الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث]
حييَ: (فعل)
حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه
حيِي منه ا:حتشم، خجل منهَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ(حديث)
حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة
أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام
,
الحِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا. ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ. ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ. ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ. ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا. ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}. ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ. ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ. ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ. ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ. ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ. ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ. ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ. ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ، ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ، ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ. ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُتَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ. ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ. ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها. ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ. ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ. ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ. ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ. ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّوحَيَيِيُّ. ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ. ـ مَحْياةُ: موضع. ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها، ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَوحَيْوانَ، وحَيِيَّةَوحَيُّويَةَ وحَيُّونَ. ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ. ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ. ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ. ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ. ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ. ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ. ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ. ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ. ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها. ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ. ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ، ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ. ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ. ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ. ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ. ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ. ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ. ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ. ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ. ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ. ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ. ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ. ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ. ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
لِحْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ. ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها. ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ. ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ. ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ. ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ، ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ، ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ. ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ. ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه، ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ. ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ. ـ لُحْيانُ: وادِيانِ، ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ. ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ. ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ. ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.
التحى يلتحي ، الْتَحِ ، التحاءً ، فهو مُلْتحٍ :- • التحى الشَّابُّ أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج، - التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
الألْحَى الألْحَى رجل ألحَى: طويل اللِّحية أَو عظيمُها.
اللِّحَاء (المعجم المعجم الوسيط)
اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ . يقال: لا تدخل بين العصا ولحائها. والجمع : أَلحِيَة، ولُحِيٌّ. ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة. ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات. و اللِّحَاء الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية و الدِّماغ .
اللِّحْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن. والجمع : . لِحًى، 9. ولُحًى. ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ، و يسمَّى: الفوميّ. 8.
حيِيَحَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ :- • حيِي فلانٌ 1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} :- • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب. 2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .
أحيا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحيايُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا :- • أحياه اللهُ 1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} :- • أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده. 2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} . 3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} . • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} . • أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي. • أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى. • أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً. • أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة:- • أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره. • أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.
حيِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه :- • حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] . • حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.
التحى الشّابّ(المعجم عربي عامة)
أرخى لحيتَه وطوَّلها :-التحى بعد أن تزوَّج- التحى اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
الحيا(المعجم عربي عامة)
الخِصْب :-الحيا مرهون بوفرة الماء.
الحيّ(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
لحاء(المعجم عربي عامة)
نسيج نباتي يقوم بنقل العصارة الناضجة.
لحى(المعجم مختار الصحاح)
ل ح ى: اللَّحْيُ منبت اللِّحْيَةُ من الإنسان وغيره وهما لَحْيَانِ وثلاثة ألْحٍ والكثير لُحَيّ على فُعُول و اللِّحْية معروفة والجمع لُحِىً بكسر اللام وضمها نظير الضم في ذروة وذراً وقد الْتَحَى الغلام ورجل لِحْيانِيّ بالكسر عظيم اللحية و التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك وفي الحديث {أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتلحي} و اللِّحَاءُ مكسور ممدود قشر الشجر و لَحَا العصا قشرها وبابه عدا و لَحَاها يلحاها لَحْياً أيضا مثله و لَحَاه يلحاه لَحْيا أي لامه فهو مَلْحَيّ و لاَحَاهُ مُلاَحاةً و لِحَاءً نازعه وفي المثل من لاحاك فقد عاداك و تَلاَحَوْا تنازعوا وقولهم لَحَاهُ الله أي قبحه ولعنه
ألحَى(المعجم المعجم الوسيط)
ألحَى العودُ: آن له أن يُقشَرَ. و ألحَى فلان أتى ما يلام عليه .