وصف و معنى و تعريف كلمة تختاط:


تختاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح تختاط في معاجم اللغة العربية:



تختاط

جذر [خاط]

  1. اِختاطَ: (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
  2. خاطَ: (فعل)
    • خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط ومَخْيُوط
    • خَاطَ الدِّرْعَ : سَرَدَهَا
    • خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ : قَرَنَ بَيْنَهُمَا
    • خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط
    • خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة
    • خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم
    • خاطت الحيَّة: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ
    • خاط فلانٌ: مَضَى سريعا
    • خاط في السير: واصَله
    • خاط: امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ
    • خاط إليه: مرَّ به
  3. خاطٍ: (اسم)
    • خاطٍ : فاعل من خَطا
  4. خاطّ: (اسم)
    • خاطّ : فاعل من خَطَّ


  5. خائط: (اسم)
    • خائط : فاعل من خاطَ
  6. خائِط: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَاطَ
    • خَائِطُ الثَّوْبِ : مَنْ يَضُمُّ بَعْضَ أجْزَائِهِ إِلى بَعْضٍ، سَارِدُهُ
  7. خَيَط: (اسم)
    • خَيَط : مصدر خَيِطَ
  8. خَيِطَ: (فعل)
    • خَيِطَ خَيَطًا فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ والجمع : خِيطٌ
    • خَيِطَ : طال قَصَبُه وعنُقُهُ
    • خَيِطَ :اختلط سوادُه ببياضهِ
    • خَيِطَت الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود
  9. خَيْط: (اسم)
    • خَيْط : مصدر خاطَ
  10. خَيَّطَ: (فعل)


    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط
    • خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ
    • خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط
    • خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص
  11. خَيط: (اسم)
    • الجمع : خُيُوطٌ ، و أخياطٌ و خِيطانٌ
    • الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به
    • الخَيْطُ :اللَّوْنُ
    • بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار
    • بدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل
    • يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه
  12. خِيْط: (اسم)
    • خِيْط : جمع أَخْيَطُ
  13. خِيْط: (اسم)
    • خِيْط : جمع خَيْطَاءُ
  14. خيط: (اسم)
    • الجمع : خِيطَان
    • الخِيط : الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد
  15. أخياط: (اسم)
    • أخياط : جمع خَيط
  16. خَيّاط: (اسم)


    • الخَيَّاط : مَن حرفته الخياطةُ، صَانِعُ الْمَلاَبِسِ
  17. خياط: (اسم)
    • سَمُّ الخِيَاطِ : ثَقْبُ الإِبْرَةِ
    • الخِياطُ : آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها
  18. خُيُوط: (اسم)
    • خُيُوط : جمع خَيط
  19. تَخَيَّطَ: (فعل)
    • تَخَيَّطَ رأْسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط
  20. خَيّاطيّة: (اسم)
    • الخَيَّاطِيَّة : هم أصحابُ أبي الحسن بن أبي عَمْرٍو الخيَّاط قالوا بالقدر وتسمية المعْدوم شيئًا
  21. خُيُوطَة: (اسم)
    • خُيُوطَة : جمع خَيْطُ
  22. خياطة: (اسم)


    • الخِيَاطَةُ : حِرْفَةُ الخَيَّاط
    • آلَةُ الخِيَاطَةِ : آلَةٌ لِصُنْعِ الْمَلاَبِسِ
    • ماكينة الخياطة/ آلة الخياطة: آلة تُدار بالكهرباء أو باليد أو بالرجل يُخاط بها
  23. مَخايطُ: (اسم)
    • مَخايطُ : جمع مِخيَط
  24. خُياطة: (اسم)
    • ما تبقَّى بعد التفصيل والقصّ والخياطة، ما يتساقط عند التفصيل مرتبة حُشيت بالخُياطة
  25. خِياطة: (اسم)
    • خِياطة : مصدر خاطَ
,
  1. المُخاطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخاطَةُ : شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة.
  2. خيط (المعجم لسان العرب)


    • "الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْلٍ وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛

      وأَنشد ابن بري لابن مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّه خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُهْ وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكان حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان: سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقوا أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن، قال مَخْيوط أَخرجه على التمام، ومن، قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، والياء في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنما حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَنّ الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف واو مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيدة للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكنين أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاثة إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنات الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون،فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْلٌ مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي: كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطاً مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياطِ إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة.
      وخَيَّطَه: كخاطَه؛

      قال: فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه،مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُه والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبرة والمِخْيَطِ.
      قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسورُ الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِرادٌ ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ.
      وفي الحديث: أَدُّوا الخِياطَ والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به،وفي التهذيب: هي الإِبرة.
      أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطاً واحداً.
      ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع.
      والخِياطةُ: صِناعةُ الخائِط.
      وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ من الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبيه بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخيط الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ،ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار؟

      ‏قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخيط الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض،وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لنا سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْطُ اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية.
      قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما، قاله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليلِ وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت: الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ، والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُومُ ‏

      ويروى: ‏مَكْتُومُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلاً أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجاء إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريصُ القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وفي النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل.
      وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظهر كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي: تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ،حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّطَ الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حتى تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُه إِلى بعض، قال: وأَمّا من، قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِنه يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ، والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكان نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء،وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين.
      وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل: خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوانُ بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر: لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِلٍ على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَعُ وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ.
      أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباطل هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَبُ مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه.
      والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَراد الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَبو ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةٍ بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ.
      وقال أَبو عمرو: الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛

      وأَنشد في التهذيب: تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ وقال:، قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ.
      ابن سيده: الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل.
      والخَيْطُ والخِيطُ: جماعة النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ.
      والخَيْطى: كالخِيطِ مثل سَكْرى؛ قال لبيد: وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ،كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفالِ وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ.
      الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ لها كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابعُ كالخَيْطِ الممدود.
      ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاضٌ الدُّبَيْرِي: بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ،ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفاء أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم.
      والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به.
      والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ من الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً.
      ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق.
      وخَيْطُ الرَّقَبة: نُخاعُها.
      يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه.
      وما آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّة واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّاً لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال ابن سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً، قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا.
      الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحدة إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض،ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قال ذو الرمة: وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّه مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائر

      ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه.
      وفي نوادر الأَعراب: خاط فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَطَ في الأَرض مَخْطاً.
      ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيطه مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.
      "
  3. خَيْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَيْطُ: السِّلْكُ، ج: أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ، وجَبَلٌ معروف، والخِياطَةُ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ، كالخَيْطَى والخِيطِ فيهما، ج: خِيطانٌ.
      ـ خَيْطُ من الرَّقَبَةِ: نُخاعُهَا،
      ـ نعامةٌ خَيْطاء: طَويلَةُ العُنُقِ.
      ـ خِياطُ ومِخْيَطُ: ما خيطَ بهِ الثَّوبُ، والإِبْرَةُ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ.
      ـ الخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ: بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ.
      ـ خَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً: بَدَا، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ.
      ـ خَيْطُ باطِلٍ: الهواء، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ.
      ـ خَيْطَةُ: الوَتِدُ، والحَبْلُ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها.
      ـ خاطَ إليه خَيْطَةً: مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً، كاخْتاطَ واخْتَطَ.
      ـ مَخيطُ الحَيَّةِ: مَزْحَفُهَا.
  4. اختاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط :-
      اختاط الثَّوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط.
  5. خاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط :-
      خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط :-انقطع القميص فأعاد خِياطته، - خاط نَعْلا:-
      خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة.
      خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم.
  6. خيَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط :-
      خيَّط الخيَّاطُ الثوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط :-خيَّط نعلَه، - جُرح مخيَّط.
      خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص.
      خيَّط الشَّيبُ رأسَه/ خيَّط الشَّيبُ في رأسِه: بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.


  7. خاط (المعجم الرائد)
    • خاط - يخيط ، خيطة
      1- خاط اليه أو عليه : مر عليه مرة واحدة، زاره من حين إلى آخر. 2- خاط اليه أو عليه : مر عليه بسرعة.
  8. خيّط الخيّاط الثوب (المعجم عربي عامة)
    • خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط :-خيَّط نعلَه- جُرح مخيَّط.
  9. خيّط الشّيب رأسه/ خيّط الشّيب في رأسه (المعجم عربي عامة)
    • بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.
  10. الخَيَّاط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيَّاط : مَن حرفته الخياطةُ.
  11. الخَيْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْطَةُ : الحبْل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب.
      و الخَيْطَةُ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسل، فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبْل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إِليه.
      و الخَيْطَةُ دُرَّاعَة يَلْبَسُهَا مُشْتَارُ العَسَل.
      و الخَيْطَةُ الوَتِد.
      ويقال: لا آتيك إلاَّ الخَيْطَةَ: الفينَةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.
  12. الخَيْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. والجمع : خُيُوطٌ، وأخياطٌ.
      وخُيُوطَة.
      و الخَيْطُ اللَّوْنُ.
      ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار.
      وبدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ) ) .
      وخيط الرَّقَبَة: نُخاعُهَا.
      ويقال: دافع عن خيط رَقَبتهِ: عن دَمِه.
      وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. والجمع : خِيطانٌ.
      وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخلُ من الكُوّة عند حَمْي الشمس، أَو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت.
      ويُقال: هو أدقُّ من خيطِ باطل: هيِّن أمره.
      وخيط البَنَّاء: خيْطٌ يمدُّه على الجدار ليبنى بحذائه، وهو الإمام.
  13. الخِياطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِياطُ : آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها.
      وسمُّ الخِياط: ثَقْبُه.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 40حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ) ) .
  14. الخِيط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِيط : الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد. والجمع : خِيطَان.
  15. الخِيَاطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِيَاطَةُ : حِرْفَةُ الخَيَّاط.
  16. خاطت (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاطت الحيَّةُ خاطت ِ خَيْطًا: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ.
      و خاطت فلانٌ: مَضَى سريعا.
      و خاطت في السير: واصَله.
      و خاطت امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ.
      و خاطت إليه: مرَّ به.
      يقال: خاط إلى مقصده.
      و خاطت الثَّوْبَ، خَيْطًا وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إِلى بعض بالخيط.
      و خاطت الدّرعَ: سَرَدَها.
      ويقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما.
      فهو خائط، وخَيَّاطٌ، وخاطٍ (على القلب) .
      والمفعول: مَخِيط: ومَخْيُوط.
  17. خَيَّاطٌ (المعجم الغني)
    • [خ ي ط]. (صِيغَةُ فَعَّال). :-طَلَبَ مِنَ الخَيَّاطِ أَنْ يَخِيطَ لَهُ كِسْوَةٌ :- : صَانِعُ الْمَلاَبِسِ.
  18. الخيط الأبيض‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ضوء الصباح الأبيض الذي يظهر في الأفق في آخر الليل قبل شروق الشمس‏
  19. الخيط الأسود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو سواد الليل‏
  20. إِختاط (المعجم الرائد)
    • إختاط - اختياطا
      1-إختاط إليه : مر عليه مرة واحدة أو سريعة
  21. خيط (المعجم الرائد)
    • خيط - و خيطى
      1-جماعة من النعام أو الجراد أو البقر، جمع : خيطان
  22. خيط (المعجم الرائد)
    • خيط - تخييطا
      1- خيط الثوب : خاطه. 2- خيط الشيب رأسه، أو فيه : ظهر فيه كالخيوط.
  23. اختاط الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط.
  24. اختطّ المدينة (المعجم عربي عامة)
    • رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها.
  25. اختطّ لنفسه دارا (المعجم عربي عامة)
    • ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له.


معنى تختاط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَاطَ** \- [خ ي ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خِطْتُ**،** أخِيطُ**،** خِطْ**، مص. خَيْطٌ، خِيَاطَةٌ. 1. "خَاطَ الثَّوْبَ": ضَمَّ أجْزَاءهُ بِخُيُوطٍ تَحْمِلُهَا إِبـْـرَةٌ. 2. "خَاطَتْ ثَوْبَهَا الْمُمَزَّقَ" : رَقَّعَتْهُ. 3. "خَاطَ الدِّرْعَ" : سَرَدَهَا. 4. "خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ" : قَرَنَ بَيْنَهُمَا .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختاطَ يختاط، اختَطْ، اختياطًا، فهو مُختاط، والمفعول مُختاط • اختاط الثَّوبَ: خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاطَ يَخيط، خِطْ، خَيْطًا وخِياطةً، فهو خائط، والمفعول مَخيط • خاط الثَّوبَ: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط "انقطع القميص فأعاد خِياطته- خاط نَعْلا"| خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة. • خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم.
الرائد
* خاط يخيط: خيطا. (خيط) 1-الثوب: ضم بعض أجزائه إلى بعضها الآخر بالخيوط. 2-جملا لجمل: قرن بينهما. 3-ت الحية: انسابت على الأرض بسرعة. 4-مشى مسرعا.
الرائد
* خاط يخيط: خيطة. (خيط) 1-إليه أو عليه: مر عليه مرة واحدة، زاره من حين إلى آخر. 2-إليه أو عليه: مر عليه بسرعة.
الرائد
* خاط. *ر.*©خياط©.
الرائد
* خاط. ج خطاط. 1-فا. 2-ساحر.ج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: