دَرْب التَّبَّانة: (الفلك) إحدى المجرَّات التي يحتوي عليها الكون وهذه المجرَّة هي التي تنتمي إليها المجموعة الشمسيَّة، وهي منطقة في السَّماء قوامها نجوم كثيرة لا يميِّزها البصر
"الدَّرْبُ: مَعروف. قالوا: الدَّرْبُ بابُ السِّكَّة الواسِعُ؛ وفي التهذيب: الواسِعة، وهو أَيضاً البابُ الأَكبَر، والمعنى واحدٌ، والجمع دِرابٌ. أَنشد سيبويه: مِثْل الكِلابِ، تَهِرُّ عند دِرابِها، * ورِمَتْ لهَازِمُها مِنَ الخِزْبازِ وكلُّ مَدْخلٍ إِلى الرُّومِ: دَرْبٌ من دُرُوبِها. وقيل: هو بفتح الراءِ، للنافِذِ منه، وبالسكون لغيرِ النَّافِذِ. وأَصل الدَّرْبِ: المضِيقُ في الجِبالِ؛ ومنه قَولُهُم: أَدْرَب القومُ إِذا دَخَلُوا أَرضَ العَدُوِّ من بلادِ الرُّوم. وفي حديث جَعْفرِ بنِ عمرو: وأَدْرَبْنا أَي دَخَلْنا الدَّرْبَ. والدَّرْبُ: الـمَوْضِعُ الذي يُجْعلُ فيه التَّمْرُ لِيَقِبَّ. ودَرِبَ بالأَمـْرِ دَرَباًودُرْبَةً، وتَدَرَّبَ: ضَرِيَ؛ ودَرَّبَه به وعليه وفيه: ضَرَّاهُ. والمُدَرَّبُ من الرِّجالِ: الـمُنَجَّذُ. والـمُدَرَّبُ: الـمُجَرَّبُ. وكلُّ ما في معناه مـما جاءَ على بِناءِ مُفَعَّلٍ، فالكسر والفتح فيه جائزٌ في عَيْنِه، كالـمُجَرَّبِ والـمُجَرَّسِ ونحوه، إِلاَّ الـمُدَرَّبَ. وشيخٌ مُدَرَّبٌ أَي مُجَرَّبٌ. والـمُدَرَّب أَيضاً: الذي قد أَصابَتْه البَلايا، ودَرَّبَتْه الشَّدائِد، حتى قَوِيَ ومَرِنَ عليها؛ عن اللحياني، وهو من ذلك. والدُّرَّابَة: الدُّرْبَة والعادة؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: والحِلْمُ دُرَّابةٌ، أَو قُلْتَ مَكْرُمةٌ، * ما لم يُواجِهْكَ يوماً فيه تَشْمِيرُ والتَّدْريبُ: الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقْتَ الفِرارِ، ويقال: دَرِبَ. وفي الحديث عن أَبي بكر، رضي اللّه عنه: لا تَزالون تَهْزِمونَ الرُّومَ، فإِذا صاروا إِلى التَّدْريبِ، وقَفَتِ الحَرْبُ؛ أَراد الصَّبْر في الحربِ وقتَ الفِرارِ؛ قال: وأَصلُه من الدُّرْبة: التَّجْرِبةِ، ويجوز أَن يكون من الدُّروبِ، وهي الطُّرُقُ، كالتَّبْويبِ من الأَبْوابِ؛ يعني أَن المسالِكَ تَضِيقُ، فَتَقِفُ الحَرْبُ. وفي حديث عمران بن حصين: وكانتْ ناقة مُدَرَّبةً أَي مُخَرَّجةً مُؤَدَّبةً، قد أَلِفَتِ الرُّكُوبَ والسَّيرَ أَي عُوِّدَتِ الـمَشْيَ في الدُّروبِ، فصارَتْ تَأْلَفُها وتَعْرِفُها ولا تَنْفِرُ. والدُّرْبةُ: الضَّراوة. والدُّرْبةُ: عادةٌ وجُرْأَةٌ على الحَرْبِ وكلِّ أَمرٍ. وقد دَرِبَ بالشيءِ يَدْرَبُ، ودَرْدَبَ به إِذا اعتادَه وضَرِيَ به. تقول: ما زِلْتُ أَعْفُو عن فلانٍ، حتى اتَّخذَها دُرْبةً؛ قال كعب بن زهير: وفي الحِلْمِ إِدْهانٌ، وفي العَفْوٍ دُرْبةٌ، * وفي الصِّدقِ منْجاةٌ من الشَّرِّ، فاصْدُقِ <ص: ؟
قال أَبو زيد: دَرِبَدَرَباً، ولَهِجَ لَهجاً، وضَرِيَ ضَرًى إِذا اعْتادَ الشيءَ وأُولِعَ به. والدَّارِبُ: الحاذِقُ بصناعتِه. والدَّارِبةُ: العاقِلة. والدَّارِبةُ أَيضاً: الطَّبَّالة. وأَدْرَب إِذا صَوّت بالطَّبْل. ومن أَجناسِ البَقَر: الدِّرابُ، مـما رَقَّتْ أَظْلافُه، وكانت له أَسْنِمَةٌ، ورَقَّتْ جُلُودُه، واحدُها دَرْبانِيٌّ؛ وأَما العِرابُ: فما سَكَنَتْ سَرَواتُه، وغَلُظَت أَظلافُه وجُلودُه، واحدُها عَرَبِيٌّ؛ وأَما الفِراشُ: فما جاءَ بين العِرابِ والدِّرَابِ، وتكون لها أَسْنِمَةٌ صغارٌ، وتَسْتَرْخي أَعيابُها، الواحِدُ فَريشٌ. ودَرَّبْتُ البازِيَّ على الصيد أَي ضَرَّيْته. ودَرَّبَ الجارحة: ضَرَّاها على الصيد. وعُقابٌ دارِبٌودَرِبة: كذلك. وجَمَلٌ دَرُوبٌ ذَلولٌ: وهو من الدُّرْبة. قال اللحياني: بَكْرٌ دَرَبوتٌ وتَرَبُوت أَي مُذَلَّلٌ؛ وكذلك ناقةٌ دَرَبُوتٌ، وهي التي إِذا أَخَذْتَ بِمشْفَرِها، ونَهَزْتَ عينها،تَبِعَتْكَ. وقال سيبويه: ناقةٌ تَرَبُوتٌ: خِيارٌ فارِهةٌ، تاؤُه بَدَلٌ من دال دَرَبُوتٍ. وقال الأَصمعيّ: كل ذَلُول تَرَبُوتٌ من الأَرض وغيرها، التاءُ في كلّ ذلك بدلٌ من الدَّالِ، ومن أَخَذَه من التُّرْبِ أَي إِنه في الذِّلَّة كالتُّرْب، فتاؤُه وضع غير مُبدلة. وتَدَرَّبَ الرجلُ: تَهَدّأَ. ودَرَابْ جِردَ: بَلَدٌ من بلادِ فارِسَ، النَّسَبُ إِليه دَرَاوَرْدِيٌّ، وهو من شاذّ النَّسَب. ابن الأَعرابي: دَرْبَى فلانٌ فلاناً يُدَرْبِيه إِذا أَلقاه؛
وأَنشد: اعْلَوَّطَا عَمْراً، ليُشْبِياهُ * في كلِّ سوءٍ، ويُدَرْبِياهُ يُشْبِياهُ ويُدَرْبياه أَي يُلْقِيانه. ذكرها الأَزهري في الثلاثي هنا،وفي الرُّباعي في دَرْبى. الأَزهري في كتاب الليث: الدَّرَبُ داءٌ في الـمَعِدة. قال: وهذا عندي غلط، وصوابه الذَّرَبُ، داءٌ في الـمَعِدة، وسيأْتي ذكره في كتاب الذال المعجمة. "
دَرْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَرْبُ: بابُ السِكَّةِ الواسِعُ، والبابُ الأَكْبَرُ، الجمع: دِرابٌ، وكُلُّ مَدْخَلٍ إلى الرُّومِ، أو النافِذُ منه بالتَّحْرِيكِ، وغَيْرُهُ بالسُّكون، والمَوْضِعُ يُجْعَلُ فيه التَّمْرُ لِيَقِبَّ، و قرية باليَمَنِ، وموضع بِنَهَاوَنْدَ. ـ دَرِبَ به، دَرَباًودُرْبَةً: ضَرِيَ، كَتَدَرَّبَ ودَرْدَبَ. ـ دَرَّبَهُ به، وعليه، وفيه تَدْرِيباً: ضَرَّاهُ. ـ مُدَرَّبُ: المُنَجَّذُ المُجَرَّبُ، والمُصابُ بالبَلايَا، والأَسَدُ، ـ مُدَرَّبُ مِنَ الإِبِلِ: المُخَرَّجُ المُؤَدَّبُ، قد ألِفَ الرُّكوبَ، وعُوِّدَ المَشْيَ في الدُّروبِ، وهي مٌدَرَّبَةٌ، وكُلُّ ما في معناهُ مما جاءَ على مُفَعَّلٍ فالفَتْحُ والكَسْرُ جائِزانِ في عَيْنِهِ، إلاَّ المُدَرَّبَ. ـ دُرْبَةُ: عادةٌ، وجُرأةٌ على الأمر والحربِ، كالدُّرابةِ، وسَنامُ الثَّوْرِ الهَجينِ، وعُقابٌ دارِبٌ على الصَّيْدِ ودَرِبَةٌ، وقد دَرَّبْتُهتَدْريباً. ـ جَمَلٌ وناقَةٌ دَرُوبٌودَرَبُوتٌ: ذَلولٌ، أو هي التي إذا أخَذْتَ بِمِشْفَرِها، ونَهَزْتَ عَيْنَها تَبِعَتْكَ. ـ دَرْبانِيَّةُ: ضربٌ من البَقَرِ، تَرِقُّ أَظْلافُها وجلودُها، ولها أسْنِمَةٌ. ـ دَارِبَةُ: العاقِلَةُ، والحاذِقَةُ بِصِناعَتِها، والطَّبَّالَةُ. ـ دَرْبى فُلاناً: ألقاهُ. ـ دُرُبُّ: سَمَكٌ أصْفَرُ. ـ دَرْبى: موضع بالعراقِ. ـ دَرْدَبَةُ ستأتي. ـ أحمدُ بنُ عبد اللَّهِ الدُّرَيْبِيُّ: مُحَدِّثٌ. ـ تَدْرِيبُ: الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقتَ الفِرارِ. ـ دَرْبانُودِرْبانُ: البَوَّابُ، فارسِيَّةٌ.
درِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
درِبَ بـ / درِبَ على يَدرَب ، دَرَبًاودُرْبةً ، فهو دارِبودَرِب ، والمفعول مدروب به :- • درِب بالأمرِ/ درِب على الأمرِ اعتاده وأُولع به حتَّى أصبح حاذقًا بصنعه، مَرَن وحَذَق :-درِب بإلقاء الشِّعْر، - أكسبته التَّجارب كثيرًا من الدُّربة.
الدَّرابِنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَّرابِنَةُ: البَوَّابُونَ، الواحِدُ: دَرْبانٌ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ.
درَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
درَّبَيدرِّب ، تدريبًا ، فهو مُدَرِّب ، والمفعول مُدَرَّب :- • درَّب ولدَه علَّمه وحنَّكه وثقَّفه. • درَّبه على الشَّيءِ/ درَّبه في الشَّيء: عَوَّدَه إيّاه ومَرَّنَه عليه :-دَرَّبَ البازِيَّ على الصيد، - عامِلٌ/ فريقٌ مُدَرَّبٌ.
درّبه على الشّيء/ درّبه في الشّيء(المعجم عربي عامة)
عَوَّدَه إيّاه ومَرَّنَه عليه :-دَرَّبَ البازِيَّ على الصيد- عامِلٌ/ فريقٌ مُدَرَّبٌ.
تدرَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدرَّبَ / تدرَّبَ بـ / تدرَّبَ على يتدرَّب ، تدرُّبًا ، فهو مُتدرِّب ، والمفعول مُتَدَرَّب به :- • تدرَّب الشَّخصُ تمرَّن :-دَرَّبَهفتدَرَّبَ. • تدرَّب بالأمرِ/ تدرَّب على الأمرِ: اعتادَه، تعوَّد عليه، تمرَّن عليه :-تدرَّبَ على الانضباط/ ركوب الخيل/ السَّير.
درب - يدرب ، درباودربة 1- درب بالشيء أو عليه : اعتاده. 2- درب بالشيء أو عليه : مرن عليه وحذق في التصرف فيه. 3- درب بالشيء : أحبه حبا شديدا.
دربن(المعجم لسان العرب)
"الدَّرْبانوالدِّرْبانُوالدُّرْبانُ: البوّابُ، فارسية؛ عن كراع. والدَّرابنة: البوّابون، فارسي معرب؛ قال المثقب العبدي يصف ناقة: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها،كدُكّانِ الدَّرابِنةِ المَطينِ. وقيل الدرابنة التُّجار، وقيل: جمع الدِّرْبان، قال: ودِرْبان قياسه على طريقة كلام العرب أَن يكون وزنه فَِعْلان، ونونه زائدة، ولا يكون أَصلاً لأَنه ليس في كلامهم فعْلال إلا مضاعفاً. "
تدرّب بالأمر/ تدرّب على الأمر(المعجم عربي عامة)
اعتادَه، تعوَّد عليه، تمرَّن عليه :-تدرَّبَ على الانضباط/ ركوب الخيل/ السَّير.
درب بالأمر/ درب على الأمر(المعجم عربي عامة)
اعتاده وأُولع به حتَّى أصبح حاذقًا بصنعه، مَرَن وحَذَق :-درِب بإلقاء الشِّعْر- أكسبته التَّجارب كثيرًا من الدُّربة.
الدَّارِبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّارِبُ : الطَّبَّالُ. وهي (بتاء) .
الدَّرْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرْبُ : المَضيقُ في الجبال. و الدَّرْبُ المدخَل الضَّيِّق. و الدَّرْبُ كلُّ مدخل إلى بلاد الروم. و الدَّرْبُ كلُ طريق يُؤدِّي إلى ظاهر البلد. و الدَّرْبُ بابُ السكة الواسع. و الدَّرْبُ الموضِع يُجعل فيه التمر ليجفّ. والجمع : دُرُوب، وأَدراب، ودِرَابٌ.
الدُّرُبّ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّرُبّ : سمكٌ أَصفر كأنه مُذهّب.
الدُّرْبةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّرْبةُ : الجرأة على كل أمر. و الدُّرْبةُ سَنام الثور الهجين.
الدِّرْبان(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّرْبان : البَوَّاب. والجمع : دَرَابِنَة .
المُدَرَّبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُدَرَّبُ : المجرّبُ. و المُدَرَّبُ المصابُ بالبلايا.
الأدرب(المعجم معجم الاصوات)
صوت الطبل مع الغناء
الإدراب(المعجم معجم الاصوات)
صوت الطبل مع الغناء
أَدْرَب(المعجم الرائد)
أدرب - إدرابا 1- أدرب : دخل الدرب. 2- أدرب في الغزو : جاوز الدرب ووصل إلى العدو. 3- أدرب : صوت بالطبل أو بالبوق.
درب(المعجم الرائد)
درب - تدريبا 1- دربه على الشيء أو فيه أو به : عوده إياه ومرنه عليه «درب الجندي على القتال». 2- درب الجندي : صبر في الحرب وقت الفرار.
تدربك المكان(المعجم عربي عامة)
مُطاوع دربكَ
تدريب(المعجم عربي عامة)
إن الموارد البشرية في أي منظمة هي الأكثر أهمية من صالح المنظمة تطوير مهارات ومعرفة الموظفين وتزويدهم بمهارات في العمل الجماعي والتعاون ضرورية في تغيير المناخ الفني .