وصف و معنى و تعريف كلمة تخسسوا:


تخسسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و سين (س) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخسسوا في معاجم اللغة العربية:



تخسسوا

جذر [خسس]

  1. خَسَّسَ : (فعل)
    • خسَّسَ يخسِّس ، تخسيسًا ، فهو مخسِّس ، والمفعول مخسَّس
    • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه
    • خَسَّسَ حَقَّهُ : أَنْقَصَ مِنْهُ
    • خَسَّسَ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ
  2. خُساس : (اسم)
    • شيءٌ خُسَاسٌ: خَسِيسٌ تافِهٌ
  3. خِسَاس : (اسم)
    • خِسَاس : جمع خَسيسة
  4. خِسَاس : (اسم)
    • خِسَاس : جمع خَسِيْسُ


  5. خِساس : (اسم)
    • هذه الأُمورُ خِسَاسٌ يينَهم: مُتداوَلةٌ
  6. مخسَّس : (اسم)
    • مخسَّس : اسم المفعول من خَسَّسَ
  7. مخسِّس : (اسم)
    • مخسِّس : فاعل من خَسَّسَ
,
  1. خسس (المعجم لسان العرب)
    • "الخَساسَةُ: مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة.
      والخَسِيسُ: الدنيء.
      وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً، فهو خسِيسٌ: رَذُلَ.
      وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ: تافه.
      ورجل مَخْسُوسٌ: مَرْذُول.
      وقوم خِساسٌ: أَرذال.
      وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة: صِرْتَ خَسِيساً.
      وأَخْسَسْتَ: أَتيت بخَسِيس.
      وخَسِسْتَ بعدي، بالكسر، خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً.
      وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه، بالضم، أَي جعله خَسِيساً، وأَخْسَسْتُه: وجدته خَسِيساً.
      واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً.
      وخَسَّ الحظُّ خَسّاً، فهو خَسِيسٌ،وأَخَسَّه، كلاهما: قَلَّله ولم يُوَفِّرْه.
      قال أَبو منصور: العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه، بالأَلف، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير.
      وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال.
      وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً.
      وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ: قبيحة الوجه، اشتقت من الخَسِيس؛ وفي التهذيب: امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً، مشتق من الخِسَّة، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك: الخُسَّان.
      والخَسُّ، بالفتح: بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم.
      والخُسُّ: رجل من إِياد معروف.
      وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة: التي جاءت عنها الأَمثال، واسمها هِنْد، وكانت معروفة بالفصاحة.
      ويقال: رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه.
      قال الأَزهري: يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها.
      وفي حديث عائشة: أَن فتاةً دخلت عليها فقالت: إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته؛ الخَسِيسُ: الدنيء.
      والخَساسَةُ: الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ؛ ومنه حديث الأَحنف: إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا.
      التهذيب: الخَسِيسُ الكافر.
      ويقال: هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ.
      وخَسِيسةُ الناقة: أَسنانها دون الإِثْناءِ.
      يقال: جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي.
      "
  2. استخسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ :-
      استخسَّ الشَّخصَ عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :-استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان.• استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً :-استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها.


  3. إِستخسّ (المعجم الرائد)
    • إستخس - استخساسا
      1- إستخسه : عده خسيسا. 2- إستخسه : وجده خسيسا. 3- إستخس : نصيبه : قلله.
  4. خسأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "
  5. أَخَسّ (المعجم الرائد)
    • أخس - إخساسا
      1- أخس : فعل فعلا خسيسا. 2- أخسه : وجده خسيسا. 3- أخسه : احتقره. 4- أخس : حظه : قلله.
  6. خسا (المعجم لسان العرب)
    • "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
      وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
      يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
      قال: والأَخاسي جمع خَساً.
      الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛

      قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
      وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
      قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
      يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟

      ‏قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛

      قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
      "


  7. الخَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.
  8. خسَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) :-
      • خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .
      • خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .
      • خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.
  9. خسِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
      • خسِئ الكلبُ بَعُد
      • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه.
      • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.
  10. خسَأ (المعجم الرائد)
    • خسأ - يخسأ ، خسأ وخسوءا
      1-خسأ البصر : تعب شديدا


  11. خسأ (المعجم الرائد)
    • خسأ - يخسأ ، خسأ
      1- خسأ الكلب أو نحوه : بعد وطرد. 2- خسأ الكلب أو نحوه : أبعده، طرده.(
  12. خَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
      ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.
  13. خَسيس (المعجم الرائد)
    • خسيس - ج، أخسة وخساس
      1- خسيس : دنيء. 2- خسيس : رذل، ساقط. 3- خسيس : تافه. 4- خسيس : قليل. 5- خسيس : دون لا يهتم به. 6- خسيس : سفلة. 7- خسيس : قليل الثمن. 8- خسيس : كافر.
  14. خسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خسَّسَ يخسِّس ، تخسيسًا ، فهو مخسِّس ، والمفعول مخسَّس :-
      • خسَّس نصيبَه خَسَّه قَلَّله.
      • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه.
  15. خَسِيس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • خَسِيس :-
      جمع أَخِسَّاء وخِسَاس وخُسَسَاء، مؤ خسيسة، جمع مؤ خَسِيسات وخَسَائِسُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسَّ1 وخسَّ2 وخسَّ3: حقير، لا مروءة له، بخيل، ناكر للجميل، نَذْل، وضيع
      • خسائسُ الأمور: محتقراتها.
      2 - تافه، لا قيمة له، عكس نفيس :-لا تعتن بالخسيس من الأشياء.
  16. خَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [خ س س]. (فعل: رباعي متعد). خَسَّسْتُ، أُخَسِّسُ، خَسِّسْ، مصدر تَخْسِيسٌ.
      1. :-خَسَّسَ حَقَّهُ :- : أَنْقَصَ مِنْهُ.
      2. :-خَسَّسَ نَصِيبَهُ :- : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ.
  17. خَسِيسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَسِيسة :-
      جمع خَسِيسات وخَسَائِسُ وخِسَاس:
      1 - مؤنَّث خَسِيس.
      2 - نقيصة :-كانت هذه الخسائس تغضبه:-
      • رفَع من خسيسته: فعل فِعْلاً تكون فيه رفعته.
      3 - خداع، مكر.
  18. خسيسة (المعجم الرائد)
    • خسيسة
      1- خسيسة : مؤنث خسيس، جمع : خسائس. 2- خسيسة : «خسائس الأمور» : محتقراتها.
  19. الخَسِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَسِيسَةُ : يقال: رَفَعَ من خَسيسَتِهِ: إِذا فَعَلَ به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف أَنَّ فتاةً دخلت عليها فقالت: إِنَّ أَبي زوَّجني من ابن أَخيه، وأَراد أَن يرفعَ بي خَسِيسَتَه //.
      وخَسيسةُ النَّاقةِ: أَسْنَانُها عند إِلقاءِ الثَّنِيَّة في السنة السادسة.


  20. خَسِيسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أخِسَّةٌ، خِسَاسٌ. [خ س س]. :-رَجُلٌ خَسِيسٌ :- : دَنِيءٌ، تَافِهٌ. :-عَرَفَهُ النَّاسُ خَسِيسَ السُّلُوكِ :- :-رَجُلٌ خَسِيسُ النَّفْسِ.
  21. خسس (المعجم مختار الصحاح)
    • خ س س: الخَسِيسُ الدنيء وقد خَسَّ يخس بالفتح خِسّةً و خَسَاسةً و اسْتَخَسَّهُ عدّه خسيسا و الخَسُّ بالفتح بقلة
  22. الخُسَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُسَاسُ : يقال: شيءٌ خُسَاسٌ: خَسِيسٌ تافِهٌ.
  23. خَسَّس (المعجم الرائد)
    • خسس - تخسيسا
      1-خسس النصيب : قلله
  24. الخَسَاسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَسَاسةُ : الحالةُ يكونُ عليها الخَسِيسُ.
  25. الخَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَسِيسُ : القليلُ.
      و الخَسِيسُ التَّافِهُ.


معنى تخسسوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَسَّسَ** \- [خ س س]. (ف: ربا. متعد).** خَسَّسْتُ**،** أُخَسِّسُ**،** خَسِّسْ**، مص. تَخْسِيسٌ. 1. "خَسَّسَ حَقَّهُ" : أَنْقَصَ مِنْهُ. 2. "خَسَّسَ نَصِيبَهُ" : جَعَلَهُ دَنِيّاً، قَلَّلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَساسة [مفرد]: 1- مصدر خسَّ1 وخسَّ2 وخسَّ3. 2- سفاهة، وقاحة، مجون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خسَّسَ يخسِّس، تخسيسًا، فهو مخسِّس، والمفعول مخسَّس • خسَّس نصيبَه: خَسَّه قَلَّله. • خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَسِيس [مفرد]: ج أَخِسَّاء وخِسَاس وخُسَسَاء، مؤ خسيسة، ج مؤ خَسِيسات وخَسَائِسُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسَّ1 وخسَّ2 وخسَّ3: حقير، لا مروءة له، بخيل، ناكر للجميل، نَذْل، وضيع| خسائسُ الأمور: محتقراتها. 2- تافه، لا قيمة له، عكس نفيس "لا تعتن بالخسيس من الأشياء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَسِيسة [مفرد]: ج خَسِيسات وخَسَائِسُ وخِسَاس: 1- مؤنَّث خَسِيس. 2- نقيصة "كانت هذه الخسائس تغضبه"| رفَع من خسيسته: فعل فِعْلاً تكون فيه رفعته. 3- خداع، مكر.
مختار الصحاح
خ س س : الخَسِيسُ الدنيء وقد خَسَّ يخس بالفتح خِسّةً و خَسَاسةً و اسْتَخَسَّهُ عدّه خسيسا و الخَسُّ بالفتح بقلة
الصحاح في اللغة
الخَسيسُ: الدنيءُ. قال ابن السكيت: يقال أَخْسَسْتُ إخْساساً، إذا فعلتَ فعلاً خَسيساً. وخَسِسْتَ بعدي بالكسر خِسَّةً وخَساسَةً، إذا كان في نفسه خَسيساً. وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّهُ بالضم، إذا جعله خَسيساً. وأَخْسَسْتُهُ: وجدته خَسيساً. واسْتَخَسَّهُ، أي عَدَّهُ خَسيساً. والخَسُّ بالفتح: بَقْلَةٌ. ويقال: رفعت من خسيسَتِهِ، إذا فعلتَ به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُهُ. وخَسيسَةُ الناقة: أسنانُها دون الإثْناءِ. يقال: جاوزتِ الناقةُ خَسيسَتَها، وذلك في السنة السادسة إذا ألقتْ ثَنِيَّتَها، وهي التي تجوز في الضَحايا والهَدْي.
تاج العروس

الخَسُّ : بَقْلٌ أَي مَعْرُوفٌ من أَحْرَارِ البُقُولِ عَرِيضُ الوَرَقِ حُرٌّ لَيِّنٌ يَزِيدُ في الدَّمِ والبَرِّيُّ منه في قُوَّةِ الخَشْخاشِ الأَسْوَدِ وأَجْوَدُه البُسْتَانِيُّ الطَّرِيُّ الأَصْفرُ العَرِيضُ وهو بَارِدٌ رَطْبٌ . وأَغْذاهُ المَطْبُوخُ وهو نافِعٌ من اخْتِلاَفِ المِيَاه ودَوَامُ أَكْلِه يُضْعِفُ البَصَرَ ويَضُرُّ بالباهِ . وخَسُّ الحِمَارِ : السِّنْجارُ وهو أَبو حَلْسَا وهو فَيْلُوس وهو وَرَق الخَسِّ الرَّقِيق كثيرُ العَدَدِ إلى السَّوَادِ وأَورَاقُه لاَصِقَةٌ بالأَصلِ لَوْنُ أَصلِه إلى الحُمْرَةِ ويَصْبُغُ اليدَ والأَرْضَ والمَكْبُوسُ منه بالخَلِّ ينفَعُ الطِّحَالَ أَكْلاً وضِمادًا

وبالضَّمِّ الخُسُّ بنُ حابِسٍ : رَجُلٌ من إِياد معروفٌ وهو أَبُو هِنْد بِنْتِ الخُسِّ الإِيادِيَّةِ التي جاءَتْ عَنْهَا الأَمْثَالُ وكانَتْ مَعرُوفَةً بالفَصَاحَةِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدِ . وفي نَوَادِرِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : يُقال فيه : خُسٌ وخُصٌّ بالسين والصاد وهو خُصٌّ بنُ حابِسِ بنِ قُرَيْطٍ الإِيَادِيُّ . وقال أَبو مُحَمَّدٍ الأَسْودُ : لا يجوزُ فيه إِلا الخُسُّ بالسينِ . أَو هي أَي ابْنَةُ الخُسِّ : من العَمَالِيقِ نَقَلَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ . والإِيادِيَّةُ : هي جُمْعةُ بنتُ حابِسٍ الإِيَادِيّ وكِلْتاهما مِن الفِصَاحِ والصَّوَابُ أَنَّ ابْنَةَ الخُسِّ المَشْهُورةَ بالفَصَاحَةِ وَاحِدَةٌ وهي من بَنِي إِيادٍ واخْتُلِفَ في اسْمِها فقيل هِنْد وقيل : جُمْعَةُ ومن قال : إِنّهَا بِنْتُ حابِسٍ فقد نَسَبَها إلى جَدَّهَا كما حَقَّقَهُ غيرُ وَاحدِ . ونقلَ شَيخُنَا عن ابنِ السِّيدِ في الفَرْق أَنهُ يُقال لامْرَأَةٍ من العَرَبِ حَكِيمَةٍ : بنتُ الخُصِّ وابنةُ الخُسِّ فهذا يَدُلُّك على أَنَّهَا امرأَةٌ وَاحِدَةٌ والاخْتِلاَفُ في اسْمِها فتأَمَّلْ . قلتُ : ونَقَلَ الأُرْمَوِيُّ في كِتَابِه عن اللَّحْيانِيّ : قال الخُسُّ لِبِنْتِه : إِنِّي أُريدُ أَلاّ أُرْسِلَ في إِبلِي إلاّ فَحْلاً وَاحِداً . قالت : لا يُجْزِئُهَا إلاَّ رَبَاعٌ قِرْفَاصٌ أَو بَازلٌ خُجَأَةٌ . والخُسَّانُ كُرْمَّانٍ : النُّجُومُ الَّتِي لا تَغْرُب كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَنَاتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِه هكذا تُسمِّيها العَرَبُ نقله ابنُ دُرَيْدِ . وخَسَّ نَصِيبَه يَخُسُّه بالضَّمِّ : جَعَلَه خَسِيساً دَنِيئاً حَقِيراً . ويُقال : خَسِسْتَ بَعْدِي بالكَسْرِ خِسَّةً بالكَسْرِ وخَسَاسَةً بالفَتْحِ إذا كانَ في نَفْسِهِ خَسِيساً أَي دَنِيئاً حَقِيراً . وخَسِسْتَ وخَسَسْتَ تَخَسِسُّ خَسَاسَةً وخُسُوساً وخِسَّةً : صِرْتَ خَسِيساً . وخَسِيسةُ النّاقَةِ : أَسْنَانُهَا دُونَ الإِثنَاءِ يُقال : جَاوَزَتِ الناقةُ خَسِيستَهَا وذلك في السَّنَةِ السَّادِسَةِ إِذا أَلْقَتْ ثَنِيَّتَها وهي التي تُجُوزُ في الضَّحَايَا والهَدْيِ

ومِن المَجَازِ : يُقال : رَفَعْتُ مِن خَسِيسَتِه إِذَا فَعَلْتَ به فِعْلاً يكونُ فِيه رِفْعَتُه . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ الأَزْهَرِيّ : يُقال : رَفَعَ اللهُ خَسِيسَةُ فُلانٍ إذا رَفَعَ اللهُ حالَهُ بعدَ انْحِطَاطِهَا . والخُسَاسَةُ بالضَّمِّ : عُلاَلَةُ الفَرَسِ . والقَلِيلُ من المالِ أَيضاً نقلهما الصاغانِيُّ . و يُقال : هذا الأُمُورُ خِسَاسٌ بينَهُمْ ككِتَابٍ : أَي دُوَلٌ نقله ابنُ فارِسٍ أَي يَتَدَاوَلُونَهَا

وأَخْسَسْتَ يا رَجُلُ إِذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسِيساً عن ابنِ السِّكِّيتِ أَو جِئْتَ بخَسِيسٍ في الأَفْعَالِ . وأَخْسَسْتَ فُلاَناً : وَجَدْتَه خَسِيساً . واسْتَخَسَّه : عَدَّه كذلِكَ أَي خَسِيساً . نقلَه الجَوْهَرِيُّ . والمُسْتَخِسُّ ويُفْتَحُ الخاءُ : الشْيءُ الدُّونُ . المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ : القَبِيحُ الوَجْهِ الدَّمِيمُه وهِي بِهاءٍ مُشْتَقٌّ من الخِسَّةٍ . وتَخَاسُّوه : تَدَاوَلُوه أَو تَبَادَرَوه . نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : خَسَّ الشِّيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَسَاسَةً فهو خَسِيسٌ : رَذُلَوشَيْءٌ خَسِيسٌ وخُسَاسٌ ومَخْسُوسٌ : تَافِهٌ . رجُلٌ مَخْسُوسٌ : مَرْذُولٌ . وقَوْمٌ خِسَاسٌ : أَرْذالٌ . وخَسَّ الحَظُّ وأَخَسَّه : قَلَّلَهُ ولم يُوَفِّرْه قالَ أبو مَنْصُورٍ : العَرَبُ تقول : أَخَسَّ اللهُ حَظَّه وأَخَتَّه بالألف إذا لَم يَكُنْ ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنْيا ولا شيْءٍ من الخَيْرِ . وامْرَأَةٌ خَسَّاءُ : دَمِيمَةٌ . والخَسَاسَةُ : الحالَةُ التي يَكُونُ عَلَيْهَا الخَسِيسُ

والخَسِيسُ : الكافِرُ . ويُقال : هو خَسِيسٌ خَتِيتٌ . والأَخِسَّاءُ : الرُّذَلاءُ لا يُعْبَأُ بهِم

لسان العرب
الخَساسَةُ مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة والخَسِيسُ الدنيء وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً فهو خسِيسٌ رَذُلَ وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ تافه ورجل مَخْسُوسٌ مَرْذُول وقوم خِساسٌ أَرذال وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة صِرْتَ خَسِيساً وأَخْسَسْتَ أَتيت بخَسِيس وخَسِسْتَ بعدي بالكسر خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه بالضم أَي جعله خَسِيساً وأَخْسَسْتُه وجدته خَسِيساً واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً وخَسَّ الحظُّ خَسّاً فهو خَسِيسٌ وأَخَسَّه كلاهما قَلَّله ولم يُوَفِّرْه قال أَبو منصور العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه بالأَلف إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ قبيحة الوجه اشتقت من الخَسِيس وفي التهذيب امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً مشتق من الخِسَّة والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك الخُسَّان والخَسُّ بالفتح بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم والخُسُّ رجل من إِياد معروف وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة التي جاءت عنها الأَمثال واسمها هِنْد وكانت معروفة بالفصاحة ويقال رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه قال الأَزهري يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها وفي حديث عائشة أَن فتاةً دخلت عليها فقالت إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته الخَسِيسُ الدنيء والخَساسَةُ الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ ومنه حديث الأَحنف إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا التهذيب الخَسِيسُ الكافر ويقال هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ وخَسِيسةُ الناقة أَسنانها دون الإِثْناءِ يقال جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي
الرائد
* خسس تخسيسا. النصيب: قلله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: