وصف و معنى و تعريف كلمة تخنب:


تخنب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و نون (ن) و باء (ب) .




معنى و شرح تخنب في معاجم اللغة العربية:



تخنب

جذر [خنب]

  1. تَخَنَّبَ: (فعل)
    • تَخَنَّبَ : رفَعَ خِنَّابَةَ أنْفِهِ: تكبَّر
  2. أَخْنَاب: (اسم)
    • أَخْنَاب : جمع خِنْبُ
  3. خَنِبَ: (فعل)
    • خَنِبَ خَنباً
    • خَنِبَ فلانٌ : أصابه الخَنَبُ
    • خَنِبَ هَلَكَ
    • خَنِبَ :عَرِجَ
  4. خَنب: (اسم)
    • خَنب : مصدر خَنِبَ


  5. خِنَّب: (اسم)
    • الخِنَّبُ من الرجال: الخِنَابُ
  6. خِنب: (اسم)
    • الجمع : أَخْنَابٌ
    • الخِنْبُ : موصِلُ أسفل طَرَفِ الفخذ بأعلَى طرف الساق
    • الخِنْبُ :باطِنُ الرُّكْبة
    • الخِنْبُ: خلَلٌ بين كل ضلعين وبين كل إِصَبعين والجمع : أَخْنَابٌ
  7. الخنب: (اسم)
    • صوت المصاب بالخنب في الأنف
  8. خَنَب: (اسم)
    • الخَنَبُ : داءٌ يَأْخُذُ في الأنف، يُرَدِّدُ معه الإنسانُ الكلامَ من الأنف
  9. أَخْنَبَ: (فعل)
    • أخْنَبَ : هَلَكَ
    • أخْنَبَهُ: أهلكَهُ
    • أخْنَبَ رِجْلَه: أَوْهَنَها ، قطعَها
  10. خِنّاب: (اسم)


    • الخِنَّابُ من الرِّجال: الخَنَابُ
    • الخِنَّابُ :الضَّخمُ الأنْف
  11. خَناب: (اسم)
    • الخَنَابُ من الرِّجال: الطَّويلُ الضخْم
    • الخَنَابُ: الأحْمَقُ المضطرِبُ يذهب هكَذا مرة وهكذا مرة
  12. خَنَبات: (اسم)
    • الخَنَباتُ : الغَدْرُ والكذب،
    • هو ذو خَنَبات: يُصْلِح مَرَّةً ويُفْسد أُخرى
  13. خُنُبات: (اسم)
    • الخُنُبَات : الخَنَبات
  14. مَخنَبة: (اسم)
    • المَخْنَبَة : القَطِيعَةُ والهِجْرَانُ
  15. خِنّابة: (اسم)
    • الخِنَّابَةُ : أَرنبة الأنف العظيمة ويُطلق مجازاً على طرفها من أعلاها
    • والخِنَّابتان: طرفَا الأنف من جانبيه وفي حديث زيد بن ثابت: حديث شريف وفي الخِنَّابَتَينِ إِذا خُرِمَتَا، قال: في كل واحدة ثلث دية الأنف /
    • الخِنَّابَةُ: الكِبْرَ
  16. خَنابة: (اسم)


    • الخَنابةُ : الأَثَرُ القبيح
    • الخَنابةُ :الشَّرُّ
  17. خَنبة: (اسم)
    • الخَنْبَةُ : الفساد
  18. خَنِبَ فلانٌ:
    • أصابه الخَنَبُ.
  19. أخْنَبَ رِجْلَه:
    • أَوْهَنَها ، قطعَها.
  20. خَنَائِبُ : (اسم)
    • خَنَائِبُ : جمع خِنَّأْبُ
,
  1. تَخَنَّبَ
    • تَخَنَّبَ : رفَعَ خِنَّابَةَ أنْفِهِ: تكبَّر.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَخَنَّب
    • تخنب - تخنبا
      1-تكبر

    المعجم: الرائد

  3. خِنَّبُ
    • ـ خِنَّبُ وخِنَّابٍ وخَنابٍ: الطَّويلُ الأَحْمَقُ المُخْتَلِجُ.
      ـ خِنَّابٍ: الضَّخْمُ الأَنْفِ.
      ـ خِنَّابَتانِ وخُنَّابَتانِ: طَرَفَا الأَنْفِ،
      ـ خِنَّابَةُ: الأَرْنَبَةُ العَظِيمَةُ، أو طَرَفُها من أعلاها، والكِبْرُ، وقد تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ، وابنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ: شاعرٌ مُعَمَّرٌ تابعيُّ.
      ـ خِنْبُ: باطِنُ الرُّكْبَة، أو أسافِلُ أطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأعالي السَّاقَيْنِ، أو فُرُوجُ ما بين الأَضْلاع وما بين الأَصابعِ، الجمع: أخْنابٌ،
      ـ خِنَبُ: الخُنانُ في الأَنْفِ.
      ـ خَنِبَ، خَنِبَ رِجْلُهُ: وَهَنَتْ،
      ـ خَنِبَ فُلانٌ: عَرِجَ وهَلَكَ، كأَخْنَبَ.
      ـ جاريَةٌ خَنِبَةٌ: غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ.
      ـ ظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ: عاقِدَةٌ عُنُقَها، رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مكانَها.
      ـ خَنَابَةُ: الأَثَرُ القَبِيحُ، والشَّرُّ.
      ـ هوَ ذُو خُنُباتٍ، وخَنَباتٍ: غَدْرٍ وكَذِبٍ، أو يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرِى.
      ـ خَنْبَةُ: الفَسادُ.
      ـ مَخْنَبَةُ: القطيعة.
      ـ خَنْبٌ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ تَخَنَّبَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أَخْنَبَ: قَطَعَ وأوْهَنَ، وأهْلَكَ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خنب
    • "الخِنَّابُ: الضَّخْمُ الطويلُ من الرجالِ، ومنهم مَن لم يُقَيِّدْ؛ وهو أَيضاً: الأَحْمَق الـمُخْتَلِجُ مرَّةً هُنا، ومَرَّةً هُنا.
      والخِنَّابُ: الضَّخْمُ الأَنفِ، وهذا مـما جاءَ على أَصلِه شاذّاً، لأَن كلَّ ما كان على فِعَّالٍ من الأَسْماءِ، أُبْدِلَ من أَحدِ حَرْفَيْ تَضْعِيفِه ياء، مثل دِينارٍ وقِيراطٍ، كَراهِيَة أَنْ يَلْتَبِس بالمصادِرِ، إِلاَّ أَن يكونَ بالهاء، فيَخْرُجَ على أَصلِه، مثلَ دِنَّابةٍ وصِنَّارَةٍ، ودِنَّامةٍ وخِنَّابةٍ، لأَنه الآن قد أُمِنَ التِباسُه بالـمَصادِرِ.
      التهذيب: يقال رجل خِنَّأْبٌ، مكسورُ الخاءِ، مُشَدَّدُ النون، مهموز: وهو الضَّخْمُ في عَبالةٍ، والجمع خَنانِبُ.
      ويقال: الخِنَّأْبُ من الرجالِ: الأَحْمَقُ الـمُتَصَرِّفُ، يختلج هكذا مرَّة، وهكذا مرَّة أَي يذهب.
      الأَزهري، الليث: الخُنَّأْبةُ، الخاءُ رفعٌ والنون شديدةٌ، وبعد النون همزة، وهي طَرَفُ الأَنـْفِ، وهما الخُنَّأْبَتانِ، قال: والأَرْنَبة تحت الخُنَّأْبةِ.
      وقال ابن سيده: الخِنَّابة الأَرْنَبَةُ العظيمة، وقيل: طَرَفُ الأَرْنَبةِ من أَعلاها، بينها وبين النُّخْرَة.
      والخِنَّابَتانِ: طَرَفا الأَنـْفِ من جانِبَيْه، والأَرْنَبَة: ما تَحْتَ الخِنَّابة، والعَرْتَمَة: أَسْفَلُ من ذلك، وهي حَدُّ الأَنـْفِ، والرَّوْثَة تَجْمَعُ ذلك كلَّه، وهي الـمُجْتَمعة قُدَّامَ المارِنِ، وبعضهم يقول: العَرْتَمَة ما بين الوَتَرة والشَّفَةِ، والخِنَّابة حرفُ الـمُنْخُر، وهما الخنَّابتان.
      وقيل خِنَّابَتَا الأَنـْفِ: خَرْقاهُ عن يَمينٍ وشِمال، بينهما الوَتَرةُ؛ قال الراجز: أَكْوي ذَوي الأَضْغان كَيّاً مُنْضِجا، منهم، وذَا الخِنَّابــــــــــةِ العَفَنْجَجَا

      ويقال: الخِنَّأْبة، بالهمز.
      وفي حديث زيدِ بنِ ثابت، في الخِنَّابَتَيْنِ إِذا خُرِمَتَا، قال: في كلِّ واحدةٍ ثُلُثُ دِيةِ الأَنـْفِ، هما بالكسر والتشديد، جانِبا الـمُنْخُرَيْنِ، عن يَمينِ الوَتَرةِ وشمالِها، وهَمَزَها الليث، وأَنكرها الأَصمعي.
      قال أَبو منصور: الهمزةُ التي ذكرها الليث في الخِنَّابة والخِنَّاب لا تَصحُّ عِندي إِلاَّ أَن تُجْتَلَب، كما أُدخِلَتْ في الشَّمْأَلِ، وغِرقِئِ البَيْضِ، وليستْ بأَصْلِيَّة.
      قال أَبو منصور: وأَما الخُنَّأْبةُ، بالهمز وضم الخاءِ، فإِن أَبا العباس روى عن ابن الأَعرابي، قال الخِنَّابَتانِ، بكسر الخاءِ وتشديد النون، غير مهموز، هما سَمَّا الـمُنْخُرَيْن، وهما الـمُنْخُرانِ، والخَوْرَمَتانِ، قال: هكذا ذكرهما أَبو عبيد في كتاب الخيل؛ وروى سَلَمة عن الفرَّاءِ أَنه، قال: الخِنَّابُ، والخِنَّبُ الطويلُ.
      قال: ولا أَعرف الهمز لأَحد في هذه الحروف.
      والخَنَبُ: كالخُنانِ في الأَنـْفِ، وقد خَنِبَ خَنَباً.
      والخِنْبُ: مَوْصِلُ أَسافِلِ أَطْرافِ الفخِذَيْنِ، وأَعالي الساقَيْنِ.
      والخِنْبُ: باطِنُ الرُّكْبةِ؛ وقيل: هو فُروجُ ما بين الأَضْلاع، وجمعُ ذلك كلِّه أَخْنابٌ؛ قال رؤْبة: عُوجٌ دِقاقٌ، من تَحَنِّي الأَخْناب الفرَّاءُ: الخِنْبُ، بكسر الخاءِ: ثِنْيُ الرُّكْبَة، وهو الـمَأْبِضُ.
      وخَنِبَتْ رِجْلُه، بالكسر: وهَنَتْ.
      وأَخْنَبَها هو: أَوْهَنَها، وأَخْنَبْتُها أَنا؛ قال ابن أَحمر: أَبي الذي أَخْنَبَ رِجْلَ ابن الصَّعِقْ، * إِذ كانتِ الخَيْلُ كعِلْباءِ العُنُق؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو زكريا الخطيب التبريزي: هذا البيت لتميم بن العَمَرَّدِ بنِ عامِرِ بن عبدِشَمْسٍ، وكان العَمَرَّد طَعَن يَزيدَ بنَ الصَّعِقِ، فأَعْرَجَه.
      قال ابن بري: وقد وَجَدته أَيضاً في شعر ابن أَحمر الباهلي.
      ابن الأَعرابي: أَخْنَبَ رجلَه قَطَعَها.
      وخَنِبَ الرَّجُلُ: عَرِجَ.
      واخْتَنَبَ القومُ: هَلَكُوا.
      (* قوله «واختنب القوم هلكوا» نقل الصاغاني عن الزجاج أخنب القوم هلكوا أيضاً.) أَبو عمرو: الـمَخْنَبة القطيعة.
      وجاريةٌ خَنِبة: غَنِجة رَخيمة.
      وظَبْيةٌ خَنِبة أَي عاقدة عُنُقَها،وهي رابضة لا تَبْرَحُ مَكانَها، كأَن الجارية شُبِّهَتْ بها؛

      وقال: كأَنها عَنْزُ ظِباءٍ خَنِبَهْ، * ولا يَبِيتُ بَعْلُها على إِبَهْ الإِبةُ: الرِّيبةُ.
      ويقال: رأَيتُ فلاناً على خَنْبةٍ وخَنْعةٍ، ومثله: عَقِرَ وبَقِرَ، ومثله: ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً، وجئْ به من عَسِّكَ وبَسِّكَ، فعاقَب العَينُ الباءَ.
      شمر: الخَنَباتُ الغَدْرُ والكَذِبُ.
      ويقال: لَنْ يَعْدَمَكَ من اللئيم خَنابةٌ أَي شَرٌّ.
      والخَنَابةُ: الأَثَر القبيحُ.
      قال ابنُ مقبل: ما كنتُ مَولى خَناباتٍ، فَآَتِيَها، * ولا أَلِمْنا لقَتْلى ذَاكُمُ الكَلِمِ ويروى جَناباتٍ.
      يقول: لست أَجنبياً منكم؛ ويروى خَناناتٍ، بِنُونَيْن، وهي كالخَناباتِ.
      ورجل ذُو خَنَبَاتٍ وخَبَناتٍ: وهو الذي يصلح مَرَّةً، ويفسدُ أُخْرى.
      "

    المعجم: لسان العرب



  5. خَنب
    • خنب - يخنب ، خنبا
      1- خنب : كان به زكام. 2- خنب : عرج. 3- خنب : ضعف. 4- خنبه لك، مات.

    المعجم: الرائد

  6. أَخْنَب
    • أخنب - إخنابا
      1- أخنبه : أهلكه. 2- أخنبه لك. 3- أخنبه : أضعفه. 4- أخنب الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  7. الخِنَّابَةُ
    • الخِنَّابَةُ : أَرنبة الأنف العظيمة.
      ويُطلق مجازاً على طرفها من أعلاها.
      والخِنَّابتان: طرفَا الأنف من جانبيه.
      وفي حديث زيد بن ثابت: حديث شريف وفي الخِنَّابَتَينِ إِذا خُرِمَتَا، قال: في كل واحدة ثلث دية الأنف //.
      وتطلق خِنَّابتَا الأنف: على الخَرْمَيْن من يمين وشمال، بينهما الوَتَرة.
      و الخِنَّابَةُ الكِبْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَنِبَ


    • خَنِبَ فلانٌ خَنِبَ خَنباً: أصابه الخَنَبُ.
      و خَنِبَ هَلَكَ.
      و خَنِبَ عَرِجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخِنْبُ
    • الخِنْبُ : موصِلُ أسفل طَرَفِ الفخذ بأعلَى طرف الساق.
      و الخِنْبُ باطِنُ الرُّكْبة.
      و الخِنْبُ خلَلٌ بين كل ضلعين وبين كل إِصَبعين. والجمع : أَخْنَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أخْنَبَ
    • أخْنَبَ : هَلَكَ.
      ويقال: أخْنَبَهُ: أهلكَهُ.
      [ لازم ومتعدِّ ].
      و أخْنَبَ رِجْلَه: أَوْهَنَها.
      و أخْنَبَ قطعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَنَباتُ
    • الخَنَباتُ : الغَدْرُ والكذب، ويقال: هو ذو خَنَبات: يُصْلِح مَرَّةً ويُفْسد أُخرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخُنُبَات
    • الخُنُبَات : الخَنَبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخِنَّابُ
    • الخِنَّابُ من الرِّجال: الخَنَابُ.
      و الخِنَّابُ الضَّخمُ الأنْف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَنابةُ
    • الخَنابةُ : الأَثَرُ القبيح.
      و الخَنابةُ الشَّرُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخَنَابُ
    • الخَنَابُ من الرِّجال: الطَّويلُ الضخْم.
      و الخَنَابُ الأحْمَقُ المضطرِبُ يذهب هكَذا مرة وهكذا مرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخِنَّبُ
    • الخِنَّبُ من الرجال: الخِنَابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إختنب
    • إختنب - اختنابا
      1-هلك

    المعجم: الرائد

  18. خَناب
    • خناب
      1- خناب : أحمق مضطرب، غبي. 2- خناب : طويل ضخم.

    المعجم: الرائد

  19. خِنّابة
    • خنابة
      1- خنابة : شر. 2- خنابة : أثر قبيح.

    المعجم: الرائد

  20. الخَنَبُ
    • الخَنَبُ : داءٌ يَأْخُذُ في الأنف، يُرَدِّدُ معه الإنسانُ الكلامَ من الأنف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخَنْبَةُ
    • الخَنْبَةُ : الفساد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَخْنَبَة
    • المَخْنَبَة : القَطِيعَةُ والهِجْرَانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الخنب
    • صوت المصاب بالخنب في الأنف

    المعجم: معجم الاصوات

  24. خَنَب
    • خنب
      1- مصدر خنب. 2- مرض يصيب الأنف.

    المعجم: الرائد

  25. خَنابة
    • خنابة - و خنابة
      1-كبر، فخر

    المعجم: الرائد



معنى تخنب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ خَنَباً: أصابه الخَنَبُ. وـ هَلَك. وـ عَرِج.( أخْنَبَ ): هَلَك. ويقال: أخْنَبَه: أهلكَه. ( لازم ومتعدٍّ ). وـ رِجْلَه: أوْهَنَها. وـ قطعَها،( اخْتَنَبُوا ): هلكوا.( تَخَنَّبَ ): رَفَع خِنَّابَة أنْفِه. ( تكبَّر ).( الخَنَابُ ) من الرِّجال: الطَّويل الضخْم. وـ الأحْمَق المضطرِب يذهب هكَذا مرة وهكذا مرة.( الخَنابةُ ): الأثَر القبيح. وـ الشَّرُّ.( الخِنْبُ ): مَوْصِلُ أسفل طَرَفي الفخذ والساق. وـ باطِن الرُّكبة. وـ خلَل بين كل ضلعين وبين كلِّ إصبعين. ( ج ) أخْنَاب.( الخَنَبُ ): داءٌ يَأخُذُ في الأنف، يُرَدِّدُ معه الإنسانُ الكلامَ من الأنف.( الخَنَباتُ ): الغَدْر والكذب، ويقال: هو ذو خَنَبات: يُصْلِح مرَّةً ويُفْسد أخرى.( الخُنُباتُ ): الخَنَبات.( الخَنْبَةُ ): الفساد.( الخِنَّابُ ) من الرِّجال: الخَنَاب. وـ الضَّخْمُ الأنف.( الخِنَّابَةُ ): أرنبة الأنف العظيمة. ويُطلق مجازاً على طرفها من أعلاها. والخِنَّابتان: طرفا الأنف من جانبيه. وفي حديث زيد بن ثابت: ( وفي الخِنَّابَتَين إذا خُرِمَتا، قال: في كل واحدة ثلث دية الأنف ). وتطلق خِنَّابتا الأنف: على الخَرْمَين من يمين وشمال، بينهما الوَتَرة. وـ الكِبْرُ.( الخِنَّبُ ) من الرجال: الخِنَابُ.( المَخْنَبَةُ ): القطيعَةُ والهِجْرَانُ.
الصحاح في اللغة
خَنِبَتْ رجلُه، أي وَهَنَتْ، وأَخْنَبْتُها أنا. والخِنَّابَتانِ: ما عن يمين الأنف وشماله، بينهما الوَتَرَةُ.
تاج العروس

الخِنَّبُ كقِنَّبٍ وخِنَّابٌ مِثْلُ جِنَّانٍ رَوَاهُمَا سَلَمَةُ عن الفراء وخَنَابٌ مِثْلُ سَحَابٍ نقله الصغانيّ : الضَّخْمُ الطَّوِيلُ منَ الرِّجَالِ ومنهم من لم يُقَيِّد وهو أيضاً : الأَحْمَقُ المُتَصَرِّفُ المُخْتَلِجُ الذاهبُ مَرَّةً هنا ومرَّةً هنا

والخِنَّابُ كَجِنَّانٍ : الضَّخْمُ الأَنْفِ وهذا مما جاءَ على أَصلِه شاذًّا لأَنَّ كل ما كان على فِعَّالٍ من الأَسماء أُبْدِلَ من أَحَدِ حَرْفَيْ تَضْعِيفِه ياءٌ مثل دِينَارٍ وقِيرَاطٍ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَلْتَبِسَ بالمَصَادِرِ إلاَّ أَن يكونَ بالهَاءِ فيخرجَ على أَصْلِه مثل دنَّابَةٍ وصِنَّارةٍ ودِنَّامَة وخِنَّابَةٍ لأَنَّه الآنَ قد أُمِنَ الْتِبَاسُهُ بالمَصَادِرِ ورَجُلٌ خِنَّابٌ : ضخمٌ في عَبَالَةٍ والجَمْعُ خَنَائِبُ

والخِنَّابَتَانِ بالكَسْرِ ويُضَمُّ : طَرَفَا الأَنفِ من جانِبَيْهِ أَو حَرْفَا المُنْخُرِ وقيل : خِنَّابَتَا الأَنفِ : خَرْقَاهُ عن يَمِينٍ وشِمَالٍ بينهما الوَتَرَةُ أَو الخِنَّابَة : الأَرْنَبَة : العظيمة قال ابن سيده والأرنبة ما تَحْتَ الخِنَّابَةِ والعَرْتَمَة : أَسْفَل من ذلكَ وهي حَدُّ الأَنْفِ والرَّوْثَة تَجْمَعُ ذلك كلَّه وهي المجتمِعة قُدَّامَ المَارِنِ وبعضهم يقول : العَرْتَمَةُ : ما بين الوَتَرَةِ والشَّفَةِ . والخِنَّابَةُ : حَرْف المُنْخُرِ قال الراجز :

" أَكوِي ذَوِي الأَضغَانِ كَيًّا مُنضِجَا

" منهمْ وذَا الخِنَّابَةِ العَفَنْجَجَا أَو الخِنَّابَةُ : طَرَفُهَا مِنْ أَعْلاَهَا وفي حديث زيدِ بن ثابتٍ في الخِنَّابَتَيْنِ إذَا خُرِمَتَا قال " في كُلِّ وَاحِدَةٍ ثُلُثُ دِيَةِ الأَنفِ " هما بالكَسْرِ والتشديد جانِبَا المُنْخُرَيْنِ عن يَمِينِ الوَتَرَةِ وشِمَالِهَا والخِنَّابَةُ : الكِبْرُ وقَدْ تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ وكَذَا الخِنَّابُ هَمزَهُمَا الليث وأَنْكَرها الأَصمعيّ وقال : لاَ يصِحّ والفراءُ قال : لا أَعْرِفُ قال أَبو منصورٍ : الهمزةُ التي ذكرها الليثُ في الخِنَّأْبَةِ والخِنَّأْبِ لاَ تَصِحُّ عِنْدِيِ إلاَّ أَنْ تُجْتَلَبَ كما أُدْخِلَت في الشَّمْأَلِ وغِرْقِىءِ البَيْضِ وليست بأَصْلِيَّةٍ وقال أَبو عَمرو : وأَمَّا الخُنَّأْبَةُ . بالهمْزِ وضَمِّ الخاء فإنَّ أبا العباس روى عن ابنِ الأَعرابيّ قال : الخِنَّابَتَانِ بكسر الخاء وتشديد النون غير مهموزٍ : هُمَا سَمَّا المُنْخُرَينِ وهُمَا المُنْخُرَانِ والخُوْرَمَتانِ هكذا ذكرهما أَبو عبيدةَ في كتاب الخَيْلِ كذا في لسان العرب

وخِنَّابَةُ بنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ شَاعِرٌ مُعَمَّرٌ تابِعِيٌّ في أَيامِ معاويةَ بنِ أَبي سُفيانَ

والخِنَّبُ بالكَسْرِ : باطِنُ الرُّكْبةِ وهو المَأْبِضُ نقله الصاغانيّ أَو هو مَوْصِلُ أَسْفَلِ أَطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأَعَالِي السَّاقَيْنِ أَو هو فُرُوجُ ما بَيْنَ الأَضْلاَعِ وفُروجُ ما بَيْنَ الأَصابِعِ نقله الصاغانيّ وقال الفرّاء : الخِنْبُ بالكسر : ثِنْيُ الرُّكْبَةِ وهو المَأْبِضُ ج أي جمع ذلك كلّه أَخْنَابٌ قال رُؤبة :

" عُوجٌ دِقَاقٌ مِنْ تَحَنِّي الأَخْنَابْ والخَنَبُ بالتحريك : الخُنَانُ في الأَنْفِ أَو كالخُنَانِ نقله ابنُ دُريد وقد خَنِبَ كفَرِحَ خَنَباً وخَنِبَتْ رِجْلُه بالكسر : وَهَنَتْ وأَخْنَبَهَا هُوَ : أَوْهَنَهَا وقد أَخْنَبْتُهَا أَنَا وخَنِبَ فلانٌ : عَرِجَ وخَنِبَ : هَلَكَ كأَخْنَبَ نقله الصاغانيّ عن الزجّاج وقال غيرُه : أَخْنَبَ : أَهْلَكَ ويقال : اخْتَنَبَ القَوْمُ : هَلَكُوا

وجارِيَةٌ خَنِبَةٌ كفَرِحَةٍ : غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ وظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ أَي عَاقِدَةٌ عُنُقَهَا وهي رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مَكَانَهَا كأَنَّ الجاريةَ شُبِّهَتْ بها وقال :

" كَأَنَّهَا عَنْزُ ظِبَاءٍ خَنِبَهْ

" وَلاَ يَبِيتُ بَعْلُهَا عَلَى إبَهْ الإِبَةُ : الرِّيبَةُ

والخَنَابَةُ كسَحَابَةٍ : الأَثَرُ القَبِيحُ قال ابن مُقبل :

مَا كُنْتُ مَوْلًى خَنَابَاتٍ فآتِيَهَا ... وَلاَ أَلِمْنَا لِقَتْلى ذاكُمُ الكَلِمِ ويروى : جَنَابَاتٍ يقولُ : لَسْتُ أَجْنَبِيًّا منكم ويُرْوَى خَنَانَاتٍ بنُونَيْن وهي كالخَنَابَاتِ والخَنَابَةُ : الشَّرُّ يقال : لَنْ يَعْدَمَكَ مِنَ اللَّئِيم خَنَابَةٌ أَي شَرٌّ

وهو ذُو خُنُبَاتٍ بِضَمَّتَيْنِ ويُحَرَّكُ أَي غَدْرٍ وكَذِبٍ قال شَمِرٌ : ويقال : رَجُلٌ ذُو خَنَبَاتٍ وخَبَنَاتٍ أَي يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرَى ويقال : رَأَيْتُ فلاناً علَى خَنْبَةٍ وخَنْعَةٍ الخَنْبَةُ : الفَسًَادُ ومثلُه : عَقِرَ وبَقِرَ وجِيءَ بِهِ مِنْ عَسِّك وبسِّك فعَاقَبَ العَيْنَ والبَاءَ والمَخْنَبَةُ : القَطِيعَةُ

وخَنْبٌ كجَنْبٍ جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُونَ منهم : أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ خَنْبِ بنِ أَحمدَ بنِ راجيان الدِّهْقَانُ البُخَارِيُّ أَبُوهُ بُخَارِيٌّ وولِدَ هُوَ ببَغْدَادَ ثُمَّ عَادَ وحَدَّثَ بِبُخَارَا ورَوَى عن أَبِي قِلاَبَةَ الرَّقَاشِيّ ويَحْيَى بنِ أَبِي طَالِبٍ والحَسنِ بنِ مُكرم وأَبِي بَكْرِ بنِ أَبِي الدُّنْيا وغَيْرِهِم وسَمِعَ منه الأَمِيرُ أَبُو الحَسَنِ فائِقُ بنُ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيُّ وأَبُو عَبْدِ اللهِ الغُنْجَارُ الحافظُ وغَيْرُهُما ماتَ ببُخَارَا سنة 387 وأَبُو حَفْصٍ عُمَرث بنُ مَنْصُورِ بنِ أَحمدَ البَزَّاز الحافظ الخَنْبِيّ ابن بِنْتِ أَبِي بَكْرِ ابنِ خَنْبٍ شَيْخٌ عارِفٌ بالحَدِيثِ مُكْثِرٌ ذَكَرَه عبدُ العزيز النَّخْشَبِيُّ في معجم شيوخه كاذ في أنساب المسعانيّ

وتَخَنَّبَ الرَّجُلُ : إذا رَفَعَ خِنَّابَةَ أنْفِهِ أي تَكَبَّرَ وهو مجاز

وأخْنَبَ : قَطَعَ عن ابن الأَعرابيّ يقال : أَخْنَبَ رِجْلَهَ : إذا قَطَعَهَا وأَخْنَبَ : أَعْرَجَ قال ابنُ أَحْمَرَ :

" أَبِي الذي أَخْنَبَ رِجْلَ ابنِ الصَّعِقْ

" إذْ كانَتِ الخَيْلُ كعِلْبَاءِ العُنُقْ قال ابن بَرِّيّ : قال أَبو زكريا الخطيبُ التَّبْرِيزيُّ : هذا البَيْتُ لِتَمِيم بنِ العَمَرَّدِ بنِ عامرِ بنِ عَبْدِ شَمْسٍ وكان العَمَرَّدُ طَعَنَ يَزيدَ بنَ الصَّعِقِ فأَعْرَجَه قال ابن بَرّيّ : وقد وَجَدْتُه أَيضاً في شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ الباهِلِيِّ وأَخْنَبَ : أَوْهَنَ وأَخْنَبَ : أَهْلَكَ وقد تَقَدَّم وقرأْتُ في " أَشعار الهُذليين " جَمْعِ أَبي سعيدٍ السُّكَّرِيّ : قال أَبُو خِرَاشٍ ورُوِيَ لتأَبَّطَ شَرًّا :

لَمَّا رَأَيْتُ بَنِي نُفَاثَةَ أَقْبَلُوا ... يُشْلُونَ كُلَّ مُقَلِّصٍ خِنَّابِ قال أَبُو مُحَمَّدٍ : يُشْلُونَ : يَدْعُونَ ومنه : أَشْلَيْتُ الكَلْبَةَ إذا دَعَوْتَها وخِنَّابٌ : طَويلٌ ومُقَلِّص : فَرَسٌ

وذو خَنبٍ : مَوْضِعٌ قال صَخْرُ بنُ عبد الله الهُذليّ :

" أَبَا المُثَلَّمِ قَتْلَى أَهْلِ ذِي خَنبٍأَبَا المُثَلَّم والسَّبْيَ الذي احْتَمَلُوا نَصَبَ القَتْلَى والسَّبْيَ بإضمار فِعْلٍ كأَنه قال : اذْكُرِ القَتْلَى والسَّبْيَ وفي رواية السُّكَّريّ : ذي نَخِبٍوخَنْبُونُ : قَرْيَةٌ على أَربعةِ فَرَاسِخَ مِن بُخَارَا على طريق خُرَاسَانَ منها : أَبُو القَاسِم وَاصِلُ بنُ حَمْزَةَ بنِ عليٍّ الصُّوفِيُّ أَحَدُ الرَّحَّالِينَ المُكْثِرِينَ في الحديث وأَبُو رَجَاءٍ أَحْمدُ بنُ دَاوُودَ بنِ محمد وغيرُهُما

تاج العروس

وممّا فاته : الخُنْبُتُ كقُنْفُذ : القَصِيرُ من الرِّجال ذكَره ابْنُ منظور في اللسان

لسان العرب
الخِنَّابُ الضَّخْمُ الطويلُ من الرجالِ ومنهم مَن لم يُقَيِّدْ وهو أَيضاً الأَحْمَق المُخْتَلِجُ مرَّةً هُنا ومَرَّةً هُنا والخِنَّابُ الضَّخْمُ الأَنفِ وهذا مما جاءَ على أَصلِه شاذّاً لأَن كلَّ ما كان على فِعَّالٍ من الأَسْماءِ أُبْدِلَ من أَحدِ حَرْفَيْ تَضْعِيفِه ياء مثل دِينارٍ وقِيراطٍ كَراهِيَة أَنْ يَلْتَبِس بالمصادِرِ إِلاَّ أَن يكونَ بالهاء فيَخْرُجَ على أَصلِه مثلَ دِنَّابةٍ وصِنَّارَةٍ ودِنَّامةٍ وخِنَّابةٍ لأَنه الآن قد أُمِنَ التِباسُه بالمَصادِرِ التهذيب يقال رجل خِنَّأْبٌ مكسورُ الخاءِ مُشَدَّدُ النون مهموز وهو الضَّخْمُ في عَبالةٍ والجمع خَنانِبُ ويقال الخِنَّأْبُ من الرجالِ الأَحْمَقُ المُتَصَرِّفُ يختلج هكذا مرَّة وهكذا مرَّة أَي يذهب الأَزهري الليث الخُنَّأْبةُ الخاءُ رفعٌ والنون شديدةٌ وبعد النون همزة وهي طَرَفُ الأَنْفِ وهما الخُنَّأْبَتانِ قال والأَرْنَبة تحت الخُنَّأْبةِ وقال ابن سيده الخِنَّابة الأَرْنَبَةُ العظيمة وقيل طَرَفُ الأَرْنَبةِ من أَعلاها بينها وبين النُّخْرَة والخِنَّابَتانِ طَرَفا الأَنْفِ من جانِبَيْه والأَرْنَبَة ما تَحْتَ الخِنَّابة والعَرْتَمَة أَسْفَلُ من ذلك وهي حَدُّ الأَنْفِ والرَّوْثَة تَجْمَعُ ذلك كلَّه وهي المُجْتَمعة قُدَّامَ المارِنِ وبعضهم يقول العَرْتَمَة ما بين الوَتَرة والشَّفَةِ والخِنَّابة حرفُ المُنْخُر وهما الخنَّابتان وقيل خِنَّابَتَا الأَنْفِ خَرْقاهُ عن يَمينٍ وشِمال بينهما الوَتَرةُ قال الراجز أَكْوي ذَوي الأَضْغان كَيّاً مُنْضِجا منهم وذَا الخِنَّابةِ العَفَنْجَجَا ويقال الخِنَّأْبة بالهمز وفي حديث زيدِ بنِ ثابت في الخِنَّابَتَيْنِ إِذا خُرِمَتَا قال في كلِّ واحدةٍ ثُلُثُ دِيةِ الأَنْفِ هما بالكسر والتشديد جانِبا المُنْخُرَيْنِ عن يَمينِ الوَتَرةِ وشمالِها وهَمَزَها الليث وأَنكرها الأَصمعي قال أَبو منصور الهمزةُ التي ذكرها الليث في الخِنَّابة والخِنَّاب لا تَصحُّ عِندي إِلاَّ أَن تُجْتَلَب كما أُدخِلَتْ في الشَّمْأَلِ وغِرقِئِ البَيْضِ وليستْ بأَصْلِيَّة قال أَبو منصور وأَما الخُنَّأْبةُ بالهمز وضم الخاءِ فإِن أَبا العباس روى عن ابن الأَعرابي قال الخِنَّابَتانِ بكسر الخاءِ وتشديد النون غير مهموز هما سَمَّا المُنْخُرَيْن وهما المُنْخُرانِ والخَوْرَمَتانِ قال هكذا ذكرهما أَبو عبيد في كتاب الخيل وروى سَلَمة عن الفرَّاءِ أَنه قال الخِنَّابُ والخِنَّبُ الطويلُ قال ولا أَعرف الهمز لأَحد في هذه الحروف والخَنَبُ كالخُنانِ في الأَنْفِ وقد خَنِبَ خَنَباً والخِنْبُ مَوْصِلُ أَسافِلِ أَطْرافِ الفخِذَيْنِ [ ص 367 ] وأَعالي الساقَيْنِ والخِنْبُ باطِنُ الرُّكْبةِ وقيل هو فُروجُ ما بين الأَضْلاع وجمعُ ذلك كلِّه أَخْنابٌ قال رؤْبة عُوجٌ دِقاقٌ من تَحَنِّي الأَخْناب الفرَّاءُ الخِنْبُ بكسر الخاءِ ثِنْيُ الرُّكْبَة وهو المَأْبِضُ وخَنِبَتْ رِجْلُه بالكسر وهَنَتْ وأَخْنَبَها هو أَوْهَنَها وأَخْنَبْتُها أَنا قال ابن أَحمر أَبي الذي أَخْنَبَ رِجْلَ ابن الصَّعِقْ ... إِذ كانتِ الخَيْلُ كعِلْباءِ العُنُقْ قال ابن بري قال أَبو زكريا الخطيب التبريزي هذا البيت لتميم بن العَمَرَّدِ بنِ عامِرِ بن عبدِشَمْسٍ وكان العَمَرَّد طَعَن يَزيدَ بنَ الصَّعِقِ فأَعْرَجَه قال ابن بري وقد وَجَدته أَيضاً في شعر ابن أَحمر الباهلي ابن الأَعرابي أَخْنَبَ رجلَه قَطَعَها وخَنِبَ الرَّجُلُ عَرِجَ واخْتَنَبَ القومُ هَلَكُوا ( 1 ) ( 1 قوله « واختنب القوم هلكوا » نقل الصاغاني عن الزجاج أخنب القوم هلكوا أيضاً ) أَبو عمرو المَخْنَبة القطيعة وجاريةٌ خَنِبة غَنِجة رَخيمة وظَبْيةٌ خَنِبة أَي عاقدة عُنُقَها وهي رابضة لا تَبْرَحُ مَكانَها كأَن الجارية شُبِّهَتْ بها وقال كأَنها عَنْزُ ظِباءٍ خَنِبَهْ ... ولا يَبِيتُ بَعْلُها على إِبَهْ الإِبةُ الرِّيبةُ ويقال رأَيتُ فلاناً على خَنْبةٍ وخَنْعةٍ ومثله عَقِرَ وبَقِرَ ومثله ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً وجئْ به من عَسِّكَ وبَسِّكَ فعاقَب العَينُ الباءَ شمر الخَنَباتُ الغَدْرُ والكَذِبُ ويقال لَنْ يَعْدَمَكَ من اللئيم خَنابةٌ أَي شَرٌّ والخَنَابةُ الأَثَر القبيحُ قال ابنُ مقبل ما كنتُ مَولى خَناباتٍ فَآَتِيَها ... ولا أَلِمْنا لقَتْلى ذَاكُمُ الكَلِمِ ويروى جَناباتٍ يقول لست أَجنبياً منكم ويروى خَناناتٍ بِنُونَيْن وهي كالخَناباتِ ورجل ذُو خَنَبَاتٍ وخَبَناتٍ وهو الذي يصلح مَرَّةً ويفسدُ أُخْرى
الرائد
* تخنب تخنبا. (خنب) تكبر.
الرائد
* خنب يخنب: خنبا. 1-كان به زكام. 2-عرج. 3-ضعف. 4-هلك، مات.
الرائد
* خنب. 1-مص. خنب. 2-مرض يصيب الأنف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: