وصف و معنى و تعريف كلمة تخسوا:


تخسوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخسوا في معاجم اللغة العربية:



تخسوا

جذر [خسا]

  1. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  2. تَخَيَّسَ : (فعل)
    • تَخَيَّسَ : ظهَر شحمُهُ ولحمُه من السِّمَن
  3. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  4. تَخَاسَأَ : (فعل)
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا


  5. خَاسَأَ : (فعل)
    • خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة
  6. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  7. خَيَّسَ : (فعل)
    • خَيَّسَ : بلَغ شِدَّة الذُّل والأذى
    • خَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه
    • خَيَّسَ الإبلَ ونحوَها: حبَسَهَا للنحْرِ أو القَسْم
    • خَيَّسَ فلانًا: حَبَسه وألزمه مكانه
  8. أخْيَاس : (اسم)
    • أخْيَاس : جمع خيس
  9. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  10. أَخَسَّ : (فعل)


    • أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
    • أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
    • أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
  11. اِستخسَّ : (فعل)
    • استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ
    • استخسَّ الشَّخصَ: عدَّه خَسِيسًا حقيرًا
    • استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها
  12. خَيْس : (اسم)
    • خَيْس : مصدر خاسَ
  13. خَيس : (اسم)
    • الخَيْسُ : الخَيْرُ
  14. خِيَس : (اسم)
    • خِيَس : جمع خيسة
  15. خيس : (اسم)
    • الجمع : أخْيَاس
    • الخبس : الشَّجَرُ الكثيرُ المُلتَفّ: الأجمة
    • الخِيسُ :موضع الأسد
,


  1. تُخَسُ
    • ـ تُخَسُ: دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تُنَجِّي الغريقَ، تُمَكِّنُهُ من ظَهْرِهَا لِيَسْتَعِينَ على السِّباحَةِ، وتُسَمَّى: الدُّلْفينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خوس
    • "التَخْوِيسُ: التنقيص.
      وهو أَيضاً ضُمُر البطن.
      والمُتَخَوِّسُ من الإِبل: الذي ظهر شَحْمُه من السِّمَنِ.
      ابن الأَعرابي: الخَوْسُ طعن الرماح وِلاءً وِلاء، يقال: خاسَه يَخُوسُه خَوْساً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خيس
    • "الخَيْسُ، بالفتح: مصدر خاسَ الشيءُ يَخِيسُ خَيْساً تَغَيَّرَ وفَسَد وأَنْتَن.
      وخاسَتِ الجيفة أَي أَرْوَحَتْ.
      وخاسَ الطعامُ والبيع خَيْساً: كَسَدَ حتى فسد، وهو من ذلك كأَنه كَسَدَ حتى فسد.
      قال الليث: يقال للشيء يبقى في موضع فيَفْسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائسٌ، وقد خاسَ يَخِيسُ، فإِذا أَنتن، فهو مَغِلٌ، قال: والزاي في الجوز واللحم أَحسن من السين.
      وخَيَّسَ الشيءَ: لَيَّنَه.
      وخيَّسَ الرجلَ والدابة تَخْيِيساً وخاسَهما: ذللهما.
      وخاسَ هو: ذَلَّ ويقال: إِنْ فعل فلان كذا فإِنه يُخاسُ أَنْفُه أَي يُذَلُّ أَنفه.
      والتَّخْيِيس: التذليل.
      الليث: خُوسَ المُتَخَيِّسُ وهو الذي قد ظهر لحمه وشحمه من السمن.
      وقال الليث: الإِنسان يُخَيَّسُ في المُخَيَّسِ حتى يبلغ شدّة الغمّ والأَذَى ويذلّ ويهان، يقال: قد خاسَ فيه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه على جمل قد نَوَّقَه وخَيَّسه؛ أَي راضه وذلله بالركوب.
      وفي حديث معاوية: أَنه كتب إِلى الحسين بن علي، رضوان اللَّه عليه: إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك أَي لم أُذِلَّكَ ولم أُهِنْكَ ولم أُخْلِفْكَ وَعْداً.
      ومنه المُخَيَّسُ وهو سِجْنٌ كان بالعراق؛ قال ابن سيده: والمُخَيَّسُ السجن لأَنه يُخَيِّسُ المحبوسين وهو موضع التذليل، وبه سمي سجن الحجاجك مُخَيَِّساً، وقيل: هو سجن بالكوفة بناه أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضوان اللَّه عليه.
      وفي حديث علي: أَنه بنى حَبْساً وسماه المُخَيَّسَ؛

      وقال: أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا،بَنَيْتُ بعد نافِعٍ مُخَيَّسا باباً كبيراً وأَمِيناً كُيِّسا نافع: سجن بالكوفة كان غير مستوثق البناء، وكان من قَصَب فكان المحبوسون يَهْرُبُون منه، وقيل: إِنه نقب وأُفْلِتَ منه المُحَبَّسون فهدمه علي،رضي اللَّه عنه، وبنى المُخَيَّسُ لهم من مَدَرٍ.
      وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أَيضاً؛ قال الفرزدق: فلم يَبْقَ إِلا داخِرٌ في مُخَيَّسٍ،ومُنْجَحِرٌ في غيرِ أَرْضِكَ في جُحْرِ والإِبل المُخَيَّسَةُ: التي لم تُسَرَّحْ، ولكنها خُيِّسَتْ للنحر أَو القَسْم؛

      وأَنشد للنابغة: والأُدْمُ قد خُيِّسَتْ فُتْلاً مَرافِقُها،مَشدودةً برحالِ الحِيرَةِ الجُدُدِ وقال أَبو بكر في قولهم: دَعْ فلاناً يَخِيسُ، معناه دعه يلزم موضعه الذي يلازمه، والسجن يسمى مُخَيَّساً لأَنه يُخَيَّسُ فيه الناس ويُلْزَمُون نزوله.
      والمُخَيَّسُ، بالفتح: موضع التخييس، وبالكسر: فاعله.
      وخاس الرجلَ خَيْساً: أَعطاه بسِلْعَتِه ثمناً مّا ثم أَعطاه أَنقص منه،وكذلك إِذا وعده بشيء ثم أَعطاه أَنقص مما وعده به.
      وخاسَ عَهْدَه وبعهده: نقضه وخانه.
      وخاسَ فلانٌ ما كان عليه أَي غَدَرَ به.
      وقال الليث: خاسَ فلانٌ بوعده يَخِيسُ إِذا أَخلف، وخاسَ بعهده إِذا غَدَر ونَكَثَ.
      الجوهري: خاسَ به يَخِيسُ ويَخُوس أَي غدر به، وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعهد؛ أَي لا أَنقضه.
      والخَيْسُ: الخير.
      يقال: ما لَه قَلَّ خَيْسُه.
      والخَيْسُ: الغم، يقال للصبي: ما أَظرفه قَلَّ خَيْسُه أَي قل غمه؛ وقال ثعلب: معنى قَلَّ خَيْسُه قلت حركته، قال: وليست بالعالية.
      والخِيْسُ: الدَّرُّ، قال أَبو منصور: وروى عمرو عن أَبيه في قول العرب أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَه أَي دَرَّه، وعُرِضَ على الرياشي يدعو العربُ بعضُهم لبعض فيقول: أَقَلَّ اللَّه خِيسَكَ أَي لَبَنَكَ، فقال: نعم العرب تقول هذا إِلا أَن الأَصمعي لم يعرفه.
      وروي عن أَبي سعيد أَنه، قال: قَلَّ خَيسُ فلان أَي قَلَّ خَطَؤُه.
      ويقال: أَقْلِلْ من خَيسِك أَي من كذبك.
      والخِيسُ،.
      بالكسر، والخِيسَةُ: الشجر الكثير الملتف.
      وقال أَبو حنيفة: الخِيسُ والخِيسَةُ المجتمع من كل الشجر.
      وقال مرة: هو الملتف من القَصَبِ والأَشاء والنَخْلِ؛ هذا تعبير أَبي حنيفة، وقيل: لا يكون خيْساً حتى تكون فيه حَلْفاء.
      والخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفاء واَنواع الشجر.
      وخِيسٌ أَخْيَسُ: مستحكِم؛

      قال: أَلْجأَهُ لَفْحُ الصِّبا وأَدْمَسا، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطى أَخْيَسا وجَمْعُ الخِيسِ أَخْياسٌ.
      وموضع الأَسد أَيضاً: خِيسٌ، قال الصَّيْداويُّ: سأَلت الرِّياشي عن الخِيسة فقال: الأَجَمَة؛

      وأَنشد: لِحاهُمُ كأَنها أَخْياسُ

      ويقال: فلان في عِيصٍ أَخْيَسَ أو عددٍ أَخْيَسَ أَي كثير العدد؛ وقال جَنْدَل: وإِنَّ عِيصي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ،أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفاةٌ عِرْمِسُ أَبو عبيد: الخِيسُ الأَجَمَة، والخِيسُ: ما تَجَمَّع في أُصول النخلة مع الأَرض، وما فوق ذلك الركائب.
      ومُخَيَّس: اسم صنم لبني القَيْنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تخسوا في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
يقال: خَساً أو زَكاً، أي فردٌ أو زوجٌ. قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصى إذا نحن لن نَقُلْ   خَساً أو زَكاً فيما نَعُدُّ خِلالـهـا


لسان العرب
الخَسَا الفَرْد وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها وتَخاسى الرجلان تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد يقال خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج قال الكميت مَكارِمُ لا تُحْصَى إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث خَساً وزَكاً فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ قال رؤْبة لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى أَخاسٍ أَمْ زَكا ؟ يقول لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج قال والأَخاسي جمع خَساً الفراء العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى قال وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد وتقول خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع قال ابن بري لام الخَسا همزة يقال هو يُخاسِئُ يُقامِرُ وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً قال الكميت لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ فَتقُولُ انْتِظارا قال ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر قال وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَساً أَمْ زَكاً يعني فَرْداً أَو زَوْجاً وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به قال

المُمَزَّق العبدي تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ إِذا حَمَّ مُطْرِقُ ( * قوله « إذا حم » بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اه والذي في الاساس جم بالجيم وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه ) أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها( خشي ) الخَشْيَة الخَوْف خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف قال ابن بري ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ ثَنِيَّة بِيشَةَ ابن سيده خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ والأُنثى خَشْيا وجمعهما معاً خَشايا أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء ويقال هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً قال العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ خاشى فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت فلاناً تارَكْته وقوله عز وجل فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا وقال الزجاج فَخَشِينا من كلام الخَضِر ومعناه كَرِهْنا ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله وفي حديث ابن عمر قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله خَشِيت هنا بمعنى رَجَوْت وحكى ابن الأَعرابي فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا وأَنشد فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان ( * قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ) وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه وفي المثل لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ ويقال خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة يعني الذئب وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ جاء فيه التعجبُ من المفعول وهذا نادر وقد حكى سيبويه منه أَشياء والخَشِيُّ على فَعِيلٍ مثل الحَشِيِّ اليابسُ من النَّبْتِ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ما كان عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه ولكن أَحْجَما قال الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ قال وخَمى بمعنى خَمَّ وقوله ما كان عَمَا يقول نظر إِليه من بُعْدٍ شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ قال المنذري اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ قال ابن سيده ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس ابن الأَعرابي الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً أَحْشَفَتْ وهي لغة بَلْحرث بن كعب وقول الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي لو رَكِبتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال قوله صوت خلِفها والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم قالوا معناه علمت والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: