ـ خَلَطَهُ يَخْلِطُهُ وخَلَّطَهُ : مَزَجه فاخْتَلَطَ . ـ خالَطَهُ مُخالَطَةً وخِلاطاً : مازَجَه . ـ خِلْطُ وخِلِطُ : السَّهْمُ والقَوْسُ المُعْوَجَّانِ ، ـ خِلْطُ : الأحْمَقُ ، وكلُّ ما خالَطَ الشيء ، ـ خِلْطُ من التَّمْرِ : المُخْتَلِطُ من أنواعٍ شتَّى ، ج : أخْلاطٌ . ـ رجُلٌ خِلْطٌ مِلْطٌ : مُخْتَلِطُ النَّسَبِ . ـ امرأةٌ خِلْطَةٌ : مُخْتَلِطَةٌ بالناس . ـ أخلاطُ الإِنسانِ : أمْزِجَتُهُ الأربعة . ـ خَلِيطُ : الشَّريكُ ، والمُشارِكُ في حُقوقِ المِلْكِ كالشِّرْبِ والطَّريقِ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ الشَّريكُ أوْلَى من الخَلِيطِ ، والخَلِيطُ أوْلَى من الجار ’‘. وأرادَ بالشَّريك المُشارِكَ في الشُّيوعِ ، والزَّوْجُ ، وابنُ العَمِّ ، والقومُ الذين أمْرُهُمْ واحِدٌ ، والمُخَالِطُ ، ج : خُلُطٌ وخُلَطاء ، وطينٌ مُخْتَلِطٌ بِتِبْنٍ أو بِقَتٍّ ، ولَبَنٌ حُلْوٌ مُخْتَلِطٌ بحازِرٍ ، وسَمْنٌ فيه شَحْمٌ ولحمٌ ، ـ خَلِيطَةُ : أن تُحْلَبَ الناقةُ على لَبَنِ الغَنَمِ ، أو الضَّأنُ على المِعْزَى ، وعَكْسُهُ . ـ خِلاطُ : اخْتِلاَطُ الإِبِلِ والناسِ والمواشِي ، ومُخالَطَةُ الفَحْلِ الناقةَ ، وأن يُخالَطَ الرجُلُ في عَقْلِهِ ، وقد خُولِطَ ، وأن يكونَ بين الخَليطَيْنِ مِئةٌ وعشرونَ شاةً ، لأحَدِهِمَا ثَمانُونَ ، فإذا جاء المُصَدِّقُ ، وأخَذَ منها شاتَيْنِ ، رَدَّ صاحِبُ الثَّمانينَ على صاحِبِ الأربعينَ ثُلُثَ شاةٍ ، فيكونُ عليه شاةٌ وثُلُثٌ ، وعلى الآخَرِ ثُلُثا شاةٍ . وإن أخذَ المُصَدِّقُ من العشرين والمِئةِ شاةً واحِدَةً ، رَدَّ صاحِبُ الثمانينَ على صاحِبِ الأربعينَ ثُلُثَي شاةٍ ، فيكونُ عليه ثُلُثَا شاةٍ ، وعلى الآخَرِ ثُلُثُ شاةٍ . ـ خِلاطُ في الصَّدقَةِ : أن تَجْمَعَ بينَ مُتَفَرِّقٍ ، بأن يكونَ ثلاثةُ نَفَرٍ مثلاً ، ولِكُلٍّ أربعونَ شاةً ، ووجَبَ على كلٍّ شاةٌ . فإذا أظَلَّهُم المُصَدِّقُ ، جَمَعُوهَا لِكَيْلاَ يكونَ عليهم إلاَّ شاةٌ واحدةٌ ، وفي الحديث : ‘‘ وما كان من خلِيطَيْنِ ، فإنهما يتراجعانِ بينهما بالسَّوِيَّةِ ’‘. ـ خَلِيطانِ : الشَّريكانِ لم يَقْتَسِمَا الماشية . وتَراجُعُهما أن يكونا خَليطَيْنِ في الإِبِلِ ، تَجِبُ فيها الغَنَمُ ، فتوجَدُ الإِبِلُ في يدِ أحَدِهِما ، فَتُؤْخَذُ منه صَدَقَتُها ، فَيَرْجِعُ على شَرِيكِهِ بالسَّوِيَّةِ . ـ ‘‘ نَهَى عن الخَلِيطَيْنِ أن يُنَبَّذَا ’‘: أي ما يُنَبَّذُ من البُسْرِ والتَّمْرِ معاً ، أو من العِنَبِ والزَّبِيبِ ، أو منه ومن التَّمْرِ ونحوِ ذلك مما يُنْبَذُ مُخْتَلِطاً ، لأنه يُسْرِعُ إليه التَّغَيُّرُ والإِسْكَارُ . ـ أخلاطٌ من الناس وخَليطٌ وخُلَّيْطَى وخُلَيْطَى : أوباشٌ مُخْتَلِطُونَ ، لا واحدَ لَهُنَّ . ـ وقَعُوا في خُلَّيْطَى ، وخُلَيْطَى : اخْتِلاطٍ . ـ مالُهُمْ خِلِّيطَى : مُخْتَلِطٌ . ـ مِخْلَطُ ومِخْلَاطُ : من يُخالِطُ الأُمورَ . وهو مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ ، كما يقالُ : راتِقٌ فاتِقٌ . ـ خَلْطُ وخَلِطُ وخُلُطُ : المُخْتَلِطُ بالناس ، المُتَمَلِّقُ إليهم ، ومن يُلْقِي نساءه ومتاعَهُ بين الناسِ . ـ رجلٌ خَلْطٌ بَيِّنُ الخلاطَةِ : أحْمَقُ . ـ خالَطَهُ الداء : خامَرَهُ ، ـ خالَطَ الذئبُ الغَنَمَ : وقَعَ فيها ، ـ خالَطَ المرأةَ : جامَعَها . ـ أخْلَطَ الفَرسُ : قَصَّرَ في جَرْيِهِ ، كاخْتَلَطَ ، ـ أخْلَطَ الفَحْلُ : خالَطَ الأُنْثَى . ـ أخْلَطَهُ الجَمَّالُ ، وأخْلَطَ له : أخْطَأَ في الإِدْخالِ ، فَسَدَّدَ قَضيبَهُ . ـ اسْتَخْلَطَ هو : فَعَلَ من تِلْقَاء نَفْسِهِ . ـ اخْتَلَطَ : فَسَدَ عَقْلُهُ ، ـ اخْتَلَطَ الجَمَلُ : سَمِنَ . ـ ‘‘ اخْتَلَطَ الليلُ بالتُّرابِ ، واخْتَلَطَ الحابِلُ بالنابِلِ ، واخْتَلَطَ المَرْعِيُّ بالهَمَلِ ، واخْتَلَطَ الخاثِرُ ‘‘ الزُّبَّادِ ’‘: أمْثَالٌ تُضْرَبُ في اسْتِبْهَامِ الأمرِ وارْتِباكِهِ . ـ خِلاطٌ : بلد بإِرْمِينِيَّةَ ، ولا تَقُلْ : أخْلاطٌ . ـ جملٌ مُخْتَلِطٌ ، وناقَةٌ مُخْتَلِطَةٌ : سَمِنَا حتى اخْتَلَطَ الشَّحْمُ باللَّحْمِ .
تخالطَ يتخالط ، تخالُطًا ، فهو متخالِط :- • تخالطت الرَّوائحُ اختلطت ، تداخلت ، امتزجت :- لا يتخالط الزيتُ والماء .• تخالط الشَّخصان : تعاشرا ، تصاحبا :- لم يمض أكثر من شهر على تخالطهما حين افترقا ، - تخالط مع جيرانه .
خلط (المعجم عربي عامة)
تزاوج بين فردين ينتميان إلى سلالتين مختلفتين .
خلط اللّبن بالماء(المعجم عربي عامة)
أضافه إليه ، مزجه به :- خلط نصيبَه بنصيبي / مع نصيبي
خلط بين الشّيئين(المعجم عربي عامة)
داخل بينهما وعجز عن تمييز أحدهما من الآخر :- خلَط بين الماء والدواء / الملح والسُّكَّر - خلط بين توءَمين .
خلط في الكلام(المعجم عربي عامة)
خلَّط ، أفسد فيه وهذَى ، تكلّم كلامًا متنافرًا ، غير مترابط .
خلّط الدّقيق بالماء(المعجم عربي عامة)
مزجه به .
خلّط السلالات(المعجم عربي عامة)
هجَّنها :- جنس حيواني / نباتي مُخَلَّط
خلّط في كلامه(المعجم عربي عامة)
خلَط ، أفسد فيه وهذَى ، تكلَّم كلامًا متنافرًا غير مترابط ° تخليط عقليّ
معنى تخولطت في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُولِطَ في يُخالَط، مُخالَطةً، والمفعول مُخالَط فيه
• خُولِط في عقله: اضطرب عقله واختلَّ.