وصف و معنى و تعريف كلمة تحلن:


تحلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح تحلن في معاجم اللغة العربية:



تحلن

جذر [حلن]

  1. وَحَلَ: (فعل)
    • وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  2. وَحِلَ: (فعل)
    • وَحِلَ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً
    • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  3. أَوحال : (اسم)
    • أَوحال : جمع وَحل
  4. أَحَلَّ : (فعل)
    • أحلَّ يُحلّ ، أحْلِلْ / أحِلَّ ، إحلالاً ، فهو مُحِلّ ، والمفعول مُحَلّ - للمتعدِّي
    • أحلَّ الشَّخصُ/ أحلَّ المُحْرِمُ : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعًا منه
    • أحَلَّ الجَيْشُ السَّلاَمَ فِي مَنَاطِقِ الجَنُوبِ : نَشَرَ السَّلاَمَ وَحَقَّقَهُ
    • أحلَّ دمَه: أباح سفكَه وسمَح بإهداره،
    • أحلَّ عليه الأمرَ: أوجبه
    • أحلَّ الشَّيءَ محلّ العناية: أولاه وقتَه واهتمامَه وعنايتَه
    • أحلّه مَحَلَّه: وضعه، عيّنه مكانه
    • أَحَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرَ : أَوْجَبَهُ


  5. حَلَّ : (فعل)
    • حَلَّ: فعل
    • حلَّ / حلَّ ب / حلَّ على / حلَّ في حَلَلْتُ ، يَحُلّ ويَحِلّ ، احْلُلْ / حُلَّ واحْلِلْ / حِلَّ ، حَلاًّ وحُلولاً ، فهو حالّ ، والمفعول مَحْلول
    • حَلَّ الشيءُ حَلَّ ِ حَلالاً : صَار مُباحًا . فهو حِلٌّ ، وحَلالٌ .
    • و حَلَّ المرأةُ : جاز تزوُّجها . '' فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ '' ) . البقرة آية 230)
    • و حَلَّ المُحْرِمُ : جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه .
    • و حَلَّ فلانٌ : جاوز الحَرَمَ . '' وَإِذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا ''(المائدة آية 2).
    • و حَلَّ الدَّيْن حُلُولاً : وجَبَ أَداؤه .
    • و حَلَّ غضبُ الله على الناس : نزل . وفي التنزيل العزيز : ( فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ َيَحْلِلْ عَلَيهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) طه 81
    • و حَلَّ العُقْدَةَ حَلَّ ُ حَلاًّ : فكَّها .
    • حَلَّ المشكِلَةَ ونحوها : وجد لها مخرجا
    • و حَلَّ الجامدَ : أذابه .
    • و حَلَّ الكلامَ المنظومَ : نثره .
    • و حَلَّ المكانَ ، و حَلَّ بالمكانَ : نزَل ، أقام به ، عكسُه ارْتَحَل
    • حلَّ / حلَّه من السِّحر : خلَّصه منه
    • حلَّ العهدَ : نقضه
  6. حَليَ : (فعل)
    • حَلِيَ، يحْلَى، مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ
    • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
    • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
    • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
    • حَلِيَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتْ الحُلِيَّ
    • حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ
    • حَلِيَ الشيءَ: عَدَّهُ حُلْوًا
    • حَلِيَتِ الجارية : صَارت ذات حَلْيٍ
    • لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدةٍ
  7. حلا : (فعل)
    • حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به
    • حلا الشَّيءُ :كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
    • أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا
    • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت
    • حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه
    • افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف،
    • حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا
    • حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها
    • حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ
    • حَلاَ المرأةَ : أعطاها حَلْيًا
    • حَلاَ فلانًا الشيءَ، وبالشَّيء حَلْوًا: أعطاه إِيَّاهُ
  8. أَحْلَى : (فعل)
    • أحلى يُحلي ، أَحْلِ ، إحلاءً ، فهو مُحْلٍ ، والمفعول مُحْلًى - للمتعدِّي
    • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
    • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
    • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  9. حَلَى : (فعل)
    • حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ
    • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
    • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  10. حالَ : (فعل)


    • حُلْتُ، أَحولُ، حُلْ، مصدر حَوْلٌ، حُؤُولٌ، حَيْلولَةٌ
    • حالَ الحَوْلُ : مَضَى وَتَمَّ
    • حال العَهْدُ وَتَغَيَّرَتِ الأَحْوالُ : اِنْقَلَبَتْ
    • حالَ إلى مَسْكَنٍ آخَرَ : تَحَوَّلَ إِلَيْهِ
    • حالَ عَنِ العَهْدِ : زالَ عَنْهُ
    • حالَتِ النَّاقَةُ : ضَرَبَها الفَحْلُ وَلم تَحْمِلْ
    • حال بين الشَّيئين :حجز وفصل بينهما
    • : والمراد أنَّ اللهَ يملك عليه قلبَه فيصرّفه كيف شاء
    • حال دون الشَّيء: منع حدوثَه
    • حال عن الشَّيء: انقلب حال عن العَهْد
    • حال عليه حَوْلٌ :أتى عليه عام حال الزرعُ
    • حالتِ السَّنَةُ: مرَّت، تمَّت وانقضت
    • حالَ الشَّيءُ: تغيّر وتحوّل سبحان من لا يَحول ولا يزول،
    • حَالَ الحَوْلُ: تَمَّ
    • حالَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عاماً
    • حالَ في ظَهْرِ الفَرَسِ أَو عَلَيْهِ: وَثَبَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ
    • حالَ القَضيبُ : اِعْوَجَّ
    • حالَ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • حَالَ الماءُ : تَجَمَّعَ في بطنٍ وادٍ
  11. حالَّ : (فعل)
    • حالَّه : نَزَلَ مَعَهُ
  12. أَحَالَ : (فعل)
    • أحالَ يُحيل ، أحِلْ ، إحالةً ، فهو مُحيل ، والمفعول مُحال
    • أحَالَ : مضى عليه حَوْلٌ كاملٌ
    • أَحَالَ اللَّهُ الحَوْلَ: أَتَمَّهُ
    • أَحَالَ الصَّبَّاغُ لَوْنَ الغُرْفَةِ : بَدَّلَهُ،
    • أَحَالَ العَيْشُ : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ
    • أَحَالَ عَلَيْهِ: اِسْتَضْعَفَه
    • أحال الموظَّفَ إلى الاستيداع/ أحال الموظَّف على الاستيداع: وقفه عن الخدمة وقفًا مؤقّتًا مع استمرار مرتبه،
    • أحال الموظَّفَ إلى التَّقاعد أو المعاش/ أحال الموظَّفَ على التَّقاعد أو المعاش: أنهى خدماته لبلوغه سنَّ التّقاعد، أو لأسباب أخرى
    • أحاله إلى القضاء: طلب محاكمتَه،
    • أحاله إلى مرجع/ أحاله إلى مصدر: أشار عليه بالرجوع إليه
    • أحال على القبر الترابَ/ أُحيل على القبر التُّرابُ: غطّاه، غُطّي بالتراب
    • أحَالَت الدّارُ: تغيَّرت وأَتى عليها أحوالٌ:[ سنون]
    • أحال الشَّيءَ كذا/ أحال الشّيءَ إلى كذا :غيَّره من حالٍ إلى حال الأدب بكشفه عن القيم الكامنة يُحيلها إلى قوّة إيجابيّة،
    • أحال شقاءَهم نعيمًا
    • أحَالَ عليه الحَوْلُ: حال
    • أحَالَ الشيءُ أو الرجلُ: تحوَّل من حال إلى حال
    • أحَالَ المرأةُ والناقةُ: أحْولت
    • أحَالَ بالمكان: أَقامَ به حَوْلاً
    • أحَالَ الرجلُ: صَارت إبلهُ حَوَائِل، فلم تحملْ
    • أحَالَ: جمع بين المتناقضَيْن في كلامه أحَالَ
    • أحَالَ عليه بالكلام: أقبلَ
    • أحَالَ عليه: استضعفَه
    • أحَالَ في ظهر دابّته، وعَليه: وثَبَ واستوى
    • أحَالَ الغريمَ: دفَعَه عنه إِلى غريم آخر
    • أحَالَ الشيءَ: نقله
    • أحَالَ العملَ إلى فلانٍ: ناطَه به
    • أحَالَ القاضي القضيَّةَ إلى محْكمِة الجنايات: نقلها إليها
    • أحَالَ الماءَ في الجدول: صبَّهُ
    • أحَالَ عليه الماءَ: أفرغَه
  13. وَحل: (اسم)
    • الجمع : أَوحالٌ ، و وُحُولٌ
    • وَحْل / وَحَل
    • (مصدر وَحَلَ)
    • الوَحْلُ : الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ
    • غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة
  14. تَوَحَّلَ: (فعل)
    • توحَّلَ يتوحَّل ، توحُّلاً ، فهو متوحِّل
    • تَوَحَّلَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ وَوَقَعَ فِيهِ
    • توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس
    • توحَّل المكانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء
  15. وَحِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِلَ
    • دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ
  16. وَحْل: (اسم)


    • وَحْل : مصدر وَحَلَ
  17. اِستَوحَلَ: (فعل)
    • استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل
    • استوحل المكانُ :صار فيه الوحل، أي الطين
  18. أَوحَلَ: (فعل)
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل
    • أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل
    • أَوْحَلَهُ شَرّاً : أنْزَلَهُ بِهِ
  19. مَوْحل: (اسم)
    • مَوْحل : مصدر وَحِلَ
  20. مَوحِل: (اسم)
    • الجمع : مَوَاحِلُ
    • المَوْحِلُ :مَوْضِعُ الوَحَلِ، الطِّينِ
  21. مُوحَل: (اسم)
    • مُوحَل : اسم المفعول من أَوحَلَ
  22. مُوحِل: (اسم)


    • مُوحِل : فاعل من أَوحَلَ
  23. متوحِّل: (اسم)
    • متوحِّل : فاعل من تَوَحَّلَ
  24. إِيحال: (اسم)
    • إيحال : مصدر أَوحَلَ
  25. تَوَحُّل: (اسم)
    • مصدر تَوَحَّلَ
    • تَوَحُّلُ شَارِعٍ : صَيْرُهُ ذَا وَحَلٍ
    • تَوَحُّلُ رَجُلٍ : تَلَطُّخُهُ بِالوَحَلِ وَوُقُوعُهُ فِيهِ
,
  1. وحل
    • "الوَحَل، بالتحريك: الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ، والوَحْل، بالتسكين، لغة رديَّة، والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ.
      والمَوْحَل بالفتح المصدر، وبالكسر المكان.
      واسْتَوْحَل المكان: صار فيه الوَحَل.
      ووَحِل، بالكسر، يَوْحَل وَحَلاً، فهو وَحِلٌ: وقع في الوَحَل؛ قال لبيد:فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ،كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه.
      وفي حديث سُراقة: فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل؛ يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض.
      وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط: فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض، والجَدَدُ: ما استوى من الأَرض.
      وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه: كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه، وواحَلَه فوَحَلَه.
      والمَوْحِل: الموضع الذي فيه الوَحَل؛ قال المتنخل الهُذلي: فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على الـ أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان، يقول: وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار.
      وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً: أَثقله به.
      ومَوْحَل: موضع (* قوله «وموحل موضع» كذا في الأصل مضبوطاً)؛

      قال: من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَحْلُ

    • ـ وَحْلُ ووًحَلُ: الطينُ (الرَّقيقُ) تَرْتَطِمُ فيه الدوابُّ، ج: أوحالٌ ووُحولٌ. واسْتَوْحَلَ المكانُ وتَوَحَّلَ.
      ـ مَوْحِلُ: المَوْضِعُ، والاسمُ.
      ـ مَوْحَلُ: المَصْدَرُ، وموضع.
      ـ وَحِلَ: وقعَ فيه.
      ـ أوْحَلْتُهُ: أوْقَعْتُهُ.
      ـ واحَلَنِي فوحَلْتُهُ أحِلُهُ: كُنتُ أخْوَضَ للوَحَلِ منه.
      ـ أوْحَلَ فُلاناً شَرّاً: أثْقَلَهُ به.
      ـ اتَّحَلَ: تَحَلَّلَ واسْتَثْنَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توحَّلَ
    • توحَّلَ يتوحَّل ، توحُّلاً ، فهو متوحِّل :-
      توحَّل الشَّخصُ وَحِلَ؛ وقع في طينٍ وتخبّط فيه
      توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس.
      توحَّل المكانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء :-توحَّل الطّريقُ التُّرابيّ بسقوط المطر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أوحلَ
    • أوحلَ يُوحل ، إيحالاً ، فهو مُوحِل ، والمفعول مُوحَل :-
      أوحل السَّيَّارةَ أوقعها في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء :-أوحله عدم انتباهه وهو يسير.
      أوحل الشَّخصَ شرًّا: أثقله وورّطه فيه :-أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَوَحَّلَ
    • [و ح ل]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّلَ، يتَوَحَّلُ، مصدر تَوَحُّلٌ.
      1. :-تَوَحَّلَتْ شَوَارِعُ الحَيِّ :- : صَارَتْ ذَاتَ وَحَلٍ.
      2. :-تَوَحَّلَ الرَّجُلُ :- : تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ وَوَقَعَ فِيهِ.


    المعجم: الغني

  6. أوْحَلَ
    • [و ح ل]. (فعل: رباعي متعد). أَوْحَلْتُ، أُوْحِلُ، أَوْحِلْ، مصدر إِيحَالٌ.
      1. :-أوْحَلَهُ فِي مُسْتَنْقَعٍ :- : أَوْقَعَهُ فِي وَحَلِهِ.
      2. :- أَوْحَلَهُ شَرّاً :- : أنْزَلَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. استوحلَ
    • استوحلَ يستوحل ، استيحالاً ، فهو مُستوحِل :-
      استوحل المكانُ صار فيه الوحل، أي الطين :-هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وحل
    • و ح ل: الوَحَل بفتحتين الطين الرقيق و المَوْحَلُ بفتح الحاء المصدر وبكسرها المكان و الوَحْلُ بالسكون لغة رديئة و وَحِلَ الرجل بالكسر يوْحَل وَحَلاً و مَوْحَلاً أيضا بفتح الحاء فيهما أي وقع في الوحل

    المعجم: مختار الصحاح

  9. وَحَلَ
    • [و ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَحَلَ، يَحِلُ، مصدر وَحْلٌ. :-وَحَلَ مُنَافِسَهُ :- : كَانَ أَخْوَضَ مِنْهُ فِي الوَحْلِ، الوَحَلِ: (مُبَارَاةُ الْخَوْضِ فِي الوَحَلِ).

    المعجم: الغني

  10. وَحْل
    • وَحْل / وَحَل1 :-
      جمع أَوْحال ووُحول: (البيئة والجيولوجيا) خليط من التُّربات الغرينيّة التي تصير طينًا كالعجينة إذا خالطها الماء :-وَحْل مستنقع، - غاصت قدَمي في الوَحل:-
      • غرِق في الوَحْل/ غرِق في الوَحَل: تورَّط في أعمال غير مشروعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. توحَّل
    • توحل - توحلا
      1- توحل المكان : صار ذا وحل. 2- توحل : وقع في الوحل وتلطخ به.

    المعجم: الرائد

  12. وَحِلَ
    • [و ح ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَحِلَ، يَوْحَلُ، مصدر وَحَلٌ. :-وَحِلَ الرَّجُلُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ :- : وَقَعَ فِي الوَحَلِ، أَيْ فِي الطِّينِ، وَظَلَّ يَتَخَبَّطُ فِيهِ. :-وَحِلَ الْحَيَوَانُ.

    المعجم: الغني

  13. تَوَحُّلٌ
    • [و ح ل]. (مصدر تَوَحَّلَ).
      1. :-تَوَحُّلُ شَارِعٍ :- : صَيْرُهُ ذَا وَحَلٍ.
      2. :-تَوَحُّلُ رَجُلٍ :- : تَلَطُّخُهُ بِالوَحَلِ وَوُقُوعُهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  14. وحِلَ
    • وحِلَ يوحَل ، وَحَلاً ، فهو وَحِل :-
      وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ وقع في طينٍ وتخبَّط فيه :-وحِلت السيَّارة، - وحِل بي فرسي في أرضٍ مُسْتويةٍ، - طريق وَحِلٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَوحَل
    • أوحل - إيحالا
      1- أوحله : أوقعه في الوحل. 2- أوحله شرا : أنزله به.

    المعجم: الرائد

  16. مَوحِل
    • موحل - ج، مواحل
      1- موحل : موضع الوحل. 2- موحل : وقوع في الوحل.

    المعجم: الرائد

  17. أَوْحَلَهُ
    • أَوْحَلَهُ : أَوقعه في الوَحَل.
      و أَوْحَلَهُ فلانًا شرًّا: أَثقله به وورَّطه فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَحَّلَ
    • تَوَحَّلَ : وحِل.
      و تَوَحَّلَ المكانُ: صار ذا وحَلٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَحِلَ
    • وَحِلَ وَحِلَ َ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً: وقع في طين يضطرب فيه .
      فهو وَحِلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَوْحِلٌ
    • جمع: مَوَاحِلُ. [و ح ل].
      1. :-غَاصَ فِي الْمَوْحِلِ :-: مَوْضِعُ الوَحَلِ، الطِّينِ.
      2. :-هُوَ فِي مَوْحِلٍ :- : وَقَعَ فِي الوَحَلِ.

    المعجم: الغني

  21. إِستَوحَل
    • إستوحل - استيحالا
      1-إستوحل المكان : صار ذا وحل

    المعجم: الرائد

  22. وَحل
    • وحل - يوحل ، وحلا وموحلا
      1-وقع في الوحل

    المعجم: الرائد

  23. المَوْحِلُ
    • المَوْحِلُ : الموضعُ فيه الوَحَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الوَحْلُ
    • الوَحْلُ : الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ. والجمع : أَوحالٌ، ووُحُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وحَلَ
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تحلن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الحُلاّنُ: الجدي يُؤخَذ من بطن أمه. ويقال: في الضبّ حُلاَّنٌ، وفي اليربوع جَفْرَةٌ.
لسان العرب
الحُلاّنُ الجدْي وقيل هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج قال الجوهري هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم وهما بمعنى قال ابن أَحمر فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً إمّا ذبيحاً وإمّا كان حُلاّنا يريد أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها وروي إمّا ذكيّاً وإمّا كان حُلاّنا والذَّبيحُ الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك والحُلاَّن الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح وقيل الذَّكيُّ الذي ماتَ وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ على ما نشرحه قال الجوهري وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان والميم مبدلة منه وقال الأَصمعي الحُلاَّمُ والحُلاَّن بالميم والنون صِغار الغنم وقال اللحياني الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف وقيل الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه قال فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب إذا قتلَه المُحْرِم بِحُلاَّن هو الحُلاَّم وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل الأَصمعي وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن ابن الأَعرابي الحُلاَّم والحُلاَّن واحد وهما ما يُولد من الغنم صغيراً وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه فإن مات أَكَلوه وقال أَبو سعيد ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم وهو معنى قول ابن أَحمر قال وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ونونه زائدة ووزنه فُعْلان لا فُعّال وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن والحديث الآخر ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن الجوهري ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ وفي اليَرْبُوع جَفْرة وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال اللهم إن عاش فقَنيٌّ وإن مات فذَكِيٌّ فإن عاش فهو الذي أَراد وإن مات قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك وقال مُهَلْهِل كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ ويروى حُلاَّم وآلَ هَمَّام ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ وحُلْوان الكاهن من الحَلاوة نذكره في حلا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: