وصف و معنى و تعريف كلمة تحيزا:


تحيزا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحيزا في معاجم اللغة العربية:



تحيزا

جذر [حيز]

  1. تَحَيَّزَ : (فعل)
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ
    • تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ
    • تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ ،
    • تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه
  2. حازَ : (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق
  3. أَحْياز : (اسم)
    • أَحْياز : جمع حَيِّزُ
  4. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه


  5. حياوِزُ : (اسم)
    • حياوِزُ : جمع حَيِّزُ
  6. حَياة: (اسم)
    • الجمع : حَيَوات
    • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ : متاعها الزائل
    • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه،
    • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة،
    • الحياة الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء،
    • الحياة الدُّنيا: الحياة في عالمنا هذا، عكسها الحياة الآخرة، البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن)
    • الحياة العصريَّة: مواكبة الموضة ومتطلّبات العصر،
    • بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت، في حالة النزع،
    • حياة أدبيّة: ما يشهده الأدب من فعاليات ونشاط،
    • حياة اجتماعيّة: ما يتصل بالوضع الاجتماعيّ عامّة،
    • حياة التَّشرُّد: الضَّياع والتّشرذم،
    • حياة خشنة: فقيرة،
    • حياة عائليّة: تتصل بالأسرة،
    • حياةُ كلابٍ: تعيسة، بائسة،
    • دخَل حياته: صار جزءًا منها،
    • شريكة الحياة: الزوجة،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عركته الحياة: محنَّك، مجرِّب،
    • على قَيْد الحياة: ما زال حيًّا،
    • في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة،
    • لمدى الحياة: طوال عمره،
    • ماء الحياة: عرق (شراب مسكر)
    • مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه،
    • مُسْتَوى الحَيَاةِ : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ
    • الحَيَاةُ العَامَّةُ : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ
  7. أَحْيَا: (فعل)
    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا
    • أَحْيا القومُ: أَخصبوا
    • أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا
    • أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها
    • أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً
    • أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا
    • أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى
    • أَحْيَا النَّارَ: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ
    • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات
  8. حَياء: (اسم)
    • مصدر حَيِيَ
    • الحَياءُ : الاحْتِشام
    • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
    • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  9. حييَ: (فعل)
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه
    • حيِي منه ا:حتشم، خجل منهَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ(حديث)
    • حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة
  10. تحيّة: (اسم)
    • الجمع : تحيّات و تَحايا
    • مصدر حيَّا
    • سلامُ، إكرامُ، إحسانه،
    • التحيّات لله: الملك لل
    • تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير،
    • تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا
    • قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى


  11. حَيِيّ: (اسم)
    • حَيِيّ : فاعل من حييَ
  12. حَيِيّ: (اسم)
    • حَيِيّ : فاعل من حَيِىَ
  13. حَييَ: (فعل)
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ
    • حيِي فلانٌ :عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات
    • حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ
    • حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ
    • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب
  14. حَييّ: (اسم)
    • رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ
    • الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث]
  15. حياء: (اسم)
    • حياء : مصدر حييَ
  16. حياة: (اسم)
    • حياة : مصدر حَيِىَ


  17. وَحي: (اسم)
    • الجمع : وُحِيّ
    • مصدر وَحَى
    • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه
    • الوَحْيُ الإِلَهِيُّ : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ
    • وَحْيُ الشُّعَرَاءِ : مَا يُوحَى بِهِ إِلَيْهِمْ فَيُلْهِمُهُمُ الشِّعْرَ
    • الوَحْيُ :الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم
    • الوَحْيُ: الكتابُ
    • الوَحْيُ :المكتوبُ
    • الوَحْيُ :الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ
    • الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت
    • أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام
  18. مُحيي: (اسم)
    • مُحيي : فاعل من أَحْيَا
  19. وَحِيّ: (اسم)
    • شيءٌ وحِيُّ: عَجِلٌ مسرع
  20. وَحْي: (اسم)
    • وَحْي : مصدر وَحَى
  21. وُحِيّ: (اسم)
    • وُحِيّ : جمع وَحي
  22. تحيَّة: (اسم)
    • تحيَّة : مصدر حَيّا


  23. مُحَيّي: (اسم)
    • مُحَيّي : فاعل من حَيّا
  24. تَحيّا: (فعل)
    • تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى
  25. حايا: (فعل)
    • حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا
    • حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها
    • حايا الصبيُّ: غَذَّاه
    • حايا فلانًا: بعث فيه الحياة
,
  1. حَياة
    • حَياة :-
      جمع حَيَوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حيِيَ.
      2 - استمرار بقاء الكائنات بروحها، عيشة، نقيض الموت :-احرص على الموت تُوهَبْ لك الحياة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا، - لا أبالك، - يسأمِ، - {عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}: متاعها الزائل، - {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} :-
      • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه، - الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة، - الحياة الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء، - الحياة الدُّنيا: الحياة في عالمنا هذا، عكسها الحياة الآخرة، - الحياة العصريَّة: مواكبة الموضة ومتطلّبات العصر، - بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت، في حالة النزع، - تجارب الحياة: الخبرة التي يكتسبها الإنسان من المواقف والأحداث والأشخاص، - حياة أدبيّة: ما يشهده الأدب من فعاليات ونشاط، - حياة اجتماعيّة: ما يتصل بالوضع الاجتماعيّ عامّة، - حياة التَّشرُّد: الضَّياع والتّشرذم، - حياة خشنة: فقيرة، - حياة عائليّة: تتصل بالأسرة، - حياةُ كلابٍ: تعيسة، بائسة، - دخَل حياته: صار جزءًا منها، - شريكة الحياة: الزوجة، - عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به، - عركته الحياة: محنَّك، مجرِّب، - على قَيْد الحياة: ما زال حيًّا، - في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة، - لمدى الحياة: طوال عمره، - ماء الحياة: عرق (شراب مسكر) - مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه، - مستوى الحياة

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَيَاةٌ
    • جمع: حَيَواتٌ. [ح ي ي]. (مصدر حَيِىَ).
      1. :-قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ :- : مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ.
      تَعَبٌ كُلُّها الحَيَاةُ فَمَا أعْـ ... ... ـجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ فِي ازْدِياد
      (المعريِ)
      عَاشَ حَياةً هَادِئَةً :- :-قَضَى حَيَاتَهُ فِي الجِدِّ.
      2. :-مَا يَزَالُ عَلى قَيْدِ الحَيَاةِ :- : مَا يَزَالُ حَيّاً. :-بَيْنَ الحَيَاةِ وَالْمَوْتِ.
      3. :-مُسْتَوى الحَيَاةِ :- : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ. :-الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.
      4. :-الحَيَاةُ العَامَّةُ :- : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ.
      5. :-يُفَضِّلُ حَيَاةَ الْمَدِينَةِ عَلَى حَيَاةِ الرِّيفِ :- : يُفَضِّلَ عَيْشَ الْمَدِينَةِ عَلَى عَيْشِ الرِّيفِ.
      6. :-بَذَلَ حَيَاتَهُ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ :- : نَفْسَهُ وَوُجُودَهُ.
      7.البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن) : الوُجُودُ فِي الدُّنْيَا عَكْسَ الحَيَاةِ الآخِرَةِ. :-الحَيَاةُ الأبَديَّةُ.
      9. :-حَيَاة :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.


    المعجم: الغني

  3. أحيا
    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا :-
      أحياه اللهُ
      1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} :-
      أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده.
      2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .
      3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .
      أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .
      أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.
      أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.
      أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.
      أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة:-
      أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره.
      أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حيِيَ
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ :-
      حيِي فلانٌ
      1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} :-
      يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب.
      2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حيِيَ
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه :-
      حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .
      حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَحْيا
    • أَحْيا القومُ: أَخصبوا.
      و أَحْيا حسنت حالُ.
      مواشيهم.
      و أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.
      فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.
      و أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.
      و أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.
      وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) .
      و أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.
      و أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تحيَّة
    • تحيَّة :-
      جمع تحيّات (لغير المصدر) وتَحايا (لغير المصدر):
      1 - مصدر حيَّا.
      2 - سلامُ، إكرامُ، إحسان :-التحيّات لله: الملك لله، - بلِّغ فلانًا تحيّاتي، - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} :-
      تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير، - تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَحْيَا
    • أحيا - إحياء
      1- أحياه : جعله حيا. 2- أحيا النار : نفخ فيها حتى تحيا. 3- أحيا الليل : لم ينم فيه وصرفه ساهرا. 4- أحياه : تركه حيا، أبقاه «أحيا الشعب ذكر أديبه». 5- أحيا الأرض : أخصبها. 6- أحيا الأرض : وجدها خصبة.

    المعجم: الرائد

  9. أحْيَا
    • [ح ي ي]. (فعل: رباعي متعد). أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.
      1. :-أَحْيَاهُ :-: جَعَلَهُ حَيّاً.
      يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا. :-هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.
      2. :-أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ :- : جَعَلَهَا خِصْبَةً.
      3. :-أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً :- : أَقَامَتْهَا.
      4. :-أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ :- : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.
      5. :-أَحْيَا النَّارَ :-: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.
      6. :-أَحْيَا الأَرْضَ :-: أَخْصَبَهَا.

    المعجم: الغني

  10. حَيَاءٌ
    • [ح ي ي]. (مصدر حَيِيَ).
      1. :-يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ :- : الاحْتِشَامِ، الاسْتِحْياءِ. :-لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ.
      2. :-هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ :- : وَقِحٌ، سَفِيهٌ.
      3. :-هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ :- : سَفَاهَةٌ، وَقَاحَةٌ. :-إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ :- الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ (حديث).

    المعجم: الغني

  11. تَحِيَّةٌ
    • جمع: ـات، تَحَايَا. [ح ي ي]. (مصدر حَيَّا).
      1. :-تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ، حَارَّةٌ أَخَوِيَّةٌ :- : سَلاَمٌ. النساء آية 86إِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا (قرآن) :-إِلَيْكَ تَحِيَّاتِي الصَّادِقَةَ.
      2. :-قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ :- : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ. :-قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى.
      3. :-أُقِيمَتْ حَفْلَةُ التَّأْبِينِ تَحِيَّةً لِذِكْرَاهُ :- : تَذْكَارًا لَهُ .

    المعجم: الغني

  12. حايا
    • حايا - محاياة
      1- حايا القوم بعضهم بعضهم الآخر : حيا بعضهم بعضهم الآخر. 2- حايا الولد : غذاه. 3- حاياه : جعله يحمر حياء وخجلا. 4- حاياه بعث فيه الحياة. 5- حايا النار بالنفخ : أثارها، أعادها إلى اشتعالها

    المعجم: الرائد

  13. حَيِيَ
    • [ح ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم). حَيِيتُ، أَحْيَا، مصدر حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ.
      1. :-حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ :- : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ.
      2. :-لِيَحْيَ الزَّعِيمُ :- : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ.
      3. :-حَيِيَ الطَّرِيقُ :- : اِسْتَبَانَ.
      4. :-حَيِيَ القَوْمُ :- : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.

    المعجم: الغني

  14. وَحْي
    • وَحْي :-
      جمع وُحِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ
      وَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه.
      2 - كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه :-استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة، - الوَحْي الإلهيّ، - {إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} :-
      • الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت.
      3 - ما يُوحَى به :-وَحْي الشُّعراء.
      • أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حيي
    • حيي - يحيا ، حياء
      1- حيي منه : استحيا، احتشم. 2- حيي الطريق : وضح، استبان.

    المعجم: الرائد

  16. وحي
    • "الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك.
      يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ.
      ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج: حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله« الفضاح» هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.) والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها.
      وفي حديث الحرث الأَعْوَر:، قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ.
      يقال: وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبد الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت.
      وأَوْحى إِليه: بَعَثه.
      وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ،وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب.
      ووَحَى إِليه وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره.
      ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً؛

      وقال: فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي.
      الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب: فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه: أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه.
      ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر،وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته.
      والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه.
      ابن الأَنباري في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، المبعوثَ إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة: يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما، قال عز وجل: وأَوْحى ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم؛ ومثله: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك.
      قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال: وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً،ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا.
      قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً.
      وقال الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِيَ إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو.
      ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً.
      قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال: وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛

      وأَنشد العجاج: وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ.
      يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ.
      قال رؤبة: إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه.
      والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا.
      قال ثعلب: قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال: الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ.
      والوَحى: السِّيدُ من الرجال؛

      قال: وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه،نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع.
      والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد: مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم؛

      وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر: مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه،كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز: يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ،تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ،وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال.
      النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر.
      والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قال أَبو النجم: يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك.
      وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع.
      ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله.
      وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت.
      ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقال الجعدي: أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ،وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ.
      يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ.
      وفي حديث أَبي بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر.
      يقال: تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر.
      واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم.
      واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى.
      وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ.
      وشيء وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ.
      واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله.
      واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله.
      بعضهم: الإِيحاء البُكاء.
      يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه.
      والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه؛

      وقال: تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد.
      ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى.
      أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين.
      يقال: هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير: كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ"

    المعجم: لسان العرب

  17. حايا
    • حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا.
      و حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها.
      و حايا الصبيُّ: غَذَّاه.
      و حايا فلانًا: بعث فيه الحياة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَيِيّ
    • حَيِيّ :-
      مؤ حَييّة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من.
      2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.
      الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حياتيَّة
    • حياتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة.
      2 - مصدر صناعيّ من حَياة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردُّ الحياة والحركة إلى قوّة باطنة أو قوّة الأحياء، يعرف كذلك باسم أحيائيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. حياء
    • حياء
      1- مصدر حيي. 2- إستحياء، إحتشام، خجل. 3- توبة. 4- رحم الناقة والشاة، جمع : أحيية وحي وحي. 5- مطر. 6- خصب. 7- نبات..

    المعجم: الرائد

  21. حيي فلان
    • عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة- {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} :- ° يحيا الشّعب

    المعجم: عربي عامة

  22. الحَياةُ
    • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ.
      و الحَياةُ المنفعةُ.
      و الحَياةُ (في علم الأَحياء) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَيِيَ
    • [ح ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَيِيتُ، أَحْيا، اِحْيَ، مصدر حَيَاءٌ.
      1. :-حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ :- : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ.
      2. :-حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ :- : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.

    المعجم: الغني

  24. حيي
    • حيي - يحيا ، حياة
      1-كانت به روح، ضد مات

    المعجم: الرائد

  25. حَياء
    • حَياء :-
      1 - مصدر حيِيَ من
      • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ.
      2 - رحم الناقة.
      3 - فَرْج ذوات الظّلف والخُفّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تحيزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيِّزٌ** \- [ح و ز]. 1. "لاَزِمْ حَيِّزَكَ" : مَكَانَكَ. 2. "حَيِّزٌ مِنَ الدَّارِ" : مَا هُوَ مُلْحَقٌ بِهَا. 3. "هَذا الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ" : فِي طَرِيقِ التَّنْفِيذِ. 4. "يَعِيشُ فِي حَيِّزِهِ" : فِي كَنَفِهِ، فِي حِيَازَتِهِ. 5. "ظَهَرَ إلَى حَيِّزِ الوُجُودِ" : إلَى مَجَالِ الوَاقِعِ. 6. "هَذَا لَيْسَ فِي حَيِّزِ الإِمْكَانِ" : لَيْسَ فِي حُدُودِ الإِمْكَانِ.
معجم الغني
**حَيْزٌ** \- [ح ي ز]. (مص. حَازَ يَحِيزُ). [ن.حَيِّزٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تحيَّزَ إلى يتحيَّز، تَحيُّزًا، فهو مُتحيِّز، والمفعول مُتحيَّز إليه • تحيَّزَ إلى فلان: حاباه، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ "الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين". II تحيَّزَ إلى/ تحيَّزَ لـ يَتحيَّز، تحيُّزًا، فهو مُتحيِّز، والمفعول مُتحيَّز إليه • تَحيَّز إليه/ تحيَّز له: انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه "بلا تحيُّز: بلا محاباة- رأي مُتحيِّز- {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِيازَة [مفرد]: 1- مصدر حازَ/ حازَ على| حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد- حِيازَة الرَّجُل: ما في ملكه من مالٍ أو عقار. 2- (رع) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة. • استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (قن) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة. II حِيازَة [مفرد]: (انظر: ح و ز - حِيازَة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَيْز [مفرد]: مصدر حازَ/ حازَ على. II حَيِّز [مفرد]: 1- كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض "الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ"| حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع. 2- مكان أو مجال "ترك حيِّزًا كبيرًا- برز إلى حيِّز المعقول"| أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ- الحيِّز الخارجيّ: الامتداد- في حيّز الإمكان: في حدوده- في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت- في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ- في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها- في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ- في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه- كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع- لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر- هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه. III حَيِّز [مفرد]: (انظر: ح و ز - حَيِّز).
تاج العروس

الحَيْز : السَّوْق الشديدُ والرُّوَيْد لغةٌ في الحَوْز وقد تقدّم . ويقال : الحَوْزُ والحَيْز : السَّيْرُ الرُّوَيْد والسَّوْقُ اللَّيِّن . وحازَ الإبلَ يَحوزُها ويَحيزُها : سارَها في رِفق . ضدٌّ . التَّحيُّز : التَّلَوِّي والتَّقَلُّب يقال : تحَيَّزَتِ الحَيَّةُ : إذا تلَوَّت ويُروى في شِعرِ القُطاميّ :

" تَحَيَّزُ عنِّي وقد سَبَقَ ذِكرُه أي تَتَلَوَّى وَتَتَنحَّى وكذا تحَيَّزَ الرجلُ إذا أرادَ القِيامَ فَأَبْطأَ كَتَحَوَّزَ والواو فيهما أَعْلَى . قال الفَرّاء : حَيْزِ كجَيْرِ : زَجْرٌ للحِمار وقال غيرُه : حَيْزِ حَيْزِ : من زَجْرِ المِعْزى وأنشد :

شَمْطَاءَ جاءَت من بلادِ البَرِّ ... قد تركَتْ حَيْزِ وقالتْ حَرِّ ورواه ثعلب : حَيْهِ . وبَنو حيّازٍ : كشَدّاد : بَطنٌ من طَيّئ نقله الصَّاغانِيّ . وحِيزانُ بالكسر : د بديارِ بكرٍ . قلتُ : وهو من مدنِ أَرْمِينيَة قريبٌ من شَرْوَان من فُتوحِ سُلَيْمان بن رَبيعة وقد ضُبِطَ بالفَتْح أيضاً منه أبو بكرٍ مُحَمَّد بن إسماعيل الحِيزانيّ الفقيه الشاعر مات سنة 607 . ومحمد بن أبي طالبٍ الحِيزانيّ الأديب كتب عنه الشِّهابُ القُوصيّ سنة عشر وسِتّمائة . قلتُ : ومنه أيضاً : حَمْدُون بنُ عليٍّ الحِيزانيّ الأَسْعَرْديّ روى عن سُلَيْم الرازيّ وعنه أبو بكرٍ الشاشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقطَة . ويوسف بن محمود بن يوسفَ الحِيزانيّ ذكره أبو العلاءِ الفَرَضيّ

فصل الخاء المعجمة مع الزاي

لسان العرب
الحَوْزُ والحَيْزُ السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها سارَها في رِفْق والتَّحَيُّز التلوّي والتقلبُ وتَحَيَّز الرجلُ أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه والواو فيهما أَعلى وحَيْزِ حَيْزِ من زجر المِعْزى قال شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ قد تَرَكَتْ حَيْزِ وقالت حَرِّ ورواه ثعلب حَيْهِ ( * قوله « ورواه ثعلب حيه » تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا ) وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت يقال ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ قال سيبويه هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ قال القطامي تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ويروى تَحَوَّزُ مني وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه
الرائد
* حيز. 1-مكان. 2-من الدار: ما انضم إليها من المرافق والمنافع.
الرائد
* حيز. 1-مص. حاز يحيز. 2-*ر.*©حيز©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: