وصف و معنى و تعريف كلمة تدججين:


تدججين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و جيم (ج) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تدججين في معاجم اللغة العربية:



تدججين

جذر [دجج]



معنى تدججين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَجَّجَ** \- [د ج ج]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَجَّجْتُ**،** أُدَجِّجُ**،** دَجِّجْ**، مص. تَدْجِيجٌ. 1. "دَجَّجَتِ السَّمَاءُ" : تَغَيَّمَتْ. 2. "دَجَّجَ الجُنُودَ" : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ. 3. "دَجَّجَ الجُنْدِيُّ" : لَبِسَ سِلاحَهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تدجَّجَ بـ/ تدجَّجَ في يتدجَّج، تَدَجُّجًا، فهو مُتدجِّج، والمفعول مُتَدَجَّج به • تدجَّج بالسِّلاحِ/ تدجَّج في السِّلاح: لبسَه كاملاً وكأنّه تغطَّى به "ذهب الجنديُّ إلى المعركة متَدَجِّجًا بسلاحه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَجاجَة/ دُجاجَة/ دِجاجَة [مفرد]: ج دَجاجات ودَجاج ودُجُج: (حن) طائر من الدواجن قصير الجناحين والذَّنب، يُرَبَّى للحمه وبيضه، منه أهليٌّ داجِنٌ، ومنه بَرِّيّ "دجاج روميّ: دجاج كبير الحجم، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، يُعرف بالدّجاج الهنديّ، أو دجاج الحبش".


معجم اللغة العربية المعاصرة
دجاجيَّات [جمع]: (حن) رُتْبة دَجاج تتميّز بجسمها المتوسِّط الحجم ورأسها الصَّغير، وتشمل الدّجاجَ والطَّاووسَ والحَجَلَ والسُّمانى وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَجَجان [مفرد]: مصدر دجَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دجَّجَ يُدجِّج، تدجيجًا، فهو مُدَجِّج، والمفعول مُدَجَّج • دجَّج المقاتلَ بالسِّلاح: ألبَسَه إيّاه "جُنُودٌ مُدَجَّجون بسلاحهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَجيج [مفرد]: مصدر دجَّ.


مختار الصحاح
د ج ج : الدُّجَّةُ بوزن الحجة شدة الظلمة وليلة دَيْجُوجٌ مظلمة وليل دَجُوجِيٌّ بفتح الدال فيهما وفي الحديث { هؤلاء الدّاجُّ وليسوا بالحاج } قيل الداج بتشديد الجيم الأعوان والمكارون و الدَّجَاجُ معروف وفتح الدال أفصح من كسرها الواحدة دَجَاجة ذكرا كان أو أنثى والهاء للإفراد كحمامة وبطة ألا ترى قول جرير لما تذكرت بالديرين أرقني صوت الدجاج وضرب بالنواقيس إنما يعني زقاء الديوك
الصحاح في اللغة
الدُجَّةُ بالضم: شِدَّةُ الظُلمة. وليلةٌ دَيْجوجٌ مُظلِمة. وليل دَجوجيٌّ، وبعيرٌ دَجوجيٌّ، وناقة

دَجوجيَّةٌ أي شديدة السواد. وناقة دَجْوَجاءٌ: منبسطة على الأرض. ورجل مُدَجِّجٌ ومُدَجَّجٌ، أي شاكّ في السلاح تقول منه: تَدَجَّجَ في شِكَّتِهِ، أي دخلَ في سِلاحِهِ، كأنه تغطَّى بها. ودجَّجَتِ السماءُ تدجيجاً: تغيَّمت. ومَرَّ القومُ يَدِجُّونَ على الأرض دَجيجاً وَدَجَجاناً، وهو الدَبيب في السير. قال ابن السكيت: لا يقال يَدِجُّونَ حتَّى يكونوا جماعةً، ولا يقال ذلك للواحد. وهم الدَاجَّةُ: وقولهم: هم الحاجُّ والداجُّ. قالوا: فالداجُّ الأعوان والمُكارونَ. وفي الحديث: "هؤلاء الداجُّ". وأمَّا الحديث: "ما تركتُ من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إلا أَتيْتُ" فهو مخفّفٌ إتباع للحاجة. والدَجاج معروف، وفَتْحُ الدالِ فيه أفصح من كسرها، الواحدة دَجاجةٌ للذكر والأنثى، لأنَّ الهاءَ إنَّما دخلته على أنّه واحدٌ من جنسٍ، مثل حَمامَةٍ وبَطَّةٍ. والدَجاجَةُ: كُبَّةٌ من الغَزْل.
تاج العروس

" دَجَّ " الرَّجُلُ " يَدِحُّ " بالكسرٍ " دَجِيجاً " ودَجّاً ودَجَجَاناً محرّكة : مَشَى مَشْياً رُوَيْداً في تُقَارُبِ خَطْوٍ وقيل : هو أَنْ يُقْبِلَ ويُدْبِرَ . ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرعَ . ودَجَّ يَدِجّ إِذا " دَبَّ في السَّيْرِ " قال ابن السّكّيت لا يقال : يَدِجُّونَ حتى يكونوا جماعةً ولا يُقَال ذلك للواحِد وهم الدَّاجَّةُ . دَجَّ " البَيْتُ دَجّاً : وَكَفَ " . دَجَّ " فُلانٌ " إِذا " تَجَرَ " لأَنه يَدِبُّ على الأرْض ويَسعَى في السَّفَر . دَجَّ دَجّاً إِذا " أَرْخَى السِّتْرَ " فهو مَدْجوجٌ حكاه الأَصمعيّ . " والدُّجُجُ - بصمَّتَيْنِ " - : تَرَاكُمُ الظَّلامِ و " شِدَّةُ الظُّلْمَةِ كالدُّجَّةِ " بالضّمّ ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظّلام . عن ابنِ الأَعرابيِّ : الدُّجُجُ " : الجِبَالُ السُّودُ " . يقال " أَسْوَدُ دُجْدُجٌ ودُجَاجِىٌّ بضمّهما " أَي " حَالِكٌ " شديدُ السَّوَادِ . " ولَيْلَةٌ دَيْجُوجٌ ودَجْدَاجَةٌ " بالفتح : " مُظْلِمَةٌ " . ودَجْدَجَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ كتَدَجْدَجَ . " ولَيْلٌ " دَجُوجٌ و " دَجُوجِيٌّ " ودُجَاجِيُّ : شَديدُ الظُّلْمَةِ - وجمعُ الدَّيْجُوج دَيَاجِيجُ ودَياجٍ وأَصلُه دَياجِيجُ فخفَّفوا بحذف الجيم الأَخيرة قال ابن سِيدَه : التّعليلُ لابنِ جِنِّى . وشَعَرٌ دَجُوجِىٌّ ودَجِيجٌ : أَسْوَدُ وقيل الدَّجِيجُ والدَّجْدَاجٌ : الأَسْوَدُ من كلّ شَىْءٍ . " وبَحْرٌ دَجْدَاجٌ " . بالفَتح على التشبيه في سَوادِ الماءِ . بَعِيرٌ دَجُوجِىٌّ وناقَةٌ دَجُوجِيَّةٌ أَي شديدةُ السَّوَادِ . و " نَاقَةٌ دَجَوْجَاةٌ : مُنْبَسِطَةٌ على الأَرْضِ " في حديث وَهْبٍ " خَرجَ دَاوودُ مُدَجَّجاً في السِّلاَح " المُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ " - أَي بكسر الجيم وفتحها . ولو قال كمُحَدِّث ومُعَظَّمْ لأَصاب - : " الشَّاكُّ في السِّلاحِ " أَي عليه سِلاحٌ تامٌّ سُمِّىَ به لأَنه يَدِجُّ أَي يَمشِى رُوَيْداً لثِقَلِه وقيل : لأَنَّهُ يَتَغَطَّى بِه من دَجَّجَت السَّمَاءُ إِذا تَغَيَّمَتْ . وعن أَبي عُبَيْدٍ : المُدَجْدِجُ : اللاَّبسُ السِّلاح التَّامّ . المُدَجَّجُ : الدُّلْدُلُ من القَنَافِذ وعن ابن سِيدَه هو " القُنفُذُ " قال : أُراهُ لدُخُولِه في شَوْكِهِ وإِيَّاه عَنَى الشاعرُ بقوله :

ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه ... مُحْمَرَّةٍ عَيْنَاهُ كالكَلْبِ عن اللّيث : المُدَجَّجُ : الفارس الذي قد " تَدَجَّجَ في شِكَّتَه " أَي شاكٌّ السِّلاحِ قال : أَي " دَخَلَ في سِلاَحِه " . " وتَدَجْدَجَ " اللَّيْلُ " : أَظْلَمَ كدَجْدَجَ " فهي دَجْدَاجَةٌ وأَنشد :

" إِذَا رِدَاءُ لَيْلَةٍ تَدَجْدَجَا

ومُدَجِّج - كمُحَدِّث : وادٍ بين مَكَّةَ والمدينةِ . زَعَمُوا أَن دَلِيلَ رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلّم تَنَكَّبَه لمَّا هاجَرَ إِلى المدينة ذكره في اللسان في مدج والصّوابُ ذِكْرُه هنا . " والدَّجَاجَةُ م " أَي طائرٌ معروفٌ أَكلَه النّبيُّ صلَّى الله عَلَيْه وسلّم والصّحابةُ وأَثْنَى ابنُ القَيِّم على لَحْمِه وكذا الحُكماءُ " للذَّكَرِ والأُنْثَى " لأَن الهاءَ إِنما دخلَتْه على أَنه واحدٌ من جِنْسٍ مثل حَمامةٍ وبَطَّةٍ أَلاَ تَرَى إِلى قولِ جَرِير :

لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَنى ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ إِنَّمَا يَعنِى زُقَاءَ الدُّيوكِ " ويُثَلَّثُ " والفتحُ أَفصحُ ثم الكسْر . وفي التَّوْشِيح : الدَّجَاجُ اسمُ جِنْسٍ واحدُهُ دَجَاجَة سُمِّيَت بذلك لإِقبالها وإِدبارها والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائجُ فأَمّا دَجَائجُ فجمعٌ ظاهرُ الأَمْرِ وأَمّا دِجَاجٌ فقد يكون جَمْعَ دِجَاجَةٍ كسِدْرَةٍ وسِدَرٍ في أَنه ليس بينه وبين واحدِهِ إِلاّ الهاءُ : وقد يكون تكسير دِجَاجَة على أَن تكون الكسرَةُ في الجمعِ غيرَ الكسرةِ التي كانت في الواحدِ والأَلفِ غير الأَلفِ لكنها كسرةُ الجَمْعِ وأَلِفُه فتكونُ الكسرةُ في الواحِدِ ككسرةِ عينِ عِمَامةٍ وفي الجمع ككسرةِ قافِ قِصاعٍ وجيم جِفَانٍ وقد يكون جمع دجَاجَةٍ على طرح الزّائدِ كقولك صَحْفَة وصِحَاف فكأَنه حينئذٍ جمعُ دَجَّةٍ وأَمّا دَجاجٌ فمن الجَمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلاّ الهاءُ وقد تقدَّمَ قال سيبويه : وقالوا دَجَاجَةٌ ودَجَاجٌ ودَجَاجاتٌ قال : وبعضهم يقول دِجاجٌ ودِجَاجَات وقيل في قول لبيد :

" بَاكَرْتُ حَاجَتَهَا الدَّجَاجَ بِسُحْرَةِ إِنَّه أَرادَ الدِّيكَ وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ وفي التهذيب وجمع الدَّجَاج دُجُجٌ . " ودَجْدَجَ : صَاحَ بِها بِدَجْ دَجْ " بالفتح فيهما كذا هو مضبوط عندنا وفي بعض النُّسخ بكسرهما وفي اللسان دَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ . الدَّجَاجُ " : كُبَّةٌ مِنَ الغَزْلِ " وقيل : الحِفْشُ منه قال أَبو المِقْدَام الخُزَاعىُّ في أُحْجِيَّتِه :

وعَجُوزاً رَأَيْتُ بَاعَتْ دَجَاجاً ... لم تُفَرِّخْنَ قَدْ رَأَيْتُ عُضَالاً

ثُمَّ عَادَ الدَّجَاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهْ ... رِ فَرارِيجَ صِبْيَةً أَبْذَالاَ والدَّجَاج هذا جَمْعُ دَجاجَة لِكُبَّةِ الغَزْلِ والفَرَارِيجُ جَمْعُ فَرُّوجٍ للدُّرَّاعَةِ والقَبَاءِ . والأَبذالُ : التي تُبْتَذَلُ في اللِّبَاسِ . الدَّجَاج " : العِيَالُ " . الدَّجَاجُ " اسْمٌ " " وذُو الدَّجَاجِ الحَارِثِيّ شاعِرٌ " . " وأَبو الغَنَائِم " مُحَمّد بنُ عليِّ بنِ علّي " بن الدَّجَاجيِّ إِلى بَيْعِ الدَّجَاجِ عن أَبي طاهِرٍ المُخلصيّ : وعنه القاضي أَبو بكرٍ الأَنصاريّ وتوفّي سنة 460 . مهذّب الدّين " سَعْدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نَصْرٍ " وفي نسخة سَعْدُ اللهِ بن نَصْرٍ وهو الصّواب على ما قاله الذَّهبيّ رَوَى مُسْنَدَ الحُمَيْدِيّ عن أَبي مَنْصُورٍ الخَيَّاطِ عنه ابناه مُحَمَّدٌ والحَسَنُ وحَفِيدُه عبدُ الحَقِّ بنُ الحَسنِ " بن سَعْدٍ مات عبد الحق سنة 622 . أَبو محمّدٍ " عبدُ الدَّائِمِ بنُ " الفَقيهِ أَبي محمّدٍ " عبدِ الدَّائِمِ بنُ " الفَقيهِ أَبي محمّدٍ " عبدِ المُحْسِن " بن إِبراهِيم بنِ عبد الله بن عليٍّ الأَنصاري . وأَبو إِسحاقَ إِبرَاهِيمُ بنُ أَبي طاهَرٍ عبدِ المُنْعِم بن إِبراهيمَ . وأَبو عَلِيٍّ عبدُ الخالقِ بنُ إِبراهِيمَ تَرجَمهم الصَّابونيُّ في تكملة الإِكمال . " الدَّجَاجِيُّونَ مُحَدِّثون " . " والدَّجَجَانُ كرَمَضَانَ " هو " الصَّغِيرُ الرَّاضِعُ الدَّاجُّ " أَي الدَّابُّ " خَلْفَ أُمِّه وهي بهاءٍ " وتقدّم أَن الدَّاجَّةَ أَيضاً اسمٌ لجماعةٍ يَدِجُّون . والدَّجَجَانُ أَيضاً مصدرُ دَجَّ بمعنَى الدَّبيبِ في السَّيْرِ وأَنشد :

" بَاتَتْ تَدَاعَى قَرَباً أَفَايِجَا

" تَدْعُو بِذَاك الدَّجَجَانَ الدَّارِجَافي الحديث " قال لرجلٍ : أَين نَزلْتَ ؛ قال : بالشِّقّ الأَيْسَرِ مِن مِنى . قال : ذاك مَنْزِلُ الدَّاجِّ فلا تَنْزِلْه " وأَقبلَ الحَاجُّ والدَّاجُّ . الحَاجُّ : الذين يَحُجُّون و " الدَّاجُّ " : الأُجَرَاءُ و " المُكَارُونَ والأَعْوَانُ " ونَحْوُهم الذين مع الحَاجِّ لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرْضِ أَي يَدِبُّون ويَسْعَوْن في السَّفَر . وهذان اللَّفظانِ وإِن كَانا مُفردَيْنِ فالمُرَادُ بهما الجمعُ كقوله تعالى " مُسْتَكْبِرِينَ بِه سَامِراً تَهْجُرُونُ " قيل : هم الّذين يَدِبُّون في آثارِهم من " التُّجَّار " وغيرِهم " ومنه الحَدِيثُ " المروىّ عن عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ رضى الله عنهما رأَى قَوْماً في الحَجِّ لَهُمْ هَيْئَةٌ أَنكرَهَا فقال " هؤُلاءِ الدَّاجُّ ولَيْسُوا بالحاجِّ " قال أَبو عُبيدٍ : هُم الذين يَكُونُونَ مع الحاجِّ مثلُ الأَجراءِ والجَمَّالِين والخَدَمِ وما أَشبهَهُم قال فأَراد ابنُ عُمَر : هؤلاءِ لا حَجَّ لهم وليس عندهم شىءٌ إِلاّ أَنهم يَسيرُون وَيدِجُّون وعن أَبي زيدٍ : الدَّاجُّ : التُّبَّاع والجَمَّالون والحَاجُّ : أَصحاب النِّيَّات والزَّاجُّ : المراؤونَ " وَدَجُوجَى - كَهَيُولَى - : ع " " ودُجَّجَتِ السَّمَاءُ تَدْجِيجاً " كدَجّتَ إِذا " غَيَّمَتْ " وفي بعض الأُمَهات تَغَيَّبَتْ . " ودَجُوجٌ - كصَبُورٍ - : جَبَلٌ لِقَيْسٍ " أَو بَلدٌ لهم قال أَبو ذُؤيبٍ :

فَإِنَّك عَمْرِى أَيَّ نَظْرَةِ عاَشِقٍ ... نَظَرْتَ وقَدْسٌ دُونَنَا ودَجُوجُ ويقال : هو مَوْضعٌ آخَرُ . " والدَّيْدَجَانُ من الإِبلِ : الحَمُولَةُ " أَي التي تَحْمِل حُمُولَةَ التُّجَّارِ وهو في التّهذيب في الرُّباعيّ بالذّال المعجمة وأَعاده المصنف في الراءِ وستأْتي الإِشارة إِليه

ومما يستدرك عليه : قال ابن الأَثير : وفي الحديث " ما تَرَكت حَاجَّةً ولا دَاجَّة " قال هكذا جاءَ في رِوايَةٍ بالتّشديد قال الخَطَّابِيّ الحاجَّة : القَاصِدُون البَيتَ والدَّاجَّة : الرَّاجِعُون والمشهور هو التخفيف وأَراد بالحَاجَةِ الحَاجَةَ الصَّغِيرَة والدَّاجَةِ الحَاجَةَ الكَبِيرَةَ . وفي كلام بعضِهِم : أَما وحَوَاجِّ بيتِ اللهِ ودَوَاجِّهِ لأَفْعَلَنْ كَذا وكذا . ودَجْدَجَتِ الدَّجَاجَةُ في مِشْيَتِهَا إِذا عَدَتْ . والدُّجُّ : الفَرُّوج قال :

" والدِّيكُ والدُّجُّ مَعَ الدَّجَاجِ وقيل الدُّجُّ مُوَلَّدٌ أَي ليس في كلامِ الفُصحاءِ المُتَقدِّمِينَ . والدَّجَاجَةُ : مَا نَتَأَ مِنْ صَدْرِ الفَرَسِ قال :

" بَانَتْ دَجَاجَتُه عَنِ الصَّدْرِ وهُمَا دَجَاجَتانِ عَن يَمينِ الزَّوْرِ وشِمَالِهِ قال ابنُ بَرَّاقَة الهَمْذَانِيّ :

" يَفْتَرُّ عَنْ زَوْرِ دَجَاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ : جِلْدَةٌ قَدْرَ إِصْبَعَيْنِ تُوضَع في طَرَفِ السَّيْرِ الذي يُعَلَّقُ به القَوْسُ وفيه حَلْقَةٌ فيها طَرَفُ السَّيْرِ . قال الوزير أَبو القَاسم المَغربيّ في أَنسابه : فأَمَّا الأَسماءُ فكُلُّها دِجَاجَة بكسر الدّال فمن ذلك في ضَبَّة : دِجَاجَةُ ابن زُهْرِىّ بن عَلْقَمَةَ وفي تَيْمِ بن عبدِ مَنَاةَ دِجَاجَةُ بنُ عبد القَيْس بن امْرِئ القيس ودِجَاجةُ بِنْتُ صَفْوَانَ شاعرة . والدِّرْبَاسُ وعَمْروٌ ابنَا دِجَاجَةَ رَوَيَا عن أَبيهما عن عَليّ . وعبدُ العزيز بنُ محمَّدِ بن عَلِيٍّ الصالحىّ عُرِف بابن الدِّجاجِيّة روى عن الحافظِ ابن عَساكِر وأَبى المَفاخرِ البَيهقيّ وتوفي سنة 640

لسان العرب
دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ وقيل هو أَن يقبلوا ويدبروا وقيل هو الدبيب بعينه ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ بمعنى قال ابن مقبل إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُنْ قال ابن السكيت لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة ولا يقال ذلك للواحد وهم الدَّاجَّةُ وفي الحديث قال لرجلٍ أَين نزلت ؟ قال بالشق الأَيسر من منة قال ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ الذين يحجون والداجُّ الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع كقوله تعالى مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ وقيل هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم وفي حديث ابن عمر رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها فقال هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ الجوهري وأَما الحديث ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ فهو مخفف إِتباع للحاجة قال ابن بري ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه لأَن الداجة أَصلها دوجة كما أَن حاجة أَصلها حوجة وحكمها حكمها وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء ابن الأَثير وفي الحديث قال لرجل ما تركت حاجَّة ولا داجَّة قال وهكذا جاء في رواية بالتشديد قال الخطابي الحاجَّةُ القاصدون البيت والدَّاجَّةُ الراجعون والمشهور هو بالتخفيف وأَراد بالحاجة الصغيرى وبالداجة الكبيرة وهو مذكور في موضعه وفي كلام بعضهم أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا وقال أَبو عبيد في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ قال هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم وقيل إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض والدَّجَجانُ هو الدَّبِيبُ في السير وأَنشد باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَا قال أَبو عبيد فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ ولا حج لهم أَبو زيد الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون والحاجُّ أَصحاب النيَّات والزَّاجُّ المراؤُون والدِّجاجة والدِّجاجةُ معروفة سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها تقع على الذكر والأُنثى لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس مثل حمامة وبطة أَلا ترى إِلى قول جرير لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك ؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج وفتح الدال أَفصح فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام قال سيبويه وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ قال وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات وقول جرير صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيسِ قال أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره ودِجْ دِجْ دعاؤك بالدَّجاجة ودَجْدَجَ بالدُّجاجة صاح بها فقال دِجْ دِجْ ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها عَدَتْ والدُّجُّ الفَرُّوج قال والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل الدُّجُّ مولَّد وقيل في قول لبيد باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ التهذيب وجمع الدَّجاج دُجُجٌ والدَّجاجُ الكُبَّةُ من الغَزْلِ وقيل الحِفْشُ منه وجَمْعُها دَجاجٌ وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً لمْ يُفَرِّخْنَ قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّه رِ فَراريجَ صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ والفَراريجُ جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ والأَبْذالُ التي تبتذل في اللباس والدَّجاجةُ ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ قال بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله قال ابن بُراقة الهَمْداني يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ بالضم شدّة الظلمة وقد تَدَجْدَجَ الليلُ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ مظلم وليلة دَيْجُوجٌ كظلمة ودَجْدَجَ الليلُ أَظلم وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ وأَصله دَياجِيجٌ فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة قال ابن سيده التعليل لابن جني وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ أَسود وقيل الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ الأَسود من كل شيء وليلة دَجْداجَةٌ شديدة الظلمة ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً غَيَّمَت وتَدَجَّجَ في سلاحه دخل والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ المُتَدَجِّجُ في سلاحه أَبو عبيد المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام وقال شمر ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً الليث المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به وفي حديث وهب خرج داودُ مُدَججاً في السلاح روي بكسر الجيم وفتحها أَي عليه سلاح تام سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله وقيل لأَنه يتغطى به من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ ابن سيده والمُدَجَّجُ القنفذ قال أُراه لدخوله في شوكه وإِياه عنى الشاعر بقوله ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته فهو مَدْجُوجٌ ابن الأَعرابي الدُّجُجُ الجبال السود والدُّجُجُ أَيضاً تراكم الظلام والدُّجَّةُ شدة الظلمة ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ وتَدَجْدَجَ الليلُ فهي دَجْداجَةٌ وأَنشد إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد وناقة دَجَوْجاةٌ منبسطة على الأَرض والدِّجَّةُ جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس وفيه حلقة فيها طرف السير ودِجاجَةُ اسم امرأَة ( * قوله « ودجاجة اسم امرأة » قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اه من شرح القاموس باختصار ) ودَجُوجٌ موضع قال أَبو ذؤَيب فإِنَّكَ عَمْري أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ اسم بلد في بلاد قيس
الرائد
* دجج تدجيجا. 1-ه: ألبسه السلاح. 2-لبس سلاحه. 3-ت السماء: غيمت.
الرائد
* دجج. 1-شدة الظلمة. 2-جبال سود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: