وصف و معنى و تعريف كلمة تدردا:


تدردا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح تدردا في معاجم اللغة العربية:



تدردا

جذر [درد]

  1. دَرِدَ: (فعل)
    • درِدَ يَدرَد ، درَدًا ، فهو أُدْرَدُ، وهي دَوْداءُ والجمع : دُرْدٌ
    • درِد الشَّخصُ: سقطت أسنانُه كلّها أو تحاتّت أو تكسّرت إلى أصولها
    • دَرِدَت الناقةُ: تحاثت أسنانها فلحقت بدَرادِرِها من الكِبَر
  2. دُرْد: (اسم)
    • دُرْد : جمع أدْرَدُ
  3. درَد: (اسم)
    • مصدر درِدَ
  4. دُرديّ: (اسم)
    • الدُّرْدِيُّ : ما رسب أسفل العَسَل والزيت ونحوهما من كل شيء مائع كالأشربة والأدهان
    • الدُّرْدِيُّ :الخميرة تترك على العصير ليتخمَّر وفي حديث الباقر: حديث شريف أتجعلون في النبيذ الدُّردِيّ؟ قيل: وما الدُّرديّ؟ قال: الرَّوْبة /
    • دُرْدِيُّ اللَّون: خَمْرِيٌّ، أحمرُ بَنَفْسَجِيّ


  5. أدْرَدُ: (اسم)
    • الجمع : دُرْد ، المؤنث : دَرْداءُ ، و الجمع للمؤنث : درداوات و دُرْد
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِدَ
  6. أُدْرَدُ: (اسم)
    • أُدْرَدُ : فاعل من دَرِدَ
  7. دَرْداءُ: (اسم)
    • دَرْداءُ : مؤنت أدْرَدُ
  8. الدرداء: (اسم)
    • صوت ترقرق الماء
  9. درد الشّخص:
    • سقطت أسنانُه كلّها أو تحاتّت أو تكسّرت إلى أصولها ''درِد وهو في سنِّ الأربعين''.
  10. دَرِدَت الناقةُ:


    • تحاثت أسنانها فلحقت بدَرادِرِها من الكِبَر.
  11. دُرْدِيُّ اللَّون:
    • خَمْرِيٌّ، أحمرُ بَنَفْسَجِيّ.
  12. درَأ : (فعل)
    • درَأَ / درَأَ على يَدرَأ دَرْءاً، ودُرُوءا ، فهو دارِئ ، والمفعول مَدْروء
    • درَأ ً: مال واعوجَّ
    • درَأ البعيرُ: أغَدَّ
    • درَأ البعيرُ:وَرِمَت غُدَّتُه
    • يَدْرَأُ الْمَفَاسِدَ : يَقْضِي عَلَيْهَا
    • درَأ السيلُ ونحوُه: اندفع
    • دَرَأْتُ الشُّبْهَةَ عَنِّي : دَفَعْتُهَا ، اِدْرَءُوا الحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ (حديث)
    • اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْرَأُ بِكَ فِي نُحُورِهِمْ : أيْ أدْفَعُ بِكَ لِتَكفِيَني أمْرَهمْ
,
  1. درد
    • "الدَّرَد: ذهاب الأَسنان، دَرِدَ دَرَداً.
      ورجل أَدْرَدُ: ليس في فمه سن، بيّن الدَّرَد، والأُنثى دَرْداء، وفي الحديث: أمرت بالسواك حتى خفت لأدْرَدَنَّ؛ أَراد بالخوف الظن والعرب تذهب بالظن مذهب اليقين فتجاب بجوابها فتقول: ظننت لعبدالله خير منك؛ وفي رواية: لزمت السواك حتى خشيت أَن يُدْرِدَني أَي يذهب بأَسناني، والدِّرْدِمُ كالإِدْرِدِ ميمه زائدة، والدَّرْداءُ من الإِبل: التي لحقت أَسنانُها بدُرْدُرها من الكبَر، والدِّرْدِم، بالكسر: الناقة المسنة وهي الدَّرداءُ، والميم زائدة، كما، قالوا للدَّلْقاءِ دِلْقِم، وللدَّقْعاءِ دِقْعِم على فِعْلِم؛ وقول النابغة الجعدي: ونحن رَهَنَّا بالافاقة عامراً،بما كان في الدَّرداءِ، رَهْناً فَأُبْسِل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: الدَّرداءُ كتيبة كانت لهم.
      والدَّرَدُ، الحَرَدُ، ورجل دَرِدٌ: حَرِدٌ.
      ودُرَيْدٌ: اسم، وذُرَيْدٌ: تصغير أَدرد مرخماً.
      ودُرْدِيُّ الزيت وغيره: ما يبقى في أَسفله.
      وفي حديث الباقر: أَتجعلون في النبيذ الدُّرْدِيَّ؟ قيل: وما الدردي؟، قال: الرَّوْبَةُ؛ أَراد بالدردي الخميرة التي تترك على العصير والنبيذ ليتخمر، وأَصله ما يركد في أَسفل كل مائع كالأَشربة والأَدهان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَرَدُ
    • ـ دَرَدُ: ذَهابُ الأَسْنانِ.
      ـ ناقةٌ دَرْدَاءُ ودِرْدِمٌ: مُسنَّةٌ، أو لَحِقَتْ أسْنانُها بِدُرْدُرِها.
      ـ دَرْداءُ: كَتِيبَةٌ كانتْ لهم.
      ـ دُرْدِيُّ الزَّيْتِ: ما يَبْقَى أسْفَلَه.
      ـ دُرَيْدٌ: مُصَغَّرُ"أدْرَدَ" مُرَخَّمَاً.
      ـ أبو الدَّرْداءِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ: من الصحابَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدْرَدُ
    • أدْرَدُ :-
      جمع دُرْد، مؤ دَرْداءُ، جمع مؤ درداوات ودُرْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِدَ: :-شيخٌ أَدْرَدُ، - امرأةٌ دَرْداءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. درِدَ
    • درِدَ يَدرَد ، درَدًا ، فهو أدردُ :-
      درِد الشَّخصُ سقطت أسنانُه كلّها أو تحاتّت أو تكسّرت إلى أصولها :-درِد وهو في سنِّ الأربعين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. درد
    • د ر د: رجل أدْرَدُ بيّن الدَّرَدِ أي ليس في فمه سن والأنثى دَرْدَاءُ وبابه طرِب وفي الحديث {أُمرت بالسواك حتى خفت لأَدْرَدَنَّ} أراد بالخوف الظن و دُرْدِيُّ الزيت وغيره ما يبقى في أسفله و دُرَيدُ تصغير أدْرَدَ مرخما

    المعجم: مختار الصحاح



  6. دَرِدَ
    • دَرِدَ دَرِدَ دَرَدًا: سقطت أَسنانه كلها.
      و دَرِدَ الناقةُ: تحاثت أسنانها فلحقت بدَرادِرِها من الكِبَر.
      فهو أُدْرَدُ، وهي دَوْداءُ. والجمع : دُرْدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. درَد
    • درد - يدرد ، دردا
      1- درد : سقطت أسنانه. 2- درد : حرد.

    المعجم: الرائد

  8. الدُّرْدِيُّ
    • الدُّرْدِيُّ : ما رسب أسفل العَسَل والزيت ونحوهما من كل شيء مائع كالأشربة والأدهان.
      و الدُّرْدِيُّ الخميرة تترك على العصير ليتخمَّر.
      وفي حديث الباقر: حديث شريف أتجعلون في النبيذ الدُّردِيّ؟ قيل: وما الدُّرديّ؟ قال: الرَّوْبة //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أدْرَد
    • أدرد - إدرادا
      1- أدرده : أذهب أسنانه. 2- أدرد : أسنانه : أذهبها.


    المعجم: الرائد

  10. شركة ستاندرد آند بورز
    • شركة مرموقة في تصنيفها للأسهم والسندات في ضوء مخاطرها الاستثمارية. وتقوم أيضاً بجمع مؤشّر ستاندرد آند بورز الذي يعرف بإسم ستاندرد أند بورز 500 الذي يتابع حركة أسهم 400 شركة صناعية و 20 شركة نقل و 40 شركة مالية و40 شركة مرافق. وهو مقياس للتغيّرات الواسعة في السوق ويعرف أيضاً بإسم مؤشّر ستاندرد آند بورز المركّب للأسعار S&P Composits Price Index ، وتعني بالانجليزية: Standard and Poor's Corporation

    المعجم: مالية

  11. أدْرَدَهُ
    • أدْرَدَهُ : أسقط أسنانه كلها.
      وفي الحديث: حديث شريف لَزِمْتُ السِّواكَ حتى خشيتُ أن يُدْرِدَنِي //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أدْرَد
    • أدرد
      1-من ذهبت أسنانه، جمع : درد، مؤنث درداء.

    المعجم: الرائد

  13. دُرْدِيّ
    • دُرْدِيّ :-
      ما رسَبَ من عكر العَسَل والزَّيت ونحوهما من السَّوائل
      دُرْدِيُّ اللَّون: خَمْرِيٌّ، أحمرُ بَنَفْسَجِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. درَد
    • درَد :-
      مصدر درِدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. دُرديّ
    • دردي
      1-الدردي من الزيت أو نحوه : ما يبقى راسبا في أسفل الإناء من الكدر

    المعجم: الرائد

  16. خدمات ستاندرد آند بورز لتصنيف الاستثمار
    • خدمة تصنيف المخاطر التي تكتنف مختلف الأوراق المالية وعلى وجه الخصوص السندات، تقدّمها مؤسّسة ستاندرد آند بورز ، وتعني بالانجليزية: S&P Rating Service

    المعجم: مالية

  17. ظاهرة ستاندرد آند بورز
    • ميل الأسهم المضافة حديثاً لمؤشّر ستاندرد آند بورز 500 المركّب للارتفاع بسبب العدد الكبير لأوامر الشراء التي تترتّب على إضافة الصناديق المرتبطة بهذا المؤشر لهذه الأسهم إلى محافظها ، وتعني بالانجليزية: S&P phenomenon

    المعجم: مالية

  18. ظاهرة ستاندرد آند بورز
    • ميل سعر السهم للارتفاع بعد إضافته إلى مؤّشر ستاندرد آند بورز بينما تقوم صناديق الاستثمار المستندة إلى المؤشّر بضمّ الأسهم إلى محفظتها الاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: Standard and Poor's phenomenon

    المعجم: مالية

  19. درد الشّخص
    • سقطت أسنانُه كلّها أو تحاتّت أو تكسّرت إلى أصولها :-درِد وهو في سنِّ الأربعين.

    المعجم: عربي عامة

  20. الدرداء
    • صوت ترقرق الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  21. مؤسسة ستاندرد آند بورز
    • مؤسّسة تزوّد الأنباء والمعلومات المالية ، وتعني بالانجليزية: S&P (Standard and Poors)

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر ستاندرد آند بورز لأسهم ستمائة شركة صغيرة
    • مؤشّر مرجّح لرسملة السوق يتكوّن من أسهم 600 شركة محلّية صغيرة مختارة حسب حجم سوق الورقة وسيولتها وتمثيلها للصناعة ، وتعني بالانجليزية: S&P small-cap 600 index

    المعجم: مالية

  23. دُرْدِيٌّ
    • : مَا يَرْسُبُ مِنْ حُثَالَةِ الزَّيْتِ.

    المعجم: الغني

  24. درأ
    • "الدَّرْءُ: الدَّفْع.
      دَرَأَهُ يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ.
      وتَدارَأَ القومُ: تَدافَعوا في الخُصومة ونحوها واخْتَلَفوا.
      ودارأْتُ، بالهمز: دافَعْتُ.
      وكلُّ مَن دَفَعْتَه عنك فقد دَرَأْتَه.
      قال أَبو زبيد: كانَ عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ، بَعْدَ * اللّهِ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ، المِرِّيد يعني كان دَفْعُكَ.
      وفي التنزيل العزيز: «فادّارَأْتُم فيها».
      وتقول: تَدارأْتم، أَي اخْتَلَفْتُم وتَدَافَعْتُم.
      وكذلك ادّارَأْتُمْ، وأَصله تَدارَأْتُمْ، فأُدْغِمت التاءُ في الدال واجتُلِبت الأَلف ليصح الابتداءُ بها؛ وفي الحديث: إِذا تَدارَأْتُمْ في الطَّرِيق أَي تَدافَعْتم واخْتَلَفْتُمْ.
      والمُدارَأَةُ: الـمُخالفةُ والـمُدافَعَةُ.
      يقال: فلان لا يُدارِئُ ولا يُمارِي؛ وفي الحديث: كان لا يُدارِي ولا يُمارِي أَي لا يُشاغِبُ ولا يُخالِفُ، وهو مهموز، وروي في الحديث غير مهموز ليُزاوِجَ يُمارِي.
      وأَما الـمُدارأَة في حُسْنِ الخُلُق والـمُعاشَرة فإِن ابن الأَحمر يقول فيه: انه يهمز ولا يهمز.
      يقال: دارَأْتُه مدارأَةً ودارَيْتُه إِذا اتَّقيتَه ولايَنْتَه.
      قال أَبو منصور: من همز، فمعناه الاتّقاءُ لشَرِّه، ومن لم يهمز جعله من دَرَيْتُ بمعنى خَتَلْتُ؛ وفي حديث قيس بن السائب، قال: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، شَرِيكي، فكانَ خَيْرَ شَرِيكٍ لا يُدارِئُ ولا يُمارِي.
      قال أَبو عبيد: الـمُدارأَةُ ههنا مهموزة من دارَأْتُ، وهي الـمُشاغَبةُ والـمُخالَفةُ على صاحبك ومنه قوله تعالى: فادَّارَأْتُم فيها، يعني اختلافَهم في القَتِيل؛ وقال الزجاج: معنى فادَّارَأْتُم: فتَدارأْتُم، أَي تَدافَعْتُم، أَي أَلقَى بعضُكم إِلى بعضٍ، يقال: دارَأْتُ فلاناً أَي دافَعْتُه.
      ومن ذلك حديث الشعبي في المختلعةِ إِذا كان الدَّرْءُ من قِبَلِها، فلا بأْس أَن يأْخذ منها؛ يعني بالدَّرْءِ النُّشوزَ والاعْوِجاجَ والاختِلافَ.
      وقال بعض الحكماء: لا تَتعلَّموا العِلْم لثلاث ولا تَتْرُكوه لِثلاثٍ: لا تَتعلَّموه للتَّدارِي ولا للتَّمارِي ولا للتَّباهِي، ولا تَدَعُوه رَغبْةً عنه ولا رِضاً بالجَهْلِ، ولا اسْتِحْياءً من الفِعل له.
      ودارَأْتُ الرَّجُل: إِذا دافَعْته، بالهمز.
      والأَصل في التَّدارِي التَّدارُؤُ، فتُرِكَ الهَمز ونُقِلَ الحرف إِلى التشبيه بالتَّقاضِي والتَّداعِي. وإِنه لَذُو تُدْرَإِ أَي حِفاظٍ ومَنَعةٍ وقُوَّةٍ على أَعـْدائه ومُدافَعةٍ، يكون ذلك في الحَرْب والخُصومة، وهو اسم موضوع للدَّفْع، تاؤهُ زائدة، لأَنه من دَرَأْتُ ولأَنه ليس في الكلام مثل جُعْفَرٍ.
      ودرأْتُ عنه الحَدَّ وغيرَه، أَدْرَؤُهُ دَرْءاً إِذا أَخَّرْته عنه.
      ودَرَأْتُه عني أَدْرَؤُه دَرْءاً: دَفَعْته.
      وتقول: اللهم إِني أَدْرأُ بك في نَحْرِ عَدُوِّي لِتَكْفِيَنِي شَرَّه.
      وفي الحديث: ادْرَؤُوا الحُدود بالشُّبُهاتِ أَي ادْفَعُوا؛ وفي الحديث: اللهم إِني أَدْرَأُ بِك في نُحورهم أَي أَدْفَع بك لتَكْفِيَنِي أَمرَهم، وانما خصَّ النُّحور لأَنه أَسْرَعُ وأَقْوَى في الدَّفْع والتمكُّنِ من المدفوعِ.
      وفي الحديث: أَنّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي فجاءَت بَهْمةٌ تَمُرُّ بين يديه فما زال يُدارِئُها أَي يُدافِعُها؛ ورُوِي بغير همز من الـمُداراة؛ قال الخطابي: وليس منها.
      وقولهم: السُّلطان ذُو تُدْرَإِ، بضم التاءِ أَي ذُو عُدّةٍ وقُوّةٍ على دَفْعِ أَعْدائه عن نفسه، وهو اسم موضوع للدفع، والتاء زائدة كما زيدت في تَرْتُبٍ وتَنْضُبٍ وتَتْفُلٍ؛ قال ابن الأَثير: ذُو تُدْرَإِ أَي ذُو هُجومٍ لا يَتَوَقَّى ولا يَهابُ، ففيه قوَّةٌ على دَفْع أَعدائه؛ ومنه حديث العباس بن مِرْداس، رضي اللّه عنه: وقد كنتُ، في القَوْم ذا تُدْرَإِ، * فلَمْ أُعْطَ شيئاً، ولَمْ أُمْنَعِ وانْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، والعامة تقول انْدَرَيْتُ.
      ويقال: دَرَأَ علينا فلان دُرُوءاً إِذا خرج مُفاجَأَةً.
      وجاءَ السيل دَرْءاً: ظَهْراً.
      ودَرَأَ فلان علينا، وطَرَأَ إِذا طَلَعَ من حيث لا نَدْرِي.
      غيرُه: وانْدَرَأَ علينا بِشَرٍّ وتَدَرَّأَ: انْدَفَع.
      ودَرَأَ السَّيْلُ وانْدَرَأَ: انْدَفَع.
      وجاءَ السيلُ دَرءاً وَدُرْءاً إِذا انْدَرَأَ من مكان لا يُعْلَمُ به فيه؛ وقيل: جاءَ الوادِي دُرْءاً، بالضم، إِذا سالَ بمطر وادٍ آخر؛ وقيل: جاءَ دَرْءاً أَي من بلد بعيد، فان سالَ بمطَر نَفْسِه قيل: سال ظَهْراً، حكاه ابن الأَعرابي؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الدَّرْءَ لسيلان الماءِ من أَفْواهِ الإِبل في أَجْوافِها لأَن الماءَ انما يَسِيل هنالك غريباً أَيضاً إِذْ أَجْوافُ الإِبِل ليست من مَنابِعِ الماءِ،ولا من مَناقِعه، فقال: جابَ لَها لُقْمانُ، في قِلاتِها، * ماءً نَقُوعاً لِصَدى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها، * يَسِيلُ دُرْءاً بَيْنَ جانِحاتِها فاستعار للإِبل جَحافِلَ، وانما هي لذوات الحوافِر، وسنذكره في موضعه.
      ودَرَأَ الوادِي بالسَّيْلِ: دَفَعَ؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: صادَفَ دَرْءُ السَّيْلِ دَرْءاً يَدْفَعُه يقال للسيل إِذا أَتاك من حيث لا تَحْتَسِبه: سيلٌ دَرْءٌ أَي يَدْفَع هذا ذاكَ وذاكَ هذا.
      وقولُ العَلاءِ بن مِنْهالٍ الغَنَوِيِّ في شَرِيك بن عبداللّه النَّخَعِي: ليتَ أَبا شَرِيكٍ كان حَيّاً، * فَيُقْصِرَ حين يُبْصِرُه شَرِيكْ ويَتْرُكَ مِن تَدَرِّيهِ عَلَيْنا، * إِذا قُلْنا له: هذا أَبُوك؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما اراد من تَدَرُّئِه، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً حتى جعلها كأَن موضوعها الياء وكسر الراءَ لمجاورة هذه الياءِ المبدلة كما كان يكسرها لو أَنها في مَوْضُوعِها حرفُ عِلة كقولك تَقَضِّيها وتَخَلِّيها، ولو، قال من تَدَرُّئِه لكان صحيحاً، لأَن قوله تَدَرُّئه مُفاعَلتن؛ قال: ولا أَدري لِمَ فعل العَلاءُ هذا مع تمام الوزن وخلوص تَدَرُّئِه من هذا البدل الذي لا يجوز مثلُه الا في الشعر، اللهم الا أَن يكون العَلاءُ هذا لغته البدل.
      ودَرَأَ الرجلُ يَدْرَأُ دَرْءاً ودُرُوءاً: مثل طَرَأَ.
      وهم الدُّرَّاءُ والدُّرَآءُ.
      ودَرَأَ عليهم دَرْءاً ودُرُوءاً: خرج، وقيل خَرج فَجْأَةً، وأَنشد ابن الأَعرابي: أُحَسُّ لِيَرْبُوعٍ، وأَحْمِي ذِمارَها، * وأَدْفَعُ عنها مِنْ دُرُوءِ القَبائِل أَي من خُروجِها وحَمْلِها.
      وكذلك انْدَرَأَ وتَدَرَّأَ.
      ابن الأَعرابي: الدَّارِئُ: العدوُّ الـمُبادِئُ؛ والدَّارِئُ: الغريبُ.
      يقال: نحنُ فُقَراءُ دُرَآءُ.
      والدَّرْءُ: الـمَيْلُ.
      وانْدَرَأَ الحَرِيقُ: انْتَشَرَ.
      وكَوْكَبٌ دُرّيءٌ على فُعِّيلٍ: مُندفعٌ في مُضِيِّهِ مَن الـمَشْرِق إِلى الـمَغْرِب من ذلك، والجمع دَرارِيءُ على وزن دَرارِيعَ.
      وقد دَرَأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً.
      قال أَبو عمرو بن العلاءِ: سأَلت رجلاً مِن سعْد بن بَكر من أَهل ذاتِ عِرْقٍ فقلت: هذا الكوكبُ الضَّخْمُ ما تُسمُّونه؟، قال: الدِّرِّيءُ، وكان من أَفصح الناس.
      قال أَبو عبيد: إِن ضَمَمْتَ الدَّال، فقلت دُرِّيٌّ، يكون منسوباً إِلى الدُّرِّ، على فُعْلِيٍّ، ولم تهمزه، لأَنه ليس في كلام العرب فُعِّيلٌ.
      قال الشيخ أَبو محمد ابن بري: في هذا المكان قد حكى سيبويه أَنه يدخل في الكلام فُعِّيلٌ، وهو قولهم للعُصْفُر: مُرِّيقٌ، وكَوْكبٌ دُرِّيءٌ، ومن همزه من القُرّاء، فانما أَراد فُعُّولاً مثل سُبُّوحٍ، فاستثقل الضمّ، فرَدَّ بعضَه إِلى الكسر.
      وحكى الأَخفش عن بعضهم: دَرِّيءٌ، من دَرَأْتُه، وهمزها وجعلها على فَعِّيل مَفتوحةَ الأَوَّل؛ قال: وذلك من تَلأْلُئِه.
      قال الفرّاءُ: والعرب تسمي الكواكِبَ العِظامَ التي لا تُعرف أَسْماؤُها: الدَّرارِيَّ.
      التهذيب: وقوله تعالى: كأَنها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ، روي عن عاصم أَنه قرأَها دُرِّيٌّ، فضم الدال، وأَنكره النحويون أَجمعون، وقالوا: دِرِّيءٌ، بالكسر والهمز، جيِّد، على بناء فِعِّيلٍ، يكون من النجوم الدَّرَارِئِ التي تَدْرَأُ أَي تَنحَطُّ وتَسِير؛ قال الفرّاءُ: الدِّرِّيءُ من الكَواكِب: الناصِعة؛ وهو من قولك: دَرَأَ الكَوْكَبُ كأَنه رُجِمَ به الشيطانُ فَدَفَعَه.
      قال ابن الأَعرابي: دَرَأَ فلان علينا أَي هَجَم.
      قال والدِّرِّيءُ: الكَوْكَبُ الـمُنْقَضُّ يُدْرَأُ على الشيطان، وأَنشد لأَوْس بن حَجَر يصف ثَوْراً وحْشِيّاً: فانْقَضَّ، كالدِّرِّيءِ، يَتْبَعُه * نَقْعٌ يَثُوبُ، تخالُه طُنُبَا قوله: تَخالُه طُنُبا: يريد تَخاله فُسْطاطاً مضروباً.
      وقال شمر: يقال دَرأَتِ النارُ إِذا أَضاءَت.
      وروى المنذري عن خالد بن يزيد، قال: يقال دَرَأَ علينا فلان وطَرأَ إِذا طَلَعَ فَجْأَة.
      ودَرأَ الكَوْكَبُ دُرُوءاً، من ذلك.
      قال، وقال نصر الرازي: دُرُوءُ الكَوْكب: طُلُوعُه.
      يقال: دَرَأَ علينا.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه صَلَّى الـمَغْرِبَ، فلما انْصَرَفَ دَرَأَ جُمْعةً من حَصَى المسجد، وأَلْقَى عَلَيْها رَِداءَهُ، واسْتَلْقَى أَي سَوَّاها بيدِه وبَسَطَها؛ ومنه قولهم: يا جارِيةُ ادْرَئِي إِلَيَّ الوِسادَةَ أَي ابْسُطِي.
      وتقولُ: تَدَرَّأَ علينا فلان أَي تَطَاول.
      قال عَوفُ ابن الأَحْوصِ: لَقِينا، مِنْ تَدَرُّئِكم عَلَيْنا * وقَتْلِ سَراتِنا، ذاتَ العَراقِي أَراد بقوله ذات العَراقِي أَي ذاتَ الدَّواهِي، مأْخوذ من عَراقِي الإِكام، وهي التي لا تُرْتَقَى إِلاَّ بِمَشَقَّةٍ.
      والدَّرِيئة: الحَلْقةُ التي يَتَعَلَّم الرَّامي الطَّعْنَ والرَّمْيَ عليها.
      قال عمرو بن معديكرب: ظَلِلْتُ كأَنِّي للرِّماح دَرِيئةٌ، * أُقاتِلُ عَنْ أَبْناءِ جَرْمٍ، وفَرَّت؟

      ‏قال الأَصمعي: هو مهموز.
      وفي حديث دُرَيْد بن الصِّمة في غَزْوة حُنَيْن: دَرِيئَةٌ أَمامَ الخَيْلِ.
      الدَّرِيئةُ: حَلْقةٌ يُتَعَلَّم عَليْها الطَّعْنُ؛ وقال أَبو زيد: الدَّرِيئةُ، مهموز: البَعِير أَو غيرُه الذي يَسْتَتِرُ به الصائد من الوَحْشِ، يَخْتِل حتَّى إِذا أَمْكَنَ رَمْيُه رَمَى؛ وأَنشد بيت عَمْرو أَيضاً، وأَنشد غيره في همزه أَيضاً: إِذا ادَّرَؤُوا منْهُمْ بِقِرْدٍ رَمَيْتُه * بَمُوهِيةٍ، تُوهِي عِظامَ الحَواجِب غيره: الدَّرِيئَةُ: كُّل ما اسْتُتِرُ به من الصِّيْد ليُخْتَلَ من بَعِير أَو غيره هو مهموز لأَنها تُدْرَأُ نحو الصَّيْدِ أَي تُدْفَع، والجمع الدَّرايا والدَّرائِئُ، بهمزتين، كلاهما نادر.
      ودَرَأَ الدَّرِيئَةَ للصيد يَدرَؤُها دَرْءاً: ساقَها واسْتَتَرَ بها،فإِذا أَمْكَنه الصيدُ رَمَى.
      وتَدَرَّأَ القومُ: اسْتَتَرُوا عن الشيءِ ليَخْتِلُوه.
      وادَّرَأْتُ للصيْدِ، على افْتَعَلْتُ: إِذا اتَّخَذْت له دَرِيئةً.
      قال ابن الأَثير: الدّريَّة، بغير همز: حيوان يَسْتَتِر به الصائدُ،فَيَتْرُكُه يَرْعَى مع الوَحْش، حتى إِذا أَنِسَتْ به وأَمكَنَتْ من طالِبها، رَماها.
      وقيل على العَكْسِ منهما في الهمز وتَرْكِه.
      الأَصمعي: إِذا كان مع الغُدّة، وهي طاعونُ الإِبل، ورَمٌ في ضَرْعها فهو دارِئٌ.
      ابن الأَعرابي: إِذا دَرَأَ البعيرُ من غُدَّته رَجَوْا أَن يَسْلَم؛ قال: ودَرَأَ إِذا وَرِمَ نَحْرُه.
      ودَرَأَ البعيرُ يَدْرَأُ دُرُوءاً فهو دارِئٌ: أَغَدَّ ووَرِمَ ظَهْرُه، فهو دارِئٌ، وكذلك الأُنثى دارئٌ، بغير هاءٍ.
      قال ابن السكيت: ناقةٌ دارِيٌ إِذا أَخَذَتْها الغُدَّةُ من مراقِها، واسْتَبانَ حَجْمُها.
      قال: ويسمى الحَجْمُ دَرْءاً بالفتح؛ وحَجْمُها نُتوؤُها، والـمَراقُ بتخفيف القاف: مَجرى الماءِ من حَلْقِها، واستعاره رؤْبة للـمُنْتَفِخِ الـمُتَغَضِّب، فقال: يا أَيـُّها الدّارِئُ كَالمنْكُوفِ، * والـمُتَشَكِّي مَغْلةَ الـمَحْجُوفِ جعل حِقْده الذي نفخه بمنزلة الورم الذي في ظهر البعير، والـمَنْكُوفُ: الذي يَشْتَكي نَكَفَتَه، وهي أَصل اللِّهْزِمة.
      وأَدْرَأَتِ الناقةُ بضَرْعِها، وهي مُدْرِئ إِذا اسْتَرْخَى ضَرْعُها؛ وقيل: هو إِذا أَنزلت اللبن عندَالنِّتاجِ. والدَّرْءُ، بالفتح: العَوَجُ في القناة والعَصا ونحوها مـما تَصْلُبُ وتَصْعُبُ إِقامتُه، والجمع: دُروءٌ.
      قال الشاعر: إِنَّ قَناتي من صَلِيباتِ القَنا، * على العِداةِ أَن يُقِيموا دَرْأَنا وفي الصحاح: الدَّرْءُ، بالفتح: العَوَجُ، فأَطْلَق.
      يقال: أَقمتُ دَرْءَ فلان أَي اعْوِجاجَه وشَعْبَه؛ قال المتلمس: وكُنَّا، إِذا الجَبّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ، * أَقَمْنا لَه مِن دَرْئِهِ، فَتَقَوَّما ومن الناس مَن يظن هذا البيت للفرزدق، وليس له، وبيت الفرزدق هو: وكنَّا، إِذا الجبَّار صعَّر خدَّه، * ضَرَبْناه تَحْتَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وكنى بالأُنثيين عن الأُذُنَينِ.
      ومنه قولهم: بِئر ذاتُ دَرْءٍ، وهو الحَيْدُ.
      ودُرُوءُ الطريقِ: كُسُورُه وأَخاقِيقُه، وطرِيقٌ ذُو دُروءٍ، على فُعُولٍ: أَي ذُو كُسورٍ وحَدَبٍ وجِرفَةٍ.
      والدَّرْءُ: نادِرٌ.
      يَنْدُرُ من الجبلِ، وجمعه دُروءٌ.
      ودرأَ الشيءَ بالشيءِ( ) ( قوله «ودرأ الشيء بالشيء إلخ» سهو من وجهين الأول: أَن قوله وأَردأَه اعانه ليس من هذه المادة.
      الثاني: ان قوله ودرأَ الشيء إلخ صوابه وردأَ كما هو نص المحكم وسيأتي في ردأَ ولمجاورة ردأَ لدرأ.
      فيه سبقة النظر إليه وكتبه المؤلف هنا سهواً.): جعله له رِدْءاً.
      وأَرْدَأَهُ: أَعانه.
      ويقال: دَرَأْتُ له وِسادَةً إِذا بَسَطْتَها.
      ودَرَأْتُ وضِينَ البعيرِ إِذا بَسَطْتَه على الأَرضِ ثم أَبْرَكْته عليه لِتَشُدَّه به، وقد دَرَأْتُ فلاناً الوَضينَ( ) ( وقوله «وقد درأت فلاناً الوضين» كذا في النسخ والتهذيب.) على البعير ودارَيْتُه، ومنه قول الـمُثَقِّبِ العَبْدِي: تقُول، إِذا دَرأْتُ لها وَضِينِي: * أَهذا دِينُه أَبَداً ودِيني؟

      ‏قال شمر: دَرَأْتُ عن البعير الحَقَبَ: دَفَعْتُه أَي أَخَّرْته عنه؟

      ‏قال أَبو منصور: والصواب فيه ما ذكرناه من بَسَطْتُه على الأَرض وأَنَخْتُها عليه.
      وتَدَرَّأَ القومُ: تعاوَنُوا( ) ( قوله «وتدرأ القوم إلخ» الذي في المحكم في مادة ردأَ ترادأَ القوم تعاونوا وردأَ الحائط ببناء أَلزقه به وردأَه بحجر رماه كرداه فطغا قلمه لمجاورة ردأَ لدرأ فسبحان من لا يسهو ولا يغتر بمن قلد اللسان.).
      ودَرَأَ الحائطَ ببناءٍ: أَلزَقَه به.
      ودَرَأَه بججر: رماه، كرَدَأَه؛ وقول الهذلي: وبالتَّرْك قَدْ دَمَّها نَيُّها، * وذاتُ الـمُدارَأَةِ العائطُ الـمَدْمُومةُ: الـمَطْلِيّةُ، كأَنها طُلِيَتْ بشَحْمٍ.
      وذاتُ الـمُدارَأَةِ: هي الشَّدِيدةُ النفس، فهي تَدْرَأُ.
      ويروى: وذاتُ الـمُداراةِ والعائط؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز وترك الهمز جائز.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تدردا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دُرْدِيّ [مفرد]: ما رسَبَ من عكر العَسَل والزَّيت ونحوهما من السَّوائل| دُرْدِيُّ اللَّون: خَمْرِيٌّ، أحمرُ بَنَفْسَجِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدْرَدُ [مفرد]: ج دُرْد، مؤ دَرْداءُ، ج مؤ درداوات ودُرْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِدَ: "شيخٌ أَدْرَدُ- امرأةٌ دَرْداءُ".
المعجم الوسيط
ـَ دَرَداً: سقطت أسنانه كلُّها. وـ الناقةُ: تحاتَّت أسنانها فلحقت بدَرَادِرِها من الكِبَر. فهو أدْرَد، وهي درداء. ( ج ) دُرْد.( أدْرَدَهُ ): أسقط أسنانه كلها. وفي الحديث: ( لَزِمْتُ السِّواكَ حتى خشيتُ أن يُدْرِدَني ).( الدُّرْدِيُّ ): ما رسب أسفل العَسَل والزيت ونحوهما من كل شيء مائع كالأشربة والأدهان. وـ الخميرة تترك على العصير ليتخمَّر. وفي حديث الباقر: ( أتجعلون في النبيذ الدُرْدِيّ؟ قيل: و ما الدُّرْدِيّ؟ قال: الرَّوْبة ).
مختار الصحاح
د ر د : رجل أدْرَدُ بيّن الدَّرَدِ أي ليس في فمه سن والأنثى دَرْدَاءُ وبابه طرِب وفي الحديث { أُمرت بالسواك حتى خفت لأَدْرَدَنَّ } أراد بالخوف الظن و دُرْدِيُّ الزيت وغيره ما يبقى في أسفله و دُرَيدُ تصغير أدْرَدَ مرخما
الصحاح في اللغة
رجل أَدْرَدُ: ليس في فمه سِنٌّ، بيِّن الدَرَدِ الأنثى دَرْداءُ. ودُرْدِيُّ الزَيت وغيره: ما يبقى في أسفله. ودُرَيْد: تصغير أَدْرَدَ مُرَخَّماً.
تاج العروس

الدَّرَدُ مُحركةً : ذهابُ الأَسنانِ دَرِدَ دَرَداً ورَجلٌ أَدْرَدُ : ليس في فمه سنٌّ بَيِّنُ الدَّرَدِ والأُنثَى درْدَاءُ ورِجال دُرْدٌ . وفي الحديث : أُمِرْتُ بالسِّواكِ حتّى خِفْتُ لأَدْرَدَنّ وفي رواية . حَتَّى خِفْتُ لأَدْرَدَنّ وفي رواية . حَتَّى خَشِيتُ أَن يُدْرِدَنِي أَي يَذهب بأَسناني . وناقةٌ دَرْدَاءُ ودِرْدِمٌ بالكسر وزيادةِ الميمِ كما قالوا للدَّلْقَاءِ : دِلْقِم وللدَّقْعاءِ : دِقْعِمٌ : مُسِنَّةٌ . أَو الدَّرْداءُ هي التي لَحِقَتْ أَسنانها بِدُرْدُرِها من الكِبَرِ . وقول النابِغَةِ الجَعْدِيّ :

" ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدَّرْدَاءِ رَهْناً فأْبْسِلاَ قال أبو عُبَيْدَة : كَتِيبَةٌ كانت لهم تُسَمَّى الدَّرْدَاءَ . ودُرْدِيُّ الزَّيْتِ بالضمّ : ما يبْقَى أَسْفَلَهُ . وفي حديث الباقر : أَتجْعَلُونَ في النَّبِيذ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل وما الدُّرْدِيُّ ؟ قال الرَّوْبَةُ أَرد بالدُّرْدِيّ الخَمِيرَةَ التي تُتْركُ على العَصيرِ والنَّبيذِ ليتخمّر وأَصله ما يَرْكُدُ في أَسفلِ كلِّ مائعٍ كالأَشربة والأدْهَان . ودُرَيْدٌ : اسم وهو مُصَغَّرُ أَدْردَ مُرَخَّماً . وحَكيمُ هذه الأمة أبو الدَّرْدَاءِ عُوَيْمِرُ بن مالكٍ من بني الحارث بن الخَزْرج نَزلَ دمشق . وأُمُّ الدَّرْدَاءِ الكُبْرَى خَيْرَة بنت أَبي حَدْرَدٍ الأَسْلَميّ نَزَلتَ الشّام وتُوفِّيَتْ في إِمْرَةِ عثمان : من الصَّحَابَةِ رضي الله عنهم وأَمّا أم الدَّرْدَأءِ الصُّغرى واسمُها هُجيْمَةُ فالصحيح أنه لا صُحْبَةَ لها وذِكْرُها وَهَمٌ كذا في التجريد

لسان العرب
الدَّرَد ذهاب الأَسنان دَرِدَ دَرَداً ورجل أَدْرَدُ ليس في فمه سن بيّن الدَّرَد والأُنثى دَرْداء وفي الحديث أمرت بالسواك حتى خفت لأدْرَدَنَّ أَراد بالخوف الظن والعرب تذهب بالظن مذهب اليقين فتجاب بجوابها فتقول ظننت لعبدالله خير منك وفي رواية لزمت السواك حتى خشيت أَن يُدْرِدَني أَي يذهب بأَسناني والدِّرْدِمُ كالإِدْرِدِ ميمه زائدة والدَّرْداءُ من الإِبل التي لحقت أَسنانُها بدُرْدُرها من الكبَر والدِّرْدِم بالكسر الناقة المسنة وهي الدَّرداءُ والميم زائدة كما قالوا للدَّلْقاءِ دِلْقِم وللدَّقْعاءِ دِقْعِم على فِعْلِم وقول النابغة الجعدي ونحن رَهَنَّا بالافاقة عامراً بما كان في الدَّرداءِ رَهْناً فَأُبْسِلا قال أَبو عبيدة الدَّرداءُ كتيبة كانت لهم والدَّرَدُ الحَرَدُ ورجل دَرِدٌ حَرِدٌ ودُرَيْدٌ اسم وذُرَيْدٌ تصغير أَدرد مرخماً ودُرْدِيُّ الزيت وغيره ما يبقى في أَسفله وفي حديث الباقر أَتجعلون في النبيذ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل وما الدردي ؟ قال الرَّوْبَةُ أَراد بالدردي الخميرة التي تترك على العصير والنبيذ ليتخمر وأَصله ما يركد في أَسفل كل مائع كالأَشربة والأَدهان
الرائد
* درد يدرد: دردا. 1-سقطت أسنانه. 2-حرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: