وصف و معنى و تعريف كلمة تخطما:


تخطما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تخطما في معاجم اللغة العربية:



تخطما

جذر [خطم]

  1. تَخَطّ: (اسم)
    • مصدر تَخَطَّى
    • تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا
    • حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ
    • لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا
  2. تخَطّي: (اسم)
    • مصدر تَخَطَّى
    • تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا
    • حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ
    • لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا
  3. تخطّي: (اسم)
    • تخطّي : مصدر تَخَطَّى
  4. تَخَطِّي الحُدُودِ:
    • تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا.


  5. حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ:
    • التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ.
  6. لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ:
    • التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا.
  7. إمتياز تخطّي الدفع: (مصطلحات)
    • شرط في عقد قرض عقاري يعطي المقترض الحقّ في تخطّي دفعة إذا كان قد تعدّى برنامج السداد. (مالية)
  8. إمتياز تخطّي الدفع:
    • شرط في عقد قرض عقاري يعطي المقترض الحقّ في تخطّي دفعة إذا كان قد تعدّى برنامج السداد.
  9. تطأطأْ لها تخطئْكَ:
    • دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه.
  10. تَخَيَّطَ : (فعل)


    • تَخَيَّطَ رأْسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط
  11. تَخطَّأ : (فعل)
    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ
    • تَخطَّأَهُ: خَطَّأهُ
    • تَخَطَّأَ له
  12. تخطية : (اسم)
    • مصدر خطَّى
  13. تَخَاطَأَ : (فعل)
    • تَخَاطَأَ له: تظاهر له بالخَطإِ
    • تَخَاطَأَ الشيءَ: أَخْطَأَهُ
    • تخاطأَهُ النَّبْلُ: تجاوَزَهُ ولم يُصِبْهُ
  14. تَخَطَّى : (فعل)
    • تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى
    • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
    • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
    • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
    • تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ: تَجَاوَزَهُ
    • تخطَّى البائعُ الرَّجلَ: تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده
    • تخطَّته الأحداثُ: صار قديمًا،
    • تخطَّى الصُّعوبات/ تخطَّى المتاعبَ: تغلَّب عليها، اجتازها،
    • تخطَّى رقابَ النَّاس: جاوزهم وتعدّاهم،
  15. أخْطاء : (اسم)
    • أخْطاء : جمع خِطء
  16. أخطاء : (اسم)


    • أخطاء : جمع خَطَأُ
  17. خطّأَ : (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  18. تخَوَّطَ : (فعل)
    • تخَوَّطَ فلانًا: أتاه الحِينَ بعد الحين
  19. أَخْطَأَ : (فعل)
    • أخطأَ / أخطأَ عن / أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً ، فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأ
    • أخطأ الهدفَ ونحوَه/ أخطأ عن الهدف ونحوه :تجاوزه ولم يصبه
    • أَخْطَأَ الرَّجُلُ : غَلِطَ، حَادَ عَنِ الصَّوابِ، أَذْنَبَ عَمْداً أَو سَهْواً
    • أَخْطَأَ الوَلَدَ: أَوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ
    • يُخْطِئ فِي الحِسَابِ : يَقَعُ فِي الخَطَإِ
    • أخطأه الحظُّ/ التوفيقُ: لم يحالفه، مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ(حديث)
    • أخْطَأَ نَوْءُكَ : مثل يضرب لمن طلب حاجةً فلم يقدر عليها
    • يُخْطِئُ طَرِيقَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَعْدِل وَيَمِيلُ عَنْهُ ضَالاٌّ، لا يَهْتَدِي إِلَيْهَا
    • يُخْطِئُونَ فِي أَعْمَالِهِمْ : يَحِيدُونَ عَنِ الصَّوَابِ لَقَدْ أَخْطَأْتَ فِي اسْتِنْتَاجَاتِكَ
    • أخطأ التَّقديرَ/ أخطأ في التَّقدير: خطِئ، غلِط وضَلَّ، حاد عن الصَّواب أخطأ في حقِّ جاره،
    • أَخْطَأََ فَأْلُهُ :خَابَ ظَنُّهُ وَأَمَلُهُ، لَمْ يُحَقِّقْ مُرَادَهُ
  20. خطِئَ : (فعل)
    • خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ
    • خطِئَ الشَّخصُ : حاد عن الصَّواب، غلِط، ضدّ أصاب خطِئ في رأيه،
    • خطِئَ الشَّخصُ : أذنب، تعمّد الذَّنبَ
    • خطِئ السَّهمُ الهدفَ: تجاوزه، لم يُصِبْه
  21. متخطٍّ : (اسم)
    • متخطٍّ : فاعل من تَخَطَّى
  22. متخطّي : (اسم)


    • متخطّي : فاعل من تَخَطَّى
  23. وُخِطَ : (فعل)
    • وُخِطَ فهو موخوطٌ
    • وُخِطَ فلانٌ: شابَ رأَسُه فهو موخوطٌ
  24. وخَطَ : (فعل)
    • وخَطَ يَخِط ، خِطْ ، وَخْطًا ، فهو واخطٌ ، ووخَّاطٌ ، والمفعول مَوْخوط
    • وخَطه الشّيبُ :خالط سوادَ شعرِه، أو فشا في شعر رأسِه، أو استوى سوادُه وبياضُه
    • وَخَطَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى
    • وَخَطَ : أَسرع
    • وَخَطَ فيه : دَخَلَ
    • وَخَطَ النِّعالُ : خَفَقَتْ وصاتت
  25. التخطي : (مصطلحات)
    • من خطا يخطو ، إذا مشى ، وتخطي الشيء: تجاوزه ، ومنه: كراهة تخطي صفوف المصلين. (فقهية)
,
  1. تَخَطٍّ
    • [خ ط و]. (مصدر تَخَطَّى).
      1. :-تَخَطِّي الحُدُودِ :- : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا.
      2. :-حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ :- : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ .
      3. :-لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ :- : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  2. إمتياز تخطّي الدفع

    • شرط في عقد قرض عقاري يعطي المقترض الحقّ في تخطّي دفعة إذا كان قد تعدّى برنامج السداد ، وتعني بالانجليزية: skip-payment privilege

    المعجم: مالية

  3. خطأ
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"

    المعجم: لسان العرب

  4. تخطَّى
    • تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى :-
      • تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه، تجاوزه وسبقه في الترقية.
      • تخطََّى البائعُ الرَّجلَ: تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده.
      • تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ: عبرَها إلى الجانب الآخر
      • تخطَّته الأحداثُ: صار قديمًا، - تخطَّى الحدودَ: تجاوزها، - تخطَّى الصُّعوبات/ تخطَّى المتاعبَ: تغلَّب عليها، اجتازها، - تخطَّى حدودَ الأدب/ تخطَّى حدودَ المعقول، - تخطَّى رقابَ النَّاس: جاوزهم وتعدّاهم، - تخطَّى سنَّ الشَّباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خطط
    • "الخَطُّ: الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء، والجمع خُطُوطٌ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال: وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال: الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها.
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ: فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق؛ واحدتها خَطِيطةٌ،وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها.
      والخَطُّ: الطريق،‏

      يقال: ‏الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً؛ قال أَبو صخر الهذلي: صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى،عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب.
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً: كتبه بقلم أَو غيره؛ وقوله: فأَصْبَحَتْ بَعْدَ، خَطَّ، بَهْجَتِها كأَنَّ، قَفْراً، رُسُومَها، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها.
      والتَّخْطِيطُ: التَّسْطِيرُ، التهذيب: التخْطيطُ كالتَّسْطِير، تقول: خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت.
      وفي حديث معاوية بن الحكم: أَنه سأَل النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم،عن الخَطِّ فقال: كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه، وفي رواية: فمن وافَق خطَّه فذاكَ.
      والخَطُّ: الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في الطَّرْقِ:، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي، وهو عِلْم قديم تركه الناس، قال: يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له: اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له،ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح، قال: والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل: ابْنَيْ عِيان، أَسْرِعا البَيان؛ قال ابن عباس: فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة؛ قال: وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً.
      وقال الحَرْبيُّ: الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول: يكون كذا وكذا، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة؛ قال ابن الأَثير: الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ، ويستخرجون به الضمير وغيره،وكثيراً ما يُصِيبُون فيه.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: ذهَب بي رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ.
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه،وقيل: فحطَطْنا، بالحاء المهملة غير معجمة، عَذَّرْنا.
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها، قال: فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا، قال: وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل.
      والحَطُّ: ضِدُّ الخَطِّ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ،تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط، بفتح الخاء، من بقر الوحش: التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها،وكذلك كل دابّة.
      ويقال: فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره.
      والخَطُّ: خَطُّ الزاجر، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر.
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً: عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر؛ قال ذو الرمة: عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي،بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط: فيه خُطوط، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ.
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ: صارَتْ فيه خُطوط.
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      والخُطَّةُ: كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة.
      والمِخَطُّ، بالكسر: العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ.
      والمِخْطاطُ: عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ.
      والخَطُّ: الطَّرِيقُ؛ عن ثعلب؛ قال سلامةُ بن جَنْدل: حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا،يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ: ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله «البضع» بالفتح والضم بمعنى الجماع.)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً.
      وفي التهذيب: ويقال خَطَّ بها قُساحاً.
      والخِطُّ والخِطَّةُ: الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك.
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها: وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله «احتازها» في النهاية: اختارها.) ليَبْنِيَها داراً، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ.
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار، وجمعها الخِطَطُ.
      وكلُّ ما حَظَرْتَه، فقد خطَطْتَ عليه.
      والخِطّةُ، بالكسر: الأَرضُ.
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها،وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد،وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله «على فعله» كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام،وعبارة المصباح: وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية.)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ.
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال، فقال: نَعَم كان النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع، منهنَّ أُمُّ عبد، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه، من غير هاء،‏

      يقال: ‏هذا خِطُّ بني فلان.
      قال: والخُطُّ الطريق، يقال: الزَمْ هذا الخُطَّ، قال: ورأَيته في نسخة بفتح الخاء.
      ابن شميل: الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي،وقيل: الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين، وقيل: هي التي مُطِر بعضُها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له: أَنتَ طالق ثلاثاً، فقال ابن عباس: خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي: خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها،بالهمز، أَي أَخْطأَها المطر؛ قال أَبو عبيد: من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين،وجمعها خَطائطُ.
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ: تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ: على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا،يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ: أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ، أَسْحَمُ وقال الكميت: قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها،فَنَضَّ سِمالُها، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ: جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل، والسِّمالُ: جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء، وسمالُها مرتفع بنَضَّ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها، قال ابن سيده: وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه: يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر،فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها.
      والخُطَّةُ، بالضم: شِبْه القِصَّة والأَمْرُ.
      يقال: سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء؛ قال تأَبَّط شَرّاً: هُما خُطَّتا: إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ،وإِمَّا دَمٌ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً.
      وفي حديث الحديبية: لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها،وفي حديثها أَيضاً: إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ.
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا،وقيل: في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور.
      وفي حديث قيْلةَ: أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه.
      والخُطَّةُ: الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ.
      الأَصمعي: من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة: جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها، والعامَّةُ تقول: في رأْسه خُطْيَةٌ، وكلام العرب هو الأَول.
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ.
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      ورجل مُخطَّطٌ: جَمِيلٌ.
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه، ويقال: خَطَّه بالسيف نِصفين.
      وخُطَّةُ: اسم عَنْز، وفي المثل: قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ.
      قال الأَصمعي: إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل: قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء؛

      وأَنشد: يا قَومِ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب، وجَنْباً عُلْبةٌ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة.
      يقال: أَسْفَت الزقّ دَبَغَه.
      الليث: الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة، ولم تذكر الرماحَ، وهو خَطُّ عُمانَ.
      قال أَبو منصور: وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ.
      قال ابن سيده: والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ، وقيل: بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ، وقيل: الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح.
      يقال: رُمْح خَطِّيٌّ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ، على القياس وعلى غير القياس، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح،ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند.
      وقال أَبو حنيفة: الخَطِّيُّ الرِّماح، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها؛ قال الشاعر في نباته: وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ،وتُغْرَسُ، إلاَّ في مَنابِتِها، النَّخْلُ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع: فأَخذ خَطِّيّاً؛ الخَطِّيّ، بالفتح: الرمح المنسوب إِلى الخَطّ.
      الجوهري: الخَط موضع باليمامة، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به.
      وقوله في الحديث: إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه؛ الخَطِيطُ: قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم، والغين والخاء متقاربتان.
      وحِلْسُ الخِطاط: اسم رجل زاجر.
      ومُخَطِّطٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ،فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر: يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد.
      وقولهم: خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد.
      وقولهم: خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف، ومعناه انتصف.
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ: كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك.
      وقولهم: ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. خوط
    • "الخُوطُ: الغُصْنُ الناعِمُ، وقيل: الغُصن لِسَنةٍ، وقيل: هو كلُّ قَضِيبٍ ما كان؛ عن أَبي حنيفة، والجمع خِيطانٌ؛

      قال: لَعَمْرُكَ إِنّي في دِمَشْقَ وأَهْلِها،وإِن كنتُ فيها ثاوِياً، لغَرِيبُ أَلا حَبَّذا صَوْتُ الغَضَا حِينَ أَجْرَسَتْ،بِخِيطانِه بَعْدَ المَنامِ، جَنُوبُ وقال الشاعر: سَرَعْرَعاً خُوطاً كغُصْنٍ نابِت ‏

      يقال: ‏خُوطُ بانٍ، الواحدة خُوطةٌ.
      والخُوطُ من الرجال: الجسيمُ الخَفِيفُ كالخَوْطِ.
      وجارية خُوطانِيَّةٌ: مُشَبَّهة بالخُوط.
      ابن الأَعرابي: خُطْ خُطْ إِذا أَمرته أَن يَخْتِلَ إِنساناً برُمْحِه.
      وفي النوادر: تَخَوّطْتُ فلاناً وتَخَوَّتُّه تَخَوُّطاً وتَخَوُّتاً إِذا ‏أَتيتَه الفَيْنةَ بعد الفينةِ أَي الحِينَ بعد الحِين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. خَطْءُ
    • ـ خَطْءُ وخَطَأُ وخَطَاءُ: ضِدُّ الصَّوابِ، وقد أخْطَأَ إخْطَاءً وخاطِئَةً، وتَخَطَّأَ وخَطِئَ، وأخْطَيْتُ: لُغَيَّةٌ رَدِيئَةٌ، أو لُثْغَةٌ.
      ـ خَطِيئَةُ: الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه،كالخِطْءِ،
      ـ خَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ الجمع: خَطَايا وخَطَائِئُ.
      ـ خَطَّأَهُ تَخْطِئَةً وتَخْطِيئاً: قال له: أخْطَأْتَ، وخَطِئَ يَخْطَأُ خِطْئاً وخِطْأَةً،
      ـ خَطِيئَةُ: النَّبْذُ اليَسِيرُ من كُلِّ شَيْءٍ.
      ـ خَطِئَ في ديِنِه، وأخْطَأَ: سَلَكَ سَبِيلَ خَطَأٍ عامِداً أو غَيْرَهُ،
      ـ الخَاطِئُ: مُتَعَمَّدُهُ.
      ـ " مع الخَوَاطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ": يُضُرَبُ لِمَنْ يُكْثِرُ الخَطَأَ، ويُصِيبُ أحْياناً.
      ـ خَطَأَتِ القِدْر بِزَبَدِها: رَمَتْ.
      ـ تَخَاطَأَهُ وتَخَطَّأَهُ أخْطَأَهُ.
      ـ مُسْتَخْطِئَةُ: النَّاقَةُ الحائِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. خُوطُ
    • ـ خُوطُ: الغُصْنُ الناعِمُ لسَنَةٍ، أو كلُّ قَضيبٍ، ج: خِيطان، والرجُلُ الجسيم الخفيفُ الحسنُ الخُلُقِ،
      ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وقرية بِبَلْخَ، ويقالُ: قُوطُ.
      ـ رجُلٌ وجاريةٌ خُوطانَةٌ وخُوطانِيَّةٌ: كالغُصْنِ طولاً ونَعْمَةً.
      ـ خُطْ خُطْ: أمرٌ بأنْ يَخْتِلَ أحداً بِرُمْحِهِ.
      ـ تَخَوَّطَهُ: أتاهُ الحينَ بعدَ الحينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. إنتخط
    • إنتخط - انتخاطا
      1- إنتخط المخاط من أنفه : رماه منه . 2- إنتخطه : أشبهه.

    المعجم: الرائد

  10. تَخَطَّى
    • تخطى - تخطيا
      1-تخطاه اوالشيء إلى كذا : تجاوزه، تعداه

    المعجم: الرائد



معنى تخطما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطَمَ** \- [خ ط م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَطَمْتُ**،** أَخْطِمُ**،** اِخْطِمْ**، مص. خَطْمٌ. 1. "خَطَمَهُ بِالخِطَامِ": جَعَلَهُ عَلَى أَنْفِهِ. 2. "خَطَمَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 3. "خَطَمَهُ بِالْكَلاَمِ" : قَهَرَهُ، مَنَعَهُ حَتَّى لاَ يَتَكَلَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِطام [مفرد]: ج أَخْطِمة وخُطُم: ما يُوضع على أنف الدّابّة لتُقاد به، مِقْوَد، زمام "خطَم ناقتَه بالخِطام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطْمِيّ/ خِطْمِيّ [جمع]: (نت) نبات زهريّ من الفصيلة الخُبَّازيَّة، كثير النفع، يُدَقّ ورقُه يابسًا ويجعل غِسْلاً للرأس فينقّيه.
المعجم الوسيط
ـِ خَطْماً: ضرَب خَطْمَه. وـ جعَل على أنفه خِطاماً. ويقال: خطَمه بالخِطام. ويقال: خطَم أنفه: جعل عليه خِطاماً. وخَطَم أنف فلان: ألصق به عاراً ظاهراً. وـ فلاناً بالكلام: قهَرَه ومنَعه حتى لا يتكلَّم. وـ الجلد ونحوه: خاط حواشيَه. وـ القوس بالوتر: علَّقها به.( خَطَّمَهُ ): خَطَمَه.( الأخْطَمُ ): الطويل الخَطْم. وـ الأسود. ( ج ) خُطْم.( الخَاطِمُ ): يقال فلان خاطم بني فلان: قائدهم، وخاطم أمرهم: مدبِّره.( الخِطامُ ): الزِّمام. وـ ما وضع على خَطْم الجمل ليُقاد به. ويقال: وضع الخِطام على أنف فلان: ملكه واستبدَّ به. ومنع خِطامه: امتنع من الذُّلِّ والانقياد. وـ وَتَر القوس. ( ج ) خُطُم. وأخْطِمَة.( الخَطَّامُ ): يقال: مِسْكٌ خَطَّام: يملأ الخيشوم من حِدَّة رائحته الذكية.( الخَطْمُ ): الأنف، أو مقدَّمه. وـ المنقار. ( ج ) خُطُوم، وأخطام.( الخَطْمَيّ ): نبات من الفصيلة الخُبَّازية، كثير النفع، يُدَقُّ ورقه يابساً ويجعل غِسلاً للرأس فينقِّيه.( المُخَطَّمُ ): موضع الخِطام. وـ الفرس أخذ البياض من خَطْمه إلى أسفل حَنَكِه.( المَخطِمُ ): الخَطْم. ( ج ) مَخاطِم.( المِخطَمُ ): الخَطْم. ( ج ) مَخاطِم.
مختار الصحاح
خ ط م : الخِطَامُ الزمام و الخِطْمِيُّ بالكسر الذي يُغسل به الرأس قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين فتح الخاء وكسرها
الصحاح في اللغة
الخَطْمُ من كلِّ طائرٍ: منقارُه، ومن كل دابةٍ: مقدَّمُ أنفه وفمه. والمخاطِمُ: الأنوفُ، واحدها مَخْطِمٌ بكسر الطاء. ورجلٌ أَخْطَمُ: طويلُ الأنْف. والخِطامُ: الزمامُ. وخَطَمْتُ البعير: زَمَمْتُهُ. وناقةٌ مَخْطومَةٌ، ونوقٌ مُخَطَّمَةٌ شدِّد للكثرة. والمُخَطَّمُ أيضاً: البُسْرُ إذا صارت فيه خطوطٌ وطرائق. والخَطْمَةُ: رَعْنُ الجبل. والخُطْميُّ: الي يُغْسَلُ به الرأس.
لسان العرب
الخَطْمُ من كل طائر مِنْقارُهُ أَنشد ثعلب في صفة قَطاةٍ لأَصْهَبَ صَيْفيٍّ يُشَبَّهُ خَطْمُه إذا قَطَرَتْ تَسْقِيه حَبَّةَ قِلْقِلِ والخَطْمُ من كل دابة مُقَدَّمُ أَنفها وفمها نحو الكلب والبعير وقيل الخَطْمُ من السبع بمنزلة الجَحْفَلَةِ من الفرس ابن الأَعرابي هو من السبع الخَطْم والخُرْطومُ ومن الخنزير الفِنْطِيسةُ ومن ذِي الجناح غير الصائد المِنْقارُ ومن الصائد المَنْسِرُ وفي التهذيب الخَطْمُ من البازي ومن كل شيء مِنْقارُهُ أَبو عمرو الشيباني الأُنوف يقال لها المَخاطِمُ واحدها مَخْطِمٌ بكسر الطاء وفي حديث كَعْب يبعث الله من بَقيعِ الغَرْقَدِ سبعين أَلفاً هُمْ خيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي تنشقّ عن وجهه الأَرضُ وأَصل الخَطْمِ في السباع مقاديم أُنوفها وأَفواهها فاستعارها للناس ومنه قول كعب بن زُهَيْرٍ كأَنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحها من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْنِ بِرْطيلُ أَي أَنفها وفي الحديث لا يصلِّ أَحدُكم وثوبُهُ على أَنفه فإن ذلك خَطْمُ الشيطان وفي حديث الدجال خَبَأتُ لكم خَطْمَ شاةٍ ابن سيده وخَطْمُ الإنسان ومَخْطِمُهُ ومِخْطَمُهُ أَنفه والجمع مَخاطِم وخَطَمَهُ يَخْطِمُهُ خَطْماً ضرب مَخْطِمَهُ وخَطَمَ فلانٌ بالسيف إذا ضرب حاقَّ وسْطِ أَنفِهِ ورجل أَخْطَمُ طويل الأَنف روى عبد الرحمن بن القاسم عن أَبيه قال أَوْصى أَبو بكر أَن يكَفَّنَ في ثوبين كانا عليه وأَن يُجْعَلَ معهما ثوبٌ آخر فأَرادت عائشة أَن تبتاع له أَثواباً جُدُداً فقال عمر لا يُكَفَّنُ إلاَّ فيما أَوْصَى به فقالت عائشة يا عمر والله ما وُضِعَتِ الخُطُمُ على آنِفُنا فبكى عمر وقال كَفِّنِي أباك فيما شئت قال شمر معنى قولها ما وُضِعَت الخُطُمُ على آنُفِنا أَي ما مَلَكْتَنا بعدُ فتنهانا أَن نصنع ما نريد في أَملاكنا والخُطُمُ جمع خِطامٍ وهو الحبل الذي يقاد به البعير ويقال للبعير إذا غَلَبَ أَن يُخْطَمَ مَنَعَ خِطامَهُ وقال الأَعشى أَرادوا نَحْتَ أَثْلَتِنا وكنا نَمْنَع الخُطُمَا والخَطْمَةُ رَعْنُ الجبل ( * قوله « والخطمة رعن الجبل » ضبط في الأَصل والمحكم والنهاية بفتح الخاء وسكون الطاء وفي بعض نسخ الصحاح بضم الخاء ) والخِطامُ الزِّمامُ وخَطَمْتُ البعير زَممْتُهُ ابن شميل الخِطامُ كل حبل يُعَلَّقُ في حَلْقِ البعير ثم يُعْقَدُ على أَنفه كان من جِلْدٍ أَو صوف أَو ليف أَو قِنَّبٍ وما جعلت لشِفار بعيرك من حبل فهو خِطامٌ وجمعه الخُطُمُ يُفْتَلُ من اللِّيف والشعر والكَتَّان وغيره فإذا ضُفِرَ من الأَدَمِ فهو جَريرٌ وقيل الخِطامُ الحبل يجعل في طرفه حلقة ثم يُقَلَّدُ البعير ثم يُثَنَّى على مَخْطِمِه قال وخَطَمَهُ بالخِطامِ إذا عُلِّقَ في حَلْقِه ثم ثُنِّيَ على أَنفه ولا يثقب له الأَنف قال ابن سيده والخِطامُ كلُّ ما وُضِع في أَنف البعير ليُقاد به والجمع خُطُمٌ وخَطَمَه بالخِطامِ يَخْطِمُه خَطماً وخَطَّمَه كلاهما جعله على أَنفه وكذلك إذا حَزَّ أَنفه حَزّاً غير عَمِيقٍ ليضع عليه الخِطامَ وناقة مَخْطومةٌ ونوق مُخَطَّمةٌ شُدِّدَ للكثرة وفي حديث الزكاة فَخَطَمَ الأُخرى دونها أَي وضَعَ الخِطامَ في رأسها وأَلقاه إليه ليَقُودَها به قال ابن الأَثير خِطام البعير أَن يأخذ حبلاً من ليف أَو شعر أَو كتان فيجعل في أَحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة ثم يقلد البعير ثم يُثَنَّى على مُخَطَّمِه وأَما الذي يجعل في الأَنف دقيقاً فهو الزِّمامُ واستعار بعض الرُّجَّازِ الخِطامَ في الحَشَرات فقال يا عَجَبا لقد رأيْتُ عَجَبا حِمار قَبَّانٍ يَسُوقُ أَرْنَبَا عاقِلَها خاطِمَها أَن تَذْهَبَا فقلت أَرْدِفْني فقال مَرْحَبَا أَراد لئلا تذهب أَو مخافة أَن تذهب ورواه ابن جني خاطِمَها زأَمّها أَن تذهبا أَراد زامَّها وقول أَبي النجم تِلْكُمْ لُجَيْمٌ فمتى تَخْرِنْطِمْ تَخْطِمْ أُمور قومها وتَخْطِمْ يقال فلان خاطِمُ أَمر بَني فلانٍ أي هو قائدهم ومُدَبِّرُ أَمرهم أَراد أَنهم القادةُ لعلمهم بالأُمور وفي حديث شداد بن أَوْسٍ ما تكلمتُ بكلمة إلاَّ وأَنا أَخْطِمُها أَي أَربطها وأَشدُّها يريد الاحتزاز فيما يقوله والاحتياط فيما يَلْفِظُ به وخِطامُ الدَّلوِ حبلها وخِطامُ القَوْس وتَرُها أَبوحنيفة خَطَمَ القَوْسَ بالوَتَرِ يَخْطِمُها خَطْماً وخِطاماً علقه عليها واسم ذلك المُعَلَّقِ الخِطامُ أيضاً قال الطِّرِمَّاحُ يَلْحَسُ الرَّصْفَ له قَضْبَةٌ سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطام واستعاره بعض الرُّجَّازِ للدَّلْوِ فقال إذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مَكَّةَ أَو إحْرامِها وخَطَمَهُ بالكلام إذا قَهره ومنعه حتى لا يَنْبِسُ ولا يُحِيرُ والأَخْطَمُ الأَسود وخَطْمُ الليلِ أَول إقباله كما يقال أَنف الليل وقول الراعي أَتتنا خُزامَى ذاتُ نَشْرٍ وحَنْوَةٌ وراحٌ وخَطَّامٌ من المِسْكِ يَنْفَحُ قال الأَصمعي مسك خَطَّامٌ يَفْعَمُ الخَياشيم وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً أَنه وعد رجلاً أَن يَخْرُجَ إليه فأَبطأَ عليه فلما خرج قال له شغلني عنك خَطْمٌ أَي خَطْبٌ جليل وكأَن الميم فيه بدل من الباء قال ابن الأَثير ويحتمل أَن يراد به أَمر خَطَمَه أَي منعه من الخروج والخِطامُ سِمَةٌ دون العينين وقال أَبو عليّ في التذكرة الخِطامُ سِمَةٌ على أَنف البعير حتى تنبسط على خَدَّيْهِ النضر الخِطامُ سِمَةٌ في عُرْضِ الوجه إلى الخد كهيئة الخَطِّ وربما وُسِمَ بِخِطامٍ وربما وُسِمَ بخِطامَيْنِ يقال جمل مَخْطُومُ خِطامٍ ومَخْطُومُ خِطامَيْنِ على الإضافة وبه خِطامٌ وخِطامانِ وفي حديث حُذيفة بن أَسِيدٍ قال تخرج الدابة فيقولون قد رأيناها ثم تَتَوارى حتى تعاقَبَ ناسٌ في ذلك ثم تخرج الثانية في أعظم مسجد من مساجدكم فتأتي المسلمَ فتُسَلِّمُ عليه وتأتي الكافر فتَخْطِمُه وتَعَرِّفُهُ ذنوبه قال شمر قوله فَتَخْطِمُهُ الخَطْمُ الأَثَرُ على الأَنف كما يُخْطَمُ البعير بالكَيّ يقال خَطَمْتُ البعير وهو أَن يُوسَمَ بخَطٍّ من الأَنف إلى أحد خَدَّيْه وبعير مَخْطومٌ ومعنى قوله تَخْطِمُه أي تسِمُه بِسِمَةٍ يُعْرفُ بها وفي رواية تخرج الدابة ومعها عَصا موسى وخاتَمُ سليمان فَتُحَلِّي وجه المؤمن ( * قوله « فتحلي وجه المؤمن » كذا في الأصل والتكملة بالحاء وفي نسختين من النهاية بالجيم وفي التهذيب فتجلو ) بالعصا وتَخْطِمُ أَنف الكافر بالخاتَمِ أَي تسِمُهُ بها من خَطَمْتُ البعير إذا كَوَيْتَهُ خَطّاً من الأَنف إلى أحد خديه وتسمى تلك السِّمَةُ الخِطام ومعناه أَنها تُؤثِّرُ في أَنفه سِمَة يُعرف بها ونحو ذلك قيل في قوله سَنَسِمُهُ على الخُرْطومِ وفي حديث لَقيطٍ في قيام الساعة والعَرْضِ على الله وأَما الكافر فَتَخْطِمُهُ بمثل الحُمَمِ الأَسود أَي تصيب خَطْمَه وهو أَنفه يعني تصيبه فتجعل له أَثَراً مثل أثر الخِطام فتردُّه بصُغْرٍ والحُمَمُ الفحم والمُخَطَّمُ من الأَنف موضع الخِطام قال ابن سيده ليس على الفعل لأَنا لم نسمع خَطَّمَ إلاَّ أَنهم توهموا ذلك وفرس مُخَطَّمٌ أخذ البياضُ من خَطْمِه إلى حنكه الأسفل والقول فيه كالقول في الأول وتزوج على خِطامٍ أَي تزوج امرأَتين فصارتا كالخطام له وخَطَمَ الأديمَ خَطْماً خاط حواشِيَهُ عن كراع والمُخَطَّمُ والمُخَطِّمُ البُسْرُ الذي فيه خطوط وطرائق الكسر عن كراع وقول ذي الرمة وإذ حَبَا من أَنفِ رَمْلٍ مَنْخِرُ خَطَمْنَهُ خَطْماً وهُنَّ عُسَّرُ قال الأَصمعي يريد بقوله خَطَمْنَه مَرَرْنَ على أَنف ذلك الرمل فقَطَعْنَهُ والخِطْمِيُّ والخَطْمِيُّ ضرب من النبات يُغْسَلُ به وفي الصحاح يُغْسَلُ به الرأسُ قال الأَزهري هو بفتح الخاء ومن قال خِطْمِيّ بكسر الخاء فقد لحن وفي الحديث أنه كان يغسل رأسه بالخِطْمِيّ وهو جُنُبٌ يَجْتَزِئُ بذلك ولا يصُبُّ عليه الماء أَي أَنه كان يَكْتَفي بالماء الذي يَغسل به الخِطْمِيَّ وينوي به غُسْلَ الجَنابة ولا يَسْتَعْمِلُ بعده ماء آخر يخص به الغسل وقَيْسُ بن الخَطِيم شاعِرٌ من الأَنصار وخَطِيمٌ وخِطامٌ وخُطامَةُ أَسماء وبنو خُطامَة بطن من العرب قوم معروفون وفي التهذيب حَيٌّ من الأَزْدِ وخَطْمَةُ بطن من أَوْسِ اللاَّتِ وفي الصحاح وخَطْمَةُ من الأَنصار وهم بنو عبد الله بن مالك بن أَوْسٍ والخَطْمُ وخَطْمةُ موضعان قال غداةَ دعا بني شِِجْعٍ ووَلَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ لا يدعو مُجِيبَا وأَنشد ابن الأَعرابي نَعاماً بخَطْمَةَ صُعْرَ الخُدو دِ لا تَرِدُ الماءَ إلاَّ صِياما يقول هي صائمة منه لا تَطْعَمُهُ قال وذلك لأَن النَّعام لا تَرِدُ الماء ولا تطعمه وذات الخَطْماء ( * قوله « وذات الخطماء » كذا بالأصل ومثله في المحكم وعبارة ياقوت ذات الخطمى موضع فيه مسجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة ) من مساجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتَبوكَ وخِطامُ الكَلْبِ من شعرائهم
الرائد
* خطم يخطم: خطما. 1-ه: ضرب أنفه. 2-الجمل بـ«الخطام»، وهو حبل: جعله على أنفه. 3-ه بالكلام: قهره ومنعه حتى لا يتكلم.
الرائد
* خطم يخطم: خطما وخطاما. القوس بالوتر: علقها.
الرائد
* خطم تخطيما. الجمل بـ«الخطام»، وهو حبل: جعله على أنفه.
الرائد
* خطم. ج خطوم وأخطام. 1-مص. خطم. 2-أنف. 3-مقدم الأنف. 4-منقار. 5-أمر عظيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: