وصف و معنى و تعريف كلمة تخطا:


تخطا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخطا في معاجم اللغة العربية:



تخطا

جذر [خطا]

  1. تَخطَّأ: (فعل)
    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ
    • تَخطَّأَهُ: خَطَّأهُ
    • تَخَطَّأَ له
  2. أَخْطَاط: (اسم)
    • أَخْطَاط : جمع خُطّ
  3. خطّأَ : (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  4. خَطَأ : (اسم)
    • الجمع : أخطاء
    • مصدر خطِئَ
    • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
    • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
    • أوقعه في خطأ: جعله يخطئ،
    • ارتكب خطأً: أخطأ،
    • خطأ فادح/ خطأ جسيم: خطأ كبير،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • مِنْ الخطأ أن: ‏ليس من الصواب أن،
    • وقَع في خطأ: أخطأ
    • الخطأ :(علوم النفس) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج
    • القتل الخطأ: ‏ما ليس للإنسان فيه قصد، قتل عن غير تعمّد


  5. خَطَّ : (فعل)
    • خطَّ / خطَّ على / خطَّ في خَطَطْتُ ، يَخُطّ ، اخْطُطْ / خُطَّ ، خطًّا ، فهو خاطّ ، والمفعول مخطوط - للمتعدِّي
    • خطَّ وجهُ الغلام: امتدّ أو بدا شعرُ لحيته على خَدَّيْه
    • خَطَّ بِقَلَمِهِ : كَتَبَ
    • خَطَّ عَلَى الْوَرَقَةِ خُطُوطاً : رَسَمَهَا، شَكَّلَ بِهَا رَسْماً
    • خَطَّ الجَيْشُ خُطَّةً عَسْكَرِيَّةً: وَضَعَهَا، اِتَّخَذَهَا
    • خَطَّ الوَجْهُ: صَارَ فِيهِ خُطُوطٌ
    • خَطَّتِ الرِّيحُ الرَّمْلَ : جَعَلَتْ فِيهِ خُطُوطاً
    • خَطَّ على الشيءِ: رسم علامة
    • ما خطَّ غُبارَهُ: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه
    • خَطَّ الكتابَ: سَطَّرَه وكَتَبَه
    • خطَّ الخطَّةَ: اتّخذها وأعلم عليها علامة، ليُعْلَم أنّه قد حازها لنفسه وحجزها
    • خطَّ الشَّيءَ: حفره وشقَّه
    • خطَّ قبرًا: حفره
    • خطَّ على الأرض/ خطَّ في الأرض: رسم فيها علامة أو خطًّا خطّ طريقًا على خريطة
    • خطّه الشَّيبُ: ترك آثارًا بيضاءَ في شَعْره،
    • فلانٌ يخطّ في الأرض/ فلانٌ يخطّ في الأمر: يفكر في أمره ويدبِّره
    • خطَّ الشَّيء بيده: تحمل مسئوليتَه،
    • خَطَّ فِي نَوْمِهِ : غَطَّ
  6. وخَطَ : (فعل)
    • وخَطَ يَخِط ، خِطْ ، وَخْطًا ، فهو واخطٌ ، ووخَّاطٌ ، والمفعول مَوْخوط
    • وخَطه الشّيبُ :خالط سوادَ شعرِه، أو فشا في شعر رأسِه، أو استوى سوادُه وبياضُه
    • وَخَطَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى
    • وَخَطَ : أَسرع
    • وَخَطَ فيه : دَخَلَ
    • وَخَطَ النِّعالُ : خَفَقَتْ وصاتت
  7. وُخِطَ : (فعل)
    • وُخِطَ فهو موخوطٌ
    • وُخِطَ فلانٌ: شابَ رأَسُه فهو موخوطٌ
  8. أخْطاء : (اسم)
    • أخْطاء : جمع خِطء
  9. أخطاء : (اسم)
    • أخطاء : جمع خَطَأُ
  10. خطِئَ : (فعل)


    • خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ
    • خطِئَ الشَّخصُ : حاد عن الصَّواب، غلِط، ضدّ أصاب خطِئ في رأيه،
    • خطِئَ الشَّخصُ : أذنب، تعمّد الذَّنبَ
    • خطِئ السَّهمُ الهدفَ: تجاوزه، لم يُصِبْه
  11. خَطَّطَ: (فعل)
    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط
    • خطَّط الكتابَ: سطَّره
    • خَطَّطَ رَسْماً : رَسَمَهُ
    • يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ : يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً
    • خَطَّطَ طَرِيقاً : وَضَعَ لَهَا خُطُوطاً وَحُدُودًا
    • خَطَّطَه المكانَ: قسَّمهُ وهيَّأهُ للعمارة
    • خطَّط البلادَ/ خطَّط الأرضَ: جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة
    • خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها: طلتها بالخُطوط، وهو طلاء الحواجب
    • خطَّط للهروب من السِّجن: وضع خُطَّته ورسم منهجه
    • خطَّط لمستقبله: أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل
  12. خُطَط: (اسم)
    • خُطَط : جمع خُطّة
  13. خِطَط: (اسم)
    • خِطَط : جمع خِطُّ
  14. خَطوط: (اسم)
    • الخَطُوطُ : الذي يترك في الأَرض خُطُوطًا يسيرة
    • الخَطُوطُ :مادة تُخَطَّطُ بها الحواجبُ نحوها
  15. خُطَطيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى خُطَط
  16. خُطُوط: (اسم)


    • خُطُوط : جمع خَطّ
  17. مَخطوط: (اسم)
    • المؤنث : مخطوطة
    • مفعول مِنْ خَطَّ
    • المَخْطُوطُ : كتاب أو نصّ مكتوب باليد لمّا يُطبع بعد
    • قِسْمُ الْمَخْطُوطَاتِ: القِسْمُ الَّذِي يَحْتَوِي عَلَى الكُتُبِ الَّتِي خَطَّهَا القُدَمَاءُ بِأَيْدِيهِمْ
  18. مُخَطَّط: (اسم)
    • الجمع : مخطّطات
    • اسم مفعول من خطَّطَ/ خطَّطَ لـ
    • خريطة أو رسم توضيحي أو تفسيري تظهر عليه معلومات
    • مُخطَّط بيانيّ: ورقة تُعطي معلومات على شكل رسوم بيانيَّة أو جداول
    • خُطَّة ، تدبير
    • مُخَطَّطٌ : بِهِ خُطُوطٌ ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ
  19. تَخطيط: (اسم)
    • مصدر خَطَّطَ
    • قَدَّمَ تَخْطِيطاً اقْتِصَادِيّاً لِلْمَرْحَلَةِ القَادِمَةِ : بَرْنَامَجاً اِقْتِصَادِيّاً يَتَضَمَّنُ كَيْفِيَّةَ التَّمْوِيلِ وَالإِنْجَازِ وَطُرُقِ التَّنْفِيذِ
    • وِزَارَةُ التَّخْطِيطِ : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَلَى وَضْعِ البَرَامِجِ الوَطَنِيَّةِ وَالْمَشَارِيعِ الاِقْتِصَادِيَّةِ مَعَ أَخْذِ الأَهْدافِ وَمَرَاحِلِ التَّطْبِيقِ وَالتَّنْفِيذِ بِعَيْنِ الاِعْتِبارِ
    • التَّخْطِيطُ : (في عِلم الرسم والتصوير) : فكرةٌ مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطّ ، تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيها إتقان
    • التَّخْطِيطُ: وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة
    • تخطيط القلب: تسجيل حركاته ونبضاته بطريقةٍ آليَّةٍ وبيانيَّة
    • تخطيط الطَّريق: تحديد موضعه بخطوط وشواخص،
    • تخطيط مدنيّ: رسم خريطة مفصّلة للمدن
    • تخطيط إقليميّ: تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد
    • عِلم التَّخطيط: (الاقتصاد) علم يحدِّد للاقتصاد أهدافَه، ويعيِّن البرامجَ وطرقَ التمويل والتنفيذ
  20. مُخَطِّط: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَطَّطَ
    • مُخَطِّطٌ نَاجِحٌ : مَنْ يَرْسُمُ الخُطَطَ
  21. مخطَّط: (اسم)
    • مخطَّط : اسم المفعول من خَطَّطَ
  22. مخطِّط: (اسم)


    • مخطِّط : فاعل من خَطَّطَ
  23. مخطوط: (اسم)
    • مخطوط : اسم المفعول من خَطَّ
  24. تخطيط: (اسم)
    • تخطيط : مصدر خَطَّطَ
  25. خَطّاط: (اسم)
    • خَطَّاطٌ مَاهِرٌ : العَارِفُ بِفَنِّ الْخَطِّ وَإِجَادَتِهِ
    • الخَطَّاطُ : مَن حِرْفَتُه الخطّ
    • صيغة مبالغة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في
,
  1. تَخطَّأ
    • تخطأ - تخطؤا
      1- تخطأ الشيء : أخطأه. 2- تخطأه : أوقعه في الخطإ. 3- تخطأ السهم الهدف : تجاوزه ولم يصبه. 4- تخطأ لهبالقضية : تعرض له فيها طالبا خطأه.

    المعجم: الرائد

  2. تَخطَّأَهُ

    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ.
      و تَخطَّأَهُ خَطَّأهُ.
      ويقال: تَخَطَّأَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خطأ
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"

    المعجم: لسان العرب

  4. خطط
    • "الخَطُّ: الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء، والجمع خُطُوطٌ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال: وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال: الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها.
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ: فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق؛ واحدتها خَطِيطةٌ،وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها.
      والخَطُّ: الطريق،‏

      يقال: ‏الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً؛ قال أَبو صخر الهذلي: صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى،عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب.
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً: كتبه بقلم أَو غيره؛ وقوله: فأَصْبَحَتْ بَعْدَ، خَطَّ، بَهْجَتِها كأَنَّ، قَفْراً، رُسُومَها، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها.
      والتَّخْطِيطُ: التَّسْطِيرُ، التهذيب: التخْطيطُ كالتَّسْطِير، تقول: خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت.
      وفي حديث معاوية بن الحكم: أَنه سأَل النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم،عن الخَطِّ فقال: كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه، وفي رواية: فمن وافَق خطَّه فذاكَ.
      والخَطُّ: الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في الطَّرْقِ:، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي، وهو عِلْم قديم تركه الناس، قال: يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له: اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له،ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح، قال: والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل: ابْنَيْ عِيان، أَسْرِعا البَيان؛ قال ابن عباس: فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة؛ قال: وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً.
      وقال الحَرْبيُّ: الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول: يكون كذا وكذا، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة؛ قال ابن الأَثير: الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ، ويستخرجون به الضمير وغيره،وكثيراً ما يُصِيبُون فيه.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: ذهَب بي رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ.
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه،وقيل: فحطَطْنا، بالحاء المهملة غير معجمة، عَذَّرْنا.
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها، قال: فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا، قال: وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل.
      والحَطُّ: ضِدُّ الخَطِّ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ،تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط، بفتح الخاء، من بقر الوحش: التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها،وكذلك كل دابّة.
      ويقال: فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره.
      والخَطُّ: خَطُّ الزاجر، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر.
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً: عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر؛ قال ذو الرمة: عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي،بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط: فيه خُطوط، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ.
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ: صارَتْ فيه خُطوط.
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      والخُطَّةُ: كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة.
      والمِخَطُّ، بالكسر: العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ.
      والمِخْطاطُ: عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ.
      والخَطُّ: الطَّرِيقُ؛ عن ثعلب؛ قال سلامةُ بن جَنْدل: حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا،يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ: ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله «البضع» بالفتح والضم بمعنى الجماع.)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً.
      وفي التهذيب: ويقال خَطَّ بها قُساحاً.
      والخِطُّ والخِطَّةُ: الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك.
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها: وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله «احتازها» في النهاية: اختارها.) ليَبْنِيَها داراً، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ.
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار، وجمعها الخِطَطُ.
      وكلُّ ما حَظَرْتَه، فقد خطَطْتَ عليه.
      والخِطّةُ، بالكسر: الأَرضُ.
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها،وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد،وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله «على فعله» كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام،وعبارة المصباح: وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية.)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ.
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال، فقال: نَعَم كان النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع، منهنَّ أُمُّ عبد، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه، من غير هاء،‏

      يقال: ‏هذا خِطُّ بني فلان.
      قال: والخُطُّ الطريق، يقال: الزَمْ هذا الخُطَّ، قال: ورأَيته في نسخة بفتح الخاء.
      ابن شميل: الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي،وقيل: الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين، وقيل: هي التي مُطِر بعضُها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له: أَنتَ طالق ثلاثاً، فقال ابن عباس: خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي: خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها،بالهمز، أَي أَخْطأَها المطر؛ قال أَبو عبيد: من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين،وجمعها خَطائطُ.
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ: تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ: على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا،يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ: أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ، أَسْحَمُ وقال الكميت: قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها،فَنَضَّ سِمالُها، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ: جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل، والسِّمالُ: جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء، وسمالُها مرتفع بنَضَّ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها، قال ابن سيده: وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه: يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر،فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها.
      والخُطَّةُ، بالضم: شِبْه القِصَّة والأَمْرُ.
      يقال: سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء؛ قال تأَبَّط شَرّاً: هُما خُطَّتا: إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ،وإِمَّا دَمٌ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً.
      وفي حديث الحديبية: لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها،وفي حديثها أَيضاً: إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ.
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا،وقيل: في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور.
      وفي حديث قيْلةَ: أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه.
      والخُطَّةُ: الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ.
      الأَصمعي: من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة: جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها، والعامَّةُ تقول: في رأْسه خُطْيَةٌ، وكلام العرب هو الأَول.
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ.
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      ورجل مُخطَّطٌ: جَمِيلٌ.
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه، ويقال: خَطَّه بالسيف نِصفين.
      وخُطَّةُ: اسم عَنْز، وفي المثل: قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ.
      قال الأَصمعي: إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل: قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء؛

      وأَنشد: يا قَومِ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب، وجَنْباً عُلْبةٌ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة.
      يقال: أَسْفَت الزقّ دَبَغَه.
      الليث: الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة، ولم تذكر الرماحَ، وهو خَطُّ عُمانَ.
      قال أَبو منصور: وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ.
      قال ابن سيده: والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ، وقيل: بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ، وقيل: الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح.
      يقال: رُمْح خَطِّيٌّ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ، على القياس وعلى غير القياس، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح،ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند.
      وقال أَبو حنيفة: الخَطِّيُّ الرِّماح، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها؛ قال الشاعر في نباته: وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ،وتُغْرَسُ، إلاَّ في مَنابِتِها، النَّخْلُ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع: فأَخذ خَطِّيّاً؛ الخَطِّيّ، بالفتح: الرمح المنسوب إِلى الخَطّ.
      الجوهري: الخَط موضع باليمامة، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به.
      وقوله في الحديث: إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه؛ الخَطِيطُ: قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم، والغين والخاء متقاربتان.
      وحِلْسُ الخِطاط: اسم رجل زاجر.
      ومُخَطِّطٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ،فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر: يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد.
      وقولهم: خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد.
      وقولهم: خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف، ومعناه انتصف.
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ: كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك.
      وقولهم: ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الخَطُّ
    • ـ الخَطُّ: الطَّريقةُ المُسْتَطِيلَةُ في الشيء، أو الطَّريقُ الخفيفُ في السَّهْلِ، ج: خُطوطٌ وأخْطَاطٌ، والكَتْبُ بالقَلَمِ وغيرِهِ، وضَرْبٌ من الجِماعِ، وقد خَطَّهَا، والأكْلُ القليلُ، كالتَّخْطِيطِ، والطريقُ، وسِيفُ البَحْرَيْنِ، أو كلُّ سِيفٍ، وموضع باليمامةِ، ومَرْفَأُ السُّفُنِ بالبَحْرَيْنِ، وإليه نُسِبَتِ الرِّماحُ، لأنها تُباعُ به لا أنَّهُ مَنْبِتُها،
      ـ خُطُّ: أحدُ الأخْشَبَيْنِ بمكةَ، ومَوْضِعُ الحَيِّ،
      ـ خُطُّ وخَطُّ: الطريقُ الشارِعُ،
      ـ خِطُّ: الأرضُ لم تُمْطَرْ، والتي تنْزِلُها، ولم يَنْزِلْها نازِلٌ قَبْلَكَ، كالخِطَّةِ، وقد خَطَّهَا لنفسِهِ واخْتَطَّهَا. وكلُّ ما حَظَرْتَه فقد خَطَطْتَ عليه.
      ـ خَطِيطَةُ: الأرضُ لم تُمْطَرْ بينَ مَمْطُورَتَيْنِ، أو التي مُطِرَ بعضُهَا.
      ـ خُطَّةُ: شِبْهُ القِصَّةِ، والأمرُ، والجَهْلُ، ولُعْبَةٌ للأَعْرابِ، والإِقْدامُ على الأُمورِ،
      ـ خُطَّةُ من الخَطِّ: كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ
      ـ وبلا لام: اسْمُ عَنْزٍ سَوْءٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘قَبَّحَ اللُّه مِعْزَى خَيْرُها خُطَّةُ’‘.
      ـ مُخَطِّطُ: موضع.
      ـ مُخَطَّطُ: الجميلُ، وكلُّ ما فيه خُطوطٌ.
      ـ خَطَّ وجْهُهُ واخْتَطَّ: صارَ فيه خُطوطٌ،
      ـ خَطَّ الغُلامُ: نَبَتَ عِذَارُهُ،
      ـ خَطَّ الخِطَّةَ: اتَّخَذَهَا لنفسهِ، وأعْلَمَ عليها.
      ـ مِخَطُّ: العودُ يَخُطُّ به الحائِكُ الثوبَ.
      ـ خَطْخَطَ في سَيْرِهِ: تمايَلَ كلاَلاً،
      ـ خَطْخَطَ بِبَوْلِهِ: رَمَى.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. خطَّطَ
    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط :-
      خطَّط الكتابَ سطَّره.
      خطَّط البلادَ/ خطَّط الأرضَ: جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :-قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها.
      خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها: طلتها بالخُطوط، وهو طلاء الحواجب.
      خطَّط للهروب من السِّجن: وضع خُطَّته ورسم منهجه :-خطّط للحرب:-
      خطَّط لمستقبله: أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخَطُّ
    • الخَطُّ : السَّطر.
      و الخَطُّ الكتابةُ ونحوها مما يُخَطُّ باليد.
      و الخَطُّ كلُّ مكانٍ يخطّه الإنسان لنفْسِه ويَحْفِره.
      و الخَطُّ الطريقُ المستطيلُ.
      و الخَطُّ ما لَهُ طُول.
      و الخَطُّ (عند الحكماء) : ما يقبل الانقسامَ طولاً (لا عرضًا ولا عمقًا) ونهايته النُّقطة.
      والخطُّ البياني (في علم الرياضة والهندسة) : خطٌّ يبيّن الارتباط بين متغيّرين أَو أَكثر.
      وخَطُّ الاستواء (في علم الجغرافيا) : دائرة عرض الصِّفْر الذي يقسم الأَرض إلى نصفين: أَحدهما في الشَّمال، والآخر في الجنوب.
      ويمتدّ في منتصف المسافة بين القطْبَيْن .
      وخَطُّ الرَّجعة: الطريقُ الذي يصلُ الجيش بمركزه.
      يقال: قطع عليه خَطَّ الرجعة.
      وخَطُّ النار: الموضع الأمامِيّ من ميدان القتال.
      وفَنُّ الخَطِّ: فن تحسين الخطوط وتجويد الكتابة.
      وعلم الخَطِّ: علم الرَّمْل. والجمع : خطوط.
      و(الخطوط البرّيّة) : الطرق التي تسلكها القُطُر أو السيارات وغيرها.
      و(الخُطوط الجوّيّة) : طرق الطائرات في الجوّ.
      و(الخُطوط المائية) : طرق السفن في البحر أو النهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خطط
    • خ ط ط: الخَطُّ واحد الخُطُوطِ و الخَطُّ أيضا موضع باليمامة وهو خط هجر تنسب إليه الرماح الخطية لأنها تحمل من بلاد الهند فتقوم به و خَطَّ بالقلم كتب وبابه نصر وكساء مُخَطَّطٌ فيه خطوط و الخِطّةُ بالكسر الأرض التي يختطها الرجل لنفسه وهو أن يعلم عليها علامة بالخط ليعلم أنه قد احتازها ليبنيها دارا ومنه خِطَطُ الكوفة والبصرة و اخْتطّ الغلام نبت عذاره و الخُطَةُ بالضم الأمر والقصة وهو في حديث قيْله و الخُطَّةُ أيضا من الخط كالنقطة من النقط

    المعجم: مختار الصحاح

  9. خَطَّطَ
    • [خ ط ط]. (فعل: رباعي متعد). خَطَّطْتُ، أُخَطِّطُ، خَطِّطْ، مصدر تَخْطِيطٌ.
      1. :-خَطَّطَ رَسْماً :- : رَسَمَهُ.
      2. :-يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ :- : يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً. :-تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً.
      3. :-خَطَّطَ طَرِيقاً :- : وَضَعَ لَهَا خُطُوطاً وَحُدُودًا.
      4. :-خَطَّطَتِ الْمَرْأَةُ حَوَاجِبَهَا :- : طَلَتْهَا بِالخُطُوطِ.

    المعجم: الغني

  10. تخطيط
    • تخطيط :-
      1 - مصدر خطَّطَ/ خطَّطَ لـ
      تخطيط القلب: تسجيل حركاته ونبضاته بطريقةٍ آليَّةٍ وبيانيَّة.
      2 - وضع خطَُّة مدروسة للنواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإنتاجيَّة وغيرها تنفَّذ في أجلٍ محدودٍ :-تخطيط اقتصاديّ/ تربويّ/ لغويّ.
      3 - (الثقافة والفنون) فكرة مثبتة بالرسم أو الكتابة في حالة الخط، تدلّ دلالة تامّة على ما يقصد في الصورة أو الرسم أو اللوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيها إتقان.
      4 - وضع التصميم لتقسيم المكان على هيئة مخصوصة
      تخطيط الطَّريق: تحديد موضعه بخطوط وشواخص، - تخطيط مدنيّ: رسم خريطة مفصّلة للمدن.
      5 - (سك) إعداد وإيضاح طريقة سَيْر الحرب وإدارتها.
      تخطيط إقليميّ: تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد.
      • عِلم التَّخطيط: (الاقتصاد) علم يحدِّد للاقتصاد أهدافَه، ويعيِّن البرامجَ وطرقَ التمويل والتنفيذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُخَطَّط
    • مُخَطَّط :-
      جمع مخطّطات:
      1 - اسم مفعول من خطَّطَ/ خطَّطَ لـ.
      2 - خريطة أو رسم توضيحي أو تفسيري تظهر عليه معلومات
      مُخطَّط بيانيّ: ورقة تُعطي معلومات على شكل رسوم بيانيَّة أو جداول.
      3 - خُطَّة :-نفّذ المحتَلّ مخطّطاته:-
      مُخطَّط استيطانيّ.
      4 - إنتاج فوتوغرافيّ كالمخطَّطات المعماريَّة والرُّسومات الميكانيكيَّة مُقدَّمة كخطوط بيضاء على خلفيَّة زرقاء.
      5 - (السياسة) تدبير خفيّ مُحْكَم يهدف إلى إلحاق الضَّرر والأذى بالغير، والسيطرة عليه :-يهدف المخطَّط الأمريكيّ إلى فرض السيطرة على منابع النفط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. خَطَّط
    • خطط - تخطيطا
      1- خطط الشيء : سطره. 2- خطط الخط : رسمه. 3- خطط البلاد : جعل لها خطوطا. 4- خطط الاقتصاد أو له : وضع له تخطيطا ومنهجا.

    المعجم: الرائد

  13. خَطَّطَه
    • خَطَّطَه : خَطَّه.
      ويقال: خَطّط الأرضَ والبلادَ: جعل لها خُطُوطًا وحُدُودًا.
      و خَطَّطَه المكانَ: قسَّمهُ وهيَّأهُ للعمارة .
      و خَطَّطَه الحَواجِبَ، ونحوها: طلاها بالخَطوط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُخَطَّطٌ
    • جمع: ـون، ـات. [خ ط ط]. (مفعول مِنْ خَطَّطَ).
      1. :-الحِمَارُ الوَحْشِيُّ حَيَوَانٌ مُخَطَّطٌ :- : بِهِ خُطُوطٌ. :-ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ.
      2. :-أَنْجَزَ مُخَطَّطاً لِمَشْرُوعِهِ :- : تَصْمِيماً.

    المعجم: الغني

  15. تخطيطيّ
    • تخطيطيّ :-
      اسم منسوب إلى تخطيط: :-رسم تخطيطيّ للقلب:-
      • رسم تخطيطيّ: تصوُّر مبدئيّ، - فنون تخطيطيّة: فنون متّسمة بالتأكيد على الخطوط كالتصوير والزخرفة والطباعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. خَطَّاط
    • خَطَّاط :-
      1 - صيغة مبالغة من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في.
      2 - من حرفته الخطّ :-رسم الخطّاط لوحة جداريّة بارعة.
      3 - حَسَنُ الخطّ، كاتب الخطّ الماهر في ذلك :-حقًّا إنّه لخطّاط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مخطوط
    • مخطوط :-
      جمع مخطوطات، مؤ مخطوطة، جمع مؤ مخطوطات:
      1 - اسم مفعول من خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في.
      2 - كتاب أو نصّ مكتوب باليد لمّا يُطبع بعد :-زرت قسم المخطوطات بدار الكتب المصريّة، - مخطوط نادر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مخطَّط
    • مخطط
      1- مخطط : كل ما به خطوط : «ثوب مخطط». 2- مخطط : خطة مرسومة. 3- مخطط : جميل.

    المعجم: الرائد

  19. الخَطُوطُ
    • الخَطُوطُ : الذي يترك في الأَرض خُطُوطًا يسيرة.
      و الخَطُوطُ مادة تُخَطَّطُ بها الحواجبُ نحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَخْطُوطٌ
    • جمع: ـات. (مفعول مِنْ خَطَّ).
      1. :-وَجَدْنَا الْمَكْتَبَةَ غَنِيَّةً بِالكُتُبِ القَيِّمَةِ الْمَخْطُوطَةِ :- : كُلُّ كِتَابٍ كُتِبَ بِخَطِّ اليَدِ. :-حَقَّقَ مَخْطُوطاً نَادِراً.
      2. :-قِسْمُ الْمَخْطُوطَاتِ :-: القِسْمُ الَّذِي يَحْتَوِي عَلَى الكُتُبِ الَّتِي خَطَّهَا القُدَمَاءُ بِأَيْدِيهِمْ.

    المعجم: الغني

  21. خَطّاط
    • خطاط
      1- خطاط : كثير الخط. 2- خطاط من حرفته الخط.

    المعجم: الرائد

  22. خطط ـ افعل ـ راجع ـ نفذ
    • (التحسين المستمر للخدمة) هي دورة من أربع مراحل لإدارة العمليات، تنسب إلى إدوارد دمينج. خطط ـ افعل ـ راجع ـ نفذ تسمى أيضاً دورة دمينج.
      خطط : تصميم أو اختراع عمليات لتدعم خدمات تكنولوجيا المعلومات.
      افعل : تنفيذ الخطة و إدارة العمليات.
      راجع : قياس العمليات و خدمات تكنولوجيا المعلومات مع المقارنة بالأهداف المحددة مسبقاً و إصدار التقارير.
      نفذ : تخطيط و تنفيذ التغييرات لتحسين العمليات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  23. التَّخْطِيطُ
    • التَّخْطِيطُ : (في عِلم الرسم والتصوير) : فكرةٌ مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطّ.
      تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيها إتقان .
      و التَّخْطِيطُ وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الخُطُّ
    • الخُطُّ : الطريقُ المستطيلُ.
      و الخُطُّ موضع الحيِّ من المدينة. والجمع : خُطُوطٌ، وأَخْطَاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الخِطَّةُ
    • الخِطَّةُ : الخِطُّ. والجمع : خِطَط.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَعطى النساء خِطَطًا يسكنَّها في المدينة //: شِبْهَ القطائع.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تخطا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَا** - [خ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَطَوْتُ**،** أَخْطُو**،** اُخْطُ**، مص. خَطْوٌ. 1. "خَطَا الرَّجُلُ" : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ. 2. "خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً" : مَشَى. 3. "يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً" : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ. "تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطا يَخطُو، اخْطُ، خَطْوًا، فهو خاطٍ • خطا نحوَ الأمام: فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم "جاء يخطو بحَذَرٍ- لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام"| خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.
المعجم الوسيط
ـُ خَطْواً: مَشى.( أخطاهُ ): جعله يخطو، أو حَمَله على الخطو.( خطَّاهُ ): أخطاه. وـ عنه الشيء: دفعه ونحَّاه وأبعده.( اختَطَى ): خطا. وـ الشيء: تجاوزه وتعدَّاه.( تخطَّاهُ ) وإليه: اختطاه.( الخَطْوةُ ): مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. ( ج ) خِطاء.( الخُطوةُ ): الخَطوة. ( ج ) خُطًى. ويقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إذا كانا متقاربين. ويقال: اتَّبَع خُطاه: تبعه في المشي وغيره. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ): طُرُقه.
مختار الصحاح
خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس
الصحاح في اللغة
الخُطْوَةُ بالضم: ما بين القدمين، وجمع القلة خُطُواتٌ وخُطَواتٌ وخُطْواتٌ، والكثير خُطىً. والخَطْوَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع خَطَواتٌ بالتحريك وخِطاءٌ، قال امرؤ القيس: لها وَثباتٌ كَوَثبِ الظِباءِ   فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مَطِرْ وقولهم في الدعاء إذا دعوا للإنسان: خُطِّيَ عنه السُوءُ، أي دُفِعَ عنه السوء. يقال خُطِّيَ عنه أي أُمِيطَ. وخَطَوْتُ واخْتَطَيْتُ بمعنىً، وأَخْطَيْتُ غيري إذا حملتَه على أن يَخْطُوَ. وتَخَطَيْتُهُ، إذا تجاوزتُه. يقال: تَخَطَّيْتُ رقاب الناس، وتَخَطَّيْتُ إلى كذا.
لسان العرب
خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ مقلوبٌ مَشَى والخُطْوة بالضم ما بين القدمين والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات قال سيبويه وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر وقيل الخَطْوة والخُطْوة لغتان والخَطْوة الفِعْل والخَطْوة بالفتح المَرَّة الواحدة والجمع خَطَوات بالتحريك وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ قال امرؤ القيس لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَرْ قال ابن بري أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر وروى أَبو عبيدة فَوادٍ خَطِيطٌ قال الأَصمعي الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن وروى غيره كصَوْبِ الخَرِيف يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر وفي حديث الجمعة رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة وفي الحديث وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد وقوله عز وجل ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ قيل هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ابن السكيت قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر يُثَقَّل قال واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم قال وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة وقال الفراء العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ وربما خفف الاسم وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات وقال الزجاج خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه وقال الفراء معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين وقال الليث معناه لا تَقْتَدُوا به قال وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم قال الأَزهري ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له أَبو زيد يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم رَكِبَهم وجاوزَهم وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته يقال تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ يقال خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ قال والخَطَوْطَى النَّزِقُ
الرائد
* خطا يخطو: خطوا. (خطو) مشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: