ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان
لُحَم : (اسم)
لُحَم : جمع لُحمة
,
فحم(المعجم لسان العرب)
"الفَحْموالفَحَم، معروف مثل نَهْر ونَهَر: الجمر الطافئ. وفي المثل: لو كنت أنْفُخ في فَحَم أي لو كنت أعمل في عائدة؛ قال الأغلب العجلي:هل غَيْرُ غارٍ هَدَّ غاراً فانْهَدَمْ؟ قد قاتَلُوا لو يَنْفُخُون في فَحَمْ،وصَبَروا لو صَبَرُوا على أَمَمْ يقول: لو كان قتالهم يغني شيئاً ولكنه لا يغني، فكان كالذي ينفخ نارً ولا فحم ولا حطب فلا تتقد النار؛ يضرب هذا المثل للرجل يمارس أمراً لا يُجدي عليه، واحدته فَحْمةوفَحَمة. والفَحِيم: كالفَحْم؛ قال امرؤ القيس:وإذْ هِيَ سَوْداءُ مثل الفَحِيم،تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكِبا وقد يجوز أن يكون الفَحِيم جمع فَحْم كعبْد وعَبِيد، وإن قلّ ذلك في الأجناس، ونظير مَعْز ومَعِيز وضَأْن وضَئِين. وفَحْمة الليل: أوّله، وقيل: أشدّ سواد في أوّله، وقيل: أشدّه سواداً،وقيل: فحمته ما بين غروب الشمس إلى نوم الناس، سميت بذلك لحرّها لأن أوّل الليل أَحرّ من آخره ولا تكون الفحمة في الشتاء، وجمعها فِحاموفُحوم مثل مَأْنة ومُؤون؛ قال كثيِّر: تُنازِعُ أشْرافَ الإكامِ مَطِيَّتي،مِن الليل، شَيحاناً شَدِيداً فُحومُها ويجوز أن يكون فُحومها سوادها كأنه مصدر فَحُم. والفَحْمة: الشراب في جميع هذه الأوقات المذكورة. الأزهري: ولا يقال للشراب فحمة كما يقال لِلجاشِرِيَّةِ والصَّبُوح والغَبُوق والقَيْل. وأَفْحِمُوا عنكم من الليل وفَحِّمُوا أي لا تسيروا حتى تذهب فَحمته، والتفحيم مثله. وانطلقنا فَحْمةَ السَّحَر أي حينه. وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ضُموا فَواشِيَكم حتى تذهب فحمة الشتاء؛ والفَواشي: ما انتشر من المال والإبل والغنم وغيرها. وفَحْمة العِشاء: شدة سواد الليل وظلمتِه، وإنما يكون ذلك في أوّله حتى إذا سكن فَوْرُه قَلَّت ظُلمته. قال ابن بري: حكى حمزة بن الحسن الأصبهاني أن أبا المفضل، قال: أخبرنا أبو معمر عبد الوارث، قال كنا بباب بكر بن حبيب فقال عيسى بن عمر في عرض كلام له قَحْمة العِشاء، فقلنا: لعله فحمة العشاء، فقال: هي قحمة، بالقاف، لا يختلف فيها، فدخلنا على بكر بن حبيب فحكيناها له فقال: هي فحمة العشاء، بالفاء لا غير، أي فَورته. وفي الحديث: اكْفِتوا صبيانكم حتى تذهب فحمة العشاء؛ هي إقباله وأول سواده، قال: ويقال للظُّلمة التي بين صلاتي العشاء الفحمة، والتي بين العتمة والغداة العَسْعَسَةُ. ويقال: فَحِّموا عن العشاء؛ يقول: لا تَسِيروا في أوله حين تَفُور الظُّلمة ولكن امْهَلوا حتى تَسْكن وتَعتدل الظلمة ثم سيروا؛ وقال لَبيد:واضْبِطِ الليلَ، إذا طالَ السُّرى وتَدَجَّى بَعْدَ فَوْرٍ، واعْتَدَلْ وجاءنا فَحْمةَ ابن جُمَيْرٍ إذا جاء نصف الليل؛
أَنشد ابن الكلبي: عِنْدَ دَيْجورِ فَحْمةِ ابن جُمَيْرٍ طَرَقَتْنا، والليلُ داجٍ بَهِيمُ والفاحِمُ من كل شيء: الأَسود بَيِّن الفُحومة، ويُبالَغ فيه فيقال: أَسود فاحم. وشَعر فَحِيم: أَسود، وقد فَحُم فُحوماً. وشعر فاحِم وقد فَحُمفُحُومة: وهو الأَسود الحسن؛
وأَنشد: مُبَتَّلة هَيْفاء رُؤْد شَبابُها،لَها مُقْلَتا رِيمٍ وأَسْودُ فاحِمُ وفَحَّم وجهه تفحيماً: سوَّده. والمُفْحَم: العَييُّ. والمفْحَم: الذي لا يقول الشعر. وأفْحَمه الهمُّ أو غيره: منعه من قول الشعر. وهاجاه فأَفْحَمه: صادفه مُفْحَماً. وكلَّمه فَفَحَم: لم يُطق جواباً. وكلمته حتى أَفْحَمْته إذا أَسكتَّه في خصومة أو غيرها. وأَفْحَمْته أي وجدته مُفْحَماً لا يقول الشعر. يقال: هاجَيْناكم فما أَفْحَمْناكم. قال ابن بري: يقال هاجيته فأَفْحَمْته بمعنى أََسكتُّه، قال: ويجيء أَفحمته بمعنى صادفته مُفحَماً، تقول: هَجَوته فأَفحمته أي صادفته مفحماً، قال: ولا يجوز في هذا هاجيته لأن المهاجاة تكون من اثنين، وإذا صادفه مُفْحَماً لم يكن منه هجاء، فإذا قلت فما أَفحمناكم بمعنى ما أَسكتناكم جاز كقول عمرو بن معد يكرب: وهاجيناكم فما أفحمناكم أي فما أَسكتناكم عن الجواب. وفي حديث عائشة مع زينب بنت جحش: فلم أَلبث أن أَفْحَمْتها أي أَسكتُّها. وشاعر مُفْحَم: لا يجيب مُهاجِيه؛ وقول الأخطل:وانزِعْ إلَيْكَ، فإنَّني لا جاهلٌ بَكِمٌ، ولا أنا، إنْ نَطَقْتُ، فَحُو؟
قال ابن سيده: قيل في تفسيره فَحُوممُفْحَم، قال: ولا أدري ما هذا إلاّ أن يكون توهّم حذف الزيادة فجعله كرَكُوب وحَلُوب، أو يكون أراد به فاعلاً من فَحَم إذا لم يُطق جواباً، قال: ويقال للذي لا يتكلم أصلاً فاحِم. وفَحَم الصبيُّ، بالفتح، يَفْحَم، وفَحِمَفَحْماًوفُحاماًوفُحوماًوفُحِمَوأُفْحِمَ كل ذلك إذا بكى حتى ينقطع نفَسُه وصوته. الليث: كلمني فلان فأَفْحَمته إذا لم يُطق جوابك؛ قال أبو منصور: كأَنه شبه بالذي يبكي حتى ينقطع نفَسه. وفَحَم الكبشُ وفَحِمَ، فهو فاحِم وفَحِمٌ: صاح. وثَغا الكبْشُ حتى فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة. "
الفَحَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَحَمُ، والفَحْمُوفَحيمُ: الجَمْرُ الطافِئُ، والفَحْمَةُ: واحِدَتُه، ـ الفَحَمُ من الليلِ: أوَّلُه، أو أشَدُّ سوادِه، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ، خاصٌّ بالصَّيْفِ, ج: فِحامٌوفُحومٌ. ـ الفَحْمُ: الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ. ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ، وفَحِّموا: لا تَسيروا في فَحْمَتِه. ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ: حِينُه. ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ: نِصْفُ الليلِ. ـ الفاحِمُ: الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ، كالفَحيمِ، وقد فَحُمَ فُحوماً. ـ المُفْحَمُ: العَيِيُّ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً. ـ أفْحَمَه الهَمُّ: منعه قولَ الشِّعْرِ. ـ هاجاه فأَفْحَمَه: صادَفَهُ مُفْحَماً. ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ، فَحَمَوفَحِمَوفُحِمَ، فَحْماًوفُحاماًوفُحوماً، وأُفْحِمَ: بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه، ـ فَحِمَ الكَبْشُ: صاحَ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ. ـ الفاحِمُ: الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً. ـ فَحَمَ الرَّجُلُ: لَمْ يُطِقْ جواباً. ـ الافْتِحامُ: الاعْتِناقُ. ـ فَحَّمَهتَفْحِيماً: سَوَّدَهُ.
فَحْميّ :- اسم منسوب إلى فَحْم: خاصّ بصناعة الفحم أو تجارته :-مرض/ لون فحميّ، - صناعة فحميّة. • العصر الفَحْميّ: (البيئة والجيولوجيا) العصر الذي تكوّن خلاله الفَحْم. • غاز فحميّ: (الكيمياء والصيدلة) حمض لا مائيّ يحصل من اتحاد الفحم بالأكسجين. • صورة فحميَّة: (الثقافة والفنون) مرسومة بقلم فحميّ.
فحْمَة :- جمع فَحَمات وفَحْماتوفِحاموفُحُوم: 1 - قطعة من الفحْم. 2 - قطعة خشب مشتعلة أو متفحِّمة. • فحمة الليل: سواده وظُلْمته :-أطفأ جذوة يومه وأحرق فحمة ليله في العمل.
أَفْحم(المعجم الرائد)
أفحم - إفحاما 1- أفحمه : أسكته بالحجة. 2- أفحمه الهم من عه العمل أو النشاط. 3- أفحم : دخل في «فحمة» العشاء، أي أشد سواده. 4- أفحم البكاء الولد : قطع نفسه وصوته.
فحم(المعجم مختار الصحاح)
ف ح م: الفَحْمُ معروف الواحدة فَحْمةٌ وقد يحرك مثل نهر ونهر قال قد قاتلوا لو ينفخون في فحم و الفضحِيمُ أيضا الفحم و فَحمْةُ العشاء ظلمته وشعر فَاحِمٌ أي أسود و فضحَّم وجهه تَفْحيما سوده و أَفْحمَهُ أسكته في خصومة أو غيرها
الفَحْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَحْمُ، والفَحَمُ : مادةٌ سوداءُ ذاتُ مسام تتخلف من إحراق الخشب والعظام ونحوهما إحراقًا جزئيًّا. والجمع : فِحَامٌ، وفُحُومٌ. و (الفَحْمُ النباتيُّ) : ما تخلف من إحراق النبات خاصة. و (الفَحْمُ الحجريُّ) : معدِنٌ أسودُ. براقٌ أو ضاربٌ إلى السواد تكوَّنَ من موادَّ نباتيةٍ في جوف الأرض خلالَ عصور متطاولة.