وصف و معنى و تعريف كلمة تخشفا:


تخشفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و شين (ش) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخشفا في معاجم اللغة العربية:



تخشفا

جذر [خشف]

  1. أخشاف: (اسم)
    • أخشاف : جمع خَشْفُ
  2. خَشَفَ: (فعل)
    • خَشَفْتُ ، أَخْشِفُ ، اِخْشِفْ ، مصدر خَشْفٌ ، خَشَفَةٌ خُشُوفٌ ، خَشَفَانٌ ، خَشَافَةٌ
    • خَشَفَ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • خَشَفَ السِّلاَحُ : صَوَّتَ
    • خَشَفَ الثَّلْجُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ الْمَشْيِ
    • خَشَفَ في الْبَيْتِ : دَخَلَ فِيهِ
    • خَشَفَ في الْغَابَةِ : ذَهَبَ فِيهَا وَتَوَغَّلَ
    • خَشَفَ الرَّجُلُ : جَالَ بِاللَّيْلِ
    • خَشَفَ الْبَرْدُ : اِشْتَدَّ
    • خَشَفَ الْمَاءُ : جَمَدَ
    • خَشَفَ بِهِ الدَّليلُ : سَارَ بِهِ وَدَلَّهُ
  3. خَشِفَ: (فعل)
    • خَشِفَ ، يَخْشَفُ ، مصدر خَشَفٌ فهو أَخْشف والجمع : خُشْف
    • خَشِفَ البَعِيرُ : اِنْتَشَرَ الجَرَبُ في جِسْمِهِ ، أَوْ يَبِسَ جِلْدُهُ مِنَ الْجَرَبِ
    • خَشِفَ الشيءُ : يبِس
  4. خَشَّفَ: (فعل)

    • خَشَّفْتُ ، أُخَشِّفُ ، خَشِّفْ ، مصدر تَخْشِيفٌ
    • خَشَّفَ الدَّلِيلُ بِهِ : سَارَ بِهِ وَدَلَّهُ
,
  1. أخشف
    • أخشف
      1 - الذي أصابه الجرب وأكل جسمه ، جمع : خشف ، مؤنث خشفاء .

    المعجم: الرائد

  2. أَخْشَفَتِ
    • أَخْشَفَتِ الظبْيَةُ : كَان معها خُشْفٌ فهي مُخْشِفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الخَشْفَةُ
    • الخَشْفَةُ : الحركةُ .
      و الخَشْفَةُ الصوتُ .
      وفي الحديث : حديث شريف قال لبلالٍ : ما عَمَلُك ؟ فإِنِّي لا أَراني أَدخُل الجنة فأَسمعُ الخَشْفَة إِلاَّ رأَيتُك //.
      و الخَشْفَةُ صوتُ الضبع .
      و الخَشْفَةُ .
      صوتُ دبيب الحيات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الخشفة
    • صوت الضبع

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الخشفة
    • صوت زحف الأفعى

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أَخْشف
    • أخشف - إخشافا
      1 - أخشفت الغزالة : صار لها « خشف »، أي ولد .

    المعجم: الرائد

  7. الخَشَفُ
    • الخَشَفُ : الثَّلج الخَشِن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَشْفُ
    • الخَشْفُ : الحركةُ .
      و الخَشْفُ ِ الصَّوت . والجمع : أَخْشاف ، وخُشوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخُشْفُ
    • الخُشْفُ : ولدُ الظبية أَوَّلَ ما يولد .
      ( يطلق على الذكر والأُنثى ) . والجمع : خُشُوف ، وخِشَفة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الخَشْف
    • صوت شرط اللحم وتمزيقه

    المعجم: معجم الاصوات

  11. خشف
    • " الخَشْفُ : الـمَرُّ السريعُ .
      والخَشُوفُ من الرجال : السريعُ .
      وخَشَفَ في الأَرض يَخْشُفُ ويَخْشِفُ خُشوفاً وخَشَفاناً ، فهو خَاشِفٌ وخَشوفٌ وخَشِيفٌ : ذَهَب .
      أَبو عمرو : رجل مِخَشٌّ مُخْشَفٌ وهو الجَريءُ على هَوْلِ الليل .
      ورجل خَشُوفٌ ومِخْشَفٌ : جريء على الليل طُرَقَةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : الخَشُوفُ الذاهبُ في الليل أَو غيره بجُرْأَةٍ ؛ وأَنشد لأَبي الـمُساوِرِ العَبْسِيّ : سرينا ، وفِينا صارِمٌ مُتَغَطْرِسٌ ، سَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجى ، مُؤْلِفُ القفرِ وأَنشد لأَبي ذؤيب : أُتِيحَ له من الفِتْيانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقةٍ وخِرّيقٌ خَشُوفُ ودليلٌ مِخْشَفٌ : ماضٍ .
      وقد خَشَفَ بهم يَخشِفُ خَشافةً وخَشَّفَ وخَشَفَ في الشيء وانْخَشَفَ ، كلاهما : دَخَل فيه ؛

      قال : وأَقْطَعُ الليلَ ، إذا ما أَسْدَفا ، وقَنَّعَ الأَرضَ قِناعاً مُغْدَفا وانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفا جَوْنٍ ، تَرى فيه الجِبالَ خُشَّفا والخُشّافُ : طائر صغيرُ العَيْنَينِ .
      الجوهري : الخُشّافُ الخُفّاشُ ، وقيل الخُطَّافُ .
      الليث : الخَشَفانُ الجَوَلانُ بالليل ، وسُمّي الخُشّافُ به لخَشَفانِه ، وهو أَحْسَنُ من الخُفّاشِ .
      قال : ومن ، قال خُفّاشٌ فاشْتِقاقُ اسمه من صِغَر عَينيه .
      والخَشْفُ والخِشْفُ : ذُبابٌ أَخْضر .
      وقال أَبو حنيفة : الخُشْفُ الذبابُ الأَخضر ، وجمعه أَخْشافٌ .
      والخِشْفُ : الظَّبْيُ بعد أَن يكون جَِدايةً ، وقيل : هو خِشْفٌ أَوَّلَ ما يولد ، وقيل : هو خشف أَوَّل مَشْيِه ، والجمع خِشَفةٌ ، والأَنثى بالهاء .
      الأَصمعي : أَوَّلَ ما يولد الظبيُ فهو طَلاً ، وقال غير واحد من الأَعراب : هو طَلاً ثم خشْفٌ .
      والأَخْشَفُ من الإبل : الذي عَمَّه الجَرَبُ .
      الأَصمعي : إذا جَرِبَ البعيرُ أَجْمَعُ فيقال : أَجْرَبُ أَخْشَفُ ، وقال الليث : هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبَهُ ؛ وقال الفرزدق : على الناسِ مَطْلِيُّ الـمَساعِرِ أَخْشَفُ والخُشَّفُ من الإبل : التي تسير في الليل ، الواحد خَشُوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفةٌ ؛

      وأَنشد : باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقطا عَجَمْجَماتٍ ، خُشَّفاً تحْتَ السُّر ؟

      ‏ قال ابن بري : الواحد من الخُشَّفِ خاشِفٌ لا غير ، فأَمّا خَشُوفٌ فجمعه خشُفٌ ، والوَرِشاتُ : الخِفافُ من النوقِ ، والخَشْفُ مِثْلُ الخَسْفِ ، وهو الذُّلُّ .
      والأَخاشِفُ ، بالشين : العَزازُ الصُّلْبُ من الأَرض ، وأَما الأَخاسِفُ فهي الأَرض اللَّيِّنةُ .
      وفي النوادر : يقال خَشَفَ به وخَفَشَ به وحَفَشَ به ولَهَطَ به إذا رَمَى به .
      وخَشَفَ البرْدُ يَخْشُفُ خَشْفاً : اشْتَدَّ .
      والخَشَفُ : اليُبْسُ .
      والخَشَفُ والخَشِيفُ : الثلْجُ ، وقيل : الثلج الخَشِنُ ، وكذلك الجَمْدُ الرِّخْو ، وقد خَشَفَ يَخْشِفُ ويَخْشُفُ خُشُوفاً .
      وقال الجوهري : خَشَفَ الثلْجُ وذلك في شدَّةِ البَرْدِ تَسْمَعُ له خَشْفة عند الـمَشْيِ ؛

      قال : إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السماءَ بشَتْوةٍ ، على حِينَ هَرَّ الكلبُ والثلْجُ خاشِف ؟

      ‏ قال : إنما نَصَبَ حين لأَنه جَعَلَ على فَضْلاً في الكلام وأَضافَه إلى جملة فتُركت الجملة على إعرابها كما ، قال الآخر : على حِينَ أَلْهى الناسَ جُلُّ أُمُورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثْعالِبِ ولأَنه أُضِيفَ إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل ، فلم يوفَّرْ حظُّه من الإعرابِ ؛ قال ابن بري : البيت للقطامي والذي في شعره : إذا كبَّدَ النجمُ السماء بسُحْرة ؟

      ‏ قال : وبنى حين على الفتح لأَنه أَضافه إلى هرَّ وهو فعل مبني فبُني لإضافته إلى مبني ؛ ومثله قول النابغة : على حينَ عاتَبْتُ الـمَشِيبَ على الصِّبا وماءٌ خاشِفٌ وخَشْفٌ : جامِدٌ .
      والخَشِيفُ من الماء : ما جرى في البَطْحاء تحتَ الحَصى يومين أَو ثلاثةً ثم ذهب .
      قال : وليس للخشيف فعل ، يقال : أَصبح الماءُ خَشِيفاً ؛

      وأَنشد : أَنـْتَ إذا ما انْحَدَرَ الخَشِيفُ ثَلْجٌ ، وشَفَّانٌ له شَفِيفُ والخَشَفُ : اليُبْسُ ؛ قال عمرو بن الأَهتم : وشَنَّ مائِحةً في جِسْمِها خَشَفٌ ، كأَنـَّه بِقِباصِ الكَشْحِ مُحْتَرِقُ والخَشْفُ والخَشْفةُ والخَشَفةُ : الحركة والحِسُّ .
      وقيل : الحِسُّ الخَفِيُّ .
      وخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفاً إِذا سُمع له صَوت أَو حَركة .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما دَخَلْتُ مَكاناً إلا سمعت خشفة فالتَفَتُّ فإذا بلال .
      ورواه الأَزهري : أَنه صلى اللّه عليه وسلم ، قال لِبلالٍ : ما عَمَلُك ؟ فإني لا أَراني أَدخلُ الجنة فأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فأَنظُرُ إلا رأَيتُكَ ؛ قال أَبو عبيد : الخَشْفةُ الصوت ليس بالشديد ، وقيل : الصوتُ ، ويقال خَشْفةٌ وخَشَفَةٌ للصوت .
      وروى الأَزهري عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : الخَشْفةُ ، بالسكون ، الصوتُ الواحدُ .
      وقال غيره : الخشَفة ، بالتحريك ، الحِسُّ والحركة ، وقيل : الحِسُّ إذا وقَع السيفُ على اللحم قلتَ سمعت له خَشْفاً ، وإذا وقَع السيفُ على السِّلاح ، قال : لا أَسمع إلا خَشْفاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فسَمِعَتْ أُمـّي خَشْفَ قَدَمَيَّ .
      والخَشْفُ : صوت ‏ ليس ‏ بالشديد .
      وخَشْفَةُ الضَبُعِ : صَوْتُها .
      والخَشْفةُ : قُفٌّ قد غَلَبَتْ عليه السُّهُولةُ .
      وجِبالٌ خُشَّفٌ : مُتواضِعةٌ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ الخُشَّفا ، كما رأَيتَ الشَّارِفَ الـمُوَحَّفا وأُمُّ خَشَّافٍ : الدّاهِيةُ ؛

      قال : يَحْمِلْنَ عَنْقاء وعَنْقَفِيرا ، وأُمّ خَشّافٍ وخَنْشَفِيرا

      ويقال لها أَيضاً : خَشّاف ، بغير أُم .
      ويقال : خاشَفَ فلان في ذِمَّته إذا سارَعَ في إخْفارِها ، قال : وخاشَفَ إلى كذا وكذا مِثْلُه .
      وفي حديث معاوية : كان سَهْم بن غالِبٍ من رُؤوس الخَوارِج ، خرج بالبصرة فآمَنَه عبدُ اللّه بن عامر فكتب إليه معاويةُ : لو كنتَ قَتَلْتَه كانت ذِمّةً خاشَفْتَ فيها أَي سارَعْتَ إلى إخْفارها .
      يقال : خاشَفَ إلى الشرِّ إذا بادَرَ إليه ؛ يريد : لم يكن في قَتْلِكَ له إلا أَن يقالَ قد أَخْفَرَ ذِمَّتَه .
      والمَخْشَفُ : النَّجْرانُ (* قوله « والمخشف النجران » كذا بالأصل .
      وفي القاموس مع شرحه : والمخشف كمقعد : اليخدان ؛ عن الليث ، قال الصاغاني : ومعناه موضع الجمد .
      قلت : واليخ بالفارسية الجمد ، ودان موضعه .
      هذا هو الصواب وقد غلط صاحب اللسان فقال هو النجران .) الذي يَجْري فيه البابُ ، وليس له فعل .
      وسيف خاشِفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ : ماضٍ .
      وخَشَفَ رأْسَه بالحجر : شَدَخَه ، وقيل : كل ما شُدِخَ ، فقد خُشِفَ .
      والخَشَفُ : الخَزَفُ (* قوله « والخشف الخزف » في شرح القاموس الصواب : الخسف ، بالسين المهملة .)، يمانية ؛ قال ابن دريد : أَحْسَبُهم يَخُصُّون به ما غَلُظَ منه .
      وفي حديث الكعبة : إنها كانت خَشَفةً على الماء فدُحِيَتْ عنها الأَرضُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي الخَشَفةُ واحدة الخَشَف ، وهي حجارة تنبت في الأَرض نباتاً ، قال : وتروى بالحاء المهملة وبالعين بدل الفاء ، وهي مذكورة في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تخشفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَّفَ** - [خ ش ف]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** خَشَّفْتُ**،** أُخَشِّفُ**،** خَشِّفْ**، مص. تَخْشِيفٌ. "خَشَّفَ الدَّلِيلُ بِهِ" : سَارَ بِهِ وَدَلَّهُ.

معجم الغني
**خَشْفٌ** - ج:** خُشُوفٌ**،** أَخْشَافٌ**. [خ ش ف]. (مص. خَشْفٌ). 1. "سَمِعَ خَشْفاً" : صَوْتاً، حَرَكَةً. 2. "أَصَابَهُ الْخَشْفُ" : الذُّلُّ. 3. "مَاءٌ خَشْفٌ" : جَامِدٌ.


معجم الغني
**خَشَفٌ** - [خ ش ف]. (مص. خَشِفَ). 1. "خَشَفُ النَّبَاتِ" : يُبْسُهُ. 2. "ثَلْجٌ خَشَفٌ" : خَشِنٌ.
معجم الغني
**خَشَفَ** - [خ ش ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَشَفْتُ**،** أَخْشِفُ**،** اِخْشِفْ**، مص. خُشُوفٌ، خَشَفَانٌ، خَشَافَةٌ. 1. "خَشَفَ في الْبَيْتِ" : دَخَلَ فِيهِ. 2. "خَشَفَ في الْغَابَةِ" : ذَهَبَ فِيهَا وَتَوَغَّلَ. 3. "خَشَفَ الرَّجُلُ" : جَالَ بِاللَّيْلِ. 4. "خَشَفَ الْبَرْدُ" : اِشْتَدَّ. 5. "خَشَفَ الْمَاءُ" : جَمَدَ. 6. "خَشَفَ بِهِ الدَّليلُ" : سَارَ بِهِ وَدَلَّهُ.
معجم الغني
**خَشَفَ** - [خ ش ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَشَفْتُ**،** أَخْشِفُ**،** اِخْشِفْ**، مص. خَشْفٌ، خَشَفَةٌ. 1. "خَشَفَ في سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ. 2. "خَشَفَ السِّلاَحُ" : صَوَّتَ. 3. "خَشَفَ الثَّلْجُ" : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ الْمَشْيِ.
معجم الغني
**خَشِفَ** - [خ ش ف]. (ف: ثلا. لازم).** خَشِفَ**،** يَخْشَفُ**، مص. خَشَفٌ. 1. "خَشِفَ البَعِيرُ" : اِنْتَشَرَ الجَرَبُ في جِسْمِهِ، أَوْ يَبِسَ جِلْدُهُ مِنَ الْجَرَبِ. 2. "خَشِفَ الزَّرْعُ" : يَبِسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشاف [مفرد]: شراب يُصنع من زبيب وتين ونحوهما من الفواكه المجفَّفة بعد تحليتها ونقعها أو إغلائها في الماء وعادة ما يتناوله الناسُ في شهر رمضان المبارك.
المعجم الوسيط
ـُِ خَشْفاً، وخُشوفاً، وخَشَفاناً: صوَّت. وـ تغيَّب في الأرض. وـ جال بالليل. وـ في الأرض: ذَهَب فيها. وـ في الشيء: دخَلَ فيه. وـ في السير: أسرع. وـ البَرْد: اشتدَّ. وـ الماء: جَمَد. وـ الثَّلج: سُمِع له خَشْفة عند المَشْي في شدَّة البرد. وـ الدَّليل بالقوم، خَشَافَة: دلَّهم ومضى بهم. وـ المرأة بالولد خَشْفاً: رمت به. وـ رأسه بالحجر: شدخه.( خَشِفَ ) البعير ـَ خَشَفاً: عَمَّه الجرب. وـ يبس جلده من الجرب. وـ الشيء: يبس. فهو أخْشف. ( ج ) خُشْف.( أخْشَفَت ) الظبْيَة: كان معها خُِـَـشْف. فهي مُخشِف.( خَاشَفَ ) السَّهْمُ: سُمِع له خَشْفة عند الإصابة. وـ إلى كذا: سارع إليه. وـ في ذمَّته: سارع في نقضها.( خَشَّفَ ) الدَّليلُ بالقوم: خَشِف.( الخُشَافُ ): شراب يعمل من الزبيب والتِّين ونحوهما من الفواكه بعد نَقْعها أو إغلائها في الماء. ( معرب: خوش آب ).( الخَشْفُ ): الحركة. وـ الصَّوت. ( ج ) أخْشاف، وخُشوف.( الخَُِشْفُ ): ولد الظبية أوَّل ما يولد. ( يطلق على الذكر والأنثى ). ( ج ) خُشُوف، وخِشَفة.( الخَشَفُ ): الثَّلج الخَشِن.( الخَشْفَةُ ): الحركة. وـ الصوت. وفي الحديث: ( قال لبلال: ما عَمَلُك؟ فإنِّي لا أراني أدخُل الجنة فأَسمعُ الخَشْفَة إلاَّ رأيتُك ). وـ صوت الضبع. وـ صوت دبيب الحيات.( الخَشُوفُ ): مَن يدخل في الأمور ولا يهاب. وـ الجريء على السُّرَى. وـ السيف الماضي. ( ج ) خُشُف.( الخَشِيفُ ): الجَمْد. وـ الرِّخْو. وـ الثلْج الخشن، وذلك في شدَّة البرد، تسمع له خَشْفةً عند المشي. وـ يَبِيس الزعفران. وـ من الماء: ما يجري في البطحاء تحت الحصى يومين أو ثلاثة ثم يذهب. وـ السيف الماضي. ( ج ) خُشُف.( المِخْشَفُ ): الدليل الماضي. وـ الأسد. وـ الجريءُ على السُّرَى. وـ مَنْ يدخل في الأمور ولا يهاب. ( ج ) مَخَاشِف.
مختار الصحاح
خ ش ف : الخُشَّافُ الخُفاش ويقال الخُطاف
الصحاح في اللغة
الخَشْفَةُ: الحِسُّ والحركة. تقول منه: خَشَفَ الإنسانُ يَخْشُفُ خَشْفاً. وخَشَفَ الثلجُ في شدّة البرد، تَسمع له خَشْفَةً عند المشي، قال الشاعر: إذا كَبَّدَ النجمُ السـمـاءَ بـشَـتْـوَةٍ   على حينَ هَرَّ الكلبُ والثلجُ خاشِفُ وخَشَفْتُ رأسَه بالحجر، أي فَضَخْتُهُ. والخَشيف: الثلجُ. والخَشوفُ من الرجال: السريعُ. وقال أبو عمرو: الخُشَفُ من الإبل: التي تسير بالليل، الواحد خَشوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفَةٌ. ورجلٌ مِخْشَفٌ، أي جريٌْ على الليل. والخُشَّافُ: الخُفّاشُ، ويقال الخُطّافُ. وخِشَفَ يَخْشُفُ بالضم خُشوفاً: ذهب في الأرض.
تاج العروس

الْخَشْفُن والْخَشْفَةُ ويُحَرَّكُ أَي : الأَخِيرُ أَو كِلاهُمَا والأَوَّلُ مَصْدَرٌ وهو : الصَّوْتُ والْحَرَكَةُ ومنه قَوْلُ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ لِبِلاَلٍ رَضِيَ اللهُ عنه : مَا عَمَلُكَ يَا بِلاَلُ فَإِنِّي لاَ أَرَانِي أَدْخُلُ الْجَنَّةَ فَأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فَأَنْظُرُ إِلاَّ رَأَيْتُكَ . زَادَ الجَوْهَرِيُّ : وقيل : الخُطَّافُ قال اللَّيْثُ : ومَنْ قال : الخُفَّاش فاشْتِقَاقُ اسْمِه مِن صِغَرِ عَيْنَيْهِ . وخُشَّافٌ غيرُ مَنْسُوبٍ : مُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ كذا في العُبَابِ . قلتُ : وهُوَ شَيْخٌ لمحمدِ بن كُنَاسَةَ نَقَلَهُ الحافظُ . وخُشَّافٌ : وَالِدُ طَلْقٍ التَّابِعِيِّ الذي رَوَى عنه سَوَادَةُ بنُ مُسْلِمٍ . وخُشَافٌ كغُرَابٍ : ع قال الأَعْشَى :

ظَبْيَةٌ مِنْ ظِبَاءِ بَطْنِ خُشَافٍ ... أُمُّ طِفْلٍ بِالْجَوِّ غَيْرِ رَبِيبِ وخَشَّافٌ كشَدَّادٍ : وَالِدُ فَاطِمَةَ التَّابِعِيَّةِ رَوَتْ عن عبدِ الرحمنِ ابن الرَّبِيعِ الظَّفَرِيّ وله صُحْبَةُ قلتُ : وله حَدِيثٌ في قَتْلِ مَن مَنَعَ صَدَقَتَهُ . وخَشَّافٌ : جَدُّ زَمْلِ بنِ عَمْرِو ابن العَنْزِ بنِ خَشَّافِ بنِ خَدِيدِ بنِ وَاثِلَةَ بنِ حَارِثَةَ بنِ هِنْد بنِ حَرامِ بنِ ضَنَّةَ العُذْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه له وِفَادَةٌ وكان صاحِبَ شُرْطَةِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ عنه بصِفِّينَ قُتِلَ بمَرْجِ رَاهِط وكان علَى المُصَنِّفِ أَن يُشِيرَ إِلى صُحْبَتِهِ كما هو عادتُه في هذا الكتابِ . وأُمُّ خَشّافٍ : الدَّاهِيَةُ قالَ :

" يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا

" وأُمَّ خَشَّافٍ وخَنْشَفِيرَا وخَشَفَ مِن حَدِّ نَصَر وضَرَب خُشُوفاً بالضَّمِّ وخَشَفَاناً مُحَرَّكةً إِذا ذَهَبَ في الأَرْضِ فهو خَاشِفٌ وخَشُوفٌ وخَشيفٌ كصَاحِبٍ وصَبُورٍ وأَمِيرٍ . وخَشَفَ في الشَّيْءِ يَخْشُفُ دَخَلَ فيه كانْخَشَفَ فهو مِخْشَفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ وخَاشِفٌ كمِنْبَرٍ وأَمِيرٍ وصَبُورٍ وصَاحِبٍ . وخَشَفَ الْمَاءُ : جَمَدَ . وخَشَفَ الْبَرْدُ : اشْتَدَّ وقال الجَوْهَرِيُّ : خَشَفَ الثَّلْجُ وذلك في شِدَّةِ البَرْدِ تُسْمَعُ له خَشْفَةٌ عِنْدِ المَشْيِ وأَنْشَدَ هو الصَّاغَانِيُّ للشاعِرِ وهو القُطَامِيُّ :

" إِذَا كَبَّدَ النَّجْمُ السَّمَاءَ بِشَتْوَةٍعلَى حِينَ هَرَّ الْكَلْبُ والثَّلْجُ خَاشِفُ قال ابنُ بَرِّيّ : والذي في شِعْرِه : السَّمَاءَ بسُحْرَةٍ . وخَشَفَ فُلانٌ : إِذا تَغَيَّبَ في الأَرْضِ : ويُقَال : خَشَفَ زَيْدٌ : إِذا مَشَى بِاللَّيْلِ خَشَفَاً مُحَرَّكَةً . والمَخْشَفُ كمَقْعَدٍ : اليَخْدضان عن اللَّيْثِ قال الصَّاغَانِيُّ : ومعناه مَوْضِعُ الْجَمْدِ . قلتُ : واليَخْ بالفَارِسِيَّةِ : الجَمْدُ ودَان : مَوْضِعُهُ هذا هو الصَّوابُ وقد غَلِطَ صاحبُ اللِّسَانِ لَمَّا رأَى لَفْظَ اليَخْدَان في العَيْنِ ولم يَفْهَمْ مَعْنَاه فصَحَّفَهُ وقال : هو النَّجْرَانُ وزَادَ : الذي يَجْرِي عليه البَابُ ولا إِخَالُهُ إِلاَّ مُقَلِّداً للأَزْهَرِيِّ والصَّوَابُ ما ذَكَرْناه رَضِيَ اللهُ عنهم أَجْمَعِينَ

والمِخْشَفُ كمِنْبَرٍ : الأَسَدُ لِجَراءَتِهِ علَى الجَوَلاَنِ . وأَيضاً : الدَّلِيلُ الْمَاضِي قال اللَّيْثُ : دَلِيلٌ مِخْشَفٌ : يَخْشِفُ باللَّيْلِ . وقد خَشَفَ بِهِمْ خَشَافَةً كَسَحَابَةٍ وخَشَّفَ تَخْشِيفاً : إِذا مَضَى بهِم وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

تَنَحَّ سُعَارَ الحَرْب لا تَصْطَلِي بها ... فإِنَّ لها مِنَ القَبِيلَيْنِ مِخْشَفَا والمِخْشَفُ أَيضاً : الْجَرِيءُ عَلَى السُّرَى وقال أَبُو عمرٍو : رَجُلٌ مِخَشٌّ مِخْشَفٌ وهُمَا الجَرِيئانِ علَى هَوْلِ اللَّيْلِ أَو هو الْجَوَّالُ بِاللَّيْلِ طُرَفَةٌ كالْخَشُوفِ كصَبُورٍ وَالْمَصْدَرُ الْخَشْفَانُ مُحَرَّكةً وهو الجَوَلاَنُ باللَّيْلِ حكَى ابنُ بَرِّيّ عن أَبي عمرٍو : الخَشُوفُ : الذَّاهِبُ في الليلِ أَو غيرِه بجَراءَةٍ وأَنْشَدَ لأَبِي المُسَاوِرِ العَبْسِيِّ :

" سَرَيْنَا وفِينَا صَارِمٌ مُتَغَطْرِسٌسَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجَى مُؤْلِفُ الْقَفْرِ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

أُتِيحَ له مِنَ الْفِتْيَانِ خِرْقٌ ... أَخُو ثِقَةٍ وخِرِّيقٌ خَشُوفُ والأَخْشَفُ مِن الإِبِلِ : مَن عَمَّهُ الْجَرَبُ فَيَمْشِي مِشْيَةَ الشَّنِجِ قَالَهُ اللَّيْثُ والشَّنِجُ ككَتِفٍ : كذا هو نَصُّ العَيْنِ وفي سَائِرِ نُسَخِ القَامُوسِ الشَّيْخ وهو غَلَطٌ وقال الأَصْمَعِيُّ : إِذا جَرِبَ البَعِيرُ أَجْمَعُ فيقَال : أَجْرَبُ أَخْشَفُ وقال اللَّيْثُ : وقيل : هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبُهُ قال الفَرَزْدَقُ :

كِلاَنَا به عَرٌّ يُخَافُ قِرَافُهُ ... علَى النَّاسِ مَطْلِيُّ الْمَسَاعِرِ أَخْشَفُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يُسَمِّيه بعضُ أَهلِ اليَمَنِ الخَزَفَ وأَحْسَبُهم يخُصُّونَ بذلك ما غَلُظَ منه ج : خُشْفٌ بالضَّمِّ . وقد خَشِفَ البَعِيرِ كفَرِحَ خَشَفاً وكذا خَزِفَ خَزَفاً . والْخُشْفُ مُثَلَّثَةً قال شيخُنا : المشهورُ الضَّمَّ ثم الكَسْرُ وعليه اقْتَصَرَ ابنُ دُرَيْدٍ : وَلَدُ الظَّبْيِ أَوَّلَ ما يُولَدُ وقال الأَصْمَعِيُّ : أَوَّلُ ما يُولَدُ الظَّبْيُ طَلاً ثم خِشْفٌ وقال غيرُه : هو الظَّبْيُ بعدَ أَن كان جِدَايَةً أَو هو خِشْفٌ أَوَّلَ مَشْيِهِ أَو هي التي نَفَرَتْ مِن أَوْلاَدِهَا وتَشَرَّدَتْ ج : خِشَفَةٌ كَقِرَدَةٍ وهي خِشْفَةٌ بِهَاءٍ

والخَشْفُ بِالْفَتْحِ : الذُّلُّ لُغَةٌ في الخَسْفِ بالسِّينِ المُهْمَلَةِ . والخَشْفُ أَيضاً : الرَّدِيءُ مِن الصُّوفِ ويُضَمُّ . والخَشْفُ : الذُّبَابُ الأَخْضَرُ وجَمْعُه أَخْشَافٌ ويُثَلَّثُ الفَتْحُ عن اللَّيْثِ والضَّمُّ عن أَبِي حَنِيفَةَ ويُقَال : هُوَ خُشِفٌ كصُرَدٍ . وبِالْكَسْرِ الخِشْفُ بنُ مَالِكٍ الطَّائِيُّ . قلتُ : وأَحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الخِشْفِ القارِىءُ : مِن المُحَدِّثِينَ . والخَشَفُ بِالتَّحْرِيكِ : الثَّلْجُ الْخَشِنُ وتُسْمَعُ لَهُ خَشَفَةٌ عندَ المَشْيِ وكذلك الْجَمْدُ الرِّخْوُ وقد خَشَفَ يَخْشِفُ خُشُوفاً كَالْخَشِيفِ فِيهِمَا أَي : في الثَّلْجِ والجَمْدِ وليس لِلْخَشِيفِ فِعْلٌ يُقَال : أَصْبَحَ الماءُ خَشِيفاً وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" أَنْتَ إِذَا مَا انْحَدَرَ الْخَشِيفُ

" ثَلْجٌ وشَفَّانٌ لَهُ شَفِيفُ

" جَمُّ السَّحابِ مِدْفَعق غَرُوفُوالخَشُوفُ كصَبُور : مَن يَدْخُلُ في الأَمْورِ ولا يَهابُ كالمِخْشَفِ . وقال الفَرَّاءُ : الأَخَاشِفُ : الْعَزَازُ الصُّلْبُ مِن الأَرْضِ قال : وأَمَّا الأَخَاسِفُ بالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ فالأَرْضُ اللَّيِّنَةُ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِهِ يُقَال : وَقَعَ في أَخَاشِفَ مِن الأَرْضِ . ويُقَال : إِنَّ الخَشِيفَ كأَمِيرٍ : يَبِيسُ الزَّعْفَرَانِ . والخَشِيفُ : الْمَاضِي مِن السُّيُوفِ كالْخَاشِفِ والْخَشُوفِ كصَاحِبٍ وصَبُورٍ . وظَبْيَةٌ مُخْشِفٌ كمُحْسِنٍ : لها خِشْفٌ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وانْخَشَفَ فيه : دَخَلَ وهُو تَكْرَارٌ فإِنَّهُ قد تَقَدَّم له ذلك بغَيْنِهِ . وخَاشَفَ في ذِمَّتِهِ : إِذا سَارَعَ في إِخْفَارِهَا وكان سَهْمُ بنُ غَالِبٍ مِن رُؤُوسِ الخَوارِجِ خَرَجَ بالبَصْرةِ عندَ الجِسْرِ فأَمَّنَهُ عبدُ الله بنُ عامِرٍ فكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه : قد جَعَلْتُ لهم ذِمَّتَكَ فكتَب إِليه مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه : لو كُنْتَ قَتَلْتَهُ كانَتْ ذِمَّةً خَاشَفْتَ فيها فلمَّا قَدِمَ زِيَادٌ صَلَبَهُ عَلَى بَابِ دَارِهِ أَي : سَارَعْتَ إِلى إِخْفَارِهَا يُقَال : خَاشَفَ فُلانٌ إِلَى الشَّرِّ يُرِيدُ : لم يكُنْ في قَتْلِكَ إِيَّاهُ إِلاَّ أَن يُقَالَ : قد أَخْفَرَ ذِمَّتَهُ يَعْنِي أَنَّ قَتْلَهُ كانَ الرَّأْيَ . وخَاشَفَ الإِبِلَ لَيْلَتَهُ : إِذا سَايَرَهَا . وخَاشَفَ السَّهْمُ مُخَاشَفَةً : سُمِعَ لَهُ خَشْفَةٌ أَي : صَوْتٌ عِنْدَ الإِصَابَةِ بالغَرَضِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الخُشَّفُ مِن الإِبِلِ : التي تَسِيرُ في اللَّيْلِ الواحدةُ خَشُوفٌ وخَاشِفٌ وخَاشِفَةٌ قال :

" بَاتَ يُبَارِي وَرِشَاتٍ كَالْقَطَا

" عَجَمْجَمَاتٍ خُشَّفاً تَحْتَ السُّرَى قال ابنُ بَرِّيّ : الوَاحِدُ مِن الخُشَّفِ : خَاشِفٌ لا غَيْرُ فأَمّا خَشُوفٌ فجَمْعُهُ : خُشُفٌ . والوَرِشَاتُ : الخِفَافُ مِن النُّوقِ . ومَاءٌ خَاشِفٌ وخَشْفٌ : جَامِدٌ . والخَشِيفُ من المَاءِ : ما جَرَى في البَطْحَاءِ تَحْتَ الحَصَى يَوْمَيْنِ أَو ثلاثةً ثُمَّ ذَهَبَ . والخَشَفُ مُحَرَّكَةً : اليُبْسُ قال عَمْرُو بنُ الأَهْتَمِ :

وشَنَّ مَائِحَةً في جِسْمِهَا خَشَفٌ ... كَأَنَّهُ بِقِبَاصِ الْكَشْحِ مُحْتَرِقُ وجِبَالٌ خُشَّفٌ : مُتَوَاضِعَةٌ عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ :

" جَوْنٍ تَرَى فيه الْجِبَالَ الْخُشَّفَا

" كَمَا رَأَيْتَ الشَّارِفَ الْمُوَحَّفَا وأُمُّ خَشَّافٍ كشَدَّادٍ : الدَّاهِيَةُ ويُقَال لها : خَشَّافُ أَيضاً بغيرِ أُمّ . وخَاشَفَ إِلى الشَّرِّ : بَادَرَ إِليه . والخَشَفُ : الخَزَفُ يَمَانِيَّةٌ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ كذا في اللِّسَانِ والصَّوابُ هو بالسِّينِ المُهْمَلَةِ وقد تقدَّم . والخَشَفَةُ مُحَرَّكَةً : وَاحِدَةُ الخَشَفِ : حِجَارَةٌ تَنْبُتُ في الأَرْضِ نَبَاتاً قَالَهُ الخَطَّابِيُّ وبه فسّرَ حديث الكَعْبَةِ : إِنَّهَا كَانَتْ خَشَفَةً عَلَى الْمَاءِ فَدُحِيَتْ

لسان العرب
الخَشْفُ المَرُّ السريعُ والخَشُوفُ من الرجال السريعُ وخَشَفَ في الأَرض يَخْشُفُ ويَخْشِفُ خُشوفاً وخَشَفاناً فهو خَاشِفٌ وخَشوفٌ وخَشِيفٌ ذَهَب أَبو عمرو رجل مِخَشٌّ مُخْشَفٌ وهو الجَريءُ على هَوْلِ الليل ورجل خَشُوفٌ ومِخْشَفٌ جريء على الليل طُرَقَةٌ وحكى ابن بري عن أَبي عمرو الخَشُوفُ الذاهبُ في الليل أَو غيره بجُرْأَةٍ وأَنشد لأَبي المُساوِرِ العَبْسِيّ سرينا وفِينا صارِمٌ مُتَغَطْرِسٌ سَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجى مُؤْلِفُ القفرِ وأَنشد لأَبي ذؤيب أُتِيحَ له من الفِتْيانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقةٍ وخِرّيقٌ خَشُوفُ ودليلٌ مِخْشَفٌ ماضٍ وقد خَشَفَ بهم يَخشِفُ خَشافةً وخَشَّفَ وخَشَفَ في الشيء وانْخَشَفَ كلاهما دَخَل فيه قال وأَقْطَعُ الليلَ إذا ما أَسْدَفا وقَنَّعَ الأَرضَ قِناعاً مُغْدَفا وانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفا جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ خُشَّفا والخُشّافُ طائر صغيرُ العَيْنَينِ الجوهري الخُشّافُ الخُفّاشُ وقيل الخُطَّافُ الليث الخَشَفانُ الجَوَلانُ بالليل وسُمّي الخُشّافُ به لخَشَفانِه وهو أَحْسَنُ من الخُفّاشِ قال ومن قال خُفّاشٌ فاشْتِقاقُ اسمه من صِغَر عَينيه والخَشْفُ والخِشْفُ ذُبابٌ أَخْضر وقال أَبو حنيفة الخُشْفُ الذبابُ الأَخضر وجمعه أَخْشافٌ والخِشْفُ الظَّبْيُ بعد أَن يكون جَِدايةً وقيل هو خِشْفٌ أَوَّلَ ما يولد وقيل هو خشف أَوَّل مَشْيِه والجمع خِشَفةٌ والأَنثى بالهاء الأَصمعي أَوَّلَ ما يولد الظبيُ فهو طَلاً وقال غير واحد من الأَعراب هو طَلاً ثم خشْفٌ والأَخْشَفُ من الإبل الذي عَمَّه الجَرَبُ الأَصمعي إذا جَرِبَ البعيرُ أَجْمَعُ فيقال أَجْرَبُ أَخْشَفُ وقال الليث هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبَهُ وقال الفرزدق على الناسِ مَطْلِيُّ المَساعِرِ أَخْشَفُ والخُشَّفُ من الإبل التي تسير في الليل الواحد خَشُوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفةٌ وأَنشد باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقطا عَجَمْجَماتٍ خُشَّفاً تحْتَ السُّرى قال ابن بري الواحد من الخُشَّفِ خاشِفٌ لا غير فأَمّا خَشُوفٌ فجمعه خشُفٌ والوَرِشاتُ الخِفافُ من النوقِ والخَشْفُ مِثْلُ الخَسْفِ وهو الذُّلُّ والأَخاشِفُ بالشين العَزازُ الصُّلْبُ من الأَرض وأَما الأَخاسِفُ فهي الأَرض اللَّيِّنةُ وفي النوادر يقال خَشَفَ به وخَفَشَ به وحَفَشَ به ولَهَطَ به إذا رَمَى به وخَشَفَ البرْدُ يَخْشُفُ خَشْفاً اشْتَدَّ والخَشَفُ اليُبْسُ والخَشَفُ والخَشِيفُ الثلْجُ وقيل الثلج الخَشِنُ وكذلك الجَمْدُ الرِّخْو وقد خَشَفَ يَخْشِفُ ويَخْشُفُ خُشُوفاً وقال الجوهري خَشَفَ الثلْجُ وذلك في شدَّةِ البَرْدِ تَسْمَعُ له خَشْفة عند المَشْيِ قال إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السماءَ بشَتْوةٍ على حِينَ هَرَّ الكلبُ والثلْجُ خاشِفُ قال إنما نَصَبَ حين لأَنه جَعَلَ على فَضْلاً في الكلام وأَضافَه إلى جملة فتُركت الجملة على إعرابها كما قال الآخر على حِينَ أَلْهى الناسَ جُلُّ أُمُورِهم فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثْعالِبِ ولأَنه أُضِيفَ إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل فلم يوفَّرْ حظُّه من الإعرابِ قال ابن بري البيت للقطامي والذي في شعره إذا كبَّدَ النجمُ السماء بسُحْرةٍ قال وبنى حين على الفتح لأَنه أَضافه إلى هرَّ وهو فعل مبني فبُني لإضافته إلى مبني ومثله قول النابغة على حينَ عاتَبْتُ المَشِيبَ على الصِّبا وماءٌ خاشِفٌ وخَشْفٌ جامِدٌ والخَشِيفُ من الماء ما جرى في البَطْحاء تحتَ الحَصى يومين أَو ثلاثةً ثم ذهب قال وليس للخشيف فعل يقال أَصبح الماءُ خَشِيفاً وأَنشد أَنْتَ إذا ما انْحَدَرَ الخَشِيفُ ثَلْجٌ وشَفَّانٌ له شَفِيفُ والخَشَفُ اليُبْسُ قال عمرو بن الأَهتم وشَنَّ مائِحةً في جِسْمِها خَشَفٌ كأَنَّه بِقِباصِ الكَشْحِ مُحْتَرِقُ والخَشْفُ والخَشْفةُ والخَشَفةُ الحركة والحِسُّ وقيل الحِسُّ الخَفِيُّ وخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفاً إِذا سُمع له صَوت أَو حَركة وروي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال ما دَخَلْتُ مَكاناً إلا سمعت خشفة فالتَفَتُّ فإذا بلال ورواه الأَزهري أَنه صلى اللّه عليه وسلم قال لِبلالٍ ما عَمَلُك ؟ فإني لا أَراني أَدخلُ الجنة فأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فأَنظُرُ إلا رأَيتُكَ قال أَبو عبيد الخَشْفةُ الصوت ليس بالشديد وقيل الصوتُ ويقال خَشْفةٌ وخَشَفَةٌ للصوت وروى الأَزهري عن الفراء أَنه قال الخَشْفةُ بالسكون الصوتُ الواحدُ وقال غيره الخشَفة بالتحريك الحِسُّ والحركة وقيل الحِسُّ إذا وقَع السيفُ على اللحم قلتَ سمعت له خَشْفاً وإذا وقَع السيفُ على السِّلاح قال لا أَسمع إلا خَشْفاً وفي حديث أَبي هريرة فسَمِعَتْ أُمّي خَشْفَ قَدَمَيَّ والخَشْفُ صوت ليس بالشديد وخَشْفَةُ الضَبُعِ صَوْتُها والخَشْفةُ قُفٌّ قد غَلَبَتْ عليه السُّهُولةُ وجِبالٌ خُشَّفٌ مُتواضِعةٌ عن ثعلب وأَنشد جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ الخُشَّفا كما رأَيتَ الشَّارِفَ المُوَحَّفا وأُمُّ خَشَّافٍ الدّاهِيةُ قال يَحْمِلْنَ عَنْقاء وعَنْقَفِيرا وأُمّ خَشّافٍ وخَنْشَفِيرا ويقال لها أَيضاً خَشّاف بغير أُم ويقال خاشَفَ فلان في ذِمَّته إذا سارَعَ في إخْفارِها قال وخاشَفَ إلى كذا وكذا مِثْلُه وفي حديث معاوية كان سَهْم بن غالِبٍ من رُؤوس الخَوارِج خرج بالبصرة فآمَنَه عبدُ اللّه بن عامر فكتب إليه معاويةُ لو كنتَ قَتَلْتَه كانت ذِمّةً خاشَفْتَ فيها أَي سارَعْتَ إلى إخْفارها يقال خاشَفَ إلى الشرِّ إذا بادَرَ إليه يريد لم يكن في قَتْلِكَ له إلا أَن يقالَ قد أَخْفَرَ ذِمَّتَه والمَخْشَفُ النَّجْرانُ ( * قوله « والمخشف النجران » كذا بالأصل وفي القاموس مع شرحه والمخشف كمقعد اليخدان عن الليث قال الصاغاني ومعناه موضع الجمد قلت واليخ بالفارسية الجمد ودان موضعه هذا هو الصواب وقد غلط صاحب اللسان فقال هو النجران ) الذي يَجْري فيه البابُ وليس له فعل وسيف خاشِفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ ماضٍ وخَشَفَ رأْسَه بالحجر شَدَخَه وقيل كل ما شُدِخَ فقد خُشِفَ والخَشَفُ الخَزَفُ ( * قوله « والخشف الخزف » في شرح القاموس الصواب الخسف بالسين المهملة ) يمانية قال ابن دريد أَحْسَبُهم يَخُصُّون به ما غَلُظَ منه وفي حديث الكعبة إنها كانت خَشَفةً على الماء فدُحِيَتْ عنها الأَرضُ قال ابن الأَثير قال الخطابي الخَشَفةُ واحدة الخَشَف وهي حجارة تنبت في الأَرض نباتاً قال وتروى بالحاء المهملة وبالعين بدل الفاء وهي مذكورة في موضعها
الرائد
* خشف يخشف ويخشف: خشوفا وخشفانا. 1-في الشيء: دخل فيه. 2-في الأرض: ذهب فيها. 3-جال بالليل. 4-البرد: اشتد. 5-الماء: جمد.
الرائد
* خشف يخشف ويخشف: خشفا وخشفة. 1-في السير: أسرع فيه. 2-الشيء: صوت. 3-الثلج: سمع له صوت عند المشي.
الرائد
* خشف يخشف ويخشف: خشفانا. مشى ليلا.
الرائد
* خشف يخشف ويخشف: خشافة. به الدليل: سار به ودله.
الرائد
* خشف يخشف: خشفا. 1-الجمل: انتشر الجرب في جسمه. 2-الجمل: يبس جلده من الجرب. 3-الشيء: يبس.
الرائد
* خشف تخشيفا. الدليل به: سار به ودله.
الرائد
* خشف. 1-مص. خشف. 2-خزعف. 3-يبس، جفاف. 4-ثلج خشن. 5-ثلج رخو.
الرائد
* خشف. 1-مص. خشف. 2-*ر.*©خشف©، ج خشوف وخشفة. 3-وج أخشاف وخشوف: ذل. 4-صوت. 5-حركة. 6-حس خفي. 7-مر سريع. 8-«ماء خشف»: جامد.
الرائد
* خشف. ذباب أخضر.
الرائد
* خشف. ولد الغزالة أول ما يولد، ج خشوف وخشفة.
الرائد
* خشف. *ر.*©خشف©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: