وصف و معنى و تعريف كلمة تحنكوه:


تحنكوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و نون (ن) و كاف (ك) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح تحنكوه في معاجم اللغة العربية:



تحنكوه

جذر [حنكو]

  1. أحْناك : (اسم)
    • أحْناك : جمع حُنك
  2. حَنَكَ : (فعل)
    • حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك ، وحُنُكٌ
    • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها لشَّخصَ :هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور
    • حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ: دَلَكَ حَنَكَهُ
    • حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ
    • حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا
  3. حَنَّكَ : (فعل)
    • حنَّكَ يحنِّك ، تحنيكًا ، فهو محنِّك ، والمفعول محنَّك
    • حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ : عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ، أَحْكَمَتْهُ، جَعَلَتْهُ مُتَبصِّراً حَكِيماً
    • حَنَّكَ الوَلَدَ : هَذَّبَهُ
    • حنَّكتِ الأمُّ طفلَها: حنَكَتْه؛ دلكت حنَكَه
    • أطراف محنَّكة: ذات مهارة وخبرة
    • حنَّك فلانٌ الدَّابَّةَ: غرز في حنكها الأعلى عودًا للعلاج فسال دمُها من جرّائه
  4. أَحنكَ : (فعل)
    • أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك
    • أحْنَكَتْهُ التجاربُ: حَنَكَتْهُ
    • أحْنَكَ فلانًا عن الأمر: ردَّه


  5. حُنُك : (اسم)
    • حُنُك : اسم المفعول من حَنَكَ
  6. حِناك : (اسم)
    • الجمع : حُنُكٌ
    • الحِناكُ : الخيط الذي يُحْنَكُ به
  7. حَنَك : (اسم)
    • الجمع : أحْناكٌ
    • الحَنَكُ : باطن أعْلى الفم من داخل
    • الحَنَكُ :الأسفل من طرف مقدم اللَّحيَيْن وهما الحَنَكان
    • الحَنَكُ: المنقار
    • الحَنَكُ :الجماعة المارّة ينتجِعُونَ بَلدًا
    • الحنك الرَّخْو/ الحنك اللَّيّن: سقف الفم الرّخو أو اللَّيِّن،
    • الحنك الصُّلب: الجزء العظميّ الأماميّ من الحنك
  8. حَنَكيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الحَنَكِ
    • عِظَامٌ حَنَكِيَّةٌ : عِظَامُ الحَنَكِ
    • حُرُوفٌ حَنَكِيَّةٌ : حُرُوفُ الحَنَكِ، وهِيَ الشين والجيم والياء
  9. حَنك : (اسم)
    • مصدر حنَكَ
  10. حُنُك : (اسم)
    • رَجُلٌ حُنُكٌ: لبيبٌ عاقلٌ حنَّكته التجارب وامرأَة حُنُكٌ، وحُنُكَةٌ


  11. حُنُك : (اسم)
    • حُنُك : جمع حَنيك
  12. حُنُك : (اسم)
    • حُنُك : جمع حِناك
  13. حُنك : (اسم)
    • الجمع : أحْناك
    • الحُنْك : التجربةُ والمرُ بالأمور
,
  1. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحنك
    • أحنك - إحناكا
      1 - أحنكه الدهر : هذبه بالتجارب والسن فصار حكيما . خ .


    المعجم: الرائد

  3. أحنكَ
    • أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك :-
      • أحنكته التَّجربةُ حنكته ، جعلتْه حكيمًا حاذقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتنكَ
    • احتنكَ يحتنك ، احتناكًا ، فهو مُحتنِك ، والمفعول مُحتنَك ( للمتعدِّي ) :-
      احتنك الرَّجلُ صار حكيمًا مهذّبًا ذا تجربة .
      • احتنكتِ التَّجاربُ ونحوُها فلانًا : حنَكته ؛ هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور .
      احتنك فلانًا : استولى عليه واستماله ، استأصله عن طريق الإغواء والإضلال :- { لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إلاَّ قَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَحْنَكَ
    • اسْتَحْنَكَ : اشتدَّ أكلُه بعد قِلَّة .
      و اسْتَحْنَكَ الشجرُ : انقلع من أصَله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِحتَنَك
    • إحتنك - احتناكا
      1 - إحتنك الفرس : جعل الرسن في فمه . 2 - إحتنكه الدهر : هذبه بالتجارب والسن فصار حكيما . 3 - إحتنك الشيء : استولى عليه . 4 - إحتنك الجراد الأرض : أكل ما عليها .

    المعجم: الرائد

  7. أحْنَكَتْهُ
    • أحْنَكَتْهُ التجاربُ : حَنَكَتْهُ .
      و أحْنَكَتْهُ فلانًا عن الأمر : ردَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. احتنك الرّجل
    • صار حكيمًا مهذّبًا ذا تجربة .

    المعجم: عربي عامة



  9. احتنك فلانا
    • استولى عليه واستماله ، استأصله عن طريق الإغواء والإضلال :- { لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إلاَّ قَلِيلاً }.

    المعجم: عربي عامة

  10. احْتَنَك
    • احْتَنَك الدَّابةَ :.
      جعل في حنكها الأَسفل حَبْلاً يقودُها به .
      و احْتَنَك التجاربُ الرجلَ : حَنَكته .
      ويقال : احْتنك الرجلُ : صَار حكيمًا مهذبًا .
      و احْتَنَك الشيءَ : استأَصَله .
      يقال : احتنك الجرادُ الأرضَ ، واحتنك ما عند فلانٍ .
      و احْتَنَك فلانًا : استولى عليه واستمالَه : وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 62 لأحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلا قَلِيلاً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حنك
    • " الحَنَكُ من الإنسان والدابة : باطن أَعلى الفم من داخل ، وقيل : هو الأَسفل في طرف مقدّم اللَّحيْين من أَسفلهما ، والجمع أَحْناك ، لا يكسّر على غير ذلك .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحَنَكُ الأَسفل والفَقْمُ الأَعلى من الفم .
      يقال : أَخذ بفَقْمِه ، والحَنَكان الأَعلى والأسفل ، فإذا فصلوهما لم يكادوا يقولون للأَعْلى حَنَك ؛ قال حميد يصف الفيل : فالحَنَكُ الأَعْلى طُوالٌ سَرْطَمُ ، والحَنَكُ الأَسفل منه أَفْقَمُ يريد به الحَنَكَيْنِ .
      وحَنَّكَ الدابة : دلَكَ حَنَكَها فأَدماه .
      والمِحْنَكُ والحِناكُ : الخيط الذي يُحنََّك به .
      والحِناكُ : وثاق يربط به الأَسير ، وهو غُلٌّ ، كلما جُذِبَ أَصاب حنكه ؛ قال الراعي يذكر رجلاً مأَسوراً : إذا ما اشْتَكَى ظلْمَ العَشِيرة ، عَضَّهُ حِناكٌ وقَرَّاصٌ شديدُ الشَّكائمِ الأَزهري : التَّحْنِيك أَن تُحَنِّك الدابة تغرز عُوداً في حَنَكه الأَعلى أَو طرفَ قَرْنٍ حتى تُدْمِيه لحَدَثٍ يحدث فيه .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُحَنِّكُ أَولاد الأَنصار ؛ قال : والتَّحْنِيك أَن تمضغ التمر ثم تدلُكه بحَنَك الصبي داخل فمه ؛ يقال منه : حَنَكْتُه وحَنَّكْتُه فهو مَحْنوك ومُحَنَّك .
      وفي حديث ابن أُم سليم لما ولدته وبعثت به إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم : فمضغ له تمراً وحَنَّكه أَي دلك به حَنَكَه .
      وحَنَك الصبيَّ بالتمر وحَنَّكه : دلَكَ به حَنَكه .
      وأَخذ بحِناكِ صاحبه إِذا أَخذ بحَنَكه ولَبَّته ثم جره إِليه .
      وحَنَكَ الدابةَ يَحنِكها ويَحْنُكها : جعل الرَّسَنَ في فيها من غير أَن يشتق من الحنك ؛ رواه أَبو عبيد ، قال ابن سيده : والصحيح عندي أَنه مشتق منه ، وكذلك احْتَنَكه .
      ويقال : أَحْنَكُ الشاتين وأَحْنَكُ البعيرين أَي آكَلُهما بالحَنَك ؛ قال سيبويه : وهو من صيغ التعجب والمفاضلة ، ولا فعل له عنده .
      واسْتَحْنك الرجلُ : قوي أَكله واشتد بعد ضعف وقلة ، وهو من ذلك .
      وقولهم : هذا البعير هذا البعير أحنك الإبل مشتق من الحنك ، يريدون أَشَدَّها أَكلاً ، وهو شاذ لأَن ال خلقة لا يقال فيها ما أَفْعلَهُ .
      والحُنُك : واحتنك الجرادُ الأَرض : أتى على نبتها وأَكل ما عليها .
      والحَنَك : الجماعة من الناس يَنْتَجِعون بلداً يرعونه .
      يقال : ما تَرك الأَحْناكُ في أَرضنا شيئاً ، يعني الجماعات المارة ؛ قال أبو نخيلة : إنا وكنا حَنَكاً نَجْدِيَّا ، لما انْتَجَعْنا الوَرَقَ المَرْعِيّا ، فلم نَجِدْ رَطْباً ولا لَويّا وقوله عز وجل ، حاكياً عن إِبليس .
      لأَحْتَنِكَنَّ ذريته إِلا قليلا ؛ مأَخوذ من احْتَنَكَ الجرادُ الأرض إذا أَتى على نبتها ؛ قال الفراء : يقول لأستولينّ عليهم إلا قليلاً يعني المعصومين ؛ قال محمد بن سلام : سألت يونس عن هذه الآية فقال : يقال كان في الأَرض كلأ فاحْتَنَكه الجراد أَي أَتى عليه ، ويقول أَحدهم : لم أَجد لجاماً فاحْتَنَكْتُ دابتي أَي أَلقيت في حَنَكها حبلاً وقُدتها .
      وقال الأَخفش .
      في قوله لأحْتَنِكَنَّ ذريته ، قال : لأَستأْصلنهم ولأَستمِيلَنَّهم .
      واحْتَنَك فلان ما عند فلان أَي أَخذه كله .
      وفي حديث خزيمة : والعِضاه مُسْتَحْنِكاً أَي منقلعاً من أَصله ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية .
      قال ابن سيده : واحْتَنَكَ الرجل أَخذ ماله كأَنه أَكله بالحَنَك ؛ ثعلب أَن الأَعرابي أَنشده لزياد بن سيار الفزاري : فإن كنتَ تُشْكى بالجِماع ، ابنَ جَعْفَرٍ ، فإنَّ لَديْنا ملجِمِينَ وحانِك (* قوله « وحانك » هكذ في الأصل ).
      قال : تُشْكى تُزَنّ ، وحانك : من يدقّ حَنَكه باللجام .
      وحَنَكُ الغرابِ : مِنقاره .
      وأَسود كحَنَك الغرابِ : يعني منقاره ، وقيل سواده ، وقيل نونه بدل من لام حَلَك ، وقد تقدم .
      وأَسود حانِكٌ وحالِكٌ : والحَنَك ما تحت الذقن من الإنسان وغيره .
      قال ابن بري : حكى ابن حمزة عن ابن دريد أَنه أَنكر قولهم أَسودُ من حَنَك الغرابِ ؛ قال أَبو حاتم : سأَلت أُم الهيثم فقلت لها أَسود ممَّاذا ؟، قالت : من حَلَك الغراب لَحْيَيْهِ وما حولهما ومنقاره وليس بشيء ، وقال قوم : النون بدل من اللام وليس بشيء أَيضاً .
      والتَّحَنُّك : التَّلَحِّي ، وهو أَن تدير العمامة من تحت الحَنَك .
      والحُنْكةُ : السِّنّ والتجربة والبصر بالأُمور .
      وحَنَكَتْه التّجارِبُ والسِّنّ حَنْكاً وحَنكاً وأَحْنَكَتْه وحَنَّكَتْه واحْتَنَكَتْهُ : هَذَّبته ، وقيل ذلك أَوان نبات سن العقل ، والإسم الحُنْكة والحُنْك والحِنْك .
      الأَزهري عن الليث : حَنّكَته السِّنُّ إذانبت أَسنانه التي تسمى أَسنان العقل ، وحَنّكتْه السنُّ إذا أَحكمتْه التجارِبُ والأُمور ، فهو مْحَنَّك ومُحْنَك .
      ابن الأَعرابي : جَرَّذَه الدهرُ ودَلَكَه ووَعَسَهُ وحَنَّكه وعَرَكه ونَجَّذَهُ بمعنى واحد .
      وقال الليث : يقولون هم أَهل الحُنْك والحِنْك والحُنْكة أَي أَهل السن والتجارِبِ .
      واحْتَنك الرجلُ أي استحكم .
      وفي حديث طلحة : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : قد حَنَّكَتْك الأُمور أَي راضتك وهذبتك ، يقال بالتخفيف والتشديد ، وأَصله من حَنَكَ الفَرس يَحْنُكه إذا جعل في حَنَكه الأَسفل حبلاً يقوده به .
      ورجل مُحْتَنَك وحَنيك : مُجَرَّب كأَنه على حُنِّك ، وإِن لم يستعمل .
      وحَنَكْتُ الشيءَ : فهمته وأَحكمته .
      الفراء : رجل حُنُك وامرأَة حُنُكة إذا كانا لبيبين عاقلين .
      وقال الليث : رجل مُحَنَّك وهو الذي لا يُسْتَقَلّ منه شيء مما قد عضته الأُمور .
      والمُحْتَنَك : الرجل المتناهي عقله وسنه .
      ابن الأَعرابي : الحُنُك العقلاء جمع حَنِيك .
      يقال : رجل مَحْنوك وحَنِيك ومُحْتَنَك ومُحَنَّك إذا كان عاقلاً .
      والحَنيك : الشيخ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو قريب من الأَول ؛

      وأَنشد : وهَبْتُه من سَلْفَعٍ أَفُوكِ ، ومن هِبِلٍّ قد عَسا حَنِيك ، يَحْمِلُ رأساً مثل رأْس الديكِ وقد احْتَنَكت السنُّ نفسها .
      ويقال : أَحْنَكَهُم عن هذا الأَمر إِحناكاً وأَحكمهم أَي ردهم .
      والحَنَكَةُ الرَّابِيةُ المشرفة من القُفّ .
      يقال : أَشرف على هاتِيك الحنَكة وهي نحو الفَلَكَةِ في الغلظ .
      وقال أَبو خيرة : الحَنَكُ آكامٌ صغار مرتفعة كرفعة الدار المرتفعة ، وفي حجارتها رخاوة وبياض كالكَذَّان .
      وقال النضر : الحَنَكة تَلٍّ غليظ وطوله في السماء على وجه الأَرض مثل طول الرَّزْن ، وهما شيء واحد .
      والحُنْكة والحِناك : الخشبة التي تضم الغَراضِيف ، وقيل : هي القِدَّةُ التي تضم غراضيف الرحْل .
      قال الأَزهري : الحُنُك خشب الرحل جمع حِناك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: