وصف و معنى و تعريف كلمة تخطاكم:


تخطاكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تخطاكم في معاجم اللغة العربية:



تخطاكم

جذر [خطا]

  1. أَسْخَطَ : (فعل)
    • أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط
    • أسخط فلانًا :أغضبه وأغاظه
  2. خِطء : (اسم)
    • الجمع : أخْطاء
    • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه
    • مصدر خطِئَ
  3. سَخَط : (اسم)
    • سَخَط : مصدر سَخِطَ
  4. سَخِطَ : (فعل)
    • سخِطَ / سخِطَ على يَسخَط ، سَخَطًا وسُخْطًا ، فهو ساخِط ، والمفعول مَسْخوط
    • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
    • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،


  5. سُخط : (اسم)
    • سُخط: اِسْتِيَاء، تَذَمُّر
    • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
,
  1. سُخْط
    • ـ سُخْط وسُخُطُ وسَخَطُ ومَسْخَطُ : ضِدُّ الرِّضى ، وقد سَخِطَ وتَسَخَّطَ .
      ـ مَسْخوطُ : المَكْروهُ .
      ـ أسْخَطَه : أغْضَبَه .
      ـ تَسَخَّطَه : تَكَرَّهَه ،
      ـ تَسَخَّطَ عَطاءَه : اسْتَقَلَّه ولم يَقَعْ منه مَوْقِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْخَط
    • أسخط - إسخاطا
      1 - أسخطه : أغضبة

    المعجم: الرائد

  3. أسخطَ
    • أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط :-
      أسخط فلانًا أغضبه وأغاظه :- أسخَط والديه بتصرّفاته ، - لا تفعل ما يُسخط الله ، - { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سخِطَ
    • سخِطَ / سخِطَ على يَسخَط ، سَخَطًا وسُخْطًا ، فهو ساخِط ، والمفعول مَسْخوط :-
      سخِط فلانٌ فلانًا / سخِط فلانٌ على فلان كرهه ، غضب عليه ، لم يرضه :- خرج من الاجتماع ساخِطًا ، - أثار تصرّفه سُخْط الجميع ، - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا ، - { أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سَاخِطٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ س خ ط ]. ( فاعل من سَخَطَ ). :- سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ :- : غَاضِبٌ عَلَيْهَا ، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها .

    المعجم: الغني

  6. تَسَخَّط
    • تسخط - تسخطا
      1 - تسخطه : لم يرضه . 2 - تسخط العطاء : استقله ولم يرضه .

    المعجم: الرائد



  7. تَسَخَّطهُ
    • تَسَخَّطهُ : لم يرضه .
      و تَسَخَّطهُ العطاء : اسْتقلَّه ولم يقَعْ منه مَوْقِعًا .
      يقال : أعطاه قليلا فسَخَّطَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أسخط فلانا
    • أغضبه وأغاظه :- أسخَط والديه بتصرّفاته - لا تفعل ما يُسخط الله - { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَسْخَطَ
    • [ س خ ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَطَ ، يُسْخِطُ ، مصدر إِسْخاطٌ . :- أَسْخَطَ صاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ .

    المعجم: الغني

  10. أَسْخَطَه

    • أَسْخَطَه : أَغْضَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سخط فلان فلانا / سخط فلان على فلان
    • كرهه ، غضب عليه ، لم يرضه :- خرج من الاجتماع ساخِطًا - أثار تصرّفه سُخْط الجميع - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا - { أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. سخط
    • س خ ط : السَّخَطُ بفتحتين و السُّخْطُ بوزن القفل ضد الرضا وقد سَخِط أي غضب وبابه طرب فهو سَاخِطٌ و أسْخَطَهُ أغضبه و تَسَخَّطَ عطاءه استقله

    المعجم: مختار الصحاح

  13. سَخِطَ
    • [ س خ ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَخِطْتُ ، أَسْخَطُ ، مصدر سَخَطٌ ، سُخْطٌ .
      1 . :- سَخِطَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِمَ . :- سَخِطَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ .
      2 . :- سَخِطَ العَمَلَ الرَّتِيبَ :- : كَرِهَهُ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ .


    المعجم: الغني

  14. سُخْطٌ
    • [ س خ ط ]. ( مصدر سَخِطَ ). :- أعْلَنَ سُخْطَهُ عَلَى تَصَرُّفَاتِهِ :- : اِسْتِيَاءهُ ، تَذَمُّرَهُ .

    المعجم: الغني

  15. سَخَط
    • سَخَط :-
      مصدر سخِطَ / سخِطَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سُخْط
    • سُخْط :-
      مصدر سخِطَ / سخِطَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. سَخِط
    • سخط - و سخط و سخط
      1 - مصدر سخط . 2 - غضب ، نقمة : « سخط الشعب على الظالم ».

    المعجم: الرائد

  18. سَخِطه
    • سَخِطه وسَخِط عليه سَخِطه َ سَخَطًا ، وسُخْطًا : كَرِهَه وغضِب عليه ولم يرضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَخَط
    • سخط - يسخط ، سخطا وسخطا وسخطا
      1 - سخطه أو عليه : غضب عليه ونقم . 2 - سخطه : كرهه .

    المعجم: الرائد

  20. سخط الله عليهم
    • غضب عليهم بما فعلوا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 80

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. سخط
    • " السُّخْطُ والسَّخَطُ : ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ ، والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً .
      وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً : كرهه .
      وسَخِطَ أَي غضب ، فهو ساخِط .
      وأَسْخَطَه : أَغْضَبَه .
      تقول : أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً .
      وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً .
      يقول : كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه .
      وفي حديث هِرَقْلَ : فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ : الكراهية للشيء وعدم الرّضا به .
      ومنه الحديث : إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تخطاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَا** \- [خ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَطَوْتُ**،** أَخْطُو**،** اُخْطُ**، مص. خَطْوٌ. 1. "خَطَا الرَّجُلُ" : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ. 2. "خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً" : مَشَى. 3. "يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً" : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ. "تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطا يَخطُو، اخْطُ، خَطْوًا، فهو خاطٍ • خطا نحوَ الأمام: فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم "جاء يخطو بحَذَرٍ- لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام"| خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.
المعجم الوسيط
ـُ خَطْواً: مَشى.( أخطاهُ ): جعله يخطو، أو حَمَله على الخطو.( خطَّاهُ ): أخطاه. وـ عنه الشيء: دفعه ونحَّاه وأبعده.( اختَطَى ): خطا. وـ الشيء: تجاوزه وتعدَّاه.( تخطَّاهُ ) وإليه: اختطاه.( الخَطْوةُ ): مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو. ( ج ) خِطاء.( الخُطوةُ ): الخَطوة. ( ج ) خُطًى. ويقال: بين القولين خُطًى يسيرة؛ إذا كانا متقاربين. ويقال: اتَّبَع خُطاه: تبعه في المشي وغيره. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ): طُرُقه.
مختار الصحاح
خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس
الصحاح في اللغة
الخُطْوَةُ بالضم: ما بين القدمين، وجمع القلة خُطُواتٌ وخُطَواتٌ وخُطْواتٌ، والكثير خُطىً. والخَطْوَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع خَطَواتٌ بالتحريك وخِطاءٌ، قال امرؤ القيس: لها وَثباتٌ كَوَثبِ الظِباءِ   فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مَطِرْ وقولهم في الدعاء إذا دعوا للإنسان: خُطِّيَ عنه السُوءُ، أي دُفِعَ عنه السوء. يقال خُطِّيَ عنه أي أُمِيطَ. وخَطَوْتُ واخْتَطَيْتُ بمعنىً، وأَخْطَيْتُ غيري إذا حملتَه على أن يَخْطُوَ. وتَخَطَيْتُهُ، إذا تجاوزتُه. يقال: تَخَطَّيْتُ رقاب الناس، وتَخَطَّيْتُ إلى كذا.
لسان العرب
خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ مقلوبٌ مَشَى والخُطْوة بالضم ما بين القدمين والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات قال سيبويه وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر وقيل الخَطْوة والخُطْوة لغتان والخَطْوة الفِعْل والخَطْوة بالفتح المَرَّة الواحدة والجمع خَطَوات بالتحريك وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ قال امرؤ القيس لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَرْ قال ابن بري أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر وروى أَبو عبيدة فَوادٍ خَطِيطٌ قال الأَصمعي الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن وروى غيره كصَوْبِ الخَرِيف يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر وفي حديث الجمعة رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة وفي الحديث وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد وقوله عز وجل ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ قيل هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ابن السكيت قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر يُثَقَّل قال واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم قال وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة وقال الفراء العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ وربما خفف الاسم وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات وقال الزجاج خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه وقال الفراء معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين وقال الليث معناه لا تَقْتَدُوا به قال وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم قال الأَزهري ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له أَبو زيد يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم رَكِبَهم وجاوزَهم وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته يقال تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ يقال خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ قال والخَطَوْطَى النَّزِقُ
الرائد
* خطا يخطو: خطوا. (خطو) مشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: