وصف و معنى و تعريف كلمة تداره:


تداره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح تداره في معاجم اللغة العربية:



تداره

جذر [دره]

  1. داره: (اسم)
    • الدَّارهُ : الرسول
    • الدَّارهُ :الطُّفَيْلي
  2. دَرَهَ : (فعل)
    • دَرَهَ دَرْهًا
    • دَرَهَ عليهم : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به
    • دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع
    • دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له
  3. دارهة : (اسم)
    • دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ
  4. دَرَّهَ : (فعل)
    • دَرَّهَ على كذا: نَيَّفَ وزاد


  5. دَرْه : (اسم)
    • دَرْه : مصدر دَرَهَ
  6. دَريّة: (اسم)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ
    • الدَّرِيَّةُ :دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه
    • الدَّرِيَّةُ: الوَحْشُ من الصيد بخاصة
  7. تدرية: (اسم)
    • مصدر دَرَّى
  8. داري: (اسم)
    • داري : فاعل من دَرَى
  9. داريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دار
    • الدَّاريُّ :عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين، مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]
    • الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا
    • ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد
    • الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها
    • الدَّاريُّ :الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع
  10. تَدَرَّهَ : (فعل)


    • تَدَرَّهَ : تهدّدَ
  11. دِرّيه : (اسم)
    • دِرِّيهُ القومِ: كبيرهم
  12. دَرَى: (فعل)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ
    • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه ،
    • دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا
    • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
    • دَرَى الصيدَ: اتخذ لصيده دَرِيَّة
    • دَرى فلانًا: احتال له وخدعَه
    • دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه
  13. دَرَّى: (فعل)
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى
    • دَرَّاه بالشَّيءِ :أَعْلَمه به، أخبره به
  14. دارَى: (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  15. تَدَرَّى: (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ
  16. أَدْرَى: (فعل)


    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى
    • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به ،
  17. مَدَارَى: (اسم)
    • مَدَارَى : جمع مِدرى
  18. مَدارى: (اسم)
    • مَدارى : جمع مِدْراة
  19. مُدارى: (اسم)
    • مُدارى : اسم المفعول من دارَى
  20. مُداراة: (اسم)
    • مصدر دَارَى
    • يُرِيدُ مُدَارَاتَهُ : أَيْ مُلاَيَنتَهُ، مُلاَطفَتَهُ أَوْ مُخَاتَلَتَهُ
  21. دِراية: (اسم)
    • مصدر دَرَى
    • لَهُ دِرَايَةٌ : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ
    • علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله
  22. دراية: (اسم)


    • دراية : مصدر دَرَى
  23. إِدْراء: (اسم)
    • إِدْراء : مصدر أَدْرَى
  24. دَرَيان: (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
  25. مَدارى: (اسم)
    • مَدارى :جمع مِدْراة
,
  1. دره (المعجم لسان العرب)
    • "دَرَه على القَوم: هَجَم ابن الأَعرابي: دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه.
      ودارِهاتُ الدَّهْرِ: هَواجِمُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه،فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها: هاجماتُها.
      ويقال: إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون؛ وقول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه: اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي.
      ودَرَهْتُ عن القوم: دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ، وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ.
      الأَزهري:، قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ، ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم.
      ابن سيده: المِدْرَه السيد الشريف، سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها، مشتق من ذلك.
      والمِدْرَهُ: المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال، وقيل: هو رأْس القوم والدافع عنهم.
      وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ: إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه؛ المِدْرَهُ: زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه، والميم زائدة، والجمع المَدارِهُ؛ ومنه قول الأَصبغ: يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ، والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد: المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم؛

      وأَنشد غيره: وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ،ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد: ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً: دَفَع.
      وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم؛

      قال: أَعْطَى، وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ، ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال: هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو، وقيل: الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ، وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان؛ قالوا: دَرَأَ وَدَرَه؛ قال ابن سيده: فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى، وأَنهما لغتان.
      ودَرَهَ القومَ: جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به.
      وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ: مُعْوَجَّةُ الرأْس.
      وفي الحديث في المبعث: فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة، وفي طريق: فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة؛ قال ابن الأَعرابي: هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ، قال: وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ، فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه؛ وفي رواية: البَرَهْرَهَة، بالباء.
      الأَزهري: أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها.
      قال: والسَّمَرْمَرَة الغُول، قال: ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ.
      "
  2. دَرَيْتُه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.
  3. دَرَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَهَ عليهم: هَجَمَ، وطَلَعَ،
      ـ دَرَهَ عنهُمْ، دَرَهَ لهم: دَفَعَ.
      ـ دارِهاتُ الدهرِ: هواجِمُهُ.
      ـ مِدْرَهُ: السَّيِّدُ الشَّريفُ، والمُقْدِمُ في اللِسانِ واليَدِ عِندَ الخُصومَةِ والقِتالِ.
      ـ هو ذو تُدْرَهِهِمْ، أي: الدافِعُ عنهم.
      ـ دَرَّهَ على كذا تَدْرِيهاً: نَيَّفَ،
      ـ دَرَّهَ فُلانٌ فُلاناً: تَنَكَّرَ له.
      ـ دَّرَهْرَهَةُ: الكَوْكَبَةُ الوَقَّادَةُ.
  4. درّاه بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أَعْلَمه به، أخبره به :-دَرَّيتُ عليًّا بالخبر.
  5. الدَّارهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّارهُ : الرسول.
      و الدَّارهُ الطُّفَيْلي.
  6. دَرَى (المعجم الرائد)
    • درى - يدري ، دريا ودريا ودرية ودرية ودريانا ودريانا ودريا ودراية
      1-درى الشيء أو به : علمه


  7. التُّدْرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّدْرَهُ : يقال: هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون.
      وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم.
  8. الدَّارهةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّارهةُ الدَّارهةُ دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.
  9. الدِّرِّيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّرِّيهُ الدِّرِّيهُ دِرِّيهُ القومِ: كبيرهم.
  10. دارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى :-
      دارَى فلانًا لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.
      دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.
  11. درَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ :-
      درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ علِمَه وخبَرَه :-أهل مكَّة أدرى بشعابها، - من قال: لا أدري فقد أفتى، - إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ، - {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} .• درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
  12. دَرَه (المعجم الرائد)
    • دره - يدره ، درها
      1- دره على القوم : طلع عليهم وهجم. 2- دره : للقوم أو عنهم : دفع، أبعد. 3- درهه : تنكر له، خاصمه.
  13. دَرَّه (المعجم الرائد)
    • دره - تدريها
      1- درهه : تنكر له، خاصمه. 2- دره على كذا : زاد.
  14. أدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى :-
      أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى، - أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ، - {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} :-
      • ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده، - ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.
  15. دَرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى :-
      • دَرَّاه بالشَّيءِ أَعْلَمه به، أخبره به :-دَرَّيتُ عليًّا بالخبر.
  16. أدرى فلانا الأمر/ أدرى فلانا بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} :- ° ما أَدْراك
  17. إداره من أسفل الى أعلى (المعجم عربي عامة)
    • نظام يتيح لأفكار أن تأتي من المستويات الادنى في التسلسل الهرمي
  18. اداره شؤن الافراد (المعجم عربي عامة)
    • قسم من الشركه مسؤل عن الامور المتعلقة بالعمال تعيين، مرتبات ، ترقيات .
  19. اداره شؤن الافراد (المعجم عربي عامة)
    • قسم من الشركه مسؤل عن الامور المتعلقه بالعمال تعيين، مرتبات ، ترقيات
  20. اداره شؤون الأفراد (المعجم عربي عامة)
    • اداره يوم بيوم لشئون الأفراد شامله التدريب والتطوير
  21. اداره شؤون العاملين (المعجم عربي عامة)
    • اداره يوم بيوم للهيئه شامله التدريب والتطوير
  22. دارى الشّيء/ دارى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.
  23. درايه بالعلامه التجاريه (المعجم عربي عامة)
    • علم المستهلك بوجود علامه تجاريه
  24. درى فلان الشّيء/ درى فلان بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • علِمَه وخبَرَه :-أهل مكَّة أدرى بشعابها- من قال
  25. الدَّرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      و الدَّرِيَّةُ دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه.
      و الدَّرِيَّةُ الوَحْشُ من الصيد بخاصة.


معنى تداره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عليهم ـَ دَرْهاً: طلع عليهم وهجم من غير أَن يَشعُروا به. وـ عنهم ولهم: تكلَّم عنهم ودفع. وـ فلاناً: تنكَّر له.( دَرَّهَ ) على كذا: نَيَّفَ وزاد.( تَدَرَّهَ ): تهدّدَ.( الدّارهُ ): الرسول. وـ الطُّفَيْلي.( الدّارهةُ ): دارهةُ الدّهرِ: هاجمتُهُ.( الدِّرِّيهُ ): درِّيه القومِ: كبيرهم.( المِدْرهُ ): السيِّد الشريف. وـ زعيم القوْم وخطيبهم المتكلِّم عنهم. وـ المحامي. ( ج ) مَدارهُ. و في حديث شدَّاد بن أَوس: ( إِذْ أَقبل شيخٌ من بني عامر، هو مِدْرَهُ قومِه ).
Advertisements
الصحاح في اللغة
الدَرْهُ: الدَفْعُ. يقال: دَرَهْتُ عن القوم: دَفَعْتُ عنهم، مثل دَرَأْتُ، وهو مُبْدَلٌ منه، نحو هَراقَ الماءَ وأراقه. والمِدْرَهُ: زعيمُ القوم والمتكلِّم عنهم. قال لبيد: ومِدْرَهُ الكتيبةِ الرَداحِ والجمع المَدارِهُ. ومنه قول الأصبَغ: يا ابنَ الحَجاجِحَةِ المَدارِهْ   والصابرين على المكارهْ
لسان العرب
دَرَه على القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه ودارِهاتُ الدَّهْرِ هَواجِمُه عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَزِيرٌ عَليَّ فَقْدُه فَفَقَدْتُه فبانَ وخَلَّى دارِهاتِ النوائبِ دارِاهاتُها هاجماتُها ويقال إِنه لَذُو تُدْرَإِ وذو تُدْرَهٍ إِذا كان هَجَّاماً على أَعدائه من حيث لايحتسبون وقول أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وادْرَهِي عليها إِنما معناه اهْجُمِي عليها وأَقْدِمِي ودَرَهْتُ عن القوم دفعت عنهم مثل دَرَأْتُ وهو مبدل منه نحو هَراقَ الماءَ وأَراقَهُ الأَزهري قال الليث أُمِيتَ فِعْلُه إِلا قولهم رجل مِدْرَهُ حَرْبٍ ومِدْرَهُ القوم هو الدافعُ عنهم ابن سيده المِدْرَه السيد الشريف سمي بذلك لأَنه يقوى على الأُمور ويَهْجُم عليها مشتق من ذلك والمِدْرَهُ المُقَدَّم في اللسان واليد عند الخصومة والقتال وقيل هو رأْس القوم والدافع عنهم وفي حديث شَدَّاد بن أَوْسٍ إِذْ أَقْبَلَ شيخ من بني عامر هو مِدْرَهُ قومِه المِدْرَهُ زعيم القوم وخطيبهم والمتكلم عنهم والذي يرجعون إِلى رأْيه والميم زائدة والجمع المَدارِهُ ومنه قول الأَصبغ يا ابنَ الجَحاجحةِ المَدارِهْ والصابرينَ على ا لمَكارِهْ وقال أَبو زيد المِدْرَهُ لسان القوم والمتكلم عنهم وأَنشد غيره وأَنتَ في القوم أَخُو عِفَّةٍ ومِدْرَهُ القومِ غَداةَ الخِطاب وقال لبيد ومِدْرَه الكتيبةِ الرَّدَاحِ ودَرَه لقومه يَدْرَه دَرْهاً دَفَع وهو ذو تُدْرَهِهم أَي الدافعُ عنهم قال أَعْطَى وأَطرافُ العَوالي تَنُوشُه من القومِ ما ذو تُدْرَهِ القومِ مانِعُهْ ولا يقال هو تُدْرَهُهُم حتى يضاف إِليه ذو وقيل الهاء في كل ذلك مبدلة من الهمزة لأَن الدَّرْءَ الدفعُ وهذا ليس بقوي بل هما أَصلان قالوا دَرَأَ وَدَرَه قال ابن سيده فلما وجدنا الهاء في كل ذلك مساوية للهمزة علمنا أَن إِحداهما ليست بدلاً من الأُخرى وأَنهما لغتان ودَرَهَ القومَ جاءهم من غير أَن يَشْعُروا به وسِكِّينٌ دَرَهْرَهَةٌ مُعْوَجَّةُ الرأْس وفي الحديث في المبعث فأَخْرَجَ عَلَقَةً سوداء ثم أَدخل فيه الدَّرَهْرَهَة وفي طريق فجاءه الملك بسكين دَرَهْرَهة قال ابن الأَعرابي هي المعوجة الرأْس التي تسميها العامة المِنْجَلَ قال وأَصلها من كلام الفرس دَرَهْ فعرَّبتها العرب بالزيادة فيه وفي رواية البَرَهْرَهَة بالباء الأَزهري أَبو عمرو الدَّرَهْرَهةُ المرأَة القاهرةُ لبعلها قال والسَّمَرْمَرَة الغُول قال ويقال للكَوْكَبة الوَقَّادة بِنُورها تَطْلُع من الأُفُق دارئةً دَرَهْْرَهةٌ
الرائد
* دره يدره: درها. 1-على القوم: طلع عليهم وهجم. 2-للقوم أو عنهم: دفع، أبعد. 3-ه: تنكر له، خاصمه.
الرائد
* دره تدريها. 1-ه: تنكر له، خاصمه. 2-على كذا: زاد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: