وصف و معنى و تعريف كلمة تخذ:


تخذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح تخذ في معاجم اللغة العربية:



تخذ

جذر [تخذ]

  1. تَخَذ: (اسم)
    • مصدر تخِذَ
  2. تخِذَ: (فعل)
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ
    • تَخِذَ فلاناً صديقاً : اتَّخذه
    • تخِذ المالَ : أخذه ، كَسَبه
  3. اِتَّخَذَ: (فعل)
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ
    • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
    • اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً : اِعْتَمَدَ اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ
    • اتَّخذ أمرًا اصطنعه ؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره اتَّخذ موقفًا ،
    • اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه
    • اتَّخذ احتياطاتِه : تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة
    • اتَّخذه مثالاً : حذا حذوه وسار على نهجه
    • اتَّخذ أجرًا على عمله : أخذه : اختاره وجعله خليلاً
    • اتَّخذ فلانةً زوجةً له : تزوَّجها
    • اتَّخذَهُ : أخذه ( انظر : تخذ )
  4. تَاخِذ: (اسم)

    • تَاخِذ : فاعل من تخِذَ
  5. تَخَوَّذَ: (فعل)
    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ
    • تَخَوَّذَهُ : تعَهَّدَه
    • تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة : لبس الخُوذة ة
  6. تخوُّذ: (اسم)
    • تخوُّذ : مصدر تَخَوَّذَ
  7. خَذَّ: (فعل)
    • خَذَّ ، يَخُذُّ ، مصدر خَذٌّ ، خَذِيذٌ
    • خَذَّ الْجُرْحُ : سَالَ صَدِيدهُ ، قَيْحُهُ
  8. خَذا: (فعل)
    • خَذَا خَذْوًا
    • خَذَا : استَرخَى
    • خَذَا لحمُه : اكتَنَزَ وامتلأ


  9. خَذيَ: (فعل)
    • خذِيَ يَخذَى ، اخْذَ ، خَذًى ، فهو أخْذَى ، وهي خَذْواءُ والجمع : خُذْوٌ
    • خَذيَ : أصَابه الخذَا
    • خَذِيَ الرجلُ : ضعُف وذَلَّ
  10. خُذَيّا: (اسم)
    • الخُذَيَّا : الخُذاية
    • الخُذَيَّا : هديّة البِشارة
  11. خذا: (اسم)
    • الخذَا : استرخاء الأُذُن من أصَلِها على الخدَّين مُقْبِلة على الوجه ؛ ويكون خِلْقَة وحَدَثا ، ويصيبُ الإنسانَ والخيلَ والحميرَ وفي حديث النخعي : حديث شريف إِذا كان الشَّقُّ أو الخرقُ أو الخذَا في أُذن الأُضْحية فلا بأس /
    • الخذَا : دودٌ يخرُجُ مع رَوْثِ الدابّة
  12. مَتْخوذ: (اسم)
    • مَتْخوذ : اسم المفعول من تخِذَ
  13. مُتَّخَذ: (اسم)
    • مُتَّخَذ : اسم المفعول من إِتَّخَذَ


  14. مُتَّخِذ: (اسم)
    • مُتَّخِذ : فاعل من إِتَّخَذَ
  15. مُتخوِّذ: (اسم)
    • مُتخوِّذ : فاعل من تَخَوَّذَ
,
  1. تَخِذَ
    • ـ تَخِذَ يَتْخَذُ : بمعنَى أخَذَ ، وقُرئَ : { لَتَخِذْتَ } و { لاتَّخَذْتَ }، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى . ابنُ الأَثيرِ : وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ : ائْتَخَذَ : لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ : الاتِّخاذُ : افْتِعالٌ من الأَخْذِ ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ ، وإِبدالِ الياءِ تاءً ، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تخذ المال
    • أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  3. تَخِذَ
    • تَخِذَ المالَ تَخِذَ َ تَخْذاً : كَسَبه .
      و تَخِذَ فلاناً صديقاً : اتَّخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَذ
    • تَخَذ :-
      مصدر تخِذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَخْذ
    • تَخْذ :-
      مصدر تخِذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تخِذ
    • تخذ - يتخذ ، تخذا
      1 - تخذ الشيء : كسبه . 2 - تخذه صديقا : أخذه صديقا .

    المعجم: الرائد

  7. تخِذَ
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ :-
      تخِذ المالَ أخذه ، كَسَبه :- { لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تخذ
    • " تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً ؛ الأَخيرة عن كراع ، واتَّخَذَه : عمله .
      وقوله عز وجل : إِن الذين اتخذوا العجل ؛ أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه .
      وحكى سيبويه : استخذ فلان أَرضاً ، وهو استفعل منه ، كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي ، فحذفت التاء التي هي فاء الفعل ؛

      أَنشد يعقوب : زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا ، تَقِ اللهَ فينا ، والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله ؛ قال ابن جني : وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ ، فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام ، قال : لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ ، وقرئ : لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ ، وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى ؛ قال : وليس من أَخذ في شيء ، فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ .
      قال الجوهري : الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ، ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل ، قالوا : تَخِذَ يَتْخَذُ ؛ قال : وأَهل العربية على خلاف ما ، قال الجوهري :"

    المعجم: لسان العرب



معنى تخذ في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
I اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ • اتَّخذ أمرًا: اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره "اتَّخذ موقفًا- اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه". • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع "اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة". • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه. • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه "{قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا}". • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا "{الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا}- {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً"| اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها. II اتَّخذَ يتَّخذ، اتِّخاذًا، فهو مُتَّخِذ، والمفعول مُتَّخَذ (انظر: أ خ ذ - اتَّخذَ).
المعجم الوسيط
المالَ ـَ تَخْذاً: كسبه. و ـ فلاناً صديقاً: اتَّخذه.
تاج العروس

تَخِذَ يَتْخَذُ كعَلِم يَعْلَم يَعنِي أَنّ التاءَ أَصْلِيَّة وأَنها كَلِمَةٌ مُسْتَقِلَّة ولو قال : تَخِذَ كعلِمَ لكان أَخْصَرَ وأَدَلَّ على المُرَاد بمِعْنَى أَخَذَ تَخَذاً مُحَرَّكَةً وتَخْذاً الأَخيرة عن كُراعَ وقُرِيءَ " لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً " بكسر الخاء ولاَ تَّخَذْتَ قال الفرَّاءُ : قَرَأَ مُجَاهِدٌ لَتَخِذْتَ قال أَبو منصور : وصَحَّت هذه القَرَاءَةُ عن ابنِ عبَّاس وبها قرأَ أَبو عَمْرِو بنُ العلاء وقال أَبو زَيْدٍ وكذلك هو مكْتُوبٌ في الإِمَام وبه يَقْرَأُ القُرَّاءُ ومن قَرأَ : لا تَّخَذْتَ بالأَلف وفتح الخاءِ فإِنه يُخَالِف الكِتَاب وهو أَي اتَّخَذَ افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ فاُدْغِم إِحدَى التاءَيْنِ في الأُخْرَى وهما التاءُ الأَصْلِيُّ وتاءُ الافتِعَالِ قال المُصنّف في البصائر : وهذا قولٌ حَسَنٌ ودَلِيله ما قاله ابنُ الأَثيرِ في شَرْحِ جامِع الأُصول ولم يَتَعَرَّض له في النِّهاية ما نَصُّه : ولَيْسَ من الأَخْذِ في شَيْءٍ فإِن الافتِعَالَ مِن الأَخْذِ ائْتَخَذَ . بهمزتينِ على قِيَاس ائْتَمَرَ وائْتَمَنَ لأَنَّ فاءَه هَمْزَةٌ والهَمْزَةُ لا تُدْغَم في التاءِ خلافاً لقولِ الجَوْهَرِيِّ وهو ما نَصُّه : الاتِّخَاذُ افْتِعَال من الأَخْذِ إِلاَّ أَنّه أُدْغِمَ بعد تَلْيِينِ الهمزةِ وإِبْدَالِ الياءِ تاءً ثم لمَّا كَثُرَ استعمالُه بِلَفْظِ الافتعالِ تَوَهَّمُوا أَصالَة التاءِ . فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ . قالُوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال ابنُ الأَثِير : وأَهْلُ العربِيَّةِ على خِلافِهِ أَي خِلافِ ما قاله الجوهرِيُّ وهذه العبارَةُ هكذا في نُسْختنا وفي غيرِهَا كذلك ويوجد في بعْضِ النُّسخ هكذا : وهو افْتَعَل مِنْ تَخِذَ فأَدْغَم إِحدى التاءَين في الأُخرى وليس هو من أَخَذ لأَن الافتعال منه ائْتَخَذ لأَن فاءَه همزة وهي لا تدغم في التاءِ . ابنُ الأَثير : وهذا ما عَليه أَهلُ العَرَبِيَّة خِلافاً لما قاله الجوهَرِيُّ وهي قَريبةٌ من الأُولى قال شيخُنا : ابنُ الأَثير ليس مِمَّن يُرَدُّ به كَلاَمُ الجوهريِّ بل وأَكْثرُ أَئمَّةِ اللُّغة بل كَلامُه حُجَّةٌ عليهم لأَنه أَعْرف ودَعْوَى تَلْيِينِ الهمزةِ كما اختاره هو وغَيْرُه أَوْلَى وأَصْوَبُ من مادَّةٍ غيرِ ثابتةٍ في الدَّواوينِ المَشْهُورةِ وأَنْكَرَها الزَّجَّاجِيُّ بالكُلِّيَة وإِن أَثبتَها أَبو عليٍّ الفارِسيُّ واستدلَّ بقراءَةِ تَخِذْتَ مُخَفَّفاً وغير ذلك فقد نَازعوه وكلامٌ ابنِ مالكٍ صَرِيحٌ في أَنَّ مِثلَه شاذٌّ وأَثبتوا منه : اتَّزَرَ من الإِزار واتَّمَن من الأَمن واتَّهَل من الأَهْلِ وغير ذلك مما هو مبسوط في شروح التسهيل وأَشار إِليه ابنُ أُمِّ قاسمٍ في شرح الخُلاصة ثم قال : وبعْدَ صِحَّةِ ثَبوتهِ وتَسليمِ دَعْوَى أَبي عَلِيٍّ الفارِسيّ وَحْدَه وقَبُولِ اسْتِدْلالِه بالآيةِ . وقَوْل الشاعِر :

" وقَدْ تَخِذَتْ رِجْلِي إِلَى جَنْبِ غَرْزِهَانَسِيفاً كَأُفحُوصِ القَطَاةِ المُطَرِّقِ فَلا يَلْزَم الجوَهرِيَّ وَمَنْ وافقه اتِّبَاعُه بل يَجْرِي على قاعِدَته التي حَرَّرَهَا من التَّلْيِينِ بل صَرَّحُوا بأَنَّه وارِدٌ في هذا اللفظِ نفسِه كاتَّزَرَ وما ذُكِرَ معه وإِن كان شاذًّا فلا يَقدَح لك في ثُبُوتهِ واستعماله والله أَعلم ثم قال شَيْخُنَا نقلاً عن بعضِ حواشِيه : أَصْلُ اتَّخذَ بهمزتَيْنِ فأُبدِلت الهَمْزةُ الثانيةُ تاءً كما قالوا في ائْتمن وائْتزر والقياس إِبدالُها ياءً وورد هذا مع أَلفاظٍ شُذُوذاً وقيل : أُبدِلَتْ واواً ثم تاءً على القياس وقيل : الأَصل اوْتَخَذ أُبدِلت الواوُ تاءً على اللغَةِ الفُصْحَى لأَن فيه لُغَةً قَلِيلَةً أَنه يقال : وَخَذَ بالوَاو كما حكاه ابنُ أَمِّ قاسمٍ وغيرُه تَبعاً لأَبي حَيَّان وقد أَغفَلَه صاحِبُ القامُوس مع أَنه وَاردٌ مذكورٌ مشهورٌ أَعْرَفُ من تَخِذَ انتهى

لسان العرب
تَخِذ الشيءَ تَخَذاً وتَخْذاً الأَخيرة عن كراع واتَّخَذَه عمله وقوله عز وجل إِن الذين اتخذوا العجل أَراد اتخذوه إِلهاً فحذف الثاني لأَن الاتخاذ دليل عليه وحكى سيبويه استخذ فلان أَرضاً وهو استفعل منه كأَنه استتخذ فحذفت إِحدى التاءَين كما حذفت التاء الأُولى من قولهم تَقَى يَتْقِي فحذفت التاء التي هي فاء الفعل أَنشد يعقوب زيادَتَنا نُعْمانُ لا تَحْرِمنَّنا تَقِ اللهَ فينا والكتابَ الذي تَتْلو أَي اتقِ الله قال ابن جني وفيه وجه آخر وهو أَنه يجوز أَن يكون أَصله اتْتَخَذ وزنه افتَعَل ثم إِنهم أَبدلوا من التاء الأُولى التي هي فاء افتَعَل سيناً كما أَبدلوا التاء من السين في سِتٍّ فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إِبدال كل واحدة منهما من أُختها وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام قال لو شئت لَتَخذْت عليه أَجراً قال ابن الأَثير يقال تَخِذَ يَتْخَذُ يوزن سَمِعَ يَسْمَعُ مثل أَخذَ يأْخُذُ وقرئ لَتَخَذْتَ ولاتَّخَذْتَ وهو افتعل من تَخِذَ فأَدغم إِحدى التاءَين في الأُخرى قال وليس من أَخذ في شيء فإِن الافتعال من أَخذ ائتخذ لأَن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاءِ قال الجوهري الاتخاذ الافتعال من الأَخذ إِلا أَنه أَدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يفعل قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ قال وأَهل العربية على خلاف ما قال الجوهري
الرائد
* تخذ يتخذ: تخذا. 1-الشيء: كسبه. 2-ه صديقا: أخذه صديقا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: