وصف و معنى و تعريف كلمة تخطتكم:


تخطتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تخطتكم في معاجم اللغة العربية:



تخطتكم

جذر [خطت]

  1. أَسْخَطَ : (فعل)
    • أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط
    • أسخط فلانًا :أغضبه وأغاظه
,
  1. سُخْط
    • ـ سُخْط وسُخُطُ وسَخَطُ ومَسْخَطُ : ضِدُّ الرِّضى ، وقد سَخِطَ وتَسَخَّطَ .
      ـ مَسْخوطُ : المَكْروهُ .
      ـ أسْخَطَه : أغْضَبَه .
      ـ تَسَخَّطَه : تَكَرَّهَه ،
      ـ تَسَخَّطَ عَطاءَه : اسْتَقَلَّه ولم يَقَعْ منه مَوْقِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْخَط
    • أسخط - إسخاطا
      1 - أسخطه : أغضبة

    المعجم: الرائد



  3. أسخطَ
    • أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط :-
      أسخط فلانًا أغضبه وأغاظه :- أسخَط والديه بتصرّفاته ، - لا تفعل ما يُسخط الله ، - { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سخِطَ
    • سخِطَ / سخِطَ على يَسخَط ، سَخَطًا وسُخْطًا ، فهو ساخِط ، والمفعول مَسْخوط :-
      سخِط فلانٌ فلانًا / سخِط فلانٌ على فلان كرهه ، غضب عليه ، لم يرضه :- خرج من الاجتماع ساخِطًا ، - أثار تصرّفه سُخْط الجميع ، - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا ، - { أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سَاخِطٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ س خ ط ]. ( فاعل من سَخَطَ ). :- سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ :- : غَاضِبٌ عَلَيْهَا ، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها .

    المعجم: الغني



  6. تَسَخَّط
    • تسخط - تسخطا
      1 - تسخطه : لم يرضه . 2 - تسخط العطاء : استقله ولم يرضه .

    المعجم: الرائد

  7. تَسَخَّطهُ
    • تَسَخَّطهُ : لم يرضه .
      و تَسَخَّطهُ العطاء : اسْتقلَّه ولم يقَعْ منه مَوْقِعًا .
      يقال : أعطاه قليلا فسَخَّطَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أسخط فلانا
    • أغضبه وأغاظه :- أسخَط والديه بتصرّفاته - لا تفعل ما يُسخط الله - { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة



  9. أَسْخَطَ
    • [ س خ ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَطَ ، يُسْخِطُ ، مصدر إِسْخاطٌ . :- أَسْخَطَ صاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ .

    المعجم: الغني

  10. أَسْخَطَه
    • أَسْخَطَه : أَغْضَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سخط فلان فلانا / سخط فلان على فلان
    • كرهه ، غضب عليه ، لم يرضه :- خرج من الاجتماع ساخِطًا - أثار تصرّفه سُخْط الجميع - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا - { أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. سخط

    • س خ ط : السَّخَطُ بفتحتين و السُّخْطُ بوزن القفل ضد الرضا وقد سَخِط أي غضب وبابه طرب فهو سَاخِطٌ و أسْخَطَهُ أغضبه و تَسَخَّطَ عطاءه استقله

    المعجم: مختار الصحاح

  13. سَخِطَ
    • [ س خ ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَخِطْتُ ، أَسْخَطُ ، مصدر سَخَطٌ ، سُخْطٌ .
      1 . :- سَخِطَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِمَ . :- سَخِطَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ .
      2 . :- سَخِطَ العَمَلَ الرَّتِيبَ :- : كَرِهَهُ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. سُخْطٌ
    • [ س خ ط ]. ( مصدر سَخِطَ ). :- أعْلَنَ سُخْطَهُ عَلَى تَصَرُّفَاتِهِ :- : اِسْتِيَاءهُ ، تَذَمُّرَهُ .

    المعجم: الغني

  15. سَخَط
    • سَخَط :-
      مصدر سخِطَ / سخِطَ على .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سُخْط
    • سُخْط :-
      مصدر سخِطَ / سخِطَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سَخِط
    • سخط - و سخط و سخط
      1 - مصدر سخط . 2 - غضب ، نقمة : « سخط الشعب على الظالم ».

    المعجم: الرائد

  18. سَخِطه
    • سَخِطه وسَخِط عليه سَخِطه َ سَخَطًا ، وسُخْطًا : كَرِهَه وغضِب عليه ولم يرضه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. سَخَط
    • سخط - يسخط ، سخطا وسخطا وسخطا
      1 - سخطه أو عليه : غضب عليه ونقم . 2 - سخطه : كرهه .

    المعجم: الرائد

  20. سخط الله عليهم
    • غضب عليهم بما فعلوا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 80

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. سخط
    • " السُّخْطُ والسَّخَطُ : ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ ، والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً .
      وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً : كرهه .
      وسَخِطَ أَي غضب ، فهو ساخِط .
      وأَسْخَطَه : أَغْضَبَه .
      تقول : أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً .
      وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً .
      يقول : كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه .
      وفي حديث هِرَقْلَ : فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ : الكراهية للشيء وعدم الرّضا به .
      ومنه الحديث : إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تخطتكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحيَّةُ ـِ خَيْطاً: انسابتْ على الأرض بسرعة. وـ فلانٌ: مَضَى سريعاً. وـ في السير: واصَله. وـ امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيء. وـ إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده. وـ الثَّوْب، خَيْطاً وخِياطة: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخَيط. وـ الدّرع: سَرَدَها. ويقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما. فهو خائط، وخَيَّاط، وخاطٍ ( على القلب ). والمفعول: مَخِيط، ومَخْيُوط.( خَيِطَ ) ـَ خَيَطاً: طال قَصَبُه وعنُقُه. وـ اختلط سواده ببياضه. فهو أخْيَط، وهي خَيْطاء. ( ج ) خِيط. وـ الإبل: تقاطرت وتتابعت كالخَيْط الممدود.( خَيَّطَ ) الثوبَ: خاطه. ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأسَه، وفي رأسه: صار فيه كالخُيُوط. ويقال: خَيَّط رأسه.( اخْتاطَ ) الثوبَ: خاطه. وـ إليه: خاط إليه.( تَخَيَّطَ ) رأسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط.( الخِياطُ ): آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها. وسمُّ الخِياط: ثَقْبه. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ).( الخِيَاطَةُ ): حِرْفة الخَيَّاط.( الخَيْطُ ): السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. ( ج ) خُيُوط، وأخياط، وخُيُوطة. وـ اللَّوْن. ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياض النهار. وبدا الخَيْطُ الأسود: سواد الليل. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ). وخيط الرَّقَبة: نُخاعها. ويقال: دافعَ عن خيطِ رَقَبَتهِ: عن دَمِه. وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. ( ج ) خِيطان. وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخل من الكُوَّة عند حَمْيِ الشمس، أو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت. ويقال: هو أدقُّ من خيط باطل: هيِّن أمره. وخيط البَنَّاء: خيط يمدُّه على الجِدار ليُبْنَى بحذائه، وهو الإمام.( الخِيطُ ): الجماعة من النَّعام والبقر والجراد. ( ج ) خِيطَان.( الخَيْطَةُ ): الحبل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب. وـ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسلِ. فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إليه. وـ دُرَّاعَة يَلْبَسُها مُشْتَارُ العَسل. وـ الوَتِد. ويقال: لا آتيك إلا الخَيْطَةَ: الفينَةَ. وخاط إليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.( الخَيَّاطُ ): من حِرْفته الخياطةُ.( الخَيَّاطِيَّة ): هم أصحابُ أبي الحسن بن أبي عَمْرو الخيَّاط. قالوا بالقدر وتسمية المعدوم شيئاً.( المَخِيطُ ): الممرّ والمسلك. ومَخِيط الحية: مَزْحَفها. وـ من البطن: مجتمع صفاقه: أي ظاهره.( المِخْيَط ): آلة الخياطة كالإبرة ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: