تخاذلَ / تخاذلَ عن يتخاذل ، تخاذُلاً ، فهو متخاذِل ، والمفعول مُتخاذَل عنه :- • تخاذل النَّاسُ تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم :-تخاذل الحلفاءُ، - هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ. • تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به :-شخص متخاذل:- • تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه.
تخاذل النّاس(المعجم عربي عامة)
تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم :-تخاذل الحلفاءُ- هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ.
تخاذل عن واجبه(المعجم عربي عامة)
تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به :-شخص متخاذل :- ° تخاذلت رِجلاه
تخاذل - تخاذلا 1- تخاذل القوم : «خذل» بعضهم بعضهم الآخر، أي ترك بعضهم نصرة البعض الآخر. 2- تخاذلت الرجل : ضعفت..
خَذَلَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَذَلَه، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرَتَهُ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ، ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ، وغيرُها: تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها، وانْفَرَدَتْ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ، ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ: أقامَتْ على وَلَدِها، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ. ـ خَذولُ: الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها. ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ: ضَعُفَتَا، ـ تَخاذَلَ القومُ: تَدَابَروا. ـ خاذِلُ: المُنْهَزِمُ. ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ: وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه.
خذل(المعجم لسان العرب)
"الخاذِلُ: ضد الناصر. خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه. والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته. الأَصمعي. إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي،خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي. وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك. وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه. وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة. ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل. ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا. وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذل وخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت،وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق. وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذل ومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة،وتَخَاذَلَتْ مثلُه. التهذيب: الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها. قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي. والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛
وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها. وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا. ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم،مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه،وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَ؟
قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه