-
خَضَعَ
- ـ خَضَعَ خُضوعاً : تطَامَنَ ، وتَواضَعَ ، كاخْتَضَعَ ، وَسَكَنَ وسَكَّنَ ،
ـ خَضَعَ فلاناً إلى السُّوءِ : دَعاهُ ،
ـ خَضَعَ النَّجْمُ : مالَ للغروبِ ،
ـ خَضَعَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في سَيْرِهَا .
ـ خُضَعَةٌ : من يَخْضَعُ لكلِّ أحَد ، ونَخْلَةٌ تَنْبُتُ من النَّواةِ ، ومن يَقْهَرُ أقْرَانَهُ .
ـ خَضُوعٌ : الخاضِعُ ، ج : خُضُعٌ ، والمرأةُ التي لِخَواصرها صوتٌ .
ـ خَضيعَةٌ : صوتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الفرسِ ، أو لَحْمَتانِ مُجَوَّفَتَانِ يُسْمَعُ الصوتُ منهما ، وصوتُ السَّيْلِ .
ـ خَيْضَعَةُ : اخْتِلافُ الأصواتِ في الحَرْبِ ، والغُبَارُ ، والمَعْرَكَةُ .
ـ أخْضَعُ : الراضي بالذُّل ، وهي خَضْعَاءُ ، ومَن في عُنُقِه تطامُنٌ خِلْقَةً .
ـ وَخَضَعَه الكِبَرُ ، وأخضَعَهُ : جعلَهُ كذلك .
ـ أخْضَعَ : لاَنَ كلامُهُ للمرأةِ ، كخَاضَعَها .
ـ تَخْضيعُ : تقطيعُ اللحمِ .
ـ اخْتَضَعَ : خَضَعَ ، كاخْضَوْضَعَ ،
ـ اخْتَضَعَ : مَرَّ سريعاً ،
ـ اخْتَضَعَ الفحلُ الناقَةَ : سانَّها ،
ـ وسَمَّوْا : مَخْضَعَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أخضع
- أخضع - إخضاعا
1 - أخضع : خضع . 2 - أخضعه : جعله يخضع . 3 - أخضعه الكبر : لواه ، حناه .
المعجم: الرائد
-
أخضعَ
- أخضعَ يُخضع ، إخضاعًا ، فهو مخضِع ، والمفعول مخضَع :-
• أخضع المتمردين أذلَّهم ، أرغمهم على الخضوع ، قهرهم بقوَّة :- أخضعه الفقرُ ، - أخضعتني إليك الحاجةُ : ألجأتني .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَخَضَّعَ
- تَخَضَّعَ : تكلَّفَ الخُضوع .
و تَخَضَّعَ تضرَّع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَضَّع
- تخضع - تخضعا
1 - تخضع : تكلف الخضوع . 2 - تخضع : خضع ، ذل .
المعجم: الرائد
-
إِخْضَاعٌ
- [ خ ض ع ]. ( مصدر أخْضَعَ ). :- إِخْضاعُ الرَّجُلِ :-: جَعْلهُ خاضِعاً تابِعاً مُهاناً .
المعجم: الغني
-
الخَضْعَةُ
- الخَضْعَةُ : صوتُ وَقْع السياط .
يقال : سَمِعت للسِّياط خَضْعَةً ، وللسُّيوف بَضْعَةً : صوت وَقعٍ وصوت قَطعٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخُضَعَةُ
- الخُضَعَةُ : مَن يخضع لكلِّ أحد .
و الخُضَعَةُ من يُخْضِعُ غَيْرَهُ ويُذِلُّه .
و الخُضَعَةُ النخلة التي تَنْبُت من النواة . والجمع : خُضَعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَضَعة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخَضَعة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخَضيعةُ
- الخَضيعةُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدَّابَّة .
و الخَضيعةُ صوتُ السَّيلِ ونحوِه . والجمع : خضائعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَضِيعة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخَضِيعة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخَضِيعة
المعجم: معجم الاصوات
-
الخَضِيعة
المعجم: معجم الاصوات
-
أخضع المتمردين
- أذلَّهم ، أرغمهم على الخضوع ، قهرهم بقوَّة :- أخضعه الفقرُ - أخضعتني إليك الحاجةُ
المعجم: عربي عامة
-
أخضَعَ
- أخضَعَ فلانٌ : أَلاَن كلامَهُ للمرأة .
و أخضَعَ الشيءَ : خضَعهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَخْضَعَ
- [ خ ض ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخْضَعْتُ ، أُخْضِعُ ، أخْضِعْ ، مصدر إِخْضَاعٌ . :- أَخْضَعَهُ قَهْرًا وعُنْفاً :- : جَعَلَهُ خاضعًا . :- حَاوَلَ الاسْتِعْمَارُ أَنْ يُخْضِعَ الشَّعْبَ ، لَكِنَّ إِرَادَةَ الوَطَنِ أَقْوَى .
المعجم: الغني
-
أخضعُ
- أخضعُ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خضِعَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خضِعَ
- خضِعَ يَخضَع ، خَضَعًا ، فهو أخضعُ :-
• خضِع الشَّخصُ رضِي بالذُّلّ :- لا يخضع إلاّ خسيس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَخضَع
- أخضع - ج ، خضع ، - مؤ ، خضعاء
1 - أخضع من كان فيه انحناء . 2 - أخضع من كان في عنقه تطامن وانخفاض خلقة . 3 - أخضع : راض بالذل .
المعجم: الرائد
-
خضع
- " الخُضُوع : التواضُع والتَّطامُن .
خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعاً واخْتَضَع : ذلّ .
ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء : وهما الرَّاضِيانِ بالذلّ ؛ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ ، ورجل خيْضَعٌ ؛ قال العجاج : وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا ، تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِعا وفي حديث اسْتِراق السمْعِ : خُضْعاناً لقوله ؛ الخُضْعانُ : مصدر خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران ، ويروى بالكسر كالوِجدانِ ، ويجوز أَن يكون جمع خاضِع ، وفي رواية : خُضَّعاً لقوله ، جمع خاضِع .
وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع : أَلان كَلِمه للمرأَة .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثاً فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر ، رضي الله عنه ، فأَهْدَره ، أَي ليَّنا بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر .
والعرب تقول : اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع ؛ فالخانِعُ الذي يدْعو إِلى السوأَة ، والخاضِعُ نحوه ؛ وقال رؤبة : من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّع ؟
قال ابن الأَعرابي : الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن ؛ قال : والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت له ويَطْمع فيها ، ومن هذا قوله : ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلبه مرض ؛ الخُضوع : الانْقِيادُ والمُطاوعةُ ، ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً ؛ قال الكميت يصف نساء بالعَفاف : إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِيثِ ، ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِلْ وفي الحديث : أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها في القول بما يُطْمِعُها منه .
والخَضَعُ : تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض ، خَضِعَ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع ، والأُنثى خَضْعاء ، وكذلك البعير والفرس .
وخَضَع الإِنسان خَضْعاً : أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها .
والأَخْضعُ : الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة .
يقال : فرس أَخضَعُ بيِّن الخَضَعِ .
وفي التنزيل : فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين ؛ قال أَبو عمرو : خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي في آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل : فظلت أَعناق القوم لها خاضعين ، والقوم في موضع هم ؛ وقال الكسائي : أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُك باسِطُها ، تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره ؛ قال الأَزهري : وهذا غير ما ، قاله أَبو عمرو ؛ وقال الفراء : الأَعناق إِذا خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون ، فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِين للرِّجال ، قال : وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ لك رقبتي .
وقال أَبو إِسحق :، قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضوع الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق ، لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جاز أَن يخبر عن المضاف إِليه كما ، قال الشاعر : رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي ، كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلالِ لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين ، وإِن كان أَضاف إِليها المرور ، قال : وذكر بعضهم وجهاً آخر ، قالوا : معناه فظلت أَعناقهم لها خاضعين هم وأَضمر هم ؛
وأَنشد : ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها ، كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماة ؟
قال : وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشعر كأَنه ، قال : ترى أَرْباقَهم ، ترى مُتَقَلِّديها كأَنه ، قال : ترى قوماً مُتقلدين أَرباقهم .
قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الزجاج مذهب الخليل ومذهب سيبويه ، قال : وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً ، تقول : خَضَعْتُه فخضَع ؛ ومنه قول جرير : أَعدَّ الله للشُّعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا فجعله واقعاً مُتعدّياً .
ويقال : خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَتْ وخَضَعَتْ ؛ قال ذو الرمة : يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِبُ (* قوله « يظل » سيأتي في سطع فظل .) مُخْتَضِعاً : مُطأْطِئ الرأْس .
والسطُوعُ : الانْتصاب ، ومنه قيل للرجل الأَعْنقِ : أَسْطَعُ .
ومَنْكِب خاضِع وأَخضع : مطمئن .
ونعام خواضِعُ : مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها ، وظليم أَخضَع ، وكذلك الظّباء ؛ قال : تَوَهَّمْتها يوماً ، فقُلت لصاحِبي ، وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِعُ وقوم خُضُعُ الرّقاب : جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع ؛ قال الفرزدق : وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ ، رأَيْتَهم خُضُعَ الرِّقاب ، نَواكِسَ الأَبْصارِ وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه : حَناه .
وخَضَع هو وأَخْضَع أَي انحَنى .
والأَخْضَع من الرجال : الذي فيه جَنَأٌ ، وقد خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً ، فهو أَخْضَعُ ، وفي حديث الزبير : أَنه كان أَخْضَع أَي فيه انحِناء .
ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم .
ورجل خُضَعةٌ ، مثال هُمَزة : يخْضَعُ لكل أَحد .
وخَضَع النجمُ أَي مال للمَغيب .
ونبات خَضِعٌ : مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ ؛ قال ابن سيده : وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِعٌ محمولاًعليه ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ ؛ كذا حكاه ابن جني مضع ، بالعين المهملة ؛ قال : أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكان الغين للسجع ، أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع ؟ أَبو عمرو : الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة ، لغة بني حنيفة ، والجمع الخُضَعُ .
والخَضَعةُ : السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه ، وقيل : الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف ، قال : ويقال للسيوف خَضْعة ، وهي صوت وقْعها .
وقولهم : سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة ؛ فالخضْعةُ وقع السياط ، والبَضْعُ القَطْع .
قال ابن بري : وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف ، والبَضْعةُ أَصوات السياط ؛ وقد جاء في الشعر محركاً كما ، قال : أَرْبعةٌ وأَرْبَعهْ اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ ، لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ ، وللسيوفِ خَضَعَهْ ، وللسِّياطِ بَضَعَهْ والخَيْضَعةُ : المعركةُ ، وقيل غُبارها ، وقيل اختلاط الأَصوات فيها ؛ الأَوَّل عن كراع ، قال : لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض .
والخَيضَعةُ : حيث يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض .
والخَيْضَعةُ : صوت القتال .
والخيضعة : البيضة ؛ فأَما قول لبيد : نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ ، ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ ، المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ ، الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَهْ فقيل : أَراد البيضة ، وقيل : أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب ، وقيل : أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ ، ويقال لبيضة الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ ، وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَعة اسماً للبيضة ، وقال : هي اختلاط الأَصوات في الحرب .
وخَضَعَت أَيدي الكواكب إِذا مالت لتَغيب ؛ وقال ابن أَحمر : تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُو لهنَّ ، وما وُبِدْنَ ، وما لُحِينا (* قوله « بسومي » كذا بالأصل .) يقول : إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها .
وخَضَعَتِ الإِبل إِذا جَدَّتْ في سَيرها ؛ وقال الكميت : خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ ، يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَلُ وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ ؛ وقال جرير : ولقد ذَكَرْتُكِ ، والمَطِيُّ خَواضِعٌ ، وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَلِ ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ : اسمان .
"
المعجم: لسان العرب