وصف و معنى و تعريف كلمة تخصيا:


تخصيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخصيا في معاجم اللغة العربية:



تخصيا

جذر [خصا]

  1. خَصَى : (فعل)
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ
    • خصَى الشَّخصَ/ خصَى الفحلَ :سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما
  2. تَخَوَّصَ : (فعل)
    • تَخَوَّصَ منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء
    • تَخَوَّصَ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها
  3. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  4. اِنتَخَصَ : (فعل)
    • انْتَخَصَ لحمُه: نَخِص


  5. خَوِصَ : (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  6. خَوَّصَ : (فعل)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها
    • خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت
    • خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
    • خَوَّصَ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب
    • خَوَّصَ: استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
    • خَوَّصَ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
    • خَوَّصَ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
    • خَوَّصَ العَطَاءَ: قَلَّلَه
    • خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ
    • إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
    • خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
    • خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ، خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ
    • خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ
  7. أَخاصَ : (فعل)
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص
    • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر
  8. خَصَّ : (فعل)
    • خَصَّ خصِصْتُ ، يَخَصّ ، اخْصَصْ / خَصَّ ، خَصَاصةً وخَصاصًا وخُصُوصٌ خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً ، فهو خاصّ والجمع : خَوَاصّ، وخُصَّانٌ وهي خَاصّةَ والجمع : خَوَاصّ
    • خَصَّ الرَّجُلُ : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ وساءت حالُه
    • خَصَّ الْمَكَانُ : صَارَ خَاصّاً
    • خَصَّ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً
    • خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ : اِسْتَأْثَرَ
    • خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ: اِخْتَارَهُ
    • خَصَّهُ بِالذِّكْرِ : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ
    • هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي : لاَ يَهُمُّنِي
    • خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ : كَرَّسَهُ
    • خَصَّ الشيءُ خَصَّ خُصُوصًا: نقيضُ عَمَّ
    • خَصَّ فُلانًا بكذا، : آثَرَهُ به على غيره
    • خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره
    • خَصَّ الشَّيءُ :تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ
    • الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول،
    • خاصّ بكذا: متعلِّق به،
    • فيما يخصّ كذا: بالنسبة له،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة،
    • مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته
  9. خَصّ : (اسم)
    • مصدر خَصَّ
  10. خُصّ : (اسم)


    • الجمع : أَخصاصٌ ، و خِصاصٌ ، و خُصُوصٌ
    • الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب
    • الخُصّ :حانوت الخمَّار وإِن لم يكن من قَصَب
    • استندت إلى خُصٍّ مائل: التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع
  11. أخصاص : (اسم)
    • أخصاص : جمع خُصُّ
  12. خَيِصَ : (فعل)
    • خَيِصَ خَيَصًا فهو أَخْيَصُ، وهي خَيصاء والجمع : خِيصٌ
    • خَيِصَ : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى
    • خَيِصَ الكَبْش: انكسر أَحَدُ قرنَيه
    • خَيِصَ: انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه ، كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء، والأُخرى خَذْواء
  13. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  14. أَخصى : (فعل)
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى
    • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ: خَصاه، سلّ خُصيتيه
  15. خُصيَ : (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
,


  1. خَصَّهُ
    • ـ خَصَّهُ بالشيءِ خَصّاً وخُصوصاً وخُصوصِيَّةً وخَصوصِيَّةً وخِصِّيصَى وخِصِّيصَاءُ وخَصِّيَّةً وتَخِصَّةً: فَضَّلَهُ.
      ـ خَصَّه بالوُدِّ: كذلك.
      ـ خاصُّ وخاصَّةُ: ضِدُّ العامَّةِ.
      ـ خُصَّانُ وخِصَّانُ: الخَواصُّ.
      ـ خُوَيْصَّةُ: تَصْغيرُ الخاصَّةِ، ياؤُها ساكِنةٌ، لأنَّ ياءَ التَّصْغيرِ لا تَتَحَرَّكُ.
      ـ خَصاصُ وخَصاصةُ وخَصاصاءُ: الفَقْرُ، وقد خَصِصْتَ: والخَلَلُ، أو كلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونحوه، أو الثَّقْبُ الصغيرُ، والفُرَجُ بينَ الأثافِيّ.
      ـ خُصاصةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِهِ، والنَّبْذُ اليسيرُ، ج: خُصاصٌ.
      ـ خُصُّ: البيتُ من القَصَب، أو البيتُ يُسَقَّفُ بخَشَبَةٍ كالأَزَج، ج: خِصاصٌ وخُصوصٌ، وحانُوتُ الخَمَّارِ، وإن لم يكن من قَصَبٍ، وجَيِّدُ الخَمْرِ،
      ـ خِصُّ: الناقِصُ.
      ـ إِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      ـ خُصَّى: قرية كبيرةٌ ببَغْدادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ، منها محمدُ بنُ عليّ بنِ محمدٍ الخُصِّيُّ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ، أهْلُها جَمَّالونَ.
      ـ خُصوصُ: موقع بالكوفة، تُنْسَبُ إليه الدّنانُ الخُصِّيَّةُ على غيرِ قِياسٍ، وقرية بِمصْرَ بعَينِ شَمْسٍ من الشَّرْقِيَّةِ، وقرية من كورَةِ أسْيوطَ، وقرية أُخْرَى بالشرقية، وهي خُصوصُ السَّعادةِ بِمصْرَ، وموضع بالبادية.
      ـ تَخْصيصُ: ضِدُّ التَّعْميمِ، وأخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فيها نارٌ، يُلَوِّحُ بها لاعِباً.
      ـ اخْتَصَّه بالشيءِ: خَصَّهُ به فاخْتَصَّ وتَخَصَّصَ، لازمٌ مُتَعَدّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تخصيا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل واحدة الخُصى والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ قال أَبو عبيدة يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء وسمعت في التثنية خُصْيانِ ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ والجمع خُصىً قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر يا بِيَبا أَنتَ ويا فوقَ البِيَبْ يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده وخَصى الفحلَ خِصاءً ممدود سَلَّ خُصْيَيْه يكون في الناس والدواب والغنم يقال برئت إِليك من الخِصاء قال بِشْر يهجو رجلاً جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءِ وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو الخُصْيَتانِ البَيْضَتان والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان

فيهما البَىْضتان وينشد تقولُ يا رَبَّاهُ يا ربّ هَلِ إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ ومن التَّدَلْدُلِ ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان قال ابن بري ومثله للبعيث أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر كأَنَّ خُصُيَيْهِ إِذا تَدَلْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر كأَنَّ خُصْيَيْه إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً أَتُؤْكَلُ جاراتي وجارُك سالِمُ ؟ والخُصْيَة البَيْضة قالت امرأَة من العرب لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ وهما نادران قال الفراء كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث ومنه قوله تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْب قال ابن بري قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما قال يزيد بن الصَّعِق وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجانِ قال النابغة الجعدي كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ إِذا فَسا يَخْرُجُ من فِيهِ إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ يومَ النِّسارِ وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ ( * قوله « عضت أسيد إلخ » أنشده ياقوت في المعجم هكذا عضت تميم جلد أير أبيكم ... يوم الوقيط وعاونتها حضجر ) وقال عنترة في تثنية الأَلْية مَتى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا ومن العرب من يقول الخُصْيتان قال ابن شميل يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين فإِذا أَفردوا قالوا خُصْية ابن سيده رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ والعرب تقول خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ عن اللحياني والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ قال سيبويه شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم

وظِلْمان يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً وموضع القطع مَخْصىً قال الليث الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً ممدود لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها وفي بعض الأَخْبار الصَّوْمُ خِصاءٌ وبعضهم يرويه وِجاءٌ والمعنيان متقاربان وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ قال كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه أَعرابيّ فقال يا رسول الله نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ ( * قوله « لا يشبه الآخر » هكذا في الأصل ) قال شمر لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء والطَّلْح المَوْز والخَصِي مخفف الذي يشتكي خُصاه والخَصِيّ من الشِّعْرِ ما لم يُتَغَزَّلْ فيه والعرب تقول كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر وكلاهما على المَثَل قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي كما يُخْصَى من الحَلَقِ الحِمارُ قال الشيخ الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول ومنه قول جرير خُصِيَ الفَرَزْدق والخِصاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: