وصف و معنى و تعريف كلمة تخطوكما:
تخطوكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
معنى و شرح تخطوكما في معاجم اللغة العربية:
أَسْخَطَ : (فعل)
أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط أسخط فلانًا :أغضبه وأغاظه
تَخَطّ : (اسم)
مصدر تَخَطَّى تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا
تخطية : (اسم)
خِطء : (اسم)
الجمع : أخْطاء الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه مصدر خطِئَ
,
سُخْط (المعجم القاموس المحيط)
ـ سُخْط وسُخُطُ وسَخَطُ ومَسْخَطُ : ضِدُّ الرِّضى ، وقد سَخِطَ وتَسَخَّطَ . ـ مَسْخوطُ : المَكْروهُ . ـ أسْخَطَه : أغْضَبَه . ـ تَسَخَّطَه : تَكَرَّهَه ، ـ تَسَخَّطَ عَطاءَه : اسْتَقَلَّه ولم يَقَعْ منه مَوْقِعاً .
أَسْخَط (المعجم الرائد)
أسخط - إسخاطا 1 - أسخطه : أغضبة
أسخطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسخطَ يُسخِط ، إسخاطًا ، فهو مُسخِط ، والمفعول مُسخَط :- • أسخط فلانًا أغضبه وأغاظه :- أسخَط والديه بتصرّفاته ، - لا تفعل ما يُسخط الله ، - { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ } .
سخِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
سخِطَ / سخِطَ على يَسخَط ، سَخَطًا وسُخْطًا ، فهو ساخِط ، والمفعول مَسْخوط :- • سخِط فلانٌ فلانًا / سخِط فلانٌ على فلان كرهه ، غضب عليه ، لم يرضه :- خرج من الاجتماع ساخِطًا ، - أثار تصرّفه سُخْط الجميع ، - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا ، - { أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ } .
سَاخِطٌ (المعجم الغني)
جمع : ـون ، ـات . [ س خ ط ]. ( فاعل من سَخَطَ ). :- سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ :- : غَاضِبٌ عَلَيْهَا ، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها .
تَسَخَّط (المعجم الرائد)
تسخط - تسخطا 1 - تسخطه : لم يرضه . 2 - تسخط العطاء : استقله ولم يرضه .
تَسَخَّطهُ (المعجم المعجم الوسيط)
تَسَخَّطهُ : لم يرضه . و تَسَخَّطهُ العطاء : اسْتقلَّه ولم يقَعْ منه مَوْقِعًا . يقال : أعطاه قليلا فسَخَّطَه .
أسخط فلانا (المعجم عربي عامة)
أغضبه وأغاظه :- أسخَط والديه بتصرّفاته - لا تفعل ما يُسخط الله - { ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }.
أَسْخَطَ (المعجم الغني)
[ س خ ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَطَ ، يُسْخِطُ ، مصدر إِسْخاطٌ . :- أَسْخَطَ صاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ .
أَسْخَطَه (المعجم المعجم الوسيط)
سخط فلان فلانا / سخط فلان على فلان (المعجم عربي عامة)
كرهه ، غضب عليه ، لم يرضه :- خرج من الاجتماع ساخِطًا - أثار تصرّفه سُخْط الجميع - وعين الرِّضا عن كلِّ عيب كليلةٌ ... كما أن عين السّخط تبدي المساويا - { أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللهِ }.
سخط (المعجم مختار الصحاح)
س خ ط : السَّخَطُ بفتحتين و السُّخْطُ بوزن القفل ضد الرضا وقد سَخِط أي غضب وبابه طرب فهو سَاخِطٌ و أسْخَطَهُ أغضبه و تَسَخَّطَ عطاءه استقله
سَخِطَ (المعجم الغني)
[ س خ ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَخِطْتُ ، أَسْخَطُ ، مصدر سَخَطٌ ، سُخْطٌ . 1 . :- سَخِطَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِمَ . :- سَخِطَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ . 2 . :- سَخِطَ العَمَلَ الرَّتِيبَ :- : كَرِهَهُ وَلَمْ يَرْضَ بِهِ .
سُخْطٌ (المعجم الغني)
[ س خ ط ]. ( مصدر سَخِطَ ). :- أعْلَنَ سُخْطَهُ عَلَى تَصَرُّفَاتِهِ :- : اِسْتِيَاءهُ ، تَذَمُّرَهُ .
سَخَط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَخَط :- مصدر سخِطَ / سخِطَ على .
سُخْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
سُخْط :- مصدر سخِطَ / سخِطَ على .
سَخِط (المعجم الرائد)
سخط - و سخط و سخط 1 - مصدر سخط . 2 - غضب ، نقمة : « سخط الشعب على الظالم ».
سَخِطه (المعجم المعجم الوسيط)
سَخِطه وسَخِط عليه سَخِطه َ سَخَطًا ، وسُخْطًا : كَرِهَه وغضِب عليه ولم يرضه .
سَخَط (المعجم الرائد)
سخط - يسخط ، سخطا وسخطا وسخطا 1 - سخطه أو عليه : غضب عليه ونقم . 2 - سخطه : كرهه .
سخط الله عليهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
غضب عليهم بما فعلوا سورة : المائدة ، آية رقم : 80
سخط (المعجم لسان العرب)
" السُّخْطُ والسَّخَطُ : ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ ، والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً . وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً : كرهه . وسَخِطَ أَي غضب ، فهو ساخِط . وأَسْخَطَه : أَغْضَبَه . تقول : أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً . وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً . يقول : كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه . وفي حديث هِرَقْلَ : فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ : الكراهية للشيء وعدم الرّضا به . ومنه الحديث : إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه . "
تعليقـات: