المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
دَمَسَ الظَّلامُ يَدْمِسُ بالكَسْرِ ويَدْمُسُ بالضَّمِّ دُمُوساً كقُعُودٍ : اشْتَدَّ . ولَيْلٌ دَامِسٌ إِذا أَظْلَمَ . وقيل : اشْتَدَّ وقد دَمَسَ يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دَمْساً ودُمُوساً . إِذا اخْتَلَطَ ظَلاَمُه . ولَيْلٌ أُدْمُوسٌ بالضَّمِّ : مُظْلِمٌ ومنه سَمَّى شَيْخُ مَشايخِنا الإِمامُ المُحَدِّثُ اللُّغَوِيُّ أَحْمَدُ بن عبدِ العَزِيزِ الهِلالِيُّ كتابَه : إِضاءَة الأُدْمُوسِ في شَرْحِ مُصْطَلَحَاتِ القَامُوس . ودَمَسَهُ في الأَرْضِ يَدْمِسُه ويَدْمُسُه دَمْساً : دَفَنَهُ وخَبَّأَه . زادَ أَبُو زَيْدٍ : حَيًّا كانَ أَو مَيِّتاً وقال أَبو عَمْرٍو : دَمَسَهُ دَمْساً إِذا غَطَّاه كدَمَّسَهُ تَدْمِيساً . وقال أَبو عَمْرٍو : دَمَسَ المَوْضِعُ ودَسَمَ وسَمَدَ إِذا دَرَسَ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : دَمَسَ بَيْنَهُمْ إِذا أَصْلَحَ كدَسَمَ . ودَمَسَ عَلَيَّ الخَبَرَ دَمْساً : كَتَمَه الْبَتَّةَ . ودَمَسَ المَرْأَةَ دَمْساً : جامَعَها كدَسَمَها عن كُراعٍ . ودَمَسَ الإِهَابَ دَمْساً : غَطَّاه لِيُمَرِّطَ شَعَرهُ وهو دَمُوسٌ كصَبُورٍ ج دُمُسٌ وكذلِك إِهَابٌ غَمُولٌ والجَمْعُ : غُمُلٌ والوَجْهَيْنِ رُوِيَ قولُ الكمَيْتِ يمدَحُ مُسْلِمَ بن هِشَامٍ :
" لَقَدْ طَالَ مَا يا آلَ مَرْوَانَ أُلْتُمُبِلاَ دَمَسٍ أَمْرَ العُرَيبِ ولا غَمَلْ
وفي صِفَةِ الدَّجَّالِ : كأَنَّما خَرَجَ مِنْ دِيمَاسٍ . قال بعضُهم : الدِّيْمَاسُ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ هو الكِنُّ أَرادَ أَنَّه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شَمْساً ولا رِيحاً . وقِيلَ : هو السَّرَبُ المُظْلِمُ . وقد جاءَ في الحَدِيثِ مُفَسَّراً أَنه الحَمَّامُ قال شيخُنا : وزعم جَماعةٌ أَنَّه بلُغَةِ الحَبَشَة . وفي الرَّوْض الأُنُفِ : أَنَّه من الدَّمْسِ وهو التَّغْطِيَة وقَالوا : ياؤُه بَدَلٌ عن المِيمِ وأَصْلهُ دِمَّاسٌ كما قالُوا في دِينَارٍ ونَحْوِه . ج دَيَامِيسُ إِن فَتحْتَ الدَّالَ مِثْل شَيْطَانٍ وشَيَاطِينَ ودَمَامِيسُ إِن كَسَرْتَهَا مِثْل قِيرَاطٍ وقَرَارِيطَ وسُمِّيَ بذلِك لظلْمَتِه . وانْدَمَسَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فيه أَي الدَّيْماس . والدَّيْماس : سِجْنٌ للحَجَّاجِ ابنِ يُوسُف الثَّقَفِيّ سُمِّيَ به لظُلْمَتِه على التَّشْبِيه . والدَّمْسُ بالفَتح : الشَّخْصُ عن ابنِ عَبَّادٍ . وبالتَّحْريك : ما غُطِّيَ كالدَّمِيسِ كأَمِيرٍ . والدَّامُوسُ : القُتْرَةُ كالنّامُوسِ . والدِّمَاسُ ككِتَابٍ : كُلُّ ما غَطَّاكَ من شيْءٍ ووَاراكَ . والدُّودَمِسُ بالضَّمِّ : حَيَّةٌ قاله أَبو عَمْرٍو . وقال اللَّيْثُ : ضَرْبٌ مِن الحَيَّاتِ مُحْرَنْفِشَةُ الغَلاصِيمِ
يُقَال : إِنَّهَا تَنْفُخُ نَفْخاً فتُحْرِقُ ما أَصَابَتْ . ج الدُّودَمِسَاتُ والدَّوَامِيسُ . ورَوَى أَبو تُرَابٍ لأَبي مالِكٍ : المُدَمَّسُ كمُعَظَّمٍ والمُدَنَّسُ بمَعْنىً وَاحِد وقد دَمَّسَ ودَنَّسَ . وتَدَمَّسَتِ المرأَةُ بكذا بمَعْنَى : تَلَطَّخَتْ . والمُدَامَسَةُ : المُوَارَاةُ وقد دَامَسَهُ . ودُومِيسُ بالضَّمِّ : ناحِيَةٌ بِأَرَّانَ بَيْنَ بَرْذَعَةَ ودَبِيلَ . ومِن المَجازِ : يُقَال : جاءَنَا بأُمُورٍ دُمْسٍ بالضَّمِّ أَي عِظَامٍ كأَنَّه جَمْعُ دامِسٍ مِثْل : بازِلٍ وبُزْلٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَدْمَسَ اللَّيْلُ : مثلَ دَمَس . ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . ودَمَّسَ الخَمْرَ تَدْمِيساً : أَغْلَقَ عليها دَنَّها . وقالَ أَبو مالِكٍ : المُدَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الذِي عَلَيْهِ وَضَرُ العَسَلِ . وبه فَسَّر قولُ الشّاعِرِ :
إذا ذُقْتَ فَاهَا قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ... أُرِيدَ بِه قَيْلٌ فغُودِرَ في سَأْبِ وأَنْكَرَ قولَ أَبِي زَيْدٍ إِنَّه المُغَطَّى . وأَدْمَسَه إِدْماساً : مثل دَمَّسَه تَدْمِيساً نَقَلَه الصّاغانِيُّ . ودَمِسَتْ يَدُه كفَرِحَ : تَلَطَّخَتْ بقَذَرٍ . وقال أَبُو زَيْدٍ : يُقَال : أَتَانِي حَيْثُ وَارَى دَمْسٌ دَمْساً وذلِك حِينَ يُظْلِمُ أَوَّلُ اللَّيْلِ شيئاً ومثلُه : أَتانِي حِينَ تقولُ : أَخُوك أَمِ الذِّئْبُ . والدِّمَاسُ بالكَسْرِ : كِسَاءٌ يُطْرَحُ عَلَى الزِّقِّ . والدِّيماسُ : القَبْرُ . ومنه قولُهم : وقَعَ في الدِّيمَاسِ . نقلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . والمُدَمَّسُ كمُعَظَّمٍ ومُحَدِّثٍ : السِّجْنُ . ودَمْسِيسُ بالفَتْحِ : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمالِ قُوِيْسنا منها الشَّمْسُ محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمّد ابن أَحْمَدَ الدَّمْسِيسِيُّ وَالِدُ يَحْيَى وابنُ أَخِي الشِّهَابِ أَحْمَدَ الدَّمْسِيسِيّ . مات سنة 865
ودِمِسُوية بكسر الدال والميم : قَرْيَتَانِ بمِصْرَ إِحْداهُمَا في جزيرة بنِي نَصْر والثانية بالبُحيرة . ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَبِيبٍ الشَّمْسِيُّ الغانِمِيّ المَقْدِسِيُّ يُعْرَف بابنِ دامِسٍ سَمِع علَى أَبِي الخَيْر العَلاَئيّ وغيرِه