وصف و معنى و تعريف كلمة تحوطهم:


تحوطهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و واو (و) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تحوطهم في معاجم اللغة العربية:



تحوطهم

جذر [حوط]

  1. تَحَوَّطَ: (فعل)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط
    • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه ، ودفعِ ما يضرَّه
    • تحوَّط في الأمر : احتاط وحذِر
  2. تحوُّط: (اسم)
    • تحوُّط : مصدر تَحَوَّطَ
,
  1. حاطَه
    • ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً : حَفِظَه ، وصانَه ، وتَعَهَّدَه ، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه ،
      ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه : جَمَعَها .
      ـ احْتاطَ : أخَذَ في الحَزْمِ ، والاسْمُ : الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ .
      ـ حائطُ : الجِدارُ ، ج : حِيطانٌ وحِياطٌ ، والقِياسُ : حُوطانٌ ، والبُسْتانُ ، وناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ حَوَّطَ حائِطاً : عَمِلَه .
      ـ حُواطةُ : حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ .
      ـ مَحاطُ : المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم .
      ـ حُوَّاطُ الأمرِ : قِوامُه ، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ ، وأحْصَى عِلْمَه ، فقد أحاطَ به .
      ـ حَوْطُ : خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ ، وقرية بِحِمْصَ ، أو بِجَبَلَةَ ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ .
      ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ : تابِعِيٌّ ،
      ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ ، وابنُ مُرَّةَ ، وابنُ عبدِ العُزَّى : صحابِيُّونَ .
      ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ : شاعرٌ ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ .
      ـ حَوْطُ الحَظائِر : رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، له حديثٌ .
      ـ حُوْطةُ : لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ .
      ـ حُطْ حُطْ : أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ .
      ـ حُوَيْطٌ : اسْمٌ .
      ـ حِوَطُ : ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ . يقالُ : هَلُمَّ حِوَطَها .
      ـ حَاطُونا الفَضَاءَ : تَباعَدوا عَنَّا ، وهُمْ حَوْلَنَا ، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا . وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
      ـ يَحيطُ : السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال .
      ـ حاوَطَ فلاناً : داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه .
      حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ : تَوَرَّمَ جِلْدُهُ ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ .
      ـ طَعامٌ حائطٌ : يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ ، كذا في المُحْكَمِ . وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ ، والثانِيةُ بالنونِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اِحْتِيَاطِيٌّ
    • [ ح و ط ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الاحْتِيَاطِ ).
      1 . :- شَارَكتِ القُوَّاتُ الاِحْتِيَاطِيَّةُ في العَمَلِيَّةِ :- : قُوَّاتٌ مِنَ الجَيْشِ يُحْتَفَظُ بِهَا عِنْدَ الحَاجَةِ لإِرْسَالِهَا إِلَى الجَبْهَةِ أوْ لِلإِنْقَاذِ فِي حَالَةِ الطَّوَارِىءِ .
      2 . :- اِتَّخَذَتِ الحُكُومَةُ تَدَابِيرَ اِحْتِيَاطِيَّةً :- : تَدَابِيرَ اجْتِنَاباً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ مِنْ شَرٍّ أَوْ مَكْرُوهٍ .
      3 . :- لِكُلِّ سَيَّارَةٍ إِطَارٌ اِحْتِيَاطِيٌّ :- : عَجَلَةٌ تُوضَعُ فِي مُسْتَوْدَعِ السَّيَّارَةِ تَحَسُّباً لِحَادِثٍ طَارِئ .
      4 . :- لاَعِبٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : لاَعِبٌ يَكُونُ جَاهِزًا لِلالْتِحَاقِ بِاللَّعِبِ عِنْدَ الحَاجَةِ . :- لاَعِبُونَ احْتِيَاطِيُّونَ .
      5 . :- حَبْسٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : عَلَى ذِمَّةِ التَّحْقِيقِ .
      6 . :- اِحْتِيَاطِيٌّ النَّفْطِ :- : نَفْطٌ يُتْرَكُ في الْمَخَازنِ لاسْتِغْلاَلِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ . :- تَمْلِكُ الأَقْطَارُ العَرَبِيَّةُ أَكْثَرَ مِنْ نِصْفِ احْتِيَاطِيِّ العَالَمِ مِنَ النَّفْطِ :- :- اِحْتِيَاطِيُّ الذَّهَبِ :- :- اِحْتِيَاطِيُّ العُمْلَةِ الصَّعْبَةِ .

    المعجم: الغني

  3. احتاطَ
    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به :-
      احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .
      احتاط القومُ بفلان / احتاط القومُ بالمكان : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه ، - احتاط الأعداءُ بالمدينة .
      احتاط لنفسه / احتاط للشَّيء : حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتياطيَّة
    • احتياطيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى احتياط : :- شُدِّدت الإجراءات الاحتياطيّة ، - مستودعات احتياطيّة لمياه الشرب .
      • نسخة احتياطيَّة : ( الحاسبات والمعلومات ) نسخة لملفّ أو برنامج يُحفظ بشكل مستقل عن النسخة الأصليّة ؛ لِتكون بديلاً عن الأصل في حال ضياعه :- تم الاحتفاظ بنسخ احتياطيّة من جميع الملفات على أقراص ضوئية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. عملة احتياطية
    • عملة مقبولة دولياً مثل الدولار والجنيه الإسترليني تستخدمها المصارف المركزية للوفاء بالتزاماتها المالية في الخارج ، وتعني بالانجليزية : reserve currency

    المعجم: مالية

  6. إحَاطَةٌ
    • [ ح و ط ]. ( مصدر أحَاطَ ).
      1 . :- الإحَاطَةُ بِالموْضُوع :- : الإِلْمامُ بِهِ ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ ، العِلْمُ بِهِ .
      2 . :- عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ :- : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إحاطة
    • إحاطة :-
      مصدر أحاطَ / أحاطَ بـ وأُحيطَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَحاط
    • أحاط - إحاطة
      1 - أحاط به او بالشي : أحدق به من جوانبه كلها « أحاطه بالأمر علما ».


    المعجم: الرائد

  9. احتاط القوم بفلان / احتاط القوم بالمكان
    • حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- احتاط به خصومُه - احتاط الأعداءُ بالمدينة .

    المعجم: عربي عامة

  10. احتاط فلان
    • أخذ في أموره بأوثق الوجوه :- دائمًا أنت مُحتاط .

    المعجم: عربي عامة

  11. احتاط لنفسه / احتاط للشّيء
    • حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع ، أخذ بالثِّقة :- على المرء أن يحتاط للصعوبات .


    المعجم: عربي عامة

  12. احْتَاطَ
    • احْتَاطَ : أخَذَ في أُموره بأَوثق الوجوه .
      ويقال : احْتَاط لنفْسه وللشيء .
      و احْتَاطَ به الخيلُ : أحْدقت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِحْتَاطَ
    • [ ح و ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَطْتُ ، أحْتَاطُ ، اِحْتَطْ ، مصدر اِحْتِيَاطٌ .
      1 . :- يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ :-: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ .
      2 . :- اِحْتَاطَ بالْمَشْروعِ :- : أَحَاطَ ، أَحْدَقَ به من كل جَوَانِبِهِ .
      3 . :- اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ :- : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ .
      4 . :- اِحْتَاطَ على مالِهِ :- : حَافَظَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. أُحيطَ
    • أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به :-
      أُحيط بفلان أو بالشَّيء
      1 - مُنع ، دنا هلاكه :- { وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ } :-
      يُحاط بكم : تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة .
      2 - أُبيد عن آخره :- { وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. اِحْتِيَاطٌ
    • [ ح و ط ]. ( مصدر اِحْتَاطَ ). :- اِحْتَفَظَ بِقَدْرٍ مِنَ الْمَالِ احْتِيَاطاً لِظُرُوفٍ طَارِئَةٍ :- : اِسْتِدْرَاكًا لِمَا قَدْ يَحْدُثُ ، تَحَسُّباً لِظُرُوفٍ طَارِئَةٍ . :- فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الاحْتِيَاطِ .

    المعجم: الغني

  16. احتياط
    • احتياط :-
      جمع احتياطات ( لغير المصدر ): مصدر احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ
      • احتياطات وقائيّة : ما يُتَّخذ من إجراءات لمنع مكروه ( مرض ، حادث ، .. إلخ ) - الاحتياط واجب : عبارة تقال عند أخذ الحذر في أمر يتوقَّع منه ضرر ، - ضابط احتياط / جندي احتياط / قوّات احتياط : غير ملتحق بالجيش ، ولكنّه يُستدعى عند الحاجة ، - على سبيل الاحتياط : تفاديًا لما يتوقّع .
      • مال الاحتياط : ( الاقتصاد ) مال حاصل من زيادة الوارادات في موازنة معيّنة ويستخدم لتغطية عجز الموازنة أو لتغطية اعتمادات إضافيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صندوق احتياط تخفيض رأس المال
    • صندوق خاص تنشئه شركة من أجل إعادة شراء جزء من أسهمها ، وتعني بالانجليزية : capital reduction reserve fund

    المعجم: مالية



  18. إِحتاط
    • إحتاط - احتياطا
      1 - إحتاط به أو بالشيء : أحاط وأحدق به من جوانبه كلها . 2 - إحتاط : أخذ في أموره بالحزم محافظة على نفسه . 3 - إحتاط على الشيء : حافظ عليه . 4 - إحتاط : لنفسه : أخذ بالثقة وحاذر .

    المعجم: الرائد

  19. أحاطَ
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط :-
      أحاط الشّيءَ / أحاط بالشَّيء حاطَه ؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه ، كلأه ورعاه :- أحاط سلطانَه / ملكَه ، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور ، - أحاط نفسَه بالحرس ، - أحاطه اللهُ برعايته ، - أحاطوا المحادثات بالكتمان .
      أحاط القومَ / أحاط بالقوم : منعهم :- أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين ، - { إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ }: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء :-
      • أحاطت به خطيئتُه : مات على كفره ، - أُحيط بفلان : قُتِل .
      أحاط القومُ بالبلد ونحوه : حاطُوا به ؛ أحدقُوا به :- أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب ، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال ، - { وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }: لا يعجزه أحد ، أو قدرته مشتملة عليهم .
      أحاط بالأمر : علِمه ، أدركه من جميع نواحيه :- لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه ، - { أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ } :-? أحاط الأمرَ بالكتمان : أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان ، - أحاط به علمًا : ألمّ به إلمامًا شاملاً ، - أحاطه عِلْمًا بالأمر : أعلمه به ، - مُحاطٌ بالغموض : تكتنفُه الأسرار ، مبهم غير واضح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الإحتياط الإستحبابي
    • هو الإحتياط الذي يرد في الرسالة العملية ويكون العمل به هو الأفضل ، ولكن مع ذلك يجوز العمل بخلافه ، ويعرف بأحد أمرين

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الإحتياط الوجوبي
    • هو الإحتياط الذي يرد في الرسائل العملية ، ويكون المكلف مخيرا بين العمل به ، والرجوع الى فقيه آخر له فتوى في المسألة ، ويعرف بأحد أمرين

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الإحتياط بالفتوى
    • وهو أن الفقيه عندما يكون مرددا في مفاد الأدلة ، فإنه يحتاط ، بمعنى أنه بعد عدم توصله لفتوى ، أي نتيجة نهائية من عملية الإستنباط يبين للمكلف أن وظيفته العمل بالإحتياط أو الرجوع إلى فقيه آخر لديه فتوى في المسألة ، هذا إذا كان إلإحتياط في الرسالة العملية وجوبيا ، وأما إذا كان الإحتياط إستحبابيا فلا يكون الفقيه مرددا في مفاد الأدلة ، ولكنه مع ذلك يذكر للمكلف أن العمل بالإحتياط أفضل لأنه أقرب للإطمئنان بعدم المخالفة ، وإن كان تركه جائزا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. احتياطي
    • مُخًصَّص - شرط اتّفاقية ، وتعني بالانجليزية : provision

    المعجم: مالية

  24. احتياطي رأس المال
    • هي تلك الاحتياطات التي تتم من قبل نشاط غير طبيعي لشركة ، التي تنتج عن إعادة تقييم الممتلكات .

    المعجم: عربي عامة

  25. احتياطي رأس المال
    • ينشأ الاحتياطي من النشاطات الغير عادية للشركة .

    المعجم: عربي عامة



معنى تحوطهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوَّطَ** - [ح و ط]. (ف: ربا. متعد).** حَوَّطْتُ**،** أُحَوِّطُ**،** حَوِّطْ**، مص. تَحْوِيطٌ. 1. "حَوَّطْتُ دَارِي" : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً. "حَوَّطَ الكَرْمَ". 2. "حَوَّطَ الأسِيرَ" : حَفِظَهُ وَصَانَهُ وَسَهِرَ عَلَى سَلاَمَتِهِ فِي الأَسْرِ.
معجم الغني
**حَوْطٌ** - [ح و ط]. (مص. حاطَ). "تَحَزَّمَ بِحَوْطٍ" : خَيْطٌ مَفْتُولٌ مِنْ لَوْنَيْنِ أَحْمَرَ وَأَسْوَدَ فِيهِ خَرَزاتٌ وَهِلالٌ مِنْ فِضَّةٍ، يُشَدُّ عَلَى وَسَطِ حَامِلِهِ لِئَلاَّ يُصَابَ بِالعَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحوَّطَ/ تحوَّطَ في يتحوَّط، تحوُّطًا، فهو مُتحوِّط، والمفعول مُتحوَّط • تحوَّط فلانًا: حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه "تحوَّط أخاه حيطةً حسنة- تحوَّط العاملين معه في المكتب". • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحْوِيطة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من حوَّطَ. 2- تعويذة أو ما يُعلَّق على الصّبي لدفع العين عنه "صنع الدَّجّالُ للصّبيّ تَحْوِيطة وأمره بحملها". 3- جدار محيط بالدار أو البستان ونحوه "هذه التَّحْوِيطة تحفظ البستانَ من العبث به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاوطَ يحاوط، مُحاوَطةً، فهو مُحاوِط، والمفعول مُحاوَط • حاوط شخصًا: داوره في أمر يريده منه وهو يأباه "حاوطه في موضوع القضاء والقدر". • حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب "حاوط العدوُّ المدينةَ- حاوطتِ الشُّرطة المنطقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْط [مفرد]: مصدر حاطَ/ حاطَ بـ. II حوَّطَ يحوِّط، تحويطًا، فهو مُحوِّط، والمفعول مُحوَّط • حوَّط المكانَ: بنَى حوله جدارًا "حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي". • حوَّط فلانًا: أحدق به "حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ- حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب". • حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه "حوّط مُلكًا/ ثروةً- حوَّط نفسَه بالحرس- حوّطتِ الأمُّ وليدَها"| حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوْطة [مفرد]: ج حَوْطات وحَوَطات: 1- اسم مرَّة من حاطَ/ حاطَ بـ. 2- احتياط "أخذ حَوْطتَه من الأمر".
مختار الصحاح
ح و ط : الحائِطُ واحد الحيطان و حَوَّطَ كرمه تحويطا بنى حوله حائطا فهو كرم مُحَوَّطٌ ومنه قولهم أنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأمر أي أدور و حَاطَهُ كلأه ورعاه وبابه قال وكتب و حِيطَةً أيضا بالكسر والحمار يحوط عانته أي يجمعها و احْتَاطَ لنفسه أخذ بالثقة و أحَاطَ به علمه أحاط به علما و أحَاطَتِ الخيل به و احتاطَتْ به أي أحدقت به
الصحاح في اللغة
الحائِطُ: واحد الحِيطانِ، صارت الواو ياءً لانكسار ما قبلها. وحَوَّطَ كَرْمَةُ تَحْويطاً: بنى حوله حائِطاً، فهو كَرْمٌ مُحَوَّطٌ. ومنه قولهم: أنا أحَوِّطُ حولَ ذلك الأمر، أي أدور. والحُواطَةُ: حَظيرةٌ تُتَّخذُ للطعام. والحيطَةُ بالكسر: الحِياطَةُ، وهما من الواو. وقد حاطَهُ يَحوطُهُ حَوْطاً وحيطَةً وحِياطَةً، أي كلأه ورعاه. ومع فلان حِيطَةٌ لك ولا تقل عليك، أي تَحنُّنٌ وتَعَطُّفٌ. والحمارُ يَحوطُ عانَتَهُ، أي يجمعها. واحْتاطَ الرجلُ لنفسه، أي أخَذَ بالثقة. وأَحاطَ به، أي عَلِمه. وأَحاطَ به علماً. وأَحاطَتِ الخيلُ بفلانٍ واحْتاطَتْ به، أي أحدَقَتْ به.
تاج العروس

حاطَهُ يَحوطُه حَوْطاً وحيطَةً وحِياطَةً بكَسْرِهِما : حَفِظَه وصانَهُ وكَلأَه ورَعاهُ وذَبَّ عنه وتَوَفَّر عَلَى مَصالِحِه وتَعَهَّدَهُ وقولُ الهُذَليِّ :

وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحوطُ عِرْضي ... وبَعْضُ القَوْمِ لَيْسَ بِذي حِياطِ أَرادَ حِياطَة وحَذَفَ الهاء كقَوْلِ الله تعالى " وإقام الصّلاة " يُريدُ الإقامَةَ كحَوَّطَه تَحْويطاً قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

عَلَيَّ وكانوا أَهْلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ... ومَجْدٍ إِذا مَا حَوَّطَ المَجْدَ نائلي

ويُرْوَى حَوَّضَ وَقَدْ ذُكِرَ في مَوْضِعِه . وتَحَوَّطَهُ : مِثْلُ حَوَّطَه يُقَالُ : لا زِلْتَ في حِياطَةِ الله ووِقايَتِه . وهو يَتَحَوَّطُ أَخاهُ إِذا كانَ يَتعاهَدُه ويَهْتَمُّ بأَمْرِه . وحاطَ الحِمارُ عانَتَهُ : جَمَعَها وحَفِظَها . واحْتاطَ الرَّجُلُ لنَفْسه : أَخَذَ في الحَزْمِ وبالثِّقَةِ وهو مَجازٌ والاسمُ : الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ بالفَتْحِ فيهما ويُكْسَرُ وأَصْلُه الحِوْطَة . والحائِطُ : الجِدارُ لأنَّه يَحوطُ مَا فيه وقال ابنُ جِنِّي : الحائِطُ : اسمٌ بمَنْزِلَة السَّقْفِ والرُّكْنِ وإنْ كانَ فيه معنى الحَوْطِ . ج : حيطانٌ . وحكى ابن الأَعْرَابِيّ في جَمْعه : حِياط كقائمٍ وقِيام إلاَّ أنَّ حائِطاً قَدْ غَلَب عَلَيْهِ الاسْمُ فحُكمُه أنْ يُكَسَّرَ عَلَى مَا يُكَسَّرُ عَلَيْهِ فاعِلٌ إِذا كانَ اسماً . وقال الجَوْهَرِيّ : صارَت الواوُ في الحيطان ياءَ ؛ لانْكِسار مَا قَبْلها . وقالَ سِيبَوَيْه : القِياسُ في جَمْعِ حائِطٍ : حَوطانٌ . والحائطُ : البُسْتانُ من النَّخْلِ إِذا كانَ عَلَيْهِ جِدارٌ وبه فُسِّرَ حَديثُ أَبي طَلْحَةَ : " فإذا هو في الحائِطِ وعليه خَميصَةٌ " وجَمْعُه : حَوائِطُ وفي الحديث : " عَلَى أَهْلِ الحَوائِطِ حِفْظُها بالنَّهار " يعني البَساتينَ وهو عامٌّ فيها . والحائطُ : ناحِيَةٌ باليَمامَةِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وحَوَّطَ حائطاً تَحْويطاً : عَمِلَه . والحُواطَةُ بالضَّمِّ : حَظيرَةٌ تُتَّخَذُ للطَّعام كما في الصّحاح . أَو الشَّيء يُقْلَع عنه سَريعاً كما في اللِّسان وأَنْشَدَ :

" إنَّا وَجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ

" مَذْمومَةً لَئيمَةَ الحُوّاطِ والمَحاطُ : المَكانُ الَّذي يَكونُ خَلْفَ المالِ والقَوْمِ يَسْتَديرُ بهم ويَحوطُهُم قالَ العَجَّاجُ :

" حتَّى رَأَى من خَمَرِ المَحاطِوقِيل : الأَرْضُ المُحاط : الَّتِي عليها حائطٌ وحَديقةٌ فإذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحِيَةٌ . ومن المَجَازِ : حُوَّاطُ الأَمْرِ كرُمّانٍ : قِوامُهُ . ومن المَجَازِ : كُلُّ مَنْ بَلَغ أَقْصى شَيءٍ وأَحْصى عِلْمَهُ فَقَدْ أَحاطَ به عِلْمُه وأَحاطَ به عِلْماً . وهذا مِثْلُ قولك : قتَلَهُ عِلْماً . ويُقَالُ : عَلِمَهُ عِلْمَ إحاطَةٍ إِذا عَلِمَه من جَميع وُجوهِه ولم يَفُتْه منها شَيْءٌ . وقوله تعالى : " أَحَطْتُ بما لَمْ تُحِطْ به " أَي عَلِمْتُه من جَميع جِهاتِه . وفي الحديث : " أَحَطْتُ به عِلْماً " أَي أَحْدَقَ عِلْمي به من جَميع جِهاتِه . وأمَّا قولُه تعالى " والله مُحيطٌ بالكافِرين " فقال مُجاهِدٌ : أَي جامِعُه يومَ القِيامَة . وقوله تعالى : " إنَّ رَبَّكَ أَحاطَ بالنَّاس " يعني أَنَّهم في قَبْضَتِه وقوله عزَّ وجَلَّ " عَذابَ يَوْمٍ مُحيطٍ " من قَوْلهم : أَحاطَ به الأمْرُ إِذا أَخَذَه من جَميعِ جَوانِبِه فلم يَكُنْ مِنْهُ مَخْلَصٌ . وقوله تعالى : " وأَحاطَتْ به خَطيئَتُه " أَي ماتَ عَلَى شِرْكِه نَعوذُ بالله من خاتِمَةِ السُّوءِ . وقوله تعالى : " والله من وَرائِهم مُحيطٌ " أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قُدْرَتُه مُشْتَمِلَةٌ عليهم . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الحَوْطُ بالفَتْحِ : خَيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ : أَسْوَدَ وأحْمَرَ يُقالُ له البَريم فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ تَشُدُّهُ المَرْأَةُ في وَسَطِها ؛ لئلاَّ تُصيبَها العَيْنُ يُسَمَّى ذلِكَ الهِلالُ الحَوْطَ ويُسَمَّى الخَيْطُ به . والحَوْطُ : ة بحِمْصَ أو بجَبَلَةَ هَكَذا عَلَى الشَّكِّ من ابن السَّمْعانيّ . قالَ : فإِنَّ أَكْثَرَ الحَوْطِيِّينَ حَدَّثَ بجَبَلَةَ وسَمِعَ الحَديثَ بحِمْصَ والمَشهورُ مِنْهُم : أَبو عَبْدِ اللهِ أَحمدُ بنُ عبد الوهاب ابنِ نَجْدَةَ الحَوْطِيُّ من أَهلِ جَبَلَة رَوى عنه أَبُو الهَيْثَمِ مات سنة 777 . وأبو زَيْدٍ أَحمدُ بنُ عبد الرَّحيم الحَوْطِيُّ من أهل جَبَلَة يَرْوي عن عليِّ بن عَيّاش الحِمْصِيّ وعنه الطَبَرانيّ مات سنة 279 وقِيل : ابنُ نَجْدَةَ الحَوْطِيّ المَذْكور إِلَى بَطْنٍ من قُضاعَةَ . وحَوْطُ بنُ سُلْمَى بنِ هَرْمِيِّ ابنِ رِياحِ بن يَرْبوعِ بنِ حَنْظَلَةَ : جَدٌّ لجَبْنَةَ بن طارِق بن عَمْرو بن حَوْطٍ : مُؤَذِّنِ سَجاحِ المُتَنَبِّئَةِ . وَقَدْ ذَكَرهُ المُصَنِّفِ أَيْضاً في ج ن ب . وحَوْطٌ العَبْدِيُّ : تابِعِيٌّ رَوى عن ابن مَسْعودٍ وعنه عبد الملك ابنُ مَيْسَرَةَ وذَكَرَه عَبْدانُ في الصَّحابَةِ وفيه نَظَرٌ . وحَوْطُ بنُ يَزيدَ الأنْصاريُّ : ابنُ عَمِّ الحارِثِ بن زِيادٍ جاءَ ذِكْرُه في غَريبِ الأَحاديثِ . وحَوْطُ بنُ مُرَّةَ قالَ : ياسينُ بنُ الحَسَن : حَجَجْتُ سَنَةَ سِتٍّ وأَرْبَعينَ ومائَتَيْنِ فرأَيْتُ هذا أَعْرابِيًّا صُحْبَة وذَكَر حَديثاً مَوْضوعاً أَنَّهُ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم أَكَلَ خَبيصاً من الجَنَّةِ . وحَوْط بنُ عبدِ العُزَّى له حَديثٌ رَوى عنه ابنُ بُرَيْدَة وقِيل : خوطٌ بضم الخاء المُعْجَمَةِ : صحابِيُّون وقال أَبُو حاتِمٍ في هذا الأَخيرِ : إِنَّهُ لا صُحْبَةَ له . وقِرْواشُ بنُ حَوْطِ بن قِرْواشٍ الضَّبِّيُّ : شاعرٌ وأَبوه قَدْ يُعَدُّ في الصَّحابَةِ وله وِفادَةٌ في حَديثٍ مَجْهولِ الإسْنادِ . وقال ابن دُرَيْدٍ : حَوْطُ الحَظائِرِ : رَجُلٌ من بَني النَّمِر ابن قاسِطٍ وهو أخو المُنْذر بن امْرِئِ القَيْس لأُمّه جدّ النُّعْمان بن المُنْذِر قالَ الصَّاغَانِيُّ : وكانَتْ له مَنْزِلَةٌ من المُنْذر الأَكْبَر وهو المُنْذِرُ بن المُنْذِرُ وله حديثٌ والذي قَرَأْتُ في أَنْسابِ أَبي عُبَيْدٍ في نَسَبِ بَني النَّمِرِ بن قاسِطٍ : ومن بَني عَوْفِ بن سَعْدٍ أَبُو حَوْطٍ الحِطَّانيّ وابْنُه جابِرٌ كانَ أخا المُنْذِر بن ماءِ السَّماء لأُمِّه . والحُوطَةُ بالضَّمِّ : لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ نَقَلَهُ ابن عباد . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : حُطْ حُطْ : أَمرٌ بصِلَةِ الرَّحِمِ كَأَنَّهُ يَقُولُ : تَعَهَّد الرَّحِمَ واحْفَظْها . قالَ : وهو أَيْضاً : أَمرٌ بتَحْلِيَةِ الصِّبْيَةِ أَي الصِّبْيانِ بالحَوْطِ وهو هِلالٌ من فِضَّةٍ كما تَقَدَّم . وحُوَيْطٌ كزُبَيْرٍ : اسمٌومنهم جَدُّ هذه القَبيلَةِ المَشْهورَةِ بالحُويْطاتِ في ضَواحي مِصْر وَقَدْ اخْتُلِفَ في نَسَبِهم . والحِوَطُ كعِنَبٍ : مَا تَتِمُّ به الدَّراهِمُ إِذا نَقَصَتْ في الفَرائِضِ أو غَيْرِها عن ابن بُزُرْج ويُقَالُ : هَلُمَّ حِوَطَها . ومن المَجَازِ : حاطونا الفَضاءَ هَكَذا بالفاءِ والضّادِ المُعْجَمَةِ في النُّسَخ وفي بَعْضِها بالقافِ والصّاد المهملة ومثلُه في الأساسِ أَي تَباعَدوا عَنّا وهُم حَوْلَنا وما كُنَّا بالبُعْدِ مِنْهُم لو أَرادونا قالَ بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ : م جَدُّ هذه القَبيلَةِ المَشْهورَةِ بالحُويْطاتِ في ضَواحي مِصْر وَقَدْ اخْتُلِفَ في نَسَبِهم . والحِوَطُ كعِنَبٍ : مَا تَتِمُّ به الدَّراهِمُ إِذا نَقَصَتْ في الفَرائِضِ أو غَيْرِها عن ابن بُزُرْج ويُقَالُ : هَلُمَّ حِوَطَها . ومن المَجَازِ : حاطونا الفَضاءَ هَكَذا بالفاءِ والضّادِ المُعْجَمَةِ في النُّسَخ وفي بَعْضِها بالقافِ والصّاد المهملة ومثلُه في الأساسِ أَي تَباعَدوا عَنّا وهُم حَوْلَنا وما كُنَّا بالبُعْدِ مِنْهُم لو أَرادونا قالَ بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ :

فحاطونا القَصا ولَقَدْ رَأَوْنا ... قَريباً حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرارُ وفي الأَسَاسِ : إِذا نَزَلَ بكَ خَطْبٌ فلَمْ يَحُطْكَ أَخوكَ وتركَ مَعونَتك قِيل : حاطَكَ القَصا وهو تَهَكُّم أَي حاطَكَ في الجانِبِ القَصا وهو البَعيدُ ومعناه : لم يَحُطْكَ ؛ لأن من يَحوطُ أَخاه يَدْنو مِنْهُ ويُسانِدُه . ومن المَجَازِ : وَقَعوا في تُحيط بضَمِّ التّاءِ وتَحوط كِلاهُما عن ابن السِّكِّيت وتَحيط بالفَتْحِ وتِحيط بالكَسْرِ للإتباع والتَّحوطُ والتَّحيط باللاّم فيهِما ويَحيط بالمُثَنَّاة تَحْت أَي السَّنَة المُجْدِبَة وقال الفَرَّاءُ : الشَّديدة تُحيطُ بالأمْوال أَي تُهْلِكُها أو تُحيطُ بالنّاسِ : تُهْلِكُهُم كما في الأساسِ . وتَحوطُ من حاطَ به بمَعْنَى أَحاطَ أو عَلَى سَبيلِ التَّفاؤُلِ كما في الأساس فهي خَمْسُ لُغاتٍ نَقَلَهُنَّ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة مَا عدا التَّحوط والتَّحيط ؛ فإِنَّهما في اللِّسان فتكونُ سَبْعَةً وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت لأوْس بن حَجَرٍ يَرْثي فَضالَة بن كَلَدَةَ ويُروى لِبشْرِ بن أَبي خازِمٍ :

والحافِظُ الناسَ في تَحوطَ إِذا ... لَمْ يُرْسِلوا تَحْتَ عائِذٍ رُبَعا ومن المَجَازِ : حاوَطَ فُلانٌ فُلاناً إِذا داوَرَه في أَمْرٍ يُريدُه مِنْهُ وهو يَأباهُ كأَنَّ كُلاًّ مِنْهُما يَحوطُ صاحِبَه قالَ ابن مُقْبِلٍ :

وحاوَطَني حتَّى ثَنَيْتُ عِنانَه ... عَلَى مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْوفي الأَسَاسِ : حاوِطْه فإِنَّه يَلينُ لك أَي داوِرْه كأنك تَحوطُه وهو يَحوطُك . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَحَطْتُ الحائِطَ إِذا عَمِلْتَه . عن أَبي زَيْدٍ : وكَرْمٌ مُحَوَّطٌ كمُعَظَّمٍ : بُنِيَ حَوْلَه حائطٌ كما في الصّحاح قالَ : ومِنْهُ قولُهُم : أَنا أُحَوَّطُ حَوْلَ ذلك الأَمْرِ أَي أَدورُ . وهو مَجاز . ومع فُلانٍ حِيطَةٌ لك ولا تَقُلْ : عليك أَي تَحَنُّنٌ وتَعَطُّفٌ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَحاطَتْ به الخَيْلُ واحْتاطَتْ به أَي أَحْدَقَتْ به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وزادَ غيرُه : كحاطَتْ به . ورَجُلٌ حَيِّطٌ كسَيِّد : يَحوط أهْلَه وإخْوانَه . واسْتَحاطَ في الأُمورِ وهو مُسْتَحيطٌ في أَمْرِه أَي مُحْتاطٌ . وأُحيطَ بفلانٍ إِذا أُتِيَ عليه أو دَنا هَلاكُه وهو مَجازٌ . ويُقَالُ : فُلانٌ مُحاطٌ به إِذا كانَ مَقْتولاً مَأْتِيًّا عليه ومِنْهُ قولُه تعالى : " وأُحيطَ بثَمَرِهِ " أَي أَصابَهُ مَا أَهْلَكَه وأَفْسَدَه . وحاطَهُمْ قَصاهُم وبقَصاهُم إِذا قاتَلَ عَنْهُم : كما في اللِّسان . وقال أَبُو عَمْرٍو : حَوِّطوا غُلامَكُم أَي أَلْبِسوه الحَوْطَ . قُلْتُ : ومِنْهُ التَّحْويطَةُ : اسمٌ لِما يُعَلَّقُ عَلَى الصَّبِيِّ لدَفْعِ العَيْنِ . يَمانِيَةٌ . وحائِطٌ : لَقَبُ عليِّ بن أَبي الفَضْل الصُّوفيِّ رَوى أَبي الحُسَيْنِ ابن الطُّيوريِّ . ضَبَطَه الحافِظُ . والحُوَيْطَة كجُهَيْنَة : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من الشَّرْقيَّة . وحَوْطُ بنُ عامِرِ بن عَبْدِوُدِّ بن عَوْفِ بن كِنانَةَ بن عَوْفِ بن عُذْرَةَ ابن زَيْدِ الَّلاتِ : بَطْنٌ من قُضاعَةَ . وحَوْطُ بنُ عَمْرو بن خالد بن مَعْبَد بن عَدِيِّ بن أَفْلَت الطّائيُّ : جَدُّ بَني الجَرّاحِ بفِلَسْطينَ

لسان العرب
حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً حَفِظَه وتعَهَّده وقول الهذلي وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة وحذف الهاء كقول اللّه تعالى وإِقامِ الصلاة يريد الإِقامة وكذلك حَوَّطه قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل ( * قوله « حوط المجد » وقوله « ويروى حوص » كذا في الأصل مضبوطاً ) ويروى حُوِّصَ وهو مذكور في موضعه وتَحَوَّطَه كَحَوَّطَه واحْتاطَ الرجلُ أَخذ في أُموره بالأَحْزَم واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة والحَوْطةُ والحَيْطةُ الاحْتِياطُ وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً والاسم الحَيْطةُ والحِيطة صانه وكَلأَه ورَعاه وفي حديث العباس قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك يعني أَبا طالب فإِنه كان يَحُوطُك ؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ وفي الحديث وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم وحاطَه وأَحاط به والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه يجمعها والحائطُ الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه والجمع حِيطانٌ قال سيبويه وكان قِياسُه حُوطاناً وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً قال الجوهري صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها قال ابن جني الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط وحَوْطَ حائطاً عمله وقال أَبو زيد حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ وحَوَّطَ حائطاً عمله وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً فهو كرم مُحَوَّط ومنه قولهم أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ والحُوَّاطُ حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه والحُوَّاطُ حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً وأَنشد إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ حظيرة تتخَذ للطعام والحِيطةُ بالكسر الحِياطةُ وهما من الواو ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ والمَحاطُ المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم قال العجاج حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ وفي حديث أَبي طلحة فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط وهو الجِدارُ وتكرَّر في الحديث وجمعه الحوائطُ وفي الحديث على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار يعني البَساتِينَ وهو عامٌّ فيها وحُوَّاطُ الأَمرِ قِوامُه وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه فقد أَحاطَ به وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ أَحْدَقَتْ واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه فقد أَحاطَ به يقال هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً وقوله تعالى واللّه مُحِيطٌ بالكافرين أَي جامعهم يوم القيامة وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه وقوله تعالى واللّه من ورائهم مُحِيطٌ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم قاتَلَ عنهم وقوله تعالى أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به أَي علمته من جميع جهاتِه وأَحاطَ به عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً وفي الحديث أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه ابن بزرج يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها قال والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك قال ابن مقبل وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه فهو مُحاطٌ به قال اللّه عزّ وجلّ وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده وقوله تعالى إِلا أَن يُحاطَ بكم أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم والحائط من هذا وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء ابن الأَعرابي الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين أَحمر وأَسود يقال له البَرِيمُ تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به ابن الأَعرابي حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط وهو هِلالٌ من فضَّة وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم وحَوْطُ الحَظائر رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ كله اسم للسنة الشديدة
الرائد
* حوط تحويطا. 1-الحائط: بناه. 2-البستان: بنى حوله حائطا. 3-الولد: ألبسه الحوط (*ر.*©حوط©). 4-حول الأمر: دار حوله. 5-الشيء: حفظه وسهر على سلامته.
الرائد
* حوط. 1-مص. حاط. 2-خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة يشد على وسط الإنسان لئلا تصيبه العين. 3-هلال من فضة يزين به الولد.
الرائد
* حوط. ما تكمل به الدراهم إذا نقصت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: