وصف و معنى و تعريف كلمة تدارنا:


تدارنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تدارنا في معاجم اللغة العربية:



تدارنا

جذر [دار]

  1. دَرَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دَرَنَة
    • جَذْر دَرَنيّ: جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ
  2. مُتدرِّن: (اسم)
    • مُتدرِّن : فاعل من تدرَّنَ
  3. دَرَنة: (اسم)
    • الجمع : دَرَنات و دَرَن
    • الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة
    • الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة
    • (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا
    • (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ
  4. دَرَانيكُ: (اسم)
    • دَرَانيكُ : جمع دُّرنُوك


  5. دَرَانيكُ: (اسم)
    • دَرَانيكُ : جمع دَّرْنيكُ
  6. دَرْناءُ: (اسم)
    • دَرْناءُ : فاعل من دَرِنَ
  7. دَرْناءُ: (اسم)
    • دَرْناءُ : مؤنت أدْرنُ
  8. دُرانة: (اسم)
    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس
  9. داروينيّة: (اسم)
    • مذهب يقول بأنَّ الكائنات الحيّة العضويّة تنشأ وتتطوّر على أساس من الانتخاب الطبيعيّ للاختلافات المورِّثة، وهذا يزيد من قدرتها على البقاء والتكاثر، وهو المذهب الذي قال به دارْوين في النُّشوء والارتقاء
  10. دَيرانيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى دَيْر
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه
  11. داروينيّ: (اسم)
    • منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء فَرضيّات داروينيّة،
    • مفكر داروينيّ
  12. تدرّنت رئة فلان:
    • أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  13. تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ:
    • بِأَوْسَاخِهَا. دَخَلَ الحَمَّامَ لِيَتَخَلًّصَ مِنْ أَدْرَانِ السَّفَرِ وَأَتْعابِ الطَّريقِ. (أحمد التوفيق).
  14. أدْرنُ : (اسم)
    • الجمع : دُرْن ، المؤنث : دَرْناءُ ، و الجمع للمؤنث : دَرْناوات و دُرْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ:
    • مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن
  15. دَرِنَ : (فعل)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  16. دَرَن : (اسم)


    • الجمع : أَدْران
    • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
    • الدَّرَن: ( طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها دَرَن رِئوِيٌّ
    • تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ: بِأَوْسَاخِهَا
  17. دَرَن : (اسم)
    • دَرَن : جمع دَرَنة
  18. دَرِن : (اسم)
    • ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ
  19. دُرْن : (اسم)
    • دُرْن : جمع أدْرنُ
  20. درِن : (اسم)
    • درِن : فاعل من دَرِنَ
  21. تدرَّنَ : (فعل)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن
    • تدرَّنت رئةُ فلانٍ :أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ)
  22. أَدْرَنَ : (فعل)


    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  23. دَرين : (اسم)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس
    • الدَّرينُ: الثَّوب البالي
    • أمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة
  24. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  25. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
,
  1. دُرْنوكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دُرْنوكُ: ضَرْبٌ من الثِّيابِ أَو البُسُطِ، كالدِّرْنيكِ، والطِّنْفَـسَةُ، كالدِّرْنِكِ.
  2. درنك (المعجم لسان العرب)


    • "الدُّرْنُوك والدِّرْنيك: ضرب من الثياب أَو البُسْط، له خَمَل قصير كخَمَل المناديل وبه يشبه فروة البعير والأَسد؛

      قال: عن ذي دَرَانيكَ ولِِبداً أَهْدَبا وأَنشد الجوهري لرؤبة: جَعْد الدَّرَانيك رفَلّ الأَجْلاد،كأَنه مُخْتَضِب في أَجْساد وقد يقال في جمعه دَرَانِك؛ قال الراجز: أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا،كأنّ فوق ظهره دَرَانِكا والدُّرْنُوك والدِّرْنِكُ: الطِّنْفَسة؛ وأَما قول الراجز يصف بعيراً: كأنه مُجلَّلٌ دَرَانكا فقد يكون جمع دُرْنوك، وهو ما ذكرنا من أنه ضرب من الثياب له خَمَل قصير كخَمَل المناديل، وإنما يريد أَن عليه وَبَرَ عامين أَو أَعوام، أَو أَراد دَرَانِيكا فحذف الياء للضرورة، وقد يجوز أَن يكون جمع الدِّرْنك التي هي الطِّنْفَسة.
      أَبو عبيدة: الدُّرْنوك البِساط، وجمعه دَرَانك.
      شمر: الدَّرَانيك تكون سُتوراً وفُرُشاً، والدُّرْنُوك فيه الصفرة والحضرة، قال: ويقال هي الطِّنَافس.
      وفي حديث ابن عباس، قال: صليت معه على دُرْنوك قد طَبَّق البيت كله، وفي رواية دُرْمُوك، بالميم، وهو على التعاقب.
      "
  3. الدَّرَنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة.
      و الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة 20.
      .
  4. الدَّيْرَانيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه.
  5. التّدرّن الرّئويّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
  6. الدّرن (المعجم عربي عامة)
    • (طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها :-دَرَن رِئوِيٌّ.


  7. تدرّنت رئة فلان (المعجم عربي عامة)
    • أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  8. دروينية اجتماعية (المعجم عربي عامة)
    • نظريات التطور التي أتى بها المؤرخ الطبيعي شارلز داروين (1809_1820) وخاصة منها نظريتي :-بقاء الأقوى :- و :-الانتقاء الطبيعي :- اللتين طبقهما على المجتمعات الإنسانية. ولقد قرنت نظريات الدروينية الاجتماعية بالولايات المتحدة بالفيلسوف البريطاني هربرت سپنسر وهي نظريات دعت إلى شكل متطرف من اللبرالية الاقتصادية وساندت النزعة الفردية لدرجة معارضتها للتعليم المجاني الإجباري.
      مصطلحات سياسية
  9. الدَّرينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس.
      و الدَّرينُ الثَّوب البالي.
      وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.
  10. الدَّرَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَن : من أَمراض الرئتَيْن.
      وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.
  11. دارْوِينيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارْوِينيّة :-
      (سف، حي) مذهب يقول بأنَّ الكائنات الحيّة العضويّة تنشأ وتتطوّر على أساس من الانتخاب الطبيعيّ للاختلافات المورِّثة، وهذا يزيد من قدرتها على البقاء والتكاثر، وهو المذهب الذي قال به دارْوين في النُّشوء والارتقاء.
  12. دارْوينيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارْوينيّ :-
      منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء :-فَرضيّات داروينيّة، - مفكر داروينيّ.
  13. دَرَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَنَة :-
      جمع دَرَنات ودَرَن:
      1 - (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا.
      2 - (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ.
      3 - (النبات) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ :-دَرَنة بطاطا/ بطاطس.
  14. دَرَنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَنيّ :-
      اسم منسوب إلى دَرَنَة.
      • جَذْر دَرَنيّ: (النبات) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
  15. دَيْرانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَيْرانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دَيْر: على غير قياس.
      2 - ديَّار؛ صاحبُ الدَّيْر أو ساكِنُه.
  16. دَيرانيّ (المعجم الرائد)
    • ديراني
      1- ديراني : رئيس الدير. 2- ديراني : ساكن الدير.
  17. جذْر درنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
  18. ساق درنية (المعجم عربي عامة)
    • ساق أرضية منتفخة مليئة بالمواد الغذائية مثل درنة البطاطا.
  19. درن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ.
      وفي المثل: ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذلك للشيء العَجِل.
      وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة: إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ،سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله «ثوبه لم يدكن» كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن).
      وأَدْرَنَه صاحبُه.
      وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ.
      وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء، وأَصله من الوسخ.
      وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى،إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها.
      ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قال الفرزدق: تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ،بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ.
      والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي: ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا.
      وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين.
      ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة.
      الجوهري: الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّما تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم: ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى،تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا.
      وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب.
      وحطب مُدْرِنٌ: يابس.
      وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض.
      ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ.
      يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش.
      وإِدْرَوْن الدابة: آريُّه.
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه.
      والإدْرَوْنُ: المَعْلَف.
      والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ: ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله «موطوء الحصى» الذي في التهذيب: موطوء الحمى.
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن).
      قال أَبو منصور: ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قال ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذا معروفاً.
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها.
      ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر.
      والدَّرَان: الثعلب.
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة.
      ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة.
      قال الأَزهري: النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين.
      ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ.
      وقال أَيضاً: فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا: شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛

      وقال: وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها،تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها.
      ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي: أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ.
      الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال: مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر: مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ،جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها.
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق: كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ،ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر: أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله «أفيد» كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وهو الموافق لما، قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).
      "
  20. دَّرَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
      ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
      ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
      ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
      ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
      ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
      ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
      ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
      ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
      ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
      ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
      ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
      ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
      ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.
  21. الدُّرَانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس.
  22. تدرَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن :-
      تدرَّنت رئةُ فلانٍ أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  23. أدْرن (المعجم الرائد)
    • أدرن - إدرانا
      1- أدرن الثوب : اتسخ. 2- أدرن الثوب : وسخه. 3- أدرن الحطب : يبس، جف.
  24. دير (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: الدير الدارات في الرمل، ودَيْرُ النصارى، أَصله الواو، والجمع أَدْيارٌ.
      والدَّيْرَانِيُّ: صاحب الدَّيْرِ.
      ابن سيده: الدَّيْرُ خان النصارى؛ وفي التهذيب: دَيْرُ النصارى، والجمع أَدْيارٌ، وصاحبه الذي يسكنه ويعمره دَيَّارٌ ودَيْرَانِيٌّ، نسب على غير قياس.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا إِنه من الياء وإِن كان دور أَكْثَرَ وأَوسع لأَن الياء قد تصرفت في جمعه وفي بناء فَعَّالٍ، ولم نقل إِنها معاقبة لأَن ذلك لو كان لكان حَرِيّاً أَن يسمع في وجه من وجوه تصاريفه.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه: هو رأْس الدَّيْرِ.
      "


معنى تدارنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَارٌ**، ةٌ - ج:** دُورٌ**،** دِيَارٌ**،** دِيَارَةٌ**،** دَارَاتٌ**. [د و ر]. 1. "بَنَى دَارَهُ" : مَحَلَّ سُكْنَاهُ، بَيْتُ السَّكَنِ، مَنْزِلٌ. 2. "اِسْتَقَرَّ فِي دِيَارِ الإسْلاَمِ" : فِي بِلاَدِ الإسْلاَمِ. 3. "زَارَ دَارَ السَّلامِ" : بَغْدَادَ. 4. "اِنْتَقَلَ إلَى دَارِ الفَنَاءِ" : تُوُفِّيَ، أي انْتَقَلَ إلَى الدَّارِ الآخِرَةِ. 5. "اِكْتَمَلَتْ دَارَةُ القَمَرِ" : هَالَتُهُ. 6. "بَنَى دَارَةً جَمِيلَةً" : الدَّارُ الَّتِي تُحِيطُ بِهَا أرْضٌ وَاسِعةٌ أوْ حَدِيقَةٌ، مَا يُعْرَفُ بِـ "الفِيلاَ". 7. "اِجْتَمَعَتْ حَوْلَهُ دَارَةٌ مِنَ الجُمْهُورِ" : الحَلْقةُ. 8. "دَارَاتُ العَرَبِ" : سُهولُ بِلادِ العَرَبِ تُنْبِتُ مَا طَابَ رِيحُهُ مِنَ النَّبَاتِ.
Advertisements
معجم الغني
**دَارَ** \- [د و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دُرْتُ**،** أدُورُ**،** دُرْ**، مص. دَوْرٌ، دَوَرَانٌ. 1. "دَارَ العَدَّاءُ بِالْمَلْعَبِ أَوْ حَوْلَهُ" : طَافَ حَوْلَهُ. "دَارَتِ الطَّائِرَةُ حَوْلَ الْمَدِينَةِ" "دَارَ حَوْلَهُ وبِهِ وَعَلَيْهِ". 2. "يَدُورُ الحَدِيثُ حَوْلَ مَشَارِيعَ تَهُمُّهُ": يَجْرِي. 3. "دَارَتْ رَحَى الحَرْبِ فِي..." : جَرَتْ وَقَائِعُهَا. 4. "دَارَتْ عَلَيْهِ الدَّوائِرُ" : حَلَّتْ بِهِ، أَلَمَّتْ بِهِ، نَزَلَتْ بِهِ. 5. "دَارَ بِهِ" : أدَارَهُ. 6. "تَدُورُ العَجَلَةُ بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ" : تَلُفُّ حَوْلَ نَفْسِهَا. 7. "دَارَ العِمَامةَ حَوْلَ رَأْسِهِ" : لَفَّهَا. 8. "دَارَ الفَلَكُ فِي مَدَارِهِ" : تَوَاتَرَتْ حَرَكَاتُهُ بَعْضُهَا فِي إثْرِ بَعْضٍ مِنْ غَيْرِ ثُبوتٍ ولاَ اسْتِقْرارٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدارَ يستدير، اسْتَدِرْ، استدارةً، فهو مُستدير • استدار الشَّخصُ: 1- دار، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه. 2- التفت. • استدار الشَّيءُ: 1- كان مُدوَّرًا، صار على شكل دائرة "استدار القمرُ". 2- عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه "إنَّ الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدارة [مفرد]: 1- مصدر استدارَ. 2- تغيُّر كامل في وجهة النظر أو السّلوك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دار [مفرد]: ج أَدؤُر ودُور وديار ودِيارة: 1- بيت؛ منزل حلّ به ساكنوه، مسكن للإنسان "الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق- أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِخَيرِ دُورِ الأَنْصَارِ؟ دُورُ بَنِي النَّجّارِ [حديث]- {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ}"| الدَّار الباقيةُ: الآخرة- دار الآثار: متحف يضمّ آثارًا معيَّنة- دار الإسلام: بلاد المسلمين- دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خصِّيصًا لعروض الأوبرا- دار الأَيْتام: ملجأ الأيتام، دار مُخصَّصة لسُكنى اليتامى تحت رعاية الدولة أو إحدى مؤسّساتها الاجتماعيّة- دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظَّفي البلديّة ويضمّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة- دار الحضانة: دار يُربَّى فيها الأطفالُ ويعتنى بهم- دار الخُلْد: الجنّة أو النّار- دار الرِّعاية: مؤسَّسة خاصَّة توفِّر مكانًا للسَّكن والرِّعاية للمسنِّين وذوي الأمراض المزمنة- دار السَّلام: الجنَّة- دار الضَّرب: مكان سكّ العملات المعدنيّة من قبل الحكومة- دار الفناء: الدنيا- دار القرار/ دار البقاء: الآخرة- دُور السِّينما: أماكن عرض الأفلام السينمائيّة- دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. 2- وَطَنٌ "نحمد الله لعودتك إلى دارك بعد غيبة طويلة". • الدَّار: اسم لمدينة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم "{وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ}". • الدَّاران: الدُّنيا والآخرة. II دارَ/ دارَ بـ/ دارَ على يَدُور، دُرْ، دَوْرًا ودَوَرانًا، فهو دائر، والمفعول مدور (للمتعدِّي) • دار الشَّيءُ: تواترت حركاتُه بعضُها في إثر بعض، تحوَّل وتحرَّك دون استقرار "دار محرِّكُ السّيّارة- على الباغي تدور الدوائر: سوف ينقلب الدهرُ على الظالم- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}"| دارَ الخبرُ على الأفواه: انتشر وذاع- دارَ الزَّمان: تقلَّب- دارَ بخَلَده/ دارَ في رأسه: تخيَّله وفكَّر فيه- دارَت به الأرضُ: فقد السَّيطرة على نفسه- دارَت رحى الحرب: اشتعلت واشتدَّت- دارَت عليه الدَّوائرُ: نزلت به النَّوازل- دارَ رأسُه: أصابته دَوْخَةٌ- دارَ على الألسنة: تناقله النَّاسُ- دارَ في الكلام: لمَّح وعرَّض- دارَ في حلقة مفرغة: لم يخرج بنتيجة، عمل عملاً دون فائدة. • دار الشَّخصُ وغيرُه: 1- تحرَّك وعاد إلى حيث كان أو إلى ما كان عليه| دارَ الدَّهْرُ دورته: عاد الوضع إلى ما كان عليه. 2- ساح، طاف وجاب. • دارتِ المسألةُ: كلَّما تعلَّقت بمحلٍّ توقف ثبوتُ الحكم على غيره فينتقل إليه ثم يتوقّف على الأوّل وهكذا. • دارَ الكلامُ بينهم: تبادلوه، حدث وحصل بينهم. • دار العمامةَ حول رأسه: لفّها. • دار بالشَّيء/ دار حول الشَّيء: طاف وعاد من حيث ابتدأ "دار حول العالم: سافر إلى القارّات كلّها". • دار على الحاضرين: طاف بهم.
المعجم الوسيط
ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما تعلقت بمحلٍّ توقَّف ثُبُوتُ الحكم على غيره فينتقل إِِليه، ثم يتوقف على الأَوّل، وهكذا. و ـ عليه الدوائرُ: نزلت به. و ـ العِمَامةَ حَوْلَ رأْسه: لفَّها. فهو دائِرٌ، ودَوّار.( دِيرَ ) به، وعليه: أَصابه الدُّوار. فهو مَدُورٌ به.( أَدار ) حول الشيء: دار. و ـ عن الأَمر: طلب منه أَن يتركه. و ـ فلاناً على الأَمر: طلب منه أَن يفعله. و ـ الشيءَ: جعله يدور. و ـ جعله مُدَوَّراً. و ـ العمامةَ حول رأْسه: لَفَّها. و ـ التجارةَ: تعاطاها وتداولها من دون تأْجيل. و ـ الرأيَ والأَمرَ: أَحاط بهما.( أُدِيرَ ) به: أَخذه الدُّوَار. فهو مُدَارٌ به.( دَاورهُ ) مداورة، ودِواراً: دار معه. و ـ الأُمورَ وعليها: طلب وجوه مَأْتاها وعالجها. ويُقال: دَاوَرْتُ الرجلَ على الأَمر: جادلته. وفي حديث الإِسراء: ( قال له موسى: لقد داورتُ بني إِِسرائيل على أَدنى من هذا فضَعُفوا ): جادلت.( دَوّرهُ ): جعله مُدَوَّراً. و ـ جعله يدور. ويُقال: دَوَّرَ به.( تَدَيَّرَ ) المكانَ: اتَّخذه داراً. ( اسْتدارَ ): طاف حول الشيء. و ـ القمرُ: استنار. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. وفي الحديث: ( إِِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ اللهُ السمواتِ والأَرضَ ). و ـ به: أَحاط. ويُقال: استدار فلان بما في قلبي.( التَّدْوِرَة ): ما استدار من الرّمل. و ـ المجلس.( الدائرة ): ( في علم الرياضة ): شكلٌ مستوٍ محدودٌ بخطٍّ منحنٍ، جميع نُقَطِه على أَبعادٍ متساوية من نقطة داخلية. ( مج ). و ـ ما أَحاط بالشيءِ. و ـ الحَلْقة. ودائرة رأْس الإِِنسان: شعره الذي يستدير على القرن منه. يُقال: فلان ما تَقْشَعِرُّ دائرتُه: لم يَجْبُن. و ـ موضع الذُّؤَابة. و ـ خشبةٌ تُرْكَزُ وَسْطَ الكُدْس تدور بها البقرة. و ـ ما تحت الأَنف. و ـ الداهية. و ـ الهزيمة. ( ج ) دَوائرُ. و ـ مبنَى تُدار فيه شؤون المزرعة. ( محدثة ). و( دائرة المعارف ): ( الموسوعة ): عمل يضم معلومات عن مختلف ميادين المعرفة أَو عن ميدان خاص منها، ويكون عادة مرتباً ترتيباً هجائيّاً. و( الدائرة الانتخابية ): قسم من المدينة أَو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائباً في المجلس النيابي. ( مج ).( الدَّارُ ): المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ. و ـ المنزل المسكون. و ـ البلَد. و ـ القَبيلَةُ. ودار الإِِسلام: بلاد المسلمين. ودار السلام: الجنة، وفي التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ). و ـ بغداد. ودَارُ الحرب: بلاد العَدُوّ. ( ج ) أَدْؤُرٌ، ودِيارٌ، ودِيارَةٌ، ودُورٌ. وجمع ديارة: ديارات.( الدَّارِيُّ ): الملازم دارَه لا يبرحها ولا يطلب معاشاً. ويُقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد. و ـ من الإِِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها. وهي ( داريّةٌ ). و ـ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع. و ـ العطَّارُ، ( نسبة إِِلى دارِين ). وفي الحديث: ( مثَل الجليس الصالح مَثَلُ الدَّارِيّ، إَِِن لم يُحذِك من عِطْره عَلِقَك مِنْ ريحه ).( الدَّارَةُ ): الدّار. و ـ ما أَحاطَ بالشيءِ. و ـ من القمر: هَالَتُه. و ـ ما استدارَ من الرّمْل. و ـ كل موضع يُدار به شيء يَحْجزُه. و ـ كلُّ أَرض واسعة بين جبال. ( ج ) دُورٌ، ودارَات. ودَارَاتُ العرَب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات، وهي تنيف على مائة وعشر، منها: دَارَةُ جُلْجُل.. إِِلخ.( الدُّوَارُ ): الدَّوَرانُ يأْخذ في الرّأْس. ( الدَّوْرُ ): الطَّبَقَةُ من الشيءِ المُدار بعضُه فوق بعضِه. يُقال: انْفَسَخَ دَوْرُ عمامتِه. و ـ ( عند المناطِقة ): توقُّف كلٍّ من الشيئين على الآخر. و ـ النَّوْبَةُ. ( ج ) أَدْوار.( الدَّوْرَةُ ): في المكروه: الدَّائرة. و( الدَّوْرةُ الدَّمَوِيّة ): دَوَران الدَّم في البدن من الأَورِدَة إِِلى الشرايين، ومن الشرايين إِِلى الأَوردة. ( مج ). و( الدَّورة الزِّراعيَّة ): تقسيم المزرعةِ قسمين أَو ثلاثة: يخصص في الأُولى النصف للقطن، والنصف الآخر للبرسيم والحب، وهي الدَّوْرةُ الثنائيَّة، ويخصص في الآخر، الثُّلُث للقطن والثلثان للبرسيم والحب، وهِي الدَّوْرةُ الثُّلاثيَّة. ( مج ). و( دورة المياه ): المرحاض والحمَّام وما يتعلق بهما. و( دورةُ المجلس النيابيّ ) ونحوه: مدّةُ انعقاده في السنة. ( محدثة ).( الدُّورِيّ ): السِّنون: وهو نوع من العصافير تُعَشِّشُ في البيوتِ في بعض أَوقات السنة.( الدَّوْرِيَّةُ ): العسَسُ يطوفون ليلاً. ( محدثة ).( الدَّوَّارُ ): الكثيرُ الدَّوَران. ويُقال: الدّهْرُ دَوَّارٌ بالإِِنسان: دَائِرٌ به. والكعبة. و ـ البيت الحَرَامُ. و ـ ( في علم الطبيعة ): الجُزْءُ القابل للدَّوران من آلةٍ مّا. ( مج ).( الدُّوّارُ ): مُسْتَدارُ رمْلٍ تَدُور حوله الوُحُوش. و ـ الكعبة. و ـ البيت الحرام. و ـ المنزل. ( ج ) دَوَاوِيرُ.( الدَّوَّارةُ ): الدّائرة التي تحت الأَنْف. و ـ أَدَاةٌ من أَدَوَات النَّقَّاش والنَّجّار لها شعبتان تنضمَّان وتنفرجان لتقدير الدّوائر: ( الفِرجار ). و ـ من البَطْنِ: ما تَحَوَّى من أَمعائِه. و ـ من الرأْس: طائفة منه مستديرة. و ـ كل ما لم يتحرك ولم يَدُر.( الدُّوَّارَةُ ): كلُّ ما تحرَّك أَو دار. و ـ مُستدار رمل يدور حوله الوَحْشُ. و ـ شيء كالزَّبيل أَو القُفَّة يَجعَل فيه الدّهّانون السِّمسِم المطحون ثم يوضع بعضه فوق بعض ويضغط حتى يسيل منه الدّهن. و ـ من البطن أَو الرأْس: الدَّوَّارَةُ.( الدَّوّاريّ ): الكثير الدوران. ويُقال: الدهر بالإِِنسان دوّاريّ: يدور بأَحواله المختلفة.( الدَّيَّارُ ): يُقال: ما بالدَّارِ دَيَّارٌ: أَحَدٌ.( الدَّيُّورُ ): يُقال: ما بالدار دَيُّورٌ: أَحد.( الدَّيِّرَةُ ): ما استدار من الرَّمْل. ( ج ) دَيِّرٌ. ( المَدارُ ): موضع الدوران. ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالباً. و ـ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكواكب الذي يدور القمر حوله، و( مدارُ الأَرض ): الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس. ( مج ).( المُدارَةُ ): جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَز على هيئة الدَّلْو، ويستقى بها. و ـ إِِزَار مَوْشِيٌّ كأَن به دائرات.( المُدَوَّرُ ): ما يكون على هيئة الدائرة.( المُدِيرُ ): من يَتَوَلَّى تصريف أَمر من الأُمور، كمدير الشركة، ومدير المكتب. و ـ رئيس المديريَّة. ( محدثة ).( المُدِيرِيَّةُ ): منطقة أَو هيئة على رأْسها مدير. ( محدثة ).
الرائد
* دار يدور: دورا ودورانا. 1-بالشيء أو عليه أو حوله: طاف حوله. 3-الشيء: تحرك بشكل دائرة. 3-الشيء: تحرك ثم رجع إلى نقطة الابتداء. 4-الفلك في مداره: تتابعت حركاته ولم تستقر. 5-الدهر: انقلب من حال إلى حال. 6-ت عليه الدوائر: حلت به مصائب الدهر وتقلباته.
الرائد
* دار. ج دور وديار وأدؤر وأدور وأدورة وديارة وأدوار ودورات وديارات ودوران وديران. 1-محل يضم البناء والساحة. مؤنثة وقد تذكر. 2-منزل. 3-بلد. 4-قبيلة. 5-«دار الحرب»: بلاد العدو. 6-«دار القرار»: الآخرة. 7-«دار السلام»: الجنة. 8-«دار السلام»: مدينة «بغداد».
الرائد
* دار. ج درور ودرر ودرار. 1-. 2-فا. 2-من الرزق: الدائم. 3-من النوق: كثيرة اللبن. 4-سراج مضيء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: