وصف و معنى و تعريف كلمة تخطئن:


تخطئن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح تخطئن في معاجم اللغة العربية:



تخطئن

جذر [خطئ]

  1. خِطء: (اسم)
    • الجمع : أخْطاء
    • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه
    • مصدر خطِئَ
  2. خطّأَ: (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  3. خَطَأ: (اسم)
    • الجمع : أخطاء
    • مصدر خطِئَ
    • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
    • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
    • أوقعه في خطأ: جعله يخطئ،
    • ارتكب خطأً: أخطأ،
    • خطأ فادح/ خطأ جسيم: خطأ كبير،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • مِنْ الخطأ أن: ‏ليس من الصواب أن،
    • وقَع في خطأ: أخطأ
    • الخطأ :(علوم النفس) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج
    • القتل الخطأ: ‏ما ليس للإنسان فيه قصد، قتل عن غير تعمّد
  4. خَطَأَة: (اسم)
    • خَطَأَة : جمع خاطِئ


  5. خِطْئ: (اسم)
    • خِطْئ : فاعل من خطِئَ
  6. خَطَأة: (اسم)
    • خَطَأة : جمع خاطِىء
  7. أَخْطَأَ: (فعل)
    • أخطأَ / أخطأَ عن / أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً ، فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأ
    • أخطأ الهدفَ ونحوَه/ أخطأ عن الهدف ونحوه :تجاوزه ولم يصبه
    • أَخْطَأَ الرَّجُلُ : غَلِطَ، حَادَ عَنِ الصَّوابِ، أَذْنَبَ عَمْداً أَو سَهْواً
    • أَخْطَأَ الوَلَدَ: أَوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ
    • يُخْطِئ فِي الحِسَابِ : يَقَعُ فِي الخَطَإِ
    • أخطأه الحظُّ/ التوفيقُ: لم يحالفه، مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ(حديث)
    • أخْطَأَ نَوْءُكَ : مثل يضرب لمن طلب حاجةً فلم يقدر عليها
    • يُخْطِئُ طَرِيقَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَعْدِل وَيَمِيلُ عَنْهُ ضَالاٌّ، لا يَهْتَدِي إِلَيْهَا
    • يُخْطِئُونَ فِي أَعْمَالِهِمْ : يَحِيدُونَ عَنِ الصَّوَابِ لَقَدْ أَخْطَأْتَ فِي اسْتِنْتَاجَاتِكَ
    • أخطأ التَّقديرَ/ أخطأ في التَّقدير: خطِئ، غلِط وضَلَّ، حاد عن الصَّواب أخطأ في حقِّ جاره،
    • أَخْطَأََ فَأْلُهُ :خَابَ ظَنُّهُ وَأَمَلُهُ، لَمْ يُحَقِّقْ مُرَادَهُ
  8. خَطِئ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِئَ
  9. أخْطاء: (اسم)
    • أخْطاء : جمع خِطء
  10. أخطاء: (اسم)


    • أخطاء : جمع خَطَأُ
  11. خطِئَ: (فعل)
    • خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ
    • خطِئَ الشَّخصُ : حاد عن الصَّواب، غلِط، ضدّ أصاب خطِئ في رأيه،
    • خطِئَ الشَّخصُ : أذنب، تعمّد الذَّنبَ
    • خطِئ السَّهمُ الهدفَ: تجاوزه، لم يُصِبْه
  12. خَطايا: (اسم)
    • خَطايا : جمع خَطيئة
  13. تَخطَّأ: (فعل)
    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ
    • تَخطَّأَهُ: خَطَّأهُ
    • تَخَطَّأَ له
  14. خاطِئ: (اسم)
    • الجمع : خَطَأَةٌ ، خَوَاطِئُ
    • فاعل مِنْ خَطَأَ
    • كَانَ خَاطِئاً فِي حِسَابَاتِهِ: مُخَالِفاً لِلصَّوَابِ أَجْرَى حِسَاباً خَاطِئاً
    • رَجُلٌ خَاطِئٌ : مُرْتَكِبُ الذَّنْبِ يوسف آية 97قَالُوا يَا أبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (قرآن)
  15. خاطِئ: (اسم)
    • خاطِئ : فاعل من خطِئَ
  16. مُخطِئ: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَخْطَأَ
    • مُخْطِئٌ : وَقَعَ فِي خَطَإٍ
  17. مخطِئ: (اسم)
    • مخطِئ : فاعل من أَخْطَأَ
  18. مخطِّئ: (اسم)
    • مخطِّئ : فاعل من خطّأَ
  19. خَطيئة: (اسم)
    • الجمع : خَطِيئات و خَطايا
    • الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ والجمع : خَطايا
    • الخَطِيئَةُ : ما عظُم من الذَّنب، مخالفة الشَّريعة الإلهيَّة، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض
  20. تخطئة: (اسم)
    • مصدر خطَّأَ
  21. خاطِئة: (اسم)
    • الجمع : خاطئات و خَوَاطِئُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خطِئَ
    • ذنب عظيم (بمعنى المصدر)
  22. تَخَاطَأَ: (فعل)


    • تَخَاطَأَ له: تظاهر له بالخَطإِ
    • تَخَاطَأَ الشيءَ: أَخْطَأَهُ
    • تخاطأَهُ النَّبْلُ: تجاوَزَهُ ولم يُصِبْهُ
  23. مُخطَأ: (اسم)
    • مُخطَأ : اسم المفعول من أَخْطَأَ
  24. مخطَّأ: (اسم)
    • مخطَّأ : اسم المفعول من خطّأَ
  25. تخطيئ: (اسم)
    • تخطيئ : مصدر خطّأَ
,
  1. خطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"
  2. خَطْءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَطْءُ وخَطَأُ وخَطَاءُ: ضِدُّ الصَّوابِ، وقد أخْطَأَ إخْطَاءً وخاطِئَةً، وتَخَطَّأَ وخَطِئَ، وأخْطَيْتُ: لُغَيَّةٌ رَدِيئَةٌ، أو لُثْغَةٌ.
      ـ خَطِيئَةُ: الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه،كالخِطْءِ،
      ـ خَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ الجمع: خَطَايا وخَطَائِئُ.
      ـ خَطَّأَهُ تَخْطِئَةً وتَخْطِيئاً: قال له: أخْطَأْتَ، وخَطِئَ يَخْطَأُ خِطْئاً وخِطْأَةً،
      ـ خَطِيئَةُ: النَّبْذُ اليَسِيرُ من كُلِّ شَيْءٍ.
      ـ خَطِئَ في ديِنِه، وأخْطَأَ: سَلَكَ سَبِيلَ خَطَأٍ عامِداً أو غَيْرَهُ،
      ـ الخَاطِئُ: مُتَعَمَّدُهُ.
      ـ " مع الخَوَاطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ": يُضُرَبُ لِمَنْ يُكْثِرُ الخَطَأَ، ويُصِيبُ أحْياناً.
      ـ خَطَأَتِ القِدْر بِزَبَدِها: رَمَتْ.
      ـ تَخَاطَأَهُ وتَخَطَّأَهُ أخْطَأَهُ.
      ـ مُسْتَخْطِئَةُ: النَّاقَةُ الحائِلُ.
  3. لخط (المعجم لسان العرب)
    • "قال ابن بزرج في نوادره:، قال خَيْشَنةُ: قد التَخَط الرَّجلُ من ذلك الأَمر، يُريد اخْتَلَط، قال: وما اخْتَلَط إِنما التَخَط.
      "
  4. التِخاطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِخاطُ: الاخْتِلاطُ.
  5. خطَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ :-
      خطَّأ فلانًا
      1 - نسب إليه الخطأ :-مازال يُخطِّئه حتى غضب.
      2 - قال له أخطأتَ :-إن أخطأتُ فخطِّئني، - خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها.
  6. أخطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخطأَ / أخطأَ عن / أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً ، فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأ :-
      أخطأ الهدفَ ونحوَه/ أخطأ عن الهدف ونحوه تجاوزه ولم يصبه :-أخطأته الرصاصةُ، - أخطأه الحظُّ/ التوفيقُ: لم يحالفه، - مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ [حديث] .
      أخطأ التَّقديرَ/ أخطأ في التَّقدير: خطِئ، غلِط وضَلَّ، حاد عن الصَّواب :-أخطأ في حقِّ جاره، - أخطأ في العنوان/ الفتوى، - وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ فَأَخْطَأَ فَلَهُ أَجْر [حديث] .
      أخطأَ الرَّجلَ: أوقعه في الخطأ.
      أخطأَ الرَّجلُ عن جهل: أذنب، ارتكب الذَّنبَ على غير عمد :- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} .


  7. خطِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ :-
      خطِئَ الشَّخصُ
      1 - حاد عن الصَّواب، غلِط، ضدّ أصاب :-خطِئ في رأيه، - هو بشَر يخطأ ويصيب.
      2 - أذنب، تعمّد الذَّنبَ :- {قَالُوا يَاأَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ} .
      خطِئ السَّهمُ الهدفَ: تجاوزه، لم يُصِبْه.
  8. خطأ (المعجم الرائد)
    • خطأ - تخطيئا وتخطئة
      1- خطأه : نسبه إلى الخطإ. 2- خطأه : قال له «أخطأت».
  9. باستثناء الخطأ والسهو (المعجم مالية)
    • (errors and omissions excepted) ، وتعني بالانجليزية: E and OE
  10. أخطأ التّقدير/ أخطأ في التّقدير (المعجم عربي عامة)
    • خطِئ، غلِط وضَلَّ، حاد عن الصَّواب :-أخطأ في حقِّ جاره- أخطأ في العنوان/ الفتوى- وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ فَأَخْطَأَ فَلَهُ أَجْر [حديث].
  11. أخطأ الهدف ونحوه/ أخطأ عن الهدف ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • تجاوزه ولم يصبه :-أخطأته الرصاصةُ- أخطأه الحظُّ/ التوفيقُ
  12. الخَطَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَأُ : الخَطاءُ.
      وفي الحديث: حديث شريف رُفع عن أُمَّتي الخَطَأُ والنسيان //. والجمع : أخْطاءٌ.
  13. الخَطِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ. والجمع : خَطايا.
  14. الخِطْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 31إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا ) ) . والجمع : أخْطاء.
  15. تَخطَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ.
      و تَخطَّأَهُ خَطَّأهُ.
      ويقال: تَخَطَّأَ له.
  16. خَطَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَطَّأَهُ تَخطِئةً، وتخْطِيئًا: نَسَبَهُ إِلى الخَطإِ.
      و خَطَّأَهُ قال له: أخْطَأْتَ.
  17. مُخْطِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ط أ]. (فاعل مِنْ أَخْطَأَ). :-مُخْطِئٌ فِي حِسَابِهِ :- : وَقَعَ فِي خَطَإٍ. :-إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُخْطِئاً أَوْ مُصِيباً.
  18. خَاطِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، خَطَأَةٌ، خَوَاطِئُ.[خ ط أ]. (فاعل مِنْ خَطَأَ).
      1. :-كَانَ خَاطِئاً فِي حِسَابَاتِهِ :-: مُخَالِفاً لِلصَّوَابِ. :-أَجْرَى حِسَاباً خَاطِئاً :- :-كَانَتْ كُلُّ تَوَقُّعَاتِهِ خَاطِئَةً.
      2. :-رَجُلٌ خَاطِئٌ :- : مُرْتَكِبُ الذَّنْبِ.يوسف آية 97قَالُوا يَا أبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (قرآن).
  19. ‏طلاق المخطئ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عن غير قصد وتعمد‏
  20. ‏معصوم من الخطأ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي ممنوع منه ومحفوظ من الوقوع فيه‏
  21. أَخْطَأ (المعجم الرائد)
    • أخطأ - إخطاء وخاطئة
      1- أخطأ : أذنب. 2- أخطأ : حاد عن الصواب. 3- أخطأ الطريق : ضل عنه وضاع فيه. 4- أخطأ الهدف : لم يصبه. 5- أخطأه : أوقعه في الخطإ.
  22. تَخَاطَأ (المعجم الرائد)
    • تخاطأ - تخاطؤا
      1- تخاطأ الشيء : أخطأه، لم يصبه. 2- تخاطأه : أوقعه في الخطإ. 3- تخاطأ السهم الهدف : تجاوزه ولم يصبه.
  23. تَخطَّأ (المعجم الرائد)
    • تخطأ - تخطؤا
      1- تخطأ الشيء : أخطأه. 2- تخطأه : أوقعه في الخطإ. 3- تخطأ السهم الهدف : تجاوزه ولم يصبه. 4- تخطأ لهبالقضية : تعرض له فيها طالبا خطأه.
  24. خَطيئة (المعجم الرائد)
    • خطيئة - ج، خطايا وخطيئات
      1- خطيئة : ذنب. 2- خطيئة : ذنب يخالف به المرء تعاليم دينه. 3- خطيئة من كل شيء القليل.
  25. خطّأ (المعجم الرائد)
    • خطأ - يخطأ ، خطأت القدر بزبدها ، رمت به


معنى تخطئن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَطِئَ** \- [خ ط أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَطِئْتُ**،** أَخْطَأُ**، مص. خَطَأٌ، خَطْءٌ. 1. "خَطِئَ الرَّجُلُ": أَذْنَبَ أَوْ تَعَمَّدَ الذَّنْبَ. 2. "خَطِئَ فِي دِينِهِ" : سَلَكَ طَرِيقاً غَيْرَ صَحِيحٍ، اِرْتَكَبَ فِعْلاً لاَ يُقِرُّهُ الدِّينُ. 3. "خَطِئَ السَّهْمُ الهَدَفَ" : لَمْ يُصِبْهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاطِئة [مفرد]: ج خاطئات وخَوَاطِئُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خطِئَ| مِنْ الخواطئ سهم صائب [مثل]: يُضرب للذي يخطئ مرارًا ويصيب مرّة. 2- ذنب عظيم (بمعنى المصدر) "{وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخطئة [مفرد]: مصدر خطَّأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطِيئة [مفرد]: ج خَطِيئات وخَطايا: 1- ما عظُم من الذَّنب، مخالفة الشَّريعة الإلهيَّة، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض "اعترف بخطيئته- {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ}". 2- (سف) خطأ أخلاقيّ صادر عن إرادة شِرِّيرة ينطوي على عصيان لوصايا الله عزّ وجلّ "من نسِيَ خطيئته استعظم خطيئة غيره".
المعجم الوسيط
ـَ خَطَأً، وخَطْئاً: أذنب، أو تَعَمَّدَ الذنبَ. وفي التنزيل العزيز: ( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ). وـ السَّهْمُ الهدف: لم يُصِبْه. فهو خَطِئ، وخَاطِئ. وهي خاطئة. ( ج ) خَوَاطِئ. وفي المثل: ( من الخَواطئ سَهْمٌ صائب ): يُضْرَب للذي يُخْطِئ مراراً ويُصيبُ مرَّة.( أَخْطأَ ): خَطِئ. وـ غَلِطَ ( حاد عن الصواب ). وفي الحديث: ( مَن اجتهدَ فأخطأَ فله أجرٌ ). ويقال: أخطأَ فلانٌ: أذنب عمداً أو سَهْواً. وـ الهدفَ ونحوه: لم يصبه. وقولهم: ( أخْطَأَ نَوْءُك ): مثل يضرب لمن طلب حاجةً فلم يقدر عليها.( خَطَّأَهُ ) تَخْطِئةً، وتخطيئاً: نسبه إلى الخَطإِ. وـ قال له: أخْطأْتَ.( تَخَاطَأ ) له: تظاهر له بالخطإ. وـ الشيءَ: أخطأه. ويقال: تخاطأَهُ النَّبْل: تجاوَزَه ولم يصبْهُ.( تَخَطَّأَهُ ): أخطأَهُ. وـ خَطَّأَه. ويقال: تَخَطَّأ له.( اسْتَخطأَتِ ) الأنْثَى: لم تَحمِل أو لم تَلْقَحْ.( الخِطْءُ ): الذَّنْب، أو ما تُعُمِّد منه. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْئاً كَبِيراً ). ( ج ) أَخْطاء.( الخَطَاءُ ): ما لم يُتَعَمَّد من الفعل. وـ ضِدّ الصواب. ( ج ) أخْطِئَة.( الخَطأُ ): الخَطاءُ. وفي الحديث: ( رُفع عن أمَّتي الخَطَأُ والنسيان ). ( ج ) أخطاءٌ.( الخَطَّاءُ ): الكثير الأخطاء، أو الخطايا.( الخَطِيئَةُ ): الخِطْءُ. ( ج ) خَطايا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: