وصف و معنى و تعريف كلمة تدحروا:


تدحروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و حاء (ح) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تدحروا في معاجم اللغة العربية:



تدحروا

جذر [دحر]

  1. دَحَرَ : (فعل)
    • دحَرَ يَدحَر ، دَحْرًا ودُحُورًا ، فهو داحِر ، والمفعول مَدْحور
    • دَحَرَه : أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه (( الصافات : وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) )
    • دَحَرَ عَدُوَّهُ : سَحَقَهُ، قَضَى عَلَيْهِ
  2. دحَرَ : (فعل)
    • دحَر العدوَّ: هزَمه
,
  1. دحر (المعجم لسان العرب)
    • "دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده.
      الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ.
      وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ.
      والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً.
      "
  2. دحَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • دحَرَ يَدحَر ، دَحْرًا ودُحُورًا ، فهو داحِر ، والمفعول مَدْحور :-
      دحَر لصًّا خارج الحفل أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه :-دحَر العَدُوَّ إلى خارج البلاد، - اللهُمَّ ادْحَرْ عَنَّا الشيطان، - {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا} - {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} .
      دحَر العدوَّ: هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال.
      دحَر الشَّيءَ: دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
  3. دحَر (المعجم الرائد)
    • دحر - يدحر ، دحرا ودحورا ومدحرة
      1- دحره : طرده. 2- دحره : أبعده. 3- دحره : دفعه، هزمه : «دحر العدو».
  4. اندحرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اندحرَ يندحر ، انْدِحارًا ، فهو مُنْدحِر :-
      اندحر العَدُوُّ مُطاوع دحَرَ: انهزَمَ.
  5. دَحْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَحْرُ: الطَّرْدُ، والإِبعادُ، والدَّفْعُ، كالدُّحورِ، فِعْلُهُنَّ دَحَرَ، وهو داحِرٌ ودَحُورٌ.


  6. دَحَرَ (المعجم الغني)
    • [د ح ر]. (فعل: ثلاثي متعد). دَحَرْتُ، أدْحَرُ، اِدْحَرْ، مصدر دَحْرٌ.
      1. :-دَحَرَ الكَلْبَ :- : أبْعَدَهُ.
      2. :-دَحَرَ عَدُوَّهُ :- : سَحَقَهُ، قَضَى عَلَيْهِ.
      3. :-دَحَرَهُ مِنْ أعْلَى الجَبَلِ :- : دَفَعَهُ.
  7. دَحَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَحَرَهُ دَحَرَهُ َ دَحْراً، ودُحُوراً: دفعه، وأَبعده، وطرده.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 8 دَحَرَهُ 9وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ) ) .
  8. اِنْدَحَرَ (المعجم الغني)
    • [د ح ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْدَحَرَ، يَنْدَحِرُ، مصدر اِنْدِحارٌ. :-اِنْدَحَرَ الْمُرْتَزِقَةُ :- : اِنْكَسَرُوا، تَحَطَّموا، اِنْهَزَمُوا. :-اِنْدَحَرَ الأَعْداءُ.
  9. دحر لصّا خارج الحفل (المعجم عربي عامة)
    • أبعدَه؛ دفَعَه بعنفٍ وطردَه :-دحَر العَدُوَّ إلى خارج البلاد- اللهُمَّ ادْحَرْ عَنَّا الشيطان- {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. دُحُورًا} - {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا}.
  10. دُحور (المعجم الرائد)

    • دحور
      1- دحور : دافع، مبعد. 2- دحور : طارد.
  11. انْدَحَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْدَحَر : مطاوع دَحَرَهُ.
  12. اِنْدِحارٌ (المعجم الغني)
    • [د ح ر].(مصدر اِنْدَحَرَ). :-اِنْدِحارُ الجَيْشِ :-: اِنْهِزامُهُ، اِنْكِسارُهُ.
  13. دَحْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دَحْر :-
      مصدر دحَرَ.
  14. دُحور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • دُحور :-
      مصدر دحَرَ.


  15. داحر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • داحر :-
      1 - اسم فاعل من دحَرَ.
      2 - (طب) مادَّة تقضي على البكتريا توجد داخل مصل الدَّم.
  16. اندحر العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع دحَرَ
  17. دحر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دحرجه، دفَعه فتحرّك منقلبًا على نفسِه منحدرًا :-دحر برميلاً.
  18. دحر العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • هزَمه :-دحَر الشعبُ قوات الاحتلال.


  19. دحر (المعجم مختار الصحاح)
    • د ح ر: دَحَرَهُ طرده وأبعده وبابه خضع
  20. دحورا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إبعادا و طردا
      سورة :الصافات، آية رقم :9
  21. مدحورا (المعجم كلمات القران)
    • مطرودا مُبعدا من رحمة الله
      سورة :الاسراء، آية رقم :18
  22. مدحوراً (المعجم كلمات القران)
    • مطروداً مبعداً
      سورة :الاعراف، آية رقم :18


  23. مدحورا (المعجم كلمات القران)
    • مُبعدا من رحمة الله
      سورة :الاسراء، آية رقم :39
  24. دحرج (المعجم لسان العرب)
    • "دَحْرَجَ الشيءَ دَحْرَجَةً ودِحْراجاً فَتَدَحْرَجَ أَي تتابع في حُدُور.
      والمُدَحْرَجُ: المُدَوَّر.
      والدُّحْروجَة: ما تَدَحْرَجَ من القِدْر؛ قال النابغة: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلْدانُ مِنْ سَبَإٍ،كأَنَّهُمْ، تَحْتَ دَفَّيْها، دَحَارِيجُ والدُّحْرُوجَةُ: ما يُدَحْرِجُه الجُعَلُ من البَنادق؛ قال ذو الرمة يصف فراخ الظليم: أَشْداقُها كَصَدوحِ النَّبْعِ في قُلَلٍ،مِثْلَ الدَّحاريج، لم يَنْبُتْ لها زَغَبُ وقُلَلُها: رؤُوسها؛ وجمع الدُّحْرُوجَةِ دَحارِيج.
      ابن الأَعرابي: يقال للجُعَل المُدَحْرِجُ؛ وقال عُجَير السَّلُولي: قَمِطْرٌ كحوَّازِ الدَّحاريج أَبْتَرُ"
  25. دَحْرَجَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَحْرَجَهُ دَحْرَجَةً ودِحْراجاً فَتَدَحْرَجَ: تتابعَ في حُدورٍ.
      ـ مُدَحْرَجُ: المُدَوَّرُ.
      ـ دُحْرُوجَةُ: ما يُدَحْرِجُهُ الجُعَلُ من البَنادِقِ.


معنى تدحروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَحَرَ** \- [د ح ر]. (ف: ثلا. متعد).** دَحَرْتُ**،** أدْحَرُ**،** اِدْحَرْ**، مص. دَحْرٌ. 1. "دَحَرَ الكَلْبَ" : أبْعَدَهُ. 2. "دَحَرَ عَدُوَّهُ" : سَحَقَهُ، قَضَى عَلَيْهِ. 3. "دَحَرَهُ مِنْ أعْلَى الجَبَلِ" : دَفَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داحر [مفرد]: 1- اسم فاعل من دحَرَ. 2- (طب) مادَّة تقضي على البكتريا توجد داخل مصل الدَّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندحرَ يندحر، انْدِحارًا، فهو مُنْدحِر • اندحر العَدُوُّ: مُطاوع دحَرَ: انهزَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُحور [مفرد]: مصدر دحَرَ.
المعجم الوسيط
ـَ دَحْراً، ودُحُوراً: دفعه وأبعده وطرده. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُورَاً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ).( انْدَحَر ): مطاوع دَحَرَه.
مختار الصحاح
د ح ر : دَحَرَهُ طرده وأبعده وبابه خضع
الصحاح في اللغة
الدُحورُ: الطَرْدُ والإبْعاد. وقد دَحَرَهُ. قال الله تعالى: "اخْرُجْ مِنها مَذْموماً مَدْحوراً"، أي مُقًصىً.
تاج العروس

الدَّحْرُ : الطَّرْدُ والإِبْعَادُ والدَّفْع كالدُّحُورِ بالضَّمّ : نقلَه الجَوْهَرِيّ ورَدَّه الصّغانيّ فقال : والصَّواب الدَّحْر : الطَّرْدُ وبناءُ فُعُول لِلُّزوم لا لِلتَّعِّدي فِعْلُهُنّ كجَعَلَ يَدْحَره دَحْراً ودُحُوراً وهو داحِرٌ ودَحُورٌ الأَخير كصَبُور . وفي الدُّعَاءِ " اللّهمُ ادْحَرْ عَنّا الشَّيْطَان " أَي ادفْعَه واطْرُدْهُ ونَحِّه . والمَدْحُور هو المُقْصَى والمَطْرود . وقال الأَزْهَرِيّ : الدَّحْر : تَبْعِيدُك الشَّيْءَ عن الشَّيْءِ . وفي الكِتَاب العَزِيز : " ويُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ دُحُورا قال الفَرّاءُ : قرأَ الناسُ بالنَّصْب والضَّمّ . فمن ضَمَّها جعلَها مَصْدراً ومن فَتَحها جَعَلها اسْماً . كأَنَّه قال : يُقذَفُون بِدَاحِر وبِمَا يَدْحَرُ . قال الفَرّاءُ : ولسْتُ أَشْتَهِي الفَتْحَ لأَنه لو وُجِّه ذلك على صِحَّة لكان فيها البَاءُ كما تقول : يُقذَفُون بالحجارة ولا يقال : يُقْذَفُون الحِجَارَةَ وهو جائز . وفي التَّكْمِلَة : قَرَأ السُّلَميّ وابنُ أَبي عَبْلَة : دَحُوراً بفتح الدَّال أَي داحِراً على جِهَةِ المُبَالَغة وفيه إضمارٌ أَي يُقذَفُون من كلّ جَانِب بدَحُور عن التَّسَمُّع أَو هو مَصْدر كقَبُول وولوع ووَضُوءٍ . وقال الزَّجَّاجُ : معنَى قَولِه دُحُوراً أَي يُدْحَرون أَي يُباعَدُون . وفي حديثِ عَرَفَةَ : " ما مِنْ يومٍ إبليسُ فيه أدحَرُ ولا أدَحَقُ منه في يوم عَرَفَةَ " . الدَّحْر : الدَّفْعُ بعُنْفٍ على سبَيِل الإِهانَةِ والإذْلال . والدَّحْقُ : الطَّرْدُ والإِبْعادُ . وأَفْعَلُ التي للتَّفْضِيل من دُحِرَ وُدحِقَ كأَشْهَر وأَجَنّ من شُهِرَ وجُنَّ

لسان العرب
دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً دَفَعَهُ وأَبعده الأَزهري الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء وفي التنزيل العزيز ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً قال الفراء قرأَ الناس بالنصب والضم فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ قال الفراء ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة وهو جائز قال وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ وفي حديث عرفة ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة الدَّحْرُ الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال والدَّحْقُ الطرد والإِبعاد وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك قال من يوم عرفة كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ ويُدحَرُ الشيطانُ وفي الدعاء اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ والدُّحُورُ الطرد والإِبعاد قال الله عز وجل اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً أَي مُقْصًى وقيل مطروداً
الرائد
* دحر يدحر: دحرا ودحورا ومدحرة. 1-ه: طرده. 2-ه: أبعده. 3-ه: دفعه، هزمه: «دحر العدو».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: