وصف و معنى و تعريف كلمة تخضرم:


تخضرم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و ضاد (ض) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح تخضرم في معاجم اللغة العربية:



تخضرم

جذر [خضرم]

  1. تخَضرَمَ: (فعل)
    • تخَضْرَمَ الزُّبْدُ: تفرق من البَرْدِ ولم يجتمع
  2. خَضرَمَ: (فعل)
    • خضرمَ يُخضرم ، خَضْرمةً ، فهو مُخضرِم ، والمفعول مُخضرَم
    • خَضْرَمَ الأُذُنَ: قطع طَرَفَها أَو نِصْفَها وأَزَالَه أَو تَرَكَهُ يَتَذَبْذَبُ وفي الحديث: حديث شريف أَنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة /
    • خَضْرَمَ الشيءَ: خلطه
  3. خُضَرِم: (اسم)
    • الجمع : خَضارم
    • الخُضَرِم : الماءُ بين العَذْب والمِلْح
    • الخُضَرِم :الضَّبُّ أَو ولَدُه
  4. خِضرِم: (اسم)
    • الجمع : خَضارمُ ، و خَضارمةٌ
    • الخِضْرِمُ : الكثيرُ الواسِعُ من كلّ شيء


  5. مُخَضرَم: (اسم)
    • اسم مفعول من خضرمَ
    • المُخَضْرَم : من لم يُخْتَنْ
    • المُخَضْرَم :مَنْ أَدرك الجاهلية والإِسلام
    • المُخَضْرَم: مَنْ أَدرك عهدين مطلقاً
    • فلان مُخَضْرَم: إِذا كان أَسود وأَبوه أَبيض
    • المُخَضْرَم: الدَّعِيّ
    • المُخَضْرَم :الناقص الحَسَب
    • المُخَضْرَم من اللحم: ما لا يُدْرَى أَمِنْ ذكر هو أَم من أُنثى
    • المُخَضْرَم من الطعام: الذي ليس بحُلْوٍ ولا مُرّ
  6. مُخَضرِم: (اسم)
    • اسم فاعل من خضرمَ
    • مُخَضرِم : مُخَضرَم، مَنْ أدرك الجاهليَّة والإسلام
    • مُخَضرِم :مُخَضرَم، مَنْ أدرك عهدين، أو كان واسع الخبرة والثقافة
  7. مُخضرَم: (اسم)
    • مُخضرَم : اسم المفعول من خَضرَمَ
  8. مُخضرِم: (اسم)
    • مُخضرِم : فاعل من خَضرَمَ
  9. خُضارِم: (اسم)
    • الجمع : خَضارم
    • الخُضَارِمُ : الماءُ الكثيرُ
    • الخُضَارِمُ: السيِّدُ الْحَمُولُ الجواد الكثير العطاء والمعروف والجمع : خَضارم
  10. خَضارم: (اسم)


    • خَضارم : جمع خُضارِم
  11. خَضارم: (اسم)
    • خَضارم : جمع خُضَرِم
  12. خَضْرمة: (اسم)
    • خَضْرمة : مصدر خَضرَمَ
  13. خَضارمة: (اسم)
    • خَضارمة : جمع خِضرِم
  14. خَضارمة: (اسم)
    • الخَضَارمةُ : قومٌ بالشام تطرَّقوا إِليها من بلاد العجم الواحد منهم: خضرَمِيّ
  15. خَضَارِم: (اسم)
    • خَضَارِم :جمع خُضَارِم
  16. خضرم الشّيء:


    • خلطه ''خضرم الجوزَ واللوزَ''.
  17. المُخَضْرَم من الطعام:
    • الذي ليس بحُلْوٍ ولا مُرّ.
  18. المُخَضْرَم من اللحم:
    • ما لا يُدْرَى أَمِنْ ذكر هو أَم من أُنثى.
  19. فلان مُخَضْرَم:
    • إِذا كان أَسود وأَبوه أَبيض.
  20. خِضْرِمونَ : (اسم)
    • خِضْرِمونَ : جمع خِضْرِمُ
,
  1. تخَضْرَمَ
    • تخَضْرَمَ الزُّبْدُ: تفرق من البَرْدِ ولم يجتمع.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خضرم
    • "بئر خِضْرِمٌ: كثيرة الماء.
      وماء مُخَضْرَمٌ وخُضارِمٌ: كثير؛ وخرج العَجَّاج يريد اليَمامة فاستقبله جَريرُ بن الخَطَفى فقال: أَين تريد؟

      ‏قال: أُريد اليمامة، قال: تجد بها نَبيذاً خِضْرِماً أي كثيراً.
      والخِضْرِمُ: الكثير من كل شيء، وكلُّ شيء كثير واسع خِضْرِمٌ.
      والخِضْرِمُ،بالكسر: الجَواد الكثير العطية، مشبه بالبحر الخِضْرِمِ، وهو الكثير الماء،وأَنكر الأَصمعي الخِضْرِمَ في وصف البحر، وقيل السيد الحَمولُ، والجمع خَضارِمُ وخَضارِمَةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع، وخِضْرِمُونَ، ولا توصف به المرأة.
      والخُضارِمُ: كالخِضْرِمِ.
      والمُتَخَضْرِمُ من الزُّبْد: الذي يتفرق في البرد ولا يجتمع.
      وناقة مُخَضْرَمَةٌ: قُطعَ طرَف أُذنها.
      والخَضْرَمةُ: قَطْعُ إحدى الأُذنين، وهي سِمَةُ الجاهلية.
      وخَضْرَمَ الأُذن: قطع من طرفها شيئاً وتركه يَنُوسُ، وقيل قطعها بنصفين، وقيل: المُخَضْرَمَةُ من النوق والشاء المقطوعة نصف الأُذن؛ وفي الحديث: خَطَبَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،يوم النحر على ناقة مُخَضْرَمَةٍ، وقيل: المُخَضْرَمَةُ التي قطع طرف أُذنها، وكان أَهل الجاهلية يُخَضْرِمونَ نَعَمَهُمْ، فلما جاء الإسلامُ أَمرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُخَضرِموا من غير الموضع الذي يُخَضْرِمُ منه أَهل الجاهلية، وأَصل الخَضْرَمَةِ أَن يجعل الشيء بَيْنَ بَيْنَ،فإذا قطع بعض الأُذن فهي بين الوافِرَةِ والناقِصة، وقيل: هي المنتوجة بين النجائب والعُكاظِيَّات، ومنه قيل لكل من أَدْرَكَ الجاهلية والإسلام: مُخَضْرَمٌ لأَنه أَدرك الخَضْرَمَتَيْنِ.
      وامرأَة مُخَضْرَمَةٌ: أَخطأَت خافِضَتُها فأصابت غير موضع الخَفْضِ.
      وامرأة مُخَضْرَمَةٌ أَي مخفوضة.
      قال إبراهيم الحربي: خَضْرَمَ أَهل الجاهلية نَعَمَهُمْ أَي قطعُوا من آذانها في غير الموضع الذي خَضْرَمَ فيه أَهلُ الجاهلية، فكانت خَضْرَمَةُ أَهل الإِسلام بائنة من خَضْرَمَةِ أَهل الجاهلية.
      وقد جاء في حديث: أَن قوماً من بني تميم بُيِّتُوا لَيْلاً وسِيقَ نَعَمُهُمْ، فادعوا أَنهم خَضْرَمُوا خَضْرَمَةَ الإسلام وأَنهم مسلمون، فردوا أَموالهم عليهم، فقيل لهذا المعنى لكل من أَدرك الجاهلية والإسلام: مُخَضْرَمٌ، لأَنه أَدرك الخَضْرَمتَينِ: خضْرمة الجاهلية وخَضْرمة الإسلام.
      ورجل مُخَضْرَمٌ: لم يَخْتَتِنْ.
      ورجل مُخَضْرَمٌ إذا كان نصفُ عمره في الجاهلية ونصفه في الإسلام.
      وشاعر مُخَضْرَمٌ: أَدرك الجاهلية والإسلام مثل لَبيدٍ وغيره ممن أَدركهما؛ قال الشاعر: إلى ابنِ حَصانٍ، لم تُخَضْرَمْ جدودُه،كثيرِ الثَّنا والخِيم والفَرْعِ والأَصْل؟

      ‏قال ابن بري: أَكثر أَهل اللغة على أَنه مُخَضْرِمٌ، بكسر الراء،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جاهلية لما دخلوا في الإسلام خَضْرَمُوا آذان إبلهم ليكون علامة لإسلامهم إن أُغِيرَ عليها أَو حُورِبوا.
      ويقال لمن أَدْرَكَ الجاهلية والإسلام: مُخَضْرِمٌ، وأَما من، قال مُخَضْرَمٌ، بفتح الراء، فتأويله عنده أَنه قُطِعَ عن الكفر إلى الإسلام.
      وقال ابن خالويه: خَضْرَمَ خَلَّطَ، ومنه المُخَضْرِمُ الذي أَدرك الجاهلية والإسلام.
      ورجل مُخَضْرَمٌ: أَبوه أَبيض وهو أَسود.
      ورجل مُخَضْرَمٌ: ناقص الحَسَبِ.
      وقيل: هو الذي ليس بكريم النسب.
      ورجل مُخَضْرَمُ النسب أَي دَعِيٌّ،وقد يُتْرَكُ ذكر النسب فيقال: المُخَضْرَمُ الدَّعِيُّ، وقيل: المُخَضْرَمُ في نسبه المختلط من أَطرافه، وقيل: هو الذي لا يعرف أَبواه، وقيل: هو الذي ولدته السَّراري؛ وقوله: فقلت: أَذاكَ السَّهمُ أَهْوَنُ وَقْعَةً على الخُضْرِ، أَم كَفُّ الهَجينِ المُخَضْرَمِ؟ (* قوله «الخضر» هكذا في الأصل) إنما هو أَحد هذه الأَشياء التي ذكرناها في الحَسَب والنسبِ.
      ولحم مُخَضْرَم، بفتح الراء: لا يدرى أَمن ذكر هو أم من أُنثى.
      وطام مُخَضْرَمٌ: حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه الذي ليس بحُلْوٍ ولا مُرٍّ، وفي التهذيب: بين الثقيل والخفيف.
      وماء مُخَضْرَمٌ: غير عَذْبٍ؛ عنه أَيضاً.
      وماء خُضَرِمٌ؛ عن يعقوب: بين الحلو والمِلْحِ.
      والخُضَرِمُ، مثال العُلَبِطِ: فَرْخُ الضَّبِّ يكون حِسْلاً ثم خُضَرِماً؛ قال ابن دريد: وهو حِسْلٌ ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضرِمٌ ثم ضَبٌّ، ولم يذكر الغَيْداقَ وذكره أَبو زيد.
      والخُضارِمةُ: قوم بالشام، وذلك أَن قوماً من العجم خرجوا في أَول الإسلام فتفرقوا في بلاد العرب، فمن أَقام منهم بالبصرة فهم الأَساوِرَةُ، ومن أَقام منهم بالكوفة فهو الأَحامِرةُ، ومن أَقام منهم بالشام فهم الخَضارِمةُ، ومن أَقام منهم بالجَزيرة فهم الجَراجِمةُ، ومن أَقام منهم باليمن فهم الأَبْناءُ، ومن أََقام منهم بالمَوْصِلِ فهم بالمَوْصِلِ فهم الجَرامِقَةُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خضرم
    • خضرم - ج، خضارم وخضارمة
      1- خضرم بئر كثيرة الماء. 2- خضرم بحر عظيم. 3- خضرم من كل شيء الكثير. 4- خضرم من كل شيء الواسع. 5- خضرم : كريم كثير العطاء. 6- خضرم : سيد عظيم.

    المعجم: الرائد

  4. مُخضرَم
    • مخضرم
      1- مخضرم من لم «يختن»، أي لم يطهر. 2- مخضرم من مضى قسم من عمره في الجاهلية وقسم في الإسلام. 3- مخضرم من عاش بين عصرين أو عهدين. 4- مخضرم : أسود أبوهابيض. 5- مخضرم : دعي، ولد غير شرعي. 6- مخضرم : ناقص الحسب. 7- مخضرم : «ماء مخضرم» : بين الحلو والمالح. 8- مخضرم : «جمل مخضرم» : قطع طرف أذنه.

    المعجم: الرائد



  5. خضرمَ
    • خضرمَ يُخضرم ، خَضْرمةً ، فهو مُخضرِم ، والمفعول مُخضرَم :-
      خضرمَ الشَّيءَ خلطه :-خضرم الجوزَ واللوزَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. المُخَضْرَم
    • المُخَضْرَم : من لم يُخْتَنْ.
      و المُخَضْرَم مَنْ أَدرك الجاهلية والإِسلام.
      و المُخَضْرَم مَنْ أَدرك عهدين مطلقاً .
      ويقال: فلان مُخَضْرَم: إِذا كان أَسود وأَبوه أَبيض.
      و المُخَضْرَم الدَّعِيّ.
      و المُخَضْرَم الناقص الحَسَب.
      و المُخَضْرَم من اللحم: ما لا يُدْرَى أَمِنْ ذكر هو أَم من أُنثى.
      و المُخَضْرَم من الطعام: الذي ليس بحُلْوٍ ولا مُرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُخَضْرِم
    • مُخَضْرِم :-
      1 - اسم فاعل من خضرمَ.
      2 - مُخَضرَم، مَنْ أدرك الجاهليَّة والإسلام :-شاعر مُخضرِم.
      3 - مُخَضرَم، مَنْ أدرك عهدين، أو كان واسع الخبرة والثقافة :-كاتب مُخْضرِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَضْرَمَ


    • خَضْرَمَ الأُذُنَ: قطع طَرَفَها أَو نِصْفَها وأَزَالَه أَو تَرَكَهُ يَتَذَبْذَبُ.
      ويقال: خَضْرَمَ الحيوانَ، فهو مُخَضْرِمٌ، والمفعولُ مُخَصْرَمٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة //.
      و خَضْرَمَ الشيءَ: خلطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَضارم
    • خضارم - ج، خضارم
      1- خضارم : ماء كثير. 2- خضارم : كريم كثير العطاء. 3- خضارم : سيد عظيم.(

    المعجم: الرائد

  10. خضرم
    • خضرم - ج، خضارم
      1- خضرم : ماء بين الحلو والمر. 2- خضرم : ولد الضب.

    المعجم: الرائد

  11. الخُضَارِمُ
    • الخُضَارِمُ : الماءُ الكثيرُ.
      و الخُضَارِمُ السيِّدُ الْحَمُولُ الجواد الكثير العطاء والمعروف. والجمع : خَضارم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُضَرِم
    • الخُضَرِم : الماءُ بين العَذْب والمِلْح.
      و الخُضَرِم الضَّبُّ أَو ولَدُه. والجمع : خَضارم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخِضْرِمُ
    • الخِضْرِمُ : الكثيرُ الواسِعُ من كلّ شيء. والجمع : خَضارمُ، وخَضارمةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُخضرَم
    • مُخضرَم :-
      1 - اسم مفعول من خضرمَ.
      2 - من أدرك الجاهلية والإسلام :-حسان بن ثابت رضي الله عنه شاعر مخضرَم.
      3 - من أدرك عهدين، أو كان واسع الخبرة والثَّقافة :-سياسيّ مخضرَم: سياسيّ قديم عايش أجيالاً وعهودًا تاريخية.
      4 - من كان أبوه أبيض وهو أسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. خَضرَم
    • خضرم - خضرمة
      1-خضرم الأذن : قطع من طرفها شيئا وتركه يتدلى

    المعجم: الرائد

  16. الخَضَارمةُ
    • الخَضَارمةُ : قومٌ بالشام تطرَّقوا إِليها من بلاد العجم.
      الواحد منهم: خضرَمِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُخَضْرِم
    • المُخَضْرِم : مَن أَدرك الجاهلية والإِسلام.
      و المُخَضْرِم من أَدرك عهدين مطلقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُخَضْرَمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [خ ض ر م]. (مفعول مِنْ خَضْرَمَ). :-شَاعِرٌ مُخَضْرَمٌ :- : قَضَى أَوَّلَ عُمْرِهِ فِي الجَاهِلِيَّةِ وَآخِرَهُ فِي الإِسْلاَمِ.

    المعجم: الغني

  19. الخِضْرِم
    • ـ الخِضْرِم: البِئرُ الكَثيرَةُ الماءِ، والبَحرُ الغَطَمطَمُ، والكَثيرُ من كلِّ شيءٍ، والواسِعُ، والجَوادُ المِعطاءُ، والسيِّدُ الحَمولُ, كـ الخُضارِمِ

    المعجم: القاموس المحيط

  20. خضرم الشّيء
    • خلطه :-خضرم الجوزَ واللوزَ.

    المعجم: عربي عامة

  21. خضرم
    • خ ض ر م: المُخَضْرَمُ الشاعر الذي أدرك الجاهلية والإسلام مثل لبيد

    المعجم: مختار الصحاح

  22. المخضرمون
    • ‏هم الذين عاشوا في الجاهلية وفي الإسلام وماتوا مسلمين . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى تخضرم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأُذُنَ: قطع طرفها أو نِصْفها وأزاله أو تَرَكَه يَتَذَبْذَبُ. ويقال: خَضْرَمَ الحيوانَ، فهو مُخَضْرِم، والمفعول مُخَضْرَم. وفي الحديث: ( أنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة ). وـ الشيءَ: خلطه.( تَخضْرَمَ ) الزُّبْدُ: تفرق من البَرْدِ ولم يجتمع.( الخُضَارِمُ ): الماء الكثيرُ. وـ السيِّد الحَمُولُ الجواد الكثير العطاء والمعروف. ( ج ) خَضارم.( الخَضَارِمةُ ): قوم بالشام تطرَّقوا إليها من بلاد العجم. الواحد منهم: خضرَمِيّ.( الخِضْرِمُ ): الكثير الواسِع من كلِّ شيء. ( ج ) خَضارم، وخَضارمة.( الخُضَرِم ): الماء بين العَذْب والمِلْح. وـ الضَّبُّ أو ولَدُه. ( ج ) خَضارم.( المُخَضْرَمُ ): من لم يُخْتَنْ. وـ من أدرك الجاهلية والإسلام. وـ مَنْ أدرك عهدين مطلقاً. ( مو ). ويقال: فلان مُخَضْرَم: إذا كان أسود وأبوه أبيض. وـ الدَّعِيّ. وـ الناقص الحَسَب. وـ من اللحم: ما لا يُدْرَى أمن ذكر هو أم من أنثى. وـ من الطعام: الذي ليس بحلو ولا مُرّ.( المُخَضْرِم ): مَن أدرك الجاهلية والإسلام. وـ من أدرك عهدين مطلقاً. ( مو ).
مختار الصحاح
خ ض ر م : المُخَضْرَمُ الشاعر الذي أدرك الجاهلية والإسلام مثل لبيد
الصحاح في اللغة
لحمٌ مُخَضْرَمٌ بفتح الراء: لا يُدْرى مِن ذكرٍ هو أو أنثى. والمُخَضْرَمُ أيضاً: الشاعر الذي أدركَ الجاهليَّة والإسلام، مثل لبيد. ورجلٌ مُخضْرَمُ النسب، أي دَعيٌّ. وناقةٌ مُخَضْرَمَةٌ: قطع طرف أذُنها. وامرأةٌ مُخَضْرَمَةٌ، أي مخفوضةٌ. والخِضْرَمُ بالكسر: الكثير العطية، مُشَبَّهٌ بالبحر الخِضْرِمِ، وهو الكثير الماء. وكلُّ شيءٍ كثيرٍ واسعٍ خِضْرِمٌ، والجمع الخضارِمُ. والخُضَرِمُ: ولد الضبّ.
لسان العرب
بئر خِضْرِمٌ كثيرة الماء وماء مُخَضْرَمٌ وخُضارِمٌ كثير وخرج العَجَّاج يريد اليَمامة فاستقبله جَريرُ بن الخَطَفى فقال أَين تريد ؟ قال أُريد اليمامة قال تجد بها نَبيذاً خِضْرِماً أي كثيراً والخِضْرِمُ الكثير من كل شيء وكلُّ شيء كثير واسع خِضْرِمٌ والخِضْرِمُ بالكسر الجَواد الكثير العطية مشبه بالبحر الخِضْرِمِ وهو الكثير الماء وأَنكر الأَصمعي الخِضْرِمَ في وصف البحر وقيل السيد الحَمولُ والجمع خَضارِمُ وخَضارِمَةٌ الهاء لتأْنيث الجمع وخِضْرِمُونَ ولا توصف به المرأة والخُضارِمُ كالخِضْرِمِ والمُتَخَضْرِمُ من الزُّبْد الذي يتفرق في البرد ولا يجتمع وناقة مُخَضْرَمَةٌ قُطعَ طرَف أُذنها والخَضْرَمةُ قَطْعُ إحدى الأُذنين وهي سِمَةُ الجاهلية وخَضْرَمَ الأُذن قطع من طرفها شيئاً وتركه يَنُوسُ وقيل قطعها بنصفين وقيل المُخَضْرَمَةُ من النوق والشاء المقطوعة نصف الأُذن وفي الحديث خَطَبَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر على ناقة مُخَضْرَمَةٍ وقيل المُخَضْرَمَةُ التي قطع طرف أُذنها وكان أَهل الجاهلية يُخَضْرِمونَ نَعَمَهُمْ فلما جاء الإسلامُ أَمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يُخَضرِموا من غير الموضع الذي يُخَضْرِمُ منه أَهل الجاهلية وأَصل الخَضْرَمَةِ أَن يجعل الشيء بَيْنَ بَيْنَ فإذا قطع بعض الأُذن فهي بين الوافِرَةِ والناقِصة وقيل هي المنتوجة بين النجائب والعُكاظِيَّات ومنه قيل لكل من أَدْرَكَ الجاهلية والإسلام مُخَضْرَمٌ لأَنه أَدرك الخَضْرَمَتَيْنِ وامرأَة مُخَضْرَمَةٌ أَخطأَت خافِضَتُها فأصابت غير موضع الخَفْضِ وامرأة مُخَضْرَمَةٌ أَي مخفوضة قال إبراهيم الحربي خَضْرَمَ أَهل الجاهلية نَعَمَهُمْ أَي قطعُوا من آذانها في غير الموضع الذي خَضْرَمَ فيه أَهلُ الجاهلية فكانت خَضْرَمَةُ أَهل الإِسلام بائنة من خَضْرَمَةِ أَهل الجاهلية وقد جاء في حديث أَن قوماً من بني تميم بُيِّتُوا لَيْلاً وسِيقَ نَعَمُهُمْ فادعوا أَنهم خَضْرَمُوا خَضْرَمَةَ الإسلام وأَنهم مسلمون فردوا أَموالهم عليهم فقيل لهذا المعنى لكل من أَدرك الجاهلية والإسلام مُخَضْرَمٌ لأَنه أَدرك الخَضْرَمتَينِ خضْرمة الجاهلية وخَضْرمة الإسلام ورجل مُخَضْرَمٌ لم يَخْتَتِنْ ورجل مُخَضْرَمٌ إذا كان نصفُ عمره في الجاهلية ونصفه في الإسلام وشاعر مُخَضْرَمٌ أَدرك الجاهلية والإسلام مثل لَبيدٍ وغيره ممن أَدركهما قال الشاعر إلى ابنِ حَصانٍ لم تُخَضْرَمْ جدودُه كثيرِ الثَّنا والخِيم والفَرْعِ والأَصْلِ قال ابن بري أَكثر أَهل اللغة على أَنه مُخَضْرِمٌ بكسر الراء لأَن الجاهلية لما دخلوا في الإسلام خَضْرَمُوا آذان إبلهم ليكون علامة لإسلامهم إن أُغِيرَ عليها أَو حُورِبوا ويقال لمن أَدْرَكَ الجاهلية والإسلام مُخَضْرِمٌ وأَما من قال مُخَضْرَمٌ بفتح الراء فتأويله عنده أَنه قُطِعَ عن الكفر إلى الإسلام وقال ابن خالويه خَضْرَمَ خَلَّطَ ومنه المُخَضْرِمُ الذي أَدرك الجاهلية والإسلام ورجل مُخَضْرَمٌ أَبوه أَبيض وهو أَسود ورجل مُخَضْرَمٌ ناقص الحَسَبِ وقيل هو الذي ليس بكريم النسب ورجل مُخَضْرَمُ النسب أَي دَعِيٌّ وقد يُتْرَكُ ذكر النسب فيقال المُخَضْرَمُ الدَّعِيُّ وقيل المُخَضْرَمُ في نسبه المختلط من أَطرافه وقيل هو الذي لا يعرف أَبواه وقيل هو الذي ولدته السَّراري وقوله فقلت أَذاكَ السَّهمُ أَهْوَنُ وَقْعَةً على الخُضْرِ أَم كَفُّ الهَجينِ المُخَضْرَمِ ؟ ( * قوله « الخضر » هكذا في الأصل ) إنما هو أَحد هذه الأَشياء التي ذكرناها في الحَسَب والنسبِ ولحم مُخَضْرَم بفتح الراء لا يدرى أَمن ذكر هو أم من أُنثى وطام مُخَضْرَمٌ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه الذي ليس بحُلْوٍ ولا مُرٍّ وفي التهذيب بين الثقيل والخفيف وماء مُخَضْرَمٌ غير عَذْبٍ عنه أَيضاً وماء خُضَرِمٌ عن يعقوب بين الحلو والمِلْحِ والخُضَرِمُ مثال العُلَبِطِ فَرْخُ الضَّبِّ يكون حِسْلاً ثم خُضَرِماً قال ابن دريد وهو حِسْلٌ ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضرِمٌ ثم ضَبٌّ ولم يذكر الغَيْداقَ وذكره أَبو زيد والخُضارِمةُ قوم بالشام وذلك أَن قوماً من العجم خرجوا في أَول الإسلام فتفرقوا في بلاد العرب فمن أَقام منهم بالبصرة فهم الأَساوِرَةُ ومن أَقام منهم بالكوفة فهو الأَحامِرةُ ومن أَقام منهم بالشام فهم الخَضارِمةُ ومن أَقام منهم بالجَزيرة فهم الجَراجِمةُ ومن أَقام منهم باليمن فهم الأَبْناءُ ومن أََقام منهم بالمَوْصِلِ فهم بالمَوْصِلِ فهم الجَرامِقَةُ والله أَعلم
الرائد
* خضرم خضرمة. الأذن: قطع من طرفها شيئا وتركه يتدلى.
الرائد
* خضرم. ج خضارم. 1-ماء بين الحلو والمر. 2-ولد الضب.
الرائد
* خضرم. ج خضارم وخضارمة. 1-بئر كثيرة الماء. 2-بحر عظيم. 3-من كل شيء: الكثير. 4-من كل شيء: الواسع. 5-كريم كثير العطاء. 6-سيد عظيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: