وصف و معنى و تعريف كلمة تخدك:


تخدك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح تخدك في معاجم اللغة العربية:



تخدك

جذر [خدك]

  1. تَخَوَّدَ : (فعل)
    • تَخَوَّدَ الغصنُ: تثَنَّى ومال
  2. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  3. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  4. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه


  5. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
,
  1. خدي
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عُضْو
    • ـ عُضْو وعِضْوُ : كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ .
      ـ تَعْضِيَةُ : التَّجْزِئَةُ ، والتَّفْرِيقُ ، كالعَضْوِ .
      ـ عِضةُ : الفِرْقَةُ ، والقِطْعَةُ ، والكَذِب ، ج : عِضُونَ .
      ـ عِضُونَ : السِحْرُ ، جَمْعُ عِضَهٍ ، وذُكِرَ .
      ـ رَجُلٌ عاضٍ ، بَيِّنُ العُضُوِّ : كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ : إظْلامُ الطَّبيعةِ ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها ، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ ، ج : مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى ، أو المَرْضُ : للقَلْبِ خاصَّةً ،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما : الشكُّ ، والنِّفاقُ ، والفُتورُ ، والظُّلْمَةُ ، والنُّقْصَانُ .
      ـ أمْرَضَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً ، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ ، وصارَ ذا مَرَضٍ ، ووجَدَهُ مَريضاً .
      ـ تَمْرِيضُ : التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ ، وتَذْرِيةُ الطعامِ .
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ : ضَعيفَةُ الحالِ .
      ـ مَراضانِ : واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ .
      ـ مَرايِضُ : موضع .
      ـ تَمَرَّضَ : ضَعُفَ في أمرِهِ .
      ـ مِمْرَاضُ : المِسْقَامُ .
      ـ مُراضُ : داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها .
      ـ مَراضُ : موضع أو وادٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خِدْرُ
    • ـ خِدْرُ : ستْرٌ يُمَدُّ للجارِيَةِ في ناحِيَةِ البيتِ ، كالأُخْدُورِ ، كُلُّ ما وَارَاكَ من بَيْتٍ ونَحْوِهِ ، ج : خُدورُ وأخدارُ ، جج : أخادِيرُ ، وخَشَباتٌ تُنْصَبُ فَوْقَ قَتَبِ البَعيرِ ، مَسْتورَةً بِثَوْبٍ ، وأجَمَةُ الأَسَدِ ، ومنه أسَدٌ خادِرٌ ،
      ـ خَذْرُ : إلزامُ البنتِ الخِدْرَ ، كالإِخْدَارِ والتَّخْديرِ ، وهي مَخْدورَةٌ ومُخْدَرَةٌ ومُخَدَّرَةٌ ، والإِقامَةُ بالمَكانِ ، كالإِخْدارِ ، وتَخَلُّفُ الظَّبْيَةِ عن القَطيعِ ، والتَّحَيُّرُ ،
      ـ خَذَرُ : امْذِلالٌ يَغْشَى الأَعْضاءَ . وخَدِرَ ، فهو خَدِرٌ ، وأخدَرَهُ ، وفُتُورُ العينِ ، أو ثِقَلٌ فيها من قَذًى ، والكَسَلُ ، والمَطَرُ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، واللَّيْلُ المُظْلِمُ ، كالأَخْدَرِ والخَدِرِ والخَدُرِ والخُدَارِيِّ ، والمكانُ المُظْلِمُ ، واشْتِدادُ الحَرِّ والبَرْدِ .
      ـ خُدارِيَّةُ : العُقابُ .
      ـ خُدْرَةُ : الظُّلْمَةُ الشَّديدَةُ ، وأتانٌ معروفٌ ،
      ـ وبِلا لامٍ : حَيٌّ من الأَنْصارِ ، وابنُ كاهِلٍ في بَلِيٍّ ،
      ـ حَبيبُ بنُ خُدْرَةَ : تابعيٌّ محدِّثٌ ،
      ـ خِدْرَةُ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ ،
      ـ خَدْرَةُ : محدِّثَةٌ مَوْلاةُ عَبِيدَةَ ، وعاصِمُ بنُ خَدْرَةَ : له رِوايَةٌ .
      ـ خَدَرِيُّ : محمدُ بنُ الحسنِ المحدِّثُ ،
      ـ خُدَرِيُّ : الحِمارُ الأَسْوَدُ .
      ـ أَخْدَرِيُّ : وحْشِيُّهُ .
      ـ خُدَارُ : فَرَسُ القَتَّالِ الكلابِيِّ .
      ـ خِدَارٌ : قَلْعَةٌ بِصَنْعاءَ .
      ـ خَدَرْنَى : العَنْكبوتُ .
      ـ خَدوراءُ : موضع بِبِلادِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ .
      ـ أخْدَرُ : فَحْلٌ أُفْلتَ ، فَضَرَبَ في حُمُرٍ بكاظمَةَ .
      ـ أَخْدَرِيَّةُ من الخَيْلِ : منه .
      ـ تَخَدَّرَ واخْتَدَرَ : اسْتَتَرَ .
      ـ أخْدَرُوا : دَخَلُوا في يومِ مَطَرٍ وغَيْمٍ ورِيحٍ ،
      ـ أخْدَرَ الأسَدُ : لَزِمَ الأَجَمَةَ ،
      ـ أخْدَرَ العَرينُ الأَسَدَ : سَتَرَهُ ، فهو مُخْدَرٌ ومُخْدِرٌ .
      ـ بَعيرٌ خُدَارِيُّ : شَديدُ السوادِ .
      ـ خَدِرَةُ : التمرةُ تَقَعُ من النَّخْلِ قَبْلَ أن تَنْضَجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَدَعَه
    • ـ خَدَعَه ، خَدْعاً وخِدْعاً : خَتَلَه ، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ ، والاسم : الخَديعَةُ ، و '' الحربُ خُدْعَةٌ '' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌ وخُدَعَةٌ ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً ، أي : تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ .
      ـ خَدْعَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ ،
      ـ خَدْعَةُ : امرأةٌ ، وناقةٌ .
      ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ : دَخَلَ ،
      ـ خَدَعَ الرِيقُ : يَبِسَ ،
      ـ خَدَعَ الكريمُ : أمْسَكَ ،
      ـ خَدَعَ الثوبَ : ثَناهُ ،
      ـ خَدَعَ المَطَرُ : قَلَّ ،
      ـ خَدَعَ الأُمورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ خَدَعَ الرجُلُ : قَلَّ مالُه ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُه : غارَتْ ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ : غابَتْ ،
      ـ خَدَعَ السوقُ : كَسَدَتْ ، كانْخَدَعَ .
      ـ سُوقٌ خادِعَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ ،
      ـ خُلُقٌ خادِعٌ : مُتَلَوِّنٌ ،
      ـ بَعيرٌ خادِعٌ : إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه ، وبه خُوَيْدِعٌ .
      ـ خَدُوعٌ : الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً ، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى ، كالخادِعِ ، والكثيرُ الخِداعِ ، كالخُدَعَةِ .
      ـ خُدْعَةُ : مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً .
      ـ خُدَعَةُ : قَبيلَةٌ من تَميمٍ ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ ، واسمٌ للدَّهْرِ .
      ـ خَيْدَعُ : من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ ، والغولُ الخَدَّاعَةُ ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ ، والسَّرابُ ، والذِئبُ المُحْتَالُ .
      ـ ضَبٌّ خَدِعٌ : مُراوِغٌ ، وفي المثلِ : '' أخْدَعُ من ضَبٍّ ''.
      ـ أخْدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ ، ج : أخادِعُ .
      ـ مَخْدوعُ : مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ .
      ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ : قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع .
      ـ خادِعَةُ : البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ .
      ـ خَدِيعَةُ : طَعَامٌ لهم .
      ـ مِخْدَعٌ ومُخْدَعٌ : الخِزانَةُ .
      ـ أخْدَعَهُ : أوْثَقَهُ إلى الشيءِ ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ .
      ـ مُخَدَّعٌ : المُجَرِّبُ ، وقد خُدِعَ مِراراً .
      ـ تَخْديعُ : ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ .
      ـ تَخَادَعَ : أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ ، وليسَ به .
      ـ انْخَدَعَ : رضِيَ بالخَدْع .
      ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ : إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس ، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ ، فقد خادَعوا اللّهَ ، { وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ }، أي : ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم ، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ : { وما يَخَدِّعون } ْ ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ .
      ـ خادَعَ : تَرَكَ .
      ـ خِدَاعٌ : المَنْعُ والحيلَةُ .
      ـ التَّخَدُّعُ : تَكَلُّفُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. تخدّرت المرأة
    • خدَرت ، استترت في خِدْرها .

    المعجم: عربي عامة

  7. العُضْوُ
    • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد ، كاليد والرّجل والأُذن .
      و العُضْوُ المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك .
      وهي عُضْوٌ وعُضْوَةٌ . والجمع : أَعْضاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تخدّلَ
    • تخدّلَ يتخدَّل ، تخدُّلاً ، فهو متخدِّل :-
      • تخدَّلت ساقُه تبلَّدت وفقدت الحسَّ نتيجة البرد ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. تَخدَّعَ
    • تَخدَّعَ : تَكَلَّفَ الخداعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَخدَّع
    • تخدع - تخدعا
      1 - تخدع : تكلف الخداع . 2 - تخدعه : غشه .

    المعجم: الرائد

  11. المَرِيضُ
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف .
      ويقال : قَلْبٌ مريض : ناقص الدِّين .
      ورأيٌ مريضٌ : ضعيفٌ ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب .
      وعينٌ مريضةٌ : فيها فُتور .
      وريحٌ مريضةٌ : ساكنةٌ ، أو شديدةُ الحرِّ ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب .
      وليلةٌ مريضةٌ : لا يكون بها ضوء ، إِذا تغيَّمت .
      وأَرضٌ مريضةٌ : إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل .
      قال أَوس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ‏ إفطار المريض في رمضان ‏

    • ‏ الشخص المريض له أن يفطر في رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. تخدّر العضْو
    • مُطاوع خدَّرَ

    المعجم: عربي عامة

  14. تخدّر
    • تخدّر : استتر .
      يقال : تخدّرت المرأة .
      و تخدّر فتر واسترخى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تخدَّر
    • تخدر - تخدرا
      1 - تخدرت المرأة : استترت في خدرها . 2 - تخدر : فتر ، استرخى .


    المعجم: الرائد

  16. تخدَّرَ
    • تخدَّرَ يتخدّر ، تخدُّرًا ، فهو متخدِّر :-
      تخدَّر العُضْوُ مُطاوع خدَّرَ : فتر واسترخى :- تخدّرت ساقُه من شدَّة البرد .• تخدَّر المريضُ : تعطّل إحساسُه بأثر التَّخدير ، أو بمادّة طبيَّة تعطّل الإحساسَ مؤقّتًا :- نام متخدِّرًا بعد أن أعطاه الطبيبُ حقنة البَنْج .
      تخدَّرَتِ المرأةُ : خدَرت ، استترت في خِدْرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  18. ‏ حج المرأة
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ أجر المرأة
    • ‏ صداقها ومهرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ إمامة المرأة النساء ‏
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ حبس الصداق عن المرأة
    • ‏ منعه عنها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. خدر
    • " الخِدْرُ : سِتْرٌ يُمَدُّ للجارية في ناحية البيت ثم صار كلُّ ما واراك من بَيْتِ ونحوه خِدْراً .
      والجمع خُدُورٌ وأَخْدارٌ ، وأَخادِيرُ جمع الجمع ؛

      وأَنشد : حتى تَغَامَزَ رَبَّاتُ الأَخادِيرِ وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ؛ كان إِذا خُطِبَ إِليه إِحدى بناته أَتى الخِدْرَ فقال »: إِن فلاناً يَخْطُبُ ، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يزوّجها ؛ معنى طعنت في الخدر دخلت وذهبت كما يقال طعن في المفازة إِذا دخل فيها ؛ وقيل : معناه ضربت بيدها على الخِدْرِ ، ويشهد له ما جاء في رواية أُخْرَى : نَقَرَت الخِدْرَ مكانَ طعنت .
      وجارية مُخَدَّرَةٌ إِذا أُلزمت الخِدْرَ ، ومَخْدُورَة .
      والخِدْرُ : خشبات تنصب فوق قَتَبِ البعير مستورة بثوب ، وهو الهَوْدَجُ ؛ وهودج مَخْدُورٌ ومُخَدَّر : ذو خِدْرٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : صَوَّى لها ذا كَذْنَةٍ في ظَهْرِه ، كأَنه مُخَدَّرٌ في خِدْرِهِ أَراد في ظهره سَنامٌ تامك .
      كأَنه هَوْدَجٌ مُخَدَّرٌ ، فأَقام الصفة التي هي قوله كأَنه مُخَدَّر مقام الموصوف الذي هو قوله سنام ، كما ، قال : كأَنَّكَ من جِمالٍ بَني أُقَيْشٍ ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنَّ أَي كأَنك جمل من جمال بني أُقيش ، فحذف الموصوف واجتزأَ منه بالصفة لعلم المخاطب بما يعني .
      وقد أَخْدَرَ الجاريةَ إِخْداراً وخَدَّرَها وخَدَرَتْ في خِدْرِها وتَخَدَّرَتْ هي واخْتَدَرَتْ ؛ قال ابن أَحمر ؛ وضَعْنَ بِذِي الجَذاءِ فُصُولَ رَيْطٍ ، لكَيْمَا يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ‏

      ويروى : ‏ بذي الجذاةِ .
      واخْتَدَرَتِ القارَةُ بالسَّرَابِ : استترت به فصار لها كالخِدْرِ ؛ قال ذو الرمة : حتى أَتى فَلَكَ الدَّهْناءُ دُونَهُمُ ، واعْتَمَّ قُورُ الضُّخعى بالآلِ واخْتَدَرا وخَدَّرَت الظبيةُ خِشْفَها في الخَمَرِ والهَبَطِ : سَتَرَتْهُ هنالك .
      وخِدْرُ الأَسدِ : أَجَمَتُه .
      وخَدَرَ الأَسدُ خُدُوراً وأَخْدَرَ : لزم خِدْرَه وأَقام ، وأَخْدَرَه عَرِينُه : واراه .
      والمُخْدِرُ : الذي اتخذ الأَجَمَةَ خُِدْراً ؛

      أَنشد ثعلب : مَحَلاًّ كَوَعْثاء القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً ، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ والخادِرُ : الذي خَدَرَ فيها .
      وأَسَدٌ خادِرٌ : مقيم في عَرِينهِ داخلٌ في الخِدْرِ ، ومُخْدِرٌ أَيضاً .
      وخَدَرَ الأَسدُ في عَرِينهِ ، ويعني بالخِدْرِ الأَجَمَةَ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيُوثِ الأُسْدِ ، مَسْكَنُهُ ، بِبَطْنِ عَثَّرَ ، غِيلٌ دونه غِيلُ خَدَرَ الأَسَدُ وأَخْدَرَ ، فهو خادِرٌ ومُخْدِرٌ إِذا كان في خِدْرِه ، وهو بيته ، وخَدَرَ بالمكان وأَخْدَرَ : أَقام ؛

      قال : إِنِّي لأَرْجو من شَبِيبٍ بِرّاً والجَزْءَ إِنْ أَخْدَرْتُ يوماً قَرَّا وأَخْدَرَ فلان في أَهله أَي أَقام فيهم ؛

      وأَنشد الفراء : كأَنَّ تَحْتِي بازِياً رَكَّاضَا ، أَخْدَرَ خَمْساً لم يَذُقْ عَضَاضَا يعني أَقام في وٍكْرِه .
      والخَدَرُ : المَطَرُ لأَنه يُخَدِّرُ الناسَ في بيوتهم ؛ قال الراجز : ويَسْتُرونَ النَّارَ من غيرِ خَدَرْ والخَدْرَةُ : المَطْرَةُ .
      ابن السكيت : الخَدَرُ الغيم والمطر ؛

      وأَنشد الراجز أَيضاً : لا يُوقِدُونَ النَّارَ إِلاَّ لِسَحَرْ ، ثُمَّتَ لا تُوقَدُ إِلاَّ بالبَعَرْ ، ويَسْتُرون النَّارَ من غيرِ خَدَرْ يقول : يسترون النار مخافة الأَضياف من غير غيم ولا مطر .
      وقد أَخْدَرَ القوم : أَظلهم المطر ؛

      وقال : شمسُ النَّهارِ أَلاحَهَا الإِخْدارُ ويوم خَدِرٌ : بارِدٌ نَدٍ ، وليلة خَدِرَةٌ ؛ قال ابن بري : لم يذكر الجوهري شاهداً على ذلك ؛ قال : وفي الحاشية بيت شاهد عليه وقد ذكره غيره ، وهو : وبِلاد زَعِل ظُلِمْانُها ، كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليومِ الخَدِر ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لطرفة بن العبد .
      والظلمان : ذكور النعام ، الواحد ظليم .
      والزَّعِلُ : النشيط والمَرِحُ .
      والمخاض : الحوامل ؛ شبه النعام بالمخاض الجُرْبِ لأَن الجُرْبَ تطلى بالقَطِرانِ ويصير لونها كلون النعام ، وخص اليومَ النَّدِيَّ البارد لأَن الجَرْبَى يجتمع فيه بعضُها إِلى بعض ؛ ومنه قيل للعُقابِ : خُدارِيَّة لشدّة سوادها ؛ قال العجاج : وخَدَرَ الليل فَيجْتابُ الخَدَر وقال ابن الأَعرابي : أَصل الخُداري أَن الليل يخدر الناس أَي يُلْبِسهُم ؛ ومنه قوله : « والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ».
      أَي ملبس ؛ ومنه قيل للأَسد .
      خادر ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني عمارة لنفسه : فِيهِنَّ جائِلَةُ الوِشَاحِ كأَنَّها شَمسُ النَّهارِ ، أَكَلَّها الإِخْدارُ أَكلها : أَبرزها ، وأَصله من الانكِلالِ وهو التبسم .
      والخَدَرُ والخَدِرُ : الظلمة .
      والخُدْرَةُ : الظلمة الشديدة ، وليل أَخْدَرُ وخَدِرٌ وخَدُرٌ وخُدارِيُّ : مظلم ؛ وقال بعضهم : الليل خمسة أَجزاء : سُدْفَةٌ وسُتْفَةٌ وهَجْمَةٌ ويَعْفُورٌ وخُدْرَةٌ ؛ فالخُدْرَةُ على هذا آخر الليل .
      وأَخْدَرَ القومُ : كأَلْيَلُوا .
      وأَخْدَرَهُ الليلُ إِذا حبسه ، والليل مُخْدِرٌ ؛ قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَخْدارِ أَخْدَرِيُّ والخُدارِيُّ : السحاب الأَسودُ .
      وبعير خُدارِيُّ أَي شديد السسواد ، وناقةٌ خُدارِيَّة والعُقابُ الخُدارِيَّةُ والجارية الخُدارِيَّةُ الشَّعَرِ .
      وعُقابٌ خُدارِيَّةٌ : سوداء ؛ قال ذو الرمة : ولم يَلْفِظِ الغَرْثَى الخُدارِيَّةَ الوَكْرِ ؟

      ‏ قال شمر : يعني الوكر لم يلفظ العُقابَ ، جعل خروجها من الوكر لفظاً مثل خروج الكلام من الفم ، يقول : بَكَرَتْ هذه المرأَة قبل أَن تطير العُقابُ من وَكْرِها ؛ وقوله : كأَنَّ عُقاباً خُدارِيَّةً تُنَشَّرُ في الجَوِّ منها جَناحَا فسره ثعلب فقال : تكون العُقابُ الطائرة ، وتكون الرايَةَ لأَن الراية يقال لها عُقابٌ .
      وتكون أَبْراداً أَي أَنهم يبسطون أَبْرادَهُمْ فوقهم .
      وشَعَرٌ خُدارِيُّ : أَسود .
      وكل ما منع بصراً عن شيء ، فقد أَخْدَرَهُ .
      والخَدَرُ : المكان المظلم الغامض ؛ قال هدبة ؛ إِنِّي إِذا اسْتَخَفَى الجَبانُ بالخَدَرْ والخَدَرُ : امْذِلالٌ يغشى الأَعضاء : الرِّجلَ واليدَ والجسدَ .
      وقد خَدِرَتِ الرِّجْلُ تَخْدَرُ ؛ والخَدَرُ من الشراب والدواء : فُتُورٌ يعتري الشاربَ وضَعْفٌ .
      ابن الأَعرابي : الخُدْرَةُ ثقل الرِّجل وامتناعها من المشي .
      خَدِرَ خَدَراً ، فهو خَدِرٌ ، وأَخْدَرَهُ ذلك .
      والخَدَرُ في العين : فتورها ، وقيل : هو ثِقَلٌ فيها من قَذًى يصيبها ؛ وعين خَدْراءُ : خَدِرَةٌ .
      والخَدَرُ : الكسَلُ والفُتور ؛ وخَدِرَتْ عظامه ؛ قال طرفة : جازَتِ البِيدَ إِلى أَرْحُلِنَا ، آخِرَ الليلِ ، بِيَعْفُورٍ خَدِرْ خَدِرٌ : كأَنه ناعس .
      والخَدِرُ من الظباء : الفاتر العظام .
      والخادِرُ : الفاتِرُ الكَسْلانُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه رَزَقَ الناسَ الطِّلاءَ فشربه رجل فَتَخَدَّر أَي ضَعُفَ وفَتَرَ كما يصيب الشاربَ قبل السكر ، ومنه خَدَرُ اليدِ والرِّجْلِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه خَدِرَتْ رِجْلُه فقيل له : ما لرجْلكَ ؟، قال : اجتمع عَصَبُها ، قيل : اذْكُرْ أَحَبَّ الناسِ إِليك ، قال : يا محمدُ ، فَبَسَطَها .
      والخادِرُ : المُتَحَيِّرُ .
      والخادِرُ والخَدُورُ من الدواب وغيرها : المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ ، وقد خَدَرَ .
      وخَدَرَتِ الظَّبْيَةُ خَدْراً : تخلفت عن القطيع مثل خَذَلَتْ .
      والخَدُورُ من الظباء والإِبل : المتخلفة عن القَطِيع .
      والخَدُورُ من الإِبل : التي تكون في آخر الإِبل ؛ وقول طرفة : وتَقْصِير يومِ الدَّجْنِ ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ، بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُمَدَّدِ (* رواية ديوان طرفة لهذا البيت : وتقصيرُ يومِ الدَّجْنِ والدَّجنُ مُعْجِبٌ ببَهكِنةٍ تحتَ الطَّرافِ المعَّمدِ ).
      أَراد : تقصير يوم الدَّجْنِ ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ ، الواو واو الحال أَي في حال إِخْدارِ الدَّجْنِ ؛ وقوله : ومَرَّتْ على ذاتِ التَّنانِيرِ غُدْوَةً ، وقد رَفَعَتْ أَذْيالَ كُلِّ خَدُورِ الخَدُورُ : التي تخلفت عن الإِبل فلما نظرت إِلى التي تسير سارت معها ؛ قال ومثله : واحْتَثَّ مُحْتَثَّاتُها الخَدُورَ ؟

      ‏ قال : ومثله : إِذْ حُثَّ كُلُّ بازِلٍ دَفُونِ ، حتى رَفَعْنَ سَيْرَةَ اللَّجُونِ وخَدِرَ النهارُ خَدَراً ، فهو خَدِرٌ : اشتد حره وسكنت ريحه ولم تتحرك فيه ريح ولا يوجد فيه رَوْحٌ .
      الليث : يوم خَدِرٌ شديد الحر ؛

      وأَنشد : كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليوم الخَدِر ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لأَراد باليوم الخَدِرِ المَطِيرَ ذا الغيم ؛ قال ابن السكيت : وإِنما خص اليوم المطير بالمخاض الجُرْبِ لأَنها إِذا جَرِبَتْ تَوَسَّفَتْ أَوبارُها فالبَرْدُ إِليها أَسرع .
      والخِدارُ : عُودٌ يجمع الدُّجْرَيْن إِلى اللُّؤَمَةِ .
      وخُدارُ : اسم فرس ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لِلقَتَّالِ الكِلابِيِّ : وتَحْمِلُني وبِزَّةَ مَضْرَحِيٍّ ، إِذا ما ثَوَّبَ الدَّاعِي ، خُدارُ وأَخْدَرُ : فحل من الخيل أُفْلِتَ فَتَوَحَّشَ وحَمَى عدَّةَ غاباتٍ وضَرَبَ فيها ، قيل إِنه كان لسليمان بن داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ والأَخْدَرِيَّةُ من الخيل : منسوبة إِليه .
      والأَخْدَرِيَّةُ من الحُمُرِ : منسوبة إِلى فحل يقال له الأَخْدَرُ : قيل : هو فرس ، وقيل : هو حمار ، وقيل : الأَخْدَرِيَّةُ منسوبة إِلى العراق ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      ويقال للأَخْدَرِيَّة من الحُمُرِ : بناتُ الأَخْدَرِ .
      والأَخْدَرِيُّ : الحمارُ الوَحْشِيُّ ؛ وفي التهذيب : والأَخْدَريُّ من نَعْتِ حمار الوحشِ كأَنه نسب إِلى فحل اسمه أَخْدَرُ ؛ قال : والخُدْرَةُ اسم أَتان كانت قديمة فيجوز أَن يكون الأَخْدَرِيُّ منسوباً إِليها .
      الأَصمعي : إِذا تخلف الوحشي عن القطيع قيل : خَدَرَ وخَذَلَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : الخُدَرِيُّ الحمار الأَسود .
      الأَصمعي : يقول عاملُ الصدقات : ليس لي حَشَفَةٌ ولا خَدِرَةٌ ؛ فالحشفة : اليابسة ، والخَدِرَةُ : التي تقع من النخل قبل أَن تَنْضَجَ .
      وفي حديث الأَنصار : اشْتَرَطَ أَن لا يأْخذ ثَمْرَةً خَدِرَةً ؛ أَي عَفِنَةً ، وهي التي اسودّ باطنها .
      وبنو خُدْرَةَ : بطن من الأَنصار منهم أَبو سعيد الخُدْرِيُّ .
      وخَدُورَةُ : موضع ببلاد بني الحرث بن كعب ؛ قال لبيد : دَعَتْني ، وفاضَتْ عَيْنُها بِخَدُورَةٍ ، فَجِئتُ غِشاشاً ، إِذْ دَعَتْ أُمُّ طارِقِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: