وصف و معنى و تعريف كلمة تخزنك:


تخزنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و زاي (ز) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح تخزنك في معاجم اللغة العربية:



تخزنك

جذر [خزن]

  1. خازَ : (فعل)
    • خازَ خازَه خَوْزًا
    • خازَه : ساسه
    • خازَه: عاداه
  2. خازَى : (فعل)
    • خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه
  3. اِستَخزَنَ : (فعل)
    • استخزنَ يستخزن ، استخزانًا ، فهو مُستخزِن ، والمفعول مستخزَن
    • استخزنَ المالَ: خزنه، حفظه وادّخره
    • اسْتَخْزَنَهُ الشِّيءَ: سأَله أَن يَخْزُنَهُ
  4. أَخْزَنَ : (فعل)
    • أَخْزَنَ : استَغْنَى بعد فَقْر


  5. خَزَنَ : (فعل)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِنٌ والجمع : خَزَنَةٌ وهي خازنة والجمع : خَوَازِنُ والمفعول: مخزونٌ، وخَزِينٌ
    • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
    • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
    • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
    • خَزَنَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • خَزَنَ اللَّحْمُ، والطَّعامُ خَزَنَ خَزْنًا، وخُزُونًا: تغيَّر وأَنْتنَ
    • خَزَنَ الشيءَ، خَزْنًا: جعلَهُ في خِزَانَةٍ
    • خَزَنَ عنه العَطاءَ: منعَهُ وحَبَسَهُ
  6. خَزُنَ : (فعل)
    • خَزُنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزَانَةٌ
    • خَزُنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت
  7. خَزِنَ : (فعل)
    • خَزِنَ، يَخْزَنُ، مصدر خَزَنٌ
    • خَزِنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
,
  1. خزن (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "
  2. خَزَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزَنَ المالَ: أحْرَزَهُ، كاخْتَزَنَهُ،
      ـ خَزَنَ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً: تَغَيَّرَ، كَخزِنَ، وخَزُنَ، فهو خَزِينٌ.
      ـ خِزانَةٌ: فِعْلُ الخازِنِ، ومكانُ الخَزْنِ، ولا يُفْتَحُ، كالمَخْزَنِ، والقَلْبُ.
      ـ خَزَّانُ: اللِّسانُ، كالخازِنِ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ.
      ـ مَخازِنُ الطَّريقِ: مَخاصِرُهُ.
      ـ اخْتَزَنَ طَريقاً: أخَذَ أقْرَبَهُ.
      ـ أخْزَنَ: اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ: مُحَدِّثانِ.


  3. خزا (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ،يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني.
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته.
      والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق.
      يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ.
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها،إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى،واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها.
      والخِزْيُ: السُّوءُ.
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها.
      والخِزْيُ: الهَوان.
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله.
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ.
      وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية:، قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع.
      قال شمر:، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ.
      وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ.
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً.
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربم؟

      ‏قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه.
      وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله.
      وذكروا أَن الفرزدق، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد، قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه.
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.
      والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ،رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية.
      وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها.
      وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً.
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا.
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه،من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ،خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى.
      قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم.
      وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا،وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره.
      يقال: خَزاه يخْزُوه.
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ.
      وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا.
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي.
      والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
      "
  4. خزَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن :-
      • خزَّن الشَّيءَ حفظه في خزانة ونحوها :-خزّن عُلبَ الطعام.
      • خزَّن المعلوماتِ في الحاسب الآلي: أمدّه بها :-خزَّن أرقامَ تليفونات.
  5. أَخْزَن (المعجم الرائد)
    • أخزن - إخزانا
      1-إستغنى بعد فقر.
  6. وخز (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً.
      وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ: لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير.
      قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛ وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛

      وأَنشد: سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ،وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون.
      وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ.
      وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ.
      أَبو عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ.
      يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛‏

      يقال: ‏وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك.
      قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف؛ وقول الشاعر: قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا.
      ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه.
      ويقال: وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته، فهو مَوْخُوزٌ.
      قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة، قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟، قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ.
      "


  7. التخزين (المعجم عربي عامة)
    • طريقه تستخدم لحفظ البضائع المصنعه حتى تستهلك
  8. الخَزَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزَّانُ : اللسان.
      و الخَزَّانُ الرُّطَبُ تَسْوَدّ أَجوافُه من آفةٍ تصيبهُ.
      و الخَزَّانُ مجمع الماء قلَّ أَو كثُر.
  9. وخَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      • وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ، - وخَز المبارزُ خصمَه، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر:-
      • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.
      • وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.
  10. فخز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ: التعظم، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ: فَخَرَ، وقيل: تكبر وتعظم.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد.
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش؛ ويقال: هو يَتَفَخَّزُ علينا.
      ابن الأَعرابي: يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه، والاسم الفَخْزُ، بالزاي.
      أَبو عبيد: فرس فَيخَزٌ، بالخاء والزاي، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ.
      "


  11. خزع (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَعَ عن أَصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً وتَخَزَّع: تَخَلَّف عنهم في مسِيرهم.
      وخَزَع عنهم إِذا كان معهم في مسير فخنَسَ عنهم، وسميت خُزاعةُ بهذا الاسم لأَنهم لما ساروا مع قومهم من مأْرِب فانتهوا إِلى مكة تَخَزَّعوا عنهم، فأَقاموا وسار الآخرون إِلى الشام؛ وقال ابن الكلبي: إِنما سموا خُزاعة لأَنهم انخزعوا من قومهم حين أَقبلوا من مأْرب فنزلوا ظهر مكة،وقيل: خُزاعةُ حَيّ من الأَزْد مشتق من ذلك لتخلفهم عن قومهم، وسموا بذلك لأَنّ الأَزْد لما خرجت من مكة لتَتَفَرَّق في البلاد تَخلَّفت عنهم خُزاعة وأَقامت بها.
      قال حسان بن ثابت: فَلما هَبَطْنا بَطْنَ مَرٍّ، تَخَزَّعتْ خُزاعةُ عنا في حُلُولٍ كَراكِرِ وهم بنو عَمْرو بن رَبيعة وهو لُحَيّ بن حارثة، فإِنه أَوَّل من بَحَّر البحائر وغيَّر دين إِبراهيم.
      وخَزَعْتُ الشيءَ خَزْعاً فانْخَزَع كقولك قطعته فانْقَطع، وخَزَّعْتُه: قَطَّعْتُه، وخَزَّعْتُ اللحم تَخْزِيعاً: قَطَّعْتُه قِطَعاً، وهذه خِزْعةُ لحم تَخَزَّعْتُها من الجَزُور أَي اقْتَطَعْتها.
      وفي حديث أَنس في الأُضحية: فَتَوَزَّعُوها وتَخَزَّعُوها أَي فرَّقُوها.
      وتَخَزَّعنا الشيء بيننا أَي اقتسمناه قِطَعاً.
      ورجل خَزُوع مِخْزاعٌ: يَخْتَزِل أَموالَ الناس.
      واخْتَزَعْته عن القوم واخْتَزَلْتُه أَي قطعته عنهم، وخَزَّعني ظَلَعٌ في رِجلي تخزيعاً أَي قطعني عن المشي.
      ويقال به خَزْعةٌ وبه خَمْعة وبه خَزْلة وبه قَزْلة إِذا كان يَظلَعُ من إِحدى رجليه، ورجل خُزَعة مثال هُمَزة أَي عُوَقةٌ.
      وانخزَع الحبْلُ: انْقطع، وقيل: انقطع من نِصفه ولا يقال ذلك إِذا انقطع من طرفه.
      واخْتَرَع فلاناً عِرْقُ سَوْء واخْتَزَلَه إِذا اقْتطعَه دون المَكارِم وقعَد به.
      قال أَبو عيسى: يبلغ الرجلَ عن مملوكه بعضُ ما يكره فيقول: ما يزال خُزْعةٌ خَزَعَه أَي شيء سَنَحَه أَي عدَله وصرَفه.
      والخَوْزَعةُ: رملة تنقطع من مُعْظم الرَّمل.
      وانخزَع العُود: انكسر بقِصْدَتَيْن.
      وانخزَع مَتْنُ الرجل: انْحَنى من كِبَرٍ وضَعْفٍ.
      والخَوْزَعُ: العجوز؛

      وأَنشد: وقد أَتَتْني خَوْزَعٌ لم تَرْقُدِ،فَحَذَفَتْني حَذْفةَ التَّقَصُّدِ وخزَعَ منه شيئاً خَزْعاً واختزَعَه وتَخَزَّعَه: أَخذه.
      والمُخَزَّعُ: الكثير الاختلاف في أَخلاقه؛ قال ثعلبة ابن أَوس الكلابي: قد راهَقَت بِنْتِيَ أَن تَرَعْرَعا،إِنْ تُشْبِهِينِي تُشْبِهِي مُخَزَّعا (* ورد هذا البيت في مادة «خرع» وفيه مُخرَّعاً بدل مُخزَّعا.) خَراعةً مني وَدِيناً أَخْضَعا،لا تَصْلُحُ الخَوْدُ عليهنَّ مَعا وفي الحديث: أَن كعب بن الأَشرف عاهَد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يُقاتِلَه ولا يُعِينَ عليه ثم غدَرَ فخزَعَ منه هِجاؤه له فأَمر بقتله؛ الخَزْعُ: القَطْع، وخَزَع منه كقولك نالَ منه ووضع منه؛ قال ابن الأَثير: والهاء في منه للنبي، صلى الله عليه وسلم، ويجوز أَن تكون لكعب ويكون المعنى أَن هِجاءَه إِياه قطَع منه عَهْدَه وذِمَّته.
      "
  12. الوخْز بالإبر (المعجم عربي عامة)
    • (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق
  13. خزي الرّجل/ خزي الرّجل من نفسه (المعجم عربي عامة)
    • استحيا، خجِل منها :-خزِى لفعلته القبيحة.
  14. وخزه الشّيْب (المعجم عربي عامة)
    • خالط سوادَ رأسه.
  15. الوَخْزُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَخْزُ : الوجَعُ .
      و الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة.
      و الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ.
      ويقال: في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب.
      ويقال: جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً.
  16. وَخْزٌ (المعجم الغني)
    • [و خ ز]. (مصدر وَخَزَ).
      1. :-وَخْزُ الإِبْرَةِ :- : وَجَعُ شَكَّتِهَا. :-وَخْزُ رُمْحٍ :- :-أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ.
      2. :-فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ :- : وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ.
      3. :-وَخْزُ الضَّمِيرِ :- : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.
  17. خزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز :-
      • خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
      • خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :-خزّ الحائط بالشَّوْك.
  18. خزَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين :-
      • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} :-
      • خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة.
      • خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه.
      • خزَن السِّرَّ: كتمه.
  19. خَز (المعجم الرائد)
    • خز - يخز ، خزا
      1- خزه بالرمح : طعنه به. 2- خزه بالسهم : أصابه به وأنفذه. 3- خز الحائط : وضع عليه شوكا أو نحوه لئلا يتسلق. 4- خزه ببصره : أصابته عينه.


  20. خَزن (المعجم الرائد)
    • خزن - يخزن ، خزنا وخزونا
      1-خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت
  21. خز (المعجم الرائد)
    • خز - يخز ، خزا
      1-خز التمر : كان فيه شيء من الحموضة
  22. خزن (المعجم الرائد)
    • خزن - يخزن ، خزنا
      1-خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت
  23. خزن (المعجم الرائد)
    • خزن - يخزن ، خزنا
      1- خزن الشيء : جعله في الخزانة. 2- خزن المال أو نحوه : ادخره. 3- خزن السر : كتمه. 4- خزن : لسانه : حفظه.
  24. وَخز (المعجم الرائد)
    • وخز - يخز ، وخزا
      1- وخزه : طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها. 2- وخزه الشيب : خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود. 3- وخز : عمل «الوخيز»، وهو حلوى بالعسل.
  25. فَخِزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ: تَكَبَّرَ، كتَفَخَّزَ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ.
      ـ فَخْزُ: الفَضْلُ، والإِفْضالُ.
      ـ فاخِزُ: التَّمْرُ الذي لانَوَى له، أو هو بالراء، وهو الصحيحُ.
      ـ فَيْخَزُ: الجُرْدَانُ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ.
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ: غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ.


معنى تخزنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَزُنَ** \- [خ ز ن]. (ف: ثلا. لازم).** خَزُنَ**،** يَخْزُنُ**، مص. خَزَانَةٌ. "خَزُنَ اللَّحْمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت.
Advertisements
معجم الغني
**خَزِنَ** \- [خ ز ن]. (ف: ثلا. لازم).** خَزِنَ**،** يَخْزَنُ**، مص. خَزَنٌ. "خَزِنَ اللَّحْمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ.
معجم الغني
**خَزَنَ** \- [خ ز ن]. (ف: ثلا. لازم).** خَزَنَ**،** يَخْزُنُ**، مص. خَزْنٌ، خُزُونٌ. "خَزَنَ اللَّحْمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ.
معجم الغني
**خَزَنَ** \- [خ ز ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَزَنْتُ**،** أَخْزُنُ**،** اُخْزُنْ**، مص. خَزْنٌ. 1. "خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ" : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ. 2. "يَخْزُنُ مَالَهُ" : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ. 3. "خَزَنَ لسَانَهُ" : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ. 4. "خَزَنَ السِّرَّ" : كَتَمَهُ.
معجم الغني
**خَزَّنَ** \- [خ ز ن]. (ف: ربا. متعد).** خَزَّنْتُ**،** ُخَزِّنُ**،** خَزِّنْ**، مص. تَخْزِينٌ. 1. "خَزَّنَ بَضَائِعَهُ" : خَزَنَهَا. 2. "خَزَّنَ مَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةً فِي الحَاسُوبِ" : أَوْدَعَهَا فِي ...، أَدْخَلَهَا...
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزِينة [مفرد]: ج خزينات وخَزَائنُ: 1- مكان تسليم النقود وتسلّمها في الأماكن العامة "ادفع ثمن هذه السلعة في الخزينة"| أمين الخزينة: شخص مسئول عن العائدات والأموال وخاصَّة في حُكومة أو شركة أو مؤسّسة. 2- خَزْنة، صندوق حديديّ لحفظ المال ونحوه، خزانة تحفظ فيها النُّقود و الأشياء النفيسة "أغلق الخزينة بالمفتاح". 3- بيت المال، قسم مُكلّف بجمع وإدارة العوائد الوطنيّة "خزينة الدولة: القِسم الحكوميّ المسئول عن تجميع وإدارة وإنفاق العائدات العامة". 4- مال مخزون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزين [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من خزَنَ: مخزون، محفوظ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزَّان [مفرد]: 1- وعاء أو حجرة لتخزين السائل، وعاء كبير مغلق لحفظ الماء أو البترول أو نحوهما، مستودع الماء أو البترول أو نحوهما "خزّان الماء فوق سطح المنزل"| خزَّان السَّيَّارة: وعاء مُعَدّ لتلقِّي البنزين. 2- مكان يُجمع أو يُحجز فيه الماء عادةً بواسطة سَدٍّ "يُعدّ خزّان أسوان من أعظم المشروعات الحديثة". 3- (جو) تكوين جيولوجيّ حاجز للبترول، أو الغاز الطبيعيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزْنة [مفرد]: ج خَزَنات وخَزْنات وخِزَن: 1- صندوق حديديّ لحفظ المال ونحوه، خِزانة من المعدن ذات قفل تستخدم لحفظ الأشياء الثمينة "وضع إيرادات الشَّركة في الخَزْنة"| أمين الخزنة: المسئول عن تلقِّي الأجور أو الرسوم في بَلَديَّة- خزنة الفنون: متحف- خزنة المال: خزانة المال، بيت المال. 2- (سق) قسم أعلى من الآلة الموسيقيّة المسمَّاة كمنجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خازِن [مفرد]: ج خازنون وخُزّان وخَزَنة، مؤ خازنة، ج مؤ خازنات وخُزّن: 1- اسم فاعل من خزَنَ. 2- متعهّد أو مسئول الخَزْن، الذي يتولّى حفظَ المال وغيره وإنفاقه، شخص مسئول عن العائدات والأموال في حكومة أو شركة أو مؤسّسة "عُيِّن خازِنًا للشَّركة- {وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ}"| خازن السِّرِّ: كاتمه، حافظه، صائنه- خازن النَّار: مالك عليه السلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخزينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تخزين. • السِّعة التَّخزينيَّة: مقدار ما يمكن إيداعه أو حفظه في مساحة مُغلقة بغرض الاختزان "يحاول زيادة السعة التخزينية للجهاز بإضافة المزيد من بطاقات الذاكرة إليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخزين [مفرد]: ج تخزينات (لغير المصدر): 1- مصدر خزَّنَ| مَرْكَز تخزين سَمْعيّ: يعمل بواسطة جهاز هاتفيّ. 2- كميّة الشّيء المخزون "ازدادت تخزينات التاجر من البضائع". 3- خزْن، حفظ البضاعة في المخزن. • وحدة تخزين: (حس) وحدة في جهاز الحاسوب تختص بتسجيل البيانات وحفظها على أقراص ممغنطة، ويمكن إعادة تسجيل ومحو البيانات عليها مرارًا، وتسمَّى: القرص الصُّلب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخزنَ يستخزن، استخزانًا، فهو مُستخزِن، والمفعول مستخزَن • استخزنَ المالَ: خزنه، حفظه وادّخره "استخزن أموالَه في أحد المصارف الوطنيَّة". • استخزنه الشَّيءَ: سأله أن يخزنه "استخزن شريكَه محصولَ الأرض لوقت البيع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختزنَ يختزن، اختزانًا، فهو مختزِن، والمفعول مختزَن • اختزن التَّاجرُ السِّلعةَ فترة طويلة: ادَّخرها "اختزن المؤنَ/ الطعامَ والشرابَ/الملابسَ". • اختزن السِّرَّ: كتمه "أودعه أسراري وأنا أعلم أنّه يختزنها بأمانة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَزانة/ خِزانة1 [مفرد]: ج خَزانات وخِزانات وخَزَائن: 1- مكان الخَزْن "{وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ}- {وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: المطر والنّبات"| خِزانة الإنسان: قلبه- خِزانة الدَّولة: بيت المال- خِزانة السِّلاح: ترسانة، دكان الأسلحة- خِزانة الفنون: متحف- وزارة الخِزانة: وزارة الماليّة. 2- صوان الملابس أو الكتب أو نحوها "وضع ثيابه في خِزانة أخيه"| خِزانة الكتب: أثاث ذو رفوف لوضع الكتب عليها- خِزانة المعرفة. 3- صندوق حديدي لحِفظ النُّقود والأشياءالثَّمينة "كان معه مفتاح الخِزانة"| خِزانة خصوصيّة. • خزانة الاحتراق: الفراغ الداخليّ الذي يحدث فيه الاحتراق، خزانة تحتوي على موادّ حارقة أو أيّة موادّ أخرى في محرِّك نفَّاث أو محرِّك يعمل بالغاز. II خِزانة2 [مفرد]: حِرْفة الخازِن "الخِزانة تقتضي الأمانة".
المعجم الوسيط
اللَّحْمُ، والطَّعامُ ـُ خَزْناً، وخُزُوناً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الشيءَ، خَزْناً: جعله في خِزَانَة. وـ عنه العطاءَ: منَعَه وحَبَسَه. وـ لسانَه: حَفِظه. وـ السِّرَّ: كَتَمَه. فهو خازِن. ( ج ) خَزَنَة. وهي خازنة. ( ج ) خَوَازِن. والمفعول: مخزون، وخَزين. ( فعيل بمعنى مفعول ).( أخْزَنَ ): استَغْنَى بعد فَقْر.( اخْتَزَنَ ) الشيءَ: خَزَنَه. وـ الطَّرِيق: اختصره. وـ السِّرَّ: كتمه.( اسْتَخْزَنَهُ ) الشيءَ: سأله أن يَخْزُنَه.( الخِزَانَةُ ): مكانُ الخَزْن. ( ج ) خَزَائِن. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ مِنْ شَيءٍ إلاَّ عِنْدَنا خَزَائِنُهُ ). وـ حِرْفَة الخازن. وخِزَانَة الإنسان: قَلْبه. وخِزَانة الاحتراق ( في علم الهندسة والميكانيكا ): الفراغ الداخليّ الذي يحدث فيه الاحتراق. ( مج ).( الخَزَّانُ ): اللسان. وـ الرُّطَبُ تَسْوَدُّ أجوافُه من آفةٍ تصيبُه. وـ مجمع المال قلَّ أو كثُر.( المَخْزَنُ ): مكانُ الخَزْنِ.
مختار الصحاح
خ ز ن : خَزَن المال جعله في الخِزانةِ و اخْتَزَنَه أيضا و خَزَن السر كتمه و اخْتَزنَهُ أيضا وبابهما نصر و المَخْزَنُ ما يُخزن فيه الشيء و الخِزَانةُ واحدة الخَزَائِن
الصحاح في اللغة
خَزَنْتُ المال واخْتَزَنْتُهُ: جعلته في الخزانة. وخَزَنْتُ السرّ واخْتَزَنْتُهُ: كتمته. والمَخْزَنُ بفتح الزاي: ما يُخْزَنُ فيه الشيء. والخِزانَةُ بالكسر: واحدة الخَزائِنِ. وخَزِنَ اللحمُ بالكسر: أَنْتَنَ، مثل خَنِزَ، مقلوبٌ منه. قال طرفة: ثم لا يَخْزَنُ فينا لَحْمُها   إنَّما يَخْزَنُ لَحْمُ المُدَّخِرْ
لسان العرب
خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه والخِزانةُ اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء وفي التنزيل العزيز وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه والخِزانةُ عَملُ الخازِن والمَخْزَن بفتح الزاي ما يُخْزَن فيه الشيء والخِزانةُ واحدة الخَزائن وفي التنزيل العزيز ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله قال ابن الأَنباري معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم وخَزَن المالَ إذا غيَّبه وقال سفيان بن عيينة إنما آياتُ القرآن خزائن فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها قال شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه وخِزانة الإنسان قلبه وخازِنه وخَزّانه لسانه كلاهما على المثل وقال لقمان لابنه إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك يعني اللسان والقلب وقال إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه كتَمْتُه وخَزِنَ اللحمُ بالكسر يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ فهو خَزينٌ تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه قالَ طرفة ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله وقال أَبو حنيفة الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه اسم كالجَبّان والقَذّاف واحدته خَزّانة واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها
الرائد
* خزن يخزن: خزنا. 1-الشيء: جعله في الخزانة. 2-المال أو نحوه: ادخره. 3-السر: كتمه. 4-لسانه: حفظه.
الرائد
* خزن يخزن: خزنا وخزونا. اللحم: تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* خزن يخزن: خزنا.. اللحم: تغيرت رائحته وفسدت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: