وصف و معنى و تعريف كلمة تخبنا:


تخبنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخبنا في معاجم اللغة العربية:



تخبنا

جذر [خبن]

  1. خَبَنَ: (فعل)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه : ثَنَى جزءا منه وخاطه
    • خَبَنَ الشيءَ : أخفاه
    • خَبَنَه : أسقطه
    • خَبَنَ الطعامَ : خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة
,
  1. خَبَنَ
    • ـ خَبَنَ الثَّوْبَ وغيرَهُ يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً : عَطَفَه ، وخاطَهُ ليَقْصُرَ ،
      ـ خَبَنَ الطَّعامَ : غَيَّبَهُ ، وخَبَأهُ للشِدَّةِ .
      ـ خُبْنَةُ : ما تَحْملُه في حِضْنِكَ ، وموضع .
      ـ خَبَناتُ : الخَنَباتُ .
      ـ خَبَنَتْه خَبُونُ : ماتَ .
      ـ خَبْنُ : إسْقاطُ الحَرْفِ الثاني في العُروضِ ،
      ـ خُبْنُ : ما بَيْنَ خُرْتِ المَزادَةِ وفَمِها .
      ـ خُبُنٌ ومُخْبَئِنٌ : الرَّجُلُ المُتَقَبِّضُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ خابِنُ : الشديدُ ، ومَن يَخْبِنُ الكَذِبَ ويُعِدُّه .
      ـ أخْبَنَ : خَبَأ في خُبْنَةِ سَراوِيلِه شيئاً .
      ـ خُبانٌ : وادٍ باليمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبَكٌ
    • ـ خَبَكٌ : جَدُّ وُثَيْرِ بنِ المُنْذِرِ المُحَدِّثِ .
      ـ خَبَنْكُ : قرية ببَلْخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خبَنَ
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون :-
      خبَن الثَّوبَ وغيرَه ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر :- خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. خُبنة
    • خبنة - ج ، خبن
      1 - خبنة : ما ثني من الثوب وخيط . 2 - خبنة : ما يحمل في الحضن أو تحت الإبط .

    المعجم: الرائد

  5. أخْبَنَ
    • أخْبَنَ : خَبَأَ في خُبْنةِ سراويله شيئا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خابن
    • خابن
      1 - خابن : كذاب ، خبيث ، لئيم . 2 - خابن : شديد ، قوي .

    المعجم: الرائد

  7. أَخْبَن
    • أخبن - إخبانا
      1 - أخبن الطعام : أخبأه في « خبنة » ثيابه ، أي ثنيها .

    المعجم: الرائد

  8. خبْنة الثّوب ونحوه
    • الجزء المَثْنِيّ المَخِيط :- خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه .

    المعجم: عربي عامة



  9. خُبْنة
    • خُبْنة :-
      جمع خُبُنات وخُبْنات وخُبَن
      خُبْنة الثَّوب ونحوه : الجزء المَثْنِيّ المَخِيط :- خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الخُبنةُ
    • الخُبنةُ من الثَّوب والسراويل : الجزء المثنيُّ المَخِيط .
      و الخُبنةُ ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إِبطه .
      وفي حديث عمر : حديث شريف إِذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه ، ولا يتَّخِذْ خُبْنةً //.
      و الخُبنةُ الوعاءُ يُجعل فيه الشيءُ ثم يُحمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خبن الثّوب وغيره
    • ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر :- خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض .

    المعجم: عربي عامة



  12. خبن
    • خ ب ن : الخُبْنَةُ ما تحمله في حضنك وفي الحديث { ولا يتخذ خبنة }

    المعجم: مختار الصحاح

  13. خَبَنَ
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه خَبَنَ ِ خَبْنًا ، وخُبانًا : ثَنَى جزءا منه وخاطه .
      و خَبَنَ الشيءَ : أخفاه .
      و خَبَنَ أسقطه .
      و خَبَنَ الطعامَ : خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خبْن
    • خبْن :-
      1 - مصدر خبَنَ .
      2 - ( العروض ) حذف الثاني الساكن من التفعيلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خبن
    • خبن
      1 - الرجل المتقبض المتداخل بعضه في بعضه الآخر


    المعجم: الرائد

  16. خبن
    • خبن
      1 - مصدر خبن . 2 - في الشعر : حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة ، كحذف « الألف » في « فاعلن ».

    المعجم: الرائد

  17. الخَبْنُ
    • الخَبْنُ في العَروض : إِسقاط الثاني الساكن من التفعيلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الخُبُنُّ
    • الخُبُنُّ من الرجال : المتقبِّضُ المتدخِّلُ بعضُه في بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خَبن
    • خبن - يخبن ، خبنا وخبانا وخبانا
      1 - خبن الثوب : رفع جزءا منه وثناه وخاطه . 2 - خبن الطعام : ادخره للشدة . 3 - خبن الشيء : أخفاه . 4 - خبن الشيء : أسقطه . 5 - خبن الشاعر : أتى بالخبن في شعره . ( : أنظر خبن )

    المعجم: الرائد

  20. خبن
    • " خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً : قلَّصَه بالخياطة .
      قال الليث : خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي ، قال : والخُبْنةُ ثيابُ الرجل ، وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع .
      يقال : رفع في خُبْنَتِه شيئاً ، وقد خَبَنَ خَبْناً .
      والخُبْنةُ : الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها .
      والخُبْنة : الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً ، فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ ، وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ .
      والخُبْنَةُ : ما تحمله في حِضْنِك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً ؛ قال : الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل ، والثُّبْنةُ في الإِزارِ .
      ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه : قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته .
      ابن الأَعرابي : أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ ، وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ ، وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه .
      وفي حديث آخر : من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه .
      وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً : حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ ، كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن ، والفاء من مَفْعولات ، والأَلف من فاعِلاتن ، وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ .
      قال أَبو إسحق : إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ ، وإن شئت أَتممتَ ، كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه ، وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله ؛ هذا قول أَبي إسحق ، وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي : وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ ، أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ .
      أَي خَبَنَها القيظُ ، وفسره ابن الأَعرابي فقال : خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر ، يقول : اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ .
      ورجلٌ خُبُنٌّ : مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ .
      وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً : أَخفاه .
      وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة .
      والخُبْنُ في المزادة : ما بين الخَرَبِ (* قوله « ما بين الخرب » بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة ).
      والفَمِ ، وهو دون المِسْمَع ، ولكل مِسْمَع خُبْنان .
      ويقال : خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات .
      والخُبْنة : موضعٌ .
      وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ : وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تخبنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبْنة [مفرد]: ج خُبُنات وخُبْنات وخُبَن • خُبْنة الثَّوب ونحوه: الجزء المَثْنِيّ المَخِيط "خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـِ خَبْناً، وخُباناً: ثَنَى جزءاً منه وخاطه. وـ الشيء: أخفاه. وـ أسقَطه. وـ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخَره للشِّدَّة.( أخْبَنَ ): خَبَأَ في خُبْنَةِ سراويلِهِ شيئاً.( الخَبْنُ ) في العَروض: إسقاط الثاني الساكن من التفعيلة.( الخُبْنَةُ ) من الثَّوب والسراويل: الجزء المثنيُّ المَخِيط. وـ ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إبطه. وفي حديث عمر: ( إذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه، ولا يتَّخِذْ خُبْنَةً ). وـ الوعاء يُجعل فيه الشيء ثم يُحمل.( الخُبُنُّ ) من الرجال: المتقبض المتدخِّل بعضه في بعض.
مختار الصحاح
خ ب ن : الخُبْنَةُ ما تحمله في حضنك وفي الحديث { ولا يتخذ خبنة }
الصحاح في اللغة
خَبَنْتُ الثوب وغيره أَخْبِنُهُ خَبْناً وخِباناً، إذا عطفته وخِطتَه ليقصر. وخَبضنْتُ الطعامَ، إذا غيَّبته واستعددته للشدّة. والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنك. وإنه لذو خَبَناتٍ وذو خَنَباتٍ، وهو الذي يُصْلِحُ مرةً ويفسد أخرى.
لسان العرب
خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً قلَّصَه بالخياطة قال الليث خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي قال والخُبْنةُ ثيابُ الرجل وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع يقال رفع في خُبْنَتِه شيئاً وقد خَبَنَ خَبْناً والخُبْنةُ الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها والخُبْنة الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ والخُبْنَةُ ما تحمله في حِضْنِك وفي حديث عمر رضي الله عنه إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً قال الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل والثُّبْنةُ في الإِزارِ ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته ابن الأَعرابي أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه وفي حديث آخر من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن والفاء من مَفْعولات والأَلف من فاعِلاتن وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ قال أَبو إسحق إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ وإن شئت أَتممتَ كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله هذا قول أَبي إسحق وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ أَي خَبَنَها القيظُ وفسره ابن الأَعرابي فقال خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر يقول اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ ورجلٌ خُبُنٌّ مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً أَخفاه وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة والخُبْنُ في المزادة ما بين الخَرَبِ ( * قوله « ما بين الخرب » بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة ) والفَمِ وهو دون المِسْمَع ولكل مِسْمَع خُبْنان ويقال خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات والخُبْنة موضعٌ وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى
الرائد
* خبن يخبن: خبنا وخبانا وخبانا. 1-الثوب: رفع جزءا منه وثناه وخاطه. 2-الطعام: ادخره للشدة. 3-الشيء: أخفاه. 4-الشيء: أسقطه. 5-الشاعر: أتى بالخبن في شعره. (*ر.*©خبن©).
الرائد
* خبن. 1-مص. خبن. 2-في الشعر: حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة، كحذف «الألف» في «فاعلن».
الرائد
* خبن. الرجل المتقبض المتداخل بعضه في بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: