"خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً. قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ. قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه. الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان. والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع. والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء لأَن ال لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم. "
خادنَ يخادن، مخادنةً، فهو مخادِن، والمفعول مخادَن
• خادن فلانًا: صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها "خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا".
• خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَدِين [مفرد]: ج خُدَناءُ:
1- صاحب، صديق حميم "صادقته فكان نِعْمَ الخدين- *ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه*".
2- حبيب "هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء"| هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم.
المعجم الوسيط
صادقه. فهو مُخادن، وخَدِين. جمع الثاني خُدناء. وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: ( إن احتاج إلى معونتكم فشرُّ خليلٍ وأَلْأَمُ خَدِينٍ ).( الخِدْنُ ): الصَّديق. وـ الصَّديق في السِّر ( للذكر والأنثى ). ( ج ) أَخْدان. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ).وفيه: ( وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ).( الخُدَنَةُ ): الَّذى يُخادِن الناسَ كثيراً.
مختار الصحاح
خ د ن : الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى { ولا متخذات أخدان }
الصحاح في اللغة
الخِدْنُ
والخَدينُ:
الصديق. يقال:
خادَنْتُ الرجل.
ومنه خِدْنث
الجارية. قال
الله تعالى: "وَلا
مُتَّخِذاتِ
أَخْدانٍ".
ورجلٌ
خَدَنَةٌ: يُخادِنُ
الناس كثيراً.
لسان العرب
الخِدْنُ
والخَدِين الصديقُ وفي المحكم الصاحبُ المُحدِّثُ والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء
والخِدْنُ والخَدِينُ الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن وخِدْنُ
الجارية مُحَدِّثُها وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية
فجاء الإسلامُ بهدمه والمُخادَنة المُصاحبة يقال خادَنْتُ الرجلَ وفي حديث عليّ
عليه السلام إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ الخِدْنُ
والخَدِينُ الصديق والأَخْدَنُ ذو الأَخْدانِ قال رؤبة وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ
الأَخْدَنِ ومن ذلك خِدْنُ الجارية وفي التنزيل العزيز مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ
ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء ورجل خُدَنةٌ يُخادِنُ
الناسَ كثيراً