وصف و معنى و تعريف كلمة تخالصتما:


تخالصتما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخالصتما في معاجم اللغة العربية:



تخالصتما

جذر [خالص]

  1. تَخالَصَ : (فعل)
    • تخالصَ يتخالص ، تخالُصًا ، فهو متخالِص
    • تخالص الشَّخصان :تصافيا صاروا متخالصيْن بعد عداوة
    • تخالص الدَّائنُ والمدينُ: أبرأ كلٌّ منهما ذِمَّةَ الآخر
,
  1. خلص (المعجم لسان العرب)
    • "خَلَص الشيء، بالفتح، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان قد نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم.
      وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه: أَمْحَضَه.
      وأَخْلَصَ الشيءَ: اختاره، وقرئ: إِلاَّ عبادَك منهم المُخْلِصين، والمُخْلَصِين؛ قال ثعلب: يعني بالمُخْلِصين الذين أَخْلَصوا العبادة للّه تعالى، وبالمُخْلَصِين الذين أَخْلَصهم اللّهُ عزّ وجلّ.
      الزجاج: وقوله: واذْكُرْ في الكتاب موسى إِنه كان مُخْلَصاً، وقرئ مُخْلِصاً، والمُخْلَص: الذي أَخْلَصه اللّهُ جعله مُختاراً خالصاً من الدنس، والمُخْلِص: الذي وحّد اللّه تعالى خالصاً ولذلك قيل لسورة: قل هو اللّه أَحد، سورة الإِخلاص؛ قال ابن الأَثير: سميت بذلك لأَنها خالصة في صفة اللّه تعالى وتقدّس،أَو لأَن اللافظ بها قد أَخْلَصَ التوحيدَ للّه عزّ وجلّ، وكلمة الإِخلاص كلمة التوحيد، وقوله تعالى: من عبادنا المُخْلَصِين، وقرئ المُخْلِصين،فالمُخْلَصُون المُخْتارون، والمُخْلِصون المُوَحِّدُون.
      والتخليص: التَّنْجِيَة من كل مَنْشَبٍ، تقول: خَلَّصْته من كذا تَخْلِيصاً أَي نَجَّيْته تَنْجِيَة فتخلّص، وتَخلّصَه تخَلُّصاً كما يُتخلّصُ الغَزْلُ إِذا الْتَبَس.
      والإِخْلاصُ في الطاعة: تَرْكُ الرِّياءِ، وقد أَخْلَصْت للّه الدِّينَ.
      واسْتَخْلَصَ الشيء: كأَخْلَصَه.
      والخالِصةُ: الإِخْلاصُ.
      وخَلَص إِليه الشيءُ: وَصَلَ.
      وخَلَصَ الشيءُ، بالفتح، يَخْلُصُ خُلوصاً أَي صار خالِصاً.
      وخَلَصَ الشيء خَلاصاً، والخَلاصُ يكون مصدراً للشيء الخالِص.
      وفي حديث الإِسراء: فلما خَلَصْت بمُسْتَوىً من الأَرض أَي وَصَلْتُ وبلَغْت.
      يقال: خَلَصَ فلان إِلى فلان أَي وصل إِليه،وخَلَصَ إِذا سَلِم ونَجا؛ ومنه حديث هِرَقْلَ: إِني أَخْلُص إِليه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: أَنه قَضَى في حكومة بالخَلاصِ أَي الرجوعِ بالثَّمن على البائع إِذا كانت العينُ مُسْتَحِقَّةً وقد قَبَضَ ثمَنَها أَي قضى بما يُتَخَلّص به من الخصومة.
      وخلَص فلانٌ إِلى فلان أَي وَصَل إِليه.
      ويقال: هذا الشيء خالِصةٌ لك أَي خالِصٌ لك خاصّة.
      وقوله عزّ وجلّ: وقالوا ما في بُطونِ هذه الأَنْعامِ خالصةٌ لذكورنا؛ أَنَّثَ الخالصةَ لأَنه جعل معنى ما التأْنيثَ لأَنها في معنى الجماعة كأَنهم، قالوا: جماعةُ ما في بطون هذه الأَنعامِ خالصةٌ لذكورنا.
      وقوله: ومُحَرَّمٌ، مَرْدُودٌ على لفظ ما، ويجوز أَن يكون أَنَّثَه لتأْنيث الأَنْعامِ، والذي في بطون الأَنعام ليس بمنزلة بعض الشيء لأَن قولك سقَطَتْ بعضُ أَصابِعه، بَعْضُ الأَصابِع أُصبعٌ، وهي واحدة منها، وما في بطن كل واحدة من الأَنعام هو غيرها،ومن، قال يجوز على أَن الجملة أَنعام فكأَنه، قال وقالوا: الأَنعامُ التي في بطون الأَنعام خالصةٌ لذكورنا، قال ابن سيده: والقولُ الأَول أَبْبَنُ لقوله ومُحَرَّمٌ، لأَنه دليل على الحَمْلِ على المعنى في ما، وقرأَ بعضهم خالصةً لذكورنا يعني ما خلَص حَيّاً، وأَما قوله عزّ وجلّ: قل هي للذين آمَنُوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، قُرئَ خالصةٌ وخالصةً،المعنى أَنها حَلال للمؤمنين وقد يَشْرَكُهم فيها الكافرون، فإِذا كان يومُ القيامة خَلَصت للمؤمنين في الآخرة ولا يَشْرَكُهم فيها كافر، وأَما إِعْراب خالصةٌ يوم القيامة فهو على أَنه خبر بعد خبر كما تقول زيدٌ عاقلٌ لبيبٌ، المعنى قل هي ثابتةٌ للذين آمنوا في الحياة الدنيا في تأْويل الحال،كأَنك قلت قل هي ثابتة مستقرة في الحياة الدنيا خالصةٌ يوم القيامة.
      وقوله عزّ وجلّ: إِنَّا أَخْلَصْناهم بِخالِصةٍ ذِكْرى الدار؛ يُقْرَأُ بخالصةِ ذِكْرى الدار على إِضافة خالصة إِلى ذِكْرى، فمن قرأَ بالتنوين جعل ذِكْرى الدار بَدَلاً من خالصة، ويكون المعنى إِنا أَخْلَصْناهم بذكرى الدار، ومعنى الدار ههنا دارُ الآخرة، ومعنى أَخلصناهم جعلناهم لها خالصين بأَن جعلناهم يُذَكِّرون بدار الآخرة ويُزَهِّدون فيها الدُّنْيا، وذلك شأْن الأَنبياء، ويجوز أَن يكون يُكْثِرُون ذِكْرَ الآخرة والرُّجوعِ إِلى اللّه، وأَما قوله خلَصُوا نَجِيّاً فمعناه تَميّزوا عن الناس يَتَناجَوْن فيما أَهَمَّهم.
      وفي الحديث: أَنه ذَكَر يومَ الخلاصِ فقالوا: وما يومُ الخَلاصِ؟، قال: يوم يَخْرج إِلى الدجّال من أَهل المدينة كلُّ مُنافِقٍ ومُنافقة فيتميَّز المؤمنون منهم ويَخْلُص بعضُهم من بعض.
      وفي حديث الاستسقاء: فَلْيَخْلُصْ هو وولدُه أَي ليتميّزْ من الناس.
      وخالَصَهُ في العِشْرة أَي صافاه.
      وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبَّ وأَخْلَصه له وهم يَتَخالَصُون: يُخْلِصُ بعضُهم بَعضاً.
      والخالصُ من الأَلوان: ما صَفا ونَصَعَ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
      والخِلاصُ والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخُلُوصُ: رُبٌّ يُتَّخَذُ من تمر.
      والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخِلاصُ: التمرُ والسويقُ يُلْقى في السَّمْن،وأَخْلَصَه: فَعَل به ذلك.
      والخِلاصُ: ما خَلَصَ من السَّمْن إِذا طُبِخَ.
      والخِلاصُ والإِخْلاصُ والإِخْلاصةُ: الزُّبْدُ إِذا خَلَصَ من الثُّفْل.
      والخُلوصُ: الثُّفْلُ الذي يكون أَسفل اللبَنِ.
      ويقول الرجل لصاحبةِ السَّمْنِ: أَخْلِصي لنا، لم يفسره أَبو حنيفة، قال ابن سيده: وعندي أَن معناه الخِلاصة والخُلاصة أَو الخِلاصُ.غيره:وخِلاصةُ وخُلاصةُ السمن ما خَلَصَ منه لأَنهم إِذا طَبَخُوا الزُّبدَ ليتَّخذوه سَمْناً طرَحُوا فيه شيئاً من سويقٍ وتمرٍ أَو أَبْعارِ غِزْلانٍ، فإِذا جادَ وخلَصَ من الثُّفْل فذلك السمنُ هو الخِلاصة والخُلاصة والخِلاص أَيضاً، بكسر الخاء، وهو الإِثْر، والثُّفْلُ الذي يَبْقى أَسفلَ هو الخُلوصُ والقِلْدَةُ والقِشْدَةُ والكُدادةُ، والمصدر منه الإِخْلاصُ، وقد أَخْلَصْت السَّمْنَ.
      أَبو زيد: الزُّبْدُ حين يجعل في البُرْمةِ لِيُطبخ سمناً فهو الإِذْوابُ والإِذْوابةُ، فإِذا جادَ وخَلَصَ اللبنُ من الثُّفْل فذلك اللبن الإِثْرُ والإِخْلاصُ، والثُّفْلُ الذي يكون أَسفلَ هو الخُلوصُ.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول لما يُخْلَصُ به السمنُ في البُرْمة من اللبن والماء والثُّفْل: الخِلاصُ، وذلك إِذا ارْتَجَنَ واخْتَلَط اللبَنُ بالزُّبْدِ فيُؤْخذُ تمرٌ أَو دقيقٌ أَو سَوِيقٌ فيُطْرَح فيه ليَخْلُصَ السمنُ من بَقيّة اللبن المختلط به، وذلك الذي يَخْلُص هو الخِلاص، بكسر الخاء، وأَما الخِلاصة والخُلاصة فهو ما بقي في أَسفل البُرْمة من الخِلاص وغيرِه من ثُفْلٍ أَو لبَنٍ وغيرِه.
      أَبو الدقيش: الزُّبْدُ خِلاصُ اللَّبنِ أَي منه يُسْتَخْلَصُ أَي يُسْتَخْرَج؛ حَدّث الأَصمعي، قال: مَرَّ الفرزدق برجل من باهلة يقال له حُمامٌ ومعه نِحْيٌ من سَمْنٍ، فقال له الفرزدق: أَتَشْتري أَغْراضَ الناسِ قَيْسٍ مِنِّي بهذا النِّحْي؟ فقال: أَللّهِ عليك لتَفْعَلَنّ إِن فَعَلْتُ، فقال: أَللّهِ لأَفْعَلَنَّ، فأَلْقى النِّحْيَ بين يديه وخرج يَعْدُوة فأَخذه الفرزدق وقال: لَعَمْرِي لَنِعْمَ النِّحْيُ كانَ لِقَوْمِه،عَشِيّةَ غِبّ البَيْعِ، نِحْيُ حُمامِ من السَّمْنِ رِبْعيٌّ يكون خِلاصُه،بأبْعارِ آرامٍ وعُودِ بَشَامِ فأَصْبَحْتُ عن أَعْراض قَيْس كمُحرِمٍ،أَهَلَّ بِحَجٍّ في أَصَمَّ حَرامِ الفراء: أَخْلَصَ الرجلُ إِذا أَخذ الخِلاصةَ والخُلاصة، وخَلَّصَ إِذا أَعطى الخَلاص، وهو مِثْل الشيء؛ ومنه حديث شريح: أَنه قضى في قَوْس كسَرَها رجل بالخَلاصِ أَي بمثلها.
      والخِلاص، بالكسر: ما أَخْلَصَته النارُ من الذهب والفضة وغيره، وكذلك الخِلاصة والخُلاصة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كاتَبَ أَهلَه على كذا وكذا وعلى أَربعين أُوقِيَّةَ خِلاص.
      والخِلاصة والخُلاصة: كالخِلاص، قال: حكاه الهروي في الغريبين.
      واسْتَخْلَصَ الرجلَ إِذا اخْتَصّه بدُخْلُلِه، وهو خالِصَتي وخُلْصاني.
      وفلان خِلْصي كما تقول خِدْني وخُلْصاني أَي خالِصَتي إِذا خَلَصَت مَوَدّتُهما، وهم خُلْصاني، يستوي فيه الواحد والجماعة.
      وتقول: هؤلاء خُلْصاني وخُلَصائي، وقال أَبو حنيفة: أَخْلَصَ العظمُ كثُرَ مُخُّه، وأَخْلَصَ البعيرُ سَمِن، وكذلك الناقة؛

      قال: وأَرْهَقَت عِظامُه وأَخْلَصا والخَلَصُ: شجرٌ طيّبُ الريح له وَرْدٌ كوَرد المَرْوِ طيّبٌ زكيٌّ.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابي أَن الخَلَص شجر ينبت نبات الكَرْم يتعلق بالشجر فيعْلق، وله ورق أَغبر رِقاقٌ مُدَوَّرةٌ واسعةٌ، وله وَرْدةٌ كوَرْدة المَرْوِ، وأُصولهُ مُشْرَبةٌ، وهو طيّبُ الريح، وله حبّ كحبّ عِنَبِ الثَّعْلبِ يجتمع الثلاثُ والأَربعُ معاً، وهو أَحمر كغَرز العقيق لا يؤكل ولكنه يُرْعَى؛ ابن السكيت في قوله: بِخالِصةِ الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ الأَصمعي: هو لِباس يلبَسُه أَهل الشام وهو ثوب مُجَبَّل أَخْضرُ المَنْكِبين وسائرُه أَبْيَضُ والأَردانُ أَكمامُه.
      ويقال لكل شيء أَبيضَ: خالِصٌ؛ قال العجاج: مِنْ خالِص الماء وما قد طَحْلَبا يريد خَلَص من الطُّحْلُب فابْيَضَّ.
      الليث: بَعِيرٌ مُخْلِصٌ إِذا كان قَصِيداً سَميناً؛

      وأَنشد: مُخْلِصة الأَنْقاءِ أَو رَعُوما والخالصُ: الأَبْيَضُ من الأَلوان.
      ثوب خالصٌ: أَبْيَضُ.
      وماءٌ خالص: أَبيض.
      وإِذا تَشَظَّى العظامُ في اللحم، فذلك الخَلَصُ.
      قال: وذلك في قَصَب العظام في اليد والرجل.
      يقال: خَلِصَ العظمُ يَخْلَصُ خَلَصاً إِذا بَرَأَ وفي خَلَلِه شيءٌ من اللحم.
      والخَلْصاءُ: ماءٌ بالبادية، وقيل موضع، وقيل موضع فيه عين ماء؛ قال الشاعر: أَشْبَهْنَ مِنْ بَقَر الخَلْصاءِ أَعْيُنَها،وهُنَّ أَحْسَنُ من صِيرانِها صِوَرَا وقيل: هو الموضع بالدهناء معروف.
      وذو الخَلَصة: موضع يقال إِنه بيت لِخَثْعَم كان يُدْعَى كَعْبةَ اليَمامةِ وكان فيه صنمٌ يُدْعى الخَلَصةَ فَهُدِم.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أَلْياتُ نِساءِ دَوْسٍ على ذي الخَلَصة؛ هو بيتٌ كان فيه صنم لدَوْسٍ وخَثْعَم وبَجِيلةَ وغيرِهم،وقيل: ذو الخَلَصة الكعبةُ اليمانيَّةُ التي كانت باليمن فأَنْفَذَ إِليها رسول اللّه، صلَى اللّه عليه وسلّم، جَرِيرَ بنَ عبد اللّه يُخَرِّبُها،وقيل: ذو الخَلَصة الصنم نفسه، قال ابن الأَثير: وفيه نظر (* قوله «وفيه نظر» أَي في قول من زعم انه بيت كان فيه صنم يسمى الخلصة لأن ذو لا تضاف الا إلخ، كذا بهامش النهاية.) لأَن ذو لا تُضاف إِلاَّ إِلى أَسماء الأَجناس، والمعنى أَنهم يَرْتَدُّون ويعُودون إِلى جاهليّتهم في عبادة الأَوثان فتسعى نساءُ بني دَوْسٍ طائفاتٍ حول ذي الخَلَصة فتَرْتَجُّ أَعجازُهن.
      وخالصةُ: اسم امرأَة، واللّه أَعلم.
      "
  2. خَلَصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَلَصَ خلُوصاً وخالِصةً: صارَ خالِصاً،
      ـ خَلَصَ إليه خلُوصاً: وصَلَ، وخَلَصَ العَظْمُ،
      ـ خَلِصَ: نَشِطَ في اللَّحْمِ، وذلك في قَصَبِ عِظامِ اليدِ والرِّجْلِ.
      ـ خَلَصُ: شجرٌ كالكَرْمِ، يَتَعَلّقُ بالشجر، فَيَعْلُو، طَيِّبُ الريحِ، وحَبُّه كخَرَزِ العَقيقِ، واحدتهُ: الخَلَصَةُ.
      ـ خالصُ: كلُّ شيءٍ أبيضَ، ونَهْرٌ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ تُسَمَّى الخالِصَ.
      ـ خالِصةُ: بلد بجَزيرَةِ صِقِلِّيَةَ، وبِرْكَةٌ بينَ الأجْفَرِ والخُزَيْمِيَّةِ.
      ـ خَلْصاءُ: موضع بالدَّهْناءِ.
      ـ {أخْلَصْناهم بخالِصَةٍ}: خَلَّةٍ، خَلَّصْناها لهم.
      ـ خَلْصٌ: موضع بآرَةَ.
      ـ خُلَيْصٌ: حِصْنٌ بين عُسْفانَ وقُدَيدٍ، وكلُّ أبيضَ.
      ـ خَلْصَا الشَّنَّةِ: عِرقاها، وهو ما خَلَصَ من الماءِ من خَلَلِ سُيورِها.
      ـ خِلْصُكَ: خِدْنُكَ، ج: خُلَصاءُ.
      ـ خِـلاصَةُ السَّمْنِ، وخُـلاصَةُ: ما خَلَصَ منه.
      ـ خِلاصُ: الإِثْرُ، وما أخْلَصَتْه النارُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ والزُّبْدِ.
      ـ خُلَّاصُ: الخَلَلُ في البَيْتِ.
      ـ خُلوصُ: القِشْدَةُ، والثُّفْلُ يَبْقَى في أسْفَلِ خُلاصَة السَّمْنِ.
      ـ ذُو الخَلَصَةِ، وذُو الخُلُصَةِ: بَيْتٌ كان يُدْعَى الكَعْبَةَ اليمَانِيَّةَ لخَثْعَمٍ، كان فيه صَنَمٌ اسْمُه الخَلَصَةُ، أو لأِنَّهُ كان مَنْبِتَ الخَلَصةِ.
      ـ أخْلَصَ للهِ: تَرَكَ الرِّياءَ،
      ـ أخْلَصَ السَّمْنَ: أخَذَ خُلاصَتَه،
      ـ أخْلَصَ البعيرُ: صارَ مُخُّه قَصيداً سَميناً.
      ـ خَلَّصَ تَخْليصاً: أعْطَى الخَلاصَ، وأخَذَ الخُلاصةَ،
      ـ خَلَّصَ فلاناً: نَجَّاهُ فَتَخَلَّصَ.
      ـ خالَصهُ: صَافاهُ.
      ـ اسْتَخْلَصَه لنفسه: اسْتَخَصَّه.
  3. خلَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِص ، والمفعول مَخْلُوص إليه :-
      خلَصت المهمَّةُ انتهت.
      خلَص السَّائلُ من الكَدر: صفا مما يشوبه :-خلَص الماءُ من العُكارة، - {مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} .
      خلَص الرَّجلُ من القوم: فارقهم واعتزلهم، انفصل عنهم وانفرد :- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} .
      خلَص إلى هدفه بعد جهد كبير: بلغه، وصله، انتهى إليه :-خلَص إلى المدينة بعد سَيْر كبير، - خلصَ إلى القول: انتهى إليه:-
      خلَص من المقدِّمة إلى النَّتيجة: وصل إليها.
      خلَص من الورطة: سلم ونجا منها :-خلص من الهلاك:-? خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران.
  4. استخلصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص :-
      استخلص صديقًا اختاره واختصه بدخيلة نفسه، جعله من خاصَّته :- {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي} .
      استخلص الشَّيءَ من الشَّيء: استخرجه :-استخلص الزُّبدة من اللبن، - استخلص الزيوت من البذور:-
      استخلص منه وَعْدًا: استحصله.
      استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ: استنتجها وتوصّل إليها :-استخلص العِبَر/ معلومات من شخص.
      استخلص البضاعةَ: (التجارة) استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة.
  5. أخلصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخلصَ / أخلصَ في / أخلصَ لـ يُخلص ، إخلاصًا ، فهو مُخلِص ، والمفعول مُخلَص :-
      أخلص الشَّيءَ أصفاه ونقّاه من الشوائب.
      أخلص فلانًا: اختاره واختصَّه بدخيلة نفسه :- {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ} .
      أخلصَه النَّصيحةَ/ أخلص له النَّصيحةَ: أصفاها، نقَّاها من الغِشّ :-أخلص له المودّة، - {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}: مَحَّصوه له خالصًا من شوائب الشرك والرياء:-
      أَخْلصه النَّصيحةَ: نقَّاها من الغشِّ.
      أخلص في عمله: أدّاه على الوجه الأمثل.
      أخلص لصاحبه: كان ذا علاقة نقيَّة به وترك الرِّياء في معاملته :-لك تحياتي المخلِصة، - أخلص لله في جهاده، - أخلص له المودة/ الحبّ/ القول:-? المُخلِص: كلمة تُختم بها الرسائل الأخوية، - كلمة الإخلاص: كلمة التوحيد (لا إله إلا الله).
  6. خالصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خالصَ يُخالص ، مُخالصةً ، فهو مُخالِص ، والمفعول مُخالَص :-
      خالص الدَّائنُ المدينَ أبرأه من دَيْنِه.
      خالص صديقَه الوُدَّ: صافاه.
  7. خلَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • خلَّصَ / خلَّصَ على يخلِّص ، تخليصًا ، فهو مُخلِّص ، والمفعول مُخلَّص :-
      خلَّص السَّائلَ من الشَّوائب صفّاه ونقّاه منها :-خلَّص الزَّيتَ مما علق به بعد عصر الزَّيتون، - خلّص الحبَّ من الحصَى.
      خلَّص الشَّخصَ من الخطر: أنقذه ونجّاه منه، أخرجه من شِدَّته :-خلَّصه الله من العذاب، - خلَّصه من التُّهْمة، - خلّص الشعب من المجاعة:-
      خلَّصه الله من الضَّلال: هداه.
      خلَّص التَّاجرُ بضاعتَه/ خلَّص التَّاجرُ على بضاعته: دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ :-خلَّص الحِسابَ: سَدَّده:-? تخليص البَّضائع: إخراجها بعد دفع الرسوم المطلوبة.
      خلَّص حَقَّه: استرجعه واستعاده.
      خلَّص ذمتَه: أبرأ ضميره وأراحه.
  8. خَلَص (المعجم الرائد)
    • خلص - يخلص ، خلوصا وخلاصا
      1- خلص الشيء : صار خالصا صافيا. 2- خلص من الخطر أو نحوه : نجا منه . 3- خلص الى الشيء : وصل إليه. 4- خلص منه : انفصل عنه .
  9. أخلصه النّصيحة/ أخلص له النّصيحة (المعجم عربي عامة)
    • أصفاها، نقَّاها من الغِشّ :-أخلص له المودّة- {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}
  10. تخالصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخالصَ يتخالص ، تخالُصًا ، فهو متخالِص :-
      تخالص الشَّخصان تصافيا :-صاروا متخالصيْن بعد عداوة.
      تخالص الدَّائنُ والمدينُ: أبرأ كلٌّ منهما ذِمَّةَ الآخر.


  11. تخلَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخلَّصَ من يتخلَّص ، تخلُّصًا ، فهو متخلِّص ، والمفعول مُتَخَلَّص منه :-
      تخلَّص من الشَّيء
      1 - أفلت منه وهرب :-تخلّص الجندي من الأسر، - تخلّص الطائرُ من الحِبالة.
      2 - ألقاه ورماه.
      تخلَّص من الأمرِ: نجا منه وبعد عنه :-تخلّص من الموت بأعجوبة، - تخلّص من عادة قبيحة.
  12. أخلصناهم بخالصة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خَصصناهم بخصْـلـَـة لا شَوْب فيها
      سورة :ص، آية رقم :46
  13. التخلّص من الأسهم (المعجم مالية)
    • الاضطرار للتخلّص من الأسهم بعرضها للبيع في السوق ، وتعني بالانجليزية: spilling stock
  14. الإخلاص (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 112 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات ° سورتا الإخلاص
  15. خلّص التّاجر بضاعته/ خلّص التّاجر على بضاعته (المعجم عربي عامة)

    • دفع ماترتب عليها من رسوم جمركيَّةَ :-خلَّص الحِسابَ
  16. اسْتَخْلَصهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَخْلَصهُ : أَخْلَصه.
      و اسْتَخْلَصهُ اختارَهُ.
      و اسْتَخْلَصهُ اخْتَصَّه.
  17. الإِخْلاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِخْلاصُ : كَلِمَةُ الإِخلاص: كلمة التوحيد، وسورة الإِخلاص: الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ) ) .
  18. الخالِصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخالِصَةُ : يقال: هذا الشيءُ خالِصَةٌ لك: خاصٌّ بك.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 139وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا ) ) .
  19. الخالِصُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخالِصُ : يُقال هو خالِصٌ لك: حَلاَل.
      و الخالِصُ من الأَلوان: ما صَفَا ونَصَع.
  20. الخَلاَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلاَصُ : ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومَةِ.
      و الخَلاَصُ مِثل الشيء.
      ومنه حديث شريح: حديث شريف أَنَّه قَضَى في قوس كسرها رجلٌ بالخَلاص //.
      و الخَلاَصُ أجرة
  21. الخَلَصةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلَصةُ : ذو الخَلَصَة: بيتٌ كان يُدْعى الكعْبة اليمانيَّةَ لبني خثعم؛ وسُمِّي كذلك لصنم كان فيه يسمى: الخَلَصة.
  22. الخَلِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَلِيصُ : من الأَلوان ونحوها: الخَالص.
  23. الخُلاَصةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلاَصةُ : زُبْدَةُ الشيءِ.
      وخُلاَصة الكلام: ما استُخْلِصَ فيه معنى العبارة مُجَرَّدًا عن الزوائد والفُضول.
      و الخُلاَصةُ ما يُسْتَخْرَجُ من المادة حاوِيًا لخصائِصِها.


  24. الخُلُوص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلُوص : رُبٌّ يُتَّخذ من التَّمر.
      و الخُلُوص الثُّفل يبقى في أَسفل السَّمن واللَّبَن.
  25. الخُلْصان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلْصان : الخَالصُ من الأَخْدان.
      (يستوي فيه الواحِد والجَمْع) .


معنى تخالصتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي على صيغة اسم الفاعل معناه صار خالصاً، صافياً، الصافي الناصع من الألوان، المحض.
اصل اسم خالص: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
خالص جلبي:

خالص جلبي طبيب وجراح سوري المولد كندي الجنسية ومفكر إنساني ، من مواليد القامشلي شمال شرق سورية. يتكلم اللغتين الألمانية والإنكليزية بالإضافة إلى العربية، وتخرج من كلية الطب عام 1971 وكلية الشريعة 1974. سافر إلى ألمانيا وأتم هناك تخصصه في جراحة الأوعية الدموية، وعاش فيها حتى عام 1982. حصَل على دكتوراه في الجراحة (فاخ أرتس FACHARTZ) ـ ألمانيا الغربية 1982. عاد من ألمانيا ليستقر في السعودية فعمل كرئيس لوحدة جراحة الأوعية الدموية (بالإنجليزية: VASCULAR SURGERY UNIT) في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة في القصيم بالسعودية بطاقة 570 سريراً. يقيم الآن بمدينة الرياض. وقد عرف نفسه مرة بقوله: (إنني سوري المولد، عربي اللسان، مسلم القلب، وألماني التخصص، وكندي الجنسية، وعالمي الثقافة، ثنائي اللغة، لغة التراث ولغة المعاصرة، وأدعو إلى الطيران نحو المستقبل بجناحين من العلم والسلم).

Advertisements
معجم الغني
**خَالَصَ** \- [خ ل ص]. (ف: ربا. متعد).** خَالَصْتُ**،** أُخَالصُ**،** خَالِصْ**، مص. مُخَالَصَةٌ. 1. "خَالَصَهُ الْوِدَّ" : صَافَاهُ. 2. "خَالَصَ الدَّائِنُ الْمَدِينَ" : أَبْرَأَهُ مِنْ دَيْنِهِ .
معجم الغني
**خَالِصٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** خُلَّصٌ**. [خ ل ص]. (فا. من خَلَصَ). 1. "ذَهَبٌ خَالِصٌ" : ذَهَبٌ مِنْ عِيَارٍ حَقِيقِيٍّ، صَافٍ. 2. "تَلْبَسُ ثَوْباً خَالِصاً" : أَيْ شَدِيدَ البَيَاضِ، نَاصِعَ اللَّوْنِ. 3. " بَضَائِعُ خَالِصَةٌ مِنَ الْجُمْرُكِ" : مُعْفَاةٌ مِنَ الرُّسُومِ. "خَالِصٌ مِنَ الرُّسُومِ الْجُمْرُكِيَّةِ". 4. "أَصْبَحَ خَالِصاً مِنْ كُلِّ دُيُونِهِ" : مُتَحَرِّرًا مِنْ كُلِّ دَيْنٍ، أَدَّى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ دَيْنٍ. 5. "نَسَبٌ خَالِصٌ" : لاَ شَائِبَةَ فِيه.
الرائد
* خالص مخالصة. 1-ه: صافاه، عامله بإخلاص. 2-ه الود: أخلصه له.
الرائد
* خالص. ج خلص. 1-فا. 2-صاف: «نسب خالص». 3-من الأولوان: الناصع الشديد البياض من الألوان. 4-حلال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: