليه.
  20. حَكَل فلانا بالعصا:
    • ضربه بها.
  21. حَكَل في مشيه:
    • تثاقل وتباطأَ.
  22. حَكائِل : (اسم)


    • حَكائِل : جمع حَكيلة
,
  1. تَحَكّل
    • تحكل - تحكلا
      1-خاصم عن جهل وسوء تفاهم

    المعجم: الرائد

  2. تَحَكّلَ
    • تَحَكّلَ : لجّ بالجهل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حُكْلُ
    • ـ حُكْلُ: ما لا يُسْمَعُ صَوتُهُ، كالذَّرِّ، واسمٌ لسُليمانَ، عليه الصلاةُ والسلامُ،
      ـ حُكْلُ في الفرسِ: امِّساحُ نَساهُ، ورَخاوَةٌ في كَعْبَيْهِ،
      ـ حُكْلَةُ: العُجْمَةُ في الكلامِ.
      ـ حَكَلَ عليَّ الخَبَرُ: أشْكَلَ، كأَحْكَلَ،
      ـ حَكَلَ الرُّمْحَ: أقامَه على إحْدَى رِجْلَيْهِ،
      ـ حَكَلَ بالعَصا: ضَرَبَ.
      ـ حَوْكَلُ: القصيرُ، والبَخيلُ،
      ـ حَوْكَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.
      ـ احْتَكَلَ: اشْتَكَلَ، وتَعَلَّمَ العَجَميَّةَ بعدَ العَرَبيَّةِ.
      ـ حاكِلُ: المُخَمِّنُ.
      ـ أحْكَلَ عليهم: أثارَ عليهم شَرّاً.
      ـ تَحَكُّلُ: اللَّجاجُ بالجَهْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. حكل
    • "الحُظْوَة والحِظْوَة والحِظَة: المَكانة والمَنزِلة للرجل من ذِي سُلْطان ونحوه، وجمعه حُظاً وحِظاءٌ، وفي حَظِيَ عنده يَحْظَى حِظْوَة.
      ورجُل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوة ومَنْزِلة، وقد حَظِيَ عند الأَمير واحْتَظى به بمعنى.
      وحَظِيَت المرأَة عند زوجها حُظْوة وحِظْوة، بالضم والكسر،وحِظَةً أَيضاً وحَظِيَ هو عندَها، وامرأَة حَظِيَّة وهي حَظِيّتي وإحْدَى حَظَايايَ.
      وفي المثل: إلاَّ حَظِيَّةً (* قوله «وفي المثل إلا حظية إلى قوله على التفسير الأول» هذه عبارة المحكم بالحرف).
      فلا أَلِيَّةً أَي إلاَّ تكُنْ مِمَّن يَحْظَى عنده فإنِّي غيرُ أَلِيَّةٍ؛ قال سيبويه: ولو عَنَت بالحَظِيَّةِ نفسَها لم يكن إلاَّ نَصْباً إذا جعلت الحَظِيَّة على التفسير الأَول، وقيل في المثل: إلاَّ حَظِيَّةً فلا أَلِيَّةً؛ تقول: إنْ أَخْطَأَتْكَ الحُظْوة فيما تَطْلُب فلا تَأْلُ أَنْ تَتَوَدَّد إلى الناس لعلك تُدْرِكُ بعض ما تريد، وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها؛ وفي التهذيب: هذا المثل من أَمثال النساء، تقول: إن لم أَحْظَ عند زوجي فلا آلُوا فيما يُحْظِيني عندَه بانتهائي إلى ما يَهْواه.
      ويقال: هي الحِظْوَة والحُظْوَة والحِظَة؛

      قال: هَلْ هِيَ إلاَّ حِظَة أو تَطْلِيقْ،أَو صَلَفٌ مِنْ دون ذاك تَعْلِيقْ،قَدْ وجَبَ المَهْرُ إذا غابَ الحُوقْ وفي المثل: حَظِيِّينَ بَنَاتٍ صَلِفِينَ كَنَّاتٍ؛ يضرب للرجل عند الحاجة يطلبها يصيب بعضها ويَعْسُر عليه بعض.
      أَبو زيد: يقال إنه لَذُو حُظْوة فيهن وعندهن، ولا يقال ذلك إلا فيما بين الرجال والنساء.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: تَزَوَّجَنِي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفي شَوَّال وبَنَى بِي في شَوَّال فأَيُّ نِسائهِ أَحْظَى مِنِّي أَي أَقرب إليه مني وأَسعد به.
      يقال: حَظِيت المرأَة عند زوجها تحظَى حِظْوة وحُظْوة، بالكسر والضم، أَي سَعِدت ودنَت من قلبه وأَحَبَّها.
      ويقال: إنه لَذو حَظٍّ في العلم.
      أَبو زيد: وأَحْظَيْتُ فلاناً على فلان، من الحُظْوة والتفضيل، أَي فضَّلته عليه.
      ابن بُزُرْج: واحد الأَحاظِي أَحْظاءٌ (* قوله «ابن بزرج واحد الأحاظي أحظاء إلخ» هي عبارة التهذيب بالحرف، وما نقله ابن الأنباري هو الموافق لما في القاموس والتكملة)، وواحد الأَحْظاءِ حِظىً، منقوص، قال: وأَصلُ الحِظَى الحَظُّ.
      وقال ابن الأَنباري: الحِظَى الحُظْوة، وجمع الحِظَى أَحْظٍ ثم أَحاظٍ.
      ورجل له حُظْوة وحِظْوة وحِظَة أَي حَظٌّ من الرزق.
      والحَظْوة والحُظْوة: سهم صغير قدرُ ذراع، وقيل: الحَظْوة سهم صغير يلعب به الصبيان، وإذا لم يكن فيه نَصْل فهو حُظَيَّة، بالتصغير.
      وفي المثل: إحدَى حُظَيَّاتِ لُقْمَان، وهو لُقْمانُ بن عادٍ وحُظَيَّاتُه سهامه ومَرَاميه؛ يضرب لمن عُرِفَ بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ؛ وقال الأَزهري: حُظَيَّات تصغير حَظَوات، واحدتها حَظْوة، ومعنى المثل إحْدى دواهيه ومَرَاميه.
      وقال أَبو عبيد: إذا عُرِف الرجل بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ قيل إحدى حُظَيَّاتِ لُقْمَانَ أَي أَنَّها من فَعَلاته، وأَصْل الحُظَيَّاتِ المَرامي، واحدتها حُظَيَّة ومُكَبَّرها حَظْوة، وهي التي لا نَصْل لها من المرامي؛ وقال الكميت: أَرَهْطَ امْرِئِ القَيْس، اعْبَؤُوا حَظَواتِكُمْ لِحَيٍّ سِوانا، قَبْلَ قاصمةَ الصُّلْبِ والحَظْوة من المَرامي: الذي لا قُذَذَ له، وجمع الحَظْوة حَظَوات وحِظاءٌ، بالمد؛

      أَنشد ابن بري: إلى ضُمَّرٍ زُرْقٍ كأَنَّ عُيونَها حظَاءُ غُلامٍ لَيْس يُخْطِين مُهْرَأَ (* قوله: ليس يخطين مُهْرأ؛ هكذا في الأصل).
      ابن سيده: الحَظْوة كل قضيب نابت في أَصل شجرة لم يَشْتَدَّ بعدُ، والجمع من كل ذلك حِظَاءٌ، ممدود، ويقال للسَّرْوة حَظْوة وثَلاثُ حِظاءٍ؛ وقال غيره: هي السِّروة، بكسر السين.
      ابن الأَثير: وفي حديث موسى ابن طلح؟

      ‏قال: دخل عليّ طلحة وأَنا مُتَصَبِّحٌ فأَخَذَ النعلَ فَحَظَانِي بها حَظَياتٍ ذَواتِ عَدَدٍ أَي ضربني، قال: هكذا رُوِيَ بالظاء المعجمة، وقال الحربي: إنما أَعْرِفُها بالطاء المهملة، فأَما المعجمة فلا وجه له؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏يجوز أَن يكون من الحَظْوة بالفتح، وهو السهم الصغير الذي لا نصل له، وقيل: كل قضيب نابت في أَصل فهو حَظْوة، فإن كانت اللفظة محفوظة فيكون قد استعار القضيب أَو السهم للنعل.
      يقال: حَظَاه بالحَظْوة إذا ضربه بها كما يقال عَصاه بالعَصَا.
      وحُظَيٌّ: اسمُ رجل إن جَعَلته من الِحُظْوة، وإن كان مرتجلاً غير مشتق فحكمه الياء.
      ويقال: حَنْظَى بِهِ، لغة في عَنْظَى بِهِ إذا نَدَّد به وأَسْمَعه المكروه.
      والحَظَى: القَمْلُ، واحدتُها حَظَاةٌ.
      ابن سيده: وحُظَيٌّ اسم رَجُل؛ عن ابن دريد، وقد يجوز أَن تكون هذه الياء واواً على أَنه ترخيم مُحْظٍ أَي مفَضِّل لأَن ذلك من الحُظْوَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. حَكَل
    • حَكَل عليه الأمرُ حَكَل ُ حَكلًا: أَشكلَ والتبس.
      يقال: حكَلتْ عليه الأخبارُ.
      و حَكَل في مشيه: تثاقل وتباطأَ.
      و حَكَل فلانٌ الرمحَ: أقامت على إحدى رجليه.
      و حَكَل فلانا بالعصا: ضربه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَكل
    • حكل - يحكل ، حكلا
      1- حكل عليه الأمر التبس، لم يتضح. 2- حكل في مشيه : تباطأ فيه. 3- حكله بالعصا : ضربه بها.

    المعجم: الرائد

  7. الأحْكَلُ

    • الأحْكَلُ : الأعجمُ من الطيور والبهائم.
      و الأحْكَلُ ما لا يُسمع له صَوت كالذِّرِّ والنمل.
      وهي حَكلاءُ. والجمع : حُكلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحُكْلةُ
    • الحُكْلةُ : العُجْمة لا يبين صاحبها الكلامَ.
      و الحُكْلةُ الاستمرارُ في الجدل جَهْلاً.
      و الحُكْلةُ اللُّثغة . والجمع : حُكَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حُكلة
    • حكلة - ج، ج حكل
      1- حكلة : عجمة وعدم إبانة وإفصاح في الكلام. 2- حكلة : لجاجة في الجدل جهلا.

    المعجم: الرائد

  10. الحاكِل
    • الحاكِل : المخَمِّنُ. والجمع : حُكَّلٌ، و حُكَّال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِحتَكَل
    • إحتكل - احتكالا
      1-إحتكل عليه الأمر : لم يظهر بوضوح

    المعجم: الرائد

  12. أحْكَل
    • أحكل - إحكالا
      1-أحكل عليه الأمر : إلتبس ، لم يتضح ، كان غامضا.

    المعجم: الرائد

  13. أَحْكَلَ
    • أَحْكَلَ عليه الأمرُ: حَكَلَ.
      و أَحْكَلَ عليهم: أَثار عليهم شرًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. احْتَكَل
    • احْتَكَل فلانٌ: تعلَّم العجميَّة بعد العربية.
      و احْتَكَل عليه الأمرُ: حَكَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حوكل
    • حوكل
      1- حوكل : قصير القامة. 2- حوكل بخيل..

    المعجم: الرائد

  16. الحَكِيلة
    • الحَكِيلة : اللُّثْغة. والجمع : حَكائِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَكَل
    • حكل
      1-ما لا يسمع له صوت من الحشرات، كالنمل

    المعجم: الرائد

  18. حوكل
    • الرباعي من باب الحاء: الحَرْكَلة الرَّجَّالة كالحَوْكَلة.

    المعجم: لسان العرب



معنى تحكل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عليه الأمرُ ـُ حَكْلاً: أشكلَ والتبس. يقال حكَلتْ عليه الأخبار. وـ في مشيه: تثاقل وتباطأ. وـ فلان الرمح: أقامه على إحدى رجليه. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها.( أحْكَلَ ) عليه الأمرُ: حَكَل. وـ عليهم: أثار عليهم شراًّ.( احْتَكَل ) فلانٌ: تعلَّم العجميَّة بعد العربية. وـ عليه الأمر: حَكَل.( تَحَكَّلَ ): لجَّ بالجهل.( الأحْكَلُ ): الأعجم من الطيور والبهائم. وـ ما لا يُسمع له صوت كالذَّرِّ والنمل. وهي حَكْلاء. ( ج ) حُكْل.( الحاكِلُ ): المخَمِّن. ( ج ) حُكَّل، وحُكَّال.( الحُكْلَةُ ): العُجْمة لا يبين صاحبُها الكلام. وـ الاستمرار في الجدل جَهْلاً. وـ اللُّثْغة. ( ج ) حُكَل.( الحَكِيلةُ ): اللُّثْغة. ( ج ) حَكائِل.
الصحاح في اللغة
الحُكْلُ: ما لا يُسْمَعُ له صَوت. ويقال: في لسانه حُكْلَةٌ، أي عجمةٌ لا يُبِين الكلامَ. وقد أَحْكَلَ عليّ الخبَرُ أي أشكَلَ، واحْتَكَلَ، أي اشتكل.
تاج العروس

الحُكْلُ بالضّمّ مِن الحيوان : ما لا يُسمَعُ صَوتُه كالذَّرِّ والنَّمْلِ . وقيل : العُجْم مِن الطيُورِ والبَهائمِ . قال اللَّيثُ : الحُكْلُ في رَجَز رُؤْبةَ : اسمٌ لسُليمانَ عليه الصلاة و السلام وهو قولُه :

" لو أَنَّنِي أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ

" عَلِمْتُ مِنه مُستَسِرَّ الدَّخْلِ

" عِلْمَ سُليمانَ كلامَ النَّملِ

" ما رَدَّ أَرْوَى أَبَداً عَن عَذْلِي

الحُكْلُ في الفَرَسِ : امِّساحُ نَساهُ ورَخاوَةٌ في كَعْبَيه كذا في المُحكَم إلاّ أنه مَضْبوطٌ : الحَكَلُ بالتحريك . الحُكْلَةُ بِهاءٍ : العُجْمَةُ في الكلامِ يقال : في لِسانِه حُكْلَةٌ : أي عُجْمَةٌ لا يُبِينُ بها الكلامَ . وحَكَلَ عَلَيَّ الخَبَرُ : أَشْكَلَ وكذلك احْتَكَلَ : إذا الْتَبَسَ واشْتَبَه كأحْكَل قاله الزَّجَّاجُ وكذلك : عَكَلَ وأَعْكَلَ . قال ابنُ عَبّاد : حَكَلَ الرُّمْحَ حَكلاً : أَقامَهُ على إحدى رِجْلَيه . حَكَلَ بالعَصا حَكلاً : ضَرَبَ هُذَلَيّةٌ قال بعضُ هُذَيْلٍ : لَئِن أَظْفَرَني اللَّهُ بكَ لأَحْكُلَنَّكَ بالعَصا حَكلاً : أي لأَضْرِبنَّك بها . والحَوْكَلُ : القَصِيرُ يقال : البَخِيلُ . الحَوْكَلَةُ بِهاءٍ : ضَربٌ مِن المشي عن ابن عَبّاد . واحْتَكَلَ عليه الأمرُ : اشْتَكَلَ والْتَبَسَ واشْتَبه . احْتَكَل : تَعلَّمَ العَجَمِيَّةَ بعدَ العَرَبيَّة قاله الفَرَّاءُ . قال ابنُ الأعرابيّ : الحاكِلُ : المُخَمِّنُ نقلَه الأزهريُّ . وأحْكَلَ عليهم : أثارَ عليهم شَرّاً ونَصُّ المُحكَم : وأحْكَلَ عليهم شَرّاً : أَبَرَّ قال :

" أَبَوْا علي الناسِ أَبَوْا فأَحْكَلُوا

" تَأْبَى لهم أُرُومَةٌ وأَوَّلُ

" يَبْلَى الحَدِيدُ قَبلَها والجَنْدَلُ والتَّحَكلُ : اللَّجَاجُ بالجَهْلِ عن ابنِ عَبّاد

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَكَلْتُ في المشي : تَثاقَلْتُ وتَباطَأْتُ نقلَه الصاغانيُّ . والحَكِيلَةُ كسَفِينةٍ : اللُّثْغَة . وقال الحافِظُ : الحُكْلِئيُّ بالضم : لَقَبُ العَجّاج لقولِه :

" لو كنتُ قد أُوتِيتُ عِلْمَ الحُكْلِ وعبدُ اللّه بن حُكْل الأزْدِيُّ : تابِعِيٌّ شامِيٌّ رَوى عنه خالِدُ بن مَعْدانَ

لسان العرب
الحُكْلة كالعُجْمة لا يُبين صاحبُها الكلام والحُكْلة والحَكِيلة اللُّثْغة ابن الأَعرابي في لسانه حُكْلة أَي عُجْمة لا يُبين الكلام والحُكْلُ العُجْم من الطيور والبهائم قال رؤبة لو أَنَّني أُعْطِيتُ عِلْم الحُكْل عِلْمَ سليمان كلامَ النَّمْل هكذا أَورده الجوهري والأَزهري ونسبه الأَزهري لرؤبة قال ابن بري الرجز للعجاج وصوابه أَو كنت وقبله فقُلْتُ لو عُمِّرْتُ عُمْرَ الحِسْل وقد أَتاه زَمَنُ الفِطَحْل والصَّخْرُ مُبْتَلٌّ كطِين الوَحْل أَو كنت قد أُوتِيتُ علْمَ الحُكْل كنتُ رَهِينَ هَرَمٍ أَو قَتْل قال ابن سيده والحُكْل من الحيوان ما لا يُسْمع له صوت كالذَّرّ والنَّمْل قال ويَفْهَم قول الحُكْل لو أَنَّ ذَرَّةً تُساوِدُ أُخْرَى لم يَفُتْه سِوادُها وكلامُ الحُكْل كلامٌ لا يُفْهَم حكاه ثعلب وحَكَل عليه الأَمرُ وأَحْكَل واحْتَكَل التَبَس واشتبه كعَكَل وأَحْكَل على القوم إِذا أَبَرَّ عليهم شرًّا وأَنشد أَبَوْا على الناس أَبَوْا فأَحكلوا تأْبى لهم أُرُومة وأَوَّلُ يَبْلى الحَدِيدُ قبلها والجَنْدَل الفراء أَشْكَلَتْ عليّ الأَخبار وأَحْكَلَت وأَعلكت واحْتَكَلت أَي أَشكلت وقال ابن الأَعرابي حَكَل وأَحْكَل وأَعْكَل واعْتَكَل بمعنى واحد والحَكَل في الفرس امِّساحُ نَساه ورَخاوة كعبه والحَوْكل القَصير وقيل البخيل قال ابن دريد ولا أُحِقُّه والحاكِل المُخَمِّن
الرائد
* تحكل تحكلا. (حكل) خاصم عن جهل وسوء تفاهم.
الرائد
* حكل يحكل: حكلا. 1-عليه الأمر: التبس، لم يتضح. 2-في مشيه: تباطأ فيه. 3-ه بالعصا: ضربه بها.
الرائد
* حكل. ما لا يسمع له صوت من الحشرات، كالنمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: