وصف و معنى و تعريف كلمة تدجيك:


تدجيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و جيم (ج) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح تدجيك في معاجم اللغة العربية:



تدجيك

جذر [دجك]

  1. دَوَاجٍ : (اسم)
    • دَوَاجٍ : جمع داجية
  2. دوّاج : (اسم)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج
  3. دواج : (اسم)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ
,
  1. دَجَّ
    • ـ دَجَّ يَدِجُّ دَجيجاً : دَبَّ في السَّيْرِ ،
      ـ دَجَّ البيتُ دَجّاً : وكَف ،
      ـ دَجَّ فلانٌ : تَجَرَ ، وأَرْخى السِّتْرِ .
      ـ دُجُجُ : شدةُ الظلْمَةِ ، كالدُّجَّةِ ، والجِبالُ السُّودُ .
      ـ أسْوَدُ دُجْدُجٌ ودُجاجِيٌّ : حالِكٌ .
      ـ لَيْلَةٌ دَيْجُوجٌ ودَجْدَاجَةٌ : مُظْلِمَةٌ . ولَيْلٌ دَجُدجِيٌّ ، وبَحْرٌ دَجْدَاجٌ .
      ـ ناقَةٌ دَجَوْجاةٌ : مُنْبَسِطَة على الأَرْضِ .
      ـ مُدَجِّجُ ومُدَجَّجُ : الشَّاكُّ في السلاحِ ، والقُنْفُذُ .
      ـ تَدَجَّجَ في شِكَّتِهِ : دخَلَ في سِلاحِهِ .
      ـ تَدَجْدَجَ : أَظْلَمَ ، كدَجْدَجَ ،
      ـ دَجاجَةُ ودُجاجَةُ ودِجاجَةُ : معروف ، للذَّكَرِ والأُنْثَى .
      ـ دَجْدَجَ : صاحَ بها : بِدَجْ دَجْ ، وكُبَّةٌ من الغَزْلِ ، والعِيالُ ، واسمٌ .
      ـ ذُو الدَّجاجِ الحَارِثيُّ : شاعِرٌ .
      ـ أبو الغَنَائِمِ بنُ الدَّجاجِيِّ ، وسعدُ بنُ عبدِ الله ؟؟ بنِ نَصْرٍ ، وابْنَاهُ محمدٌ والحَسَنُ ، وحَفِيدُهُ عبدُ الحَقِّ بنُ الحَسَنِ ، وعبدُ الدَّائِمِ بنُ عبد المُحْسِنِ الدَّجاجيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَجَجانُ : الصغيرُ الرَّاضِعُ الدَّاجُّ خَلْفَ أمِّه ، وهي : دَجَجانَة .
      ـ دَاجُّ : المُكارونَ والأَعْوَانُ ، والتُّجَّارُ ، ومنه الحديثُ : " هؤلاء الدَّاجُّ ولَيْسُوا بالحاجِّ ".
      ـ دَجُوجى : موضع .
      ـ دَجَّجَتِ السماءُ تَدْجيجاً : غَيَّمَتْ .
      ـ دَجوجٌ : جبَلٌ لِقَيْسٍ .
      ـ دَيْدَجانُ من الإِبِلِ : الحَمُولَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَجَّهَ
    • ـ دَجَّهَ تَدْجِيهاً : نامَ في الدُّجَيْهِ ، لقُتْرَةِ الصائِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَجَلَ
    • ـ دَجَلَ البَعيرَ : طَلاهُ به ، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ ، ومنه : الدَّجَّالُ المَسيحُ : لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ ، ; أو دَجَلَ : كذَبَ وأحْرَقَ ، وجامَعَ ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً ، أو مِن :; دَجَّلَ تَدْجيلاً : غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ ، ; أو مِنَ : الدُّجالِ : للذَّهَبِ أو مائِهِ ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ ، ; أو مِنَ الدَّجَّالِ : لِفِرِنْدِ السَّيْفِ ، ; أو مِنَ الدَّجَّالَة : للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ ، ; أو مِنَ الدَّجالِ : للسِرْجينِ ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض ، ; أو من دُجَّلِ الناسِ : لِلُقَّاطِهِم ، لأنهم يَتْبَعونَهُ .
      ـ دِجْلَةُ ، ودَجْلَةُ : نَهْرُ بَغدادَ . دُجَيْلُ : شِعْبٌ منها . ;

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَدَجَّى
    • تدجى - تدجيا
      1 - تدجى الليل : تمت ظلمته


    المعجم: الرائد

  5. دجَّلَ
    • دجَّلَ / دجَّلَ على يُدجِّل ، تدجيلاً ، فهو مُدَجِّل ، والمفعول مُدَجَّل عليه :-
      دجَّل العرَّافُ بالغ في الكذِب والتَّمويه :- ظهرَ تَدجيلُه .
      دجَّل على الجماعة : كذب عليهم وابتزّ أموالَهم :- دجَّل على السُّذّج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَدَجَّى
    • تَدَجَّى : دَجَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تدجدج
    • تدجدج - تدجدجا
      1 - تدجدج الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  8. تَدْجِيلٌ
    • [ د ج ل ]. ( مصدر دَجَّلَ ). :- ظَلَّ يَكْذِبُ وَيَخْدَعُ النَّاسَ إِلَى أَنِ انْتَبَهُوا إِلَى تَدْجِيلِهِ :- : الإِتْيَانُ بِأَشْيَاءَ لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالوَاقِعِ ، كُلُّ تَمْوِيهٍ خَادِعٍ . :- كَفَى تَدْجِيلاً أَيُّهَا الدَّجَّالُ .

    المعجم: الغني

  9. دَجَل
    • دجل - تدجيلا
      1 - دجل : أنظر دجل . 2 - دجل الأرض : أصلح بالزبل .

    المعجم: الرائد

  10. دَجَّج
    • دجج - تدجيجا
      1 - دججه البسه السلاح . 2 - دجج : لبس سلاحه . 3 - دججت السماء : غيمت .

    المعجم: الرائد



  11. دجَّجَ
    • دجَّجَ يُدجِّج ، تدجيجًا ، فهو مُدَجِّج ، والمفعول مُدَجَّج :-
      دجَّج المقاتلَ بالسِّلاح ألبَسَه إيّاه :- جُنُودٌ مُدَجَّجون بسلاحهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. دجج
    • " دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً : مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ ؛ وقيل : هو أَن يقبلوا ويدبروا ؛ وقيل : هو الدبيب بعينه .
      ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع ، ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ ، بمعنى :، قال ابن مقبل : إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ ، يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُن ؟

      ‏ قال ابن السكيت : لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة ، ولا يقال ذلك للواحد ، وهم الدَّاجَّةُ .
      وفي الحديث :، قال لرجلٍ أَين نزلت ؟، قال : بالشق الأَيسر من منة ، قال : ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله .
      ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ .
      وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ : الذين يحجون ، والداجُّ : الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم ، لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر ، وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع ، كقوله تعالى : مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ .
      وقيل : هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم .
      وفي حديث ابن عمر : رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها ، فقال : هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ .
      الجوهري : وأَما الحديث : ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ ، فهو مخفف ، إِتباع للحاجة .
      قال ابن بري : ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه ، لأَن الداجة أَصلها دوجة ، كما أَن حاجة أَصلها حوجة ، وحكمها حكمها ، وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير ، وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء .
      ابن الأَثير : وفي الحديث ، قال لرجل : ما تركت حاجَّة ولا داجَّة .
      قال ؛ وهكذا جاء في رواية ، بالتشديد .
      قال الخطابي : الحاجَّةُ القاصدون البيت ، والدَّاجَّةُ الراجعون ، والمشهور هو بالتخفيف ، وأَراد بالحاجة الصغيرى ، وبالداجة الكبيرة ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي كلام بعضهم : أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا .
      وقال أَبو عبيد : في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ ، قال : هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم ؛ وقيل : إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض .
      والدَّجَجانُ : هو الدَّبِيبُ في السير ؛

      وأَنشد : باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا ، تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَ ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم ، وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ ، ولا حج لهم .
      أَبو زيد : الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون ، والحاجُّ أَصحاب النيَّات ، والزَّاجُّ المراؤُون .
      والدِّجاجة والدِّجاجةُ : معروفة ، سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها ، تقع على الذكر والأُنثى ، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس ، مثل حمامة وبطة ؛ أَلا ترى إِلى قول جرير : لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ ، وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك ؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج ، وفتح الدال أَفصح ، فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر ، وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ ، في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء ، وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد ، والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه ، فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة ، وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان .
      وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد ، كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ .
      وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام .
      قال سيبويه : وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ ، قال : وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات ؛ وقول جرير : صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيس ؟

      ‏ قال : أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك ، وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره .
      ودِجْ دِجْ : دعاؤك بالدَّجاجة .
      ودَجْدَجَ بالدُّجاجة : صاح بها فقال : دِجْ دِجْ .
      ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ .
      ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها : عَدَتْ .
      والدُّجُّ : الفَرُّوج ؛ قال : والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل : الدُّجُّ مولَّد ؛ وقيل في قول لبيد : باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ .
      التهذيب : وجمع الدَّجاج دُجُجٌ .
      والدَّجاجُ : الكُبَّةُ من الغَزْلِ ، وقيل : الحِفْشُ منه ، وجَمْعُها دَجاجٌ ؛

      وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه : وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً ، لمْ يُفَرِّخْنَ ، قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهرِ فَراريجَ ، صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ .
      والفَراريجُ : جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ .
      والأَبْذالُ : التي تبتذل في اللباس .
      والدَّجاجةُ : ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ ؛

      قال : بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله ؛ قال ابن بُراقة الهَمْداني : يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ ، بالضم : شدّة الظلمة .
      وقد تَدَجْدَجَ الليلُ ؛ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ : مظلم .
      وليلة دَيْجُوجٌ : كظلمة .
      ودَجْدَجَ الليلُ : أَظلم .
      وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ ، وأَصله دَياجِيجٌ ، فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة ؛ قال ابن سيده : التعليل لابن جني .
      وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ : أَسود ؛ وقيل : الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ : الأَسود من كل شيء .
      وليلة دَجْداجَةٌ : شديدة الظلمة .
      ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً : غَيَّمَت .
      وتَدَجَّجَ في سلاحه : دخل .
      والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ : المُتَدَجِّجُ في سلاحه .
      أَبو عبيد : المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام ؛ وقال شمر : ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً .
      الليث : المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ ، قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به .
      وفي حديث وهب : خرج داودُ مُدَججاً في السلاح ، روي بكسر الجيم وفتحها ، أَي عليه سلاح تام ، سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله ؛ وقيل : لأَنه يتغطى به ، من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت .
      والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ .
      ابن سيده : والمُدَجَّجُ القنفذ ، قال : أُراه لدخوله في شوكه ؛ وإِياه عنى الشاعر بقوله : ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه ، مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي : دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته ، فهو مَدْجُوجٌ .
      ابن الأَعرابي : الدُّجُجُ الجبال السود ، والدُّجُجُ أَيضاً : تراكم الظلام .
      والدُّجَّةُ : شدة الظلمة ، ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام .
      وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ ، وتَدَجْدَجَ الليلُ ، فهي دَجْداجَةٌ ؛

      وأَنشد : إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد .
      وناقة دَجَوْجاةٌ : منبسطة على الأَرض .
      والدِّجَّةُ : جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس ، وفيه حلقة فيها طرف السير .
      ودِجاجَةُ : اسم امرأَة (* قوله « ودجاجة اسم امرأة »، قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه : فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال ، فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اهـ .
      من شرح القاموس باختصار .).
      ودَجُوجٌ : موضع ؛ قال أَبو ذؤَيب : فإِنَّكَ عَمْري ، أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ ، وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ : اسم بلد في بلاد قيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دجل
    • " الدُّجَيْل والدُّجالة ؛ القَطِران .
      والدَّجْل : شدّة طَلْي الجَرْب بالقَطِران .
      ودَجَل البعيرَ : طَلاه به ، وقيل : عَمَّ جسمَه بالهِناء ، وإِذا هُنِئَ جسد البعير أَجمع فذلك التَّدجيل ، فإِذا جعلته في المشاعر فذلك الدَّسُّ .
      والبعير المُدَجَّل : المَهْنوءُ بالقَطِران ؛

      وأَنشد ، ابن بري لذي الرمة : وشَوهاء تَعْدو بي إِلى صارخ الوغى ، بمُسْتَلْئمٍ مثل البعير المُدَجَّ ؟

      ‏ قال : والدَّجْلة التي يُعَسِّل (* قوله « والدجلة التي يعسل إلخ » ذكرها صاحب القاموس في ترجمة دخل بالخاء المعجمة ).
      فيها النَّحْل الوحشي .
      ودَجَل الشيءَ غَطَّاه .
      ودِجْلة : اسم نهر ، من ذلك لأَنها غَطَّت الأَرض بمائها حين فاضت ، وحكى اللحياني في دِجْلة دَجْلة ، بالفتح ؛ غيره : دِجْلة اسمٌ معرفة لنهر العراق ، وفي الصحاح : دِجْلة نهر بغداد ، قال ثعلب : تقول عبرت دِجْلة ، بغير أَلف ولام .
      ودُجَيل : نهر صغير متشعب من دِجْلة .
      ودَجَل الرجلُ وسَرَج ، وهو دَجَّال : كَذَب ، وهو من ذلك لأَن الكذب تغطية ، وبينهم دَوْجَلة وهَوْجَلة ودَوْجَرة وسَرْوَجة : وهو كلام يُتَناقل وناس مختلفون .
      والدَّاجِل : المُمَوِّه الكَذَّاب ، وبه سمي الدَّجَّال .
      والدَّجَّال : هو المسيح الكذاب ، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه .
      ابن سيده : المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة ، سمي بذلك لأَنه يَدْجُل الحَقَّ بالباطل ، وقيل : بل لأَنه يُغَطِّي الأَرض بكثرة جموعه ، وقيل : لأَنه يُغَطِّي على الناس بكفره ، وقيل : لأَنه يدَّعي الربوبية ، سمي بذلك لكذبه ، وكل هذه المعاني متقارِب ؛ قال ابن خالويه : ليس أَحد فَسَّر الدَّجَّال أَحسن من تفسير أَبي عمرو ، قال : الدَّجَّال المُمَوِّه ، يقال : دَجَلْت السيفَ مَوَّهته وطَلَيته بماء الذهب ، قال : وليس أَحد جَمَعه إِلا مالك بن أَنَس في قوله هؤلاء الدَّجاجِلة ؛ ورأَيت هنا حاشية ، قال : صوابه أَن يقول لم يجمعه على دجاجلة إِلا مالك بن أَنس ، إِذ قد جمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حديثه الصحيح فقال : يكون في آخر الزمان دَجَّالون أَي كَذَّابون مُمَوَّهون ، وقال : إن بين يَدَي الساعة دَجَّالين كَذَّابين فاحذروهم .
      وقد تكرر ذكر الدجال في الحديث ، وهو الذي يظهر في آخر الزمان يََدَّعي الإِلهيَّة ؛ وفَعَّال من أَبنية المبالغة أَي يكثر منه الكذب والتلبيس .
      الأَزهري : كل كَذَّاب فهو دَجَّال ، وجمعه دَجَّالون ، وقيل : سُمِّي بذلك لأَنه يستر الحق بكذبه .
      والدَّجَّال والدَّجَّالة : الرُّفقة العظيمة .
      ورُفْقة دَجَّالة : عظيمة تُغَطِّي الأَرض بكثرة أَهلها ، وقيل : هي الرُّفْقة تحمل المتاع للتجارة ؛

      وأَنشد : دَجَّالة من أَعظم الرِّفاق وكُلُّ شيء مَوَّهْته بماءٍ ذهبٍ وغيره فقد دَجَّلته .
      والدَّجَّال : الذهب ، وقيل : ماء الذهب ؛ حكاه كراع وأَنشد : ووَقْع صفائح مَخْشوبةٍ عليها يد الدهر دَجَّالها وهو اسم كالقَذَّاف والجَبَّان ؛ وقال النابغة الجعدي : ثم نَزَلْنا وكَسَّرْنا الرِّماحَ ، وجَرْ رَدْنا صَفِيحاً كَسَتْه الرُّومُ دَجَّالا ودَجَّل الشيءَ بالذَّهَب .
      التهذيب : يقال لماء الذهب دَجَّال وبه شُبِّه الدَّجَّال لأَنه يُظْهِر خلاف ما يُضْمِر ؛ قال أَبو العباس : سمي الدَّجَّال دَجَّالاً لضربه في الأَرض وقطعه أَكثر نواحيها ، ويقال : قد دَجَل الرجلُ إِذا فعل ذلك .
      قال : وقال مرة أُخرى سُمِّي دَجَّالاً لتمويهه على الناس وتلبيسه وتزيينه الباطل ، يقال : قد دَجَل إِذا مَوَّه ولَبَّس ، وفي الحديث : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، خَطَب فاطمةَ ، رضي الله عنها ، إِلى سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِني وَعَدْتُها لِعَلِيٍّ ولستُ بدَجَّال ، أَي بخَدَّاع ، ولا مُلَبِّس عليك أَمرَك .
      وأَصل الدَّجْلِ : الخَلْطُ ؛ يقال : دَجَل إِذا لَبَّس ومَوَّه .
      ودَجَل الرجلُ المرأَةَ ودَجاها إِذا جامعها ، وهو الدَّجْلُ والدَّجْوُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دجن
    • " الدَّجْنُ : ظلُّ الغيم في اليوم المَطير .
      ابن سيده : الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ ، وقيل : هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء ، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ ، وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ .
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن ، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم .
      وأَدْجَنوا : دخلوا في الدَّجْن ؛ حكاها الفارسي .
      ابن الأَعرابي : دَجَن يومُنا يَدْجُن ، بالضم ، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن ، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة .
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر ، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر .
      والدَّجْن : المطر الكثير .
      وأَدْجَنت السماء : دام مطرها ؛ قال لبيد : من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ ، وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها .
      وأَدْجَن المطر : دام فلم يُقْلع أَياماً ، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والدُّجُنَّة من الغيم : المُطَبّقُ تطبيقاً ، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر .
      يقال : يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة ، بالتشديد ، وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة .
      والدُّجْنة : الظُّلمة ، وجمعها دُجُن (* قوله « وجمعها دجن » بضمتين في المحكم ، وضبط في الصحاح بضم ففتح ، ونبه عليهما شارح القاموس ).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي ، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات .
      وفي حديث قُسٍّ : يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم ؛ الدُّجُنَّات : جمع دُجُنَّة ، وهي الظلمة .
      والدياجي : الليالي المُظلمة ، والفعل منه ادْجَوْجَن ؛

      وأَنشد : لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى ، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله « داجي الدجنة » الذي في التهذيب : واهي الداجنة ).
      والداجنة : المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة ؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون ، قال : حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ .
      وليلة مِدْجانٌ : مُظلِمة .
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً : أَقام به وأَلِفَه .
      ابن الأَعرابي : أَدْجَنَ ، مثله ، أَقام في بيته ، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه ، وبه سميت دَواجن البُيوت ، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها ، الواحدة داجِنة ؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً : رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ ، وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا .
      والمُداجَنَة : حُسْن المخالطة .
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت ؛ ابن سيده : دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً ، وهي داجِن ، لزِمتا البُيوت ، وجمعها دَواجِن ؛ قال الهزلي : رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها ، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك ، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا ، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى .
      وفي الحديث : لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه ؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم ، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها .
      والمداجنة : حُسن المخالطة ، قال : وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها .
      وفي حديث الإِفك : تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها .
      والدَّجون من الشاء : التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها ، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً .
      وفي حديث عمران بن حُصين : كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت ؛ هي ناقة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وكلب دَجُون : آلِفٌ للبُيوت .
      الليث : كلب داجِن قد أَلِف البيتَ .
      الجوهري : شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست ، قال : ومن العرب من يقولها بالهاء ، وكذلك غير الشاة ؛ قال لبيد : حتى إذا يَئِس الرُّماةُ ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها .
      أَراد به كلاب الصيد .
      قال ابن بري : وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها .
      وناقة مَدْجُونة : عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة ، وجمَل دَجون وداجن كذلك ؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة : يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا ، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا .
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل : أَقبَحُ السواد .
      يقال : بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء .
      والدَّواجن من الحَمام : كالدواجن من الشاء والإِبل .
      والدُّجون : الأَلَفانُ .
      والدَّجَّانة : الإِبل التي تحْمل المتاع ، وهو اسم كالجَبَّانة .
      الليث : الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة .
      والمداجنة : كالمُداهنة .
      ودُجَيْنة : اسم امرأَة .
      وأَبو دُجانة : كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ ، وفي حديث ابن عباس : إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله « بدجناء » ضبط في النهاية بفتح فسكون ، وفي القاموس : ودجنا ، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ ، وقوله « ويروى بالحاء » عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً ).
      هو بالمد والقصر اسم موضع ، ويروى بالحاء المهملة .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: