وصف و معنى و تعريف كلمة تخدهم:


تخدهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تخدهم في معاجم اللغة العربية:



تخدهم

جذر [خدهم]

  1. تَخَوَّدَ : (فعل)
    • تَخَوَّدَ الغصنُ: تثَنَّى ومال
  2. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  3. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  4. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه


  5. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
,
  1. خدي
    • "خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً، فهو خادٍ: أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد؛ قال الراعي: حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً، وكان حَقُّها الإِضافَةَ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً.
      قال ابن بري في قول الراعي: حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها، ومَبَاءَتُها: مَكْنِسُها، وعَمِدٌ: شديدُ الابْتلال؛ وفي قصيد كعب بن زهير: تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ: ضرب من السَّيْر، خَدَى فهو خَادٍ، وقيل: هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ.
      قال الأَصمعي: سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى؛ فقال: هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه.
      الليث: الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      والخَدَى: دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة، واحدته خَدَاةٌ؛ عن كراع.
      والخَدَاءُ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن همزته ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تخدّلَ
    • تخدّلَ يتخدَّل ، تخدُّلاً ، فهو متخدِّل :-
      تخدَّلت ساقُه تبلَّدت وفقدت الحسَّ نتيجة البرد ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تخدّلت ساقه
    • تبلَّدت وفقدت الحسَّ نتيجة البرد ونحوه .


    المعجم: عربي عامة

  3. خَدَّد
    • خدد - تخديدا
      1 - خدد : لحمه : هزل ونقص . 2 - خدد : لحمه : تشنج ، تقبض ، تقلص . 3 - خدد : لحمه : هزله . 4 - خدده سوء الحال : أضعفه .

    المعجم: الرائد

  4. تَخَدَّمَ
    • تَخَدَّمَ خادما : اتَّخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَخَدَّم
    • تخدم - تخدما
      1 - خادما : اتخذه


    المعجم: الرائد

  6. خدَّجَ
    • خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
      • خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته ، ألقته قبل أوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خَدج
    • خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
      1 - خدج الشيء : نقص . 2 - خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه . 3 - خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق .

    المعجم: الرائد

  8. خدم
    • " الخَدَم : الخُدَّمُ .
      والخادِمُ : واحدُ الخَدَمِ ، غلاماً كان أَو جارية ؛ قال الشاعر يمدح قوماً : مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم ، وفي الرِّجال ، إِذا رافقتَهم ، خَدَمُ وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت .
      ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه .
      وفي حديث فاطمة وعليّ ، عليهما السلام : اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه ؛ الخادِمُ : واحد الخَدَم ، ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق .
      وفي حديث عبد الرحمن : أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية .
      وهذه خادِمُنا ، بغير هاء ، لوجوبه ، وهذه خادِمتُنا غداً .
      ابن سيده : خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه ؛ الكسر عن اللحياني ، خَدْمةً ، عنه ، وخِدْمة ، مَهَنَهُ ، وقيل : الفتح المصدر ، والكسر الاسم ، والذكر خادم ، والجمع خُدَّام .
      والخَدَمُ : اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح ، والأُنثى خادِم وخادِمة ، عَرَبيَّتان فصيحتان ، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك .
      وحكى اللحياني : لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه .
      واستخدَمَه فأَخدَمَه : استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له .
      ويقال : اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني .
      وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون ، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم .
      وأَخدمتُ فلاناً : أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه ، يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد .
      ورجل مَخْدُوم : له تابعة من الجنّ .
      والخَدَمة : السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة ، يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ ، وفي التهذيب : خِدامٌ ، وقد خَدَّم البعير .
      والخَدَمةُ : الخَلْخالُ .
      هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة ، والجمع خِدامٌ ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه ، والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ ؛

      قال : كيف نَوْمِي على الفراشِ ، ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ ، وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة ، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها ؛ وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله : تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ .
      والمُخَدَّمُ : موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة ؛ قال طفيل : وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ ، رَيَّا المُخَدَّمِ والمُخَدَّمُ من البعير : ما فوق الكعب . غيره : والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق .
      وفي الحديث : لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ ، جمع خَدَمَةٍ ، يعني الخلخال ، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً ؛ ومنه الحديث : كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ .
      وفي حديث سلمان : أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ ، وقيل : أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل .
      أَبو عمرو : الخِدام القيود .
      ويقال للقيد : مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ .
      ابن سيده : والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل .
      أَبو زيد : إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ ، والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء : الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد ، وسائرها أَسود ، وقيل : هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض ، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل ، والاسم الخُدْمةُ ، بضم الخاء ، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً ؛ وقول الأَعشى : ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها ، ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ .
      وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ : تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره ، وقيل : فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها ، وقيل : التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر ، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً .
      وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس : الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ ؛ قال : فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم ؛ الخَدَمة ، بالتحريك : سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير ، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله ، فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل ، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة ، فلهذا ، قال : فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها .
      وقال أَبو عبيد : هذا مَثَلٌ ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ ، ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ ؛

      وأَنشد : كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْرى ، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ ؟

      ‏ قال : فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك ، ولهذا ، قال : فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها .
      وابن خِدامٍ : شاعر قديم ، ويقال : ابن خِذامٍ ، بالذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. خدي
    • " خَدَى البعيرُ والفرس يَخْدِي خَدْياً وخَدَياناً ، فهو خادٍ : أَسرع وزجَّ بِقَوائِمِه مثلَ وَخَدَ يَخِدُ وخَوَّدَ يُخَوِّدُ كلُّه بمعنى واحد ؛ قال الراعي : حَتَّى غَدَتْ في بَىاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَبَاءَةِ تَخْدِي ، والثَّرَى عَمِدُ وإِنما نصب ريحَ المَباءَة لما نَوَّن طَيِّبَةً ، وكان حَقُّها الإِضافَةَ ، فضارَعَ قَولَهم هو ضاربٌ زيداً .
      قال ابن بري في قول الراعي : حتّى غَدَت ضمير بقرة وحشية تقدم ذكرها ، ومَبَاءَتُها : مَكْنِسُها ، وعَمِدٌ : شديدُ الابْتلال ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : تَخْدِي عَلَى يَسَراتٍ وهْيَ لاهِيَةٌ الخَدْيُ : ضرب من السَّيْر ، خَدَى فهو خَادٍ ، وقيل : هو ضرب من سيرها لم يُحَدَّ .
      قال الأَصمعي : سأَلْت أَعرابّياً ما خَدَى ؛ فقال : هو عَدْوُ الحِمار بَيْن آرِيَّه ومُتَمَرَّغِه .
      الليث : الوَخْدُ سَعَةُ الخَطْوِ في المَشْي ، ومثله الخَدْيُ لغتان .
      والخَدَى : دُودٌ يخرج مع رَوْثِ الدابة ، واحدته خَدَاةٌ ؛ عن كراع .
      والخَدَاءُ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَن همزته ياء لأَن ال لاَّمَ ياءً أَكثَر منها واواً مع وجود خ د ي وعدم خ د و ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. خدل
    • " الخَدْل : العَظيمُ الممتلئ ؛ ومنه قول ابن أَبي عَتيق رواه ثعل ؟

      ‏ قال : والله إِني لأَسير في أَرض عُذْرَة إِذا أَنا بامرأَة تحمِل غلاماً خَدْلاً ليس مثْلُهُ يُتَوَرَّك .
      والخَدْلة من النساء : الغليظةُ الساق المُسْتَدِيرَتُها ، وجمعها خِدَال ؛ وامرأَة خَدْلة الساق وخَدْلاءُ بيِّنة الخَدَل والخَدَالة : ممتلئةُ الساقين والذراعين .
      ويقال : مُخَلْخَلُها خَدْل أَي ضَخْمٌ .
      وفي حديث اللعان : والذي رُمِيَتْ به خَدْلٌ جَعْدٌ ؛ الخَدْل : الغليظ الممتلئ الساق .
      وساق خَدْلة بيِّنة الخَدَل والخَدَالة والخُدُولة وقد خَدِلَتْ خَدالةً ، وخَدَالتُها : استدارتُها كأَنما طُوِيَتْ طَيًّا ؛ وقال ذو الرمة يصف نساء : جَواعل في البُرَى قَصَباً خِدالا يعني عِظام أَسْوُقها أَنها غليظة .
      وامرأَة خِدْلِمٌ : كخَدْلة ؛ قال الأَغلب : يا رُبَّ شيخٍ من لُكَيْزٍ كَهْكَم ، قَلَّصَ عن ذات شباب خِدْلِم الكَهْكَم : الذي يُكَهْكِه في يده ؛ الصحاح : وكذلك الخِدْلِمُ ، بالكسر والميم زائدة ؛ قال الراجز : ليست بكَرْواء ، ولكن خِدْلِمِ ، ولا بزَلاّء ، ولكن سُتْهُمِ والخَدْلة : الحَبَّة من العِنَب إِذا كانت صغيرة قَمِيئة من آفة أَو عَطَش .
      والخَدْلة والخُدْلة ؛ الأَخيرة عن كراع : السَّاق من الصَّابَة .
      والصَّابُ : ضَرْب من الشجر المُرِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خدج
    • " خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً ، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ ، كلاهما : أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام ، وإِن كان تامَّ الخَلْق ؛ قال الحسين بن مطير : لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها ، وقْتَ النكاحِ ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة ؛

      أَنشد ثعلب : يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا ، وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث : كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ ، وهو النقصان .
      قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما ، قالوا : عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل .
      ويقال : أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه ، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ، ويقال : أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه ، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه ، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه .
      الأَصمعي : الخِداجُ النقصان ، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ ، أَو لغير تمام .
      وفي حديث الزكاة : في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل ؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ .
      وخَديجٌ ، فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَي مُخْدَجٌ .
      وفي حديث سعد : أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها .
      قال ابن الأَثير : وإِنما ، قال في الصلاة : فهي خِداجٌ ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً ، كما ، قالوا : فإِنما هي إِقبال وإِدبار .
      والولدُ خَديجٌ .
      وشاةٌ خَدُوجٌ ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ .
      وأَخْدَجَتْ ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ : جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ ، وقد تَمَّ وقتُ حملها ، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ : ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، في ذي الثُّدَيَّةِ : مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد .
      وقيل : إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج ، قيل : أَخْدَجَتْ ، وهي مُخْدِجٌ ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل : خَدَجَتْ ، وهي خادِجٌ ؛ فإِن كان عادةً لها ، فهي مِخْداجٌ فيهما .
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً ، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان .
      وقال أَبو خَيْرةَ : خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه ، بمعنى واحد ، قال الأَزهري : وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه ، قال : ويقال إِذا أَلقته دماً ؛ قد خَدَجَتْ ، وهو خِداجٌ ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل : قد غَضَّنَتْ ، وهو الغِضانُ ؛ وأَنشد : فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ : الاسم من ذلك .
      قال : وناقة ذاتُ خِداجٍ : تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً .
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ : لم تُورِ ناراً .
      وفي التهذيب : أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ .
      وخَديجَةُ : اسْمُ امرأَة .
      وخَدْجِ خَدْجِ : زَجْرٌ للغنم .
      ابن الأَعرابي : أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. خدد

    • " الخَدُّ في الوجه ، والخدان : جانبا الوجه ، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق ؛ وقيل : الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة ، بالكسر ، وهي المِصْدَغة لأَن ال خد يوضع عليها ، وقيل : الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك ؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال : بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ ، لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه ، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه .
      الأَصمعي : الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها ، الواحد خَدّ .
      والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود : الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة .
      والخُدَّة ، بالضم : الحفرة ؛ قال الفرزدق : وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب ، وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب : الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة .
      التهذيب : الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً ؛ يقال : خَدَّ خَدّاً ، والجمع أَخاديد ؛

      وأَنشد : رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ ، ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق ، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر : ما شقت منه .
      والخَدُّ والأُخْدود : شقان في الأَرض غامضان مستطيلان ؛ قال ابن دريد : وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى : قُتل أَصحاب الأُخدود ؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً ، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم ، فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار ، فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام ، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة ، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع ، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها : يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل : إِنه ، قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت ، فأُلقيت في النار ، فكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء ؛ وقيل : كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق .
      والأُخدود : شق في الأَرض مستطيل .
      قال ابن سيده : والخَدُّ والخُدة الأُخدود ، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً .
      وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر : تأْثير جرّها فيه .
      وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه .
      وفي حديث مسروق : أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض .
      والخد : الجدول ، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان .
      والمِخَدَّة : حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق .
      وخَدَّ الدمع في خده : أَثَّر .
      وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره : أَثر فيها .
      وأَخاديد السياط : آثارها .
      وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد .
      وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ : هُزل ونقص ؛ وقيل : التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال .
      والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب ؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت : أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها ، أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ : المهزول .
      رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة : مهزول قليل اللحم .
      وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج .
      وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة .
      والخَدُّ : الجمع من الناس .
      ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن .
      ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة .
      وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة ؛ قال الجعدي : شَراحِيلُ ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم ، وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا

      ويقال : تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً .
      وخَدَدُ الطريق : شَرَكُه ، قاله أَبو زيد .
      والمِخَدَّان : النابان ؛

      قال : بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل : خدَّه ؛

      وأَنشد : قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي : أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه ؛

      وأَنشد : وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع .
      وقال : ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه .
      والخِدادُ : مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود .
      والخُدْخُود : دوَيْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الخد الطريق .
      والدَّخ : الدخان ، جاء به بفتح الدال .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: