وصف و معنى و تعريف كلمة تخشها:


تخشها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخشها في معاجم اللغة العربية:



تخشها

جذر [خشه]

  1. تخشّي: (اسم)
    • تخشّي : مصدر تَخَشَّى
  2. تَخَوَّشَ : (فعل)
    • تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن
    • تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص
  3. تَخَشَّى : (فعل)
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى - للمتعدِّي
    • تَخَشَّى فلانٌ: خاف
    • تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه
  4. تَخَشَّنَ : (فعل)
    • تخشَّنَ / تخشَّنَ في يتخشَّن ، تخشُّنًا ، فهو متخشِّن ، والمفعول مُتَخَشَّن فيه
    • تَخَشَّنَ الرَّجُلُ : صَارَ خَشِناً
    • تَخَشَّنَ : اشتدَّت خُشونتُه
    • تَخَشَّنَ :لبس الخَشِنَ، أَو أَكَلَهُ، أَو تعوَّدَهُ، أَو تكلَّم به، أَو عاش عَيْشًا خَشِنًا


  5. خاشَ : (فعل)
    • خَاشَ خُيُوشَةً
    • خَاشَ : رَقَّ
    • خَاشَ ما في الوعاءِ، خَيْشًا: أخرجهُ
    • خَاشَ فلانٌ خَاشَ خَوْشًا: دخل في غُمَار الناس
    • خَاشَ رجع
    • خَاشَ فلانًا بالرمح، طعنه
    • خَاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء
    • خَاشَ منه كذا: أَخَذَه
    • خَاشَ الترَابَ وغيرَه في الوعاء: هالَه
    • خاش التُّرابَ في الجُوالق
  6. تَخاشَنَ : (فعل)
    • تخاشنَ يتخاشن ، تخاشُنًا ، فهو متخاشِن
    • تخاشن النَّاسُ :تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف
  7. خَيَّشَ : (فعل)
    • خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش
    • خَيَّشَهُ : غطَّاه بالذَّهب وحَشْوُهُ غِشٌّ
    • خَيَّشَهُ الشيءَ بالخَيش: كساه
    • خيَّش البائعُ السِّلعةَ :قبل تصديرها غلّفها بالخيش
  8. خاشَى : (فعل)
    • خَاشَاهُ : تاركه
    • خَاشَاهُ :بارَاهُ في الخَشْيَة
  9. خَوَّشَ : (فعل)
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه
  10. متخاشِن : (اسم)


    • متخاشِن : فاعل من تَخاشَنَ
  11. متخشٍّ : (اسم)
    • متخشٍّ : فاعل من تَخَشَّى
  12. مُتخشّى : (اسم)
    • مُتخشّى : اسم المفعول من تَخَشَّى
  13. متخشّي : (اسم)
    • متخشّي : فاعل من تَخَشَّى
  14. خَشيَ : (فعل)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، وهي خَشْيَا والجمع : خَشايا والمفعول مَخْشِيّ
    • خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه
    • خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ، خَافَهُ الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن)
    • خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ
    • خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ
    • خَشِيَ : خاف
    • خَشِيَه: رجاه وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله /
    • خَشِيَه: كرهه
  15. خاشَنَ : (فعل)
    • خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن
    • خاشن فلانًا :تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه
    • خَاشَنَهُ: حارشه (خلاف لايَنَه)
  16. خشي : (اسم)


    • خشي : فاعل من خَشيَ
  17. أخْشَاش : (اسم)
    • أخْشَاش : جمع خَشّ
  18. تَخَشُّن : (اسم)
    • مصدر تَخَشَّنَ
    • تَخَشُّنُ الرَّجُلِ: وُجُودُ خُشُونَةٍ فِي تَصرُّفِهِ
  19. تخشُّن : (اسم)
    • تخشُّن : مصدر تَخَشَّنَ
  20. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَا
  21. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشِي
  22. خَشَايا : (اسم)


    • خَشَايا : جمع خاشي
  23. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَانُ
  24. خَشْي : (اسم)
    • خَشْي : مصدر خَشى
  25. خَشْيَا : (اسم)
    • خَشْيَا : فاعل من خَشيَ
,
  1. تخشَّى
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى (للمتعدِّي) :-
      • تخشَّى الشَّخصُ خاف.
      • تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. خشي

    • "الخَشْيَة: الخَوْف.
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف.
      قال ابن بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر: كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ،يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ.
      ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معاً خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خَشْية كالدَّاء.
      ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قال العجاج: قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية.
      خاشَيْت فلاناً: تارَكْته.
      وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا من كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِيت هنا بمعنى: رَجَوْت.
      وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا؛

      وأَنشد: فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله «الا خشي فلان» ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه.
      وفي المثل: لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ.
      ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعني الذئب.
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً.
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذا نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء.
      والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مثل الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى،صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما،شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَم؟

      ‏قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كان عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قال المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ؛ قال ابن سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه.
      ويقال: نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس.
      ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر.
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر: إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي،سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛

      وأَنشد ابن بري: كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ،صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف؟

      ‏قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر: بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر: ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم.
      قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تَخَشَّى
    • تخشى - تخشيا
      1- تخشى : خاف. 2- تخشاه : خافه.

    المعجم: الرائد

  4. خَشِيَهُ
    • ـ خَشِيَهُ، خَشْياً، وخِشْياً، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً،
      ـ تَخَشَّاهُ: خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ، وهي خَشْياءُ,ج: خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً: خَوَّفَهُ.
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه: كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً.
      ـ هذا المكانُ أخْشَى، أأَخْوَفُ، نادِرٌ.
      ـ خَشِيٌّ: يابِسُ النَّبْتِ.
      ـ خَشاءُ: الجَهادُ من الأرض.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تخشها في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ خَشْياً: كان أشَدَّ خَشْيَة منه.( خَشِيَ ) ـَ خَشْيَةً: خاف. وـ فلاناً ومنه خَشياً، وخَشْيَة، وخَشاة: خافه. وفي المثل: ( إنما أخشى سَيْل تَلْعَتي ): يضرب في شكوى الأقرباء: أي أخاف شَرَّ أقاربي. وـ خافَهُ بتعظيمٍ ومهابة. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ ). وقد تزاد الباء فيقال: خَشِيَ بأن يموت. فهو خاشٍ، وخَشٍ. وهو خَشيانُ ( في لغة قليلة ). وهي خَشْيا. ( ج ) خَشايا. وـ رجاه. وفي الحديث: ( قال له ابن عبَّاس: لقد أكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أن يكون ذلك أسهل لك عند نزوله ). وـ كرهه.( خَاشَاهُ ): تاركه. وـ باراه في الخَشْيَة.( خَشَّاهُ ): خَوَّفَه. وفي المثل: ( لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب ).( تَخَشَّى ) فلانٌ: خاف. وـ فلاناً: خافه.( الأخْشَى ): يقال: هذا المكان أخشى من غيره: يُخاف أكثر من غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: