وصف و معنى و تعريف كلمة تخال:


تخال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح تخال في معاجم اللغة العربية:



تخال

جذر [خال]

  1. أخْوَال: (اسم)
    • أخْوَال : جمع خَالُ
  2. أخيال: (اسم)
    • أخيال : جمع خَيل
  3. خَوَل: (اسم)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم
  4. خَوَل: (اسم)

    • خَوَل : جمع خائِل
  5. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خَوليّ
  6. خَوْل: (اسم)
    • خَوْل : مصدر خالَ
  7. خَوَّلَ: (فعل)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل
    • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه ، مَنَحَهُ إِيَّاهُ ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
    • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة : منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها ،
    • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض : أجازت له وسمحت
  8. خُوَّل: (اسم)
    • خُوَّل : جمع خَالُ


  9. خُؤُول: (اسم)
    • خُؤُول : جمع خَالُ
  10. خُؤُولَة: (اسم)
    • خُؤُولَة : جمع خَالُ
  11. خُؤولة: (اسم)
    • الخُؤُولة : ( مصدر لا فعل له ) : بيني وبين فلان خُئولة
  12. خالَ: (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ : دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا : ظنَّه كذلك ،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء : لاق به ، لاءمه ، طابقه ، وافقه ، تناسب معه
    • خال : من أخوات ( ظنّ ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر ، ويكثر في المضارع للمتكلِّم ( إخال ) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك / أَخالُك صادقًا ،
    • خال الشَّخصُ : تكبّر وأُعْجب بنفسه ، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( حديث )
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً : تكَبَّرَ
    • خَالَ : تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه : ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً ، وخَيَلانًا : ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ : عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا : تكبَّر
  13. خالَّ: (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ : الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ( حديث )


  14. خيلَ: (فعل)
    • خِيلَ خِيلانُ هو مَخِيل ، ومَخُول ، ومَخْيُول
    • خِيلَ الرَّجُل ( بالبناء للمجهول ) : كثرت خِيلانُ جَسَده
,
  1. تخال
    • تخال - تخالا
      1 - تخال القوم : صادق بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  2. خول
    • " الخالُ : أَخو الأُم ، والخالة أُخْتُها ، يقال : خالٌ بَيِّن الخُؤُولة .
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة ، والجمع أَخوال وأَخْوِلة ؛ هذه عن اللحياني ، وهي شاذة ، والكثير خُؤُول وخُؤُولة ؛ كلاهما عن اللحياني ؛ والأُنثى بالهاء ، والعُمُومة : جمع العَمِّ ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة ، وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال ، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له .
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً .
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ : دَعَتْني خالَها .
      ويقال : اسْتَخِلْ خالاً غير خالك ، واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ .
      والاسْتِخْوال أَيضاً : مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه ؛ ومنه قول زهير : هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا ، وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا ، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال ، فهو مُخْوِل ومُخْوَل .
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل : كريم الأَعمام والأَخوال ، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ .
      الأَصمعي وغيره : غلام مُعَمٌّ مُخْوَل ، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل .
      واسْتَخْوَل في بني فلان : اتَّخَذهم أَخوالاً .
      وخَوَلُ الرجلِ : حَشَمُه ، الواحد خائل ، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة ؛ قال الفراء : هو جمع خائل وهو الراعي ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك ؛ قال ابن سيده : والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم .
      والخَوَل : العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية ، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء ، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال ، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر ، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو ، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة ، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها ، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها ، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت ؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا ، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء ، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف ، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها ، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا ، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء ، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا ، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا ، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا ، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب .
      والخَوَل : ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم ؛ قال أَبو النجم : كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال : هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم .
      وقال الفراء في قولهم : القوم خَوَل فلان ، معناه أَتباعه ، وقال : خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم .
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك .
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد .
      وفي حديث العبيد : هم إِخوانكم وخَوَلُكم ؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه ، ويقع على العبد والأَمة ، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك ، وقيل من الرِّعاية ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً ، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم .
      واسْتَخْوَل في بني فلان : اتخذهم خَوَلاً .
      وخَوَّله المالَ : أَعْطاه إِياه ، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً ؛ وقول الهذلي : وخَوَّال لِمَوْلاه ، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد ، قالوا خالَه ، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام ، فافْهَمْ .
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة : مَلَّكه إِياها .
      والخائل : الحافظ للشيء ؛ يقال : فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم .
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى .
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه ، وكذلك خلته أَخوله .
      والخَوْلِيُّ : القائم بأَمر الناس السائس له .
      والخائل : الراعي للشيء الحافظ له ، وقد خال يَخُول خَوْلاً ؛

      وأَنشد : فهو لَهُنَّ خائل وفارِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها ؛ ومنه قول الشاعر : يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا ، ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول : لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره ؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر : أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها ، إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال : الرِّعاء الحُفَّاظ للمال .
      والخَوَل : الرُّعاة .
      والخَوَلِيُّ : الراعي الحسن القيام على المال والغنم ، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دعا خَوَلِيّه .
      قال ابن الأَثير : الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها ، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية .
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه .
      والخَوَل أَيضاً : اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح ، وليس بجمع خائل ، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل ، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً ، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً .
      والتَّخَوُّل : التعهد .
      وتَخَوَّل الرجلَ : تَعَهَّدَه .
      وفي الحديث : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا ، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا ، بالنون ، أَي يتعهدنا ، وربما ، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها .
      والخائل : المتعهد للشيء والمصلح له القائم به ؛ قال ابن الأَثير :، قال أَبو عمرو : الصواب يَتَحَوَّلنا ، بالحاء ، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا .
      والخَوَل : أَصل فأْس اللِّجام .
      والخالُ : لواءُ الجيش ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ : نوع من البُرود ؛ قال الشماخ : وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً ، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس : وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ : اللِّواء والبُرُود ؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل ، وسنذكرهما أَيضاً هناك .
      وفي حديث طلحة :، قال لعمر ، رضي الله عنهما : إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر ؛ يقال : خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة .
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً ، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب .
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد ، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع ؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور : يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها ، سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل ؟

      ‏ قال سيبويه : يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر ، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ .
      الجوهري : ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح .
      ابن الأَعرابي : الخَوْلة الظَّبْية .
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له .
      والخال : ما تَوَسَّمت فيه من الخير .
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل : تَفَرَّس .
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت ، وتَخَيَّل يُذكر في الياء .
      التهذيب : وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو .
      والخُوَيْلاء : موضع .
      وخَوَلِيٌّ : اسم .
      وخَوْلانُ : قبيلة من اليمن .
      وكُحْل الخَوْلان : ضرب من الأَكحال ، قال : لا أَدري لِمَ سمي ذلك .
      وخَوْلة : اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة .
      وخُوَيْلة : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تخال في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَالٌ** - [خ ي ل]. "خَالُهَا يَزِيدُهَا رَوْنَقاً وَجَمَالاً" : بَثْرَةٌ، نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ تَكُونُ فِي الوَجْهِ خِلْقَةً .
معجم الغني
**خَالٌ**، ةٌ - ج:** أخْوَالٌ**،** خُؤُولَةٌ**،** خالاَتٌ**. [خ و ل]. "جَاءَ خَالِي لِزِيَارَةِ أُخْتِهِ" : أخُو أمِّي.


معجم الغني
**خَالٍ**،** الْخَالِي**، ةٌ - ج:** خَوَالٍ**،** ****الْخَوَالِي**. [خ ل و]. (فا. من خَلاَ). 1. "لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِـنَ الْعُيُوبِ" : مُنَزَّهٌ عَنْ ... 2. "كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ" : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا. 3. "الشَّابُّ الْخَالِي" : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ. 4. "اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ" : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا. 5. "هُوَ خَالي البَالِ" : لاَشَيْءَ يَشْغَلُهُ. "خَالِي الذِّهْنِ". 6. "جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ" : لاَ شَيْءَ مَعَهُ. 7. " تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ" : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ.


معجم الغني
**خَالَ** - [خ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** خِلْتُ**،** أخَالُ**،** خِلْ**، مص. خَيْلٌ، خَيَلاَنٌ. 1. "أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ" : أظُـنُّهُ.
معجم الغني
**خَالَ** - [خ و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خُلْتُ**،** أَخُولُ****،**** خُلْ**، مص. خَوْلٌ، خِيَالٌ. 1. "خَالَ عَلَى أَهْلِهِ": دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ. 2. "خَالَ الْمَاشِيَةَ" : أحْسَنَ الْعِـنَايَةَ بِهَا. 3. "خَالَ أُمُورَهُ" : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختالَ/ اختالَ في يختال، اخْتَلْ، اختيالاً، فهو مُختال، والمفعول مُخْتَال فيه • اختالَ الشَّخصُ: تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي "{إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}". • اختال في مَشْيه: تبختر، تمايل كِبْرًا "أقبلت تختال في ثوبها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خال [مفرد]: ج أخوال وخِيلان، جج خُئول: أخو الأمّ "تربّى عند أخواله- الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام- {أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ}". II خال [مفرد]: ج أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه. III خالَ1 يَخال، خَلْ، خُيلاءً، فهو خائل • خال الشَّخصُ: تكبّر وأُعْجب بنفسه "الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث]". IV خالَ2/ خالَ على يخال، خَلْ، خَيْلاً وخَيَلانًا، فهو خائل، والمفعول مَخِيل • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك، وخال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة "إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا- وما أدرى ولست إخال أدري ... أقومٌ آل حصن أم نساءُ- {وَإِنْ إِخَالُكَ يَافِرْعَوْنُ لَمَثْبُورًا} [ق]". • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه "خالت حقيبتُه على حِذائه- خالتِ النظارة على وَجْهه". V خالٍ [مفرد]: ج أَخْلاء: 1- اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من| خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب- خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا- خالي شُغل: لا يعمل. 2- عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى. VI خالَّ يُخالّ، خالِلْ/ خالَّ، مُخالَّةً وخِلالاً، فهو مخالّ، والمفعول مخالّ • خالَلْتُ الرَّجلَ: صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي "الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ على أهله ـُ خَوْلاً، وخِيالاً: دبَّر أمورهم وكفاهم. ويقال: خال الماشية: أحسن القيام عليها. فهو خائل. ( ج ) خُوَّال. وـ فلان خَوْلاً: تكبَّر. وفي حديث طلحة، قال لعمر: ( إنا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك ).( خالَ ) ـَ خَوْلاً: صار ذا خَوَل بعد انفراد.( أخالَتِ ) الناقةُ: كان في ضَرْعها لبن. وـ فيه خالاً من الخير: تفرَّس وتَوسَّم فيه الخير.( أخْوَلَ ): كان ذا أخوال كثيرين. وأخوله غيره، فهو مُخْوِل. ويقال: رجل مُعَِم مُخْوَِل: كريم الأعمام والأخوال.( خَوَّلهُ ) الشيءَ: أعطاه إياه متفضِّلاً.( تَخَوَّلَ ) خالاً: اتَّخذه. وـ فلاناً: دعاه خالَه. وـ تعهَّده. ويقال: تخوَّله بالموعظة. وتخوَّلت الريح الأرض: إذا تعهدتها. وـ في بني فلان خالاً من الخير: أخال فيهم.( اسْتخْوَلَ ) في بني فلان: اتخذهم أخوالاً. ويقال: استخال فيهم واستَخْولهم. وـ في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً. ويقال: استخولهم.( الأخْوَلُ ): يقال: جاءوا الأولَ فالأول، ثم تفرَّقوا أخوَلَ أخوَلَ: منتشرين متفرقين. وتطاير الشرر أخوَلَ أخوَلَ: متفرِّقاً.( الخَائلُ ): المتعهِّد للشيء المُصلح له. ( ج ) خَوَل.( الخَالُ ): أخو الأُمّ. ( ج ) أخْوال، وخُؤول. وـ ما تَوَسَّمْت فيه خيراً. وـ لواء الجيش.( الخُؤُولةُ ): ( مصدر لا فعل له ): يقال: بيني وبين فلان خُئولة.( الخَوَلُ ): عطيَّة الله من النَّعَم والعبيد والإماء وغيرهم من الأتباع والحشم. ( للواحد والجمع والذكر والأنثى ).( الخَوْلَةُ ): الظَّبية.( الخَوْليّ ): القائم بأمر النَّاس السائس له. وـ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها. وـ رئيس العُمَّال في المزرعة. ( مو ). ( ج ) خَوَل.( الخَوَليّ ): الراعي الحسن القيام على الماشية. ( ج ) خَوَل.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ خَيْلاً: تَكَبَّرَ. وـ تَوَسَّم وتَفَرَّس. وـ الفرسُ وغيره: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه. وـ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلاناً: ظَنَّه. تقول: إخالُك راضياً. ويقال: ( من يسمَعْ يَخَلْ ): من يسمع أخبار الناس ومَعايِبَهم يَقَع في نفسه عليهم المكروه. وـ الشيءَ: عَلِمَه.( خِيلَ ) الرَّجل ( بالبناء للمجهول ): كثرت خِيلانُ جَسَده. فهو مَخِيل، ومَخُول، ومَخْيول.( أخَالَتِ ) السماء للمطر: تهيَّأت. وـ الناقة: اجتمع اللَّبَن في ضَرْعها، ويقال: أخال فلان للخير: ظهرت دلائله فيه. وأخالَتِ الأرض بالنبات: ازَّيَّنتْ. وـ عليه الشيءُ والأمرُ: اشْتبه وأشكلَ. وـ فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلة. وـ السحابةَ: رآها مخيلةً للمطر. ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه.( أخْيَلَتِ ) السماءُ: تهيَّأت للمطر، فأغامت ورَعدت وبَرَقت. وـ فلانٌ للذِّئب: أقام خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة. وـ السحابةَ: أخالَها.( خايَلَتِ ) السماءُ: أخْيَلَت. وـ السحابة: رُجِّيَتْ للمطر. وـ فلانٌ فلاناً: فاخَرَه وباراه.( خَيَّلَت ) السَّماءُ: أخْيَلَت. وـ السَّحَابَةُ: أغامَت ولم تُمطِر. وـ على المَيِّتِ: ستَرَهُ بثوب. ويقال: خَيَّلَ عليه: لَبَّسَ وشَبَّه. وخَيَّلَ فلانٌ على فلان: وَجَّه التُّهمَة إليه. وـ عنه: ردَّ عنه ومَنَع. وـ الشيء: صَوَّر خياله في النَّفْس. وخَيَّل إليه كذا: شَبَّهَه له. وـ الخير في فلان: ظَنَّه وتَفَرَّسَه.( خُيِّلَ ) إليه أنه كذا: لُبِّس وشُبِّه ووُجِّه إليه الوهم. وفي التنزيل العزيز: ( يُخَيَّلُ إلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ).( اختالَتِ ) السَّحَابَة: أخالت. وـ فلان: تَكَبَّر. ويقال: اختال في مَشْيِه: تمايَل وتَكَبَّر. واختالت الأرض بالنبات: ازدانت.( تَخَايلَ ) له الشيء: تَشَبَّه. وـ الأرض: بَلَغ نبتها أن يُرعَى وخرج زهرها. وـ فلان: تَكَبَّر وأُعجِب بنفسه. وـ القوم: تفاخروا.( تَخَيَّلَتِ ) السماءُ: أخْيَلَت. وـ الشيءُ: تلوَّن. وـ الشيءُ له: تَشَبَّه وتَصوَّر. ويقال: تَخَيَّلَ لي خَيَالُهُ. وـ الرَّجلُ: تَكَبَّر. وـ الأرضُ: تَخَايَلَت. وـ الخَيْرَ في فلان: ظَنَّهُ وتَفَرَّسَه. وـ الشيءَ: تمثَّله وتصوَّره. يقال: تَخيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له. وـ الرَّجلُ في مِشْيَتِه: اختال.( اسْتَخَالَ ) السَّحَابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّه ماطِراً.( الأخْيَلُ ): المُخْتَال. وـ الكثير شامات الجسد. ( لا فعل له ). ( ج ) خِيلٌ. وـ الكبر والإعجاب بالنفس. وـ عِرْقُ الأخْدع. وـ طائرٌ أخضر على جناحيه لُمْعة تخالف لونَه. وـ طائر يسمى الشِّقِرَّاق، وهو طائر يُتَشاءم به. تقول العرب: ( أشأمُ من أَخْيَل ). وـ الشَّاهين. ( ج ) أخايِل، وخِيل.( الخَائِلُ ): الشابُّ المختال. ( ج ) خالَة. ورجل خائِلُ مالٍ: حَسَنُ القيام عليه.( الخَالُ ): داء كالظَّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابَّة. وـ الغَيْم. وـ البرقُ. وـ الكِبْرُ. ورجل خالٌ: ذو خُيَلاء مُعجَب بنفسه. وـ السَّحاب لا مطر فيه. ويقال: رجل خالٌ: سَمْح. ورجل خالُ مالٍ: حَسَن القيام عليه. وـ بُرْد يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود. وـ الموضع لا أنيسَ فيه. وـ اللواء يُعقَد للأمير. وـ صاحب الشيء. يقال: من خالُ هذا الفرس؟. وـ المُلازِم للشيء. وـ شامة أو نُكْتَة سوداء في البَدن. وـ الرجل الضعيف القلب والجسم. وـ الأكمة الصغيرة. وـ الجَبَل الضخم. وـ البعير الضَّخم. ( ج ) خِيلان، وأخْيِلَة.( الخالَةُ ): امرأة خالة: مُخْتالة.( الخَيَالُ ): الشخص. وـ الطَّيف. وـ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة. وـ صورة تمثال الشيء في المرآة. وـ من كل شيء: ما تراه كالظِّلِّ. وـ خَشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المَزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب. وـ ما نُصِب في الأرض ليُعلَم أنه حِمًى، فلا يُقرَب. وـ إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياء. ( ج ) أخْيِلَة، وخِيلان.( الخَيَالَةُ ): الشخص. وـ الطَّيف. وـ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة.( الخَيْلاءُ ): يقال: امرأة خيْلاء: كثيرة شامات الجسدِ. ( لا فعل له ).( الخُيَلاءُ ): التكبُّر والعُجْب.( الخَيْلُ ): الكِبْرُ والعُجْبُ بالنفس.وـ جماعة الأفراس ( لا واحد له من لفظه ). وـ الفُرسان. ( ج ) أخيال، وخُيُول.( الخِيلُ ): السَّذاب.( الخِيلَةُ ): الكِبْر والإعجاب بالنفس.( الخَيَّالُ ): صاحب الخيول. وـ فارسها. ( ج ) خَيَّالة.( المَخِيلُ ) من الرجال: الكثير شامات الجسد. ويقال: فلان مَخِيل للخير: خليق.( المَخِيلَةُ ): موضع الخَيل. وـ الظنُّ. يقال: أخطأتْ فيه مَخِيلتي. وـ السحابة التي تَخالُها ماطرة لرعدها وبرقها. وـ الكِبْر. يقال: فلان ذو مخيلة: ذو كِبْر. ( ج ) مَخايِل. ويقال: ظهرت فيه مخايل النَّجابة: دلائلها ومظنَّتها.( المَخْيُولُ ) من الرجال: الكثير شامات الجسد. وـ البعيرُ وقع الأخيَل على عجزه فقطَعه. ويقال: رجل مخيول: طار عقلُه فزعاً.( المُخَيَّلُ ): يقال: فلانٌ يمضي على المخيَّل: على ما خيَّلَت نَفْسُه، أي ما شبَّهَتْ: أي على غَرر من غير يقين.( المُخَيِّلةُ ): القوة التي تخيِّل الأشياء وتصوِّرها، وهي مرآة العقل.
الرائد
* تخال تخالا. (خلل) القوم: صادق بعضهم بعضهم الآخر.
الرائد
* خال يخول: خولا وخيالا. (خول) 1-على أهله: دبر أمورهم وكفاهم. 2-الماشية: أحسن العناية بها. 3-الشيء: عني به وسهر عليه.
الرائد
* خال يخال: خيلا وخيلا وخالا وخيلة وخيلة وخيلانا وخيلولة ومخيلة ومخالة. (خيل) الشيء: ظنه. مضارعه للمتكلم المفرد «إخال» و «أخال».
الرائد
* خال يخال ويخول: خولا. (خول) صار ذا «خول»، أي خدم.”
الرائد
* خال مخالة وخلالا وخلالا. (خلل) ه: صادقه.
الرائد
* خال. 1-مص. خال يخال. 2-أخو الأم، ج أخوال وأخولة وخؤول وخؤولة وخول. 3-وج خيلان وأخيلة: ما لمح فيه الخير. 4-لواء الجيش. 5-صاحب الشيء، مالكه. 6-بثرة أو حبة سوداء في الوجه أو الجسم. 7-ظن، توهم. 8-سحاب لا مطر فيه. 9-برق. 10-رجل الكريم. 11-رجل ضعيف القلب. 12-رجل ضعيف الجسم. 13-رجل متكبر. 14-تكبر. 15-تلة صغيرة. 16-جبل ضخم. 17-ثوب ناعم. 18-من الرجال: العزب. 19-كفن. 20-لجام الفرس.
الرائد
* خال (الخالي). 1-فا. 2-عزب لا زوجة له، ج أخلاء. 3-عزبة لا زوج لها، ج أخلاء. 4-من فارقه الحزن، ج خلو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: