وصف و معنى و تعريف كلمة تحوط:


تحوط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح تحوط في معاجم اللغة العربية:



تحوط

جذر [حوط]

  1. تَحَوَّطَ: (فعل)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط
    • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه
    • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر
  2. تحوُّط: (اسم)
    • تحوُّط : مصدر تَحَوَّطَ
  3. تحوّط فلانا:
    • حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه ''تحوَّط أخاه حيطةً حسنة- تحوَّط العاملين معه في المكتب''.
  4. تحوّط بحت:
    • تحوّط شراء يتّخذ لغلق سعر الفائدة للاحتماء من هبوطها.


  5. تحوّط جزئي:
    • تحوّط يستهدف تخفيض مخاطر الاحتفاظ بأصول وخصوم معيّنة.
  6. تحوّط كلّي:
    • تحوّط يستهدف تخفيض أو إزالة مخاطر المحفظة الاستثمارية للمؤسّسة ككلّ.
  7. تحوّط محايد:
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد.
  8. مُتحوَّط: (اسم)
    • مُتحوَّط : اسم المفعول من تَحَوَّطَ
  9. مُتحوِّط: (اسم)
    • مُتحوِّط : فاعل من تَحَوَّطَ
  10. تحوَّط في الأمر:


    • احتاط وحذِر.
  11. تحوّط طويل:
    • شراء عقود مستقبلية للتحوّط ضدّ تغيّر أسعار سلع نقدية.
  12. تحوّط انتقائي:
    • حماية الاستثمارات خلال فترات معيّنة دون أخرى.
  13. تحوّط بيع:
    • بيع عقود مستقبلية للاحتماء من احتمال هبوط الاسعار في المستقبل.
  14. تحوّط غير متماثل:
    • لأن عائد عقد خيار الشراء ليس بحجم عائد استثمار الورقة المالية محلّ العقد.
  15. تحوّط مزدوج:
    • تغطية مركز سوق نقدي بمركز مستقبليات ومركز خيارات.
  16. تحوّط؛ تغطية؛ احتماء:


    • إستراتيية تستهدف تخفيض مخاطر الاستثمار باستخدام خيارات الشراء أو خيارات البيع أو البيع على المكشوف أو العقود المستقبلية.
  17. حَوْط: (اسم)
    • حَوْط : مصدر حاطَ
  18. حَوَّطَ: (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ
  19. حَوط: (اسم)
    • الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين
    • مصدر حاطَ/ حاطَ بـ
  20. حِوَط: (اسم)
    • يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ: هَلُمَّ حِوَطَها: هاتِ مَا يكمّلها
  21. صندوق تَحَوُّط:
    • صندوق احتماء.
  22. حاطَ : (فعل)


    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  23. اِلتَحَطَ : (فعل)
    • التَحَطَ : غَضِبَ
  24. أَحاطَ: (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  25. اِحتاطَ: (فعل)
    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به
    • يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ
    • اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ
    • اِحْتَاطَ على مالِهِ : حَافَظَ عَلَيْهِ
    • احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به
,
  1. تحوَّطَ
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط :-
      تحوَّط فلانًا حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه :-تحوَّط أخاه حيطةً حسنة، - تحوَّط العاملين معه في المكتب.
      تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تحوّط فلانا

    • حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه :-تحوَّط أخاه حيطةً حسنة- تحوَّط العاملين معه في المكتب.

    المعجم: عربي عامة

  3. تحوّط بحت
    • تحوّط شراء يتّخذ لغلق سعر الفائدة للاحتماء من هبوطها. ، وتعني بالانجليزية: pure hedge

    المعجم: مالية

  4. تحوّط بيع؛ تحوّط قصير
    • بيع شيء لتغطية مخاطر. ، وتعني بالانجليزية: short hedge

    المعجم: مالية

  5. تحوّط جزئي
    • تحوّط يستهدف تخفيض مخاطر الاحتفاظ بأصول وخصوم معيّنة. ، وتعني بالانجليزية: micro hedge


    المعجم: مالية

  6. تحوّط كلّي
    • تحوّط يستهدف تخفيض أو إزالة مخاطر المحفظة الاستثمارية للمؤسّسة ككلّ ، وتعني بالانجليزية: macro-hedge

    المعجم: مالية

  7. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية: neutral hedge

    المعجم: مالية

  8. تحط
    • "الأَزهري، قال: تَحُوطُ اسم القَحْطِ؛ ومنه قول أَوْس بن حجر: الحافِظُ الناسِ في تَحُوطَ، إِذا لم يُرْسِلُوا تحتَ عائذٍ رُبَع؟

      ‏قال: كأَنَّ التاء في تحوط تاء فعل مضارع ثم جعل اسماً معرفة للسنة، ولا يُجْرَى، ذكَرها في باب الحاء والطاء والتاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. تحوّط شراء
    • شراء من أجل التحوّط ضد ارتفاع تكلفة الوفاء بالتزام. يطق عليه أيضاً long hedge ، وتعني بالانجليزية: buying hedge

    المعجم: مالية

  10. تحوّط ضدّ مخاطر العملات
    • (أ) التحوط ضدّ مخاطر تقلّب أسعار العملات (ب) الوقاية من مخاطر العملات ، وتعني بالانجليزية: hedging currency exposures

    المعجم: مالية

  11. تحوّط طويل
    • شراء عقود مستقبلية للتحوّط ضدّ تغيّر أسعار سلع نقدية ، وتعني بالانجليزية: long hedge

    المعجم: مالية

  12. تحوّط في الأمر
    • احتاط وحذِر.

    المعجم: عربي عامة

  13. تحوّط انتقائي
    • حماية الاستثمارات خلال فترات معيّنة دون أخرى ، وتعني بالانجليزية: selective hedging

    المعجم: مالية

  14. تحوّط بيع
    • بيع عقود مستقبلية للاحتماء من احتمال هبوط الاسعار في المستقبل. ، وتعني بالانجليزية: selling hedge

    المعجم: مالية

  15. تحوّط ضدّ مخاطر سعر الصرف
    • الاقتراض والإقراض بعملات متعدّدة لاستبعاد مخاطر اقتصار المعاملة على عملة واحدة. ، وتعني بالانجليزية: money market hedge

    المعجم: مالية

  16. تحوّط غير متماثل
    • لأن عائد عقد خيار الشراء ليس بحجم عائد استثمار الورقة المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية: asymmetric hedge

    المعجم: مالية

  17. تحوّط مزدوج
    • تغطية مركز سوق نقدي بمركز مستقبليات ومركز خيارات ، وتعني بالانجليزية: double hedging

    المعجم: مالية

  18. تحوّط؛ تغطية؛ احتماء
    • إستراتيية تستهدف تخفيض مخاطر الاستثمار باستخدام خيارات الشراء أو خيارات البيع أو البيع على المكشوف أو العقود المستقبلية ، وتعني بالانجليزية: hedging

    المعجم: مالية

  19. صندوق تَحَوُّط
    • صندوق احتماء ، وتعني بالانجليزية: hedge fund

    المعجم: مالية

  20. حوط
    • "حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي،وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ‏

      ويروى: ‏حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه.
      وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه.
      واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم.
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة.
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ.
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه.
      وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ.
      وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم.
      وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها.
      والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ،إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط.
      وحَوْطَ حائطاً: عمله.
      وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله.
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ.
      والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه.
      والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛

      وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو.
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ.
      والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ.
      وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ،وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ.
      وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها.
      وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه.
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به.
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ،واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به.
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به.
      يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً.
      وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة.
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه.
      وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم.
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم.
      وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه.
      وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً.
      وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه.
      ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم.
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به.
      قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده.
      وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا.
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء.
      ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به.
      ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم.
      وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر.
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نسبة التحوّط
    • نسبة تغيّر القيمة النظرية لعقد خيار إلى التغيّر في سعر الورقة محلّ العقد في وقت محدّد. يستخدم المستثمرون هذه النسبة للتحوّط أي لحماية مراكزهم القائمة ، وتعني بالانجليزية: hedge ratio

    المعجم: مالية

  22. تَحَوَّطَهُ
    • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. التحوّط ضدّ ارتفاع أسعار
    • شراء عقود فوري لسلعة وتغطيته ببيع عقد مستقبلي. ، وتعني بالانجليزية: Long the basis

    المعجم: مالية

  24. التحوّط ضدّ التضخّم
    • حماية رأس المال من مخاطر التضخّم بشراء أسهم أو استثمارات أخرى التي يحتمل أن يرتفع سعرها مع ارتفاع المستوى العامّ للأسعار ، وتعني بالانجليزية: hedging against inflation

    المعجم: مالية

  25. شرط التحوّط
    • شرط تنصّل من مسؤولية. ، وتعني بالانجليزية: hedge clause

    المعجم: مالية



معنى تحوط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوَّطَ** - [ح و ط]. (ف: ربا. متعد).** حَوَّطْتُ**،** أُحَوِّطُ**،** حَوِّطْ**، مص. تَحْوِيطٌ. 1. "حَوَّطْتُ دَارِي" : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً. "حَوَّطَ الكَرْمَ". 2. "حَوَّطَ الأسِيرَ" : حَفِظَهُ وَصَانَهُ وَسَهِرَ عَلَى سَلاَمَتِهِ فِي الأَسْرِ.
معجم الغني
**حَوْطٌ** - [ح و ط]. (مص. حاطَ). "تَحَزَّمَ بِحَوْطٍ" : خَيْطٌ مَفْتُولٌ مِنْ لَوْنَيْنِ أَحْمَرَ وَأَسْوَدَ فِيهِ خَرَزاتٌ وَهِلالٌ مِنْ فِضَّةٍ، يُشَدُّ عَلَى وَسَطِ حَامِلِهِ لِئَلاَّ يُصَابَ بِالعَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحوَّطَ/ تحوَّطَ في يتحوَّط، تحوُّطًا، فهو مُتحوِّط، والمفعول مُتحوَّط • تحوَّط فلانًا: حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه "تحوَّط أخاه حيطةً حسنة- تحوَّط العاملين معه في المكتب". • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحْوِيطة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من حوَّطَ. 2- تعويذة أو ما يُعلَّق على الصّبي لدفع العين عنه "صنع الدَّجّالُ للصّبيّ تَحْوِيطة وأمره بحملها". 3- جدار محيط بالدار أو البستان ونحوه "هذه التَّحْوِيطة تحفظ البستانَ من العبث به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاوطَ يحاوط، مُحاوَطةً، فهو مُحاوِط، والمفعول مُحاوَط • حاوط شخصًا: داوره في أمر يريده منه وهو يأباه "حاوطه في موضوع القضاء والقدر". • حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب "حاوط العدوُّ المدينةَ- حاوطتِ الشُّرطة المنطقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْط [مفرد]: مصدر حاطَ/ حاطَ بـ. II حوَّطَ يحوِّط، تحويطًا، فهو مُحوِّط، والمفعول مُحوَّط • حوَّط المكانَ: بنَى حوله جدارًا "حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي". • حوَّط فلانًا: أحدق به "حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ- حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب". • حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه "حوّط مُلكًا/ ثروةً- حوَّط نفسَه بالحرس- حوّطتِ الأمُّ وليدَها"| حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوْطة [مفرد]: ج حَوْطات وحَوَطات: 1- اسم مرَّة من حاطَ/ حاطَ بـ. 2- احتياط "أخذ حَوْطتَه من الأمر".
مختار الصحاح
ح و ط : الحائِطُ واحد الحيطان و حَوَّطَ كرمه تحويطا بنى حوله حائطا فهو كرم مُحَوَّطٌ ومنه قولهم أنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأمر أي أدور و حَاطَهُ كلأه ورعاه وبابه قال وكتب و حِيطَةً أيضا بالكسر والحمار يحوط عانته أي يجمعها و احْتَاطَ لنفسه أخذ بالثقة و أحَاطَ به علمه أحاط به علما و أحَاطَتِ الخيل به و احتاطَتْ به أي أحدقت به
الصحاح في اللغة
الحائِطُ: واحد الحِيطانِ، صارت الواو ياءً لانكسار ما قبلها. وحَوَّطَ كَرْمَةُ تَحْويطاً: بنى حوله حائِطاً، فهو كَرْمٌ مُحَوَّطٌ. ومنه قولهم: أنا أحَوِّطُ حولَ ذلك الأمر، أي أدور. والحُواطَةُ: حَظيرةٌ تُتَّخذُ للطعام. والحيطَةُ بالكسر: الحِياطَةُ، وهما من الواو. وقد حاطَهُ يَحوطُهُ حَوْطاً وحيطَةً وحِياطَةً، أي كلأه ورعاه. ومع فلان حِيطَةٌ لك ولا تقل عليك، أي تَحنُّنٌ وتَعَطُّفٌ. والحمارُ يَحوطُ عانَتَهُ، أي يجمعها. واحْتاطَ الرجلُ لنفسه، أي أخَذَ بالثقة. وأَحاطَ به، أي عَلِمه. وأَحاطَ به علماً. وأَحاطَتِ الخيلُ بفلانٍ واحْتاطَتْ به، أي أحدَقَتْ به.
تاج العروس

حاطَهُ يَحوطُه حَوْطاً وحيطَةً وحِياطَةً بكَسْرِهِما : حَفِظَه وصانَهُ وكَلأَه ورَعاهُ وذَبَّ عنه وتَوَفَّر عَلَى مَصالِحِه وتَعَهَّدَهُ وقولُ الهُذَليِّ :

وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحوطُ عِرْضي ... وبَعْضُ القَوْمِ لَيْسَ بِذي حِياطِ أَرادَ حِياطَة وحَذَفَ الهاء كقَوْلِ الله تعالى " وإقام الصّلاة " يُريدُ الإقامَةَ كحَوَّطَه تَحْويطاً قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

عَلَيَّ وكانوا أَهْلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ... ومَجْدٍ إِذا مَا حَوَّطَ المَجْدَ نائلي

ويُرْوَى حَوَّضَ وَقَدْ ذُكِرَ في مَوْضِعِه . وتَحَوَّطَهُ : مِثْلُ حَوَّطَه يُقَالُ : لا زِلْتَ في حِياطَةِ الله ووِقايَتِه . وهو يَتَحَوَّطُ أَخاهُ إِذا كانَ يَتعاهَدُه ويَهْتَمُّ بأَمْرِه . وحاطَ الحِمارُ عانَتَهُ : جَمَعَها وحَفِظَها . واحْتاطَ الرَّجُلُ لنَفْسه : أَخَذَ في الحَزْمِ وبالثِّقَةِ وهو مَجازٌ والاسمُ : الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ بالفَتْحِ فيهما ويُكْسَرُ وأَصْلُه الحِوْطَة . والحائِطُ : الجِدارُ لأنَّه يَحوطُ مَا فيه وقال ابنُ جِنِّي : الحائِطُ : اسمٌ بمَنْزِلَة السَّقْفِ والرُّكْنِ وإنْ كانَ فيه معنى الحَوْطِ . ج : حيطانٌ . وحكى ابن الأَعْرَابِيّ في جَمْعه : حِياط كقائمٍ وقِيام إلاَّ أنَّ حائِطاً قَدْ غَلَب عَلَيْهِ الاسْمُ فحُكمُه أنْ يُكَسَّرَ عَلَى مَا يُكَسَّرُ عَلَيْهِ فاعِلٌ إِذا كانَ اسماً . وقال الجَوْهَرِيّ : صارَت الواوُ في الحيطان ياءَ ؛ لانْكِسار مَا قَبْلها . وقالَ سِيبَوَيْه : القِياسُ في جَمْعِ حائِطٍ : حَوطانٌ . والحائطُ : البُسْتانُ من النَّخْلِ إِذا كانَ عَلَيْهِ جِدارٌ وبه فُسِّرَ حَديثُ أَبي طَلْحَةَ : " فإذا هو في الحائِطِ وعليه خَميصَةٌ " وجَمْعُه : حَوائِطُ وفي الحديث : " عَلَى أَهْلِ الحَوائِطِ حِفْظُها بالنَّهار " يعني البَساتينَ وهو عامٌّ فيها . والحائطُ : ناحِيَةٌ باليَمامَةِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وحَوَّطَ حائطاً تَحْويطاً : عَمِلَه . والحُواطَةُ بالضَّمِّ : حَظيرَةٌ تُتَّخَذُ للطَّعام كما في الصّحاح . أَو الشَّيء يُقْلَع عنه سَريعاً كما في اللِّسان وأَنْشَدَ :

" إنَّا وَجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ

" مَذْمومَةً لَئيمَةَ الحُوّاطِ والمَحاطُ : المَكانُ الَّذي يَكونُ خَلْفَ المالِ والقَوْمِ يَسْتَديرُ بهم ويَحوطُهُم قالَ العَجَّاجُ :

" حتَّى رَأَى من خَمَرِ المَحاطِوقِيل : الأَرْضُ المُحاط : الَّتِي عليها حائطٌ وحَديقةٌ فإذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحِيَةٌ . ومن المَجَازِ : حُوَّاطُ الأَمْرِ كرُمّانٍ : قِوامُهُ . ومن المَجَازِ : كُلُّ مَنْ بَلَغ أَقْصى شَيءٍ وأَحْصى عِلْمَهُ فَقَدْ أَحاطَ به عِلْمُه وأَحاطَ به عِلْماً . وهذا مِثْلُ قولك : قتَلَهُ عِلْماً . ويُقَالُ : عَلِمَهُ عِلْمَ إحاطَةٍ إِذا عَلِمَه من جَميع وُجوهِه ولم يَفُتْه منها شَيْءٌ . وقوله تعالى : " أَحَطْتُ بما لَمْ تُحِطْ به " أَي عَلِمْتُه من جَميع جِهاتِه . وفي الحديث : " أَحَطْتُ به عِلْماً " أَي أَحْدَقَ عِلْمي به من جَميع جِهاتِه . وأمَّا قولُه تعالى " والله مُحيطٌ بالكافِرين " فقال مُجاهِدٌ : أَي جامِعُه يومَ القِيامَة . وقوله تعالى : " إنَّ رَبَّكَ أَحاطَ بالنَّاس " يعني أَنَّهم في قَبْضَتِه وقوله عزَّ وجَلَّ " عَذابَ يَوْمٍ مُحيطٍ " من قَوْلهم : أَحاطَ به الأمْرُ إِذا أَخَذَه من جَميعِ جَوانِبِه فلم يَكُنْ مِنْهُ مَخْلَصٌ . وقوله تعالى : " وأَحاطَتْ به خَطيئَتُه " أَي ماتَ عَلَى شِرْكِه نَعوذُ بالله من خاتِمَةِ السُّوءِ . وقوله تعالى : " والله من وَرائِهم مُحيطٌ " أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قُدْرَتُه مُشْتَمِلَةٌ عليهم . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الحَوْطُ بالفَتْحِ : خَيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ : أَسْوَدَ وأحْمَرَ يُقالُ له البَريم فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ تَشُدُّهُ المَرْأَةُ في وَسَطِها ؛ لئلاَّ تُصيبَها العَيْنُ يُسَمَّى ذلِكَ الهِلالُ الحَوْطَ ويُسَمَّى الخَيْطُ به . والحَوْطُ : ة بحِمْصَ أو بجَبَلَةَ هَكَذا عَلَى الشَّكِّ من ابن السَّمْعانيّ . قالَ : فإِنَّ أَكْثَرَ الحَوْطِيِّينَ حَدَّثَ بجَبَلَةَ وسَمِعَ الحَديثَ بحِمْصَ والمَشهورُ مِنْهُم : أَبو عَبْدِ اللهِ أَحمدُ بنُ عبد الوهاب ابنِ نَجْدَةَ الحَوْطِيُّ من أَهلِ جَبَلَة رَوى عنه أَبُو الهَيْثَمِ مات سنة 777 . وأبو زَيْدٍ أَحمدُ بنُ عبد الرَّحيم الحَوْطِيُّ من أهل جَبَلَة يَرْوي عن عليِّ بن عَيّاش الحِمْصِيّ وعنه الطَبَرانيّ مات سنة 279 وقِيل : ابنُ نَجْدَةَ الحَوْطِيّ المَذْكور إِلَى بَطْنٍ من قُضاعَةَ . وحَوْطُ بنُ سُلْمَى بنِ هَرْمِيِّ ابنِ رِياحِ بن يَرْبوعِ بنِ حَنْظَلَةَ : جَدٌّ لجَبْنَةَ بن طارِق بن عَمْرو بن حَوْطٍ : مُؤَذِّنِ سَجاحِ المُتَنَبِّئَةِ . وَقَدْ ذَكَرهُ المُصَنِّفِ أَيْضاً في ج ن ب . وحَوْطٌ العَبْدِيُّ : تابِعِيٌّ رَوى عن ابن مَسْعودٍ وعنه عبد الملك ابنُ مَيْسَرَةَ وذَكَرَه عَبْدانُ في الصَّحابَةِ وفيه نَظَرٌ . وحَوْطُ بنُ يَزيدَ الأنْصاريُّ : ابنُ عَمِّ الحارِثِ بن زِيادٍ جاءَ ذِكْرُه في غَريبِ الأَحاديثِ . وحَوْطُ بنُ مُرَّةَ قالَ : ياسينُ بنُ الحَسَن : حَجَجْتُ سَنَةَ سِتٍّ وأَرْبَعينَ ومائَتَيْنِ فرأَيْتُ هذا أَعْرابِيًّا صُحْبَة وذَكَر حَديثاً مَوْضوعاً أَنَّهُ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم أَكَلَ خَبيصاً من الجَنَّةِ . وحَوْط بنُ عبدِ العُزَّى له حَديثٌ رَوى عنه ابنُ بُرَيْدَة وقِيل : خوطٌ بضم الخاء المُعْجَمَةِ : صحابِيُّون وقال أَبُو حاتِمٍ في هذا الأَخيرِ : إِنَّهُ لا صُحْبَةَ له . وقِرْواشُ بنُ حَوْطِ بن قِرْواشٍ الضَّبِّيُّ : شاعرٌ وأَبوه قَدْ يُعَدُّ في الصَّحابَةِ وله وِفادَةٌ في حَديثٍ مَجْهولِ الإسْنادِ . وقال ابن دُرَيْدٍ : حَوْطُ الحَظائِرِ : رَجُلٌ من بَني النَّمِر ابن قاسِطٍ وهو أخو المُنْذر بن امْرِئِ القَيْس لأُمّه جدّ النُّعْمان بن المُنْذِر قالَ الصَّاغَانِيُّ : وكانَتْ له مَنْزِلَةٌ من المُنْذر الأَكْبَر وهو المُنْذِرُ بن المُنْذِرُ وله حديثٌ والذي قَرَأْتُ في أَنْسابِ أَبي عُبَيْدٍ في نَسَبِ بَني النَّمِرِ بن قاسِطٍ : ومن بَني عَوْفِ بن سَعْدٍ أَبُو حَوْطٍ الحِطَّانيّ وابْنُه جابِرٌ كانَ أخا المُنْذِر بن ماءِ السَّماء لأُمِّه . والحُوطَةُ بالضَّمِّ : لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ نَقَلَهُ ابن عباد . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : حُطْ حُطْ : أَمرٌ بصِلَةِ الرَّحِمِ كَأَنَّهُ يَقُولُ : تَعَهَّد الرَّحِمَ واحْفَظْها . قالَ : وهو أَيْضاً : أَمرٌ بتَحْلِيَةِ الصِّبْيَةِ أَي الصِّبْيانِ بالحَوْطِ وهو هِلالٌ من فِضَّةٍ كما تَقَدَّم . وحُوَيْطٌ كزُبَيْرٍ : اسمٌومنهم جَدُّ هذه القَبيلَةِ المَشْهورَةِ بالحُويْطاتِ في ضَواحي مِصْر وَقَدْ اخْتُلِفَ في نَسَبِهم . والحِوَطُ كعِنَبٍ : مَا تَتِمُّ به الدَّراهِمُ إِذا نَقَصَتْ في الفَرائِضِ أو غَيْرِها عن ابن بُزُرْج ويُقَالُ : هَلُمَّ حِوَطَها . ومن المَجَازِ : حاطونا الفَضاءَ هَكَذا بالفاءِ والضّادِ المُعْجَمَةِ في النُّسَخ وفي بَعْضِها بالقافِ والصّاد المهملة ومثلُه في الأساسِ أَي تَباعَدوا عَنّا وهُم حَوْلَنا وما كُنَّا بالبُعْدِ مِنْهُم لو أَرادونا قالَ بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ : م جَدُّ هذه القَبيلَةِ المَشْهورَةِ بالحُويْطاتِ في ضَواحي مِصْر وَقَدْ اخْتُلِفَ في نَسَبِهم . والحِوَطُ كعِنَبٍ : مَا تَتِمُّ به الدَّراهِمُ إِذا نَقَصَتْ في الفَرائِضِ أو غَيْرِها عن ابن بُزُرْج ويُقَالُ : هَلُمَّ حِوَطَها . ومن المَجَازِ : حاطونا الفَضاءَ هَكَذا بالفاءِ والضّادِ المُعْجَمَةِ في النُّسَخ وفي بَعْضِها بالقافِ والصّاد المهملة ومثلُه في الأساسِ أَي تَباعَدوا عَنّا وهُم حَوْلَنا وما كُنَّا بالبُعْدِ مِنْهُم لو أَرادونا قالَ بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ :

فحاطونا القَصا ولَقَدْ رَأَوْنا ... قَريباً حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرارُ وفي الأَسَاسِ : إِذا نَزَلَ بكَ خَطْبٌ فلَمْ يَحُطْكَ أَخوكَ وتركَ مَعونَتك قِيل : حاطَكَ القَصا وهو تَهَكُّم أَي حاطَكَ في الجانِبِ القَصا وهو البَعيدُ ومعناه : لم يَحُطْكَ ؛ لأن من يَحوطُ أَخاه يَدْنو مِنْهُ ويُسانِدُه . ومن المَجَازِ : وَقَعوا في تُحيط بضَمِّ التّاءِ وتَحوط كِلاهُما عن ابن السِّكِّيت وتَحيط بالفَتْحِ وتِحيط بالكَسْرِ للإتباع والتَّحوطُ والتَّحيط باللاّم فيهِما ويَحيط بالمُثَنَّاة تَحْت أَي السَّنَة المُجْدِبَة وقال الفَرَّاءُ : الشَّديدة تُحيطُ بالأمْوال أَي تُهْلِكُها أو تُحيطُ بالنّاسِ : تُهْلِكُهُم كما في الأساسِ . وتَحوطُ من حاطَ به بمَعْنَى أَحاطَ أو عَلَى سَبيلِ التَّفاؤُلِ كما في الأساس فهي خَمْسُ لُغاتٍ نَقَلَهُنَّ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة مَا عدا التَّحوط والتَّحيط ؛ فإِنَّهما في اللِّسان فتكونُ سَبْعَةً وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت لأوْس بن حَجَرٍ يَرْثي فَضالَة بن كَلَدَةَ ويُروى لِبشْرِ بن أَبي خازِمٍ :

والحافِظُ الناسَ في تَحوطَ إِذا ... لَمْ يُرْسِلوا تَحْتَ عائِذٍ رُبَعا ومن المَجَازِ : حاوَطَ فُلانٌ فُلاناً إِذا داوَرَه في أَمْرٍ يُريدُه مِنْهُ وهو يَأباهُ كأَنَّ كُلاًّ مِنْهُما يَحوطُ صاحِبَه قالَ ابن مُقْبِلٍ :

وحاوَطَني حتَّى ثَنَيْتُ عِنانَه ... عَلَى مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْوفي الأَسَاسِ : حاوِطْه فإِنَّه يَلينُ لك أَي داوِرْه كأنك تَحوطُه وهو يَحوطُك . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَحَطْتُ الحائِطَ إِذا عَمِلْتَه . عن أَبي زَيْدٍ : وكَرْمٌ مُحَوَّطٌ كمُعَظَّمٍ : بُنِيَ حَوْلَه حائطٌ كما في الصّحاح قالَ : ومِنْهُ قولُهُم : أَنا أُحَوَّطُ حَوْلَ ذلك الأَمْرِ أَي أَدورُ . وهو مَجاز . ومع فُلانٍ حِيطَةٌ لك ولا تَقُلْ : عليك أَي تَحَنُّنٌ وتَعَطُّفٌ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَحاطَتْ به الخَيْلُ واحْتاطَتْ به أَي أَحْدَقَتْ به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وزادَ غيرُه : كحاطَتْ به . ورَجُلٌ حَيِّطٌ كسَيِّد : يَحوط أهْلَه وإخْوانَه . واسْتَحاطَ في الأُمورِ وهو مُسْتَحيطٌ في أَمْرِه أَي مُحْتاطٌ . وأُحيطَ بفلانٍ إِذا أُتِيَ عليه أو دَنا هَلاكُه وهو مَجازٌ . ويُقَالُ : فُلانٌ مُحاطٌ به إِذا كانَ مَقْتولاً مَأْتِيًّا عليه ومِنْهُ قولُه تعالى : " وأُحيطَ بثَمَرِهِ " أَي أَصابَهُ مَا أَهْلَكَه وأَفْسَدَه . وحاطَهُمْ قَصاهُم وبقَصاهُم إِذا قاتَلَ عَنْهُم : كما في اللِّسان . وقال أَبُو عَمْرٍو : حَوِّطوا غُلامَكُم أَي أَلْبِسوه الحَوْطَ . قُلْتُ : ومِنْهُ التَّحْويطَةُ : اسمٌ لِما يُعَلَّقُ عَلَى الصَّبِيِّ لدَفْعِ العَيْنِ . يَمانِيَةٌ . وحائِطٌ : لَقَبُ عليِّ بن أَبي الفَضْل الصُّوفيِّ رَوى أَبي الحُسَيْنِ ابن الطُّيوريِّ . ضَبَطَه الحافِظُ . والحُوَيْطَة كجُهَيْنَة : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من الشَّرْقيَّة . وحَوْطُ بنُ عامِرِ بن عَبْدِوُدِّ بن عَوْفِ بن كِنانَةَ بن عَوْفِ بن عُذْرَةَ ابن زَيْدِ الَّلاتِ : بَطْنٌ من قُضاعَةَ . وحَوْطُ بنُ عَمْرو بن خالد بن مَعْبَد بن عَدِيِّ بن أَفْلَت الطّائيُّ : جَدُّ بَني الجَرّاحِ بفِلَسْطينَ

لسان العرب
حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً حَفِظَه وتعَهَّده وقول الهذلي وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة وحذف الهاء كقول اللّه تعالى وإِقامِ الصلاة يريد الإِقامة وكذلك حَوَّطه قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل ( * قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً ) ويروى حُوِّصَ وهو مذكور في موضعه وتَحَوَّطَه كَحَوَّطَه واحْتاطَ الرجلُ أَخذ في أُموره بالأَحْزَم واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة والحَوْطةُ والحَيْطةُ الاحْتِياطُ وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً والاسم الحَيْطةُ والحِيطة صانه وكَلأَه ورَعاه وفي حديث العباس قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك يعني أَبا طالب فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ وفي الحديث وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم وحاطَه وأَحاط به والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه يجمعها والحائطُ الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه والجمع حِيطانٌ قال سيبويه وكان قِياسُه حُوطاناً وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً قال الجوهري صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها قال ابن جني الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط وحَوْطَ حائطاً عمله وقال أَبو زيد حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ وحَوَّطَ حائطاً عمله وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً فهو كرم مُحَوَّط ومنه قولهم أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ والحُوَّاطُ حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه والحُوَّاطُ حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً وأَنشد إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ حظيرة تتخَذ للطعام والحِيطةُ بالكسر الحِياطةُ وهما من الواو ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ والمَحاطُ المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم قال العجاج حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ وفي حديث أَبي طلحة فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط وهو الجِدارُ وتكرَّر في الحديث وجمعه الحوائطُ وفي الحديث على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار يعني البَساتِينَ وهو عامٌّ فيها وحُوَّاطُ الأَمرِ قِوامُه وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه فقد أَحاطَ به وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ أَحْدَقَتْ واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه فقد أَحاطَ به يقال هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً وقوله تعالى واللّه مُحِيطٌ بالكافرين أَي جامعهم يوم القيامة وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه وقوله تعالى واللّه من ورائهم مُحِيطٌ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم قاتَلَ عنهم وقوله تعالى أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به أَي علمته من جميع جهاتِه وأَحاطَ به عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً وفي الحديث أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه ابن بزرج يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها قال والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك قال ابن مقبل وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه فهو مُحاطٌ به قال اللّه عزّ وجلّ وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده وقوله تعالى إِلا أَن يُحاطَ بكم أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم والحائط من هذا وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء ابن الأَعرابي الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين أَحمر وأَسود يقال له البَرِيمُ تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به ابن الأَعرابي حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط وهو هِلالٌ من فضَّة وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم وحَوْطُ الحَظائر رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ كله اسم للسنة الشديدة
الرائد
* تحوط تحوطا. (حوط) *ر.*©حاط©.
الرائد
* حوط تحويطا. 1-الحائط: بناه. 2-البستان: بنى حوله حائطا. 3-الولد: ألبسه الحوط (*ر.*©حوط©). 4-حول الأمر: دار حوله. 5-الشيء: حفظه وسهر على سلامته.
الرائد
* حوط. 1-مص. حاط. 2-خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة يشد على وسط الإنسان لئلا تصيبه العين. 3-هلال من فضة يزين به الولد.
الرائد
* حوط. ما تكمل به الدراهم إذا نقصت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: