-
الْتَدَّ
- الْتَدَّ فلانٌ : ابتلع اللَّدُود .
و الْتَدَّ عنه : زاغ ومال .
ويقال : ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ : بُدٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَتَد
- وَتَد / وَتِد :-
جمع أوتاد :
1 - ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه ، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح ، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه ، خازوق :- أوتاد خيمة ، - نعجة مربوطة بوَتدَ ، - شدّ ألواحًا بأوتاد ، - { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا . وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا } :-
• أوتادُ الأرض : جبالُها ، - أوتادُ البلاد : رُؤساؤها ، زعماؤها ، - أوتادُ الفم : الأسنان ، - ذو الأوتاد : فرعون ، - وتد الأُذُن : هنيّة ناشزة في مقدّمها .
2 - ( العروض ) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن ، وهو على ضربين : مقرون ومفروق .
3 - قطعة من المعدن سميكة من جهة ، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى ؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق ، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع .
• وتد التَّثبيت : وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف .
• عقدة الوَتَد : عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر ، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين .
• وتد مجموع : ( العروض ) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون .
• وتد مفروق : ( العروض ) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وتَّدَ
- وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد ( للمتعدِّي ) :-
• وَتَّدَ الوتَدُ وتَد ؛ ثبَت .
• وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ : وتَدَه ؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :- وَتَّد رِجلَهُ في الأرض ، - وتَّدَ الخيمةَ : ثبتها بالأوتاد .
• وَتَّد الشّخصُ في بيته : أقام فيه وثبَت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وتَدَ
- وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود ( للمتعدِّي ) :-
• وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :- دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ .
• وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ : ثبَّتهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وتد
- " الوتِدُ ، بالكسر ، والوَتْدُ والوَدُّ : ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب ، والجمع أَوتادٌ ؛ قال الله تعالى : والجِبالَ أَوتاداً .
وقوله عز وجل : وفرعون ذي الأَوتاد ؛ جاء في التفسير : أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها .
ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه : أَثْبَتُّه ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً : يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ
ويقال : تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ ، والوَتِدُ مَوْتُود .
ويقال للوتِد : وَدٌّ ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما ؛ وقوله : وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ : الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ .
والمِيتَدُ والمِيتَدةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ .
ووَتِدٌ واتِدٌ : ثابت رأْس منتصب ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم .
قال : وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل ، وإِذا أَمرت قلت : تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ ، وهي المُدُقُّ .
الأَصمعي : يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي : لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ، ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته .
وجُذَيْل : تصغير جِذْل ، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية .
يقال : هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ ، وقد قيل : إِن جُذَيلاً اسم رجل .
والواتِد : الثابتُ .
والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر ، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى .
ويقال : وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها ؛ وقال بشار : ولَقَد قُلْتُ ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ : ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ : أَنعَظَ .
والأَوتادُ في الشعر على ضربين : أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين ، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن ال حرف قد فرق بين المتحركين ، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها ، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها .
وأَوتادُ الأَرض : الجبال لأَنها تثبتها .
وأَوتاد البلاد : رُؤساؤها .
وأَوتادُ الفَمِ : أَسنانه على التشبيه ؛ قال : والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان .
وَوَتَّدَ في بيته : أَقام وثبت .
وَوَتَّدَ الزّرْعُ : طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ .
والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن : الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية ؛ وقيل : هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ .
الصحاح : والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد ، وهما العَيْران أَيضاً .
ووَتِدُ النَّعل : النَّاتئُ من أُذُنها .
والوَتِدُ : موضع بنجد .
وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة .
"
المعجم: لسان العرب