وصف و معنى و تعريف كلمة تحوتين:


تحوتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تحوتين في معاجم اللغة العربية:



تحوتين

جذر [حوت]

  1. حاتَ: (فعل)
    • حاتَ ، يَحوتُ ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  2. حيتان: (اسم)
    • حيتان : جمع حوت
,
  1. حُوتُ
    • ـ حُوتُ : السَّمَكُ ، الجمع : أحْواتٌ وحِوَتَةٌ وحِيتانٌ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وابنُ الحارث ( الأَصْغَرُ ) من كِنْدَةَ ، وابنُ سَبُعِ بنِ صَعْبٍ ، وأبو بكرٍ عُثمانُ بنُ محمدٍ المَعافِرِيُّ عُرِفَ بابنِ الحُوتِ .
      ـ حَوْتاءُ : الضَّخْمَةُ الخاصِرَةِ .
      ـ حائِتُ : الكثيرُ العَذْلِ .
      ـ حاوتَهُ : راغَمَه ، ودافَعَه ، وشاوَرَه ، وكالَمَه بمشاوَرَةٍ أو مُواعَدَةٍ ، وهي في البَيْعِ .
      ـ الحَوْتُ والحَوَتانُ : حَوَمانُ الطَّيرِ والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حياتيَّة
    • حياتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة .
      2 - مصدر صناعيّ من حَياة .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يردُّ الحياة والحركة إلى قوّة باطنة أو قوّة الأحياء ، يعرف كذلك باسم أحيائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الحَائتُ
    • الحَائتُ : الكثير العَذْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حيثيَّات
    • حيثيَّات :-
      مفرد حَيْثيّة
      • الحيثيَّات في القرارات والأحكام : ما يُبنى عليه قرار أو حكم من مقدمة أو مسوّغ ، الأسباب الموجبة لها وهي مبتدئة بـ حيث ... وحيث :- حيثيّات الحكم ، - هذه الحيثيّات بارزة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. حيثيّات
    • حيثيات
      1 - حيثيات في أحكام المحاكم : فقر ومواد يعلل به الحكم مبتدأه ب « وحيث .»

    المعجم: الرائد

  6. الحيثيّات في القرارات والأحكام
    • ما يُبنى عليه قرار أو حكم من مقدمة أو مسوّغ ، الأسباب الموجبة لها وهي مبتدئة بـ حيث ... وحيث :- حيثيّات الحكم - هذه الحيثيّات بارزة .

    المعجم: عربي عامة

  7. حاتَ
    • [ ح و ت ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حاتَ ، يَحوتُ ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ ، حَوَتانٌ . :- حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ :- : حامَ حَوْلَهُ .

    المعجم: الغني

  8. حات
    • حات -
      1 - حات : كثير الشرب .


    المعجم: الرائد

  9. حَاتَ
    • حَاتَ الطائرُ على الشيء ، وبه حَاتَ ُ حَوَتَانًا ، وحَوْتًا : حام حوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حات
    • حات - يحوت ، حوتا وحوتانا
      1 - حات الطائر على الشيء أو به : حام حوله

    المعجم: الرائد

  11. حَتَّ
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت ( للمتعدِّي ) :-
      حتَّ الصَّخرُ تآكل .
      حتَّ الشَّجرَ : قشره
      حتّ اللهُ مالَه : أذهبه وأفقره .
      حتَّ الصَّدأُ الحديدَ : أكله وحفره :- حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر .
      حتَّ الوسخَ عن الثَّوب : فركه وأزاله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حتأ
    • " حَتَأْتُ الكِساءَ حَتْأً : إِذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكَفَفْتَه مُلْزَقاً به ، يهمز ولا يهمز .
      وحَتَأَ الثوبَ يَحْتَؤُه حَتْأً وأَحْتَأَه ، بالأَلف : خاطَه ، وقيل : خاطَه الخِياطة الثانية ، وقيل : كَفَّه ؛ وقيل : فَتَلَ هُدْبَه وكَفَّه ؛ وقيل : فَتَلَه فَتْلَ الأَكْسِيةِ .
      والحِتْءُ : ما فَتَلَه منه .
      وحَتَأَ العُقْدةَ وأَحْتَأَها : شدَّها .
      وحَتَأْتُه حَتْأً إِذا ضربته ، وهو الحَتْء ، بالهمز .
      وحَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً : نَكَحَها ، وكذلك خَجَأَها .
      والحِنْتَأْوُ : القصير الصغير ، ملحق بِجِرْ دَحْلٍ ، وهذه اللفظة أَتى بها الأَزهري في ترجمة حنت ، رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَة حِنْتَأْوةٌ ، قال : وهو الذي يُعْجَب بنفسه ، وهو في أَعين الناس صغير ؛ وسنذكره في موضعه ؛ وقال الأَزهري في الرباعي أَيضاً : رجل حِنْتَأْوٌ ، وهو الذي يُعْجِبهُ حُسنه ، وهو في عيون الناس صغير ، والواو أَصلية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. حتت
    • " الحَتُّ : فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب ، ونحوه .
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا : فَركَه وقَشَره ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه : الحُتاتُ ، كالدُّقاقِ ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ .
      وكلُّ ما قُشِرَ ، فقد حُتَّ .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها ، فقال لها : حُتِّيه ولو بضِلَعٍ ؛ معناه : حُكِّيه وأَزِيليه .
      والضِّلَعُ : العُودُ .
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء ؛ وقال الشاعر : وما أَخَذَ الدِّيوانَ ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً ، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ : قَشَر وحَكَّ .
      وتَصَعْلَك : افْتَقَر .
      وفي حديث عمر : أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر ، فيقول : حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه ؛ ومنه حديث كَعْب : يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً ، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ ، وهو التُّراب .
      وحُتاتُ كُلّ شيء : ما تَحاتَّ منه ؛

      وأَنشد : تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت .
      قال شمر : تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم .
      وفي الدُّعاء : تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً .
      والحَتُّ ، والانْحِتاتُ ، والتَّحاتُّ ، والتَحَتْحُتُ : سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره .
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ : التي يَتَناثَرُ بُسْرُها ، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ .
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ .
      وفي الحديث : ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ ؛ أَي تَساقَطَ .
      والضَّريبُ : الصَّقِيعُ .
      وفي الحديث : تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ .
      والحَتَتُ : داء يُصيب الشجر ، تَحاتُّ أَوراقُها منه .
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه ، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ .
      والحَتَّةُ : القَشْرَةُ .
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً : أَذْهَبَه ، فأَفْقَره ، على المثل .
      وأَحَتَّ الأَرْطى : يَبِسَ .
      والحَتُّ : العَجلَةُ في كل شيء .
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ : ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه .
      وحَتَّه دراهمه : عَجَّل له النَّقْدَ .
      وفرس حَتٌّ : جَواد سريع ، كثير العَدْو ؛ وقيل : سريعُ العَرَقِ ، والجمع أَحْتاتٌ ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ .
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ : سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ ، وكذلك الظليم ؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي : على حَتِّ البُرايةِ ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر ؛ وقيل : أَرادَ حَتَّ البَرْيِ ، فوضع الاسمَ موضع المصدر ؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت ، فقالوا : يعني بعيراً ، فقال الأَصمعي : كيف يكون ذلك ، وهو يقول قبله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه ، أَلا تَراه ، قال : هِجَفٍّ ، وهذا من صفة الظليم ، وقال : ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ ، وقوله : حَتِّ البُراية ، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله : إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر ، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع ، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ ؟ والبُراية : النُّحاتةُ .
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ : طويلُها .
      والحَتُّ : السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ .
      والشَّرْيُ : شجرُ الحَنْظلِ ، واحدته شَرْيَة .
      وقال ابن جني : الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ ؛ قال : وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه ، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه ، وطابَتْ نفسُه ، فَخَفَّضَ عدوه .
      قال ابن بري :، قال الأَصمعي : شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم ، واسْتَدَلَّ بقوله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ ؟

      ‏ قال : وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه ، قال : والصواب شَبَّه فَرسَه .
      والحَتْحَتَةُ : السُّرْعة .
      والحَتُّ أَيضاً : الكريم العَتِيقُ .
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً : ردّه .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ : احْتُتْهم يا سَعْدُ ، فِداك أَبي وأُمي ؛ يعني ارْدُدْهم .
      قال الأَزهري : إِن صَحَّت هذه اللفظةُ ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه .
      والحَتُّ : القَشْر .
      والحَتُّ : حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن ، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه .
      وحَتُّ الجَراد : مَيِّته .
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ : لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض .
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل : أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه ، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه ؛ عن الهَجَرِيِّ .
      والحَتُّ : قبيلة من كِنْدَةَ ، يُنْسَبون إِلى بلد ، ليس بأُمّ ولا أَب ؛ وأَما قول الفرزدق : فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً ، جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع ، وقال : الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة .
      وحَتِّ : زَجْرٌ للطير .
      قال ابن سيده : وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى ، ومعناه الغاية ، كقولك : سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل ، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن ، وتكون عاطفة ؛ وقال الأَزهري :، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر ، وتجيء بمعنى إِلى ، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة ، وكذلك في على ؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة ، ولم يفسرها في هذا المكان ؛ وقال بعضهم : حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ ، وهو الفَراغُ من الشيء ، مثل شَتَّى من الشَّتِّ ؛ قال الأَزهري : وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه ، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ ، كانت الإِمالةُ جائزةً ، ولكنها حرفُ أَداةٍ ، وليست باسم ، ولا فعل ؛ وقالَ الجوهري : حَتَّى فَعْلى ، وهي حرف ، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية ، وتكون عاطفة بمنزلة الواو ، وقد تكون حرف ابتداء ، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها ؛ كما ، قال جرير يهجو الأَخْطل ، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه : فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا ، وأَنْفُكَ راغِمٌ ، ونحنُ لكم ، يومَ القيامةِ ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ : حُمْرة في بياض ؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل ، نصبته بإِضمار أَن ، تقول : سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها ، بمعنى إِلى أَن أَدخلها ؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ .
      وقرئ : وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ ، ويقولُ ، فمَن نصب جعله غاية ، ومَن رفع جعله حالاً ، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ ؛ وقولهم : حَتَّامَ ، أَصلُه حتى ما ، فحذفت أَلف ما للاستفهام ؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما ، فإِن أَلف ما تحذف فيه ، كقوله تعالى : فبِمَ تُبَشِّرُون ؟ وفِيمَ كُنْتُم ؟ ولمَ تُؤْذُونَني ؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون ؟ وهُذَيْلٌ تقول : عَتَّى في حتَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تحوتين في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حُوتٌ** - ج:** حِيتَانٌ**. [ح و ت]. 1. : السَّمَكُ. 2. : مِنْ فَصِيلَةِ البَالِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الحُوتِيَّاتِ مِنَ الثَّدْيِيَّاتِ الْمَائِيَّةِ الكَبِيرَةِ الحَجْمِ. 3. "بُرْجُ الحُوتِ" (فلك) : بُرْجٌ مِنْ أبْرَاجِ السَّمَاءِ يَبْتَدِئُ مِنْ 20 شُبَاط، فَبْرَايِر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُوت [مفرد]: ج أَحْوات وحِيتان: 1- (حن) سمكة صغيرة كانت أو كبيرة "أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَان الْحُوتُ والْجَرَادُ [حديث]- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}". 2- (حن) نوع ضخم من الأسماك الخطرة التي قد يصل طولُ بعضها إلى ثلاثين مترًا ووزنها إلى مائة وثلاثين طنًّا، من رتبة الحُوتيّات، وهي من الثدييّات المائيّة الكبيرة الحجم وتشبه السمك في شكلها العام، وتعيش في البحار، تضع الأنثى وليدها بعد مدَّة حمل من 11-16 شهرًا وترضعه من ثديين في مؤخِّر البطن، يعتمد في غذائه على القشريّات الهائمة، وليس له أسنان بل صفائح قرنيّة "{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ}"| حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ- صاحب الحوت: يونس عليه السلام.

• الحوت: (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس. • الحوت الأزرق: (حن) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل. • الحوت الرَّماديّ: (حن) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء.
المعجم الوسيط
الرجلُ: مشى مشية القصير.( الحَوْتَكُ ): القصير الهزيل.
مختار الصحاح
ح و ت : الحُوتُ السمكة والجمع الحِيتَانُ قلت وهكذا قال الأزهري ويؤيد قوله مطلق السمكة قوله تعالى { نسيا حوتهما } والمنقول في الحديث الصحيح أنها كانت سمكة في مكتل وما ظنك بزوادة اثنين خصوصا موسى وصاحبه وأدل من هذا قوله تعالى { فالتقمه الحوت } فإنه يدل على صحة إطلاق الحوت على السمكة الكبيرة لا على حصر مسمى الحوت فيها كما يظنه العامة وقال بن فارس الحوت العظيم من السمك
الصحاح في اللغة
الحوتُ: السمكة، والجمع الحيتانُ. والحوتُ: برٌجٌ في السماء. وحَاتَ الطائرُ على الشيء يَحوتُ، أي حامَ حوله. وحَاوَتَني فلانٌ، إذا راوغَك. وأنشد ثعلب: ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْـداءُ داهـيةٌ   يوم الثَوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي
تاج العروس

الحُوتُ : السَّمَكَةُ كما في الصَّحاح . وفِي المُحْكَم : الحُوتُ : السَّمَكُ معروف . وقيل : هو ما عَظُمَ وج : أَحْواتٌ وحِوَتَةٌ بكسر الحاءِ وفتح الواو وحِيتانٌ بالكسر وعلى الأَوّل والثّالث اقتصر الجوهريّ وابْنُ منظور . الحُوتُ : اسمُ بُرْجٍ في السَّمَاءِ من الاثْنَيْ عَشَرَ . بَنُو الحُوت بْنِ الحارث الأَصْغر بنِ معاويةَ بنِ الحارِث الأَكبر : بطْنٌ من كِنْدَةَ . وقال ابنُ حَبيب : في كِنْدَة بنو حُوتِ وهو الحارِثُ بن الحارِث بن مُعاوية بن ثَوْرٍ وهو كِنْدَةُ . الحُوتُ بنُ سَبُعِ بنِ صَعْبِ بن مُعاوية بنِ كثير بن مالك بن جُشم بن هَمْدَان منهم : الحارثُ الأَعْورُ بنُ عبدِ الله بن كعْبِ بن أَسَدٍ بن مخلد بن حُوتٍ الفقيهُ صاحبُ عليّ رضي الله عنه ذكرَه ابنُ الكلْبِيّ . وأَبو بَكْرٍ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ المَعَافِريّ عُرِف بابنِ الحُوتِ مُحَدِّث من أَهل طُليْطُلَة . والحُوْتاءُ من النّساءِ الضَّخْمَةُ الخاصِرَةٍ وفي اللسان : الخاصرتَينِ المسترخيةُ اللَّحْمِ . والحائتُ : الكثِيرُ العَذْلِ . من المَجَاز : حَاوَتهُ : إِذا راغَمَهُ كذا في النُّسَخ . والَّذي في الصِّحاح ولسان العرب والأَساس وغيرها راوَغهُ وهو الصَّوابُ ودافعَهُ وشاوَرَهُ وكالمَهُ بمُشَاوَرَةٍ . أو حاوَتهُ بمعنى كالمَهُ بمُوَاعَدَةٍ وهي في البَيْعِ نقله الصّاغانيُّ . وفي الأًساس : حاوَتنِي فلانٌ : رواغنِي وخادَعَنِي وظل يُحَاوِتُنِي بخُدَعِهِ : أَي يُدَاوِرُنِي كفعل الحُوت في الماءِ وأَنشد ثعلب :

ظلَّتْ تُحَاوِتُنِي رَمْداءُ داهِيَةٌ ... يوْم الثَّوِيَّةِ عن أَهْلِي وعن مالي حات الطّائرُ على الشَّيءِ يَحُوت : أَي حامَ حَوْلَهُ . والحَوْتُ والحَوَتانُ مُحرَّكةً : حَوَمانُ الطّائرِ حوْل الماءِ . وفي نسخةٍ : الطَّيْرِ والوَحْشِيّ حَوْلَ الشَّيْءِ . وقد حاتَ بِه يحُوتُ قال طرَفةُ بنُ العَبْد :

" ما كُنْتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوْتُ

" وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لقِيتُ

" كطائرٍ ظلَّ بنا يُحُوتُ

" يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ

" يَكادُ من هَيْبَتِنا يَمُوتُ وفي الحديث : قال أَنس : " جئتُ إِلى النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وعَليْه خمِيصَةٌ حُوتِيَّة " قال ابنُ الأَثير : هكذا جاءَ في بعض نُسخِ مُسْلِمٍ قال : والمحفوظُ جَوْنِيَّة أَي : سوداء قال : وأَمّا بالحاءِ فلا أَعرِفُها وطالما بحثتُ عنها فلم أَقِفْ لها على مَعْنىً وجاءَت في روايةٍ : حَوْتَكِيَّة منسوبة إِلى الحَوْتكِيّ وهو الرَّجُلُ القصيرُ الخَطْوِ أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتك . وفي الأساس : الحَيُّوتُ كتنُّور وهو ذكرُ الحَيّات . وهو حُوتِيُّ الالْتِقامِ . وكَفْرُ الحَوَتَة محرّكة من قُرَى مِصْرَ

فصل الخاءِ المعجمة

لسان العرب
الحُوتُ السمكة يوفي المحكم الحُوتُ السمك معروف وقيل هو ما عظُمَ منه والجمع أَحْواتٌ وحِيتانٌ وقوله وصاحِبٍ لا خَيرَ في شَبابه أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه فنَصَبه على الحال كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ فلا بد إِذا كان حالاً من أَن يُقَدَّرَ فيه هذا وما أَشبهه والحُوتُ بُرْجٌ في السماء وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك والمُحاوَتةُ المُراوَغَة وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني وأَنشد ثعلب ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ يومَ الثَّوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله والحَوْتُ والحَوَتانُ حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء وقد حاتَ به يَحُوت قال طَرَفَة بن العَبْد ما كنتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوتُ وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء الضَّخْمة الخاصرتين المُستَرْخيةُ اللحم وبَنُو حُوتٍ بطنٌ وفي الحديث قال أَنس جئت إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة قال ابن الأَثير هكذا جاء في بعض نسخ مسلم قال والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء وأَما بالحاء فلا أَعرفها قال وطالما بحثت عنها فلم أَقف لها على معنى وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة لعلها منسوبة إِلى القِصَر لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ والحائِتُ الكثير العَذْلِ
الرائد
* حوت. ج حيتان وأحوات وحوتة. 1-سمكة ضخمة يبلغ طولها أحيانا 20 مترا ووزنها نحو 150 طنا، تصاد للحمها وزيتها. 2-سمك. 3-برج في السماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: