وصف و معنى و تعريف كلمة تخطل:


تخطل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح تخطل في معاجم اللغة العربية:



تخطل

جذر [خطل]

  1. تخَطَّلَ: (فعل)
    • تخَطَّلَ : تَلَوَّى وتبختر
  2. خَطِلَ: (فعل)
    • خطِلَ / خطِلَ في يَخطَل ، خَطَلاً ، فهو خطِلٌ، وأَخْطَلُ، وهي خَطْلاَء والجمع : خُطْلٌ ، والمفعول مخطول فيه
    • خَطِلَ في كَلاَمِهِ : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ
    • خَطِلَ فِي الرَّأْيِ : أَخْطَأَ
    • خَطِلَ الرَّجُلُ : عَجِلَ، حَمُقَ
    • خَطِلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ وَتَلَوَّى
    • خَطِلَ الْوَلَدُ : اِضْطَرَبَ، اِسْتَرْخَى
    • خَطِلَ خَطِلَ خَطَلاً: استرخى واضطرب
    • خَطِلَ: أَسْرَعَ وحاد عن الصَّواب
  3. أخطال: (اسم)
    • أخطال : جمع خَطِلُ
  4. خَطَل: (اسم)
    • مصدر خَطِلَ
    • بِهِ خَطَلٌ : حُمْقٌ
    • الخَطَلُ : الكلام الفاسد الكثير المضطرب ، وفي حديث عَليّ: حديث شريف فركِبَ بهم الزَّلَلَ، وزيَّنَ لهم الخَطَلَ /: المنطق الفاسد
    • مصدر خطِلَ/ خطِلَ في


  5. خَطِل: (اسم)
    • الخَطِل : الأَحمق
    • الخَطِل: السريع الطَّعن بالسِّنان
    • جمع خُطْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في
  6. خُطُل: (اسم)
    • خُطُل : جمع خَطْلاءُ
  7. خُطْل: (اسم)
    • خُطْل : جمع أخطلُ
  8. خطِل: (اسم)
    • خطِل : فاعل من خَطِلَ
  9. أَخْطَلَ: (فعل)
    • أخطلَ في يُخطل ، إِخْطالاً ، فهو مُخْطِل ، والمفعول مُخْطَل فيه
    • أخطل في كلامه: خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا
  10. مُخْطَل: (اسم)


    • مُخْطَل : اسم المفعول من أَخْطَلَ
  11. مُخْطِل: (اسم)
    • مُخْطِل : فاعل من أَخْطَلَ
  12. أخطلُ: (اسم)
    • الجمع : خُطْل ، المؤنث : خَطْلاءُ ، و الجمع للمؤنث : خطلاوات و خُطْل
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في
    • طويل الأذنين مسترخيهما
  13. إِخْطال: (اسم)
    • إِخْطال : مصدر أَخْطَلَ
  14. أَخْطَلُ: (اسم)
    • أَخْطَلُ : فاعل من خَطِلَ
  15. خَطّال: (اسم)
    • الخَطَّالُ : الفَحَّاشُ
    • الخَطَّالُ :ذو الرِّيبة
  16. خَطْلاَء: (اسم)


    • خَطْلاَء : فاعل من خَطِلَ
  17. خَطْلاءُ: (اسم)
    • خَطْلاءُ : مؤنت أخطلُ
  18. خُطْل: (اسم)
    • خُطْل :جمع أخطل
  19. مخطول: (اسم)
    • مخطول : اسم المفعول من خَطِلَ
  20. خَطِلَ خَطِلَ خَطَلاً:
    • استرخى واضطرب.
  21. خطل في كلامه:
    • تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش ''خطِل في رأيه/ مَنْطِقه- *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*''.
  22. أخطل في كلامه:


    • خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
  23. خطل الرّجل:
    • حمُق ووقع في الخطأ والفُحش ''تصرُّف خَطِل''.
  24. بِهِ خَطَلٌ:
    • حُمْقٌ.
  25. خَطِلَ الْخَطِيبُ:
    • أَسْرَعَ وَحَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
,
  1. تخَطَّل (المعجم الرائد)
    • تخطل - تخطلا
      1-تخطل في المشي : تبختر وتلوى
  2. تخَطَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تخَطَّلَ : تَلَوَّى وتبختر.
  3. خطل (المعجم لسان العرب)
    • "الخَطَل: خفة وسرعة، خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل.
      والخاطل: الأَحمق العَجِل، وهو أَيضاً السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ؛

      قال: أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي التهذيب: يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ، وللمقاتل السريع الطعن خَطِل؛

      وأَنشد: أَحْوَس في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام.
      وسهم خَطِلٌ: يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف؛

      قال: هذا لذاك وقَوْلُ المرءِ أَسْهُمُه،منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِل خَطَلاً، وهو أَخْطَلُ؛ وقوله: لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه،أَخْطَلَ، والدَّهْرُ كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله.
      ورجل خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف: عَجِلٌ عند أَعْطاء النَّفَل.
      ويقال للجَوَاد من الرجال: خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء.
      الجوهري: رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء.
      والخَطَل: الكلام الفاسد الكثير المضطرب، خَطِلَ خَطَلاً، فهو أَخطل وخَطِل.
      أَبو عبيد: الهُراء المَنْطِق الفاسد، ويقال الكثير، والخَطَل مثله؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة:ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية: الخُلُق الرديء، إِنه لذو دَغَوات (* قوله «لذو دغوات» عبارة الجوهري: إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة) أَي أَخلاق رديئة؛ قال: والخَطِل المضطرب.
      أَبو عمرو: خَطِلَ الرجلُ في كلامه، بالكسر، خَطَلاً وأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل؛ الخَطَل: المَنْطِقُ الفاسد.
      وخَطَلُ المرأَةِ: فُحْشُها وريبتها.
      وامرأَة خَطَّالة: فَحَّاشة أَو ذات ريبة.
      والخَطَلُ: الطول والاضطراب، يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك.
      رمح خَطِلٌ وأَخْطل: مضطرب.
      ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً.
      ورجل خَطِل القوائم: طويلُها.
      وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل: طويلة مضطربة مسترخية.
      وشاة خَطْلاء: أَذْناءُ.
      الليث: الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا، أُذُناه خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان.
      ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين: امرأَة خَطْلاء، ونِسْوة خُطْل.
      وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها، والفعل من كل ذلك خَطِلَ خَطَلاً.
      وثَلَّة خُطْل: وهي الغنم المسترخية الآذان، ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر، وقيل: إِنما سمي بذلك لطول لسانه، وقيل: هو من الخَطَل في القول؛ وذلك أَنه، قال لكعب بن جُعَيل: لعَمْرُك إِنَّني، وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما، لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب: إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش، فسمي الأَخْطل؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء.
      والخَطَل: التَّلَوِّي والتبختر، وقد خَطِل في مِشْيته.
      والخَطِل من الثياب: ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا؛

      وأَنشد: أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد.
      والخَطِل: طَرَف الفُسْطاط، وجمعه أَخطال.
      وثوب خَطِلٌ: يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله.
      والخَيْطَل: السِّنَّوْر؛

      قال: يُداري النَّهار بسَهْم له،كما عالج الغُفَّةَ الخَيْطَلُ (* قوله «يداري النهار إلخ» تقدم هذا البيت في ترجمة غفف: يدير النهار بجشء له إلخ، والجشء، بالفتح: هو السهم).
      ابن الأَعرابي: هي الهرُّ (* قوله «هي الهرّ» هكذا في الأصل، والهرّ يقع على الذكر والانثى).
      والخَيْطَل: الخازِبَازُ.
      والخَيْطَل: الكلب.
      والخَيْطَل: من أَسماء الداهية.
      والخَيْطَل: جماعة الجراد مثل الخَيْط؛ قال ابن سيده: وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل، ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل، وإِن كانوا قد، قالوا طَيْس.
      والخَيْطَل: العَطَّار.
      "
  4. خَطَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَطَلُ: خِفَّةٌ وسُرْعَةٌ، والكلامُ الفاسِدُ الكثيرُ، خَطِلَ، فهو أخْطَلُ وخَطِلٌ فيهما، والطولُ، والاضْطِرابُ في الإِنْسانِ والفَرَسِ والرُّمْحِ، والتَّلَوِّي، والتَّبَخْتُرُ، وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِهِ.
      ـ خَطِلُ: الأَحْمَقُ السَّريعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ،
      ـ خَطَلُ من المرأةِ: فُحْشُها ورِيبَتُها.
      ـ هي خَطَّالَةٌ: فَحَّاشَةٌ، أو ذاتُ ريبةٍ،
      ـ خَطَلُ من السِهامِ: ما لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ،
      ـ خَطَلُ من الثِيابِ والبَدَنِ: ما خَشُنَ وغَلُظَ، وحَبْلُ الصائِدِ، وطَرَفُ الفُسْطاطِ، والثَّوْبُ يَنْجَرُّ على الأرضِ طولاً.
      ـ رَجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ: خَشِنُهُما،
      ـ خَطِلُ بالمَعْروفِ: عَجِلٌ عندَ العَطاءِ.
      ـ أَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ: غِياثُ بنُ غَوْثٍ.
      ـ الأَخْطَلُ الضَّبُعِيُّ، والأَخْطَلُ بنُ حَمَّادِ بنِ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ، والأَخْطَلُ بنُ غالِبٍ: شُعَراءُ.
      ـ هِلالٌ أو عبدُ الله بنُ خَطَلٍ: تَعَلَّقَ بأسْتارِ الكَعْبَةِ يَوْمَ الفتحِ، فأمَرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِهِ.
      ـ خَيْطَلُ: الكَلْبُ، والسِّنَّوْرُ. كالخَنْطَلِ.
      ـ خَيْطَلُ: الداهِيَةُ، والعَطَّار، وجَمَاعَةُ الجَرادِ.
      ـ خَطْلاءُ: الشاةُ العَريضَةُ الأذُنَيْنِ، ج: خُطُلُ،
      ـ خَطْلاءُ من الآذانِ: المُسْتَرْخِيَةُ، والمَرْأةُ الجافِيَةُ الطَّويلَةُ الثَّدْيَيْنِ.
  5. خطِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خطِلَ / خطِلَ في يَخطَل ، خَطَلاً ، فهو خَطِل وأخطَلُ ، والمفعول مخطول فيه :-
      خطِل الرَّجلُ حمُق ووقع في الخطأ والفُحش :-تصرُّف خَطِل.
      خطِل في كلامه: تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه، - *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.
  6. خطل (المعجم الرائد)
    • خطل - ج، أخطال
      1- خطل : ذو خطل. 2- خطل : أحمق، غبي. 3- خطل : سريع الطعن. 4- خطل من الثياب الخشن الغليظ. 5- خطل من الأبدان الخشن الغليظ. 6- خطل : ثوب ينجر على الأرض. 7- خطل : طرف الخيمة. 8- خطل : «هو خطل بالمعروف» : أي عجول عند العطاء.


  7. خَطِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَطِلَ خَطِلَ َ خَطَلاً: استرخى واضطرب.
      و خَطِلَ أَسْرَعَ وحاد عن الصَّواب.
      و خَطِلَ حَمُقَ.
      و خَطِلَ أَخْطَأَ وأَفْحشَ.
      ويقال: خطِلَ كلامُه.
      و خَطِلَ في مشيه: تَلوَّى وتبخْتر.
      فهو خطِلٌ، وأَخْطَلُ، وهي خَطْلاَء. والجمع : خُطْلٌ.
  8. أخطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخطلَ في يُخطل ، إِخْطالاً ، فهو مُخْطِل ، والمفعول مُخْطَل فيه :-
      أخطل في كلامه خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
  9. خَطِلَ (المعجم الغني)
    • [خ ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَطِلَ، يَخْطَلُ، مصدر خَطَلٌ.
      1. :-خَطِلَ في كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ.
      2. :-خَطِلَ فِي الرَّأْيِ :- : أَخْطَأَ.
      3. :-خَطِلَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ، حَمُقَ.
      4. :-خَطِلَ فِي مَشْيِهِ :- : تَبَخْتَرَ وَتَلَوَّى.
      5. :-خَطِلَ الْوَلَدُ :- : اِضْطَرَبَ، اِسْتَرْخَى.
      6. :-خَطِلَ الْخَطِيبُ :- : أَسْرَعَ وَحَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
  10. خطِل (المعجم الرائد)
    • خطل - يخطل ، خطلا
      1- خطل : إسترخى. 2- خطل : إضطرب. 3- خطل : حاد عن الصواب. 4- خطل : حمق. 5- خطل في كلامه : أفحش.
  11. أخطل (المعجم الرائد)
    • أخطل - ج، خطل ، -مؤ، خطلاء
      1- أخطل : ذو «الخطل»، وهو الكلام الفاسد المضطرب. 2- أخطل : طويل الأذنين مسترخيهما.
  12. أخطلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخطلُ :-
      جمع خُطْل، مؤ خَطْلاءُ، جمع مؤ خطلاوات وخُطْل:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في.
      2 - طويل الأذنين مسترخيهما.
  13. خَطَلٌ (المعجم الغني)
    • [خ ط ل]. (مصدر خَطِلَ).
      1. :-بِهِ خَطَلٌ :- : حُمْقٌ.
      2. :-كَلاَمُهُ خَطَلٌ في خَطَلٍ :- : فَاسِدٌ أَشَدَّ الْفَسَادِ، مُضْطَرِبٌ جِدًّا. :-يَا نَفْسُ اُقْصُرِي عَنْ هَذَا السَّفَهِ، وَمَا أَنْتِ عَلَيْهِ مِنْ خَطَلِ الرَّأْيِ فِيهِ :- (ابن القفع).
  14. خيطل (المعجم الرائد)
    • خيطل
      1- خيطل : كلب. 2- خيطله ر. 3- خيطل : داهية، محتال. 4- خيطل : عطار. 5- خيطل : جماعة الجراد.
  15. خَطِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَطِل :-
      جمع خُطْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في.
  16. خطل (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ط ل: الخَطَلُ المنطق الفاسد المضطرب وقد خَطِلَ في كلامه من باب طرِب و أخْطَلَ أي أفحش
  17. الخَطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَلُ : الكلام الفاسد الكثير المضطرب.
      وفي حديث عَليّ: حديث شريف فركِبَ بهم الزَّلَلَ، وزيَّنَ لهم الخَطَلَ //: المنطق الفاسد.
  18. الخَطِل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطِل : الأَحمق.
      و الخَطِل السريع الطَّعن بالسِّنان.
  19. الخَطَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَّالُ : الفَحَّاشُ.
      و الخَطَّالُ ذو الرِّيبة.
  20. خَطَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَطَل :-
      مصدر خطِلَ/ خطِلَ في.
  21. خاطل (المعجم الرائد)
    • خاطل
      1- خاطل باطل. 2- خاطل : جاهل.
  22. خطل في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه- *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.
  23. أَخْطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْطَلَ في كلامه: خَطِلَ.
  24. خَطْلاء (المعجم الرائد)
    • خطلاء
      1-الخطلاء من الشاء : عريضة الأذنين
  25. خطل (المعجم الرائد)
    • خطل
      1- مصدر خطل. 2- كلام فاسد. 3- كثرة الكلام. 4- حمق. 5- خفة. 6- سرعة. 7- فحش المرأة. 8- إضطراب في الإنسان أو الحيوان أو الرمح.


معنى تخطل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَلٌ** \- [خ ط ل]. (مص. خَطِلَ). 1. "بِهِ خَطَلٌ" : حُمْقٌ. 2. "كَلاَمُهُ خَطَلٌ في خَطَلٍ" : فَاسِدٌ أَشَدَّ الْفَسَادِ، مُضْطَرِبٌ جِدًّا. "يَا نَفْسُ اُقْصُرِي عَنْ هَذَا السَّفَهِ، وَمَا أَنْتِ عَلَيْهِ مِنْ خَطَلِ الرَّأْيِ فِيهِ" (ابن القفع).
معجم الغني
**خَطِلٌ** \- [خ ط ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "إِنْسَانٌ خَطِلٌ" : أَحْمَقُ.
معجم الغني
**خَطِلَ** \- [خ ط ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَطِلَ**،** يَخْطَلُ**، مص. خَطَلٌ. 1. "خَطِلَ في كَلاَمِهِ" : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ. 2. "خَطِلَ فِي الرَّأْيِ" : أَخْطَأَ. 3. "خَطِلَ الرَّجُلُ" : عَجِلَ، حَمُقَ. 4. "خَطِلَ فِي مَشْيِهِ" : تَبَخْتَرَ وَتَلَوَّى. 5. "خَطِلَ الْوَلَدُ" : اِضْطَرَبَ، اِسْتَرْخَى. 6. "خَطِلَ الْخَطِيبُ" : أَسْرَعَ وَحَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخطلُ [مفرد]: ج خُطْل، مؤ خَطْلاءُ، ج مؤ خطلاوات وخُطْل: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في. 2- طويل الأذنين مسترخيهما. II أخطلَ في يُخطل، إِخْطالاً، فهو مُخْطِل، والمفعول مُخْطَل فيه • أخطل في كلامه: خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
المعجم الوسيط
ـَ خَطَلاً: استرخى واضطرب. وـ أسرَعَ وحاد عن الصَّواب. وـ حَمُق. وـ أخطأ وأفْحَش. ويقال: خَطِل كلامه. وـ في مشيه: تَلَوَّى وتبخْتر. فهو خطِل، وأخْطَل، وهي خَطْلاء. ( ج ) خُطْل.( أخْطَلَ ) في كلامه: خَطِل.( تَخَطَّلَ ): تَلوَّى وتبختر.( الخَطَّالُ ): الفحَّاش. وـ ذو الرِّيبة.( الخَطَلُ ): الكلام الفاسد الكثير المضطرب. وفي حديث عليّ: ( فركب بهم الزَّلَلَ، وزيَّن لهم الخَطَلَ ): المنطق الفاسد.( الخَطِلُ ): الأحمق. وـ السريع الطَّعن بالسِّنان.
مختار الصحاح
خ ط ل : الخَطَلُ المنطق الفاسد المضطرب وقد خَطِلَ في كلامه من باب طرِب و أخْطَلَ أي أفحش
الصحاح في اللغة
أذنٌ خَطْلاءُ بيّنة الخَطَلِ، أي مسترخية. وثَلَّةٌ خُطْلٌ، وهي الغنم المسترخيةُ الآذانِ، وكذلك الكلابُ، ومنه سمِّي الأَخْطَلُ. ورُمْحٌ خَطِلٌ، أي مضطربٌ. ورجلٌ جوادٌ خَطِلٌ، أي سريعُ الإعطاء. والخَطَلُ: المنطقُ الفاسدُ المضطربُ. وقد خَطِلَ في كلامه خَطَلاً وأَخْطَلَ، أي أَفْحَشَ. والخَيْطَلُ: السِنَّوْرُ.
تاج العروس

الخَطَلُ محرَّكةً : خِفَّةٌ وسُرْعةٌ كما في المحكَم . أيضاً : الكَلامُ الفاسِدُ وقيل : الكَثِيرُ . وفي العُباب : المَنطِقُ الفاسِدُ المُضطرِبُ . خَطِلَ كفَرِحَ خَطَلاً فهو أَخْطَلُ وخَطِلٌ ككَتِفٍ فيهما أي في السُّرعةِ وفسادِ الكلام . الخَطَلُ أيضاً : الطُّولُ والاضطِرابُ يكونُ في الإِنسان والفَرَسِ والرُّمْحِ ونحوِ ذلك . الخَطَلُ مِن المرأةِ : فُحشُها ورِيبَتُها وهي خَطَّالَةٌ أي فَحّاشَةٌ أو ذاتُ رِيبَةٍ كما في المحكَم والعُباب . الخَطَلُ : التَّلَوِّي والتَّبَخْتُر وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِه : إذا فَعلَ ذلك . الخَطِلُ ككَتِفٍ : الأحمَقُ العَجِلُ . أيضاً : السَّرِيعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ المُقاتِلُ قال :

" أَحْوَسُ في الظَّلْمَاءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ الخَطِلُ مِن السِّهامِ : ما يَعْجَلُ فيذهَبُ يميناً وشِمالاً لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ قال الشاعر :

هذا لِذاكَ وقولُ المَرءِ أَسْهُمُهُ ... مِنها المصُيبُ ومِنها الطَّائِشُ الخَطِلُ الخَطِلُ مِن الثِّيابِ جَمْع ثَوبٍ ووقع في المُجْمَل : من النَّبتِ وهو تصحيفٌ نبَّه عليه الصاغانيُّ . كذا مِن البَدَنِ : ما خَشُنَ وغَلُظَ وجَفا قال رُؤبَةُ :

" أَجُرُّ خَزّاً خَطِلاً ونَرْمَقَا

" إنَّ لِرَيْعانِ الشَّبابِ غَيهَقَا والجَمعُ : أَخْطالٌ قال :

" أعَدّ أخْطالاً له ونَرمَقَا يُقال : الخَطِلُ : حَبلُ الصائدِ أيضاً : طَرَفُ الفُسطاطِ والجَمعُ : أَخْطالٌ كما في العُبابِ . الخَطِلُ أيضاً : الثَّوبُ يَنجَرُّ على الأرضِ طُولاً كما في التَّهذيب والعُباب . ورجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ : خَشِنُهما مِن المَجاز : رجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ بالمَعْروفِ : أي عَجِلٌ عندَ العَطاءِ وفي التهذيب والعُباب : عندَ الإِعطاء أي إعطاءِ النَّفْلِ وهو مِن صِفَةِ الأجواد . والأَخْطَل التَّغْلِبيُ : غِياثُ بنُ غَوْثٍ كان في زَمن بني أُمَيَّةَ . والأَخْطَلُ الضُّبَعِيُّ الذي ادَّعَى النُّبوَّةَ فقتله عمرُ بن هُبَيرةَ . والأَخْطَلُ بنُ حَمّاد بنِ النَّمِرِ بن تَوْلَب . والأَخْطَلُ بن غالب المُجاشِعِي أخو الفَرزْدَق : شُعَراءُ كما في العُباب والمُختَلِف والمُؤتَلِف للآمِدِيّ . وهِلالٌ أو عبد اللّه بن خَطَلٍ مُحرَّكةً الذي تَعلَّق بأستارِ الكَعْبة يومَ الفَتْح فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقَتْلِه قَتله أبو بَرزَةَ الأسْلَمِيُّ رضي اللّه عنه . والذي في أَنساب أبي عُبَيد القاسمِ بنِ سَلّام : هِلالُ بنُ خَطَلٍ الأَدْرَمِي واسمُ خَطَلٍ : عبدُ اللّه . انتهي . وقال الزّبَير بنُ بَكّار : اسمُه آدَمُ القُرشِيُّ الأَدْرَمِيُّ . قلت : وهو مِن وَلَدِ تَيمِ بن غالِب المُلَقَّب بالأَدْرَمِ ففي سِياقِ المُصَنِّف نَظَرٌ لا يَخْفى . والخَيطَلُ كصَيقَلٍ : الكَلْبُ كما في المحكَم والمُحيط . أيضاً : السِّنَّوْرُ عن اللَّيث . وقال ابنُ الأعرابيّ : هي الهِرُّ والخَيطَلُ والخازِبازُ قال :

يُدِيرُ النَّهارَ بحَشْرٍ لَهُ ... كما عالَجَ الغُفَّةَ الخَيطَلُ

كالخَنْطَلِ بالنّون وهي زائدةٌ . الخَيطَلُ كجَنْدَلٍ : الدَّاهِيَةُ أيضاً : العطَّارُ وهما في المُحكَم كصَيقَلٍ . كذلك جَماعَةُ الجَرادِ مِثل الخَيطِ قال : وإنما لم أَقْضِ على لامِها بالزِّيادة لأنّ اللامَ قليلاً ما تزاد وإنما زِيدَتْ في عَبدَلٍ وفي ذلك ولذلك قَضَينا أن لامَ طَيسَل : أَصْلٌ وإن كانوا قد قالوا : طَيس . والخَطْلاءُ : الشاةُ العَرِيضَةُ الأُذُنَيْن جِدّاً أُذُناه خَطْلاوانِ كأنَّهما نَعْلان كما في التّهذيب . ج : خُطُل ككُتُب ويُخفَّف يقال : ثَلَّةٌ خُطْلٌ وهي الغَنَم المُسترخِيةُ الآذانِ كما في العُباب قال أبو ذُؤيب :

إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّبَ رَأْسَهُ ... وأَعْجَبَهُ ضَفْوٌ مِن الثَّلَّةِ الخُطْلِ وكذلك الكِلابُ . الخَطْلاءُ مِن الآذانِ : المُستَرخِيَةُ وقيل : الطَّوِيلَةُ المُضطرِبةُ . الخَطْلاءُ : المرأةُ الجافِيةُ الخَلْقِ كما في التهذيب وقيل : هي الطَّوِيلَةُ الثَّدْيَيْن

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ خَطِلُ القَوائمِ : طَوِيلُها . ورُمحٌ خَطِلٌ : طَوِيلٌ مُضطرِب . ورجُلٌ أخْطَلُ اللِّسان : مُضْطَرِبُه مُفَوَّهٌ وبه لُقِّب الأَخْطَلُ الشاعِرُ قيل : إنه مِن الخَطَلِ في القَولِ وذلك أنه قال :

لَعَمْرُكَ إنَّنِي وابْنَي جُعَيلٍ ... وأُمَّهُما لَإِسْتارٌ لَئِيمُ فقيل له : هذا خَطَلٌ مِن قولِك فسُمِّيَ به . وسُرَّةٌ خَطلٌ : مُسترخيةٌ . وأخْطَلَ في كلامِه : أَفْحَشَ . وكِلابُ الصَّيدِ كُلُّها خُطْلٌ لاسترخاءِ آذانِها

لسان العرب
الخَطَل خفة وسرعة خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل والخاطل الأَحمق العَجِل وهو أَيضاً السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ قال أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي التهذيب يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ وللمقاتل السريع الطعن خَطِل وأَنشد أَحْوَس في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام وسهم خَطِلٌ يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف قال هذا لذاك وقَوْلُ المرءِ أَسْهُمُه منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِل خَطَلاً وهو أَخْطَلُ وقوله لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه أَخْطَلَ والدَّهْرُ كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله ورجل خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف عَجِلٌ عند أَعْطاء النَّفَل ويقال للجَوَاد من الرجال خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء الجوهري رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء والخَطَل الكلام الفاسد الكثير المضطرب خَطِلَ خَطَلاً فهو أَخطل وخَطِل أَبو عبيد الهُراء المَنْطِق الفاسد ويقال الكثير والخَطَل مثله وقال ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية الخُلُق الرديء إِنه لذو دَغَوات ( * قوله « لذو دغوات » عبارة الجوهري إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة ) أَي أَخلاق رديئة قال والخَطِل المضطرب أَبو عمرو خَطِلَ الرجلُ في كلامه بالكسر خَطَلاً وأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش وفي حديث عليّ رضي الله عنه فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل الخَطَل المَنْطِقُ الفاسد وخَطَلُ المرأَةِ فُحْشُها وريبتها وامرأَة خَطَّالة فَحَّاشة أَو ذات ريبة والخَطَلُ الطول والاضطراب يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك رمح خَطِلٌ وأَخْطل مضطرب ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً ورجل خَطِل القوائم طويلُها وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل طويلة مضطربة مسترخية وشاة خَطْلاء أَذْناءُ الليث الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا أُذُناه خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين امرأَة خَطْلاء ونِسْوة خُطْل وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها والفعل من كل ذلك خَطِلَ خَطَلاً وثَلَّة خُطْل وهي الغنم المسترخية الآذان ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر وقيل إِنما سمي بذلك لطول لسانه وقيل هو من الخَطَل في القول وذلك أَنه قال لكعب بن جُعَيل لعَمْرُك إِنَّني وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش فسمي الأَخْطل قال ابن سيده وليس ذلك بشيء والخَطَل التَّلَوِّي والتبختر وقد خَطِل في مِشْيته والخَطِل من الثياب ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا وأَنشد أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد والخَطِل طَرَف الفُسْطاط وجمعه أَخطال وثوب خَطِلٌ يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله والخَيْطَل السِّنَّوْر قال يُداري النَّهار بسَهْم له كما عالج الغُفَّةَ الخَيْطَلُ ( * قوله « يداري النهار إلخ » تقدم هذا البيت في ترجمة غفف يدير النهار بجشء له إلخ والجشء بالفتح هو السهم ) ابن الأَعرابي هي الهرُّ ( * قوله « هي الهرّ » هكذا في الأصل والهرّ يقع على الذكر والانثى ) والخَيْطَل الخازِبَازُ والخَيْطَل الكلب والخَيْطَل من أَسماء الداهية والخَيْطَل جماعة الجراد مثل الخَيْط قال ابن سيده وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل وإِن كانوا قد قالوا طَيْس والخَيْطَل العَطَّار
الرائد
* تخطل تخطلا. (خطل) في المشي: تبختر وتلوى.
الرائد
* خطل يخطل: خطلا. 1-إسترخى. 2-إضطرب. 3-حاد عن الصواب. 4-حمق. 5-في كلامه: أفحش.
الرائد
* خطل. 1-مص. خطل. 2-كلام فاسد. 3-كثرة الكلام. 4-حمق. 5-خفة. 6-سرعة. 7-فحش المرأة. 8-إضطراب في الإنسان أو الحيوان أو الرمح.
الرائد
* خطل. ج أخطال. 1-ذو خطل. 2-أحمق، غبي. 3-سريع الطعن. 4-من الثياب: الخشن الغليظ. 5-من الأبدان: الخشن الغليظ. 6-ثوب ينجر على الأرض. 7-طرف الخيمة. 8-«هو خطل بالمعروف»: أي عجول عند العطاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: