وصف و معنى و تعريف كلمة تخنيه:


تخنيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تخنيه في معاجم اللغة العربية:



تخنيه

جذر [خنه]

  1. الخَوَاة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  2. الخَوَايَة : (اسم)
    • صوت حَفِيف الجَناح
  3. الخواة : (اسم)
    • صوت الرِّيح عامة
  4. الخواية : (اسم)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه ؛ صوت الهواء يحركه المطر ؛ صوت حفيف الخيل في العدو


  5. خَنا : (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  6. خَنوة : (اسم)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة
    • الخَنْوَةُ :الفُرْجَة في الخُصّ
  7. خنا : (اسم)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
    • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
    • مصدر خنا/ خنا في
,
  1. خنا (المعجم لسان العرب)
    • "الخَنا: من قبيح الكلام.
      خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً، مقصور.
      والخَنا: الفُحْش.
      وفي التهذيب: الخَنا من الكلام أَفْحَشُه.
      وخَنا في كلامه وأَخْنَى: أَفْحَش، وفي مَنْطقه إخْناءٌ؛ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي، صلى الله عليه وسلم: وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي، إذا تَلاقَوا، و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ،فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده: هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة، ورواها أَبو عمرو مطلقة.
      قال ابن جني: إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم، وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء، قال: وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة، لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ، فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد: أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء، وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر، فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج، وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو، وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت،وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض.
      وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ، وليس خَنٍ على الفِعْل،لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة، ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ، ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ، قال سيبويه: أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار؛

      وأَنشد: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ: دَعُوا النَّمْر، لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً،فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة.
      وقد خَنِيَ عليه، بالكسر، وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه: أَفْحَشَ؛ قال أَبو ذؤيب: ولا تُخْنُوا عليَّ، ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر، إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث: أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ؛ الخَنا: الفُحْشُ في القول، ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه.
      وفي الحديث: من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه.
      وفي حديث أَبي عبيدة: فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ (* قوله «ليخني بابنه» بهامش نسخة من النهاية ما نصه: الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد، ودخلت الباء في بابنه للتعدية، والمعنى: ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به، واللام لتأكيد معنى النفي كأن؟

      ‏قال: سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه، وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ.
      وخَنَى الدَّهْرِ: آفاتُه؛ قال لبيد: قلبتُ: هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى،وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ: طالَ.
      وأَخْنَى عليهم الدهرُ: أَهلكهم وأَتَى عليهم؛ قال النابغة: أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى: أَفْسَدَ.
      وأَخْنَيْتُ عليه: أَفْسَدْتُ.
      والخَنْوةُ: الغَدْرَةُ.
      والخَنْوَة أَيضاً: الفُرْجَة في الخُصّ.
      وأَخْنَى الجرادُ: كَثُر بيضُه؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَخْنَى المَرْعَى: كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ؛ وروي بيت زهير: أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى،له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى.
      قال ابن سيده: وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، والله أَعلم.
      "
,
  1. خنث (المعجم لسان العرب)
    • "الخُنْثَى: الذي لا يَخْلُصُ لِذَكَرٍ ولا أُنثى، وجعله كُراعٌ وَصْفاً، فقال: رجلٌ خُنْثَى: له ما للذَّكر والأُنثى.
      والخُنْثَى: الذي له ما للرجال والنساء جميعاً، ولجمع: خَنَاثى، مثلُ الحَبالى، وخِناثٌ؛ قال:لَعَمْرُكَ، ما الخِناثُ بنو قُشَيْرٍ بنِسْوانٍ يَلِدْنَ، ولا رِجالِ والانْخِناثُ: التَثَنِّي والتَّكَسُّر.
      وخَنِثَ الرجلُ خَنَثاً، فهو خَنِثٌ، وتَخَنَّثَ، وانْخَنَثَ: تَثَنَّى وتَكَسَّرَ، والأُنثى خَنِثَةٌ.
      وخَنَّثْتُ الشيءَ فتَخَنَّثَ أَي عَطَّفْتُه فتَعَطُّفَ؛ والمُخَنَّثُ من ذلك للِينهِ وتَكَسُّره، وهو الانْخِناثُ؛ والاسم الخُنْثُ؛ قال جرير: أَتُوْعِدُني، وأَنتَ مُجاشِعيٌّ،أَرَى في خُنْثِ لِحْيَتِك اضْطِرابا؟ وتَخَنَّثَ في كلامه.
      ويقال للمُخَنَّثِ: خُناثَةُ، وخُنَيْثةُ.
      وتَخَنَّثَ الرّجُلُ إِذا فَعَل فِعْلَ المُخَنَّثِ؛ وقيل: المُخَنَّثُ الذي يَفْعَلُ فِعْلَ الخَناثى، وامرأَة خُنُثٌ ومِخْناثٌ.
      ويقال للذَّكر: يا خُنَثُ وللأُنثى: يا خَنَاثِ مثل لُكَعَ ولَكَاعِ.
      وانْخَنَثَتِ القِرْبةُ: تَثَنَّتْ؛ وخَنَثَها يَخْنِثُها خَنْثاً فانْخَنَثَتْ، وخَنَّثَها، واخْتَنَثَها: ثَنى فاها إِلى خارج فشَرِبَ منه،وإن كَسَرْتَه إِلى داخل، فقد قَبَعْتَه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن اخْتِناثِ الأَسْقِيةٍ؛ وتأْويلُ الحديث: أَنَّ الشُّرْب من أَفواهها ربما يُنَتِّنُها، فإِنّ إِدامةَ الشُّرْبِ هكذا، مما يُغَيِّر رِيحَها؛ وقيل: إنه لا يُؤْمَنُ أَن يكون فيها حية أَو شيءٌ من الحَشرات، وقيل: لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب، لِسَعَة فَم السِّقاء.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في حديث آخر اباحتهُ؛ قال: ويحتمل أَن يكون النهيُ خاصّاً بالسقاء الكبير دون الإِداوة.
      الليث: خَنَثْتُ السِّقاء والجُوالِقَ إِذا عَطَفْتَه.
      وفي حديث عائشة: أَنها ذَكَرَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ووفاتَه، قالت: فانْخَنَثَ في حِجْري، فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ، أَي فانْثَنى وانكسر لاسترخاء أَعضائه، صلى الله عليه وسلم، عند الموت.
      وانْخَنَثَتْ عُنُقُه: مالَتْ، وخَنَثَ سِقاءَه: ثَنى فاه فأَخْرَجَ أَدَمَتَه، وهي الداخلة، والبَشَرَةُ وما يَلي الشعرَ: الخارجةُ.
      وروي عن ابن عمر: أَنه كان يَشْرَبُ من الإِداوةِ، ولا يَخْتَنِثُها، ويُسَمِّيها نَفْعَةَ؛ سماها بالمَرَّة من النَّفْع، ولم يصرفها للعلمية والتأْنيث؛ وقيل: خَنَثَ فَمَ السِّقاءِ إِذا قَلَبَ فَمه، داخلاً كان أَو خارجاً.
      وكلُّ قَلْبٍ يقال له: خَنْثٌ.
      وأَصلُ الاخْتِناثِ: التَّكَسُّرُ والتَّثَنِّي، ومنه سميت المرأَة: خُنْثَى.
      تقول: إِنها لَيِّنة تَتَثَنَّى.
      ويقال: أَلْقَى الليلُ أَخْناثَهُ على الأَرض أَي أَثْناءَ ظَلامه؛ وكَوَى الثَّوْبَ على أَخْناثهِ وخِناثهِ أَي على مَطاوِيهِ وكُسُوره،الواحد: خِنْثٌ.
      وأَخْناثُ الدَّلْو فُرُوغُها، الواحدُ خِنْثٌ؛ والخِنْثُ: باطِنُ الشِّدْق عند الأَضراس، من فوقُ وأَسفلُ.
      وتَخَنَّثَ الرجلُ وغيره: سَقَطَ من الضَّعْفِ.
      وخُنْثُ: اسم امرأَة، لا يُجْرَى.
      والخَنِثُ، بكسر النون: المُسْتَرْخي المُتَثَنِّي.
      وفي المثل: أَخْنَثُ من دَلالٍ.
      "


  2. خَنِثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنِثُ: من فيه انْخناثٌ: تَكَسُّرٌ وتَثَنٍّ، وقد خَنِثَ، وتَخَنَّثَ وانْخَنَثَ،
      ـ خِنْثُ: الجَماعةُ المُتَفَرِّقَةُ، وباطِنُ الشِّدْقِ عندَ الأَضْراسِ.
      ـ خَنَّثَه تَخْنيثاً: عَطَفَه فَتَخَنَّثَ، ومنه: المُخَنَّثُ، ويقالُ له: خُناثةُ وخُنَيْثَةُ.
      ـ خَنَثَه يَخْنِثهُ: هَزِئَ به،
      ـ خَنَثَ السِّقاءَ: كسَرَه إلى خارجٍ فَشَرِبَ منه، كاخْتَنَثَه.
      ـ خُنْثى: مَنْ له ما للرِجالِ والنِّساءِ جميعاً، الجمع: كحَبالى وإناثٍ، وفَرَسُ عَمْرو بنِ عَمْرو بنِ عُدُسٍ.
      ـ أخْناثُ الثَّوْبِ وخِناثهُ: مَطاوِيه،
      ـ أخْناثُ من الدَّلْوِ: فُروغُه.
      ـ ذُو خَناثى: بلد.
      ـ خُنْثُ، مَمْنوعةً: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ امرأةٌ مِخْناثٌ: مُتَكَسِّرَةٌ، ويقالُ لها: يا خَناث، وله: يا خُنَثُ.
  3. خنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خنَّثَ يُخنِّث ، تخنيثًا ، فهو مخنِّث ، والمفعول مخنَّث :-
      • خنَّث فلانًا صيَّره خَنِثًا، أظهره بمظهر النساء :-خنّث المؤلف بطل روايته.
      • خنَّث كلامَه: ألانه تشبُّها بكلام النِّساء :-يُخنِّث حديثَه تملُّقًا وتذلُّلاً.
  4. الخِنْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِنْثُ : الجماعةُ المتفرِّقة.
      و الخِنْثُ الواحد من كسور الثَّوب ومَطَاوِيه. والجمع : أخناث، وخِناث.
      يقال: طوى الثوب على أخناثه وخِناثِه: على مَطَاويه وكُسوره.
      ويقال: ألقى الليلُ أخناثَهُ على الأرض: أي أثناءَ ظلامِه.
      و الخِنْثُ باطن الشَّدق عند الأضراس من فوق ومن تحت.
  5. تخنَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخنَّثَ يتخنَّث ، تخنُّثًا ، فهو متخنِّث :-
      • تخنَّث الشَّابُّ مُطاوع خنَّثَ: خَنِث، استرخى وتثنَّى ولان في كلامه كالنِّساء :-بعض الشباب يتخنَّثون بدافع نفسيّ لا شعوريّ.


  6. خنَّثَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • خنَّثَه : صَيَّرَه خَنثًا.
      و خنَّثَه كلامَه: أتى به شبيهاً بكلام النساء لِينًا ورخامة.
      و خنَّثَه الشيءَ: ثَنَاه وأَماله.
      و خنَّثَه السَّقاءَ: خَنَثَه.
  7. خنِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خنِثَ يَخنَث ، خَنَثًا ، فهو خَنِث :-
      • خنِث الشَّابُّ استرخى ولان وتثنَّى وتكسَّر كالنِّساء فهو على صورة الرجال وأحوال النساء :-فتًى خَنِث.
  8. الخُنثى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنثى (في الحيوان) : فردٌ تتكوَّن فيه أمْشاج الذَّكر وأمْشاج الأُنثى، كما في الدودة الكبدية، وقد تظهر خُناثاتٌ اتفاقًا في الحيوانات وحيدة الجنس.
      و الخُنثى من الزهور: الزهرةُ التي تحمل أعضاءَ الذكورة والأُنوثة . والجمع : خَناثَى.
  9. الخُنُوثةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنُوثةُ : مصدر مأْخوذ من الخُنْثى .
      و الخُنُوثةُ الخنوثة الكاذبة (في علم الأحياء) : أن يكون الشَّخص وغيره في حقيقته من أحد الجنسين وفيه صَفاتٌ جنسيّة ظاهرةٌ من الجنس الآخر .


  10. إِنخَنَث (المعجم الرائد)
    • إنخنث - انخناثا
      1- إنخنث : تخنث، تثنى وتكسر كالنساء. 2- إنخنثت العنق : مالت.
  11. خنث (المعجم الرائد)
    • خنث - تخنيثا
      1-خنثه : جعله خنثا
  12. مِخناث (المعجم الرائد)
    • مخناث - ج، مخانيث
      1- مخناث : إمرأة متثنية متكسرة. 2- مخناث : كثير التثني والتكسر.
  13. تَخَوَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      و تَخَوَّتَ الحديثَ: اخْتَاتَه.
      و تَخَوَّتَ مالَهُ: خاتَهُ.
  14. المِخْناثُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِخْناثُ : امرأة مخناث: ليِّنة متكسرة في مِشيتها. والجمع : مخانيث.
  15. أخنث (المعجم الرائد)
    • أخنث - إخناثا
      1-أخنث الشيء : تثنى وتكسر.
  16. خنَث (المعجم الرائد)
    • خنث - يخنث ، خنثا
      1-كان فيه لين النساء وتثنيهن، إسترخى
  17. الخُنَاثة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنَاثة : المُخنَّث.
  18. الخنوثة الكاذبة (المعجم عربي عامة)


    • (حي) أن يكون الشَّخص في حقيقته من أحد الجنسين، وفيه صفات جنسيَّة ظاهرة من الجنس الآخر.
  19. الخنث (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذكر اللين الرخيم تشبها بالنساء
  20. الخنثى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الذي له آلة ذكر وآلة أنثى أو الذي يبول من ثقب وليس له آلة ذكر ولا آلة أنثى‏
  21. مِخْناث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِخْناث :-
      جمع مَخانِثُ ومخانيثُ، مؤ مِخْناث ومِخْناثَة، جمع مؤ مَخانِثُ: صيغة مبالغة من خنِثَ: كثير التثنِّي والتكسُّر كالنساء :-شاب مِخْناث، - امرأة مِخْناث/ مِخْناثَة.
  22. خَنَّثَ (المعجم الغني)
    • [خ ن ث]. (فعل: رباعي متعد). خَنَّثْتُ، أُخَنِّثُ، خَنِّثْ، مصدر تَخْنِيثٌ.
      1. :-خَنَّثَ وَلَدَهُ :- : دَلَّلَهُ.
      2. :-خَنَّثَ الرَّجُلُ كَلاَمَهُ :- : شَبَّهَهُ بِكَلاَمِ النِّسَاءِ.
      3. :-خَنَّثَ الشَّيْءَ :- : ثَناهُ أَوْ أَمَالَهُ.
  23. تَخَنَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَنَّثَ الرجلُ: خَنِثَ.
      ويقال: تخنَّث في كلامه.
      و تَخَنَّثَ الرجلُ وغيرُه: سَقَطَ من الضعف.
      و تَخَنَّثَ الشيءُ: تثنَّى.
  24. خنَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خنَثَ السقاء خنَثَ خَنْثاً: ثنى فاهُ على البَشَرة التي عليها الشَّعر وأخرج أدَمَتَه الباطنة فشرب منه.
      و خنَثَ فلانًا: هزئَ به.
      ويقال: خَنَثَ له بأنفه.
  25. خَنِث (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَنِث الرجل خَنِث خَنَثاً: فَعَلَ فِعْل المُخَنَّث، فَلاَنَ واسترخَى وتثنّى وتكسر.
      فهو خنِثٌ.


معنى تخنيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: