وصف و معنى و تعريف كلمة تخيفك:


تخيفك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و خاء (خ) و ياء (ي) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح تخيفك في معاجم اللغة العربية:



تخيفك

جذر [خيف]

  1. خَوْف: (اسم)
    • خَوْف : مصدر خافَ
  2. خَوَّفَ: (فعل)
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف
    • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
    • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  3. خَوف: (اسم)
    • مصدر خَافَ
    • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
    • خَوْفاً مِنَ الْمَشَاكِلِ لَمْ : خَشْيَةً
    • خَوْفاً عَلَيْهِ : حِرْصاً عَلَيْهِ مِنْ، قَلَقاً عَلَيْهِ
    • الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب
    • الخَوْفُ: القتال
    • قتل
  4. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع أَخْيَفُ


  5. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع خَيْفَاءُ
  6. خُوَّف: (اسم)
    • خُوَّف : جمع خائِف
  7. تَخَوَّفَ: (فعل)
    • تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه
    • تَخَوّف : مطاوع خَوّفه
    • تَخَوَّفَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ: خَافَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ
    • تَخَوَّفَهُ حَقَّهُ : غَصَبَهُ، تَنَقَّصَهُ
    • تخوَّف من المستقبل: خاف منه، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه، قلِق من خطر محتمل أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك، : يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب
    • تَخَوّف فلانًا، أو الشيءَ: جَعَلَهُ مَخُوفًا
  8. أَخافَ: (فعل)
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف
    • أخاف فلانًا: جعله يخاف، أفزعه، أرهبه
    • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
    • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
    • أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى
    • أخَافَ فلانًا أو الشيءَ: جعله مَخُوفًا
  9. تَخَوُّف: (اسم)
    • مصدر تَخَوَّفَ
    • التَّخَوُّفُ مِنْ أَذَاهُ : الشُّعُور بِالخَوْفِ وَالفَزَعِ، اِضْطِرَابُ النَّفْسِ
  10. تخوُّف: (اسم)


    • تخوُّف : مصدر تَخَوَّفَ
  11. خاوَفَ: (فعل)
    • خاوَفَهُ : خَوَّف كلٌّ منهما صاحبَه
  12. مَخُوف: (اسم)
    • مَخُوف : اسم المفعول من خافَ
  13. مَخوف: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَافَ
    • رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ
    • طَرِيقٌ مَخُوفٌ : مُثِيرٌ لِلْخَوْفِ وَالفَزَعِ
  14. مُخَوِّف: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَوَّفَ
    • مُجْرِمٌ مُخَوِّفٌ : يُثِيرُ الْهَلَعَ وَالفَزَعَ
  15. مُخوَّف: (اسم)
    • مُخوَّف : اسم المفعول من خَوَّفَ
  16. مُخوِّف: (اسم)


    • مُخوِّف : فاعل من خَوَّفَ
  17. مَخاوِف: (اسم)
    • جمع مَخَافَة
    • اِسْتَبَدَّتْ بِهِ الْمَخَاوِفُ : الأَخْطَارُ، الأَوْجَاعُ، الْمَحَاذِيرُ
  18. مخاوفُ: (اسم)
    • مخاوفُ : جمع مخافة
  19. خَوَافِي: (اسم)
    • خَوَافِي : جمع خاف
  20. تَخافّ: (فعل)
    • تَخَافّ : لم يَتَثَاقَلْ فيما أخذ فيه
  21. مُتخوَّف: (اسم)
    • مُتخوَّف : اسم المفعول من تَخَوَّفَ
  22. مُتخوِّف: (اسم)


    • مُتخوِّف : فاعل من تَخَوَّفَ
  23. مُخيف: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَخَافَ
    • أَمْرٌ مُخِيفٌ: مُفْزِعٌ، مَخُوفٌ
  24. مُخيف: (اسم)
    • مُخيف : فاعل من أَخافَ
  25. خافَتَ: (فعل)
    • خافتَ / خافتَ بـ يُخافت ، مُخافَتَةً ، فهو مخافِت ، والمفعول مُخافَت
    • خافَتَ بصوته: خَفَّضَهُ
    • خَافتَ بِكَلاَمِهِ : أسَرَّهُ
,
  1. خوف
    • "الخَوْفُ: الفَزَعُ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً.
      قال الليث: خافَ يخافُ خَوْفاً، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها، وفيها ثلاثة أَشياء: الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت، وقالوا يَخافُ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو، وقالوا خافَ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة،فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ؛ وقوله: أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك.
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل،وخُيَّفٌ على اللفظ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، كلُّهُم خائفونَ، والأَمر منه خَفْ، بفتح الخاء.
      الكسائي: ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه، يقال: خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ.
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ.
      وتَخَوَّفَه: كخافه، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً؛ عن اللحياني.
      وخَوَّفَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال: يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ.
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس.
      ابن سيده: وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه.
      وفي التنزيل العزيز: إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه؛ وقال ثعلب: معناه يخوّفكم بأَوليائه، قال: وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد؛ حكاه ثعلب؛ قال ومثله: وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ، بذي المطارةِ، عاقِلِ (* قوله «بذي المطارة» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة.
      وقوله «حتى ما إلخ» جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم.) كأَنه أَراد: وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ.
      قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل.
      وفي التنزيل: لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير،فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول، وعلى هذا، قالوا: أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ، والخِيفةُ الخَوْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو؛ قال صخر الغي الهذلي:فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني: خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً، قال: وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني.
      ورجل خافٌ: خائفٌ.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن خافٍ فقال: يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً، قال: وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو.
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ.
      والمَخافُ والمَخِيفُ: مَوْضِعُ الخَوْفِ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه.
      وفي الحديث: أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم.
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه: غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه.
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: تَخافُه الناسُ.
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: يُخِيفُ مَنْ رآه، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه.
      والإخافة: التَّخْويفُ.
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو؛ عن اللحياني.
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ: يُخافُ منه، وقيل: إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه.
      وأَخافَ الثَّغْرُ: أَفْزَعَ.
      ودخل القومَ الخَوْفُ، منه؛ قال الزجاجي: وقولُ الطِّرِمَّاحِ: أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ،يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله «بعصمة» كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة.) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ.
      وحكى اللحياني: خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ.
      والخَوْفُ: القَتْلُ.
      والخَوْفُ: القِتالُ،وبه فسّر اللحياني قوله تعالى: ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع،وبذلك فسّر قوله أَيضاً: وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به.
      والخوفُ: العِلْم، وبه فسر اللحياني قوله تعالى: فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً.
      والخَوْفُ: أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى.
      والخَوَّافُ: طائر أَسودُ، قال ابن سيده: لا أَدري لم سمي بذلك.
      والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب: غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله «في خافة» يروى بدله في حدلة، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة، حجزة الازار، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة، بالخاء المعجمة والدال المهملة، وهي خطأ.) والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ.
      والخافةُ: جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ، وقيل: هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه؛ قال أَبو ذؤيب: تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ،فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق؟

      ‏قال ابن بري، رحمه اللّه: عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف، وقد ذكرناها هناك أَيضاً.
      والخافةُ: العَيْبةُ.
      وقوله في حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له، والرواية بالميم، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والتخَوُّفُ: التَّنَقُّصُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ؛ قال الفراء: جاء في التفسير بأَنه التنقص.
      قال: والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته، قال: فهذا الذي سمعته، قال: وقد أَتى التفسير بالحاء، قال الزجاج: ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها؛ وقال ابن مقبل: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ: الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ، وكذلك التخْويفُ.
      يقال: خَوَّفَه وخوَّفَ منه؛ قال ابن السكيت: يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه.
      ابن الأَعرابي: تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة: وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها، وروى غيره: خَوَّعَ من نِيبه، ورواه أَبو إسحق: من نَبْتِه.
      وخَوَّفَ غنمه: أَرسلها قِطعة قِطعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خوف

    • خ و ف: خَافَ يخاف خَوْفا و خِيفَةً و مَخَافةً فهو خَائِفٌ وقوم خُوَّفٌ على الأصل و خُيَّفٌ على اللفظ والأمر منه خف بفتح الخاء و الخِيفَةُ الخوف و الإخَافَةُ التخويف يقال وجع مُخِيفٌ أي يخيف من رآه وطريق مَخُوفٌ لأنه لا يخيف وإنما يخيف فيه قاطع الطريق و تَخَوَّفْتُ عليه الشيء أي خفت و تَخَوَّفَهُ أي تنقصه ومنه قوله تعالى {أو يأخذهم على تخوف}

    المعجم: مختار الصحاح

  3. خوَّفَ
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف :-
      خوَّف فلانًا أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه :-خوَّف التلميذَ بأستاذه، - {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} .
      خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه :-خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تخوَّفَ
    • تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه :-
      تخوَّف من المستقبل خاف منه، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه، قلِق من خطر محتمل :-أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك، - {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ}: يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَخَوّف
    • تَخَوّف : مطاوع خَوّفه.
      و تَخَوّف عليه شيئًا: خافَه.
      ويقال: تَخَوّفه على كذا.
      و تَخَوّف الشيءَ: تنقَّصَه.
      ويقال: تَخَوَّفَه حقَّه.
      و تَخَوّف فلانًا، أو الشيءَ: جَعَلَهُ مَخُوفًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَخَوَّفَ
    • [خ و ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَخَوَّفْتُ، أَتَخَوَّفُ، تَخَوَّفْ، مصدر تَخَوُّفٌ.
      1. :-تَخَوَّفَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ مِنْ أَصْوَاتِ الحَيَوَانِ :- : أَصَابَهُ الخَوْفُ وَالفَزَعُ، خَافَ. :-إِنَّكَ تَسْأَلُنِي حَاجَةً أَتَخَوَّفُ أَنْ تَذِيعَ أَوْ يَفْطَنَ بِهَا حَاسِدٌ. (ابن المقفع).
      2. :-تَخَوَّفَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ :-: خَافَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ.
      3. :-تَخَوَّفَهُ حَقَّهُ :- : غَصَبَهُ، تَنَقَّصَهُ .

    المعجم: الغني

  7. خَوف
    • خوف - تخويفا
      1- خوفه : جعله يخاف 2- خوفه : جعله بحال يخافه معها الناس. 3- خوفه الأمر : جعله يخافه. 4- خوف : ماشيته : أرسلها قطعة قطعة

    المعجم: الرائد

  8. أخافَ
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف :-
      أخاف فلانًا جعله يخاف، أفزعه، أرهبه :-أخافه الظلامُ/ الأسد/ الثعبان، - رأى منظرًا مخيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. خَوَّفَهُ
    • خَوَّفَهُ : فَزَّعَهُ.
      ويقال: خَوَّفَهُ الأمرَ: فزَّعه منه.
      و خَوَّفَهُ فلانًا أو الشيءَ: جعَله مَخُوفًا.
      ويقال: ما كان الطريق مَخُوفًا فخوّفه السبُع أَو العدُوّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَوَّفَ
    • [خ و ف]. (فعل: رباعي متعد). خَوَّفْتُ، أُخَوِّفُ، خَوِّفْ، مصدر تَخْوِيفٌ. :-خَوَّفَهُ مِنْ دُخُولِ الغَابَةِ :- : جَعَلَهُ يَخَافُ مِنْهَا. :-لاَ تُخَوِّفْنِي فَأَنَا لاَ أَخَافُ.

    المعجم: الغني

  11. أخافَ
    • [خ وف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أخَافَ، يُخِيفُ، أَخِفْ، مصدر إِخَافَةٌ.
      1. :-أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ :- : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ. :-تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ :- :-هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ.
      2. :-أَخَافَ الطَّريقُ :- : أفْزَعَ.

    المعجم: الغني

  12. تخوّف
    • تخوف - تخوفا
      1- تخوف : خاف. 2- تخوف عليه شيئا : خافه عليه. 3- تخوف الشيء : تنقصه. 4- تخوفه حقه : غصبه، تنقصه.

    المعجم: الرائد

  13. أَخاف
    • أخاف - إخافة
      1- أخافه : جعله يخاف. 2- أخافه الأمر : خوفه منه . 3- أخاف الطريق : أفزع.

    المعجم: الرائد

  14. أخَافَ
    • أخَافَ الطريقُ أو الثَّغْرُ، إِخافةً، وإخافًا: أَفزَعَ.
      ويقال: أخافَه الأمرُ وغيرُه.
      وأخافه الأمرَ: فَزَّعَه منه.
      و أخَافَ فلانًا أو الشيءَ: جعله مَخُوفًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَوْفٌ
    • [خ و ف]. (مصدر خَافَ).
      1. :-اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ :-: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ. :-دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ.
      2. :-لَمْ يَكُنْ خَوْفُهُ نَاتِجاً عَنْ ضَعْفٍ :- : اِنْفِعَالٌ فِي النَّفْسِ يُحْدِثُ اضْطِرَاباً وَخَشْيَةً.
      3. :-خَوْفاً مِنَ الْمَشَاكِلِ لَمْ... :- : خَشْيَةً.
      4. :-خَوْفاً عَلَيْهِ :- : حِرْصاً عَلَيْهِ مِنْ...، قَلَقاً عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. خَوْف
    • خَوْف :-
      1 - مصدر خافَ/ خافَ من
      • لا مكان للخوف، - يسيطر عليه الخوف.
      2 - (علوم النفس) سلوك يتميز بصبغة انفعالية غير سارّة، تصحبه ردود فعل حركية مختلفة، نتيجة توقع مكروه، انفعال يحدث في النفس لتوقع مكروه أو أذى.
      3 - قتل :- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ} .
      4 - قِتال :- {فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. خاوَف
    • خاوف - مخاوفة
      1-خاوفه : غالبه في الخوف

    المعجم: الرائد

  18. خوّف فلانا
    • أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه :-خوَّف التلميذَ بأستاذه- {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. الخَوْفُ
    • الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب.
      و الخَوْفُ القتال.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 19فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ ) ) : أي القتال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَافَتَ
    • [خ ف ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَافَتْتُ، أُخَافِتُ، خَافِتْ، مصدر مُخَافتَةٌ.
      1. :-خَافَتَ جَارَهُ :- : كَلَّمَهُ بِصَوْتٍ مُنْخَفِضٍ.
      2. :-خَافَتَ بِصَوْتِهِ :- : خَفَّضَهُ. الإسراء آية 110وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا .(قرآن).
      3. :-خَافتَ بِكَلاَمِهِ :- : أسَرَّهُ .

    المعجم: الغني

  21. مُخِيفٌ
    • [خ و ف]. (فاعل مِنْ أَخَافَ). :-أَمْرٌ مُخِيفٌ :-: مُفْزِعٌ، مَخُوفٌ. :-سَمِعَ صَوْتَهَا الْمُخِيفَ وَهِيَ تَزْعَقُ فِي وَجْهِ الْجِيرَانِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  22. مَخُوفٌ
    • [خ و ف]. (مفعول مِنْ خَافَ).
      1. :-رَجُلٌ مَخُوفٌ :- : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ.
      2. :-طَرِيقٌ مَخُوفٌ :- : مُثِيرٌ لِلْخَوْفِ وَالفَزَعِ.

    المعجم: الغني

  23. خافتَ
    • خافتَ / خافتَ بـ يُخافت ، مُخافَتَةً ، فهو مخافِت ، والمفعول مُخافَت :-
      خافت المُحدِّثُ جليسَه كلَّمه بصوت منخفِض.
      خافت بصوته: خَفَّضَه :- {وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. خِيفة
    • خِيفة :-
      جمع خِيفات (لغير المصدر) وخِيَف (لغير المصدر):
      1 - مصدر خافَ/ خافَ من.
      2 - اسم هيئة من خافَ/ خافَ من: حالة الخائف :- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَخافّ
    • تخاف - تخافا
      1- تخاف : تكلف الخفة. 2- تخاف : نهض للشيء فلم يتثاقل.

    المعجم: الرائد



معنى تخيفك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَيْفٌ** - ج:** أَخْيَافٌ**، **خُيُوفٌ**. [خ ي ف].: مَا ارْتَفَعَ عَنْ مَجْرَى السَّيْلِ وَانْحَدَرَ عَنْ غِلَظِ الجَبَلِ. "خَيْفُ مِنـىً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِيفة [مفرد]: ج خِيفات (لغير المصدر) وخِيَف (لغير المصدر): 1- مصدر خافَ/ خافَ من. 2- اسم هيئة من خافَ/ خافَ من: حالة الخائف "{وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً}".
المعجم الوسيط
الإنسانُ وغيرُه ـَ خَيَفاً: كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء كحلاء. وـ الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِها. فهو أخْيَفُ وهي خَيْفَاءُ. ( ج ) خِيفٌ، وخُوف.( أخَافَ ): نَزَل خَيْفَ مِنًى. وـ أتى خَيْفَ مِنًى.( أخْيَفَ ): أخافَ. وـ السيلُ الحيّ: أنزلهم الخَيْف.( خَيَّف ): نزل مَنْزِلاً. وـ عن القتال: نكَصَ عنه. وـ المرأةُ أولادَها وبهم: جاءت بهم أخْيافاً: مختلفين.( خُيِّفَ ) المال، وخُيِّفَ الأمر بينهم: وزع وفرق.( اخْتَافَ ): أخاف.( تَخَيَّفَتِ ) الدوابُّ في المرعى: اختلفت وجوهُها. وـ الشيءُ ألواناً: تَغَيَّر.( الأخيَافُ ) من الناس: الضُّروب المختلفة الأخلاق والأشكال. ويقال: الناس أخياف: لا يستوون. وهم أخياف: أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتَّى.( الخَيْفُ ): ما انحدر عن غِلظِ الجبل وارتفع عن مَسِيل الماء. وـ الناحية. وـ جِلد الضَّرع حين يخلو من اللبن ويَسترخي. ( ج ) أخْيَاف، وخُيُوف.( الخَيْفَانَةُ ) من الجراد: التي صارت فيها خطوطٌ مختلفة بيض وصفر. وـ التي لم يستَوِ جناحاها. وـ من النُّوق: المهزولة الحمراء التي من نتاج عام أوَّل. ويقال: ناقةٌ خيفَانَةٌ: سريعة. وفَرَسٌ خيفانة: خفيفة ضامرة، شُبِّهَت بالجراد لخفَّتها وضمورها. ( ج ) خَيْفان. يقال: جرادٌ خَيْفانٌ: اختلفت فيه الألوان. ورأيت خَيْفاناً من الناس: كثرةٌ منهم.( الخَيْفَةُ ): السِّكِّين. وـ عَرين الأسد.
مختار الصحاح
خ ي ف : الخَيْفُ ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء ومنه سُمي مسجد الحنيف بمنى وقد أخَافَ القوم إذا أتوا خيف منى فنزلوه وفرس أخْيَفُ بيّن الخَيِفَ إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء وكذلك هو من كل شيء ومنه قيل الناس أخْيَافٌ أي مختلفون وإخوة أخياف إذا كانت أمهم واحدة والآباء شتىخِيفةٌ في خ و ف
الصحاح في اللغة
الخَيْفُ: ما انحدر عن غِلَظِ الجبلِ وارتفع عن مسيل الماء. ومنه سمِّي مسجد الخَيْفِ بمنىً. وقد أخافَ القومُ، إذا أتوا خَيْفَ مِنىً فنزلوه. والخَيفُ أيضاً: جلدُ الضَرع. يقال: ناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيْفِ، وجملٌ أَخْيَفُ: واسعُ الثيلِ وقد خَيِفَ بالكسر. وكذلك فرسٌ أَخْيَفُ؛ بيِّنُ الخَيَفِ، إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء، وكذلك هو من كل شيء. ومنه قيل: الناسُ أَخْيافٌ، أي مختلفون. وإخوةٌ أَخْيافُ، إذا كانت أُمُّهم واحدة والآباء شتَّى. والخَيْفانُ: الجرادُ إذا صارت فيه خطوطٌ مختلفةٌ بياضٌ وصفرةٌ، الواحدةُ خَيْفانَةٌ، ثم تُشَبَّهُ به الفرس في خفّتها وطُمورها. قال امرؤ القيس: وأَرْكَبٌ في الرَوْعِ خَيْفانَةً   كَسا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ
تاج العروس

الخَيْفَانُ : نَبْتٌ جَبَلِيٌّ عن ابن عَبَّادٍ وفي اللِّسَانِ : هو حَشِيشٌ يَنْبُتُ في الجَبَلِ وليس له وَرَقٌ ويَطُولُ حتى يكونَ أَطْوَلَ مِن ذِرَاعٍ صُعُداً وله سَنَمَةٌ صُبَيْعَاءُ بَيْضَاءُ السِّفْلَةِ وجَعَلَهُ كُرَاعٌ فَيْعالاً قال ابنُ سِيدَه : وليس بقَوِيٍّ لكَثْرَةِ زِيادةِ الأَلِفِ والنُّونِ ولأَنَّه ليس في الكَلامِ ( خ ف ن ) . الخَيْفَانُ : الكَثْرةُ مِن النَّاسِ يقالُ : رأَيْتُ خَيْفاناً مِن الناسِ . قَالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . قال اللَّيْثُ : الخَيْفَانُ : الْجَرَادُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَوِيَ جَنَاحَاهَا هكذا في النُّسْخِ والصَّوَابُ : جَناحَاهُ بتَذْكِيرِ الضَّمِيرِ وأَمَّا عِبَارَةُ اللَّيْثِ فإِنَّهَا سَالِمَةٌ مِن الغَلَطِ فِإِنَّهُ قال : الجَرَادَةُ فلَزِمَ إِرْجَاعُ الضَّمِيرِ إِليها مُؤَنَّثَاً أَو إِذا صَارَتْ فيه خُطُوطٌ مُخْتَلِفَةٌ بَيَاضٌ وصُفْرَةٌ الواحدةُ : خَيْفَانَةٌ وقال اللِّحْيَانيُّ : جَرَادٌ خَيْفَانٌ : اخْتَلَفَتْ فيه الأَلْوانُ والجَرَادُ حِينَئِذٍ أَطْيَرُ ما يَكُونُ أَو إِذا انْسَلَخَ مِن لَوْنِهِ الأَوَّلِ الأَسْوَدِ أَو الأَصْفَرِ وصَارَ إِلى الْحُمْرَةِ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقال أَبو حاتمٍ : إِذا بَدَتْ في لَوْنِهِ الأحْمَرِ صُفْرَةٌ وَبَقِيَ بعضُ الْحُمْرَةِ فهو الخَيْفَانُ أَو مَهَازِيلُهَا الْحُمْرُ التي مِن نِتَاجِ عَامٍ أَوَّلَ نَقَلَهُ أَبو حاتمٍ عن بَعْض العَرَبِ قال أَبو خَيْرةَ : لا يَكُونُ أَقَلَّ صَبْراً عَلَى الأَرْضِ منها إِذا صَارَتْ خَيْفَانَةً ثم يُشّبَّه بِها الفَرَسُ في خِيْفَانَةً ثم يُشَبَّه بها الفَرَسُ في خِفَّتِها وطُمُوِرهَا قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ... كَسَا وَجْهَهَا سَعَفٌ مُنْتَشِرْ هكذا أَنْشدَه الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وقال أَبو نَصْرٍ : العَرَبُ تُشَبِّهُ الخَيْلَ بالخَيْفَانِ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ... لَهَا ذَنَبٌ خَلْفَهَا مُسْبَطِرّ وقال عَنْتَرةُ :

فَغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتِي خَيْفَانَةٌ ... مُرْطُ الْجِرَاءِ لَهَا تَمِيمٌ أَتْلَعُوالْخَيْفُ : النَّاحِيَةُ وفي الصِّحاحِ : الخَيْفُ : جِلْدُ الضَّرْعِ ومنه : نَاقَلةٌ خَيْفَاءُ أَو نَاحِيَةُ الضَّرْعِ أَوجِلْدَةُ ضَرْعِ النَّاقَةِ هكذا قَالَهُ بَعْضُهم . الخَيْفُ أَيضاً : وعَاءُ قَضِيبِ الْبَعِيرِ ومنهُ بَعِيرٌ أَخيفُ كما سيأْتِي . الخَيْفُ : مَا انْحَدَرَ عن غِلَظِ الْجَبَلِ وارتْفَعَ عن مَسِيلِ الْمَاءِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : ومنه سُمِّيَ مَسْجِدُ الخَيْفِ بِمِنىً وكُلُّ هُبُوطٍ وارْتِقَاءٍ في سَفْحِ جَبَلٍ : خَيْفٌ . الخَيْفُ : غُرَّةٌ بَيْضَاءُ في الْجَبَلِ الأَسْوَدِ الذِي خَلْفَ أَبِي قُبَيْسٍ قيل : وبِهَا سُمِّيَ مَسْجِدٌ الْخيْفِ بِمِنىً أَو لأَنَّهَا خَيْفٌ أَي : نَاحِيَةٌ مِن مِنىً أَو لانْحِدَاره عن الغِلَظ وارْتفَاعِه عن المَسِيلِ كما قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ أَو لأَنَّهَا في سَفَحِ جَبَلٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : لأَنَّهُ أَي المَسْجِدُ في سَفْحِ جَبَلِ مِنىً . وخَيْفُ سَلاّمٍ : د قُرْبَ عُسْفَانَ وخَيْفُ النَّعَمِ : بَلَدٌ آخَرُ أَسْفَلَ منه وخَيْفُ ذِي الْقَبْرِ : مع آخَر أَسْفَلَ منه أَيضاً . وخَيْفُ الْجَبَلِ : ع آخَرُ كلُّ ذلك سُمِّيَ به لأَنَّهُ في سَفْحِ الجَبَلِ وَأَخَافَ الرَّجُلُ إِخَافَةً أَيْ أَتَى إِلى خَيْف مِنىً فَنَزَلَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَريُّ كأَخْيَفَ كما في المُحْكَمِ وهو علَى الأَصْلِ . قال يُونُس : اخْتَافَ : أَتَى خَيْفَ مِنىً كامْتَنَى : إِذا أَتَى مِنىً . أَخافَ السَّيْلُ الْقَوْمَ : أَنْزَلَهُمْ الْخَيْفَ قَالَهُ ابنُ عَبّادٍ . قال أَبو عمروٍ : الْخَيْفَةُ السِّكِّينُ وهي الرَّمِيضُ . الخَيْفَةُ : عَرِينُ الأَسَدِ هكذا ذكَره ابنُ عَبَّادٍ في هذا التَّرْكيبِ قال الصَّاغَانِيُّ : فإِن اشْتُقَّتْ من الخَوْفِ فَمَوْضِعُ ذِكْرِها ( خَ و ف ) . والْخَيَفُ مُحَرَّكَةً في الْفَرَسِ وغيرِهِ : زُرْقَةُ إِحْدَى الْعَيْنَيْنِ وسَوَادُ الأُخْرَى جَمَلُ أَخْيَفُ ونَاقَةٌ خُيْفَاءُ وكذلك هو مِن كُلِّ شَيْءٍ إِحْدَى عَيْنَيْهِ زَرْقَاءُ والأُخْرَى سَوْداءُ وفي الجَمْهَرَةِ : والأُخْرَى كَحْلاءُ بَدَلْ سَوْدَاءَ وجَمَعَ بينهما في اللِّسَانِ فقال : سَوْداءِ كَحْلاءَ وفي الحديثِ في صِفَةِ أَبِي بكرٍ رَضيَ اللهُ عنه : ( أَخْيَفُ بَنِي تَيْمِ ) . الخَيْفُ في الإِبِلِ : سَعَةُ الثَّيْلِ يُقَال : نَاقَةٌ خَيْفَاءُ وجَمَلٌ أَخْيَفُ بالمَعْنَيَيْنِ بَيِّنَا الخَيَفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال الْفَقْعَسِيُّ : صَوَّى لَهَا ذَا كِدْنَةٍ جُلْذِيَّا أَخْيَفَ كانتْ أُمُّهُ صَفِيَّا أَو الخَيْفَاءُ مِن النُّوْقِ : الْوَاسِعَةُ الضَّرْعِ قيل : الْوَاسِعَةُ جِلْدِهِ أَو لا تَكُونُ خَيْفَاءَ حتى تَخْلُوَ مِن اللَّبَنِ وتَسْتَرْخِيَ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : يَخْلُوَ ويَسْتَرْخِيَ أَي : الضَّرْعُ ج : خَيْفَاوَاتٌ نَادِرَةٌ لأّنَّ فَعْلاواتٍ إِنَّمَا هي لِلإْسْمِ أَوْ لِلصِّفَةِ الغَالِبَةِ غَلَبَةَ الاسْمِ كقَوْلِه صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : ( لَيْسَ في الخَضْرَاوَاتِ صَدَقَةٌ ) . وجَمْعُ الأَخْيَفِ : خِيفٌ وخُوفٌ بالكَسْرِ والضَّمِّ . مِن المَجَازِ : هُم أَخْيَافٌ أَي : مُخْتَلِفُونَ كما في الأَسَاسِ زَادَ الصَّاغَانِيُّ : في أَشْكَالِهم وهَيْآتِهم وفي اللِّسَانِ : الأَخْيَافُ : الضُّروبُ المُخْتَلِفَةُ فِي الأَخْلاقِ والأَشْكالِ . يُقَال : إِخْوَةٌ أَخْيَافٌ إِذا كانَتْ أُمُّهُمْ وَاحِدَةٌ والآبَاءُ شَتَّى ومنه قَوْلُهُم : ( الناسُ أَخْيَافٌ ) : إِذا كانوا لا يَسْتَوُونَ وهو مَجَازٌ قال الشَّاعِرُ :

" النَاسُ أَخْيَافٌ وشَتَّى في الشِّيَمْ

" وكُلُّهم يَجْمَعُه بَيْتُ الأَدَمْ ومعنَى بَيْتُ الآَدَم أَي : أَدِيمُ الأَرْضِ يَجْمَعُهم كلُّ ذلك نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . قال ابنُ عَبَّادٍ : خَيَّفَ إِذا نَزَلَ مَنْزِلاً وكذلك خَيَّمَ . قال : خَيَّفَ الأَمْرُ بَيْنهم بِالضَّمِّ تَخْيِيفاً : وُزِّعَ ونَصَّ الأَسَاس : خُيِّفَ المالُ وهو مَجازٌ . خُيِّفَ عُمُورُ اللِّثَةِ بَيْنَ الأَسْنَانِ : أَي تَفَرَّقَتْ قَالَهُ اللَّيْثُ وهو مَجَازُ وقول رَبِيعَةَ ابنِ مَقْرُومٍ الضَّبِّيّ :وَبَارِداً طَيِّباً عَذْباً مُقَبَّلُهُ ... مُخَيَّفاً نَبْتُهُ بِالظِّلْمِ مَشْهُودَا المُخَيَّفُ : مِثْلُ المُخَلَّلِ أَي قد خُيِّفَ بالظَّلْمِ . وتَخَيَّفَ فُلانٌ أَلْوَانَاً : إِذا تَغَيَّرَ أَلْوَاناً قال الكُمَيْتُ :

ومَا تَخَيَّفَ أَلْوَاناً مُفَنَّنَةً ... عَنِ الْمَحَاسِنِ مِنْ أَخْلاَقِهِ الوُظُبِ وسَمَّوْا أَخْيَفَ كَأَحْمَدَ ويُقَال : أُخَيْفٌ كزُبَيْرٍ وقد تقدَّم في ( أَ خ ف ) الاخْتِلافُ في اسْمِ المُجْفِرِ بنِ كَعْبٍ التْمِيمِيِّ فرَاجِعْهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : خَيَّفَتِ المَرْأَةُ أَوْلادَها : جاءَتْ بهم مُخْتَلِفِين وهو مَجَازٌ . وتَخَيَّفَتِ الإِبِلُ في المَرْعَى وغيرِه : اخْتَلَفَتْ وُجُوهُها عن اللِّحْيَانِيِّ . وتَخَيَّفَه : تَنَقَّصَه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والْخَافَةُ : خَرِيضَةُ النَّحَّالِ على قَوْلِ أَبي عليٍّ مَوْضَعُ ذِكْرِه هنا كما تقدَّم ذِكْرُه . قل ابنُ سِيدَه : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ الأَرْضُ المُخْتَلِفةُ أَلْوَانِ الحِجَارةِ خَيْفَاءَ . وجَمْعُ خَيْفِ الجَبَلِ : أَخْيَافٌ وخُيُوفٌ ومِنَ الأَوَّلِ قَوْلُ قَيْسِ بنِ ذَرِيْحٍ :

فَغَيْقَةُ فَالأَخْيَافُ أًخْيَافُ ظَبْيَةٍ ... بِهَا مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرَابِعُ ومِن الثَّانِي حديثُ بَدْرٍ : مَضَى في مَسِيرِهِ إِليها حتَّى قَطَعَ الخُيُوفَ . وخَيْفُ بَنِى كِنَانَةَ : اسْمُ المُحَصَّبِ جاءَ ذِكْرُه في الحديثِ

فصل الدال مع الفاءِ

لسان العرب
خَيِفَ البعير والإنسانُ والفرسُ وغيره خَيَفاً وهو أَخْيَفُ بَيِّنُ الخَيَفِ والأُنثى خَيْفاء إذا كانت إحدى عينيه سَوْداء كَحْلاء والأَخرى زَرْقاء وفي الحديث في صفة أَبي بكر ورضي اللّه عنه أَخْيَف بني تَيْمٍ الخَيَفُ في الرجل أَن تكون إحدى عينيه زرقاء والأَخرى سوداء والجمع خُوفٌ وكذلك هو من كل شيء والأَخْيافُ الضُّروبُ المختلفة في الأَخْلاق والأَشْكالِ والأَخْيافُ من الناس الذين أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتى يقال الناسُ أَخْيافٌ أَي لا يَسْتَوُون ويقال ذلك في الإخوة يقال إخوةٌ أَخيافٌ والأَخْيافُ اختلاف الآباء وأَمهم واحدة ومنه قيل الناسُ أَخياف أَي مختلفون وخَيَّفَتِ المرأَةُ أَولادَها جاءت بهم مختلفين وتَخَيَّفَت الإبل في المَرْعى وغيره اخْتَلَفَت وجُوهُها عن اللحياني والخافةُ خريطةٌ من أَدم تكون مع مُشْتارِ العَسل وقيل هي سُفْرة كالخَريطة مُصَعَّدةٌ قد رُفعَ رأَسُها للعسل قيل سميت بذلك لتَخَيُّفِ أَلوانِها أَي اخْتِلافها قال الليث تصغيرها خُوَيْفَةٌ واشْتِقاقها من الخَوْفِ وهي جُبة من أَدَم يلبسها العَسَّالُ والسَّقَّاء قال أَبو منصور قوله اشتقاقها من الخَوْف خطأٌ والذي أَراه الحَوْف بالحاء وليس هذا موضعه وخُيِّفَ الأَمر بينهم وُزِّعَ وخُيِّفت عُمُورُ اللِّثةِ بين الأَسنان فُرِّقَتْ والخَيْفانةُ الجَرادةُ إذا صارت فيها خطوط مختلفة بياض وصُفرة والجمع خَيْفانٌ وقال اللحياني جراد خَيْفانٌ اختلفت فيه الأَلوان والجَرادُ حينئذٍ أَطير ما يكون وقيل الخَيْفانُ من الجراد المهازيل الحمر الذي من نِتاج عام أَوّل وقيل هي الجَرادُ قبل أَن تَسْتَوِي أَجْنِحَتُه وناقة خَيْفانةٌ سريعة شبهت بالجراد لسرعتها وكذلك الفرس شبهت بالجرادة لخفتها وضُمورها قال عنترة فغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتي خَيْفانةٌ مُرْطُ الجِراء لها تَميمٌ أَتْلَعُ قال أَبو نصر العرب تشبّه الخيل بالخَيْفانِ قال امرؤ القيس وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانةً لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَطِرّْ وهذا البيت في الصحاح وأَركب في الروع خيفانة كَسا وجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ ويقال تَخَيَّفَ فلان أَلواناً إذا تغير أَلواناً قال الكميت وما تَخَيَّف أَلواناً مُفَنَّنَةً عن المحاسِنِ من إخْلاقِهِ الوطْبُ ابن سيده وربما سميت الأَرضُ المختلِفةُ أَلوانِ الحجارة خَيْفاء والخَيْفُ جِلدُ الضَّرْع ومنهم من قال جلد ضرْع الناقة وقيل لا يكون خَيْفاً حتى يخلُوَ من اللبن ويسترخي وناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيَفِ واسعة جلد الضرع والجمع خَيْفَاواتٌ وخيفٌ الأُولى نادرة لأَن فَعْلاوات إنما هي للاسم أَو الصفة الغالبة غَلبةَ الاسم كقوله صلى اللّه عليه وسلم ليس في الخَضْراوات صَدقة وحكى اللحياني ما كانت الناقة خَيْفاء ولقد خَيِفَتْ خَيَفاً والخَيْفُ وِعاء قَضِيب البعير وبعير أَخْيَفُ واسِعُ جلد الثِّيل قال صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيّا أَخْيَفَ كانت أُمّه صَفِيّا أَي غَزِيرةً وقد خَيِفَ بالكسر والخَيْفُ ما ارتفع عن موضع مَجرى السيلِ ومَسيلِ الماء وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجبل والجمع أَخْيافُ قال قيسُ بن ذريح فَغَيْقَةُ فالأَخْيافُ أَخْيافُ ظَبْيةٍ بها مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرابعُ ( * قوله « فغيقة إلخ » قبله كما في المعجم لياقوت عفا سرف من أهله فسراوع فوادي قديد فالتلاع الدوافع ) ومنه قيل مسجد الخَيْفِ بمنًى لأَنه في خَيْفِ الجبل ابن سيده وخَيْفُ مكةَ موضع فيها عند منًى سمي بذلك لانحداره عن الغِلَظِ وارتفاعه عن السيل وفي الحديث نحن نازلون غَداً بخَيْفِ بني كِنانة يعني المُحَصَّب ومسجدُ منًى يسمى مسجد الخَيْف لأَنه في سَفْح جبلها وفي حديث بدر مضى في مسيره إليها حتى قطع الخُيُوفَ هي جمع خَيف وأَخْيَفَ القومُ وأَخافوا إذا نزلوا الخيفَ خيفَ منًى أَو أَتوه قال هل في مُخِيفَتِكُم مَنْ يَشْتري أَدَما والخِيفُ جمع خِيفَةٍ من الخَوْف أَبو عمرو الخَيفةُ السِّكِّين وهي الرَّميضُ وتَخَيَّفَ ماله تَنَقَّصه وأَخذ من أَطرافه كتحَيَّفه جكاه يعقوب وعدّه في البدل والحاء أَعَلى والخَيْفانُ حشيش ينبت في الجبل وليس له ورق إنما هو حشيش وهو يطول حتى يكون أَطول من ذراع صُعُداً وله سَنَمَةٌ صُبَيْغاء بيضاء السفل جعله كراع فَيْعالاً قال ابن سيده وليس بقوي لكثرة زيادة الأَلف والنون لأَنه ليس في الكلام خ ف ن
الرائد
* خيف يخيف: خيفا. 1-كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء. 2-ت الناقة: اتسع جلد ضرعها.
الرائد
* خيف تخييفا. 1-عن القتال: تراجع عنه، أحجم. 2-نزل منزلا. 3-ت المرأة أولادها أو بهم: جاءت بهم «أخيافا»، أي مختلفين.
الرائد
* خيف. ج أخياف وخيوف. 1-كل هبوط وارتفاع في سفح الجبل. 2-ما انحدر من الجبل وارتفع عن مسيل الماء. 3-ناحية. 4-جلد الضرع المسترخي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: