وصف و معنى و تعريف كلمة تحيفا:


تحيفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحيفا في معاجم اللغة العربية:



تحيفا

جذر [تحف]

  1. حَيْف: (اسم)
    • حَيْف : جمع حافة
  2. حَيف: (اسم)
    • الجمع : حُيوفٌ
    • مصدر حَافَ
    • أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً: ظُلْماً، جَوْراً ، إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ (حديث)
    • حَيْفٌ عَلَيْكَ : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ
    • الحَيْفُ : حَدُّ الحَجَر
  3. حُيُف: (اسم)
    • حُيُف : جمع حائِف
  4. حِيَف: (اسم)
    • حِيَف : جمع حيفة


  5. تَحيَّفَ: (اسم)
    • تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه
  6. حُيوف: (اسم)
    • حُيوف : جمع حَيف
  7. مَحيف: (اسم)
    • مَحيف : اسم المفعول من حافَ
  8. حائِف: (اسم)
    • الجمع : حائفون و حافَة و حُيُف و حُيَّف
    • حائف الجبل: حافَتُه
    • : اسم فاعل من حافَ/ حافَ على
  9. اِحتفَّ: (فعل)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ
    • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه :جَزّه، قصَّه
    • احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه
    • احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها
  10. حائِف: (اسم)


    • حائِف : فاعل من حافَ
  11. اِحتَفَنَ: (فعل)
    • احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه
    • احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه
    • احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها
    • احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله
  12. حيفة: (اسم)
    • الجمع : حِيَفٌ
    • الحِيفَةُ : مِبْراة تُبرى بها السِّهام والقِسيُّ
    • الحِيفَةُ من الشيء: ناحيته وجانبه
  13. مَحافُّ: (اسم)
    • مَحافُّ : جمع مِحَفّة
  14. حِيَف: (اسم)
    • حِيَف :جمع حَافَة
  15. احْتَفَنَ الشجرةَ:
    • اقتلعها.
  16. احْتَفَنَ الشيءَ:


    • أخذه لنفسه.
  17. احْتَفَنَ فلاناً:
    • جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله.
  18. احْتَفَنَ من الشيءِ:
    • استكثر منه.
  19. احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا:
    • طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
  20. احتفَّ الطَّعامَ:
    • أتَى عليه.
  21. احتفَّ النَّبتَ ونحوَه:
    • جَزّه، قصَّه.
  22. حَفَّتِ الحَيَّةُ:


    • صَوَّتَتْ مِنْ جِلْدِهَا.
  23. حَفَّتْ بِهِ العُيونُ:
    • اِتَّجَهَتْ إلَيْهِ الأنْظَارُ.
  24. حَيْفٌ عَلَيْكَ:
    • وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
  25. حائف الجبل:
    • حافَتُه.
,
  1. حيف (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْفُ: الـمَيْلُ في الحُكم، والجَوْرُ والظُّلم.
      حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً: مالَ وجارَ؛ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ.
      الأَزهري:، قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ الـمُوصِي، وحَيْفُ الناحِلِ: أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض، وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم، فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف.
      وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له: أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه؟، قال: لا، فقال: إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ، وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء.
      وفي التنزيل العزيز: أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه، أَي يَجُورَ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه؛ الحَيْفُ: الجَوْرُ والظلم.
      وحافةُ كل شيء: ناحِيَتُه، والجمع حيَفٌ على القِياسِ، وحِيف على غير قياس.
      ومنه حافَتا الوادي، وتصغيره حُوَيْفةٌ، وقيل: حِيفةُ الشيء ناحيته.
      وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح: جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها.
      وحافتا اللسانِ: جانِباه.
      وتَحَيَّفَ الشيءَ: أَخذ من جوانِبه ونواحِيه؛ وقول الطِّرِمّاح: تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ، مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ، قال: ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ، وهو نادر عَزيز، ثم تُقلب.
      وتَحَيَّفَ مالَه: نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه.
      وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته.
      والحِيفةُ: الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والحافان: عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان، الواحد حافٌ، خفيف.
      والحَيْفُ: الهامُ والذكر؛ عن كراع.
      وذاتُ الحِيفةِ: من مساجِد النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوك.
      "
  2. حَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَيْفُ: الجَوْرُ والظُّلْمُ، والهامُ والذَّكَرُ، وحَدُّ الحَجَرِ.
      ـ بَلَدٌ أحْيَفُ، وأَرْضٌ حَيْفاءُ: لَمْ يُصِبْهُما المَطَرُ.
      ـ حائِفُ من الجَبَلِ: الحافَةُ، والحائِرُ، ج: حافَةٌ وحُيَّفٌ.
      ـ حِيفَةُ: الناحِيَةُ، ج: حِيَفٌ، وخَشَبَةٌ مِثالُ نِصْفِ قَصَبَةٍ في ظَهْرِها قَصَبَةٌ، تُبْرَى بها السِهامُ والقِسِيُّ، والخرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ القَميصِ منْ خَلْفُ.
      ـ ذُو حِيافِ: ماءٌ بينَ مكةَ والبَصْرَةِ.
      ـ تَحَيَّفْتُه: تَنَقَّصْتُه من حِيَفِهِ، أي: نَواحِيهِ.
  3. حَيف (المعجم الرائد)
    • حيف - ج، حيوف
      1- مصدر حاف يحيف. 2- ظلم. 3- حد الحجر.
  4. حيفة (المعجم الرائد)
    • حيفة - ج، حيف
      1- حيفة من الشيء : : ناحيته. 2- حيفة : جانب. 3- حيفة : مبراة السهم أو القوس. 4- حيفة : طريدة.
  5. احتفّ الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أتَى عليه.
  6. احتفّ النّبت ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جَزّه، قصَّه.


  7. حيف (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ي ف: الحَيْفُ الجور والظلم وقد حَافَ عليه من باب باع
  8. احْتَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه.
      و احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه.
      و احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها و احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله.
  9. احْتَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ.
      و احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه.
      و احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
  10. تَحيَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه.
      ويقال: تحيّفتهم السَّنَة.
  11. حَفَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَفَّتِ الأَرضُ حَفَّتِ ِ حُفوفًا: يبس بقلها.
      و حَفَّتِ الطعامُ: كَان يابساً غيرَ دسم.
      ويقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشناً.
      وهو في حُفُوف من العيش.
      وحفَّ شعرُه أو رأْسُه: شَعِثَ من عدم الادِّهان.
      و حَفَّتِ السمعُ: ذهب أجمعه.
      و حَفَّتِ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صَوت كالذي يكون من جناحَي الطائر، أو تلهب النار، أَو مُرور الرَّيح في الشجر.
      و حَفَّتِ الشيءَ حَفَّتِ ُ حَفًّا ، و حِفافًا: استدار حوله وأحدقَ به.
      ويقال: حفَّ الشيءُ بالشيءِ، وحولَه، ومن حوله.
      ويقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء.
      وفي الحديث: حديث شريف حُفت الجنةُ بالمكاره //.
      ويقال: حَفَّ فلاناً: اعتَنَى به ومَدَحه.
      و حَفَّتِ الشيءَ: قشره.
      ويقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه.
      وحَفَّت المرأةُ وجهَها: أَزالت ما عليه من شَعَر.
      وحفَّتْهُ الحاجةُ: أصَابته.
  12. حَيِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَيِفَ المكانُ والأَرضُ حَيِفَ َ
  13. يَحْيَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَحْيَفُ حَيَفًا: لم يصبْه مطرٌ.
      فهو أَحْيَف، وهي حَيفاء. والجمع : حُوفٌ.
  14. حَيْفٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ف]. (مصدر حَافَ).
      1. :-أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً :-: ظُلْماً، جَوْراً. :-فِي حُكْمِهِ حَيْفٌ :- إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ (حديث).
      2. :-حَيْفٌ عَلَيْكَ :- : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
  15. احتفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ :-
      احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه، قصَّه.
      احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه.
  16. حَيْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَيْف :-
      مصدر حافَ/ حافَ على.
  17. حائف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حائف :-
      جمع حائفون وحافَة وحُيُف وحُيَّف: اسم فاعل من حافَ/ حافَ على.
  18. أن يحيف (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أن يجور
      سورة :النور، آية رقم :50
  19. حيافي (المعجم الأعشاب)
    • هو الحندقوقة بلغة أهل العراق
  20. أحيف (المعجم الرائد)
    • أحيف
      1-بلد أو مكان لم يصبه مطر،جحوف مؤنث حيفاء.
  21. تَحيَّف (المعجم الرائد)
    • تحيف - تحيفا
      1-تحيف الشيء : قطعه من أطرافه
  22. حائِف (المعجم الرائد)
    • حائف
      1- حائف : ظالم، جمع : حيف وحيف وحافة. 2- حائف من الجبل : حافته. 3- حائف : «سهم حائف» : مائل عن الهدف.
  23. حفت (المعجم الرائد)
    • حفت - يحفت ، حفتا
      1- حفته : أهلكه. 2- حفت الشيء : دقه.
  24. حفت (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفْتُ: الاهْلاكُ.
      حَفَته اللَّهُ حَفْتاً: أَهْلَكَه، ودَقَّ عُنُقَه؛ قال الأَزهري: لم أَسمع حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث؛ قال: والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكسره؛ فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه، فهو صحيح، ويُشْبِه أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في حروف كثيرة.
      ونقل عن الأَصمعي: إِذا كان مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ، قيل: رَجلٌ حَفَيْتَأٌ، مهموز مقصور، ومثله حَفَيسَأٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن،حَفَيسَأَ الشَّخْصِ، قَّصِيرَ الرِّجْلَين الجوهري: الحَفْتُ الدَّقّ، والحَفِتُ: لغة في الفَحِثِ.
      ورجل حَفَيْتَأٌ، مهموز غير ممدود، وحَفَيْتَى: قصير لئيم الخِلْقة، وقيل: ضَخْم.
      "
  25. حفتن (المعجم لسان العرب)
    • "حَفَيْتَنٌ: اسم موضع؛ قال كُثيِّر عَزَّةَ: فقد فُتْنَني لمَّا وَرَدْنَ حَفَيْتَناً،وهُنَّ على ماءِ الحُراضَةِ أَبْعَدُ (* قوله «الحراضة» في ياقوت هو بالفتح ثم التخفيف ماء لجشم، وقد روي بالضم).
      "


معنى تحيفا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: