وصف و معنى و تعريف كلمة تحورضت:


تحورضت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و واو (و) و راء (ر) و ضاد (ض) و تاء (ت) .




معنى و شرح تحورضت في معاجم اللغة العربية:



تحورضت

جذر [حورض]

  1. تحارَض : (فعل)
    • تحارَضوا عليه: حَرَّض بعضُهم بعضاً
  2. حارَضَ : (فعل)
    • حارَضَ على العمل: واظَبَ
,
  1. حَرَضُ
    • ـ حَرَضُ : الفَسادُ في البَدَنِ ، وفي المَذْهَبِ ، وفي العَقْلِ ، والرَّجُلُ الفَاسدُ المَريضُ ، كالحارِضَةِ والحارِضِ والحَرِضِ ، والكالُّ المُعْيِي ، والمُشْرِفُ على الهَلاكِ ، كالحارض ، ومَنْ لاخَيْرَ عِنْدَهُ ، أو لا يُرْجَى خَيْرُهُ ولا يُخافُ شَرُّهُ ، للواحِدِ والجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، وقَدْ يُجْمَعُ على أحْراضٍ وحُرْضانٍ وحِرَضَةٍ ، ومَنْ أذابَهُ العِشْقُ أو الحُزْنُ ، كالمُحَرَّضِ ، ومَنْ لا يَتَّخِذُ سِلاحاً ، ولا يُقاتِلُ ، والساقِطُ لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ ، كالحَريضِ والحَرِضِ والمُحَرَّضِ والإِحْريضِ ، وقد حَرِضَ ، والرِديءُ من الناسِ ، ومِنَ الكَلامِ ، والمُضْنَى مَرَضاً وسُقْماً ، ومنه : { حتى تكونَ حَرَضاً }، وقَدْ حَرَضَ يَحْرُضُ ويَحْرِضُ حُروضاً .
      ـ حَرَضَ نَفْسَهُ يَحْرِضُها : أفْسَدَها .
      ـ حَرُضَ وحَرِضَ : طالَ هَمُّهُ وسُقْمُهُ ، ورَذُلَ ، وفَسَدَ ، فهو حارِضٌ : فاسِدٌ مَتْروكٌ بَيّنُ الحَراضَةِ والحُروضَةِ والحَروضِ . ويُقالُ : رَجُلٌ حِرْضَةٌ ، ج : حِرَضٌ .
      ـ ناقةٌ حَرَضٌ : ضاوِيَّةٌ .
      ـ مَحْروضُ : المَرْذولُ .
      ـ حَرَضُ : بلد باليَمَنِ ،
      ـ حَرَضُ من الثَّوْبِ : حاشِيَتُه وطُرَّتُهُ وصَنِفَتهُ ،
      ـ حَرْضُ وحُرُضُ : الأُشْنانُ ، وقُرِئَ به ، أي : حتى تكون كالأَشْنانِ نُحُولاً ويُبْساً .
      ـ مَنْصورُ بنُ محمد ، وعبدُ الباقي بنُ عبد الجَبَّارِ الحُرْضِيَّانِ : محدّثانِ .
      ـ مِحْرَضَةُ : وعاؤُهُ .
      ـ حَرَّاضُ : مَنْ يَحْرِقُهُ لِلقَلْيِ ، والمُوقِدُ على الصَّخْرِ لاتِّخاذِ النُّورَةِ ، أو الجِص ،
      ـ حَرَّاضَةُ : سُوقُ الأُشْنانِ .
      ـ حُرَضُ : موضع بَيْنَ المُشاشِ والغُمَيْرِ فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ .
      ـ ذُو حُرُضٍ : موضع ، أو وادٍ عندَ النَّقِرَةِ ، وموضع عندَ أُحُدٍ .
      ـ حُراضانُ : وادٍ بالقَبَليَّةِ .
      ـ حُرَاضَةٌ : ماءَةٌ قُرْبَ المدينةِ لِبَني جُشَمَ .
      ـ أَحْرَضُ : المُتَفَتِّتُ أشْفارِ العَيْنِ ،
      ـ أَحْرُضُ : جَبَلٌ بِبلادِ هُذَيْلٍ ، لأَنَّ مَنْ شَرِبَ مِنْ مائِهِ ، فَسَدَتْ معدَتُهُ .
      ـ حُرْضَةُ : أمينُ المُقامِرينَ .
      ـ إِحْريضُ : العُصْفُرُ .
      ـ حَرِضَ : لَقَطَه ، وفَسَدَتْ مَعِدتُهُ .
      ـ أحْرَضَهُ : أفْسَدَه ،
      ـ أحْرَضَ فلانٌ : وَلَدَ وَلَدَ سَوْءٍ .
      ـ حَرَّضَه تَحْرِيضاً : حَثَّهُ ،
      ـ حَرَّضَ زَيْدٌ : شَغَلَ بِضاعَتَه في الحُرْضِ ،
      ـ حَرَّضَ ثَوْبَهُ : صَبَغَه بالإِحْرِيضِ ،
      ـ حَرَّضَ الثَّوْبُ : بَلِيَ طُرَّتُهُ .
      ـ مُحارَضَةُ : المُداوَمَةُ على العَمَلِ ، والمضَارَبَةُ بالقِداحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَحْريضيّ


    • تَحْريضيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تَحْريض : :- يتميَّز الشِّعر السِّياسيّ بطابعه التَّحريضيّ .
      2 - مُحرِّض على الفتنة ، داعٍ إليها :- خطاب تحريضيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الإحْرِيض
    • الإحْرِيض : العُصفُر .
      و الإحْرِيض من الرجال : الساقط الذي لا يقدر على النُّهوض .
      و الإحْرِيض الذي لا خيرَ فيه . والجمع : أَحاريضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحْرِيضٌ
    • [ ح ر ض ]. ( مصدر حَرَّضَ ). :- اُتُّهِمَ بِتَحْرِيضِ النَّاسِ عَلَى الشَّغَبِ :- : دَفْعُهُمْ لإِثَارَةِ الشَّغَبِ . :- لأَنَّهُ قَدْ يُدْخِلُهُ فِي بَابِ تَضْخِيمِ الذَّنْبِ الحَقِيرِ وَالإِغْرَاءِ وَالتَّحْرِيضِ . ( الجاحظ ).

    المعجم: الغني

  5. أَحْرَضَ


    • أَحْرَضَ فلانٌ : وُلِدَ له وَلدُ سَوْءٍ .
      و أَحْرَضَ الحُبُّ أَحْرَضَ ونحوُه فلاناً : أَشقاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأحْرض
    • الأحْرض من الرجال : المتفتِّت أَشفار العين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَحْرَض
    • أحرض - إحراضا
      1 - أحرضه المرض : أفسد جسمه . 2 - أحرض نفسه : أهلكها . 3 - أحرضه : أسقطه . 4 - أحرضه على الأمر : حثه عليه ، دفعه إليه .

    المعجم: الرائد

  8. حرَّضَ
    • حرَّضَ يُحرِّض ، تَحْريضًا ، فهو مُحرِّض ، والمفعول مُحرَّض :-
      • حرَّضه على الأمر
      1 - حضَّه ، شدّد الرّغبةَ فيه :- حرِّض بنيك على الآداب في الصِّغر ... كيما تقرَّ بهم عيناك في الكبرِ ، - { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ } :-
      • عميل محرِّض : يعمل على إثارة العنف والهيجان داخل جماعة .
      2 - ( القانون ) دفعه على ارتكاب المحظور من الأعمال :- حرَّضه على السَّرقة ، - حرَّض العمالَ على الإضراب بالرغم من صدور قرار بمنعه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حرض
    • " التَّحْرِيض : التَّحْضِيض .
      قال الجوهري : التَّحْرِيضُ على القتال الحَثُّ والإِحْماءُ عليه .
      قال اللّه تعالى : يا أَيها النبيُّ حَرِّض الكؤمنين على القِتال ؛ قال الزجاج : تأْويله حُثَّهم على القتال ، قال : وتأْويل التَّحْرِيض في اللغة أَن تحُثَّ الإِنسان حَثّاً يعلم معه أَنه حارِضٌ إِنْ تَخَلَّف عنه ، قال : والحارِضُ الذي قد قارب الهلاك .
      قال ابن سيده : وحَرَّضَه حَضَّه .
      وقال اللحياني : يقال حارَضَ فلان على العمل وواكَبَ عليه وواظَبَ وواصَبَ عليه إِذا داوَمَ القتال ، فمعنى حَرِّض المؤمنين على القتال حُثَّهم على أَن يُحارِضُوا أَي يُداوِمُوا على القتال حتى يُثْخِنُوهم .
      ورجل حَرِضٌ وحَرَضٌ : لا يرجى خيره ولا يخاف شرُّه ، الواحد والجمع والمؤنث في حَرَض سواء ، وقد جمع على أَحْراض وحُرْضان ، وهو أَعْلى ، فأَما حَرِضٌ ، بالكسر ، فجمعه حَرضُون لأَن جمع السلامة في فَعِل صفةً أَكثرُ ، وقد يجوز أَن يكسَّر على أَفعال لأَن هذا الضرب من الصفة ربما كُسِّر عليه نحو نَكِدٍ وأَنْكاد .
      الأَزهري عن الأَصمعي : ورجل حارَضة للذي لا خير فيه .
      والحُرْضان : كالحَرِضِ والحَرَض ، والحَرِضُ والحَرَضُ الفاسد .
      حَرَضَ الرجلُ نفْسَه يَحْرِضُها حَرْضاً : أَفسدها .
      ورجل حَرِضٌ وحَرَضٌ أَي فاسد مريض في بنائه ، واحدُه وجمعه سواء .
      وحَرَضه المرضُ وأَحْرَضَه إِذا أَشفى منه على شرف الموت ، وأَحْرَضَ هو نفسَه كذلك .
      الأَزهري : المُحْرَضُ الهالك مَرَضاً الذي لا حيٌّ فيُرْجَى ولا ميت فيُوأَس منه ؛ قال امرؤ القيس : أَرى المرءَ ذا الأَذْوادِ يُصْبِحُ مُحْرَضاً كإِحْراضِ بكْرٍ في الديارِ مَرِيض ‏

      ويروى : ‏ مُحْرِضاً .
      وفي الحديث : ما مِنْ مُؤمِنٍ يَمْرَضُ مَرَضاً حتى يُحْرِضَه أَي يُدْنِفَه ويُسْقِمَه ؛ أَحْرَضَه المرض ، فهو حَرِضٌ وحارِضٌ إِذا أَفسد بدنه وأَشْفى على الهلاك .
      وحَرَضَ يَحْرِضُ ويَحْرُضُ حَرْضاً وحُرُوضاً : هلك .
      ويقال : كَذَبَ كِذْبةً فأَحْرَضَ نفسَه أَي أَهلكها .
      وجاءَ بقول حَرَضٍ أَي هالك .
      وناقة حُرْضان : ساقطة .
      وجمل حُرْضان : هالك ، وكذلك الناقة بغير هاء .
      وقال الفراء في قوله تعالى : حتى تكونَ حَرَضاً أَو تكونَ من الهالكين ، يقال : رجل حَرَضٌ وقوم حَرَضٌ وامرأَة حَرَضٌ ، يكون مُوَحّداً على كل حال ، الذكر والأُنثى والجمع فيه سواء ، قال : ومن العرب من يقول للذكر حارِضٌ وللأُنثى حارِضة ، ويثنَّى ههنا ويجمع لأَنه خرج على صورة فاعل ، وفاعلٌ يجمع .
      قال : والحارِضُ الفاسد في جسمه وعقله ، قال : وأَما الحَرَضُ فترك جمعه لأَنه مصدر بمنزلة دَنَفٍ وضَنىً ، قوم دَنَفٌ وضَنىً ورجل دَنَفٌ وضَنىً .
      وقال الزجاج : من ، قال رجل حَرَضٌ فمعناه ذو حَرَضٍ ولذلك لا يثنَّى ولا يجمع ، وكذلك رجل دَنَفٌ ذو دَنَفٍ ، وكذلك كل ما نعت بالمصدر .
      وقال أَبو زيد في قوله : حتى تكونَ حَرَضاً ، أَي مُدْنَفاً ، وهو مُحْرَض ؛

      وأَنشد : أَمِنْ ذِكْرِ سَلْمَى غَرْبَةً أَنْ نأَتْ بها ، كأَنَّكَ حَمٌّ للأَطِبّاءِ مُحْرَضُ ؟ والحَرَضُ : الذي أَذابه الحزن أَو العشق وهو في معنى مُحْرَض ، وقد حَرِضَ ، بالكسر ، وأَحْرَضَه الحُبُّ أَي أَفسده ؛

      وأَنشد للعَرْجِيّ : إِني امرؤ لَجَّ بي حُبٌّ ، فأَحْرَضَني حتى بَلِيتُ ، وحتى شَفَّني السَّقَم أَي أَذابَني .
      والحَرَضُ والمُحْرَضُ والإِحْرِيضُ : الساقط الذي لا يقدر على النهوض ، وقيل : هو الساقط الذي لا خير فيه .
      وقال أَكْثَم بن صَيْفي : سُوءٌ حمل الناقة يُحْرِضُ الحسَبَ ويُدِيرُ العَدُوَّ ويُقَوِّي الضرورة ؛ قال : يُحْرِضُه أَي يُسْقِطه .
      ورجل حَرَضٌ : لا خير فيه ، وجمعه أَحْرَاضٌ ، والفعل حَرُضَ يَحْرُضُ حُروضاً .
      وكلُّ شيءٍ ذاوٍ حَرَضٌ .
      والحَرَضُ : الرَّدِيء من الناس والكلام ، والجمع أَحْراضٌ ؛ فأَما قول رؤبة : يا أَيُّها القائِلُ قوْلاً حَرْضا فإِنه احتاج فسكنه .
      والحَرَضُ والأَحْراضُ : السَّفِلة من الناس .
      وفي حديث عوف بن مالك : رأَيت مُحَلِّم بن حَثَّامةَ في المنام فقلت : كيف أَنتم ؟ فقال : بِخَير وجَدْنا رَبَّنا رحيماً غَفَرَ لنا ، فقلت : لكلِّكم ؟، قال : لكلِّنا غير الأَحْراضِ ، قلت : ومَن الأَحْراضُ ؟، قال : الذين يُشارُ إِليهم بالأَصابع أَي اشتهروا بالشَّرّ ، وقيل : هم الذين أَسرفوا في الذنوب فأَهلكوا أَنفسهم ، وقيل : أَراد الذين فسُدَت مذاهبهم .
      والحُرْضة : الذي يَضْرِبُ للأَيْسارِ بالقِداح لا يكون إِلا ساقطاً ، يدعونه بذلك لرذالته ؛ قال الطرماح يصف حماراً : ويَظَلُّ المَلِيءُ يُوفِي على القرْ نِ عَذُوباً ، كالحُرْضة المُسْتَفاضِ المُسْتَفاضُ : الذي أُمِرَ أَن يُفِيضَ القداح ، وهذا البيت أَورده الأَزهري عقيب روايته عن أَبي الهيثم .
      الحُرْضةُ : الرجل الذي لا يشتري اللحم ولا يأْكله بثمن إِلا أَن يجده عند غيره ، وأَنشد البيت المذكور وقال : أَي الوَقْب الطويل لا يأْكل شيئاً .
      ورجل مَحُروضٌ : مَرْذولٌ ، والاسم من ذلك الحَرَاضة والحُروضة والحُروض .
      وقد حَرُضَ وحَرِضَ حَرَضاً ، فهو حَرِضٌ ، ورجل حارِضٌ : أَحمق ، والأُنثى بالهاء .
      وقوم حُرْضان : لا يعرفون مكان سيدهم .
      والحَرَضُ : الذي لا يتخذ سلاحاً ولا يُقاتِل .
      والإِحْرِيضُ : العُصْفُرُ عامة ، وفي حديث عطاء في ذكر الصدقة : كذا وكذا والإِحْرِيض ، قيل : هو العُصْفُر ؛ قال الراجز : أَرَّقَ عَيْنَيْك ، عن الغُمُوضِ ، بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَهُوضِ مُلْتَهِبٌ كَلَهَبِ الإِحْرِيضِ ، يُزْجِي خَراطِيمَ عَمامٍ بِيضِ وقيل : هو العُصْفر الذي يجعل في الطبخ ، وقيل : حَبُّ العصفر .
      وثوب مُحَرَّضٌ : مصبوغ بالعُصْفُر .
      والحُرُضُ : من نَجِيل السباخ ، وقيل : هو من الحمض ، وقيل : هو الأُشْنان تُغْسَل به الأَيدي على أَثر الطعام ، وحكاه سيبويه الحَرْض ، بالإِسكان ، وفي بعض النسخ الحُرْض ، وهو حَلقة القُرْط .
      والمِحْرَضةُ : وِعاء الحُرُض وهو النَّوْفَلة .
      والحُرْضُ : الجِصُّ .
      والحَرَّاضُ : الذي يُحْرِق الجِصَّ ويُوقِد عليه النار ؛ قال عدي بن زيد : مِثْل نارِ الحَرَّاضِ يَجْلو ذُرَى المُزْ نِ لِمَنْ شامَهُ ، إِذا يَسْتَطِير ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : شبَّه البَرْقَ في سرعة ومِيضه بالنار في الأُشْنان لسرعتها فيه ، وقيل : الحَرَّاضُ الذي يُعالج القِلْيَ .
      قال أَبو نصر : هو الذي يُحْرِقُ الأُشْنان .
      قال الأَزهري : شجر الأُشْنان يقال له الحَرْض وهو من الحمض ومنه يُسَوَّى القِلْيُ الذي تغسل به الثياب ، ويحرق الحمض رطباً ثم يرَشُّ الماءُ على رماده فينعقد ويصير قِلْياً .
      والحَرَّاضُ أَيضاً : الذي يُوقِد على الصَّخْر ليتخذ منه نُورة أَو جِصّاً ، والحَرَّاضةُ : الموضعُ الذي يُحْرَقُ فيه ، وقيل : الحَرَّاضةُ مَطْبَخُ الجِصِّ ، وقيل : الحَرَّاضةُ موضعُ إِحْراقِ الأُشْنان يتخذ منه القِلْيُ للصبّاغِين ، كل ذلك اسم كالبَقّالة والزَّرّاعة ، ومُحْرِقُه الحَرّاضُ ، والحَرّاضُ والإِحرِيضُ : الذي يُوقِد على الأُشْنان والجِصِّ .
      قال أَبو حنيفة : الحَرَّاضةُ سُوقُ الأُشْنان .
      وأَحَرَضَ الرجلُ أَي وَلَدَ ولدَ سَوءٍ .
      والأَحْراضُ والحُرْضانُ : الضِّعافُ الذين لا يُقاتِلون ؛ قال الطرماح : مَنْ يَرُمْ جَمْعَهم يَجِدْهم مراجِيحَ حُماةً للعُزَّلِ الأَحْراضِ وحَرْضٌ : ماء معروف في البادية .
      وفي الحديث ذكر الحُرُض ، بضمتين ، هو وادٍ عند أُحُد .
      وفي الحديث ذكر حُرَاض ، بضم الحاء وتخفيف الراء : موضع قرب مكة ، قيل : كانت به العُزَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: