وصف و معنى و تعريف كلمة تخرتوهن:
تخرتوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح تخرتوهن في معاجم اللغة العربية:
-
خَرَتَ : (فعل)
- خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت
- خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
- خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
- خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
-
خَرْت : (اسم)
-
خَرت : (اسم)
- الجمع : أخراتٌ ، و خُرُوتٌ
- الخَرْتُ : الثَّقب
- وقعوا في مَضايقَ مثلِ أخراتِ الإبَرِ: شدائدَ لا مخرج منها
- سلك بهم أَخراتَ المفاوز: طُرُقَها الخفيَّةَ ومضايقَها
- زاد خَرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمَنْزلتهم لا يَقَرُّون
- قَلِقَ خَرْتُ فلانٍ: فسَدَ عليه أمرُه
- الخَرْتُ: ضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدر
-
خُرَت : (اسم)
-
خُرت : (اسم)
- الخُرْتُ : الثَّقب
- الخُرْتُ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع
-
مَخرَت : (اسم)
- الجمع : مَخارِتُ
- المَخْرَتُ : الطَّريق المستقيم البيِّن و
,
-
خرت (المعجم لسان العرب)
- "الخَرْتُ والخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذن، والإِبرة، والفأْس،وغيرها، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ؛ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة.
وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ:؛ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ، وهو خَرْقُ نِصابِها.
وفي حديث عمرو بن العاص، قال لما احْتُضِرَ: كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها.
وأَخْراتُ المَزادة: عُراها، واحدتُها خُرْتةٌ، فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ.
التهذيب: وفي المَزادة أَخْراتُها، وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها؛ قال أَبو منصور: هذا وَهَمٌ،إِنما هو خُرَبُ المَزاد، الواحدةُ خُرْبة؛ وكذلك خُرْبةُ الأُذُن، بالباءِ،وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن.
قال: والخُرْتةُ، بالتاءِ، في الحديد من الفأْس والإِبرة؛ والخُرْبةُ، بالباءِ، في الجِلْد.
وقال أَبو عمرو: الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة، وهي المِسَلَّة.
قال ابن الأَعرابي، وقال السَّلُوليّ: رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ؛ ورادَتْ أَخْراتُهم؛ ومنه قوله: لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ: الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع.
والخُرْتةُ: الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة، والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ، والأَخْراتُ جمع الجمع؛ قال:إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً،يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ: ثَقَبه.
والمَخْروتُ: المَشقوقُ الشَّفَة.
والمَخْروتُ من الإِبل: الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه؛
قال: وأَعْلَمُ مَخْروتٌ، من الأَنْفِ، مارِنٌ،دَقيقٌ، متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة؛ يقال: جَمَل مَخْروتُ الأَنف.
والخَراتانِ: نجمانِ من كواكب الأَسَدِ، وهما كَوكَبانِ، بينهما قدرُ سَوْطٍ، وهما كَتِفا الأَسدِ، وهما زُبْرةُ الأَسد (* قوله «وهما زبرة الأسد» وهي مواضع الشعر على أَكتافه، مشتق من الخرت وهو الثقب، فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اهـ.
تكملة.)؛ وقيل: سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد؛ وقيل: إِنهما معتلاَّنِ، واحدتُهما خَراة؛ حكاه كراع في المعتل؛
وأَنشد: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ: جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ، ففَسَدْ،وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ، فَبَرَد؟
قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك، فهي من «خ ر ي» أَو من «خ ر و».
والخِرِّيت: الدليلُ الحاذقُ بالدلالة، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة؛ قال رؤْبة بن العجاج: أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ، يَعْيا بها الخِرِّيتُ
ويروى: يَعْنَى، قال ابن بَري: وهو الصواب.
ومعنى يَعْنى بها: يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي؛ يقال: عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له؛ والجمع: الخَرارِتُ؛
وقال: بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ، بفتح الدال: جمع دُلامِزٍ، بضم الدال، وهو القويّ الماضي.
وفي حديث الهجرة: فاستَأْجَرَ رَجُلاً، من بني الدِّيلِ، هادياً خِرِّيتاً.
الخِرِّيتُ: الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ، وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها؛ وقيل: أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق.
شمر: دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة، مأْخوذ من الخُرْتِ، وإِنما سمي خِرِّيتاً، لشَقِّه المَفازَةَ.
ويقال: طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً، وطُرُقٌ مَخارِتُ؛ وسمي الدليل خِرِّيتاً، لأَنه يدل على المَخْرَتِ؛ وسمي مَخْرَتاً، لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه.
الكسائي: خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها، ولم تَخْفَ علينا طُرقُها؛
ويقال: هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك.
والخُرْتُ: ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر، وجمعه أَخْراتٌ؛ وقال طرفة: وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه،وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّد؟
قال الليث: هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً، واحدُها خُرْتٌ.
التهذيب في ترجمة خرط: وناقة خَراطةٌ وخَراتة: تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها؛
وأَنشد: يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا،يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوزا وذِئبٌ خُرْتٌ: سريع، وكذلك الكلب أَيضاً.
وخَرْتةُ: فَرسُ الهُمام.
"
-
خَرْتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ خَرْتُ وخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذُنِ وغيرِها، وضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدرِ.
ـ خَرَتَ: ثَقَبَ.
ـ مَخْروتُ: المَشْقُوقُ الأَنْفِ أو الشَّفَة.
ـ خِرِّيتُ: الدليلُ الحاذِقُ.
ـ خَرَاتانِ: نَجْمانِ، وهما: زُبْرَةُ الأَسَدِ.
ـ مَخْرَتُ: الطريقُ المستقيمُ.
ـ أَخْرَاتُ: الحَلَقُ في رُؤوس النُّسوعِ، كالخُرْتِ والخُرَتِ، الواحدةُ: خُرْتَةٌ.
ـ خِرْتُ بِرْتُ: بلد (بالرُّومِ).
ـ ذِئْبٌ خُرْتٌ: سريعٌ.
ـ خَرْتَةُ: فَرَسُ الهُمامِ.
-
الخَرْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخَرْتُ : الثَّقب.
وفي حديث عمرو ابن العاص:( قال لما احْتُضرَ كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ) .
ويقال: وقعوا في مَضايقَ مثلِ أخراتِ الإبَرِ: شدائدَ لا مخرج منها.
وسلك بهم أَخراتَ المفاوز: طُرُقَها الخفيَّةَ ومضايقَها.
ويقال: زاد خَرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمَنْزلتهم لا يَقَرُّون.
وقَلِقَ خَرْتُ فلانٍ: فسَدَ عليه أمرُه.
و الخَرْتُ ضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدر. والجمع : أخراتٌ، وخُرُوتٌ.
-
خَرت (المعجم الرائد)
- خرت - يخرت ، خرتا وخرتة
1- خرت الشيء : شقه. 2- خرت الشيء : ثقبه. 3- خرت الأرض : عرف طرقها. 4- خرتت به الطريق إلى الموضع : أدت به إليه.
-
خَرَتَ (المعجم الغني)
- [خ ر ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَرَتْتُ، أخْرُتُ، اُخْرُتْ، مصدر خَرْتٌ.
1. :-خَرَتَتْ أُذْنَهَا :- : ثَقَبَتْهَا.
2. :-خَرَتَ الأَرْضَ :- : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا.
3. :-خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ :- : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ .
-
خرَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت :-
• خرَت الشَّيءَ شقَّه أو ثقَبه.
-
الخُرْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخُرْتَةُ : الثَّقبُ.
و الخُرْتَةُ الحَلْقَةُ في طَرَفِ السَّير. والجمع : خُرْتٌ، وخُرَتٌ.
(جج) أخراتٌ.
-
خَرَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- خَرَتَ الطريقُ به إلى كذا خَرَتَ ُ خَرْتًا وخُرْتَةً: قصد به إِليه وأَدَّى.
و خَرَتَ الشيءَ: شقَّه أو ثقبه.
و خَرَتَ الأرضَ: عرف مسالكَهَا وخَفاياها.
-
خرت (المعجم الرائد)
- خرت
1- مصدر خرت. 2- ثقب، جمع : أخرات وخروت.
-
خرت (المعجم الرائد)
- خرت - يخرت ، خرتا
1-كان خريتا، أي دليلا حاذقا ماهرا
-
الخُرْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخُرْتُ : الثَّقب.
و الخُرْتُ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع.
-
خَرْتٌ (المعجم الغني)
- جمع: خُرُوتٌ. [خ ر ت]. :-خَرْتُ الأُذُنِ :- : ثُقْبُهَا. :-خَرْتُ الإِبِلِ.
-
الخِرِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الخِرِّيتُ : الدليل الحاذق بالدَّلالة.
ويقال: هو في هذا الأمر خِرَّيتٌ، وهو خِرَّيتُ هذا الأمر: حاذق ماهر فيه.
وفي حديث الهجرة: حديث شريف فاستأجرَ رجلاً من بني الدَّيل هاديًا خِرِّيتًا //. والجمع : خَرَاريتُ.
-
المَخْرَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَخْرَتُ : الطَّريق المستقيم البيِّن. والجمع : مَخارِتُ.
-
خرْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
خَرْتيت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- خَرْتيت :-
جمع خَراتيتُ: (الحيوان) حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجُثَّة، يصل وزنُه إلى أربعة أطنان، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه، ويسمَّى كذلك وحيد القرن، يفضِّل الغابات الشديدة الرطوبة، تضَع أنثاه صغيرًا واحدًا بعد حمل يدوم تسعة عشر شهرًا.
• الخَرْتيت ذو القرنين: (الحيوان) حيوان برِّيّ ضخم يعيش في سهول إفريقيا الشرقيَّة والجنوبيَّة، يهرب أحيانًا من الخطر وأحيانًا يجتاح كل ما يقف في طريقه.
-
لوْلا أخّرتني (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- هلاّ أمهلتني و أخّرت أجَلي
سورة :المنافقون، آية رقم :10
-
أخرات (المعجم الرائد)
- أخرات
1-مضايق وممرات ضيقة خفية.
-
خرت الشّيء (المعجم عربي عامة)
تعليقـات: